وصف و معنى و تعريف كلمة أنبكما:


أنبكما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و باء (ب) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنبكما في معاجم اللغة العربية:



أنبكما

جذر [نبك]

  1. بَكَمَ: (فعل)
    • بكُمَ يَبكُم ، بَكامةً ، فهو بكيم
    • بَكَمَ الطِّفْلُ : خَرَسَ، عَجَزَ عَنِ الكَلامِ
  2. بَكُمَ: (فعل)
    • بَكُمَ، يَبْكُمُ، مصدر بَكامَةٌ
    • بَكُمَ الوَلَدُ : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلامِ جَهْلاً أَو تَعَمُّداً
  3. بَكِمَ: (فعل)
    • بكِمَ يَبكَم ، بَكَمًا ، فهو أَبْكَم وبكِم وبكيم وهي بكماء والجمع : بُكْمٌ
    • بَكِمَ الرجلُ بَكِمَ بَكَماً: عجز عن الكلام خِلْقَةً
    • وقد يقال لِمَنْ لا يُفْصِح: بَكِمٌ، تشبيهاً ومبالغة
  4. بَكَم: (اسم)
    • مصدر بكِمَ
    • وَلَدٌ أَصابَهُ البَكَمُ: الخَرَسُ، أَي الانْقِطاعُ عَنِ الكَلامِ


  5. بَكِم: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكِمَ
  6. بُكْم: (اسم)
    • بُكْم : جمع أَبْكَمُ
  7. بكِم: (اسم)
    • بكِم : فاعل من بَكِمَ
  8. أَبْكَمُ: (اسم)
    • الجمع : بُكْم ، المؤنث : بَكْماءُ ، و الجمع للمؤنث : بَكْماوات و بُكْم
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكِمَ:
    • وَلَدٌ أَبْكَمُ : أخْرَسُ، لاَ يَتَكَلَّم
    • صُمٌّ بُكْم: مَن لا يسمعون ولا يهتدون،
    • فِتْنة صمَّاءُ بَكْماء عَمْياء: لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها،
    • لُغَة الصُّمّ والبُكْم: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى
  9. تَبَكَّمَ: (فعل)
    • تَبَكَّمَ عليه الكلامُ: استغلق
  10. أَبْكَم: (اسم)


    • أَبْكَم : فاعل من بَكِمَ
  11. أَبْكام: (اسم)
    • أَبْكام : جمع بَكِيمُ
  12. بَكيم: (اسم)
    • الجمع : بُكْمان
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكُمَ وبكِمَ
  13. بكيم: (اسم)
    • بكيم : فاعل من بَكَمَ
  14. بَكْماءُ: (اسم)
    • بَكْماءُ : مؤنت أَبْكَمُ
  15. بَكامة: (اسم)
    • بَكامة : مصدر بَكَمَ
  16. بُكْمان: (اسم)


    • بُكْمان : جمع بَكيم
  17. بكماء: (اسم)
    • بكماء : فاعل من بَكِمَ
  18. بُكْمان: (اسم)
    • بُكْمان : جمع أَبْكَمُ
  19. بكامة: (اسم)
    • مصدر بكُمَ
  20. الأبكم: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون ، جمع بكم وبكمان ، الأخرس ( انظر: الأخرس ). (فقهية)
  21. بَكِمَ الرجلُ بَكِمَ بَكَماً:
    • عجز عن الكلام خِلْقَةً.
  22. بكم الرّجل:


    • انقطع عن الكلام جهْلاً أو تعمُّدًا ''بكُم الكاذبُ حين واجهه سامعُه بالحقيقة''.
  23. صُمٌّ بُكْم:
    • مَن لا يسمعون ولا يهتدون.
  24. فِتْنة صمَّاءُ بَكْماء عَمْياء:
    • لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها.
  25. لُغَة الصُّمّ والبُكْم:
    • لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى.
,
  1. بكم (المعجم لسان العرب)
    • "البَكَمُ: الخرَسُ مع عِيٍّ وبَلَهٍ، وقيل: هو الخرَس ما كان، وقال ثعلب: البَكَمُ أَنْ يُولَدَ الإنسانُ لا يَنْطِق ولا يَسْمَع ولا يُبْصِر، بَكِمَ بَكَماً وبَكامةً، وهو أَبْكَمُ وبَكِيمٌ أَي أَخْرَس بَيِّن الخَرَس.
      وقوله تعالى: صُمٌّ بُكْمٌ عْمْيٌ؛ قال أَبو إِسحق: قيل معناه أَنهم بمنزلة من وُلد أَخْرَس، قال: وقيل البُكْمُ هنا المَسْلُوبُو الأَفئدة.
      قال الأَزهري: بَيْن الأَخْرسِ والأبْكَمِ فَرقٌ في كلام العرَب: فالأَخْرسُ خُلِقَ ولا نُطْقَ له كالبَهيمة العَجْماء، والأَبْكَم الذي للسانه نُطْقٌ وهو لا يعْقِل ألجوابَ ولا يُحْسِن وَجْه الكلام.
      وفي حديث الإيمان: الصُّمّ البُكْمُ؛ قال ابن الأَثير: البُكُم جمع الأَبْكَم وهو الذي خُلِقَ أَخْرَس، وأَراد بهم الرَّعاعَ والجُهَّالَ لأَنهم لا ينتفعون بالسَّمْع ولا بالنُّطْق كبيرَ منْفعةٍ فكأَنهم قد سُلِبُوهُما؛ ومنه الحديث: سَتكونُ فِتنةٌ صَمَّاءُ بَكْماءُ عَمْياءُ؛ أَراد أَنها لا تَسْمَع ولا تُبْصِر ولا تَنْطِق فهي لذهاب حَواسِّها لا تُدْرِك شيئاً ولا تُقلِع ولا تَرْتَفِع، وقيل: شَبَّههَا لاخُتِلاطِها وقَتْل البريء فيها والسَّقِيم بالأَصَمّ الأَخْرس الأَعمى الذي لا يَهْتَدِي إلى شيء، فهو يَخْبِطُ خَبْطَ عَشْواء.
      التهذيب في قوله تعالى في صِفَة الكُفَّار: صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ؛ وكانوا يَسْمَعون ويَنْطِقُون ويُبْصرون ولكنهم لا يعُون ما أَنزل الله ولا يتكلَّمون بما أُمروا به، فهم بمنزِلة الصُّمِّ البُكْمِ العُمْي.
      والبَكِيمُ: الأَبْكَمُ، والجمع أَبْكامٌ؛

      وأَنشد الجوهري: فَلَيْتَ لِساني كانَ نِصْفَيْنِ: منهما بَكِيمٌ ونِصفٌ عند مَجْرَى الكَواكِب وبَكُمَ: انقَطع عن الكلام جَهْلاً أَو تَعَمُّداً.
      الليث: ويقال للرجل إذا امتنَع من الكلام جَهْلاً أو تَعمُّداً: بَكُمَ عن الكلام.
      أَبو زيد في النوادر: رجلٌ أَبْكَم وهو العَييُّ المُفْحَم، وقال في موضع آخر: الأَبْكَم الأَقْطَع اللسان، وهو العَييُّ بالجَواب الذي لا يُحسِن وجه الكلام.
      ابن الأَعرابي: الأَبْكَمُ الذي لا يَعْقِل الجَواب، وجمع الأَبْكَم بُكْمٌ وبُكْمان، وجمع الأَصَمِّ صُمٌّ وصُمَّانٌ.
      "
  2. البَكَمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ البَكَمُ: الخَرَسُ، كالبَكامَةِ، أو مع عِيِّ وبَلَهٍ، أو أن يُولَدَ ولا يَنْطِقَ ولا يَسْمَعَ ولا يُبْصِر, بَكِمَ، فهو أبْكَمُ وبَكِيمٌ ج: بُكْمانٌ وبُكْمٌ.
      ـ بَكُمَ: امْتَنَعَ عن الكلامِ تَعَمُّداً، وانْقَطَعَ عن النكاحِ جَهْلاً أو عَمْداً.
      ـ تَبَكَّمَ عليه الكلامُ: أُرْتِجَ.
      ـ ذُو بُكُمٍ: موضع.
  3. بكُمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بكُمَ يَبكُم ، بَكامةً ، فهو بكيم :-
      بكُم الرَّجلُ انقطع عن الكلام جهْلاً أو تعمُّدًا :-بكُم الكاذبُ حين واجهه سامعُه بالحقيقة.
  4. بكِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بكِمَ يَبكَم ، بَكَمًا ، فهو أَبْكَم وبكِم وبكيم :-
      بكِم الرَّجلُ (طب) خَرِسَ، عجَز عن الكلام خِلْقة.
  5. بكِم (المعجم الرائد)
    • بكم - يبكم بكامة
      1- بكم : إنقطع عن الكلام جهلا أو تعمدا. 2- بكم : عن الكلام : انقطع عنه جهلا أو تعمدا.
  6. بكم (المعجم الرائد)
    • بكم - يبكم ، بكما وبكامة
      1-خرس


  7. المتاجرة بكميات أو مبالغ كبيرة (المعجم مالية)
    • عقد صفقات بيع أو شراء كبيرة ، وتعني بالانجليزية: bulk trading
  8. بكم الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • انقطع عن الكلام جهْلاً أو تعمُّدًا :-بكُم الكاذبُ حين واجهه سامعُه بالحقيقة.
  9. بكم (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ك م: رجل أبْكَمُ و بَكِيمٌ أي أخرس بين البَكَمِ وبابه طرب
  10. بَكُم (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَكُم بَكُم ُ بَكامةً: انقطع عن الكلام جهلا أَو تعمداً، فهو بكيم. والجمع : بُكمان.
  11. بَكِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَكِمَ الرجلُ بَكِمَ َ بَكَماً: عجز عن الكلام خِلْقَةً.
      وقد يقال لِمَنْ لا يُفْصِح: بَكِمٌ، تشبيهاً ومبالغة.
      فهو أَبكَمُ، وهي بكماء. والجمع : بُكْمٌ.
  12. تَبَكَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَكَّمَ عليه الكلامُ: استغلق.
  13. بَكَمَ (المعجم الغني)
    • [ب ك م]. (فعل: ثلاثي لازم). بَكَمَ، يَبْكُمُ، مصدر بَكْمٌ. :-بَكَمَ الطِّفْلُ :- : خَرَسَ، عَجَزَ عَنِ الكَلامِ.
  14. بَكُمَ (المعجم الغني)
    • [ب ك م]. (فعل: ثلاثي لازم). بَكُمَ، يَبْكُمُ، مصدر بَكامَةٌ. :-بَكُمَ الوَلَدُ :- : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلامِ جَهْلاً أَو تَعَمُّداً.
  15. بَكَمٌ (المعجم الغني)
    • [ب ك م]. (مصدر بكِمَ). :-وَلَدٌ أَصابَهُ البَكَمُ :-: الخَرَسُ، أَي الانْقِطاعُ عَنِ الكَلامِ.
  16. أَبْكَمُ (المعجم الغني)
    • جمع: بُكْمٌ. مؤ: بَكْمَاءُ. جمع: بَكْمَاوَاتٌ.[ب ك م]. (صف). :-وَلَدٌ أَبْكَمُ :- : أخْرَسُ، لاَ يَتَكَلَّمُ.
  17. أَبْكَمُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَبْكَمُ :-
      جمع بُكْم، مؤ بَكْماءُ، جمع مؤ بَكْماوات وبُكْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكِمَ: :- {وَضَرَبَ اللهُ مَثَلاً رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لاَ يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ} :-
      • صُمٌّ بُكْم: مَن لا يسمعون ولا يهتدون، - فِتْنة صمَّاءُ بَكْماء عَمْياء: لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها، - لُغَة الصُّمّ والبُكْم: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى.
  18. بَكَم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَكَم :-
      مصدر بكِمَ.
  19. بَكِم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَكِم :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكِمَ.
  20. بَكيم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَكيم :-
      جمع بُكْمان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكُمَ وبكِمَ.
  21. بكامة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بكامة :-
      مصدر بكُمَ.
  22. أحدهما أبكم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أخرس خِلقة
      سورة :النحل، آية رقم :76
  23. أن تميد بكم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لئلا تتحرّك و تضطرب بكم
      سورة :النحل، آية رقم :15
  24. أن تميد بكم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لِئلاّ تضطرب بكم
      سورة :لقمان، آية رقم :10
  25. أن يخسف بكم (المعجم قرآن)
    • يُغوّر و يُغيّب بكم تحت الثرى
      سورة :الاسراء، آية رقم :68


معنى أنبكما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَبَكَ** \- [ن ب ك]. (ف: ثلا. لازم).** نَبَكَ**،** يَنْبُكُ**، مص. نُبُوكٌ. "نَبَكَ الْمَكَانُ" : اِرْتَفَعَ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تُنباك [جمع]: (نت) تبغ، تُمْباك، نبات حوليّ مرّ الطعم من الفصيلة الباذنجانيَّة، يُجفَّف ثمّ يُتعاطى تدخينًا وسَعُوطًا ومضغًا، ويكثر استعماله في صناعة السيجار ومنه نوع يزرع للزينة.
الصحاح في اللغة
النَبَكُ، بالتحريك: جمع نَبَكَةٍ، وهي أكَمة محدَّدة الرأس. والنِباكُ: التِلالُ الصغار. ومكانٌ نابِكٌ، أي مرتفع.
تاج العروس

النَّبَكَةُ مُحرَكَةً وتُسَكَّنُ وهذه عن الفَرّاءِ ذَكَرَها في نَوادِرِه : أَكَمَةٌ مَحَدَّدَةُ الرَّأْسِ ورُّبما كانَتْ حَمْراءَ ولا تَخْلُو من الحِجارَةِ أَو أَرْضٌ فيها صُعُودٌ وهُبُوطٌ أَو هي التَّلُّ الصَّغِيرُ عن أبي عَمرو ويُقال في جَمْعِه : نَبَكٌ محرَّكَةً ونَبكٌ بالسكونِ ونِباكٌ بالكسرِ قال رُؤْبَةُ :

" في مَذْهَبٍ بينَ الجِبالِ والنَّبَكْ ويُقالُ أَيْضًا في جَمْعِ نَبَكٍ : نُبُوكٌ بالضَّمِّ وقال شَمِرٌ فيما قَرَأَ الأَزْهَرِيُّ بخَطِّهِ : هي رَوابٍ من طِين واحِدَتُها نَبَكَة

وقالَ ابنُ شُمَيل : النَّبكَةُ مثلُ الفَلْكَة غيرَ أَنَّ الفَلْكَةَ أَعْلاهَا مُدَوَّرٌ مُجْتَمِعٌ والنَّبكَةُ رَأْسُها مُحَدَّدٌ كأَنه سِنانُ رُمْحٍ وهما مُصْعِدَتانِ

وقالَ الأَصْمَعِي : النَّبكُ : ما ارْتَفَعَ من الأَرْضِ

قال الأَزْهِرِيُّ : والذي سَمِعْتُه من العَرَبِ في النَّبَكَةِ وشاهَدْتُهم يُومِئُونَ إِليها : كُلّ رابِيَة من رَوابي الرِّمالِ كانت مُسَلَّكَةَ الرّأسِ ومُحَدَّدَتَه

وقالَ ابنُ عبّادٍ : انْتَبَكَ : ارتَفَعَ

وانْتَبَكَ القَوْمُ أي : انْطَوَوْا عَلَى شَر كاحْتَبَكُوا

والنَّبكُ بالفتحِ : بوادِي الذَّخائِرِ بَين حِمْصَ ودِمَشْقَ شَدِيدَةُ البَردِ أَخْبَرَني بذلك من شاهَدَه ومنه قَوْلُ العامّة بَيْنَ القارَةِ والنَّبكِ بَناتُ المُلُوكِ تَبكِي أي من شِدَّةِ البَردِ

ونُباك كغُرابٍ : فَرَسُ السَّفّاحِ ابنِ خالِدٍ قالَهُ أَبُو النَّدَى قالَ : وفيه يَقُولُ :

وِإنِّي لَنْ يُفارِقَنِي نُباكٌ ... تَخالُ الشَّدَّ والتَّقْرِيبَ دِينَا وقالَ أَيْضًا : فَرَسُ كُلَيبِ بنِ رَبِيعَةَ بنِ الحارِثِ بنِ جُشَمَ بنِ بَكْرٍ التَّغْلَبِيَّيْنِ

ونُباكٌ ومنه قَوْلُ الأَعْشَى :

وقَدْ مَلأَتْ بَكْرٌ ومَنْ لَفَّ لِفَّها ... نُبَاكًا فقَوًّا فالرَّجَا فالنَّواعِصَا أَو هُو بهاءٍ عن ابنِ دُرَيْدٍ قالَ نَصْر : هو مَوْضِع يَمانٍ أَو تِهامٍ ويُروَى باللامِ أَيْضًا كما سَيَأْتي

والنبُوكُ بالضّمِّ : عن ابنِ دُرَيْدٍ وقال نَصْرٌ : هي أرضٌ جَرعاءُ بأَحْساءِ هَجَرَ

ومكانٌ نابِكٌ : مُرتَفِعٌ ويُقال : هِضابٌ نَوابِكُ قال ذُو الرُّمَّةِ :

وقَدْ خَنَّقَ الآلُ الشِّعافَ وغَرَّقَتْ ... جَوارِيهِ جُذْعانَ الهِضابِ النَّوابِكِ وتَنْبُوكُ : أَوْرَدَه الصّاغاني في التّاءِ مع الكافِ وقالَ ابنُ سِيدَه : وِإنّما قَضَينا على تائِه بالزِّيادَةِ وِإنْ لم يُقْضَ على التّاءٍ إِذا كانت أَوَّلاً بالزِّيادَةِ إِلا بِدَليل ؛ لأنّها لو كانَتْ أَصْلاً لكانَ وَزْنُ الحرفِ فَعْلُولاً وهذا البِناءُ خارِجٌ عن كلامِهِمُ إِلاّ ما حَكاهُ سِيبَوَيْهِ من قَوْلِهِم بَنُو صَعْفوقٍ قال رؤْبة :

" بشِعْبِ تَنْبُوكٍ وشِعْبِ العَوْبَثِ ومما يستدرك عليه : نَبَكَةُ الشَّجَرَةِ مُحَرَّكَةً : جُرثُومَتُها

والنبكُ بالفتح : مَوْضِعٌ بين ضَجْوَةَ ومَضِيقِ جُبَّةَ من مَنازِلِ حاجِّ مِصْرَ وقد ذَكَرَه الأَبُوصِيرِيُّ في همزِيَّته ولم يَعْرِفْه الشيخُ ابنُ حَجَرِ المَكِّيُ شارِحُها وضَبَطَه شَّمْس الدِّينِ بنُ الظَّهِيرِ الطَّرابُلُسِي الحَنَفِي في مناسِكِه بالتَّحْرِيكِ

وأَبُو القاسِمِ نَصْرُ بنُ عَلِي التُّنْبُوكِيُ بالضمِّ : الواعِظُ سَمِعَ منه الحَسَنُ بنُ شِهابٍ العُكْبَرِيّ هكذا ضَبَطَه الحافِظُ وقد مَرَ شيء من ذلك في فَصْلِ التاءِ مع الكافِ فرَاجِعْهُ

وقال نَصْرٌ : تَنْبُوك بالفتحِ : ناحِيَة بينَ أَرَّجانَ وشِيرازَ . قلت وإِليها نُسِبَ أَبو القاسِمِ المَذْكُورُ

لسان العرب
النَّبَكَة أَكَمة مُحَدَّدة الرأْس وربما كانت حمراء ولا تخلو من الحجارة وقيل هي الأَرض فيها صَعُود وهَبُوط والجمع نَبَك بالتحريك ونِباكٌ الأَزهري شمر فيما قرأَ بخطه هي رَوابٍ من طين واحدتها نَبَكَة قال وقال ابن شميل النَّبْكة مثل الفَلْكة أَي أَن الفَلْكة أَعلاها مُدوَّر مجتمع والنَّبْكَة رأْسها محدَّد كأَنه سِنان رمح وهما مُصْعِدَتانِ وقال الأَصمعي النَّبْكُ ما ارتفع من الأَرض قال طرفه تَتَّقِي الأَرضَ بِرُجٍّ وُقَّحٍ وَرُقٍ تَقْعَرُ أَنْباكَ الأَكَمْ قال أَبو منصور والذي سمعته من العرب في النَّبَكَة وشاهدتهم يُومِئُون إِليها كل رابية من روابي الرمال كانت مُسَلَّكَة ا لرأْس ومحَدَّدته الجوهري النِّباكُ التِّلال الصغار ومكان نابِكٌ أَي مرتفع ومنه قول ذي الرمة وقد خَنَّقَ الآلُ الشِّعافَ وغَرَّقَتْ جَوارِيه جُذْعانَ الهِضابِ النَّوابِك ونَبْكٌ ونُبُوكٌ ونُباكة مواضع وتَنْبُوكُ اسم موضع قال ابن سيده وإِنما قضينا على تائه بالزيادة وإِن لم نقض على التاء إِذا كانت أَوَّلاً بالزياة إِلاَّ بدليل لأَنها لو كانت أصلاً لكان وَزْنُ الحرف فَعْلولاً وهذا البناء خارج عن كلامهم إِلاَّ ما حكاه سيبويه من قولهم بنو صَعْفُوقٍ قال رؤبة بشِعْبِ تَنْبُوكَ وشِعْبِ العَوْثَبِ
الرائد
* نبك ينبك: نبوكا. المكان: ارتفع.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: