وصف و معنى و تعريف كلمة أنؤيدكن:


أنؤيدكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و واو همزة (ؤ) و ياء (ي) و دال (د) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أنؤيدكن في معاجم اللغة العربية:



أنؤيدكن

جذر [ؤيد]

  1. فمٌ يُسبِّح ويدٌ تُذبِّح:
    • وصف من يظهر التقوى والورع ويخفي الشرَّ والإثم.
  2. مُؤيِد : (اسم)
    • المُؤْيِد : الأمرُ العظيم
    • المُؤْيِد:الداهية الشديدة
  3. آيّد : (فعل)
    • آيَدَه مُؤَايَدَة، وإياداً فهو مُؤْيَدٌ
    • آيَدَهُ :قَوَّاه بالإياد،
  4. مُؤَيَّد : (اسم)
    • مفعول مِنْ أَيَّدَ
    • مُؤَيَّدٌ بِالقَانُونِ : الْمُقَوَّى وَالْمُدَعَّمُ بِهِ


  5. مُؤَيِّد : (اسم)
    • فاعل مِنْ أَيَّدَ
    • كَانَ مُؤَيِّداً لِقَرَارِهِ : مُقَوِّياً، مُدَعِّماً لَهُ
  6. مؤيَّد : (اسم)
    • مؤيَّد : اسم المفعول من أَيَّدَ
  7. مؤيِّد : (اسم)
    • مؤيِّد : فاعل من أَيَّدَ
  8. الوَئِيدُ : (اسم)
    • صوتُ سقوط الحائط
  9. الوئيد : (اسم)
    • صوت الوطء على الأرض
  10. وَئيد : (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من وأَدَ
    • الوَئِيدُ : الوَأْدُ
    • بِنْتٌ وَئِيدٌ : أَي البِنْتُ الَّتِي تُدْفَنُ حَيَّةً
    • صَوْتٌ وَئِيدٌ : رَنَّانٌ
    • سَيْرٌ وَئِيدٌ : بَطِيءٌ ، مُتمِّهل


  11. وئيد : (اسم)
    • وئيد : اسم المفعول من وأَدَ
  12. أَيَّدَ : (فعل)
    • أيَّدَ يؤيِّد ، تأييدًا ، فهو مؤيِّد ، والمفعول مؤيَّد
    • أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ : عَاضَدَهُ، آزَرَهُ، لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ
    • أيَّدَهُ وَلَمْ يَبْخَلْ عَلَيْهِ : قَوَّاهُ، دَعَّمَهُ
    • أيَّد القرارَ: دعَّمه، قوَّاه، وافق عليه، أيّد رأيَه بالحُجَّة والبُرهان
    • أَيَّدَه : قَوَّاه بالإياد
  13. أَيْدٍ : (اسم)
    • أَيْدٍ : جمع يَدُ
  14. أيّد : (اسم)
    • الأيّد : القَويّ الشَّديد
  15. أَيد : (اسم)
    • قوّة وقدرة وشِدّة
  16. أيْد : (اسم)
    • أيْد : مصدر آدَ


  17. أيِّد : (اسم)
    • أيِّد : فاعل من آدَ
  18. اِنآدَ : (فعل)
    • انآدَ : مطاوع آدَه
    • انآدَ:انثنى واعوجّ
  19. تأيَّدَ : (فعل)
    • تأيَّدَ / تأيَّدَ بـ يتأيَّد ، تأيُّدًا ، فهو متأيِّد ، والمفعول مُتَأَيَّد به
    • تَأَيَّد : تَقَوَّى
    • تأيَّدتِ الشُّكوكُ مُطاوع أيَّدَ: تقوَّت وتأكَّدت، تأيَّد الخلطُ في كلامه،
    • تأيَّد بفلان: تقوَّى به، استند إليه
  20. أَيْدُونَ : (اسم)
    • أَيْدُونَ : جمع يَدُ
  21. يَدِيّ : (اسم)
    • يَدِيّ : جمع يَدُ
  22. يَدْي : (اسم)
    • يَدْي : مصدر يَدَى


  23. يَديَ : (فعل)
    • يَدِيَ (يَيْدَى) يَدًى
    • يَدِيَ الرَّجُلُ : أَعْطَى بِرّاً وَمَعْرُوفاً
    • يَدِيَ الرَّ جُلُ مِنْ رَئِيسِهِ : نَالَ مِنْهُ
    • يَدِيَ الْعَامِلُ : ضَعُفَ
    • يَدِيَ مِنْ يَدِهِ : ذَهَبَتْ يَدُهُ، شُلَّتْ، يَبِسَتْ
    • ما لَه يَدِيَ مِن يده أَو من يدَيْهِ: دُعاءٌ عليه
  24. يَديّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الْيَدِ
  25. يُديَ : (فعل)
    • يُدِيَ : شكا يَدَهُ
    • يُدِيَت يَدُهُ: شَلَّت
,
  1. المُؤْيِد
    • المُؤْيِد : الأمرُ العظيم.
      و المُؤْيِد الداهية الشديدة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الأيّد
    • الأيّد : القَويّ الشَّديد.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ذا الأيد
    • ذا القوّة في الدين و العبادة
      سورة :ص، آية رقم :17

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. أيد
    • "الأَيْدُ والآدُ جميعاً: القوة؛ قال العجاج: من أَن تبدّلت بآدِي آدا يعني قوّة الشباب‏.
      ‏وفي خطبة علي، كرم الله وجهه: وأَمسكها من أَن تمور بأَيْدِه أَي بقوّته؛ وقوله عز وجل: واذكر عبدنا داود ذا الأَيْد؛ أَي ذا القوة؛ قال الزجاج: كانت قوّته على العبادة أَتم قوة، كان يصوم يوماً ويفطر يوماً، وذلك أَشدّ الصوم، وكان يصلي نصف الليل؛ وقيل: أَيْدُه قوّته على إِلانةِ الحديد بإِذن الله وتقويته إِياه ‏.
      ‏وقد أَيَّده على الأَمر؛ أَبو زيد: آد يَئِيد أَيداً إِذا اشتد وقوي ‏.
      ‏والتأْييد: مصدر أَيَّدته أَي قوّيته؛ قال الله تعالى: إِذا أَيدتك بروح القدس؛ وقرئ: إِذا آيَدْتُك أَي قوّيتك، تقول من: آيَدْته على فاعَلْته وهو مؤيَد‏.
      ‏وتقول من الأَيْد: أَيَّدته تأْييداً أَي قوَّيته، والفاعل مؤَيِّدٌ وتصغيره مؤَيِّد أَيضاً والمفعول مُؤَيَّد؛ وفي التنزيل العزيز: والسماء بنيناها بأَيد؛ قال أَبو الهيثم: آد يئيد إِذا قوي، وآيَدَ يُؤْيِدُ إِيآداً إِذا صار ذا أَيد، وقد تأَيَّد‏.
      ‏وأُدت أَيْداً أَي قوِيتُ ‏.
      ‏وتأَيد الشيء: تقوى‏.
      ‏ورجل أَيِّدٌ‏.
      ‏بالتشديد، أَي قويّ؛ قال الشاعر: إِذا القَوْسُ وَتَّرها أَيِّدٌ، رَمَى فأَصاب الكُلى والذُّرَا يقول: إِذا الله تعالى وتَّر القوسَ التي في السحاب رمى كُلى الإِبل وأَسنمتَها بالشحم، يعني من النبات الذي يكون من المطر‏.
      ‏وفي حديث حسان‎ ‎بن‎ ثابت: إن روح القدس لا تزال تُؤَيِّدُك أَي تقويك وتنصرك والآد: الصُّلب‏.
      ‏والمؤيدُ: مثال المؤمن: الأَمر العظيم والداهية؛ قال طرفة: تقول وقد، تَرَّ الوظيفُ وساقُها: أَلستَ تَرى أَنْ قد أَتيتَ بمُؤْيِدِ؟ وروى الأَصمعي بمؤيَد، بفتح الياء، قال: وهو المشدّد من كل شيء؛

      وأَنشد للمثَبِّب العَبْدي: يَبْنى، تَجَاليدي وأَقْتادَها، ناوٍ كرأْسِ الفَدَنِ المُؤْيَدِ يريد بالناوي: سنامها وظهرها‏.
      ‏والفدَن: القصر‏.
      ‏وتجاليده: جسمه ‏.
      ‏والإِيادُ: ما أُيِّدَ به الشيء؛ الليث: وإِيادُ كل شيء ما يقوّى به من جانبيه، وهما إِياداه‏.
      ‏وإِياد العسكر: الميمنة والميسرة؛ ويقال لميمنة العسكر وميسرته: إِياد؛ قال العجاج: عن ذي إِيادَينِ لَهَامٍ، لو دَسَرْ برُكْنهِ أَركانَ دَمْخٍ، لانْقَعَرْ وقال يصف الثور: متخذاً منها إِياداً هدَفا وكل شيء كان واقياً لشيء، فهو إِيادُه‏.
      ‏والإِياد: كل مَعْقل أَو جبل حصين أَو كنف وستر ولجأ؛ وقد قيل: إِن قولهم أَيده الله مشتق من ذلك؛ قال ابن سيده: وليس بالقوي، وكل شيء كَنَفَك وسترك: فهو إِياد‏.
      ‏وكل ما يحرز به: فهو إِياد؛ وقال امرؤ القيس يصف نخيلاً: فأَثَّتْ أَعاليه وآدتْ أُصولُه، ومال بِقِنْيانً من البُسْرِ أَحمرا آدت أُصوله: قويت، تَئيدُ أَيْداً‏.
      ‏والإِيادُ: التراب يجعل حول الحوض أَو الخباءَ يقوى به أَو يمنع ماء المطر؛ قال ذو الرمة يصف الظليم: دفعناه عن بَيضٍ حسانٍ بأَجْرَعٍ، حَوَى حَوْلَها من تُرْبهِ بإِيادِ يعني طردناه عن بيضه‏.
      ‏ويقال: رماه الله بإِحدى الموائد والمآود أَي الدواهي‏.
      ‏والإِياد: ماحَنا من الرمل‏.
      ‏وإِياد: اسم رجل، هو ابن معدّ وهم اليوم باليمن؛ قال ابن دريد: هما إِيادانِ: إِياد بن نزار، وإِياد بن سُود‎ ‎بن‎ الحُجر بن عمار بن عمرو‏.
      ‏الجوهري: إِيادُ حيّ من معدّ؛ قال أَبو دُواد الإِيادي: في فُتوٍّ حَسَنٍ أَوجهُهُمْ، من إِياد بن نِزار بن مُضر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. آدَ
    • ـ آدَ يَئِيدُ أيْداً: اشْتَدَّ، وقَوِيَ.
      ـ آدُ: الصُّلْبُ، والقُوَّةُ، كالأَيْدِ.
      ـ آيَدْتُهُ مُؤَايدَةً، وأيَّدْتُه تأييداً، فهو مُؤْيَدٌ ومُؤَيَّدٌ: قَوَّيْتُه.
      ـ إِيَادٌ: ما أُيِّدَ به من شيءٍ، والمَعْقِلُ، والسِّتْرُ، والكَنَفُ، والهَواءُ، واللَّجَأُ، والجَبَلُ الحَصينُ، والتُّرابُ يُجْعَلُ حَوْلَ الحَوْضِ والخِباءِ،
      ـ إِيَادُ من الرَّمْلِ: ما أشْرَفَ، ومَيْمَنَةُ العَسْكَرِ، ومَيْسَرَتُه، وحَيٌّ من مَعَدٍّ، وكَثْرَةُ الإِبِلِ.
      ـ مُؤْيِدُ: الأَمْرُ العظيمُ، والدَّاهِيةُ، الجمع: مَوائِدُ.
      ـ تَأَيَّدَ: تَقَوَّى.
      ـ أَيِّدُ: القَوِيُّ.
      ـ أيْدٌ: موضع قُرْبَ المدينةِ.



    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: