من حِرفته النِّحاتة، فنان يصنع التماثيلَ من الحجارة ونحوها
مَنحوتة: (اسم)
صيغة المؤنَّث لمفعول نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من
شكل ثلاثيّ الأبْعاد منحوت أو محفور أو مشكّل من مادَّة كالبرونْز أو الصلصال
الكلمة المنحوتة: (لغ اليونسكو)، وقد تكون مركَّبة من حروفٍ مأخوذة من كلمتين أو أكثر مثل (البسملة) من (بسم الله الرحمن الرحيم)،(الحوقلة) من (لا حول ولا قوّة إلاّ بالله)
قال: وهو من الأَيْنِ حَفٍ نَحِيتُ والنَّحِيتةُ: جِذْمُ شجرةٍ يُنْحَتُ، فيُجَوَّفُ كهيئة الحُبِّ للنَّحْلِ، والجمع نُحُتٌ. الجوهري: نَحَتَه يَنْحِتُه، بالكسر، نَحْتاً أَي بَراه. والنُّحاتَةُ: البُرايةُ. والمِنْحَتُ: ما يُنْحَتُ به. والنَّحِيتُ: الدَّخِيلُ في القوم؛ قالت الخِرْنِقُ أُخْتُ طَرَفةَ: الضارِبِينَ لَدَى أَعِنَّتِهم، والطاعِنِينَ، وخَيْلُهم تَجْرِي الخالِطينَ نَحِيتَهم بنُضارِهِمْ وذَوي الغِنى منهم بِذي الفَقْرِ هذا ثَنائِي ما بَقِيتُ لهم،فإِذا هَلَكْتُ، أَجَنَّني قَبْر؟
قال ابن بري: صوابه والخالطين، بالواو. والنُّضارُ: الخالصُ النَّسَب. وأَرادت بالبيت الثالث أَنها قد قام عُذْرُها في تركها الثناء عليهم إِذا ماتت، فهذا ما وُضِعَ فيه السببُ موضعَ المُسَبَّب، لأَن المعنى: فإِذا هَلَكْتُ انقطع ثنائي؛ وإِنما، قالت: أَجَنَّنِي قبري، لأَن موتها سبب انقطاع الثناء. ويروى بيت الاستشهاد لحاتم طَيِّئ، وهو البيت الثاني. والحافرُ النَّحِيتُ: الذي ذَهَبَتْ حُروفه. والنَّحِيتة: الطبيعة التي نُحِتَ عليها الإِنسانُ أَي قُطِعَ، وقال اللحياني: هي الطبيعة والأَصل. والكَرَمُ من نَحْتِه أَي أَصلِه الذي قُطِعَ منه. أَبو زيد: إِنه لكَريمُ الطَّبيعة والنَّحِيتة والغَريزة، بمعنى واحد. وقال اللحياني: الكَرَمُ من نَحْتِه ونِحاسِه، وقد نُحِتَ على الكَرَم وطُبِعَ عليه. ونَحَتَه بلسانه يَنْحِتُه ويَنْحَتُهُ نَحْتاً: لامه وشَتَمه. والنَّحِيتُ: الرَّديءُ من كل شيء. ونَحَته بالعصا، يَنْحِتُه نَحْتاً: ضَرَبه بها، ونَحَتَ يَنْحِتُ نَحِيتاً: زحَرَ. ونَحَتَ المرأَةَ يَنْحِتُها: نكَحَها، والأَعْرَفُ لَحَتَها. "
نحَتَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نحَتَ / نحَتَ في / نحَتَ من يَنحَت ويَنحِت ، نَحْتًا ونَحيتًا ، فهو ناحت ، والمفعول مَنْحوت ونحيت :- • نحَت الحجرَ أو المعدنَ أو الخشبَ قشره وبراه بُغية إعطاء شكل معيَّن :-نحت تمثالاً/ حجرًا كريمًا/ كتلةَ رُخام/ العودَ، - نحت قاربًا من الخشب، - {قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ} :- • نحت عِرْضَ فلان: طعن فيه، - نُحِت فلانٌ على الكرم: طبع فيه، - ينحت من صخر: يجهد نفسَه، يحاول أمرًا صعبًا. • نحَت الكلمةَ: (العلوم اللغوية) صاغها من كلمتين أو أكثر :-بسمل: إذا قال بسم الله الرحمن الرحيم، - حوقل/ حولق: إذا قال لا حول ولا قوّة إلاّ بالله. • نحَت الجَبلَ/ نحَت في الجبل/ نحَت من الجبل: قطع منه الحجارة، حفَر فيه :- {وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا}: وقُرِئَتْ بفتح الحاء (تنحَتون) .
نحَتَه(المعجم القاموس المحيط)
ـ نحَتَه يَنْحِتُه ويَنْحُتُه ويَنْحَتُه: بَراه، ـ نحَتَ السَّفَرُ البعيرَ: أنْضاهُ، ـ نحَتَ فلاناً: صَرَعَهُ، ـ نحَتَ الجارِيةَ: نَكَحها. ـ بَرْدٌ نَحْتٌ: خالِصٌ. ـ نَحْتُونَحاتُ ونَحيتَةُ: الطَّبيعةُ. ـ نَحيتُ: النَّئيتُ، والزَّحيرُ، كالنَّحيتَةِ، والمُشْطُ، والذَّاهِبُ الحُروفِ من الحَوافِرِ، والدَّخيلُ في القَوْمِ، والبعيرُ المُنْضى. ـ نُحاتَةُ: البُرايةُ. ـ مِنْحَتُ: ما يُنْحَتُ بِهِ. ـ نَحائِتُ: موضع معروف. ـ قَرَأ الحَسنُ {تَنْحاتونَ من الجبالِ بِيوتاً}: وهو بمعْنَى تَنْحِتونَ. ـ والوَليدُ بنُ نُحَيْتٍ: قاتِلُ جَبَلَةَ بنِ زَحْرٍ.
نحَت(المعجم المعجم الوسيط)
نحَتنحَت ِ نَحتًا، ونَحِيتًا: زحَر. و نحَت الشيءَ نحْتًا: قشَرَهُ وبراه . يقال: نَحَت الخشب، ونَحَتَ الحجرَ. ويقال: نحتهُ السّفَرُ: أنْضاه وأَرقه. ونُحِت فلان على الكرم: طُبع عليه. و نحَت الجبلَ ومنه: قطع . وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 74وتَنْحِتُون الجبَالَ بُيُوتًا) ) . وفيه أيضًا: الحجر آية 82وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ) ) . ويقال: نَحَتَ فلانا أَو نَحَت عِرضَه: طعن فيه وعابه. و نحَت فلانا بالعصا: ضربه بها . و نحَت الكلِمةَ: أخَذها وركبها من كلمتين أو كلمات . يقال: :-بَسْمَل :-: إِذا قال: :-بسمِ الله الرَّحمن الرحِيم :-، و :-حوقل :- أو :-حولق :-: إِذا قال: :-لا حولَ ولا قُوَّةَ إِلا بالله.
نحت - ينحت وينحت ، نحتا 1- نحت العود أو القلم : براه. 2- نحت الحجر : سواه وأصلحه. 3- نحت الحجارة أو المعدن أو الخشب : سواه بالإزميل أو غيره وجعل منه تمثالا. 4- نحت الخشبة : نجرها. 5- نحت الجبل : حفره. 6- نحت الكلمة : ركبها من كلمتين أو أكثر، نحو : «البسملة» من «بسم الله الرحمن الرحيم». 7- نحت السفر الجمل : هزله، أضعفه. 8- نحته : صرعه، رماهارضا. 9- نحته بالعصا : ضربه بها. 11- نحته بلسانه : عابه وذكره بما يكره من العيوب. 12- نحته بلسانه : لامه وشتمه. 13- نحت : عرضه : طعن فيه. 14- نحت : «أثلته»، أي أصله، أو في أثلته : ذمه وقال في حسبه قبيحا.
انحتَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انحتَّ / انحتَّ عن يَنحَتّ ، انحَتِتْ / انْحَتَّ ، انْحِتاتًا ، فهو مُنْحَتّ ، والمفعول مُنْحَتٌّ عنه :- • انحتَّ الشَّيءُ حَتّ، تآكّل :-انحَتّ الصّخرُ. • انحتَّ الورقُ عن الشَّجر: مُطاوع حَتَّ/ حَتَّ عن: سقَط عنه، انخرط :-انحتّ شَعْرُه: تساقط، - انحتّ الدِّهانُ عن الجدار.
نَحْت(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نَحْت :- 1 - مصدر نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من • هو عجيب النحت: كريم النحت. 2 - (الثقافة والفنون) فنٌّ من الفنون الجميلة يقوم على نحت الحجارة، أو المعدن أو غيرهما وتحويله إلى تمثال، أو غيره :-تمثال جميل النحْت.
مِنْحات(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مِنْحات :- جمع مَناحِيتُ: اسم آلة من نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من: ما يُنحَت به كالقَدوم ونحوها :-استخدم النَّحَّات عدَّة مناحيت في صنع التمثال.
نَحّات(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نَحّات :- 1 - صيغة مبالغة من نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من. 2 - من حِرفته النِّحاتة، فنان يصنع التماثيلَ من الحجارة ونحوها :-نحّات الرّخام/ الخشب، - إزميل النحَّات.
إِنتحت(المعجم الرائد)
إنتحت - انتحاتا 1- إنتحت الخشبة أو منها : أخذ منها شيئا بـ «المنحات»، وهو آلة للنحت. 2- إنتحتت الخشبة أو غيرها : نحتت.
سبحل(المعجم لسان العرب)
"سَبْحَلَ الرجلُ إِذا، قال سُبْحان الله. ابن سيده: وادٍ وسِقَاءٌ سَحْبَلٌ وسَبَحْلَلٌ واسع. والسَّحْبَلُ والسَّبَحْلَلُ: العظيم المُسِنُّ من الضَّباب. والسِّبَحْل، على وزن الهِجَفِّ: الضَّخْم من الضَّبّ والبعير والسِّقَاء والجارية؛ قال ابن بري: شاهد السِّبَحْل الضَّبِّ قول الشاعر: سِبَحْلٌ له تَرْكانِ كانا فَضِيلةً، على كلِّ حافٍ في البلادِ وناعِل؟
قال: وشاهد السِّبَحْل البعيرِ قولُ ذي الرُّمَّة: سِبَحْلاً أَبا شَرْخَيْن أَحْيَا بَنَاتِه مَقَالِيتُها، وهي اللُّبَاب الحَبائش وفي الحديث: خَيْرُ الإِبِل السِّبَحْلُ أَي الضخم، والأُنثى سِبَحْلة مثل رِبَحْلة. ويقال: سِقَاءٌ سِبَحْلٌ وسَبَحْلَلٌ؛ عن ابن السكيت. والسِّبَحْلة: العظيمة من الإِبل، وهي الغَرِيزة أَيضاً العظيمة. وجَمَلٌ سِبَحْلٌ رِبَحْلٌ: عظيم. أَبو عبيد: السِّبحَلُ والسَّحْبَل والهِبَلُّ الفَحْل، والسِّبَحْلة من النساء الطويلة العظيمة، ومنه قول بعض نساء الأَعراب تَصِف ابنتها: سِبَحْلَةٌ رِبَحْلَه تَنْمِي نَبَاتَ النَّخْلَه الليث: سِبَحْلٌ رِبَحْلٌ إِذا وُصِف بالتَّرَارة والنَّعْمة؛ وقيل لابنة الخُسِّ: أَيُّ الإِبل خيرٌ؟ فقالت: السِّبَحْل الرِّبَحْلُ،الراحِلَةُ الفَحْلُ. وحكى اللحياني أَيضاً: إِنَّه لَسِبَحْل رِبَحْلٌ أَي عظيم، قال: وهو على الاتساع، ولم يُفَسِّر ما عنى به من الأَنواع. وزِقٌّ سِبَحْل: طويل عظيم، وكذلك الرّجل. وضَرْعٌ سِبَحْلٌ: عظيم؛ وقول العجاج:بِسَبْحَل الدَّفَّيْنِ عَيْسَجُو؟
قال ابن جني: أَراد بسِبَحْل، فأَسكن الباء وحَرَّك الحاء وغَيَّر حركة السين. الليث: السَّبَحْلَلُ هو الشِّبْل إِذا أَدْرَكَ الصيد. "
مَنْحوتة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مَنْحوتة :- 1 - صيغة المؤنَّث لمفعول نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من. 2 - شكل ثلاثيّ الأبْعاد :-منحوت أو محفور أو مشكّل من مادَّة كالبرونْز أو الصلصال. • الكلمة المنحوتة: (لغ {كلمة مكتوبة من الحروف الأولى لعدَّة كلمات مثل} اليونسكو)، وقد تكون مركَّبة من حروفٍ مأخوذة من كلمتين أو أكثر مثل (البسملة) من (بسم الله الرحمن الرحيم)، و (الحوقلة) من (لا حول ولا قوّة إلاّ بالله).
المَنْحَتُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَنْحَتُالمَنْحَتُ يقال: هو من منْحت صَدقٍ: أَصل صدقٍ. و المَنْحَتُ مكانُ عمل النحَّات. والجمع : مناحِتُ.
النَّحِيتَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّحِيتَةُ : الطبيعةُ. يقال: هو كريمُ النّحيتة. و النَّحِيتَةُ جذعُ شجرة يُنحَتُ فيجوّف كهيئة الحُبّ للنّحل. والجمع : نُحُتٌ.
انتحت(المعجم المعجم الوسيط)
انتحت الشيءُ: نُحِت. يقال: نحتَهُفانْتَحَت. و انتحت الشيء : أخدَ منه بالمنْحات شيئا.