وصف و معنى و تعريف كلمة أنبس:


أنبس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و باء (ب) و سين (س) .




معنى و شرح أنبس في معاجم اللغة العربية:



أنبس

جذر [نبس]

  1. أَنبَس: (فعل)
    • أْنْبَسُ : سكَتَ ذُلا
    • انبس : ذَهَب
    • انبس : تَفَرَّقَ
  2. النبس: (اسم)
    • صوت الكلام عند تحرك الشفتين
  3. نَبَسَ: (فعل)
    • نبَسَ / نبَسَ بـ يَنْبِس ، نَبْسًا ونُبْسَةً ، فهو نابسٌ والجمع : نُبُسٌ ، والمفعول منبوس به
    • نبَس الشّخصُ / نبَس بكلام : تكلّم أقلَّ الكلام ، تحرّكت شفتاه بشيءٍ ، وأكثر ما يُستعمل في النفي
    • مَا نَبَسَ بِكَلِمَةٍ : لَمْ تَصْدُر عَنْهُ أَدْنَى كَلِمَةٍ لَمْ يَنْبِسْ بِبِنْتِ شَفَةٍ
    • نَبَسَ السِّرَّ : كَتَمَهُ
    • نَبَسَ الْحَرْفَ : لَفَظَهُ في مُهْلَةٍخَوْفٍ
  4. نَبْس: (اسم)

    • نَبْس : مصدر نَبَسَ
  5. نَبَّسَ: (فعل)
    • نَبَّسَ : نَبَسَ
  6. نَبس: (اسم)
    • مصدر نبَسَ / نبَسَ بـ
  7. نُبُس: (اسم)
    • نُبُس : جمع نابِس
  8. نبَسَ: (اسم)
    • ما نبس ببنت شفةٍ / ما نبس بكلمة : لم يفتح فاه ، سكت ، لم يتكلّم مطلقًا


,
  1. نَبَسَ
    • ـ نَبَسَ يَنْبِسُ نَبْساً ونُبْسَةً : تَكَلَّمَ فَأَسْرَعَ ، وتَحَرَّكَ ، وأكثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في النَّفْيِ .
      ـ هو أنْبَسُ الوجْهِ : عابِسُهُ .
      ـ نُبُسُ : الناطِقُونَ ، والمُسْرِعُونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أْنْبَسُ
    • أْنْبَسُ : سكَتَ ذُلا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أنبس
    • أنبس
      1 -« هو أنبس الوجه » : عابسه ، جمع : نبس ، مؤنث نبساء

    المعجم: الرائد



  4. أَنبَس
    • أنبس - إنباسا
      1 - أنبس : سكت من الذل . 2 - أنبس : أسرع .

    المعجم: الرائد

  5. نبس
    • " نَبَسَ يَنْبِسُ نَبْساً : هو أَقل الكلام .
      وما نَبَس أَي ما تحركَتْ شفتاه بشيء .
      وما نَبَسَ بكلمة أَي ما تكلم ، وما نَبَّس أَيضاً ، بالتشديد ؛ قال الراجز : إِن كُنْت غيرَ صائدِي فَنبِّس وفي حديث ابن عمر في صفة أَهل النار : فما يَنبِسيون عند ذلك ما هو إِلا الزَّفِيرُ والشَّهِيقُ أَي ما ينطقون .
      وأَصل النَّبْسِ : الحركة ولم يستعمل إِلا في النفي .
      ورجل أَنْبَسُ الوجْه : عابِسُه .
      ابن الأَعرابي : النُّبُسُ المُسْرِعُون في حوائجهم ، والنُّبُسُ النَّاطقون .
      يقال : ما نَبَس ولا رَتَمَ .
      وقال ابن أَبي حفصة : فلم يَنْبِسُ رَوبَةً حين اشتدّت السُّرَى ؛ ابن عبد اللَّه : أَي لم ينطق .
      ابن الأَعرابي : السِّنْبِسُ السّريع .
      وسَنْبَسَ إِذا أَسرع يُسَنْبِسُ شَنْبَسَةً ؛ قال : ورأَت أُم سِنْبِسٍ في النوم قبل أَن تلده قائلاً يقول لها : إِذا ولدت سِنْبِساً فأَنْبِسِي أَنْبِسِي أَي أَسْرعي .
      قال أَبو عمر الزاهد : السين في أَوّل سنْبس زائدة .
      يقال : نَبَسَ إِذا أَسرع ، قال : والسين من زوائد الكلام ، قال : ونَبَسَ الرجل إِذا تكلم فأَسرع ، وقال ابن الأَعرابي : أَنْبَسَ إِذا سكت ذلأً .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَبَسَ
    • ـ نَبَسَ يَنْبِسُ نَبْساً ونُبْسَةً : تَكَلَّمَ فَأَسْرَعَ ، وتَحَرَّكَ ، وأكثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في النَّفْيِ .
      ـ هو أنْبَسُ الوجْهِ : عابِسُهُ .
      ـ نُبُسُ : الناطِقُونَ ، والمُسْرِعُونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نبَسَ


    • نبَسَ / نبَسَ بـ يَنْبِس ، نَبْسًا ونُبْسَةً ، فهو نابس ، والمفعول منبوس به :-
      نبَس الشّخصُ / نبَس بكلام تكلّم أقلَّ الكلام ، تحرّكت شفتاه بشيءٍ ، وأكثر ما يُستعمل في النفي
      • ما نبس ببنت شفةٍ / ما نبس بكلمة : لم يفتح فاه ، سكت ، لم يتكلّم مطلقًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. النبس
    • صوت الكلام عند تحرك الشفتين

    المعجم: معجم الاصوات

  4. نبَس
    • نبس - ينبس ، نبسا ونبسة
      1 - نبس : تكلم : « ما نبس بكلمة ». 2 - نبس السر : كتمه . 3 - نبس : أسرع ، تحرك .

    المعجم: الرائد

  5. أْنْبَسُ
    • أْنْبَسُ : سكَتَ ذُلا .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نُبْسَة
    • نُبْسَة :-
      مصدر نبَسَ / نبَسَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أنبس
    • أنبس
      1 -« هو أنبس الوجه » : عابسه ، جمع : نبس ، مؤنث نبساء

    المعجم: الرائد

  8. أَنبَس
    • أنبس - إنباسا
      1 - أنبس : سكت من الذل . 2 - أنبس : أسرع .

    المعجم: الرائد



  9. نبس الشّخص / نبس بكلام
    • تكلّم أقلَّ الكلام ، تحرّكت شفتاه بشيءٍ ، وأكثر ما يُستعمل في النفي ° ما نبس ببنت شفةٍ / ما نبس بكلمة

    المعجم: عربي عامة

  10. نَبَسَ
    • نَبَسَ نَبَسَ نَبْسًا ، ونُبْسَةً : تحرَّكت شفتاه بشيء ؛ وأكثر ما يستعمل في النفْي ، يقال : ما نَبَس بكلمة ، وما نَبَس ببنتِ شَفَة .
      فهو نابسٌ . والجمع : نُبُسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نَبَّسَ
    • نَبَّسَ : نَبَسَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَبَسَ
    • [ ن ب س ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). نَبَسْتُ ، أَنْبِسُ ، اِنْبِسْ ، مصدر نَبْسٌ .
      1 . :- نَبَسَ بِالْمَجْلِسِ :- : تَكَلَّمَ .
      2 . :- مَا نَبَسَ بِكَلِمَةٍ :- : لَمْ تَصْدُرُ عَنْهُ أَدْنَى كَلِمَةٍ . :- لَمْ يَنْبِسْ بِبِنْتِ شَفَةٍ .
      3 . :- نَبَسَ السِّرَّ :- : كَتَمَهُ .
      4 . :- نَبَسَ الْحَرْفَ :- : لَفَظَهُ في مُهْلَةٍ و خَوْفٍ .

    المعجم: الغني

  13. نَبْس
    • نَبْس :-
      مصدر نبَسَ / نبَسَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. نَبس
    • نبس
      1 - نبس : ناطقون . 2 - نبس : مسرعون في حاجاتهم .

    المعجم: الرائد

  15. نبس
    • " نَبَسَ يَنْبِسُ نَبْساً : هو أَقل الكلام .
      وما نَبَس أَي ما تحركَتْ شفتاه بشيء .
      وما نَبَسَ بكلمة أَي ما تكلم ، وما نَبَّس أَيضاً ، بالتشديد ؛ قال الراجز : إِن كُنْت غيرَ صائدِي فَنبِّس وفي حديث ابن عمر في صفة أَهل النار : فما يَنبِسيون عند ذلك ما هو إِلا الزَّفِيرُ والشَّهِيقُ أَي ما ينطقون .
      وأَصل النَّبْسِ : الحركة ولم يستعمل إِلا في النفي .
      ورجل أَنْبَسُ الوجْه : عابِسُه .
      ابن الأَعرابي : النُّبُسُ المُسْرِعُون في حوائجهم ، والنُّبُسُ النَّاطقون .
      يقال : ما نَبَس ولا رَتَمَ .
      وقال ابن أَبي حفصة : فلم يَنْبِسُ رَوبَةً حين اشتدّت السُّرَى ؛ ابن عبد اللَّه : أَي لم ينطق .
      ابن الأَعرابي : السِّنْبِسُ السّريع .
      وسَنْبَسَ إِذا أَسرع يُسَنْبِسُ شَنْبَسَةً ؛ قال : ورأَت أُم سِنْبِسٍ في النوم قبل أَن تلده قائلاً يقول لها : إِذا ولدت سِنْبِساً فأَنْبِسِي أَنْبِسِي أَي أَسْرعي .
      قال أَبو عمر الزاهد : السين في أَوّل سنْبس زائدة .
      يقال : نَبَسَ إِذا أَسرع ، قال : والسين من زوائد الكلام ، قال : ونَبَسَ الرجل إِذا تكلم فأَسرع ، وقال ابن الأَعرابي : أَنْبَسَ إِذا سكت ذلأً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أنبس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَبَسَ** - [ن ب س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَبَسْتُ**،** أَنْبِسُ**،** اِنْبِسْ**، مص. نَبْسٌ. 1. "نَبَسَ بِالْمَجْلِسِ" : تَكَلَّمَ. 2. "مَا نَبَسَ بِكَلِمَةٍ" : لَمْ تَصْدُرُ عَنْهُ أَدْنَى كَلِمَةٍ. "لَمْ يَنْبِسْ بِبِنْتِ شَفَةٍ ". 3. "نَبَسَ السِّرَّ" : كَتَمَهُ. 4. "نَبَسَ الْحَـرْفَ" : لَفَظَهُ في مُهْلَةٍ و خَوْفٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبس / نبس بـ ينبس ، نبسا ونبسة ، فهو نابس ، والمفعول منبوس به• نبس الشخص / نبس بكلام : تكلم أقل الكلام ، تحركت شفتاه بشيء ، وأكثر ما يستعمل في النفي ° ما نبس ببنت شفة / ما نبس بكلمة : لم يفتح فاه ، سكت ، لم يتكلم مطلقا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نابس [ مفرد ] : ج نابسون ونبس : اسم فاعل من نبس / نبس بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبس [ مفرد ] : مصدر نبس / نبس بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبسة [ مفرد ] : مصدر نبس / نبس بـ .
الصحاح في اللغة
ما نَبَسَ بكلمة، أي ما تكلم. وما نَبَّس أيضاً بالتشديد. قال الراجز: إنْ كُنتَ غيرَ صائدي فَنَبِّسِ
تاج العروس

سِنْبِسُ بالكَسْر وهو : ابنُ مُعَاوَيَةَ بنِ جَرْوَلِ بنِ ثُعَلَ قال الجَوْهَرِيُّ : أَبو حَيٍّ من طَيِّئٍ . قلتُ : والعَقِيبُ منه في ثَلاَثَةِ أَفْخَاذٍ : عَمرو ولَبِيد وعَدِيّ أَولاد سِنْبِس ومنهم بنو أَبَانَ بنِ عَدِيّ بن سِنْبِسَن وهم الذين في بني تَمِيم ويقولون : أَبَانُ بن دَارِم ويقال لبني عَمْرو : بنو عُقْدةَ وهي أُمّهم ومن بني لَبِيد هؤلاء . وسِنْباسَةُ البُحَيْرَةِ : من أَعْمَالِ مِصر . وجَابِرُ بن رَأْلانَ السِّنْبِسِيُّ : شاعِرٌ وأَحمد بن بَرْقٍ السِّنْبِسِيّ : مُحَدِّثٌ روى عن المُسْلِم بن عَلاَّن بدِمَشْق . وعن ابنِ الأَعْرَابِيِّ : سَنْبَسَ إِذَا أَسْرَعَ فهو سِنْبِسٌ بالكَسْر سَرِيعٌ ونقل شيخُنا عن شُرُوح اللامِيَّة أَن السين الأُولى من سِنْبس زائدة وبذلك جزمَ ابن القَطَّأع . قلتُ : وهو قَوْلُ أَبِي عُمَرَ الزّاهِدِ . ويُقَال : رأَتْ أُمُّ سِنْبِس في النَّوم قائِلاً يقول لها :

" إذا وَلَدْتِ سِنْبِساً فأَنْبِسِي أَي أَسْرِعِي . وسَيَأْتِي طَرَفٌ مِنْ ذلِكَ في ن ب س وسَنَبُوسُن كَسَلَعُوسٍ : ع بالرُّوم نقله الصاغَانِيُّ يقال : هو دُونَ سَمَنْدُوَةَ

تاج العروس

نَبَسَ يَنْبِسُ نَبْساً ونُبْسَةً الأَخِيرُ بالضَّمِّ أَي تَكَلَّمَ وتَحَرَّكتْ شَفَتَاه بشَيْءٍ وهو أَقَلُّ الكَلامِ يقال : ما نَبَسَ ولا رَتَمَ . وقال أَبو عُمَرَ الزَّاهِدُ : السِّينُ في أَوّلِ سِنْبِسٍ زائدةٌ يقال : نَبَسَ إِذا أَسْرَعَ والسِّينِ مِن زوائدِ الكَلام . قلتُ : وهذا غَرِيبُ فإِنَّ السِّينَ تَزَاد أَوّلاً مع التاءِ كما في إستفعل وأَمّا بغيرِها فنادِرٌ . قال : ونَبَسَ الرَّجُلُ إِذا تَكَلَّم فَأَسْرَعَ . وقِيلَ : نَبَسَ إِذا تحَرَّكَ عن ابنِ عَبّادٍ . وأَكْثَرُ ما يُسْتَعْملُ في النَّفْيِ إِنّما قال بالأَكْثَرِيَّةِ وعَدَل عن قولِ غَيْرِه ولم يُسْتَعْمل إِلاّ في النَّفْي إِشارَةً إِلى ما سَبق في قول أَبي عُمَرَ الزَّاهِدِ حيثُ ذَكَره في الإِثْبَات دُونَ الجَحْدِ . ويُقَال : هو أَنْبِسُ الوَجْهِ أَي عابِسُهُ كَريهُهُ قالَ ابنُ فارِسٍ : فيه نَظَرٌ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : النُبُسُ بضمَّتَيْن : النّاطِقُون . وأَيْضاً : المُسْرِعُونَ في حَوَائجِهِم . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : نَبَّسَ الرجُلُ تَنْبِيساً إِذا تَكلَّم يقال : ما نَبَسَ بكَلمِةٍ وما نَبَّسَ بالتَّشْديدِ ذَكَرَه الجُوْاهَرِيُّ وأَنْشَدَ قولَ الرّاجِزِ :

" إِنْ كُنْتَ غَيْرَ صائِدِي فنَبِّسِ وإِنّمَا تَرَكَه المُصَنِّفُ إعْتِمَاداً على ما نَقَلَه الأَزْهَرِيُّ في ب ن س قال اللِّحْيَانيُّ : بَنَّسَ وبَنَّشَ إِذا قَعَدَ وأَنْشَدَ :

" إِن كُنْتَ غَيْرَ صائِدِي فبَنِّشِ أَي اقْعُدْ قال الأَزْهَرِيُّ : وذِكْرُ الجَوْهَرِيُّ له في النُّونِ تَصْحِيفٌ وقد تقدَّم شْيءٌ من ذلكَ في ب ن س ويأْتي أَيضاً في ب ن ش . وأَنْبَسَ الرّجُلُ : أَسْرَعَ ومنه قولُ القَائِل لأُمِّ سِنْبِسِ في المَنَام :

" إِذا وَلَدْتِ سِنْبِساً فأَنْبِسِي أَي أَسْرِعي كما رَواهُ ابنُ الأَعْرَابِيِّ وأَبو عُمَرَ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ أَيْضاً : أَنْبَسَ إِذا سَكَتَ ذُلاًّ . ومَنْبَسَةُ بالفَتْحِ : مَدينةٌ كبيرةٌ بأَرْضِ الزَّنْجِ نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ وياقُوتٌ . والأَنْبَسَةُ : طائرٌ حادٌّ البَصَرِ حَسَنُ الصَّوْتِ يَتَوَلَّدُ من الشِّقِرَّاقِ والغُرَابِ يُشْبِه صَوْتُه صَوْتَ الحَمَلِ وقَرْقَرَتُه كالقُمْرِيِّ

لسان العرب
نَبَسَ يَنْبِسُ نَبْساً هو أَقل الكلام وما نَبَس أَي ما تحركَتْ شفتاه بشيء وما نَبَسَ بكلمة أَي ما تكلم وما نَبَّس أَيضاً بالتشديد قال الراجز إِن كُنْت غيرَ صائدِي فَنبِّس وفي حديث ابن عمر في صفة أَهل النار فما يَنبِسيون عند ذلك ما هو إِلا الزَّفِيرُ والشَّهِيقُ أَي ما ينطقون وأَصل النَّبْسِ الحركة ولم يستعمل إِلا في النفي ورجل أَنْبَسُ الوجْه عابِسُه ابن الأَعرابي النُّبُسُ المُسْرِعُون في حوائجهم والنُّبُسُ النَّاطقون يقال ما نَبَس ولا رَتَمَ وقال ابن أَبي حفصة فلم يَنْبِسُ رَوبَةً حين اشتدّت السُّرَى ابن عبد اللَّه أَي لم ينطق ابن الأَعرابي السِّنْبِسُ السّريع وسَنْبَسَ إِذا أَسرع يُسَنْبِسُ شَنْبَسَةً قال ورأَت أُم سِنْبِسٍ في النوم قبل أَن تلده قائلاً يقول لها إِذا ولدت سِنْبِساً فأَنْبِسِي أَنْبِسِي أَي أَسْرعي قال أَبو عمر الزاهد السين في أَوّل سنْبس زائدة يقال نَبَسَ إِذا أَسرع قال والسين من زوائد الكلام قال ونَبَسَ الرجل إِذا تكلم فأَسرع وقال ابن الأَعرابي أَنْبَسَ إِذا سكت ذلأً
الرائد
* أنبس إنباسا. (نبس) 1-سكت من الذل. 2-أسرع.
الرائد
* أنبس. (نبس) «هو أنبس الوجه»: عابسه، ج نبس، م نبساء.
الرائد
* نبس ينبس: نبسا ونبسة. 1-تكلم: «ما نبس بكلمة». 2-السر: كتمه. 3-أسرع، تحرك.
الرائد
* نبس تنبيسا. *ر.*©نبس©.
الرائد
* نبس. 1-ناطقون. 2-مسرعون في حاجاتهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: