وصف و معنى و تعريف كلمة أناش:


أناش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و ألف (ا) و شين (ش) .




معنى و شرح أناش في معاجم اللغة العربية:



أناش

جذر [انش]

  1. مناشّ: (اسم)
    • مناشّ : جمع مِنَشّة
  2. نَأش : (فعل)
    • نَأش نَأْشًا
    • نَأش الشيء: أْخذه في بَطْش
    • نَأش الشيء:باعَدَهُ وأَخَّرَهُ
  3. ناشَ : (فعل)
    • ناشَ يَنُوش ، نُشْ ، نَوْشًا ، فهو نَائِش ، والمفعول مَنُوش
    • نَاشَ الْوَلَدُ : مَشَى
    • نَاشَ الْجَالِسُ : أَسْرَعَ فِي النُّهُوضِ
    • نَاشَ الشَّيْءَ : طَلَبَهُ
    • نَاشَ صَاحِبَهُ خَيْراً : أَنَالَهُ إِيَّاهُ
    • نَاشَ مِنَ الطَّعَامِ شَيْئاً قَلِيلاً : أَصَابَ، أَخَذَ
    • ناش الشّيءَ : تناوله وأخذه
    • ناشَ الشّخصَ بالشّيء: ناوله، أو أصابه به
    • نَاشَ بالشيء: تعلَّق
    • نَاشَ فلاناً: تناوله برأْسه ولِحْيَتِه
  4. نَأْش : (اسم)
    • نَأْش : مصدر نَأش


  5. تَناوَشَ: (فعل)
    • تناوشَ يتناوش ، تناوُشًا ، فهو مُتناوِش ، والمفعول مُتناوَش - للمتعدِّي
    • تَنَاوَشَ القَوْمُ في القتال: تناول بعضُهم بعضاً بالرِّماح ولم يتدانَوْا كلَّ التَّداني
    • تناوش الشَّيءَ: تناوله : أنَّى لهم تناول الإيمان في الآخرة وقد كفروا به في الدنيا
  6. نَوْش: (اسم)
    • نَوْش : مصدر ناشَ
  7. نَوش: (اسم)
    • مصدر ناشَ
  8. ناوَشَ: (فعل)
    • ناوشَ يناوش ، مُنَاوشةً ، فهو مُنَاوِش ، والمفعول مُنَاوَش
    • ناوش العدوَّ: اختبر قوَّتَه قبل أن يُقاتله، قاتله من بُعْد
    • نَاوَشَ الشيءَ: خالَطَه
  9. مُنَاوَش: (اسم)
    • مُنَاوَش : اسم المفعول من ناوَشَ
  10. مُنَاوِش: (اسم)


    • مُنَاوِش : فاعل من ناوَشَ
  11. مُناوِش: (اسم)
    • فاعل من نَاوَشَ
    • الْمُنَاوِش : الْمُنَازِعُ، الْمُزْعِجُ
  12. اِنتاشَ: (فعل)
    • انتَأشَ الشيءُ: تأخَّر وتباعد
    • انتَأشَ بماله: ظعَن به
    • انتَأشَ الله فلانًا: انتزعه
    • انْتَاشَ الشيءَ: ناوشه
    • انتاشني فلانٌ من الهلكة: أَنقذني
  13. مُناوَشة: (اسم)
    • الجمع : مُناوشات
    • مصدر ناوشَ
    • مُنَاوَشَةٌ : جِدَالٌ، نِزَاعٌ مَحْدُودٌ
    • معركة محدودة في الزَّمان والمكان لاختبار قُوَّة العدوّ
  14. تناوُش: (اسم)
    • تناوُش : مصدر تَناوَشَ
  15. مُتناوَش: (اسم)
    • مُتناوَش : اسم المفعول من تَناوَشَ
  16. مُتناوِش: (اسم)


    • مُتناوِش : فاعل من تَناوَشَ
  17. مَنُوش: (اسم)
    • مَنُوش : اسم المفعول من ناشَ
  18. مُنَاوشة: (اسم)
    • مُنَاوشة : مصدر ناوَشَ
  19. اِنشَنَّ: (فعل)
    • انْشَنَّ الذئبُ في الغنم: عاث فيها
  20. تَنَوَّشَ: (فعل)
    • تَنَوَّشَ يدَه بالمِنديل: مَسَحَها به لينَظِّفها من الدَّسم
  21. مِنتاش: (اسم)
    • الجمع : مَناتِيشُ
    • المِنْتَاشُ : اسم آلة من نتَشَ: منتاف، آلة يُنزَع بها الشّعر، مِلْقط شعر ،ما يُنتَشُ به
    • المِنْتَاشُ: المِنْقاشُ
  22. نَئوش: (اسم)


    • النَّئُوشُ : القويُّ الغالبُ ذو البطش
  23. انْتَاشَ الشيءَ:
    • ناوشه.
  24. تناوش الشّيء:
    • تناوله '' {وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ}.
  25. تناوش القوم:
    • تقاتلوا دون أن يقترب بعضُهم من بعض كثيرًا '' {وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ} ''.
,
  1. نأش
    • "التناؤُشُ، بالهمز: التأَخُّرُ والتباعدُ.
      ابن سيده: نَأَشَ الشيءَ أَخَّرَه وانْتَأَشَ هو تأَخَّرَ وتَباعدَ.
      والنَّئِيشُ: الحركةُ في إِبْطاء.
      وجاء نَئِيشاً أَي بَطِيئاً؛.
      أَنشد يعقوب لنَهْشل بن حَرِّيٍّ: ومَوْلًى عَصانِي واستبَدَّ برَأْيِه،كما لم يُطَعْ فيما أَشارَ قَصِيرُ فلما رَأَى ما غَبَّ أَمْرِي وأَمْرَه،وناءَتْ بأَعْجازِ الأُمورِ صُدورُ،تَمَنى نَئِيشاً أَن يكونَ أَطاعني،ويَحْدُث مِن بَعْدِ الأُمورِ أُمُورُ قوله تمنى نئيشاً أَي تمنى في الأَخير وبعد الفَوْت أَن لو أَطاعني، وقد حدثت أُمورٌ لا يُسْتَدْرك بها ما فات، أَي أَطاعني في وقت لا تنفعه فيه الطاعة.
      ويقال: فَعَلَه نَئِيشاً أَي أَخيراً، واتَّبَعَه نَئِيشاً إِذا تأَخر عنه ثم اتَّبَعَه على عجَلةٍ شَفَقةَ أَن يَفُوتَه.
      والنَّئِيشُ أَيضاً: البعيدُ؛ عن ثعلب.
      والتناؤُشُ: الأَخذُ من بُعْد، مهموز؛ عن ثعلب، قال: فإِن كان عن قُرْب فهو التَّناوُشُ، بغير همز.
      وفي التنزيل العزيز: وأَنَّى لهم التَّناوُشُ؛ قرئ بالهمز وغير الهمز، وقال الزجاج: من هَمَز فعلى وجهين: أَحدهما أَن يكون من النِّئِيش الذي هو الحركة في إِبطاء، والآخَر أَن يكون من النَّوْش الذي هو التَّناوُلُ، فأَبدل من الواو همزة لمكان الضمة.
      التهذيب: ويجوز همزُ التَّناوُش وهي من نشت لانضمام الواو مثل قوله: وإِذا الرُّسلُ أُقِتَتْ؛ قال ابن بري: ومعنى الآية أَنهم تناوَلُوا الشيء من بُعْد وقد كان تناوُلُه منهم قريباً في الحياة الدنيا، فآمَنُوا حيث لا ينفعهم إِيمانُهم لأَنه لا يَنْفع نفساً إِيمانُها في الآخرة، قال: وقد يجوز أَن يكون من النَّأْشِ، وهو الطلبُ، أَي كيف يطلُبون ما بَعُد وفاتَ بعد أَن كان قريباً ممكناً؟ والأَول هو الوجه.
      وقد نَأَشْتُ الأَمرَ أَنْأَشُه نَأْشاً: أَخَّرْته فانْتَأَشَ.
      ونَأَشَ الشيءَ يَنْأَشُه نَأْشاً: باعَدَه.
      ونَأَشَه يَنْأَشُه: أَخَذَه في بطْش.
      ونَأَشَه اللَّهُ نَأْشاً كنَعَشه أَي أَحْياه ورفعه؛ قال ابن سيده: والسابقُ إِليّ أَنه بدل.
      وانْتَأَشَه اللَّه أَي انْتَزعه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نوش

    • "ناشَه بيدِه يَنُوشُه نَوْشاً: تناوَله؛ قال دريد ابن الصمّة: فجئت إِليه، والرِّماحُ تَنُوشُه،كوَقْعِ الصَّياصي في النَّسِيج المُمَدَّدِ والانْتِياشُ مثله؛ قال الراجز: باتتْ تَنُوشُ العَنَقَ انْتِياشا وتَناوَشَه كناشه.
      وفي التنزيل: وأَنَّى لهم التناوُشُ من مكان بعيد؛ أَي فكيف لهم أَن يتناوَلوا ما بعُد عنهم من الإِيمان وامتنع بعْد أَن كان مبذولاً لهم مقبولاً منهم.
      وقال ثعلب: التناوُش،.
      بلا همز، الأَخْذُ من قُرْب، والتناؤشُ، بالهمز، من بُعْد، وقد تقدم ذكره أَولَ الفصل.
      وقال أَبو حنيفة: التناوُش بالواو من قُرْب.
      قال اللَّه تعالى: وأَنى لهم التناوُشُ من مكان بَعِيد؛ قال أَبو عبيد: التَّناوُشُ بغير همز التَّناوُلُ والنَّوْشُ مثله، نُشْتُ أَنوشُ نَوْشاً.
      قال الفراء: وأَهل الخجاز تركوا همْزَ التَّناوُشِ وجعَلوه من نُشْتُ الشيء إِذا تَناوَلْته.
      وقد تَناوشَ القومُ في القِتال إِذا تناوَلَ بعضُهم بعضاً بالرّماح ولم يَتدانَوْا كلَّ التَّداني.
      وفي حديث قيس ابن عاصم: كُنْتُ أُناوِشُهم وأُهاوِشُهم في الجاهلية أَي أُقاتِلُهم؛ وقرأَ الأَعمش وحمزة والكسائي التناؤش بالهمز،يجعلونه من نَأَشْت وهو البُطْء؛

      وأَنشد: وجِئْتَ نَئِيشاً بعْدَما فاتَك الخَبَرْ أَي بَطيئاً متأَخراً، مَنْ همز فمعناه كيف لهم بالحركة فيما لا جَدْوى له، وقد ذكر ذلك في ترجمة نأَش.
      قال الزجاج: التَّناوُشُ، بغير همز،التناوُلُ؛ المعنى وكيف لهم أَن يَتَناوَلوا ما كان مَبْذُولاً لهم وكان قريباً منهم فكيف يَتَناوَلونه حين بَعُدَ عنهم، يعني الإِيمان باللَّه كانَ قَريباً في الحياة فضَيّعُوه، قال: ومن هَمَز فهو الحركة في إِبْطاء، والمعنى مِنْ أَين لهم أَن يتحركوا فيما لا حِيلَة لهم فيه؛ الجوهري: يقول أَنَّى لهم تَناولُ الإِيمانِ في الآخرة وقد كَفَرُوا به في الدنيا؟، قال: ولك أَن تَهْمِزَ الواو كما يقال أُقِّتَتْ ووُقِّتَتْ، وقرئ بهما جميعاً.
      ونُشْتُ من الطعام شيئاً: أَصَبْتُ.
      وفي الحديث: يقول اللَّهُ يا محمد نَوِّش العلماءَ اليومَ في ضِيافَتي؛ التَّنْوِيشُ للدَّعْوةِ: الوَعْدُ وتَقْدِيمَتُه، قال ابن الأَثير:، قاله أَبو موسى.
      وناشَت الظَّبْية الأَراكَ: تناوَلَتْه؛ قال أَبو ذؤيب: فما أُمُّ خَشْفٍ بالعَلايَةِ شادِنٍ تَنُوشُ البَرِيرَ، حيث طابَ اهتِصارُها والناقةُ تَنُوشُ الحوضَ بفِيها كذلك؛ قال غَيْلانُ ابن حُرَيث: فهي تَنُوشُ الحوض نَوْشاً مِنْ عَلا،نَوْشاً به تَقْطَعُ أَجْوازَ الفَلا الضميرُ في قوله فهي للإِبل.
      وتَنُوشُ الحوض: تَتََناوَل مِلأَه.
      وقولُه مِنْ علا أَي من فَوق، يريد أَنها عاليةُ الأَجسام طِوالُ الأَعْناقِ،وذلك النَّوْشُ الذي تَنالُه هو الذي يُعِينُها على قَطْع الفَلَوات، والأَجْوازُ جمعُ جَوْزٍ وهو الوسط، أَي تَتَناوَلُ ماءَ الحوضِ من فوق وتشرب شُرباً كثيراً وتقطع بذلك الشربِ فَلَواتٍ فلا تحتاج إِلى ماء آخر.
      وانْتاشَتْه فيهما: كناشَتْه، قال: ومنه المُناوَشةُ في القتال.
      ويقال للرجل إِذا تناوَلَ رجُلاً ليأْخذ برأْسه ولِحْيَتِه: ناشَه يَنُوشُه نَوْشاً.
      ورجل نَوُوشٌ أَي ذو بَطشٍ.
      ونُشْتُ الرجلَ نَوْشاً: أَنَلْته خيراً أَو شرّاً.
      وفي الصحاح: نُشْتُه خيراً أَي أَنَلْته.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام، وسُئِل عن الوصيَّة فقال: الوَصيَّةُ نَوْشٌ بالمعروف أَي يَتَناوَلُ المُوصي المُوصى له بشيء من غير أَن يُجْحِفَ بمالِه.
      وقد ناشَه يَنُوشُه نَوْشاً إِذا تَناوَلَه وأَخَذَه؛ ومنه حديث قُتَيلةَ أُخت النَّضْر بن الحرث: ظَلَّتْ سُيوفُ بَني أَبيه تَنُوشُه،لِلَّهِ أَرْحامٌ هناك تُشَقَّقُ أَي تَتَناوَلُه وتَأْخُذُه.
      وفي حديث عبد الملِك: لما أَراد الخروجَ إِلى مُصْعب بن الزُّبير ناشَتْ به امرأَته وبَكَتْ فبَكَتْ جَوارِيها، أَي تَعَلَّقَتْ به.
      وفي حديث عائشة تصِفُ أَباها، رضي اللَّه عنهما: فانتاشَ الدِّينَ بِنَعْشِه أَي اسْتَدْرَكه واسْتَنْقَذَه وتنَاوَلَه وأَخذه من مَهْواتِه، وقد يُهْمز من النَّئِيش وهو حركةٌ في إِبْطاء.
      يقال.
      نأَشْتُ الأَمر أَنْأَشُه وانْتأَشَ، قال: والأَوّل أَوْجَهُ.
      ونُشْتُ الشيء نَوْشاً: طَلَبْتُه.
      وانْتَشْتُ الشيءَ: استخْرَجْته؛

      قال: وانْتاشَ عائنَه من أَهل ذِي قارِ

      ويقال: انْتاشَني فلانٌ من الهَلَكةِ أَي أَنْقَذَني، بغير همز، بمعنى تَناوَلَني.
      وناوَشَ الشيءَ: خالَطَه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وبه فُسِّر قول أَبي العارم وذكَر غَيْثاً، قال: فما زِلْنا كذلك حتى ناوَشْنا الدَّوَّ أَي خالَطْناه.
      وناقة مَنُوشةُ اللحمِ إِذا كانت رقيقةً اللحم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. تناوشَ
    • تناوشَ يتناوش ، تناوُشًا ، فهو مُتناوِش ، والمفعول مُتناوَش (للمتعدِّي) :-
      تناوش القومُ تقاتلوا دون أن يقترب بعضُهم من بعض كثيرًا :- {وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ} .
      تناوش الشَّيءَ: تناوله :- {وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ}: أنَّى لهم تناول الإيمان في الآخرة وقد كفروا به في الدنيا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ناوشَ
    • ناوشَ يناوش ، مُنَاوشةً ، فهو مُنَاوِش ، والمفعول مُنَاوَش :-
      ناوش الشّيءَ خالطه.
      ناوش العدوَّ:
      1 - اختبر قوَّتَه قبل أن يُقاتله، قاتله من بُعْد :-ناوش الثُّوَّارُ جنودَ العدوّ.
      2 - نازله، قاتله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نَوْشُ
    • ـ نَوْشُ: التَّنَاوُلُ، والطَّلَبُ، والمَشْي، والإِسْرَاعُ في النُّهُوضِ.
      ـ نَووشُ: القويُّ.
      ـ تَناوُشُ: التَّناوُلُ، كالانْتِياشِ، والرجُوعُ.
      ـ انْتَاشَهُ: أخْرَجَهُ.
      ـ مُنَاوَشَةُ: المُنَاوَلَةُ في القِتَالِ.
      ـ تَنَوَّشَ يَدَه بالمِنْدِيلِ: مَشَّها من الغَمَرِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. نَاوَشَ
    • [ن و ش]. (فعل: رباعي متعد). نَاوَشْتُ، أُنَاوِشُ، نَاوِشْ، مصدر مُنَاوَشَةٌ. :-نَاوَشَ العَدُوَّ :- : أَكْثَرَ مِنْ مُضَايَقَتِهِ وَإِزْعَاجِهِ لاخْتِبَارِهِ.

    المعجم: الغني

  7. مُناوَشة
    • مُناوَشة :-
      جمع مُناوشات:
      1 - مصدر ناوشَ.
      2 - معركة محدودة في الزَّمان والمكان لاختبار قُوَّة العدوّ :-مناوشة كلاميَّة، - بدأت المناوشات الحربيّة بين البلدين المتخاصمين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مُناوَشة
    • مناوشة - ج، مناوشات
      1- مصدر ناوش. 2- «المناوشات» : إشتباكات طفيفة بين طلائع جيشين أو أعداد قليلة منه ما.

    المعجم: الرائد

  9. ناوَش
    • ناوش - مناوشة
      1- ناوشه في القتال : نازله، قاتله. 2- ناوش الشيء : خالطه.

    المعجم: الرائد

  10. تناوَش
    • تناوش - تناوشا
      1- تناوش القوم في الحرب : تناول بعضهم بعضهم الآخر بالرماح ولم يتقاربوا كثيرا. 2- تناوش الشيء : تناوله.

    المعجم: الرائد

  11. انتَأشَ
    • انتَأشَ الشيءُ: تأخَّر وتباعد.
      و انتَأشَ بماله: ظعَن به.
      و انتَأشَ الله فلانًا: انتزعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. انْتَاشَ
    • انْتَاشَ الشيءَ: ناوشه.
      و انْتَاشَ استخرجه.
      ويقال: انتاشني فلانٌ من الهلكة: أَنقذني.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نَاوَشَ
    • نَاوَشَ الشيءَ: خالَطَه.
      و نَاوَشَ فلاناً: اختبر قُوَّتَهُ قبل أَن يقاتلَه.
      يقال: ناوشَتِ العَدُوَّ مقدمةُ الجيش.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مُنَاوَشَةٌ
    • جمع: ـات. [ن و ش]. (مصدر نَاوَشَ).
      1. :-أُخْبِرَ بِوُقُوعِ مُنَاوَشَاتٍ عَلَى الْحُدُودِ :- : وُقُوعُ اشْتِبَاكَاتٍ مَحْدُودَةٍ.
      2. :-مُنَاوَشَةٌ كَلاَمِيَّةٌ :- : جِدَالٌ، نِزَاعٌ مَحْدُودٌ.

    المعجم: الغني

  15. إِنتاش
    • إنتاش - انتياشا
      1- إنتاش الشيء : طلبه. 2- إنتاش الشيء : استخرجه. 3- إنتاشه من كذا : أنقذه منه .

    المعجم: الرائد

  16. إنتأش
    • إنتأش - انتئاشا
      1- إنتأش الشيء : تأخر، أجل. 2- إنتأش بماشيته : رحل بها من مكان إلى آخر. 3- إنتأشه الله. انتزعه، أماته. 4- إنتأشه : وجده بطيئا. 5- إنتأشه الشيء : أعجله.

    المعجم: الرائد

  17. مِنتاش
    • منتاش
      1-منتاش آلة النتش، جمع : مناتيش : «منتاش البندقية»

    المعجم: الرائد

  18. نوش
    • ن و ش: التَّنَاوُشُ التناول و الانْتِيَاشُ مثله وقوله تعالى {وأَنَّى لهم التناوُشُ من مكان بعيد} يقول أَنَّى لهم تناوُل الإيمان في الآخرة وقد كفروا به في الدنيا ولك أن تهمز الواو كما يُقال أُقِتَت ووُقِتت وقُرئ بهما

    المعجم: مختار الصحاح

  19. النَّئُوشُ
    • النَّئُوشُ : القويُّ الغالبُ ذو البطش.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَنَاوَشَ
    • تَنَاوَشَ القَوْمُ في القتال: تناول بعضُهم بعضاً بالرِّماح ولم يتدانَوْا كلَّ التَّداني.
      وفي التنزيل العزيز: سبأ آية 52وَأَنَّى لَهُمُ التَّناوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مُنَاوِشٌ
    • [ن و ش ]. (فاعل من نَاوَشَ). :-كَانَ الْمُنَاوِشَ الوَحِيدَ فِي الْجَمَاعَةِ :- : الْمُنَازِعُ، الْمُزْعِجُ.

    المعجم: الغني

  22. تناوش الشّيء
    • تناوله :- {وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ}

    المعجم: عربي عامة

  23. تناوش القوم
    • تقاتلوا دون أن يقترب بعضُهم من بعض كثيرًا :- {وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ}.

    المعجم: عربي عامة

  24. ناوش العدوّ
    • اختبر قوَّتَه قبل أن يُقاتله، قاتله من بُعْد :-ناوش الثُّوَّارُ جنودَ العدوّ.

    المعجم: عربي عامة

  25. انْشَنَّ
    • انْشَنَّ الذئبُ في الغنم: عاث فيها.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أناش في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

وممّا يُسْتَدْركُ عليه : أَنُوش كصَبُور ابنُ شِيثِ بنِ آدَمَ عليه السلام وهو أَبو قَيْنَانَ وقد ذَكَره المصنّف في ق ي ن ومعناه الصّادِقُ ويُقَال يَانِشُ كصاحِب وآدَم ويقال إِنُوش بِكسر الهَمْزَة بمعنى إنْسان



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: