وصف و معنى و تعريف كلمة أنبزك:


أنبزك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و باء (ب) و زاي (ز) و كاف (ك) .




معنى و شرح أنبزك في معاجم اللغة العربية:



أنبزك

جذر [بزك]

  1. بازوكة: (اسم)
    • (عسكرية) سلاح خفيف يُحمل على الكتف وتُطْلق منه الصّواريخ على الدّبّابات
  2. زَكا : (فعل)
    • زكَا يَزكُو ، ازْكُ ، زَكاةً وزَكاءً وزُكُوًّا ، فهو زاكٍ وزَكيّالجمع : أَزْكِياءُ
    • زَكا الزَّرْعُ : نَما، كَثُرَ
    • زَكَتِ الأَرْضُ : صارَتْ خِصْبَةً
    • زَكَا الرَّجُلُ : صَارَ زَكِيّاً صالِحاً
    • هذا الأَمْرُ لا يَزْكُو بفُلانٍ: لا يليقُ به
  3. زَكاً : (اسم)
    • زَكاً : جمع زَكاة
  4. زكا : (اسم)
    • الزَّكا : الزوْجُ من العَدَد
    • خَسًا أو زَكًا: فَرْدٌ أو زوْجٌ


  5. أَزْكَأَ : (فعل)
    • أزْكَأَ منه حقَّه: أَخذه
  6. زاك : (اسم)
    • الجمع : زُكاةٌ
    • زاكٍ، الزَّاكِيٌ
    • (فاعل مِنْ زَكَى)
    • نَباتٌ زاكٍ : النَّامِي الطَّيِّبُ
  7. زاكٍ : (اسم)
    • زاكٍ : فاعل من زَكا
  8. زاكٍ : (اسم)
    • زاكٍ : فاعل من زَكيَ
  9. زاكَ : (فعل)
    • زَاكَ زَوْكًا، وزَوَكانًا فهو زَاِئك، وزَوَّاك
    • زَاكَ: حَرَّكَ مَنْكِبَيْهِ وأَلْيتَيْهِ وفرَّجَ بين رجْليه في المشي
    • زَاكَ في مِشْيَتِهِ : ماسَ وتَبَخْتَرَ واخْتَالَ
  10. زاكّ : (اسم)


    • زاكّ : فاعل من زَكَّ
,
  1. بازوكة
    • بازوكة :-
      1 - (سك) قاذفة صواريخ مضادّة للدّبّابات.
      2 - (سك) سلاح خفيف يُحمل على الكتف وتُطْلق منه الصّواريخ على الدّبّابات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. نَبْذُ
    • ـ نَبْذُ : طَرْحُكَ الشيءَ أمامَكَ أو وراءَكَ ، أو عامٌّ ، والفعْلُ : نَبَذَ ، وضَرَبَانُ العِرْقِ ، كالنَّبَذانِ ، والشيءُ القليلُ اليسيرُ ، الجمع : أنْباذٌ .
      ـ جَلَسَ نَبْذَةً ونُبْذَةً : ناحيةً .
      ـ نَبيذُ : المُلْقَى ، وما نُبِذَ من عصيرٍ ونحوِه . وقد نَبَذَه وأنْبَذَه وانْتَبَذَهُ ونَبَّذَه .
      ـ مَنْبوذُ : ولَدُ الزِّنا ، والتي لا تُؤْكَلُ من هُزالٍ ، كالنَّبيذَةِ ، والصبيُّ تُلْقِيهِ أُمُّه في الطريقِ .
      ـ انْتِباذُ : التَّنَحِّي ، وتَحَيُّزُ كُلٍّ من الفَريقَيْنِ في الحَرْبِ ، كالمُنَابَذَةِ .
      ـ مُنابَذَةُ : أن تقولَ : انْبِذ إلَيَّ الثَّوْبَ أو أنْبِذُه إليك ، وقد وجَب البَيْعُ بكذا وكذا ، أو أن تَرْمِيَ إليه بالثَّوْبِ ، ويَرْمِيَ إليك بمثْلِهِ ، أو أن تقولَ : إذا نَبَذْتُ الحَصاة وجَبَ البَيْعُ .
      ـ مِنْبَذَةُ : الوِسادَةُ .
      ـ أَنْباذُ : الأَوْباشُ .
      ـ " صَلَّى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ، على قَبْرِ مَنْبوذٍ ": لَقيطٍ ، ويُرْوَى : قَبْرٍ مَنْبوذٍ مُنَوَّنَةً ، أي : قَبْرٍ بعيدٍ من القُبورِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَبَسَ
    • ـ نَبَسَ يَنْبِسُ نَبْساً ونُبْسَةً : تَكَلَّمَ فَأَسْرَعَ ، وتَحَرَّكَ ، وأكثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في النَّفْيِ .
      ـ هو أنْبَسُ الوجْهِ : عابِسُهُ .
      ـ نُبُسُ : الناطِقُونَ ، والمُسْرِعُونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَبْخُ
    • ـ نَبْخُ : جُدَرِيُّ الغَنَمِ وغيرُهُ ، وأصلُ البَرْدِيِّ .
      ـ نَبْخُ ونَبَخُ : وما نَفِطَ من اليَدِ عن العَمَلِ ،
      ـ نابِخَةُ : المُتَكَلِّمُ ، والمُتَكَبِّرُ ، والأرضُ البعيدةُ .
      ـ نَبْخاءُ : الأرضُ المُرْتَفِعَةُ ، والرِّخْوَةُ من الرَّمْلِ ، بل من جَلَدِ الأرضِ ذاتِ الحِجارةِ ، الجمع : نَباخَى .
      ـ أنْبَخَ : زَرَعَ فيها ، وأكَلَ النَّبْخَ ، وعجَنَ عجيناً أنْبَخاناً .
      ـ نَبَخَ العجينُ يَنْبخُ نُبوخاً : حَمُضَ ، وفَسَدَ . وهو نَبَّاخٌ وأنْبَخانٌ .
      ـ ثَريدٌ أَنْبَخانِيٌّ : له بُخارٌ وسُكونَةٌ ، أو هو يُسَوَّى من الكَعْكِ والزَّيْتِ ، فَيَنْتَفِخُ ، فَيُصَبُّ عليه الماءُ ، فَيَسْتَرْخِي .
      ـ خُبْزَةٌ أنْبَخانِيَّةٌ : ضَخْمَةٌ ، أو كأَنَّها كُورُ الزَّنابير .
      ـ نَبْخَةُ ، ونُبْخَةُ : النُّكْتَة ، والكِبْريتَةُ التي تُثْقَبْ بها النار ، وبَرْدِيٌّ يُجْعَل بينَ ألْواحِ السَّفينة ، ويُحرَّك .
      ـ أَنْبَخُ : الجافي الغليظُ ، والأَكْدَرُ اللَّوْنِ الكثيرُ من التُّرابِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نَبَرَ
    • ـ نَبَرَ الحَرْفَ يَنْبُرُهُ : هَمَزَهُ ،
      ـ نَبَرَ الشيءَ : رَفَعَهُ ، ومنه المِنْبَرُ ، وزَجَرَهُ ، وانْتَهَرَهُ ،
      ـ نَبَرَ الغُلامُ : تَرَعْرَعَ ،
      ـ نَبَرَ فلانَاً بِلِسانِهِ : نالَ منه .
      ـ نَبَّارُ : الفصيحُ ، والصَّيَّاحُ .
      ـ نَبْرَةُ : وسَطُ النُّقْرَةِ في ظاهِرِ الشَّفَةِ ، والهَمْزَةُ ، والوَرَمُ في الجَسَدِ ، وقد انْتَبَرَ ، وكلُّ مُرْتَفِعٍ من شيءٍ ، وإِقْليمٌ من عَمَلِ مارِدَةَ بالأَنْدَلُس ، وصَيْحَةُ الفَزَعِ ،
      ـ نَبْرَةُ من المُغَنِّي : رَفْعُ صَوْتِهِ عن خَفْضٍ .
      ـ طَعْنٌ نَبْرٌ : مُخْتَلَسٌ ، كأَنَّه يَنْبِرُ الرُّمْحَ عنه : يَرْفَعُهُ بسُرْعَةٍ .
      ـ نُبَرُ : اللُّقَمُ الضِّخامُ .
      ـ نُبَيْرُ : الرجلُ الكَيِّسُ .
      ـ نِبَّرُ : قرية بِبَغْدادَ .
      ـ نَبِيْرُ : الجُبْنُ .
      ـ نَبُوْرُ : الاسْتُ .
      ـ نَبْرُ : القليلُ الحياءِ ،
      ـ نِبْرُ : القُرادُ ، ودُوَيبَّةٌ إذا دَبَّتْ على البعيرِ ، تَوَرَّمَ مَدَبُّها ، أو ذُبابٌ ، أو سَبُعٌ ، والقَصيرُ الفاحِشُ اللَّئيمُ ج : أنْبارٌ ونِبارٌ ،
      ـ منصورُ بنُ محمدٍ الواسِطِيُّ النِّبْرِيُّ : شاعِرٌ مُفْلِقٌ أمِّيٌّ .
      ـ أَنْبارُ : بَيْتُ التاجِرِ يُنَضِّدُ فيه المتَاعَ ، الواحِدُ : نِبْرٌ ، وبلد بالعِراق قَديمٌ ، وأكْداسُ الطَّعامِ ، ومواضِعُ بَيْنَ البَرِّ والرِّيف ، وقرية بِبَلْخَ ، منها محمدُ بنُ عليٍّ الأَنْبارِيُّ المحدِّثُ .
      ـ سِكَّةُ الأَنْبارِ : بِمَرْوَ ، منها محمدُ بنُ الحُسْينِ بنِ عَبْدَوَيْهِ الأَنْبارِيُّ ، ووَهِمَ جَماعَةٌ ، فَنَسَبوهُ إلى البَلَدِ القَديمِ .
      ـ انْتَبَرَ : تَنَفَّطَ ،
      ـ انْتَبَرَ الخَطيبُ : ارْتَقَى .
      ـ أنْبَرَ الأَنْبارَ : بَناهُ .
      ـ قَصائدُ مَنْبورةٌ ومُنَبَّرَةٌ : مَهْموزَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أنبر
    • أنبر - إنبارا
      1 - أنبر الأنبار : بناه

    المعجم: الرائد



  6. أْنْبَسُ
    • أْنْبَسُ : سكَتَ ذُلا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أنبس
    • أنبس
      1 -« هو أنبس الوجه » : عابسه ، جمع : نبس ، مؤنث نبساء

    المعجم: الرائد

  8. أَنبَس
    • أنبس - إنباسا
      1 - أنبس : سكت من الذل . 2 - أنبس : أسرع .

    المعجم: الرائد

  9. نبذ
    • " النَّبْذُ : طرحك الشيء من يدك أَمامك أَو وراءك .
      نَبَذْتُ الشيء أَنْبِذُه نَبْذاً إِذا أَلقيته من يدك ، ونَبَّذته ، شدد للكثرة .
      ونبذت الشيء أَيضاً إِذا رميته وأَبعدته ؛ ومنه الحديث : فنبذ خاتمه ، فنبذ الناس خواتيمهم أَي أَلقاها من يده .
      وكلُّ طرحٍ : نَبْذٌ ؛ نَبَذه يَنْبِذُه نَبْذاً .
      والنبيذ : معروف ، واحد الأَنبذة .
      والنبيذ : الشيء والمنبوذ : والنبيذ : ما نُبِذَ من عصير ونحوه .
      وقد نبذ النبيذ وأَنبذه وانتبَذه ونَبَّذَه ونَبَذْتُ نبيذاً إِذا تخذته ، والعامة تقول أَنْبَذْتُ .
      وفي الحديث : نَبَّذوا وانْتَبَذُوا .
      وحكى اللحياني : نبذ تمراً جعله نبيذاً ، وحكى أَيضاً : أَنبذ فلان تمراً ؛ قال : وهي قليلة وإِنما سمي نبيذاً لأَن الذي يتخذه يأْخذ تمراً أَو زبيباً فينبذه في وعاء أَو سقاء عليه الماء ويتركه حتى يفور فيصير مسكراً .
      والنبذ : الطرح ، وهو ما لم يسكر حلال فإِذا أَسكر حرم .
      وقد تكرر في الحديث ذكر النبيذ ، وهو ما يعمل من الأَشربة من التمر والزبيب والعسل والحنطة والشعير وغير ذلك .
      يقال : نبذت التمر والعنب إِذا تركت عليه الماء ليصير نبيذاً ، فصرف من مفعول إِلى فعيل .
      وانتبذته : اتخذته نبيذاً وسواء كان مسكراً أَو غير مسكر فإِنه يقال له نبيذ ، ويقال للخمر المعتصَرة من العنب : نبيذ ، كما يقال للنبيذ خمر .
      ونبذ الكتاب وراء ظهره : أَلقاه .
      وفي التنزيل : فنبذوه وراء ظهورهم ؛ وكذلك نبذ إِليه القول .
      والمنبوذ : ولد الزنا لأَنه يُنبذ على الطريق ، وهم المَنَابذة ، والأُنثى منبوذة ونبيذة ، وهم المنبوذون لأَنهم يُطْرحون .
      قال أَبو منصور : المنبوذ الذي تنبذه والدته في الطريق حين تلده فيلتقطه رجل من المسلمين ويقوم بأَمره ، وسواء حملته أُمّه من زنا أَو نكاح ولا يجوز أَن يقال له ولد الزنا لما أَمكن في نسبه من الثبات .
      والنبيذة والمنبوذة : التي لا تؤكل من الهزال ، شاة كانت أَو غيرها ، وذلك لأَنها تنبذ .
      ويقال للشاة المهزولة التي يهملها أَهلوها : نبيذة .
      ويقال لما يُنْبَثُ من تراب الحفرة : نبيثة ونبيذة ، والجمع النبائث والنبائذ .
      وجلس نَبْذةً ونُبْذَةً أَي ناحية .
      وانتبذ عن قومه : تنحى .
      وانتبذ فلان إِلى ناحية أَي تنحى ناحية ؛ قال الله تعالى في قصة مريم : فانتبذت من أَهلها مكاناً شرقيّاً .
      والمنتبذ : المتنحي ناحية ؛ قال لبيد : يَجْتابُ أَصْلاً ، قالصاً ، مُتَنَبّذاً بِعُجُوبِ أَنْقاءٍ ، يَميلُ هَيَامُها (* قوله « متنبذاً » هكذا بالأصل الذي بأيدينا ، وهو كذلك في عدة من نسخ الصحاح المعتمدة في مواضع منه وهو لا يناسب المستشهد عليه ، وهو قوله : والمنتبذ المتنحي إلخ ، فلعله محرف عن المتنبذ وهو كذلك في شرح القاموس .) وانتبذ فلان أَي ذهب ناحية .
      وفي الحديث : أَنه مر بقبر مُنْتَبِذ عن القبور أَي منفرد بعيد عنها .
      وفي حديث آخر : انتهى إِلى قبر منبوذ فصلى عليه ؛ يروى بتنوين القبر وبالإِضافة ، فمع التنوين هو بمعنى الأَول ، ومع الإِضافة يكون المنبوذ اللقيط أَي بقبر إِنسان منبوذ رمته أُمّه على الطريق .
      وفي حديث الدجال : تلده أُمّه وهي مَنْبُوذة في قبرها أَي مُلْقاة .
      والمنابذة والانتباذ : تحيز كل واحد من الفريقين في الحرب .
      وقد نابذهم الحربَ ونَبَذَ إِليهم على سواء يَنْبِذ أَي نابذهم الحرب .
      وفي التنزيل : فانبذ إِليهم على سواء ؛ قال اللحياني : على سواء أَي على الحق والعدل .
      ونابذه الحرب : كاشفه .
      والمُنابذة : انتباذ الفريقين للحق ؛ تقول : نابذناهم الحرب ونبذنا إِليهم الحرب على سواء .
      قال أَبو منصور : المنابذة أَن يكون بين فريقين مختلفين عهد وهدنة بعد القتال ، ثم أَراد نفض ذلك العهد فينبذ كل فريق منهما إِلى صاحبه العهد الذي تهادنا عليه ؛ ومنه قوله تعالى : وإِما تخافن من قوم خيانة فانبذ إِليهم على سواء ؛ المعنى : إِن كان بينك وبين قوم هدنة فخفت منهم نقضاً للعهد فلا تبادر إِلى النقض حتى تلقي إِليهم أَنك قد نقضت ما بينك وبينهم ، فيكونوا معك في علم النقض والعود إِلى الحرب مستوين .
      وفي حديث سلمان : وإِن أَبيتم نابذناكم على سواء أي كاشفناكم وقاتلناكم على طريق مستقيم مستوفي العلم بالمنابذة منا ومنكم بأَن نظهر لهم العزم على قتالهم ونخبرهم به إِخباراً مكشوفاً .
      والنبذ : يكون بالفعل والقول في الأَجسام والمعاني ؛ ومنه نبذ العهد إِذا نقضه وأَلقاه إِلى من كان بينه وبينه .
      والمنابذة في التَّجْر : أَن يقول الرجل لصاحبه : انْبِذ إِليّ الثوب أَو غيره من المتاع أَو أَنبذه إِليك فقد وجب البيع بكذا وكذا .
      وقال اللحياني : المنابذة أَن ترمي إِليه بالثوب ويرمي إِليك بمثله ؛ والمنابذة أَيضاً : أَن يرمي إِليك بحصاة ؛ عنه أَيضاً .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن المنابذة أَن يقول الرجل لصاحبه انبذ إِليّ الثوب أَو غيره من المتاع أَو أَنبذه إِليك وقد وجب البيع بكذا وكذا .
      قال : ويقال إِنما هي أَن تقول إِذا نبذت الحصاة إِليك فقد وجب البيع ؛ ومما يحققه الحديث الآخر : أَنه نهى عن بيع الحصاة فيكون البيع معاطاة من غير عقد ولا يصح .
      ونبيذة البئر : نَبِيثَتُها ، وزعم يعقوب أَن الذال بدل من الثاءِ .
      والنَّبْذ : الشيء القليل ، والجمع أَنباذ .
      ويقال : في هذا العِذْق نَبْذٌ قليل من الرُّطَب ووخْرٌ قليل ، وهو أَن يُرْطب في الخطيئة (* قوله « أن يرطب في الخطيئة » أَي أن يقع ارطابه أي العذق في الجماعة القائمة من شماريخه أَو بلحه فإن الخطيئة القليل من كل شيء .) بعد الخطيئة .
      ويقال : ذهب ماله وبقي نَبْذٌ منه ونُبْذَةٌ أَي شيء يسير ؛ وبأَرض كذا نَبْذٌ من مال من كلإٍ .
      وفي رأْسه نَبْذٌ من شَيْب .
      وأَصاب الأَرض نَبْذٌ من مطر أَي شيء يسير .
      وفي حديث أَنس : إِنما كان البياض في عنفقته وفي الرأْس نَبْذٌ أَي يسير من شيب ؛ يعني به النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      وفي حديث أُمّ عطيَّة : نُبْذَةُ قُسْطٍ وأَظفارٍ أَي قِطْعَةٌ منه .
      ورأَيت في العِذْقِ نَبْذاً من خُضْرَة وفي اللحية نَبْذاً من شيب أَي قليلاً ؛ وكذلك القليل من الناس والكلإِ .
      والمِنْبَذَةُ : الوِسادَةُ المُتَّكَأُ عليها ؛ هذه عن اللحياني .
      وفي حديث عديّ بن حاتم : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَمر له لما أَتاه بِمِنْبَذَةٍ وقال : إِذا أَتاكم كريم قوم فأَكرموه ؛ وسميت الوِسادَةُ مِنْبَذَةً لأَنها تُنْبَذُ بالأَرض أَي تطرح للجلوس عليها ؛ ومنه الحديث : فأَمر بالسَّتْرِ أَنْ يُقْطَعَ ويُجْعَلَ له منه وسادتان منبوذتان .
      ونَبَذَ العِرْقُ يَنْبِذُ نَبْذاً : ضرب ، لغة في نبض ، وفي الصحاح : يَنْبِذُ نَبَذاناً لغة في نبض ، والله أَعلم .
      "


    المعجم: لسان العرب

  10. نبخ
    • " رجل نابِخَة : جَبَّار ؛ قال ساعدة الهذلي : تُخْشَى عليه من الأَمْلاكِ نَابِخَةٌ من النَّوابِخِ ، مثلُ الحادِرِ الرَّزِم ويروى نَابِجَةٌ (* قوله « نابجة إلخ » كذا في الأصل ، وهو المناسب لقوله من النبجة إلخ .
      وفي الصحاح ويروى بائجة من البوائج اهـ وهو الأولى ، فان ؟

      ‏ قال في القاموس : والنابجة الداهية .
      قال شارحه والصواب انه البائجة ، وقد تقدم في الموحدة فاني لم أجده في الامهات .) من النَّوابِجِ من النَّبَجة ، وهي الرابية ؛ قال ابن بري : صواب إِنشاده بالياء لأَن فيه ضميراً يعود على ابن جُعْشُم في بيت قبله وهو : يَهْدي ابنُ جُعْشُمٍ الأَنْباءَ نحوَهُم ، لا مُنْتَأَى عن حِياضِ الموتِ والحُمَم ابن جُعْشُم هذا : هو سراقة بن مالك بن جعشم من بني مدلج .
      والحمم جمع حُمَّة ، وهي القَدَر .
      والحادِر : الغَلِيظ وأَراد به الأَسد .
      والرزم : الذي قد رزم بمكانه .
      ورجل أَنْبَخُ إِذا كان جافياً .
      ونَبَخَ العجينُ ينبُخُ نُبُوخاً : انتَفَخَ واخْتَمَرَ ؛ وعجين أَنْبَخانٌ وأَنْبَخانيٌّ : منتفخ مختمر ؛ وقيل : هو الفاسد الحامض .
      وأَنْبَخَ : عَجَن عجيناً أَنْبَخانيًّا ، وهو المسترخي ؛ وخُبْز أَنْبَخَانيَّة كأَنها كُوَرُ الزنابير ؛ وقيل : خُبْزَة أَنْبَخَانِيَّة ؛ وقيل : الاينْبَخَانُ العجين النَّبَّاخُ يعني الفاسدَ الحامض .
      أَبو مالك : ثَرِيدٌ أَنْبَخَانِيٌّ إِذا كان له بخار وسخونة ؛ وقال غيره : ثريد أَنبخانيّ إِذا سُوِّيَ من الكعك والزيت فانتفخ حين صب عليه الماء واسترخى ؛ وفي حديث عبد الملك بن عمير : خبزة أَنبخانية أَي لينة هشة .
      يقال : نَبَخَ العجينُ ينبُخُ إِذا اختمر .
      وعجين أَنبخان : لين مختمر ، وقيل : حامض ، والهمزة زائدة .
      والنَّبْخُ : ما نفَطَ من اليد عن العمل فخرج عليه شبه قرح ممتلئ ماء ، فإِذا تَفَقَّأَ أَو يبس مجَلَت اليَدُ فصلبت على العمل ، وكذلك من الجُدَريّ ، وقيل : هو الجُدَريّ ، وقيل : هو جُدَريُّ الغنم ، وقيل : النَّبْخُ الجدريّ وكل ما يتنفط ويمتلئ ماء ؛ قال كعب بن زهير : تحَطَّمَ عنها قَيْضُها عن خَراطِمٍ ، وعن حَدَقٍ كالنَّبْخِ لم تَتَفَتَّقِ يصف حدقة الرأْلِ أَو حدقة فرخ القطا ، الواحدة من كل ذلك نبْخة ؛ قال ابن بري : البيت لزهير بن أَبي سُلمى يصف فراخ النعام وقد تحطَّم عنها بيضها وظهرت خراطمها وظهرت أَعينها كالنَّبْخِ وهي غير مفتحة ؛ وقيل : النَّبْخُ ، بسكون الباء : الجدري ؛ والنَّبَخُ ، بفتح الباء : ما نَفِطَ من اليد عن العمل ؛ والنَّبَخُ : آثار النار في الجسد .
      والنَّبْخَة والنَّبَخَة : بَرْدِيّ يجعل بين كل لوحين من أَلواح السفينة ؛ الفتح عن كراع .
      ابن الأَعرابي : أَنْبَخَ الرجلُ إِذا أَكلَ النَّبْخَ ، وهو أَصل البَرْدِيّ يؤْكل في القحط ؛ ويقال للكبريتة التي تثقب بها النار : النَّبَخَة والنَّبْخَة والنُّبْخَة كالنكتة .
      وتراب أَنْبَخ : أَكدر اللون كثير .
      والنَّبْخَاء : الأَكمة أَو الأَرض المرتفعة ؛ ومنه قول ابنة الخُسّ حين قيل لها : ما أَحسنُ شيءٍ ؟ فقالت : غَادِيَةٌ في إِثْرِ سَارِيَةٍ في نَبْخاءَ قَاوِيَة ؛ وإِنما اختارت النبخاء لأَن المعروف أَن النبات في الموضع المشرف أَحسن .
      وقد قيل : في نفخاء رابية أَي ليس فيها رمل ولا حِجارة ، وسيأْتي ذكره .
      وروى اللحياني : في مَيْثَاءَ رابية ؛ والمَيْثاء : الأَرض السهلة اللَّيِّنة .
      وأَنْبَخَ : زَرَعَ في أَرض نَبْخاءَ ، وهي الرخوة ؛ والنَّبْخاءُ من الأَرض : المكان الرخو ، وليس من الرمل وهو من جلد الأَرض ذي الحجارة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. نبر
    • " النَّبْرُ بالكلامِ : الهَمْز .
      قال : وكلُّ شيء رفع شيئاً ، فقد نَبَرَه .
      والنبْرُ : مصدر نَبَرَ الحَرْفَ يَنْبِرُه نَبْراً هَمَزَه .
      وفي الحديث :، قال رجل للنبي ، صلى الله عليه وسلم : يا نَبيءَ الله ، فقال : لا تَنْبِر باسمي أَي لا تَهْمِزْ ، وفي رواية : فقال إِنَّا معْشَرَ قريش لا نَنْبِرُ ؛ والنبْرُ : هَمْزُ الحرْفِ ولم تكن قريش تَهْمِزُ في كلامها .
      ولما حج المهدي قدّم الكسائي يصلي بالمدينة فهمز فأَنكر أَهل المدينة عليه وقالوا : تنبرُ في مسجد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بالقرآن .
      والمَنْبور : المهموز .
      والنبْرَةُ : الهَمْزَةُ .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : أطْعُنُوا النَّبْرَ وانظروا الشَّزْرَ ؛ النبرُ الخَلْسُ ، أَي اخْتَلِسُوا الطعْنَ .
      ورجل نَبَّارٌ : فصيحُ الكلامِ ، ونَبَّارٌ بالكلام : فصيح بَلِيغٌ ، وقال اللحياني : رجل نبار صَيَّاحٌ .
      ابن الأَنباري : النبْر عند العرب ارتفاع الصوت .
      يقال : نَبَرَ الرجلُ نبْرَةً إِذا تكلم بكلمة فيها عُلُوٌّ ؛ وأَنشد : إِنِّي لأَسمَعُ نبْرَةً من قَوْلِها ، فأَكادَ أَن يُغْشَى عليّ سُرُورا والنبْرُ : صيحة الفَزَعِ .
      ونبرة المغني : رفع صوْتِه عن خَفْضٍ .
      ونَبرَ الغلامُ : تَرَعْرَعَ .
      والنبرة : وسَطُ النُّقْرَةِ .
      وكل شيء ارتفع من شيء : نَبْرَة لانْتباره .
      والنبرَةُ : الورم في الجَسدِ ، وقد انتبر .
      ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه .
      إِياكم والتخلُّلَ بالقَصَب فإِن الفمَ يَنْتَبِرُ منه أَي يَتَنَفَّطُ .
      وكلُّ مرتَفِع مُنْتَبِرٌ .
      وكلُّ ما رفَعْتَهُ ، فقد نبرْتَه تنبِره نبْراً .
      وانتبر الجرحُ : ارتفَعَ وورِمَ .
      الجوهري : نبَرْتُ الشيءَ أَنبِره نبْراً رفعتُه .
      وفي حديث : نَصَلَ رافعُ بن خَدِيجٍ غير أَنه بقيَ مُنتبراً أَي مرتفِعاً في جسمه .
      وانتَبَرتْ يدُه أَي تنفطت .
      وفي الحديث : إِن الجرح ينتبر في رأْس الحول أَي يَرم .
      والمِنْبَرُ : مَرْقاةُ الخاطب ، سمي مِنْبَراً لارتفاعه وعُلُوِّه .
      وانتبر الأَميرُ : ارتفع فوق المنبر .
      والنُّبَرُ : اللُّقَمُ الضِّخامُ ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : أَخذتُ من جَنْبِ الثَّرِيدِ نُبَرا والنَّبِيرُ : الجُبْنُ ، فارسي ، ولعل ذلك لِضِخَمه وارتفاعه ؛ حكاه الهَرَوِيُّ في الغريبين .
      والنَّبُورُ : الاسْتُ ؛ عن أَبي العَلاءِ ؛ قال ابن سيده : وأَرى ذلك لانْتِبارِ الأَلْيَتَيْنِ وضِخَمِهِما .
      ونَبَرَه بلسانه ينبِرهُ نبْراً : نال منه .
      ورجل نَبْرٌ : قليل الحياءِ يَنْبرُ الناسَ بلسانه .
      والنِّبْرُ : القُرادُ ، وقيل : النِّبر ، بالكسر ، دُوَيْبَّة شبيهة بالقراد إِذا دَبَّتْ على البعير تورَّمَ مَدَبُّها ، وقيل : النِّبْر دوَيْبَّة أَصغر من القراد تلْسَعُ فينتبر موضع لسعتها ويَرِمُ ، وقيل : هو الحُرْقُوص ، والجمع نِبارٌ وأَنبارٌ ؛ قال الراجز وذكر إِبلاً سَمِنَتْ وحملت الشُّحومَ : كأَنها من بُدُنٍ واسْتِيقارْ ، دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنبارْ يقول : كأَنها لَسعَتْها الأَنبار فورِمَتْ جُلُودُها وحَنَِطَتْ ؛ قال ابن بري : البيتُ لِشَبِيبِ بن البَرْصاءِ ، ويروى عارِماتُ الأَنْبار ، يريد الخَبِيثاتِ ، مأْخوذ من العُرامِ ؛ ومن روى ذَرِباتُ فهو مأْخوذ من الذَّرَبِ وهو الحِدَّةُ ، ويروى كأَنها من سِمَنٍ وإِيقار ؛ وقوله من بُدُنٍ واسْتِيقار ، هو بمعنى إِيقارٍ يريد أَنها قد أُوقِرَتْ من الشَّحْم ، وقد روي أَيضاً واسْتِيفار ، بالفاء ، مأْخوذ من الشيء الوافِرِ .
      وفي حديث حذيفة أَنه ، قال : تُقْبَضُ الأَمانةُ من قلْبِ الرجلِ فَيَظَلُّ أَثَرُها كأَثر جَمْرٍ دَحْرَجْتَهُ على رِجْلِكَ فَنَفِطَ تراه مُنْتَبِراً وليس فيه شيءٌ ؛ قال أَبو عبيد : المُنْتَبِرُ المُتَنَفِّطُ .
      والنِّبْرُ : ضَرْبٌ مِنَ السِّباعِ .
      الليث : النِّبْرُ مِنَ السِّباعِ ليس بِدُبٍّ ولا ذِئْبٍ ؛ قال أَبو منصور : ليس النِّبْرُ من جنس السِّباعِ إِنما هي دابَّة أصْغَرُ من القُرادِ ، قال : والذي أَراد الليثُ البَبْر ، بباءين ؛ قال : وأَحْسَبُهُ دَخِيلاً وليس من كلام العرب ، والفُرْسُ تُسَمِّيه بقرا .
      والأَنْبارُ : أَهْراءُ الطَّعامِ ، واحدُها نَبْرٌ ، ويُجْمَعُ أَنابِيرَ جمعَ الجمع ، ويسمى الهُرْيُ نِبْراً لأَن الطعامَ إِذا صُبَّ في موضعه انْتَبَرَ أَي ارتَفَعَ .
      وأَنبارُ الطعام : أَكْداسُهُ ، واحدُها نِبْرٌ مثلُ نِقسٍ وأَنْقاسٍ .
      والأَنبارُ : بيتُ التاجر الذي يُنَضِّدُ فيه مَتاعَهُ .
      والأَنبارُ : بَلَدٌ ، ليس في الكلام اسمٌ مُفْردٌ على مثال الجمعِ غيرُ الأَنبارِ والأَبْواءِ والأَبْلاءِ ، وإِن جاء فإِنما يجيءُ في أَسماءِ المواضع لأَن شَوَاذَّها كثيرةٌ ، وما سوى هذه فإِنما يأْتي جمعاً أَو صفةً ، كقولهم : قِدْرٌ أَعْشارٌ وثوبٌ أَخلاقٌ وأَسمالٌ وسراويلُ أَسماطٌ ونحو ذلك .
      والأَنبارُ : مواضِعُ معروفةٌ بين الرِّيفِ والبَرِّ ، وفي الصحاح : وأَنْبار اسم بَلَدٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. نبس
    • " نَبَسَ يَنْبِسُ نَبْساً : هو أَقل الكلام .
      وما نَبَس أَي ما تحركَتْ شفتاه بشيء .
      وما نَبَسَ بكلمة أَي ما تكلم ، وما نَبَّس أَيضاً ، بالتشديد ؛ قال الراجز : إِن كُنْت غيرَ صائدِي فَنبِّس وفي حديث ابن عمر في صفة أَهل النار : فما يَنبِسيون عند ذلك ما هو إِلا الزَّفِيرُ والشَّهِيقُ أَي ما ينطقون .
      وأَصل النَّبْسِ : الحركة ولم يستعمل إِلا في النفي .
      ورجل أَنْبَسُ الوجْه : عابِسُه .
      ابن الأَعرابي : النُّبُسُ المُسْرِعُون في حوائجهم ، والنُّبُسُ النَّاطقون .
      يقال : ما نَبَس ولا رَتَمَ .
      وقال ابن أَبي حفصة : فلم يَنْبِسُ رَوبَةً حين اشتدّت السُّرَى ؛ ابن عبد اللَّه : أَي لم ينطق .
      ابن الأَعرابي : السِّنْبِسُ السّريع .
      وسَنْبَسَ إِذا أَسرع يُسَنْبِسُ شَنْبَسَةً ؛ قال : ورأَت أُم سِنْبِسٍ في النوم قبل أَن تلده قائلاً يقول لها : إِذا ولدت سِنْبِساً فأَنْبِسِي أَنْبِسِي أَي أَسْرعي .
      قال أَبو عمر الزاهد : السين في أَوّل سنْبس زائدة .
      يقال : نَبَسَ إِذا أَسرع ، قال : والسين من زوائد الكلام ، قال : ونَبَسَ الرجل إِذا تكلم فأَسرع ، وقال ابن الأَعرابي : أَنْبَسَ إِذا سكت ذلأً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. بسط
    • " في أَسماء اللّه تعالى : الباسطُ ، هو الذي يَبْسُطُ الرزق لعباده ويوسّعه عليهم بجُوده ورحمته ويبسُط الأَرواح في الأَجساد عند الحياة .
      والبَسْطُ : نقيض القَبْضِ ، بسَطَه يبسُطه بَسْطاً فانبسَط وبَسَّطَه فتبَسَّط ؛ قال بعض الأَغفال : إِذا الصَّحيحُ غَلَّ كَفّاً غَلاّ ، بَسَّطَ كَفَّيْهِ مَعاً وبَلاّ وبسَط الشيءَ : نشره ، وبالصاد أَيضاً .
      وبَسْطُ العُذْرِ : قَبوله .
      وانبسَط الشيءُ على الأَرض ، والبَسِيطُ من الأَرض : كالبِساطِ من الثياب ، والجمع البُسُطُ .
      والبِساطُ : ما بُسِط .
      وأَرض بَساطٌ وبَسِيطةٌ : مُنْبَسطة مستويَة ؛ قال ذو الرمة : ودَوٍّ ككَفِّ المُشْتَرِي ، غيرَ أَنه بَساطٌ لأَخْفافِ المَراسِيل واسِعُ وقال آخر : ولو كان في الأَرضِ البَسيطةِ منهمُ لِمُخْتَبِطٍ عافٍ ، لَما عُرِفَ الفَقْرُ وقيل : البَسِيطةُ الأَرض اسم لها .
      أَبو عبيد وغيره : البَساطُ والبَسيطة الأَرض العَريضة الواسعة .
      وتبَسَّط في البلاد أَي سار فيها طولاً وعَرْضاً .
      ويقال : مكان بَساط وبسِيط ؛ قال العُدَيْلُ بن الفَرْخِ : ودُونَ يَدِ الحَجّاجِ من أَنْ تَنالَني بَساطٌ لأَيْدِي الناعجات عَرِيض ؟

      ‏ قال وقال غير واحد من العرب : بيننا وبين الماء مِيلٌ بَساطٌ أَي مِيلٌ مَتَّاحٌ .
      وقال الفرّاء : أَرض بَساطٌ وبِساط مستوية لا نَبَل فيها .
      ابن الأَعرابي : التبسُّطُ التنزُّه .
      يقال : خرج يتبسَّطُ مأْخوذ من البَساط ، وهي الأَرضُ ذاتُ الرَّياحين .
      ابن السكيت : فرَشَ لي فلان فِراشاً لا يَبْسُطُني إِذا ضاقَ عنك ، وهذا فِراشٌ يبسُطني إِذا كان سابِغاً ، وهذا فراش يبسُطك إِذا كان واسعاً ، وهذا بِساطٌ يبسُطك أَي يَسَعُك .
      والبِساطُ : ورقُ السَّمُرِ يُبْسَطُ له ثوب ثم يضرب فيَنْحَتُّ عليه .
      ورجل بَسِيطٌ : مُنْبَسِطٌ بلسانه ، وقد بسُط بساطةً .
      الليث : البَسِيطُ الرجل المُنْبَسِط اللسان ، والمرأَة بَسِيطٌ .
      ورجل بَسِيطُ اليدين : مُنْبَسِطٌ بالمعروف ، وبَسِيطُ الوجهِ : مُتَهَلِّلٌ ، وجمعها بُسُطٌ ؛ قال الشاعر : في فِتْيةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسامِحٍ ، عند الفِصالِ ، قدِيمُهم لم يَدْثُرِ ويد بِسْطٌ أَي مُطْلَقةٌ .
      وروي عن الحكم ، قال في قراءة عبد اللّه : بل يداه بِسْطانِ ، قال ابن الأَنباري : معنى بِسْطانِ مَبْسُوطَتانِ .
      وروي عن عروة أَنه ، قال : مكتوب في الحِكمة : ليكن وجْهُك بِسْطاً تكن أَحَبّ إِلى الناسِ ممن يُعْطِيهم العَطاء أَي مُتبسِّطاً منطلقاً .
      قال : وبِسْطٌ وبُسْطٌ بمعنى مبسوطَتَين .
      والانْبِساطُ : ترك الاحْتِشام .
      ويقال : بسَطْتُ من فلان فانبسَط ، قال : والأَشبه في قوله بل يداه بُسْطان (* قوله « بل يداه بسطان » سبق انها بالكسر ، وفي القاموس : وقرئ بل يداه بسطان بالكسر والضم .)، أَن تكون الباء مفتوحة حملاً على باقي الصفات كالرحْمن والغَضْبان ، فأَما بالضم ففي المصادر كالغُفْرانِ والرُّضْوان ، وقال الزمخشري : يدا اللّه بُسْطانِ ، تثنيةُ بُسُطٍ مثل رَوْضة أُنُفٍ ثم يخفف فيقال بُسْطٌ كأُذُنٍ وأُذْنٍ .
      وفي قراءة عبد اللّه : بل يداه بُسْطانِ ، جُعل بَسْطُ اليدِ كنايةً عن الجُود وتمثيلاً ، ولا يد ثم ولا بَسْطَ تعالى اللّه وتقدس عن ذلك .
      وإِنه ليَبْسُطُني ما بسَطَك ويَقْبِضُني ما قبَضَك أَي يَسُرُّني ما سَرَّك ويسُوءُني ما ساءك .
      وفي حديث فاطمة ، رِضْوانُ اللّه عليها : يبسُطُني ما يبسُطُها أَي يسُرُّني ما يسُرُّها لأَن الإِنسان إِذا سُرَّ انبسط وجهُه واستَبْشر .
      وفي الحديث : لا تَبْسُطْ ذِراعَيْكَ انْبِساطَ الكلب أَي لا تَفْرُشْهما على الأَرض في الصلاة .
      والانْبِساطُ : مصدر انبسط لا بَسَطَ فحمَله عليه .
      والبَسِيط : جِنْس من العَرُوضِ سمي به لانْبِساط أَسبابه ؛ قال أَبو إِسحق : انبسطت فيه الأَسباب فصار أَوّله مستفعلن فيه سببان متصلان في أَوّله .
      وبسط فلان يده بما يحب ويكره ، وبسَط إِليَّ يده بما أُحِبّ وأَكره ، وبسطُها مَدُّها ، وفي التنزيل العزيز : لئن بسطْتَ إِليَّ يدك لتقتلني .
      وأُذن بَسْطاء : عريضة عَظيمة .
      وانبسط النهار وغيره : امتدّ وطال .
      وفي الحديث في وصف الغَيْثِ : فوقع بَسِيطاً مُتدارِكاً أَي انبسط في الأَرض واتسع ، والمُتدارِك المتتابع .
      والبَسْطةُ : الفضيلة .
      وفي التنزيل العزيز ، قال : إِنَّ اللّه اصطفاه عليكم وزاده بَسْطةً في العلم والجسم ، وقرئ : بَصْطةً ؛ قال الزجاج : أَعلمهم أَن اللّه اصطفاه عليهم وزاده بسطة في العلم والجسم فأَعْلَمَ أَن العلم الذي به يجب أَن يقَع الاخْتيارُ لا المالَ ، وأَعلم أَن الزيادة في الجسم مما يَهيبُ (* قوله « يهيب » من باب ضرب لغة في يهابه كما في المصباح .) العَدُوُّ .
      والبَسْطةُ : الزيادة .
      والبَصْطةُ ، بالصاد : لغة في البَسْطة .
      والبَسْطةُ : السِّعةُ ، وفلان بَسِيطُ الجِسْمِ والباع .
      وامرأَة بَسْطةٌ : حسَنةُ الجسمِ سَهْلَتُه ، وظَبْية بَسْطةٌ كذلك .
      والبِسْطُ والبُسْطُ : الناقةُ المُخَلاَّةُ على أَولادِها المتروكةُ معها لا تمنع منها ، والجمع أَبْساط وبُساطٌ ؛ الأَخيرة من الجمع العزيز ، وحكى ابن الأَعرابي في جمعها بُسْطٌ ؛

      وأَنشد للمَرّار : مَتابِيعُ بُسْطٌ مُتْئِماتٌ رَواجِعٌ ، كما رَجَعَت في لَيْلِها أُمُّ حائلِ وقيل : البُسْطُ هنا المُنْبَسطةُ على أَولادها لا تنقبضُ عنها ؛ قال ابن سيده : وليس هذا بقويّ ؛ ورواجعُ : مُرْجِعةٌ على أَولادها وتَرْبَع عليها وتنزع إِليها كأَنه توهّم طرح الزائد ولو أَتم لقال مَراجِعُ .
      ومتئمات : معها حُوارٌ وابن مَخاض كأَنها ولدت اثنين اثنين من كثرة نَسْلها .
      وروي عن النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَنه كتب لوفْد كَلْب ، وقيل لوفد بني عُلَيْمٍ ، كتاباً فيه : عليهم في الهَمُولةِ الرَّاعِيةِ البِساطِ الظُّؤارِ في كل خمسين من الإِبل ناقةٌ غيرُ ذاتِ عَوارٍ ؛ البساط ، يروى بالفتح والضم والكسر ، والهَمُولةُ : الإِبل الراعِيةُ ، والحَمُولةُ : التي يُحْمل عليها .
      والبِساطُ : جمع بِسْط ، وهي الناقة التي تركت وولدَها لا يُمْنَعُ منها ولا تعطف على غيره ، وهي عند العرب بِسْط وبَسُوطٌ ، وجمع بِسْط بِساطٌ ، وجمع بَسُوط بُسُطٌ ، هكذا سمع من العرب ؛ وقال أَبو النجم : يَدْفَعُ عنها الجُوعَ كلَّ مَدْفَعِ خَمسون بُسْطاً في خَلايا أَرْبَعِ البساط ، بالفتح والكسر والضم ، وقال الأَزهري : هو بالكسر جمع بِسْطٍ ، وبِسْطٌ بمعنى مَبْسوطة كالطِّحن والقِطْفِ أَي بُسِطَتْ على أَولادها ، وبالضم جمع بِسْطٍ كظِئْرٍ وظُؤار ، وكذلك ، قال الجوهري ؛ فأَما بالفتح فهو الأَرض الواسعة ، فإِن صحت الرواية فيكون المعنى في الهمولة التي ترعى الأَرض الواسعة ، وحينئذ تكون الطاء منصوبة على المفعول ، والظُّؤار : جمع ظئر وهي التي تُرْضِع .
      وقد أُبْسِطَت أَي تُركت مع ولدها .
      قال أَبو منصور : بَسُوطٌ فَعُول بمعنى مَفْعولٍ كما يقال حَلُوبٌ ورَكُوبٌ للتي تُحْلَبُ وتُرْكَب ، وبِسْطٌ بمعنى مَبْسوطة كالطِّحْن بمعنى المَطْحون ، والقِطْفِ بمعنى المَقْطُوفِ .
      وعَقَبة باسِطةٌ : بينها وبين الماء ليلتان ، قال ابن السكيت : سِرْنا عَقبةً جواداً وعقبةً باسِطةً وعقبة حَجُوناً أَي بعيدة طويلة .
      وقال أَبو زيد : حفر الرجل قامةً باسِطةً إِذا حفَرَ مَدَى قامتِه ومدَّ يَدِه .
      وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ الباسُوطُ من الأَقْتابِ ضدّ المَفْروق .
      ويقال أَيضاً : قَتَبٌ مَبسوطٌ ، والجمع مَباسِيطُ كما يُجمع المَفْرُوقُ مفارِيقَ .
      وماء باسِطٌ : بعيد من الكلإِ ، وهو دون المُطْلِب .
      وبُسَيْطةُ : اسم موضع ، وكذلك بُسَيِّطةُ ؛

      قال : ما أَنْتِ يا بُسَيِّطَ التي التي أَنْذَرَنِيكِ في المَقِيلِ صُحْبَت ؟

      ‏ قال ابن سيده : أَراد يا بُسَيِّطةُ فرخَّم على لغة من ، قال يا حارِ ، ولو أَراد لغة من ، قال يا حارُ لقال يا بُسَيِّطُ ، لكن الشاعر اختار الترخيم على لغة من ، قال يا حارِ ، ليعلم أَنه أَراد يا بسيطةُ ، ولو ، قال يا بُسَيِّطُ لجاز أَن يُظن أَنه بلد يسمى بَسيطاً غير مصغّر ، فاحتاج إِليه فحقّره وأَن يظن أَن اسم هذا المكان بُسَيّط ، فأَزال اللبس بالترخيم على لغة من ، قال يا حارِ ، فالكسر أَشْيَعُ وأَذْيَع .
      ابن بري : بُسَيْطةُ اسم موضع ربما سلكه الحُجّاج إِلى بيت اللّه ولا تدخله الأَلف واللام .
      والبَسِيطةُ (* قوله « والبسيطة إلخ » ضبطه ياقوت بفتح الياء وكسر السين .)، وهو غير هذا الموضع : بين الكوفة ومكة ؛ قال ابن بري : وقول الراجز : إِنَّكِ يا بسيطةُ التي التي أَنْذَرَنِيكِ في الطَّريقِ إِخْوت ؟

      ‏ قال : يحتمل الموضعين .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أنبزك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بازوكة [مفرد]: 1- (سك) قاذفة صواريخ مضادّة للدّبّابات. 2- (سك) سلاح خفيف يُحمل على الكتف وتُطْلق منه الصّواريخ على الدّبّابات.
تاج العروس

البَزَكَى كجَمَزَى أَهْملَه الجَوْهَرِيُّ صاحِبُ اللِّسانِ وقال ابنُ عَبّادٍ : هو سُرعَةُ السَّيرِ كما في العُبابِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: