وصف و معنى و تعريف كلمة أنبأر:


أنبأر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و راء (ر) .




معنى و شرح أنبأر في معاجم اللغة العربية:



أنبأر

جذر [بأر]

  1. أَبْأَرَ: (فعل)
    • أبْأَرَ فُلانًا: جعل له بئرًا
  2. أَنَابيرُ : (اسم)
    • أَنَابيرُ : جمع نَّبْرُ
  3. أنابيرُ : (اسم)
    • أنابيرُ : جمع أنبار
  4. اِنتَبَرَ : (فعل)
    • انتبرَ ينتبر ، انتِبارًا ، فهو مُنتبِر
    • انْتَبَرَ الشيءُ: ارتفع
    • انْتبر الجُرْحُ: تورَّم
    • انْتَبَرَ الخطيبُ: ارتقى المِنْبَر


  5. مُنبرٍ : (اسم)
    • مُنبرٍ : فاعل من إِنبَرَى
  6. مِنبَر : (اسم)
    • الجمع : منابِرُ
    • المِنْبَرُ : منصّة، مرقاة يصعد عليها الخطيبُ من إمام وغيره ليسمعه ويراه الناس
    • جمع: مَنَابِرُ
    • مِنْبَرُ العَدَالَةِ : مَكَانُ جُلُوسِ القَاضِي
    • مِنْبَرُ الرَّأْيِ: مُنْتَدَى
  7. منابِرُ : (اسم)
    • منابِرُ : جمع مِنبَر
  8. أَنْبَار : (اسم)
    • أَنْبَار : جمع نِبر
  9. أَنْبار : (اسم)
    • أَنْبار : جمع نَبَز
  10. أنبار : (اسم)


    • الجمع : أنابيرُ
    • الأنْبَارُ : بيت التاجر الذي يجمع فيه المتاع والغلال
    • الأنْبَارُ أَكداسُ البُرّ ، واحدها: نِبْرٌ
  11. مِنبريّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى مِنْبر
    • مصدر صناعيّ من مِنْبر: أسلوب فنّيّ يعتمد على المحسِّنات اللفظيّة والتأثير العاطفيّ قدَّم سلسلة مقالات أطاح فيها بالمنبريَّة والخطابة وشعر الطلاء اللفظيّ
  12. نَبريّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى نَبْر
    • مقطع نبْريّ: ترتكز عليه النبْرة
    • لا نبْريّ: (الموسيقى) الذي لا ينتظم وفق النظام النبريّ في القطعة الموسيقيّة موسيقى لا نبْريّة
  13. مَنْبور : (اسم)
    • مَنْبور : اسم المفعول من نَبَرَ
  14. نِبار : (اسم)
    • نِبار : جمع نَبر
  15. اِنتِبار : (اسم)
    • اِنتِبار : مصدر إِنتَبَرَ
  16. مُنتبِر : (اسم)


    • مُنتبِر : فاعل من إِنتَبَرَ
  17. مِنبار : (اسم)
    • المِنْبَارُ : طَعامٌ يُصنَعُ من اللَّحم المقطَّعِ المُتبَّلِ والأُرز يُحْشى في مِعَى الحيوان
  18. منبورة : (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لمفعول نبَرَ/ نبَرَ في
    • قصائد منبورة: (العروض) قافيتها همزة
  19. نَبرة : (اسم)
    • الجمع : نَبَرَات و نَبْرات
    • اسم مرَّة من نبَرَ/ نبَرَ في
    • النَّبْرَةُ : كلُّ مرتفع من شيء
    • النَّبْرَةُ :الوَرَمُ
    • النَّبْرَةُ :وَسْطُ النُّقْرَة في ظاهر الشِّفَة
    • النَّبْرَةُ :الهمزة
    • النَّبْرَةُ:رفْعُ الصَّوت حين النُّطق بالكلمة، وقد يكون بالاعتماد على حرف من حروفها؛ وباختلاف موضع النَّبْر من الكلمة تتميَّز اللهجات
  20. نابر : (اسم)
    • نابر : فاعل من نَبَرَ
  21. مُنبري : (اسم)
    • مُنبري : فاعل من إِنبَرَى
  22. أنابير : (اسم)


    • أنابير :جمع أنبار
  23. تَنابِر : (اسم)
    • تَنابِر :جمع تَنْبَر
  24. آبار: (اسم)
    • آبار : جمع بِئر
  25. بِئر: (اسم)
    • الجمع: أبْؤُرٌ ، و أبْآر ، و آبار و بِئار
    • البِئْر : حفرة عميقة، يُسْتخرج منها الماء أو النِّفْط
    • بئر طبيعيَّة: بئر حفرتها مياه الرَّشح، وقيل: هي بئر تنتهي إلى مجرًى مائيّ تحت الأرض،
    • بئر فوهاء: واسعة الفم،
    • سِرُّك في بِئْر: محفوظ
    • هُوّة، هاوية بِئْر السُّلّم: فراغ داخل المبنى يرتفع فيه دَرَج السلم
    • بِئْرُ البِتْرولِ : حُفْرَةٌ مُنَقَّبٌ عَنْها لاسْتِخْراجِ البِتْرولِ
    • بِئْرٌ أو رتْوَازِيَّة : حُفْرَةٌ يَتَفَجَّرُ مِنْها الماءُ بوجودِهِ في مُسْتَوىً بيْنَ طَبَقَتيْنِ مَحْصُورَتَيْنِ، تُحْفَرُ فِي مِنطَقةٍ كافِيَةٍ، يَتَفَجَّرُ منها الماءُ مُنْدَفِعاً بِقُوَّةِ الضَّغْطِ الدَّاخِلِيِّ، أي حَسَبَ مَبْدَإِ الأوْعِيَةِ الْمُسْتَطْرقَةِ
,
  1. بأر (المعجم لسان العرب)
    • "البِئْرُ: القَلِيبُ، أُنثى، والجمع أَبْآرٌ، بهمزة بعد الباء،مقلوب عن يعقوب، ومن العرب من يقلب الهمزة فيقول: آبارٌ، فإِذا كُثِّرَتْ،فهي البِئارُ، وهي في القلة أَبْؤُرٌ.
      وفي حديث عائشة: اغْتَسِلي من ثلاث أَبْؤُرٍ يَمُدُّ بعضُها بعضاً؛ أَبْؤُرٌ: جمعُ قلة للبئر.
      ومدّ بعضها بعضاً: هو أَن مياهها تجتمع في واحدة كمياه القناة، وهي البِئْرَةُ،وحافرُها: الأَبَّارُ، مقلوب ولم يُسمع على وَجْهِهِ؛ وفي التهذيب: وحافِرُها بأْآر؛ ويقال: أَبَّارٌ؛ وقد بَأَرْتُ بِئْراً وبَأَرَها يَبْأَرُها وابْتَأَرَها: حَفَرَها.
      أَبو زيد: بَأَرْتُ أَبْأَرُ بَأْراً حَفْرتُ بُؤْرَةً يطبخ فيها، وهي الإِرَةُ.
      وفي الحديث: البِئْرُ جبارٌ قيل هي العادِيَّةُ القديمة لا يعلم لها حافر ولا مالك، فيقع فيها الإِنسان أَو غيره، فهو جُبار أَي هَدَرٌ، وقيل: هو الأَجير الذي ينزل البئر فينقيها أَو يخرج منها شيئاً وقع فيها فيموت.
      والبُؤُرَةُ: كالزُّبْيَةِ من الأَرض، وقيل: هي موقد النار، والفعل كالفعل.
      وبَأَرَ الشيءَ يَبْأَرُه بَأْراً وابْتَأَرَه، كلاهما: خَبَأَهُ وادَّخَرَهُ؛ ومنه قيل للحُفرَةِ: البُؤُرَةُ.
      والبُؤْرَةُ والبِئْرَةُ والبَئِيرَةُ، على فَعِيلَةٍ: ما خُبِئَ وادُّخِرَ.
      وفي الحديث: أَن رجلاً آتاه الله مالاً فلم يَبْتَئْر خيراً: أَي لم يُقَدِّمْ لنفسه خَبِيئَةَ خَيْرٍ ولم يَدَّخِرْ.
      وابْتَأَرَ الخيرَ وبَأَرَهُ: قَدَّمَهُ، وقيل: عمله مستوراً.
      وقال الأُمَوِيُّ في معنى الحديث: هو من الشيء يُخْبَأُ كأَنه لم يُقدِّم لنفسه خيراً خَبَأَهُ لها.
      ويقال للذَّخيرة يدّخرها الإِنسان: بَئِيرَةٌ.
      قال أَبو عبيد: في الابْتِئار لغتان: يقال ابْتَأَرْتُ وائْتَبَرْتُ ابْتِئاراً وائتِباراً؛ وقال القطامي: فإِن لم تَأْتَبِرْ رَشَداً قُرَيْشٌ،فليس لسائِر لناسِ ائتْبِارُ يعني اصطناع الخير والمعروف وتقديمه.
      ويقال لإِرَةِ النارِ: يُؤْرَةٌ،وجمعه بُؤَرٌ.
      "
  2. بِئْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بِئْرُ: معروف أنْثَى، ج: أبْآرٌ وآبارٌ وأبْؤُرٌ وآبُرٌ وبِئارٌ.
      ـ بآّر: حافِرُ البِئْرِ.
      ـ أبْأَرَ فلاناً: جَعَلَ له بِئْراً.
      ـ بأَرَ وابْتَأَرَ: حَفَرَ،
      ـ بأَرَ وابْتَأَرَ الشيءَ: خَبَأَهُ، أو ادَّخَرَهُ،
      ـ بأَرَ وابْتَأَرَ الخَيْرَ: قَدَّمَهُ، أو عَمِلَهُ مَسْتوراً.
      ـ بُؤْرَةُ: الحُفْرَةُ، ومَوْقِدُ النارِ، والذَّخيرَةُ، كالبِئْرِةِ والبَئيرَةِ.
  3. انتبرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتبرَ ينتبر ، انتِبارًا ، فهو مُنتبِر :-
      • انتبر الشَّيءُ مُطاوع نبَرَ/ نبَرَ في: ارتفع :-انتبر ثديُ الفتاة، - انتبر الجُرْحُ: تورَّم.
      • انتبر الخطيبُ: صعد المنبر :-انتبر الواعِظ.
  4. بِئر (المعجم الرائد)
    • بئر - ج، آبار وبئار وأبؤر وأبآر
      1- بئر : حفرة في الأرض ينبع فيها الماء أو يجمع. مؤنثة. 2- بئر : حفرة عميقة في الأرض يستخرج منها النفط. 3- بئر : «البئر الأرتوازية» : بئر عميقة يندفع منها الماء بقوة الضغط الداخلي.
  5. كنبر (المعجم لسان العرب)
    • "الكِنْبارُ: حَبْلُ النَّارَجِيلِ، وهو نخيل الهند تتخذ من ليفه حبال للسفن يبلغ منها الحبل سبعين ديناراً.
      والكِنْبِرَةُ: الأَرْنَبَة الضخمة.
      "
  6. كِنْبارُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كِنْبارُ: حَبْلُ لِيفِ النارَجِيلِ.
      ـ كِنْبِرَةُ: الأَرْنَبَةُ الضَّخْمَةُ.


  7. الأنْبَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأنْبَارُ : بيت التاجر الذي يجمع فيه المتاع والغلال.
      و الأنْبَارُ أَكداسُ البُرّ.
      واحدها: نِبْرٌ. والجمع : أنابيرُ.
  8. المِنْبَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْبَرُ : مِرَقاة يرتقها الخطيبُ أو الواعظُ في المسجد. والجمع : مَنَابرُ.
  9. النَّبْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّبْرَةُ : كلُّ مرتفع من شيء.
      و النَّبْرَةُ الوَرَمُ.
      و النَّبْرَةُ وَسْطُ النُّقْرَة في ظاهر الشِّفَة.
      و النَّبْرَةُ الهمزة.
      و النَّبْرَةُ رفْعُ الصَّوت حين النُّطق بالكلمة، وقد يكون بالاعتماد على حرف من حروفها؛ وباختلاف موضع النَّبْر من الكلمة تتميَّز اللهجات.
  10. إِنتَبَر (المعجم الرائد)
    • إنتبر - انتبارا
      1- إنتبر الشيء : ارتفع. 2- إنتبر الجرح : تورم. 3- إنتبر الخطيب : صعد المنبر. 4- إنتبرت اليد : انتفخت وقرحت وتجمع فيها ماء بسبب العمل.
  11. أنبر (المعجم الرائد)
    • أنبر - إنبارا
      1-أنبر الأنبار : بناه
  12. سَنْبَرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَنْبَرُ: العالِمُ بالشيءِ المُتْقِنُ له، والأَبْواشِيُّ: صحابيٌّ، ووالِدُ هِشامٍ الدَّسْتُوائِيِّ.
      ـ سِيسَنْبَرُ: في س س ب ر.
  13. البَئِيرة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَئِيرة : ما يُدّخر.
  14. البُؤْرةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُؤْرةُ : الحُفرة.
      و البُؤْرةُ الحفرة تُوقد فيها النَّار.
      و البُؤْرةُ ما يُدَّخَر. والجمع : بُؤَر.
      و البُؤْرةُ نقطة تتلاقى أو تتفرق عندها الأشعَّة الضوئيَّة أو الحراريَّة أَو الصوتيَّة، إذا لم يعترض دونها شيء .
  15. البِئرة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِئرة : البِئر.
      و البِئرة ما يُدَّخر.
  16. البِئْر (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِئْر : حفرة عميقة، يُسْتخرج منها الماء أو النِّفْط.
      مؤنثة. والجمع : أبْؤُرٌ، وأبْآر، وآبار وبِئار.
  17. البئر جبار‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الجبار هو الهدر وما لا قصاص فيه ولا غرم‏
  18. ‏الخصومة في البئر (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏تخاصم طرفين على البئر
  19. بأر (المعجم الرائد)
    • بأر - يبأر بارا
      1- بأر البئر أو البؤرة : حفرها. 2- بأر : حفر حفرة. 3- بأر الشيء : خبأه. 4- بأر الخير : عمله مستورا.
  20. انتبر الخطيب (المعجم عربي عامة)
    • صعد المنبر :-انتبر الواعِظ.
  21. انتبر الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع نبَرَ/ نبَرَ في
  22. النَّبْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّبْرُ : القُرادُ. والجمع : أَنْبارٌ، ونِبارٌ.
  23. النَّبْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّبْرُ في النُّطْق: إِبراز أحد مقاطع الكلمة عند النُطْق.
  24. انْتَبَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَبَرَ الشيءُ: ارتفع.
      ويقال: انْتبر الجُرْحُ: تورَّم.
      و انْتَبَرَ الخطيبُ: ارتقى المِنْبَر.
  25. نَبْرَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات. [ن ب ر]. (الْمَرَّةُ مِنْ نَبَرَ).
      1. :-نَبْرَةُ الْمُغَنِّي :- : رَفْعُ الصَّوْتِ بَعْدَ خَفْضِهِ. :-تَرَنّمَ بِصَوْتٍ كَالْهَمْسِ لَكِنَّهُ وَاضِحُ النَّبَرَاتِ. (توفيق الحكيم).
      2. :-نَبْرَةُ الْكَلِمَةِ :- : رَفْعُ الصَّوْتِ عِنْدَ النُّطْقِ بِهَا : قَدْ يَكُونُ بِالاعْتِمَادِ عَلَى حَرْفٍ مِنْ حُرُوفِهَا.
      3. :-نَبْرَةُ الْجَسَدِ :- : وَرَمُهُ.


معنى أنبأر في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـَ بَأْرَاً: حفر بُؤْرة. وـ البئْرَ أو البؤْرَةَ: حفرها. وـ الشيءَ: خَبَأه وادَّخره. وـ الخيرَ: عمِلَه مستوراً.أَبْأَرَ فُلاناً: جعل له بئراً.ابتأَر: بَأَر. وـ الشيءَ: بَأَرَه.البَأَّر: وصف للمبالغة. وـ حافرُ الآبار.البُؤْرةُ: الحُفرة. وـ الحفرة تُوقد فيها النار. وـ ما يُدَّخَر. ( ج ) بُؤَر. وـ ( في علم الطبيعة ): نقطة تتلاقى أو تتفرق عندها الأشعَّة الضوئيَّة أو الحراريَّة أو الصوتيَّة، إذا لم يعترض دونها شيء. ( مج ). و(بُؤْرَةُ العدسة): (في الفيزيقا): نقطة تتجمع عندها أو تتفرَّق منها الأشعَّة الضَّوئيَّة أَو الحراريَّة أو الصَّوْتيَّة. ( بُؤْرةُ القطع المخروطيّ ) في الرِّياضة: النُّقطة الثابتة التي إذا نُسِبَ بُعْدها عن أي نقطة على منحنى القطع المخروطيّ إلى بُعْد هذه النُّقطة من الدَّليل، كانت النِّسبة مساوية للاختلاف المركزيّ. ( مج ). و( بؤرة العَدَسة ) في الطبّ: ملتقى الأشعَّة المتوازية أو امتدادُها بعد نفوذها من العَدَسة. ( مج ).البِئْر: حفرة عميقة، يُسْتخرج منها الماء أو النِّفْط. مؤنثة. ( ج ) أَبْؤُرٌ، وأَبْآر، وآبار وبِئار. و( بئر السّلم ): فراغ داخل المبنى يرتفع فيه دَرَج السلم. ( مج ). والبئر الارتوازية: بئر يرتفع فيها مستوى الماء عن السطح العُلويّ للخزان الارتوازي، سواء فاض الماء على سطح الأرض أو لم يفض. ( مج ).البِئرة: البِئر. و ـ ما يدخر.البَئِيرة: ما يُدّخر.
Advertisements
مختار الصحاح
ب أ ر : البِئْرُ جمعها في القلة أبْوُرٌ كأفلس و آبَآرٌ كأحجار ومن العرب من يقلب الهمزة فيقول آبار كآثار كاذا كثرت فهي البِئَارُ كالديار و بَأَر بئرا بهمزة بعد الباء حفرها وبابه مقطع
الصحاح في اللغة
البِئْرُ جمعُها في القِلّة أَبْؤُرٌ وأَبْآرٌ بهمزة بعد الباء، ومن العرب من يقلب الهمزة فيقول آبارٌ. فإذا كثُرتْ فهي البِئارُ. وقد بَأَرْتُ بِئْراً. والبُؤْرَةُ: الحفرةُ. أبو زيد: بَأَرْتُ أَبْأَرُ بَأْراً: حفرْت بُؤْرَةً يُطبَخ فيها؛ وهي الإِرَةُ. والبَئِيرَةُ: الذخيرةُ. وقد بَأَرْتُ الشيءَ وابْتَأَرْتُهُ، إذا ادَّخَرْتُهُ.
تاج العروس

البِئْرُ بالكسر : القَلِيبُ م معروفٌ أُنْثَى ج آبْآرٌ بهمز بعدَ الباءِ مقلوبٌ عن يعقوبَ أي فوزنُه أعفالٌ . ومن العرب مَن يقلِبُ الهمزةَ فيقول : آبارٌ على أصله . وهي في القِلَّة أبْؤُرٌ وآبُرٌ مثالُ آمُلٍ مقلوب وَزْنُه أعْفُلٌ عن الفَرّاءِ . وفي الكثرة بِئارٌ بالكسر وفي حديث عائشةَ : " اغْتَسِلِي من ثلاثةِ أبْؤُرٍ يَمُدُّ بعضُها بعضاً " والمرادُ به أنّ مِياهَها تَجتمعُ في واحدةٍ كمياهِ القَنَاةِ . والبَآرُّ ككَتّانٍ : حافِرُهَا كذا في التَّهذِيب والمشهورُ به أبو نصر إبراهيمُ بنُ الفَضْلِ بنِ إبراهِيمَ الأصبهانيُّ الحافظُ ويقال : أبَّارٌ وهو مقلوبٌ ولم يُسمَع على وَجْهِه

وأبْأَرَ فلاناً : جَعَلَ له بِئْراً نقلَه الزَّجّاج . وبَأَرَ بِئْراً كمَنَعَ يَبْأَرُهَا وكذلك ابْتَأَرَ : حَفَرَ

وعن أبي زَيْد : بَأَرْتُ أبْأَرُ بَأْراً : حَفَرْتُ بُؤْرَةً يُطْبَخُ فيها وهي الإرةُ

وفي الحديث : " البِئْرُ جُبَارٌ " قيل : هي العادِيَّةُ القديمةُ لا يُعْلَم لها حافرٌ ولا مالِكٌ فيقعُ فيها الإنسانُ أو غيرُه فهو جُبَار أي هَدَرٌ وقيل : هو الأجِيرُ الذي يَنزلُ البِئْرَ فينقِّيها أو يُخرِجُ منها شئاً وَقَع فيها فيموتُ

بَأَرَ الشيْءَ بَأْراً وابْتَأَره كلاهما : خَبَأَه أو ادَّخَره ومنه قِيل للحُفْرة : البُؤْرَةُ

ابْتأَرَ الخَيرَ : وبَأَرَه : قَدَّمَه أو عَمِلَه مَسْتُوراً وفي الحديث : " أنّ رجلاً آتاه اللهُ مالاً فلم يَبْتَئِر خَيْراً " أي لم يُقَدِّم لنفسِه خَبِيئَةَ خيرٍ ولم يَدَّخِرْ وقال الأمويُّ في معناه : هو من الشيْءِ يُخْبَأُ كأنَّه لم يُقَدِّم لنفسِه خَيْراً خَبَأَه لها وقال أبو عُبَيْد : في الابْتِئارِ لُغَتَانِ : ابتأَرتُ وائْتَبَرتُ ابْتِئاراً وائْتِبَاراً وقال القُطاميّ :

فإنْ لم تَأْتَبِرْ رَشَداً قُرَيْشٌ ... فليس لسائرِ النّاسِ ائْتِبارُ . يعني اصْطِنَاعَ الخيرِ وتَقديمَه

والبُؤْرَةُ بالضّمّ : الحُفْرَةُ يُطبَخُ فيها عن أبي زَيْد وهي كالزُّبْيَة من الأرْض وقيل : هي مَوْقِدُ النّارِ وهي الإرَةُ وجمعُه بُؤَرٌ

البُؤْرَةُ أيضاً : الذَّخِيرَةُ يَدَّخِرُهَا الإنسانُ كالبِئْرَةِ بالكَسءر والبَئيرَةِ على فَعِيلَةٍ . وفي الأساس : بأَر الفاسِقُ من ابْتَأَرَ والفُوَيْسِقُ من ابْتَهَر ياقل : ابْتَأَرَهَا : قال فَعَلْتُها وهو صادِقٌ وابْتَهَرْتُها : قاله وهو كاذبٌ

لسان العرب
البِئْرُ القَلِيبُ أُنثى والجمع أَبْآرٌ بهمزة بعد الباء مقلوب عن يعقوب ومن العرب من يقلب الهمزة فيقول آبارٌ فإِذا كُثِّرَتْ فهي البِئارُ وهي في القلة أَبْؤُرٌ وفي حديث عائشة اغْتَسِلي من ثلاث أَبْؤُرٍ يَمُدُّ بعضُها بعضاً أَبْؤُرٌ جمعُ قلة للبئر ومدّ بعضها بعضاً هو أَن مياهها تجتمع في واحدة كمياه القناة وهي البِئْرَةُ وحافرُها الأَبَّارُ مقلوب ولم يُسمع على وَجْهِهِ وفي التهذيب وحافِرُها بأْآر ويقال أَبَّارٌ وقد بَأَرْتُ بِئْراً وبَأَرَها يَبْأَرُها وابْتَأَرَها حَفَرَها أَبو زيد بَأَرْتُ أَبْأَرُ بَأْراً حَفْرتُ بُؤْرَةً يطبخ فيها وهي الإِرَةُ وفي الحديث البِئْرُ جبارٌ قيل هي العادِيَّةُ القديمة لا يعلم لها حافر ولا مالك فيقع فيها الإِنسان أَو غيره فهو جُبار أَي هَدَرٌ وقيل هو الأَجير الذي ينزل البئر فينقيها أَو يخرج منها شيئاً وقع فيها فيموت والبُؤُرَةُ كالزُّبْيَةِ من الأَرض وقيل هي موقد النار والفعل كالفعل وبَأَرَ الشيءَ يَبْأَرُه بَأْراً وابْتَأَرَه كلاهما خَبَأَهُ وادَّخَرَهُ ومنه قيل للحُفرَةِ البُؤُرَةُ والبُؤْرَةُ والبِئْرَةُ والبَئِيرَةُ على فَعِيلَةٍ ما خُبِئَ وادُّخِرَ وفي الحديث أَن رجلاً آتاه الله مالاً فلم يَبْتَئْر خيراً أَي لم يُقَدِّمْ لنفسه خَبِيئَةَ خَيْرٍ ولم يَدَّخِرْ وابْتَأَرَ الخيرَ وبَأَرَهُ قَدَّمَهُ وقيل عمله مستوراً وقال الأُمَوِيُّ في معنى الحديث هو من الشيء يُخْبَأُ كأَنه لم يُقدِّم لنفسه خيراً خَبَأَهُ لها ويقال للذَّخيرة يدّخرها الإِنسان بَئِيرَةٌ قال أَبو عبيد في الابْتِئار لغتان يقال ابْتَأَرْتُ وائْتَبَرْتُ ابْتِئاراً وائتِباراً وقال القطامي فإِن لم تَأْتَبِرْ رَشَداً قُرَيْشٌ فليس لسائِر لناسِ ائتْبِارُ يعني اصطناع الخير والمعروف وتقديمه ويقال لإِرَةِ النارِ يُؤْرَةٌ وجمعه بُؤَرٌ
الرائد
* بأر يبأر: بأرا. 1-البئر أو البؤرة: حفرها. 2-حفر حفرة. 3-الشيء: خبأه. 4-الخير: عمله مستورا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: