وصف و معنى و تعريف كلمة أنافى:


أنافى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و ألف (ا) و فاء (ف) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح أنافى في معاجم اللغة العربية:



أنافى

جذر [نفى]

  1. نافَى : (فعل)
    • نافى ينافي ، نافِ ، مُنافاةً ، فهو مُنافٍ ، والمفعول مُنافًى
    • نافى الأمرَ :عارضه، خالفَه، باينَه ،سلوك منافٍ للأخلاق،
    • نَافَاهُ بَيْنَ الشِّعَابِ : طَارَدَهُ
  2. نفَى: (فعل)
    • نفَى يَنفِي ، انْفِ ، نَفْيًا و نَفْوًا و نَفَيانًا ، فهو نافٍ ، والمفعول مَنفيّ
    • نفَى الحادثَ: كذّبه، أخبر أنّه لم يقع
    • نفَى فلانًا/ نفاه من بلده/ نفاه عن بلده: نحّاه وأبعده، حكم عليه بالطّرد خارج بلاده والإقامة الجبريَّة في بلدٍ آخر
    • نفَى الكلمةَ/ نفَى الجُملةَ: (النحو والصرف) أدخل عليها إحدى أدوات النَّفي مثل: لن، لم، ما، لا
    • نَفَى الشَّعْرُ : تَسَاقَطَ
    • نَفَت السَّحابةُ ماءهَا: أسالته وصبّته
    • نَفَت الرِّيحُ التُّرابَ نَفْيًا، ونَفَيانًا: أطارَتْهُ
  3. نُفًى: (اسم)
    • نُفًى : جمع نُفية
  4. نَفَى نَفْياً قَاطِعاً أَنْ يَكُونَ...:
    • أَنْكَرَ، جَحَدَ. نَفَى عِلْمَهُ بِالْجَرِيمَةِ ‎ نَفَى كُلَّ التُّهَمِ الْمُوَجَّهَةِ إِلَيْهِ.


  5. نفى الشّيء:
    • أنكَره ولم يثبته ''نفَى التُّهمةَ عن نفسِه- نفى احتمالَ حدوث شيء''.
  6. نَفَى الْمُهَاجِرَ:
    • طَرَدَهُ.
  7. نَفَى الشَّعْرُ:
    • تَسَاقَطَ.
  8. نَفَى الفِعْلَ:
    • أَدْخَلَ عَلَيْهِ إِحْدَى أَدَوَاتِ النَّفْيِ.
  9. نفَى الحادثَ:
    • كذّبه، أخبر أنّه لم يقع.
  10. نفَى فلانًا:


    • نحّاه وأبعده، حكم عليه بالطّرد خارج بلاده والإقامة الجبريَّة في بلدٍ آخر.
  11. نُفية : (اسم)
    • الجمع : نُفًى
    • النُّفْيَةُ : ما يبقى من الشيء
    • النُّفْيَةُ :ما يُنْفَى لرَداءَته
  12. نَفَت السَّحابةُ ماءهَا :
    • أسالته وصبّته.
  13. نفاه عن بلده :
    • نحّاه وأبعده، حكم عليه بالطّرد خارج بلاده والإقامة الجبريَّة في بلدٍ آخر.
  14. نفاه من بلده :
    • نحّاه وأبعده، حكم عليه بالطّرد خارج بلاده والإقامة الجبريَّة في بلدٍ آخر.
  15. اِنتَفَى : (فعل)
    • انتفى / انتفى عنه ينتفي ، انْتَفِ ، انتِفاءً ، فهو مُنتَفٍ ، والمفعول مُنْتَفًى عنه
    • انْتَفَى : ابتعد
    • وانْتفى الرّجلُ: ابتعد عن وطنه مطرودًا
    • انتفى شَعْرُهُ: تساقَطَ
    • وانتَفى الشَّجرُ من الوادي: انقطع أَو انعدم
    • اِنْتَفَى مِنَ التُّهْمَةِ : تَبَرَّأَ مِنْها، بَرَّأَ نَفْسَهُ مِنْها، تَنَصَّلَ مِنْها
    • اِنْتَفَى الوَلَدَ مِنْ أَوْلادِهِ: لَمْ يَعْتَبِرْهُ مِنْ أَوْلادِهِ، تَبَرَّأَ مِنْهُ اِنْتَفَى مِنْ وَلَدِهِ
    • اِنْتَفَى الخَبَرُ : لَمْ يَثْبُتْ
    • انتفى عنه صديقُه: تنحّى، تخلّى وبعد عنه
  16. تنافى : (فعل)


    • تنافى الأمران: تخالفا، تباينا وتعارض أحدهُما مع الآخر
  17. تَنافَى : (فعل)
    • تنافى يتنافى ، تَنَافَ ، تنافيًا ، فهو مُتنافٍ
    • تَنَافَتِ الآرَاءُ : تَعَارَضَتْ، تَباينَتْ، تبَاعَدَتْ، اِخْتَلَفَتْ
    • تَنَافَتِ الجمَاعَةُ : تَحَالَفَتْ
  18. مَنفيّ : (اسم)
    • اسم مفعول من نفَى
    • محكوم عليه بالطّرد والإقامة خارج بلاده
    • (العلوم اللغوية) خلاف المُثبت أو الموجب فعل/ كلام منفيّ
  19. نَفي : (اسم)
    • مصدر نَفَى
    • النَّفْي: الرَّفْض
    • شَاهِدُ النَّفْيِ : شَاهِدُ الدِّفَاعِ
    • أَدَوَاتُ النَّفْيِ : (نح) صِيَغٌ تُفِيدُ إِنْكَارَ حُدُوثِ شَيْءٍ فِي الْمَاضِي أَوِ الْحَاضِرِ أَوِ الْمُسْتَقْبَلِ
    • النَّفْيُ : خلاف الإيجاب والإثبات
    • و(عقوبة النَّفي) : عقوبةٌ بإبعاد شخص خارجَ حدود بلاده لفترة محدودة أَو غير محدودة
    • شاهد النَّفي: (القانون) شاهد الدِّفاع عن المتَّهم
    • الإثبات بالنَّفي: (بلاغة) صيغة بلاغيّة يُعبَّر فيها عن المعنى القويّ بنفي عكسه، وذلك كأن تصف عملاً من أعمال شخصٍ ما بأنّه ليس بالهيِّن وأنت تريد أنّه عملٌ عظيم
  20. نافية : (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل نفَى
    • لا النَّافية للجنس: (النحو والصرف) من الأحرف المشبّهة بأن تعمل عملها فترفع الخبر وتنصب المبتدأ، وتدلّ على استغراق حكم النفي لجنس اسمها كلِّه نصًّا
  21. مَنفى : (اسم)
    • الجمع : مَنَافٍ ، مَنَافِي
    • المَنْفَى :: اسم مكان من نفَى: مكان إقامة المطرود من بلاده ، مكانُ النَّفْي
  22. مَنفيّ : (اسم)


    • مَنفيّ : اسم المفعول من نفَى
  23. نَفَيان : (اسم)
    • نَفَيان : فاعل من نفَى
  24. نَفْو : (اسم)
    • نَفْو : فاعل من نفَى
  25. نَفْي : (اسم)
    • نَفْي : مصدر نفَى
,
  1. نفَى
    • نفَى يَنفِي ، انْفِ ، نَفْيًا ، فهو نافٍ ، والمفعول مَنفيّ :-
      نفَى الشّيءَ أنكَره ولم يثبته :-نفَى التُّهمةَ عن نفسِه، - نفى احتمالَ حدوث شيء.
      نفَى الحادثَ: كذّبه، أخبر أنّه لم يقع.
      نفَى الحاكمُ أو المستعمرُ فلانًا/ نفاه من بلده/ نفاه عن بلده: نحّاه وأبعده، حكم عليه بالطّرد خارج بلاده والإقامة الجبريَّة في بلدٍ آخر :-نفى متآمرين سياسيِّين، - نفى المستعمر الزّعماءَ، - {أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الأَرْضِ} .
      نفَى الكلمةَ/ نفَى الجُملةَ: (النحو والصرف) أدخل عليها إحدى أدوات النَّفي مثل: لن، لم، ما، لا ....

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. نَفَى

    • نَفَى الشيء نَفَى ِ نَفيًا: نحّاه وأَبعده.
      يقال: نفى الحاكم فلانًا: أخرجَه من بَلده وطَرَدَه.
      ونَفيتُ الحَصَى عن الطَّريق، ونَفَى السَّيْلُ الغُثَاءَ.
      ويقال: نَفَت السَّحابةُ ماءهَا: أسالته وصبّته.
      و نَفَى جَحَده وتبرَّأَ منه.
      و نَفَى أَخبر أَنَّه لم يقع.
      و نَفَى الرِّيحُ التُّرابَ نَفْيًا، ونَفَيانًا: أطارَتْهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. نفى
    • نفى - ينفي ، نفيا
      1- نفى الشيء : أنكره ولم يثبته «نفى علمه بالجريمة». 2- نفى الفعل : أدخل عليه إحدى أدوات النفي. 3- نفاه عنه : أبعده عنه ، نحاه. 4- نفى عنه : ابتعد عنه ، تنحى. 5- نفاه من بلده : أخرجه منه وسيره إلى بلد آخر محكوما عليهابدا أو موقتا. 6- نفاه : طرده. 7- نفى السيل النبات أو التراب أو نحوهما : حمله، دفعه. 8- نفت السحابة ماءها : رمت به. 9- نفى الشعر : تساقط.

    المعجم: الرائد

  4. نَفَى
    • [ن ف ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَفَيْتُ، أَنْفِي، اِنْفِ، مصدر نَفْيٌ.
      1. :-نَفَى نَفْياً قَاطِعاً أَنْ يَكُونَ... :- : أَنْكَرَ، جَحَدَ. :-نَفَى عِلْمَهُ بِالْجَرِيمَةِ :- :-نَفَى كُلَّ التُّهَمِ الْمُوَجَّهَةِ إِلَيْهِ.
      2. :-نَفَاهُ مِنْ بِلاَدِهِ :- : أَبْعَدَهُ، أَخْرَجَهُ...، هَجَّرَهُ بَعِيداً عَنْ...
      3. :-نَفَى الْمُهَاجِرَ :- : طَرَدَهُ.
      4. :-نَفَى الفِعْلَ :- : أَدْخَلَ عَلَيْهِ إِحْدَى أَدَوَاتِ النَّفْيِ.
      5. :-نَفَى الشَّعْرُ :- : تَسَاقَطَ.

    المعجم: الغني

  5. نفى
    • نفى
      1- نفى : ما يبقى من الشيء. 2- نفى : ما ينفى ويطرح لرداءته.


    المعجم: الرائد

  6. نفى الحاكم أو المستعمر فلانا/ نفاه من بلده/ نفاه عن بلده
    • نحّاه وأبعده، حكم عليه بالطّرد خارج بلاده والإقامة الجبريَّة في بلدٍ آخر :-نفى متآمرين سياسيِّين- نفى المستعمر الزّعماءَ- {أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الأَرْضِ}.

    المعجم: عربي عامة

  7. نفى الشّيء
    • أنكَره ولم يثبته :-نفَى التُّهمةَ عن نفسِه- نفى احتمالَ حدوث شيء.

    المعجم: عربي عامة

  8. نفَى
    • نفى - ينفي ، نفيا ونفيانا
      1- نفى الدراهم : أثارها ونثرها للانتقاد. 2- نفت الريح التراب : أطارته، فرقته.

    المعجم: الرائد

  9. نفى الكلمة/ نفى الجملة
    • (نح) أدخل عليها إحدى أدوات النَّفي مثل

    المعجم: عربي عامة

  10. نفى
    • ن ف ى: نَفَاهُ طرده وبابه رمى يقال نفاه فانْتَفَى و نَفَى أيضا يتعدى ويلزم قال القطامي فأصبح جاراكم قتيلا ونَافِياً - أي منتفيا وتقول هذا ينافي ذلك وهما يَتَنَافَيانِ و النُّفَايَةُ بالضم ما نُفِيَ من الشيء لرداته ء

    المعجم: مختار الصحاح

  11. نفى الحادث
    • كذّبه، أخبر أنّه لم يقع.

    المعجم: عربي عامة

  12. نفي
    • "نفَى الشيءُ يَنْفِي نَفْياً: تنَحَّى، ونفَيْتُه أنا نَفْياً؛ قال الأَزهري: ومن هذا يقال نَفَى شَعَرُ فلان يَنْفي إِذا ثارَ واشْعانَّ؛ ومنه قول محمد بن كعب القُرَظي لعُمر بن عبد العزيز حين اسْتُخْلِفَ فرآه شَعِثاً فأَدام النظر إِليه فقال له عمر: ما لَك تُديمُ النظر إِليَّ؟ فقال: أَنْظُرُ إِلى ما نَفى من شَعَرك وحالَ من لونِك؛ ومعنى نَفى ههنا أَي ثارَ وذهب وشَعِثَ وتساقط، وكان رآه قبل ذلك ناعماً فَيْنانَ الشَّعَر فرآه متغيراً عما كان عَهِده، فتعجب منه وأَدام النظر إِليه، وكان عمر قبل الخلافة مُنَعَّماً مُتْرَفاً، فلما اسْتُخْلِف تَشَعَّث وتَقَشَّف.
      وانْتَفى شعرُ الإِنسان ونَفى إِذا تساقط.
      والسَّيْل يَنْفي الغُثاء: يحمله ويدفعه؛ قال أَبو ذؤيب يصف يراعاً: سَبيّ مِنْ أَباءَتِهِ نَفاهُ أَتيٌّ مَدَّهُ صُحَرٌ ولُوبُ (* قوله« من اباءته» تقدم في مادة صحر: من يراعته، وفسرها هناك.) ونَفَيانُ السَّيْلِ: ما فاض من مجتمعه كأَنه يجتمع في الأَنهار الإِخاذاتُ ثم يَفِيضُ إِذا ملأَها، فذلك نَفَيانُه.
      ونَفى الرجلُ عن الأَرض ونَفَيْتُه عنها: طردته فانْتَفى؛ قال القُطامي: فأَصْبح جاراكُمْ قَتِيلاً ونافِياً أَصَمَّ فزادوا، في مَسامِعِه، وَقْرا أَي مُنْتَفِياً.
      ونَفَوْته: لغة في نَفَيْته.
      يقال: نَفَيْت الرجلَ وغيرَه أَنْفِيه نَفْياً إِذا طردته.
      قال الله تعالى: أَو يُنْفَوْا من الأَرض؛ قال بعضهم: معناه مَن قَتَله فدَمُه هَدَرٌ أَي لا يطالَب قاتله بدمه، وقيل: أَو يُنْفَوْا من الأَرض يُقاتَلون حَيْثُما تَوَجَّهوا منها لأَنه كونٌ، وقيل: نَفْيُهم إِذا لم يَقْتلوا ولم يأْخذوا مالاً أَن يُخَلَّدوا في السجن إِلا أَن يتوبوا قبل أَن يُقْدَر عليهم.
      ونَفْيُ الزاني الذي لم يُحْصِنْ: أَن يُنْفى من بلده الذي هو به إِلى بلد آخر سَنَةً، وهو التغريب الذي جاء في الحديث.
      ونَفْيُ المُخَنَّث: أَن لا يُقَرّ في مدن المسلمين؛ أَمَرَ النبيُّ،صلى الله عليه وسلم، بنَفْي هِيتٍ وماتعٍ وهما مُخَنَّثان كانا بالمدينة؛ وقال بعضهم: اسمه هِنْبٌ، بالنون، وإِنما سمي هِنْباً لحمقه.
      وانْتَفى منه: تبرَّأَ.
      ونَفى الشيءَ نَفْياً: جَحَده.
      ونَفى ابنَه: جحَده، وهو نَفِيٌّ منه، فَعِيل بمعنى مفعول.
      يقال: انْتَفى فلان من ولده إِذا نَفاه عن أَن يكون له ولداً.
      وانْتَفى فلان من فلان وانْتَفَل منه إِذا رَغِب عنه أَنَفاً واستِنْكافاً.
      ويقال: هذا يُنافي ذلك وهما يَتَنافَيانِ.
      ونَفَتِ الريحُ التراب نَفْياً ونَفَياناً: أَطارته.
      والنَّفِيُّ: ما نَفَتْه.
      وفي الحديث: المدينة كالكِيرِ تَنْفِي خَبَثَها أَي تخرجه عنها، وهو من النَّفْي الإِبْعادِ عن البلد.
      يقال: نَفَيْته أَنْفِيه نَفْياً إِذا أَخرجته من البلد وطردته.
      ونَفِيُّ القِدْرِ: ما جَفَأَتْ به عند الغَلْي.
      الليث: نَفِيُّ الريح ما نَفَى من التراب من أُصول الحيطان ونحوه، وكذلك نَفِيُّ المطر ونَفِيُّ القِدْر.
      الجوهري: نَفِيُّ الريح ما تَنْفي في أُصول الشجر من التراب ونحوه، والنَّفَيان مثله،ويُشَبّه به ما يَتَطَرَّف من معظم الجيش؛ وقالت العامرية: وحَرْبٍ يَضِجُّ القومُ من نَفَيانِها،ضَجِيجَ الجِمالِ الجِلَّةِ الدَّبِرات ونَفَتِ السحابةُ الماءَ: مَجَّته، وهو النَّفَيان؛ قال سيبويه: هو السحاب يَنْفي أَوَّلَ شيءٍ رَشًّا أَو بَرَداً، وقال: إِنما دعاهم للتحريك أَنَّ بعدها ساكناً فحرَّكوا كما، قالوا رَمَيَا وغَزَوَا، وكرهوا الحذف مخافة الالتباس، فيصير كأَنه فَعَالٌ من غير بنات الواو والياء، وهذا مُطَّرِد إِلا ما شذ.
      الأَزهري: ونَفَيانُ السحابِ ما نَفته السحابة من مائها فأَسالته؛ وقال ساعدة الهذلي: يَقْرُو به نَفَيانَ كلِّ عَشِيَّةٍ،فالماءُ فوقَ مُتونِه يَتَصَبَّبُ والنَّفْوةُ: الخَرْجة من بلد إِلى بلد.
      والطائر يَنْفِي بجناحيه نَفَياناً كما تَنْفي السحابةُ الرَّشَّ والبَرَدَ.
      والنَّفَيانُ والنَّفِيُّ والنَّثِيُّ: ما وقَع عن الرِّشاء من الماء على ظهر المُسْتَقي‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎رِّشاء يَنْفيه، وقيل: هو تطايُر الماء عن الرِّشاء عند الاستقاء، وكذلك هو من الطين.
      الجوهري: ونَفِيُّ المطر، على فَعِيل، ما تَنْفِيه وتَرُشُّه،وكذلك ما تطاير من الرشاء على ظَهْر الماتح؛ قال الأَخيل: كأَنَّ مَتَنَيْهِ من النَّفِيّ،مِن طُولِ إِشْرافِي على الطَّويّ،مَواقِعُ الطَّيْرِ على الصُّفِي؟

      ‏قال ابن سيده: كذا أَنشده أَبو عليّ، وأَنشده ابن دريد في الجمهرة: كأَنَّ مَتْنَيَّ، قال: وهو الصحيح لقوله بعده: من طول إِشرافي على الطويّ وفسره ثعلب فقال: شَبَّه الماء وقد وقع على مَتْنِ المُسْتَقِي بذَرْقِ الطائر على الصُّفِيّ؛ قال الأَزهري: هذا ساقٍ كان أَسْوَدَ الجِلْدة واسْتَقَى من بئر مِلْحٍ، وكان يَبْيَضُّ نَفِيُّ الماء على ظهره إِذا ترشش لأَنه كان مِلْحاً.
      ونَفِيُّ الماء: ما انْتَضَحَ منه إِذا نُزِع من البئر.
      والنَّفِيُّ: ما نَفَتْه الحَوافِر من الحَصَى وغيره في السير.
      وأَتاني نَفِيُّكم أَي وعيدكم الذي توعدونني.
      ونُفايَةُ الشيءِ: بقيته وأَردؤه، وكذلك نُفاوته ونَفاته ونَفايَتُه ونِفْوَته ونِفْيته ونَفِيُّه، وخص ابن الأَعرابي به رديء الطعام.
      قال ابن سيده: وذكرنا النِّفْوة والنُّفاوة ههنا لأَنها معاقبة، إِذ ليس في الكلام ن ف و وضعاً.
      والنُّفايةُ: المَنفِيُّ القليل مثل البُراية والنُّحاتة.
      أَبو زيد: النِّفْية والنِّفْوة وهما الاسم لنَفِيِّ الشيء إِذا نَفَيْته.
      الجوهري: والنِّفوة، بالكسر، والنِّفْية أَيضاً كل ما نَفَيْتَ.
      والنُّفاية، بالضم: ما نَفَيْته من الشيء لرداءَته.
      ابن شميل: يقال للدائرة التي في قصاص الشعر النَّافِية، وقُصاصُ الشَّعَرِ مُقدَّمه.
      ويقال: نَفَيتُ الشعر أَنْفِيه نَفْياً ونُفاية إِذا رَدَدْتَه.
      والنَّفِيّة: شِبْه طَبَق من خوص يُنْفى به الطعام.
      والنَّفِيَّة والنُّفْية: سُفرة مُدَوَّرَة تتخذ من خوص؛ الأَخيرة عن الهروي.
      ابن الأَعرابي: النُّفية والنَّفِيّة شيء مُدوَّر يُسَفُّ من خصوص النخل، تسميها الناس النَّبِيَّة وهي النَّفِيَّة.
      وفي الحديث عن زيد بن أَسلم، قال: أَرسلني أَبي إِلى ابنعمر، وكان لنا غنم، فجةئت ابن عمر فقلت: أَأَدخل وأَنا أَعرابي نشأْت مع أَبي في البادية؟فكأَنه عرف صوتي فقال: ادخل، وقال: يا ابن أَخي إِذا جئت فوقفت على الباب فقل السلام عليكم، فإِذا ردُّوا عليك السلام فقل أَأَدخل؟ فإِن أَذِنوا وإِلا فارجع، فقلت: إِنَّ أَبي أَرسلني إِليك تكتب إِلى عاملك بخيبر يصنع لنا نَفِيَّتَيْن نُشَرِّرُ عليهما الأَقطَ، فأَمر قَيِّمة لنا بذلك، فبينا أَنا عنده خرج عبد الله بن واقد من البيت إِلى الحُجْرة وإِذا عليه مِلحفة يَجُرُّها فقال: أَيْ بُنيَّ ارفع ثوبك، فإِني سمعت النبي،صلى الله عليه وسلم، يقول: لا ينظر الله إِلى عبد يجرّ ثوبه من الخُيلاء، فقال: يا أَبتِ إِنما بي دماميل؛ قال أَبو الهيثم: أَراد بِنَفِيَّتَين سُفْرتين من خوص؛ قال ابن الأَثير: يروى نَفِيتَيْن، بوزن بعيرين، وإِنما هو نَفِيَّتَيْن، على وزن شَقِيَّتين،واحدتهما نَفِيَّة كطَوِيَّة، وهي شيء يعمل من الخوص شِبه الطَّبَق عريض.
      وقال الزمخشري:، قال النضر النُّفْتة بوزن الظُّلْمة، وعوض الياء تاء فوقها نقطتان؛ وقال غيره: هي بالياء وجمعها نُفًى كنُهْية ونُهًى، والكل شيء يعمل من الخوص مدوَّر واسع كالسفرة.
      والنَّفيُّ، بغير هاء: تُرْسٌ يعمل من خوص.
      وكلُّ ما رددته فقد نَفَيته.
      ابن بري: والنُّفَأُ لُمَعٌ من البقل، واحدتُه نُفْأَةٌ؛

      قال: نُفَأٌ من القُرَّاصِ والزُّبّاد وما جَرَّبْتُ عليه نُفْية في كلامه أَي سقَطةً وفضيحةً.
      ونَفَيْتُ الدَّراهم: أَثَرْتُها للانتقاد؛

      قال: تَنْفِي يَداها الحَصَى في كلّ هاجِرةٍ،نَفْيَ الدراهِمِ تَنْقادُ الصَّياريف"

    المعجم: لسان العرب

  13. نَفَّ
    • ـ نَفَّ الأرضَ: بَذَرَها.
      ـ نَفَـفْتُ السَّويقَ: كسَفَـفْتُ زِنَةً ومعنىً.
      ـ نَفيفُ: السَّفيفُ.
      ـ نَفِّيُّ: اسمُ ما يُغَرْبَلُ عليه السَّويقُ، ج: نَفافِيُّ.
      ـ نَفِّيَّةُ: سُفْرَةٌ تُتَّخَذُ من خُوصٍ مُدَوَّرَةٌ، ويقال لها: نُفْيَةٌ ونُفىً، ومَحَلُّها المُعْتَلُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. نَفية
    • نفية - ج، نفى
      1- نفية : ما يبقى من الشيء. 2- نفية : ما ينفى ويطرح لرداءته.

    المعجم: الرائد

  15. نَفَاهُ
    • نَفَاهُ نَفَاهُ ُ نَفْوًا: نَحَّاهُ وأَبعدَه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أنافى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَفَى** - [ن ف ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَفَيْتُ**،** أَنْفِي**،** اِنْفِ**، مص. نَفْيٌ. 1. "نَفَى نَفْياً قَاطِعاً أَنْ يَكُونَ..." : أَنْكَرَ، جَحَدَ. "نَفَى عِلْمَهُ بِالْجَرِيمَةِ" ‎ "نَفَى كُلَّ التُّهَمِ الْمُوَجَّهَةِ إِلَيْهِ". 2. "نَفَاهُ مِنْ بِلاَدِهِ" : أَبْعَدَهُ، أَخْرَجَهُ...، هَجَّرَهُ بَعِيداً عَنْ... 3. "نَفَى الْمُهَاجِرَ" : طَرَدَهُ. 4. "نَفَى الفِعْلَ" : أَدْخَلَ عَلَيْهِ إِحْدَى أَدَوَاتِ النَّفْيِ. 5. "نَفَى الشَّعْرُ" : تَسَاقَطَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتفى/ انتفى عنه ينتفي، انْتَفِ، انتِفاءً، فهو مُنتَفٍ، والمفعول مُنْتَفًى عنه • انتفى الزَّعيمُ: ابتعد عن وطنه مطرودًا "انتفاء الزّعماء". • انتفى الخبرُ: كُذِّب، لم يُصدّق، لم تَثْبُت صحَّتُه، عكسه ثبت "انتفى النبأ- انتفاء الإشاعات". • انتفى عنه صديقُه: تنحّى، تخلّى وبعد عنه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنافى يتنافى، تَنَافَ، تنافيًا، فهو مُتنافٍ • تنافى الأمران: تخالفا، تباينا وتعارض أحدهُما مع الآخر "تنافتِ الرّوايتان- أخبار مُتنافِيَة- تنافى الكذب مع الإيمان".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ نَفْياً: نحَّاه وأبعده. يقال: نفى الحاكمُ فلاناً: أخرجه من بلده وطرده. ونَفَيت الحصى عن الطَّريق، ونفى السَّيْلُ الغُثَاء. ويقال: نفت السَّحابةُ ماءها: أسالته وصبَّته. وـ جَحَده وتبرَّأ منه. وـ أخبر أنَّه لم يقع. وـ الرِّيحُ التُّرَابَ نفْياً، ونَفَيَاناً: أطارته.( نَافَاه ): عارَضه وباينه. يقال: هذه القضيّة تُنَافي تلك.( انْتَفَى ): ابتعد. يقال: نفاه فانْتَفَى. وانتفى الرَّجلُ: ابتعد عن وطنه مطروداً. ويقال: انتفى شَعْره: تساقط. وانتفى الشَّجر من الوادي: انقطع أو انعدم. وـ من الشيء: تبرَّأ منه وتنصَّل.( تَنَافَت ) الأحكامُ أو الآراءُ: تعارضت وتباينت.( المَنْفَى ): مكان النَّفْي. ( ج ) مَنَافٍ.( النُّفَايَة ): ما أُبْعِد من الشيء لرداءته. وـ بقيَّة الشيء. ونُفَاية المطر: رَشَاشه. ويقال: هو من نُفَايات القوم: من رُذالِهم.( النَّفْي ): خلاف الإيجاب والإثبات.و( أدوات النَّفي ): ( في النحو ): كلمات تدل على أن الخبر غير واقع مثل: ( لا ) و( ما ) و( لم ) و( إن ) و( ليس ) و( غير ).و( عقوبة النَّفي ): عقوبة بإبعاد شخص خارج حدود بلاده لفترة محدودة أو غير محدودة. وقد كانت عقوبة النَّفي مقرَّرة لبعض الجرائم في التشريع الجنائيّ المصري السابق لسنة 1904 ثمّ ألغيت منذ ذلك التاريخ. وقد نصَّت الدَّساتير الحديثة على تحريم إبعاد المواطن من أراضي وطنه أو منعه من العودة إليها.( النَّفَيَان ): ما أسالته السَّحابة من مائها. وـ ما فاض من مجتمع السَّيل.( النَّفْيَة ): سُفْرَة من خُوص أو نحوه يوضَع عليها اللَّحْم أو الجُبن أو نحوهما في الشمس ليجفّ.( النُّفْيَة ): ما يبقى من الشيء. وـ ما يُنْفَى لرَداءته. ( ج ) نُفًى. ( النَّفِيّ ): النُّفَاية. وـ المَنْفِيّ. ويقال: هذا نَفيّ الرِّيح: ما يبقى في أصول الحيطان من التُّرَاب الذي تأتي به الرِّيح. ونَفِيّ المطر: رشاشه. ونَفِيّ الرَّحَى: ما ترمى به من الطَّحين. ونفيّ القِدْر ما ترمي به عند الغليان. ونفِيّ الجيش: ما يتطرّف من مُعْظَمه. وفلان نَفِيّ: دعِيّ قد نُفِي. وأتاني نَفِيُّكُم: وعيدكم.
مختار الصحاح
ن ف ى : نَفَاهُ طرده وبابه رمى يقال نفاه فانْتَفَى و نَفَى أيضا يتعدى ويلزم قال القطامي فأصبح جاراكم قتيلا ونَافِياً - أي منتفيا وتقول هذا ينافي ذلك وهما يَتَنَافَيانِ و النُّفَايَةُ بالضم ما نُفِيَ من الشيء لرداته ء
الرائد
* نفى ينفي: نفيا. (نفي) 1-الشيء: أنكره ولم يثبته «نفى علمه بالجريمة». 2-الفعل: أدخل عليه إحدى أدوات النفي. 3-ه أو الشيء عنه: أبعده عنه، نحاه. 4-عنه: ابتعد عنه، تنحى. 5-ه من بلده: أخرجه منه وسيره إلى بلد آخر محكوما عليه أبدا أو موقتا. 6-ه: طرده. 7-السيل النبات أو التراب أو نحوهما: حمله، دفعه. 8-ت السحابة ماءها: رمت به. 9-الشعر: تساقط.
الرائد
* نفى ينفي: نفيا ونفيانا. (نفي) 1-الدراهم: أثارها ونثرها للانتقاد. 2-ت الريح التراب: أطارته، فرقته.
الرائد
* نفى. 1-ما يبقى من الشيء. 2-ما ينفى ويطرح لرداءته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: