المعجم: لسان العرب
المعجم: الرائد
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الأعشاب
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: معجم الاصوات
المعجم: الرائد
المعجم: لسان العرب
المعجم: الأعشاب
بَنْبَق كجَعْفرٍ : جَد أَبِي تَماّم مُحَّمد ابنِ مُحمد بن أَحْمَدَ بنِ حامِدٍ النُّعْمانِيَ أَحَدِ شُيوخ أَبي طاهِرٍ السِّلَفِيِّ هكذا ضَبَطَه الحافِظُ ابنُ حَجرٍ في التَّبْصِير وقَرَأتُ بخَطِّهِ في الأَرْبَعِين البُلْدانِيَّةِ ما نَصُّه ابن بنبُو هكَذا بالواو فانْظُر ذلِك
" يَقْتَضِبُونَ الكَذِبَ السمَلَّقَا س ن ب ق
السنْبُوقُ كعُصْفُورٍ أَهْمَله الجَماعَةُ وقالَ الصّاغانِيًّ : زَوْرَقٌ صَغِيرٌ يَعْمَلُ في سَواحِل البَحْرِ قال : وهي لُغَةُ جَمِيع أهْلِ سَواحِلِ بَحْرِ اليَمَنِ
قلتُ : وفي أَصالَةِ نُونِه نَظَر وقالَ الصّاغانِي في التكملة : هو فُنْعُول من السَّبْقِ
النَّبْق : الكِتابَةُ مثل النّمْق . ونبّق الكِتابَ ونمّقه إذا سطّره . والنّبْق : حمْلُ السِّدْر كالنِّبْق بالكسْر . والنَّبِق ككَتِف الأولى مُخفَّفة عن الأخيرة وفي الحديث : فإذا نَبِقُها مثلُ قِلال هجَر . وفيه لغةٌ رابِعةٌ . وهي النِّبَق كعِنَبٍ ذكرها صاحبُ اللّسان واحِدَتُه بهاءٍ في الجميع . وقال الجوهريّ : الواحِدَةُ نبِقَةٌ ونَبِقٌ ونَبِقات مثال كلِمة وكلِم وكلِمات . وأنشدَ ابنُ دُريْد :
" في قعْرِهِ كالنَّبِقِ الجَنيِّ وقال أبو عمْرو : النَّبْقُ : دَقيقٌ يخرُجُ من لُبِّ جِذْعِ النّخْلة حُلْوٌ يُقَوّى بالدِّبْسِ ثم يُجعَلُ نبيذاً فيكون نِهايةً في الجَوْدَةِ . ويُقال لنَبيذِه الضَّرِيُّ . وذو نَبِقٍ ككَتِف أو كجَبلٍ : ع . قال الراعي :
تبيّنْ خَليلي هل تَرَى من ظعائِن ... بذِي نبَقٍ زالَتْ بهنّ الأباعِرُ ؟ ونبّقَ بها تنْبيقاً وأنْبَقَ : إذا حبَقَ حبْقاً غيْر شديدٍ عن أبي زيْد . وقال غيرُه : يُقال : أنبَقَ : إذا حبَقَ بصوْتٍ وطحْرَب بغيْر صوْتٍ وإذا عظُم الصّوت قيل : رَدَم . والمُنَبَّقُ كمُعظَّم ومُحَدِّث : المسْتَوي المهَذَّب المُصْطَفّ على سطْرٍ من النّخْلِ وغيرِها من سائِرِ الأشياءِ وأنشدَ ابنُ دُريْد وقال ابنُ برّي : هو للمُتَلمِّس :
ألكَ السَّديرُ وبارِقٌ ... وأُبايِضٌ ولك الخَوَرْنَقْ
والبيتُ ذو الشُّرُفاتِ من ... سِنْدادَ والنّخلُ المُنَبَّقْ وقال امرؤ القيْس : وحدِّثْ بأنْ زالَتْ بلَيْلٍ حُمولُهُم كنَخْلٍ من الأعراضِ غيرِ مُنَبَّقِ يُرْوى بالوَجْهَين . والنَبيقَة كسَفينة : زَمَعةُ الكرْمِ إذا عظُمَتْ نقَله الصاغانيّ . وأبو نَبْقَة كحَمْزة : جَدُّ جَماعة من بَني المُطَّلِب بنِ عبدِ مَناف ثم من بَني الحارِثِ منهم . وانْتَبَق الكلامَ انتِباقاً وانتبطَه انتِباطاً : استَخْرجَه عن أبي زائِدَة وأبي تُرابٍ . وانْباقَ عليهم بالكَلام أي : انْبَعَث مثل انْباع أجوَفُ وموضِعُه : ب و ق كما تقدّم ووَهِم الجوْهَري في ذِكْرِه هنا . وقد نبّه على ذلك ابنُ برّي في حَواشِيه . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : نبَّقَ الكِتابَ تنْبيقاً ونمّقَه تنْميقاً : سطّره نقَلَه الجوْهَريّ . قال الزّمخشَريُّ : ومنه شجَرٌ مُنَبَّقٌ أي : مُسَطَّرٌ . ونبّق النّخْلُ تنْبيقاً : فسَد وصارَ تمْرُه صَغيراً مثلَ النّبِقِ وقيل : نبَّقَ : أزْهَى . وقال المُفَضَّلُ في قولِ امْرئِ القَيْسِ السابِق : غير مُنَبِّق أي : غير بالِغ . والتّنْبيقُ : التّرتيبُ . وقال الفَرّاءُ : النُّباقِيُّ مأْخوذٌ من النُّباقِ وهو الحُصاصُ الضّعيفُ . ومُنَيْبِقٌ بالتّصْغير : ابنُ حاطِب الجُمَحيُّ : صحابيٌّ استُشهِد يوم أُحُد نقَلَه الحافظُ . ونَيْبَقُ القَميص : نَيْفَقُه وسيأتي . وعبدُ الله بنُ العَلاءِ بن أبي نَبْقَة : مُحدِّث