وصف و معنى و تعريف كلمة أنباء:


أنباء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و باء (ب) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح أنباء في معاجم اللغة العربية:



أنباء

جذر [باء]

  1. أَنْباء: (اسم)
    • أَنْباء : جمع نَّبِيُّ
  2. أَنباء: (اسم)
    • جمع نَبَأٌ
    • ( مصدر أَنْبَأَ ) جاءَ إِنْباؤُهُ مُتَأَخِّراً : إِعْلامُهُ
  3. أَنباء: (اسم)
    • أَنباء : جمع نَبيء
  4. أنْباء: (اسم)

    • أنْباء : جمع نَبأ
  5. أَنْبَاء: (اسم)
    • أَنْبَاء : جمع نَّبَأ
  6. أَنْباء: (اسم)
    • أَنْباء : جمع نَّبِيّ
  7. أنباء جديدة: (مصطلحات)
    • أما الأنباء المتوقّعة ف . ( مالية )
  8. أنباء مفاجئة: (مصطلحات)
    • أنباء غير متوقعة قد تؤثّر على أسعار السوق . ( مالية )


  9. ‏أنباء الغيب‏: (مصطلحات)
    • كل الأمور الغيبية التي تخفى على الإنسان ‏ . ( فقهية )
  10. وكالة أنباء: (مصطلحات)
    • مؤسسة تتولّى جمع الأخبار المكتوبة والمصوّرة وتزويد مؤسسات الصحافة بها . ( قانونية )
  11. نشرة أنباء: (مصطلحات)
    • نشرة تقدّم المشورة المالية وتعليق على حالة السوق وتوصيات بشأن الاستمرار . ( مالية )
  12. نَبأ: (اسم)
    • الجمع : أنْباء
    • النَّبْأُ : الخبرُ
    • النَّبَأ : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 78 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها أربعون آية
  13. نَبيء: (اسم)
    • الجمع : أَنبياءُ ، و أَنباءٌ ، و نُبَآءُ
    • النَّبِيءُ : النَّبِيُّ ، صاحب النبوة المُخبر عن الله ، وهو إنسان يصطفيه اللهُ من خلقه ليوحى إليه بدين أو شريعة سواء كُلِّف بالإبلاغ أم لا
    • النَّبِيءُ : المكان المرتفع النَّاشِزُ المُحْدَوْدِبُ


  14. النَّبْأَة: (اسم)
    • صوت الجَرْس ؛ صوت الكلب إذا أراد تنبيه صاحبه
  15. النبأة: (اسم)
    • صوت الحيوان الخفيف ؛ صوت الشيء الخفيف
  16. أَنبياءُ: (اسم)
    • أَنبياءُ : جمع نَبيء
  17. أنبياء: (اسم)
    • أنبياء : جمع نَبيّ
  18. نَبيّ: (اسم)
    • الجمع : نبيوّن و أنبياء
    • النَّبِيُّ : صاحب النبوة المُخبر عن الله ، وهو إنسان يصطفيه اللهُ من خلقه ليوحى إليه بدين أو شريعة سواء كُلِّف بالإبلاغ أم لا
    • أبو الأنبياء : سيِّدنا إبراهيم عليه السلام ،
    • خاتم النَّبيِّين : سيِّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم ،
    • سُنَّة النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم : ما ثبت عنه صلَّى الله عليه وسلَّم من قول أو فعل أو تقرير
    • الأنبياء : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 21 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها اثنتا عشرة ومائة آية


  19. نبَأَ: (فعل)
    • نَبَأَ نَبْئًا ، ونُبوءًا ونَبْأة
    • نَبَأَ الشيءُ : ارتفع وظهر
    • نَبَأَ عَلَى الْعَدُوِّ : طَلَعَ عَلَيْهِ هَاجِماً
    • نَبَأَ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ : خَرَجَ
    • نَبَأَ الْحَبِيبُ : تَبَاعَدَ ، تَجَافَى
    • نَبَأَ الشيءُ : صاتَ صَوتًا خفيفًا
  20. نبَأَ: (فعل)
    • نبَأَ يَنبَأ ، نَبْئًا ، فهو نابئ
    • نبَأ الشّخصُ : أخبَرَ
  21. نبّأَ: (فعل)
    • نبَّأَ ينبِّئ ، تَنْبيئًا وتنْبِئةً ، فهو مُنبِّئ ، والمفعول مُنبَّأ
    • نبَّأه الخبرَ / نبَّأه بالخبَرِ : خبّره ، وأعلمه إيّاه : يجازيكم
  22. نبا: (فعل)
    • نبا عن يَنبُو ، انْبُ ، نَبْوًا ونَبْوَةً ، فهو نابٍ ، والمفعول مَنبوّ عنه
    • نبا الشّيءُ : شذَّ ، لم يَسْتَوِ في مكانه المناسب له
    • نبتِ الصورةُ : قبُحت فلم تقبلها العينُ
    • نبا به المكانُ : كان غير مناسب له ، لم يوافقه أو يناسبه
    • نبتْ بي تلك الأرض : لم يجدها قرارًا
    • نبا عليه الأمرُ أو الصاحبُ : استعصى ، لم ينقد له
    • نبا البصرُ / نبا الطبعُ عن الشّيء : أعرض عنه ونفر منه
    • نَبَا بِهِ الرَّجُلُ : جَفَاهُ
    • نَبَا عَنْهُ : لَمْ يَنْقَدْ لَهُ
    • نَبَا بَصَرُهُ عَنِ الْحَقِيقَةِ : تَجَافَى ، تَبَاعَدَ ن
    • تنبو عنه العينُ : يدل على معاني خشونة الجانب وسوء الخلق ، قبيح الهيئة ، وهو ممّا يشير إلى هيئة الرّجل وشكله
    • نبا السّيفُ عن الضّريبة : لم يُصِبْها
    • نبا السيفُ : كلَّ وارتدّ ولم يقطعها لكلّ سيف نبوَة
    • نبا السهمُ عن الغرض : جاوَزَه
    • نبا جنبُه عن الفراش : أرِق ، لم يطمئنّ إليه ، فلم يستطع النومَ
  23. نبيوّن: (اسم)
    • نبيوّن : جمع نَبيّ


  24. وكالة الأنباء: (مصطلحات)
    • الجهة التي تتولى تجميع وتوزيع الأخبار والتحقيقات عبر وسائل الإعلام . ( قانونية )
,
  1. نَبَأُ
    • ـ نَبَأُ : الخَبَرُ ، الجمع : أنْبَاءٌ . أنبأه إياه ،
      ـ أنبأ به : أخْبَرَهُ ، كَنَبَّأَهُ .
      ـ اسْتَنْبَأَ النَّبَأَ : بَحَثَ عنه .
      ـ نابَأَهُ : أنْبَأَ كُلُّ منهما صاحِبَهُ .
      ـ نَبِيءُ : المُخْبِرُ عن الله تعالى ، وتَرْكُ الهمزِ المختارُ ، الجمع : أنْبِياءُ ونُبَآءُ وأنْبَاءٌ والنَّبِيؤُونَ ، والاسمُ : النُّبُوءَةُ ،
      ـ تَنَبَّأَ : ادَّعاها ، ومنه : المُتَنَبِّئُ ، أحمدُ بنُ الحُسَيْنِ ، خَرَجَ إلى بني كَلْبٍ ، وادَّعَى أنه حَسَنِيٌّ ، ثم ادَّعَى النُّبُوَّةَ ، فَشُهِدَ عليه بالشأْم ، وحُبِسَ دَهْراً ، ثم اسْتُتِيبَ وأُطْلِقَ .
      ـ نَبَأَ نَبْئاً ونُبُوءاً : ارْتَفَعَ ،
      ـ نَبَأَ عليهم : طَلَعَ ،
      ـ نَبَأَ من أرضٍ إلى أرْضٍ : خرجَ ، وقولُ الأعرابِيِّ : يا نَبِيءَ الله ، بالهمز ، أي : الخارجَ من مَكَّةَ إلى المدينةِ ، أنكره عليه ، فقال : " لا تَنْبِرْ باسْمِي ، فإِنما أنا نَبيُّ الله "، أي : بغير همز .
      ـ نَبِيء : الطريقُ الواضِحُ ، والمكانُ المُرْتَفِعُ المُحْدَوْدبُ ، كالنَّابِئ ، ومنه :" لا تُصَلُّوا على النَّبِيءِ .
      ـ نَبْأَةُ : الصَّوْتُ الخَفِيُّ ، أو صوتُ الكلاب ، نَبَأَ .
      ـ نُبَيْئَةُ : ابنُ الأَسْوَدِ العُذْرِيُّ .
      ـ نُبَيِّئَةُ مُسَيْلِمَةَ : تَصْغِيرُ النُّبُوءَة ، وكان نُبَيِّئَ سَوْءٍ ، تَصْغِيرُ نَبِيءٍ ، هذا فيمن يَجْمَعُهُ على نُبَآءَ ، وأما من يَجْمَعُهُ على أنْبِياءَ فَيُصَغِّرُهُ على نُبَيٍّ ، وأخْطَأَ الجوهريُّ في الإطلاق .
      ـ رَمَى فَأَنْبَأَ : لم يَشْرِمْ ، ولم يَخْدِشْ ، أو لم يُنْفِذْ .
      ـ نَابَأَهُمْ : تَرَكَ جوارَهُمْ ، وتَباعَدَ عَنْهم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَنْباءٌ
    • جمع نَبَأٌ . ن . نَبَأَ .

    المعجم: الغني

  3. أنباء
    • أخبار . و هو ما ينالهم من العقوبات
      سورة : الانعام ، آية رقم : 5


    المعجم: كلمات القران

  4. أنباء جديدة
    • أما الأنباء المتوقّعة ف ، وتعني بالانجليزية : non - discounted news

    المعجم: مالية

  5. أنباء مفاجئة
    • أنباء غير متوقعة قد تؤثّر على أسعار السوق ، وتعني بالانجليزية : spot news

    المعجم: مالية

  6. نشرة أنباء
    • نشرة تقدّم المشورة المالية وتعليق على حالة السوق وتوصيات بشأن الاستمرار ، وتعني بالانجليزية : newsletter

    المعجم: مالية

  7. أنباء الغيب ‏
    • ‏ هي كل الأمور الغيبية التي تخفى على الإنسان ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. نبأ
    • " النَّبَأُ : الخبر ، والجمع أَنْبَاءٌ ، وإِنَّ لفلان نَبَأً أَي خبراً .
      وقوله عز وجل : عَمَّ يَتساءَلُون عن النَّبَإِ العظيم .
      قيل عن القرآن ، وقيل عن البَعْث ، وقيل عن أَمْرِ النبي ، صلى اللّه عليه وسلم .
      وقد أَنْبَأَه إِيّاه وبه ، وكذلك نَبَّأَه ، متعدية بحرف وغير حرف ، أَي أَخبر .
      وحكى سيبويه : أَنا أَنْبُؤُك ، على الإِتباع .
      وقوله : إِلى هِنْدٍ مَتَى تَسَلِي تُنْبَيْ أَبدل همزة تُنْبَئِي إِبدالاً صحيحاً حتى صارت الهمزة حرف علة ، فقوله تُنْبَيْ كقوله تُقْضَيْ .
      قال ابن سيده : والبيت هكذا وجد ، وهو لا محالة ناقص .
      واسْتَنْبأَ النَّبَأَ : بحَث عنه .
      ونَابَأْتُ الرجلَ ونابَأَنِي : أَنْبَأْته وأَنْبأَنِي .
      قال ذو الرمة يهجو قوماً : زُرْقُ العُيُونِ ، إِذا جاوَرْتَهُم سَرَقُوا * ما يَسْرِقُ العَبْدُ ، أَو نَابَأْتَهُم كَذَبُوا وقيل : نَابَأْتَهم : تركْتَ جِوارَهم وتَباعَدْت عنهم .
      وقوله عز وجل : فَعمِيَتْ عليهم الأَنْبَاءُ يومئذٍ فهم لا يَتَساءَلون .
      قال الفرَّاءُ : يقول القائل ، قال اللّه تعالى : وأَقْبَلَ بَعضُهم على بعض يَتَساءَلون ؛ كيف ، قال ههنا : فهم لا يتساءَلُون ؟، قال أَهل التفسير : انه يقول عَمِيَتْ عليهم الحُجَجُ يومئذٍ ، فسكتوا ، فذلك قوله تعالى فهم لا يَتَساءَلون .
      قال أَبو منصور : سمَّى الحُجَج أَنـْبَاءً ، وهي جمع النَّبَإِ ، لأَنَّ الحُجَجَ أَنْبَاءٌ عن اللّه ، عز وجل .
      الجوهري : والنَبِيءُ : الـمُخْبِر عن اللّه ، عز وجل ، مَكِّيَّةٌ ، لأَنه أَنْبَأَ عنه ، وهو فَعِيلٌ بمعنى فاعِلٍ .
      قال ابن بري : صوابه أَن يقول فَعِيل بمعنى مُفْعِل مثل نَذِير بمعنى مُنْذِر وأَلِيمٍ بمعنى مُؤْلِمٍ .
      وفي النهاية : فَعِيل بمعنى فاعِل للمبالغة من النَّبَإِ الخَبَر ، لأَنه أَنْبَأَ عن اللّه أَي أَخْبَرَ .
      قال : ويجوز فيه تحقيق الهمز وتخفيفه .
      يقال نَبَأَ ونَبَّأَ وأَنـْبَأَ .
      قال سيبويه : ليس أَحد من العرب إِلاّ ويقول تَنَبَّأَ مُسَيْلِمة ، بالهمز ، غير أَنهم تركوا الهمز في النبيِّ كما تركوه في الذُرِّيَّةِ والبَرِيَّةِ والخابِيةِ ، إِلاّ أَهلَ مكة ، فإِنهم يهمزون هذه الأَحرف ولا يهمزون غيرها ، ويُخالِفون العرب في ذلك .
      قال : والهمز في النَّبِيءِ لغة رديئة ، يعني لقلة استعمالها ، لا لأَنَّ القياس يمنع من ذلك .
      أَلا ترى إِلى قول سيِّدِنا رسولِ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم : وقد قيل يا نَبِيءَ اللّه ، فقال له : لا تَنْبِر باسْمي ، فإِنما أَنا نَبِيُّ اللّه .
      وفي رواية : فقال لستُ بِنَبِيءِ اللّهِ ولكنِّي نبيُّ اللّه .
      وذلك أَنه ، عليه السلام ، أَنكر الهمز في اسمه فرَدَّه على قائله لأَنه لم يدر بما سماه ، فأَشْفَقَ أَن يُمْسِكَ على ذلك ، وفيه شيءٌ يتعلق بالشَّرْع ، فيكون بالإِمْساك عنه مُبِيحَ مَحْظُورٍ أَو حاظِرَ مُباحٍ .
      والجمع : أَنْبِئَاءُ ونُبَآءُ .
      قال العَبَّاسُ بن مِرْداسٍ : يا خاتِمَ النُّبَآءِ ، إِنَّكَ مُرْسَلٌ * بالخَيْرِ ، كلُّ هُدَى السَّبِيلِ هُداكا إِنَّ الإِلهَ ثَنَى عليك مَحَبَّةً * في خَلْقِه ، ومُحَمَّداً سَمَّاك ؟

      ‏ قال الجوهري : يُجْمع أَنْبِيَاء ، لأَن الهمز لما أُبْدِل وأُلْزِم الإِبْدالَ جُمِعَ جَمْعَ ما أَصلُ لامه حرف العلة كَعِيد وأَعْياد ، على ما نذكره في المعتل .
      قال الفرَّاءُ : النبيُّ : هو من أَنـْبَأَ عن اللّه ، فَتُرِك هَمزه .
      قال : وإِن أُخِذَ من النَّبْوةِ والنَّباوةِ ، وهي الارتفاع عن الأَرض ، أَي إِنه أَشْرَف على سائر الخَلْق ، فأَصله غير الهمز .
      وقال الزجاج : القِرَاءة المجمع عليها ، في الـنَّبِيِّين والأَنـْبِياء ، طرح الهمز ، وقد همز جماعة من أَهل المدينة جميع ما في القرآن من هذا .
      واشتقاقه من نَبَأَ وأَنْبَأَ أَي أَخبر .
      قال : والأَجود ترك الهمز ؛ وسيأْتي في المعتل .
      ومن غير المهموز : حديث البَراءِ .
      قلت : ورَسُولِكَ الذي أَرْسَلْتَ ، فردَّ عَليَّ وقال : ونَبِيِّكَ الذي أَرْسَلْتَ .
      قال ابن الأَثير : انما ردَّ عليه ليَخْتَلِفَ اللَّفْظانِ ، ويجمع له الثناءَ بين معنى النُّبُوَّة والرِّسالة ، ويكون تعديداً للنعمة في الحالَيْن ، وتعظيماً لِلمِنَّةِ على الوجهين .
      والرَّسولُ أَخصُّ من النبي ، لأَنَّ كل رسول نَبِيٌّ وليس كلّ نبيّ رسولاً .
      ويقال : تَنَبَّى الكَذَّابُ إِذا ادَّعَى النُّبُوّةَ .
      وتَنَبَّى كما تَنَبَّى مُسَيْلِمةُ الكَذّابُ وغيرُه من الدجّالين الـمُتَنَبِّينَ .
      وتصغير النَّبِيءِ : نُبَيِّئٌ ، مثالُ نُبَيِّعٍ .
      وتصغير النُّبُوءة : نُبَيِّئَةٌ ، مثال نُبَيِّعةٍ .
      قال ابن بري : ذكر الجوهري في تصغير النَّبِيءِ نُبَيِّئٌ ، بالهمز على القطع بذلك .
      قال : وليس الأَمر كما ذَكر ، لأَن سيبويه ، قال : من جمع نَبِيئاً على نُبَآء ، قال في تصغيره نُبَيِّئ ، بالهمز ، ومن جمع نَبيئاً على أَنْبِياء ، قال في تصغيره نُبَيٌّ ، بغير همز .
      يريد : من لزم الهمز في الجمع لزمه في التصغير ، ومن ترك الهمز في الجمع تركه في التصغير .
      وقيل : الـنَّبيُّ مشتق من الـنَّبَاوةِ ، وهي الشيءُ الـمُرْتَفِعُ .
      وتقول العرب في التصغير : كانت نُبَيِّئةُ مُسَيْلِمَة نُبَيِّئةَ سَوْءٍ .
      قال ابن بري الذي ذكره سيبوبه : كانت نُبُوّةُ مسيلمة نُبَيِّئةَ سَوْءٍ ، فذكر الأَول غير مصغر ولا مهموز ليبين أَنهم قد همزوه في التصغير ، وإِن لم يكن مهموزاً في التكبير .
      وقوله عز وجل : وإِذ أَخذنا من النَّبِيِّينَ مِيثاقَهم ومِنْكَ ومِن نُوح .
      فقدّمه ، عليه الصلاة والسلام ، على نوح ، عليه الصلاة والسلام ، في أَخذ المِيثاق ، فانما ذلك لإِنّ الواو معناها الاجْتِماعُ ، وليس فيها دليلٌ أَن المذكور أَوّلاً لا يستقيم أَن يكون معناه التأْخير ، فالمعنى على مذهب أَهل اللغة : ومن نُوح وإِبراهيم ومُوسَى وعيسى بنِ مريمَ ومِنْكَ .
      وجاء في التفسير : إِنّي خُلِقْتُ قبل الأَنبياء وبُعِثْتُ بعدَهم .
      فعلى هذا لا تقديم ولا تأْخير في الكلام ، وهو على نَسَقِه .
      وأَخْذُ المِيثاقِ حين أُخْرِجوا من صُلْب آدمَ كالذَّرّ ، وهي النُّبُوءة .
      وتَنَبَّأَ الرَّجل : ادّعَى النُّبُوءة .
      ورَمَى فأَنْبَأَ أَي لم يَشْرِمْ ولم يَخْدِشْ .
      ونَبَأْتُ على القوم أَنْبَأُ نَبْأً إِذا طلعت عليهم .
      ويقال نَبَأْتُ من الأَرض إِلى أَرض أُخرى إِذا خرجتَ منها إليها .
      ونَبَأَ من بلد كذا يَنْبَأُ نَبْأً ونُبُوءاً : طَرأَ .
      والنابِئُ : الثور الذي يَنْبَأُ من أَرض إِلى أَرض أَي يَخْرُج .
      قال عديّ بن زيد يصف فرساً : ولَهُ النَّعْجةُ الـمَرِيُّ تُجاهَ الرَّكْـ * ـبِ ، عِدْلاً بالنَّابِئِ المِخْراقِ أَرادَ بالنَّابِئِ : الثَّوْرَ خَرَج من بلد إِلى بلد ، يقال : نَبَأَ وطَرَأَ ونَشِطَ إِذا خَرج من بلد إِلى بلد .
      ونَبَأْتُ من أَرض إِلى أَرض إِذا خَرَجْتَ منها إِلى أُخرى .
      وسَيْلٌ نابِئٌ : جاء من بلد آخَر .
      ورجل نا بِئٌ .
      كذلك ، قال الأَخطل : أَلا فاسْقِياني وانْفِيا عَنِّيَ القَذَى ، * فليسَ القَذَى بالعُودِ يَسْقُطُ في الخَمْرِ وليسَ قَذاها بالَّذِي قَدْ يَريبُها ، * ولا بِذُبابٍ ، نَزْعُه أَيْسَرُ الأَمْرِ .
      ( « وليس قذاها إلخ » سيأتي هذا الشعر في ق ذ ي على غير هذا الوجه .) ولكِنْ قَذاها كُلُّ أَشْعَثَ نابِئٍ ، * أَتَتْنا بِه الأَقْدارُ مِنْ حَيْثُ لا نَدْري ‏

      ويروى : ‏ قداها ، بالدال المهملة .
      قال : وصوابه بالذال المعجمة .
      ومن هنا ، قال الأَعرابي له ، صلى اللّه عليه وسلم ، يا نَبِيءَ اللّه ، فهَمز ، أَي يا مَن خَرَج من مكةَ إِلى المدينة ، فأَنكر عليه الهمز ، لأَنه ليس من لغة قريش .
      ونَبَأَ عليهم يَنْبَأُ نَبْأً ونُبُوءاً : هَجَم وطَلَع ، وكذلك نَبَهَ ونَبَع ، كلاهما على البدل .
      ونَبَأَتْ به الأَرضُ : جاءَت به ، قال حنش بن مالك : فَنَفْسَكَ أَحْرِزْ ، فإِنَّ الحُتُو * فَ يَنْبَأْنَ بالـمَرْءِ في كلِّ واد ونَبَأَ نَبْأً ونُبُوءاً : ارْتَفَعَ .
      والنَّبْأَةُ : النَّشْزُ ، والنَبِيءُ : الطَّرِيقُ الواضِحُ .
      والنَّبْأَةُ : صوتُ الكِلاب ، وقيل هي الجَرْسُ أَيّاً كان .
      وقد نَبَأَ نَبْأً .
      والنَّبْأَةُ : الصوتُ الخَفِيُّ .
      قال ذو الرمة : وقد تَوَجَّسَ رِكْزاً مُقْفِرٌ ، نَدُسٌ ، * بِنَبْأَةِ الصَّوْتِ ، ما في سَمْعِه كَذِبُ الرِّكْزُ : الصوتُ .
      والـمُقْفِرُ : أَخُو القَفْرةِ ، يريد الصائد .
      والنَّدُسُ : الفَطِنُ .
      التهذيب : النَّبْأَةُ : الصوتُ ليس بالشديد .
      قال الشاعر : آنَسَتْ نَبْأَةً ، وأَفْزَعَها القَنَّاصُ * قَصْراً ، وقَدْ دَنا الإِمْساءُ أَرادَ صاحِبَ نَبْأَةٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أنباء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**باءَ** - [ب و أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** بُؤْتُ**،** أبُوءُ**، مص. بَوْءٌ، بَوَاءٌ. 1. "بَاءَ بالطِّفْلِ إِلَى بَيْتِهِ" : أرْجَعَهُ، قَادَهُ. 2. "باءَ بِذَنْبِهِ" : أقَرَّ بِهِ، اِعْتَرَفَ بِهِ · **!أَبُوءُ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وأَبُوء بِذَنبي**! .(حديث) **![المائدة آية 29]إِنِّي أرِيدُ أنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وإِثْمِك**! (قرآن) "بَاءَ بِالحَقِّ". 3. "بَاءتْ جُهُودهَا بِالفَشَلِ": أَخْفَقَتْ، لم يُحالفْها النَّجاحُ. 4. **![البقرة آية 61]**** وَبَاؤُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّه ِ**!. (قرآن) : رَجَعُوا بِهِ، أي صَارَ عَلَيْهِمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنباء [مفرد]: مصدر أنبى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اسْتِباء [مفرد]: مصدر استبى.
المعجم الوسيط
الحرف الثاني من حروف الهجاء، ومخرجه من بين الشفتين، وهو مجهور شديد. وهو من حرُوف المعاني فيجرّ الاسم بعده. ومن معانيه: الاستِعَانة مثل: كتبت بالقلم. والسببية مثل: أُخذ بذنْبه. والظرفيَّة نحو: {ولَقَدْ نَصَرَكُمُ اللهُ بِبَدْرٍ}. والإلصَاق ونحوه مثل: أمسكتُ بالقلم، وأخذت برأيك. والقسم مثل: أُقسم بالله. وتكون للتعدية مثل: ذهبت به.
المعجم الوسيط
بالشيء وإِليه ـُ بَوْءاً، وبَواءً: رجع. وفي التنزيل العزيز: ( وَبَاؤُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللهِ ). ويقال: باءَ به، وإِليه. و ـ بما عليه: احتمله واعترف به. وفي التنزيل العزيز: ( إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ ). و ـ فلانٌ بفلانٍ: قُتل به وهو كُفْءُ له. ويقال: باءَ دمه بدم فلان.أَباءَ الشيءَ: رجَعَه. و ـ فلاناً منزلاً: هيّأه له وأَنزله. و ـ فلاناً: حمله على الإِقرار. و ـ فلاناً بفلانٍ: قتله به.باوَأَهُ: كان دمه كُفْئاً لدمه. و ـ فلاناً بفلان: قتله به وهو كُفْءٌ.بَوَّأَ الرجلُ: تزوّج. و ـ فلاناً منزلاً، وفيه: أَنزله. وفي التنزيل العزيز: {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِنَ الْجَنَّةِ غُرَفاً}. و ـ المنزلَ له: أَعدَّه. و ـ الرُّمحَ ونحوه: سدَّده إِليه.تَباوَأَ القتيلان في القِصاص: تعادلا.تَبَوَّأَ المكانَ، وبه: نزله وأَقام به. وفي التنزيل العزيز: ( والَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ والإِيمانَ ).اسْتَباءَ المكانَ: تبوّأَه. و ـ فلاناً بفلان: قتله به.الباء: النِّكاح. و ـ الجِماع.الباءَة: النِّكاح. و ـ الجِماع. وفي الحديث: ( من استطاع منكم الباءَةَ فليتزوّجْ ). و ـ المنزل. ( ج ) باءٌ.البَوَاء: فلان بَواءُ فلانٍ: كُفْؤُه ونظيره في القِصاص ( للمفرد وغيره ). ويقال: كلَّمناهم فأَجابونا عن بَواءٍ واحد: جواب واحد.البِيئَةُ: المنزل. و ـ الحال. ويقال: بيئة طَبيعيَّةٌ، وبيئة اجتماعيَّة، وبيئة سياسيَّة.المَباءَة: المنزل. ويُقال: هو رحيب المباءَة: سخيّ واسع المعروف.
الرائد
* باء يبوء: بوءا. (بوأ) 1-بالشيء أو إليه: رجع. 2-ه إليه، أو به إليه: أرجعه. 3-بما عليه: اعترف به. 4-انقطع.
الرائد
* باء. يبوء: بواء. (بوأ) به: قتل به وهو كفء له.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: