وصف و معنى و تعريف كلمة أنبها:


أنبها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و باء (ب) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنبها في معاجم اللغة العربية:



أنبها

جذر [بها]

  1. أَنبَهَ: (فعل)
    • أنبهَ يُنبه ، إنباهًا ، فهو مُنْبِه ، والمفعول مُنبَه
    • أنْبَهَهُ من النَّوْم: أَيقظه
  2. نَبَه: (اسم)
    • الجمع : أنباهٌ
    • النَّبَهُ : الشيءُ وُجدَ لا عَنْ طلب
    • النَّبَهُ :المشهور
  3. نَبَه: (اسم)
    • الجمع : نُبَهَاءُ ، أَنْبَاهٌ
    • مصدر نبِهَ لـ/ نبِهَ من
    • أَمْرٌ نَبَهٌ : أَمْرٌ وُجِدَ عَنْ غَفْلَةٍ لاَ عَنْ طَلَبٍ
    • رَجُلٌ نَبَهٌ: شَرِيفٌ قَوْمٌ نَبَهٌ
    • وَلَدٌ نَبَهٌ : ذُو نَبَاهَةٍ وَفِطْنَةٍ
    • رِيَاضِيٌّ نَبَهٌ : مَشْهُورٌ
    • أَنْبَاهُ العُلَمَاءِ : مَشْهُوروهُمْ
  4. نَبَه: (اسم)
    • نَبَه : جمع نَّابِهُ


  5. نَبَهَ: (فعل)
    • نَبَهَ نَباهةً
    • نَبَهَ الرَّجُلُ : شَرُفَ، اِشْتَهَرَ ذِكْرُهُ
    • نَبَهَ : شَرُفَ واشتهر، فهو نابهٌ، ونبيه
  6. نَبُهَ: (فعل)
    • نبُهَ / نبُهَ لـ يَنبُه ، نبَاهةً ، فهو نبِيه ونابِه ، والمفعول منبوه له
    • نَبُهَ لِلأَمْرِ : فَطِنَ لَهُ
    • نَبُهَ : شَرُفَ، وَعَلا ذِكرُه
  7. نَبِه: (اسم)
    • الجمع : نُبَهَاءُ ، نَبِهَاتٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نبِهَ لـ/ نبِهَ من
    • وَلَدٌ نَبِهٌ : ذُو نَبَاهَةٍ وَفِطْنَةٍ
  8. نَبِهَ: (فعل)
    • نبِهَ لـ / نبِهَ من يَنبَه ، نَبَهًا ، فهو نبِه ، والمفعول منبوه له
    • نَبِهَ لِلأَمْرِ : فَطِنَ لَهُ
    • نَبِهَ مِنْ نَوْمِهِ : اِسْتَيْقَظَ
  9. نَبَّهَ: (فعل)
    • نبَّهَ / نبَّهَ بـ ينبِّه ، تنبيهًا ، فهو مُنبِّه ، والمفعول مُنبَّه
    • نَبَّهَهُ مِنْ نَوْمِهِ : أَيْقَظَهُ
    • نَبَّهَ بِاسْمِهِ : نَوَّهَ بِهِ، رَفَعَهُ
    • نبّه الذِّهن: أثاره
    • نَبَّهَ فلانًا: رفَعَه وشَهَرَ اسَمه
    • نبّه عليه بعدم الكلام: أمره به
    • نبَّه فلانًا من غفلته: وعَّاه
    • نبَّه فلانًا إلى الشّيء/ نبَّه فلانًا على الشّيء/ نبَّه فلانًا للشّيء:: وقَفَه عليه أَطْلَعَهُ، أَعْلَمَهُ بِه، أَثَارَ انْتِبَاهَهُ إِلَيْه
  10. نُبه: (اسم)


    • النُّبْهُ : الفطنة
    • النُّبْهُ :القيام من النَّوم
    • السَّريع النُّبه: الذي يهبُّ من نومه بسرعة
  11. نبِه: (اسم)
    • نبِه : فاعل من نَبِهَ
  12. اِنتَبَهَ: (فعل)
    • انتبهَ / انتبهَ إلى / انتبهَ لـ ينتبه ، انتباهًا ، فهو مُنتبِه ، والمفعول مُنتبَه إليه
    • اِنْتَبَهَ الوَلَدُ مِنْ غَفْلَتِهِ : اِسْتَيْقَظَ، تَنَبَّهَ
    • اِنْتَبِهْ لِكلامِهِ : فَطِنَ لَهُ، أَدْرَكَهُ
    • اِنْتَبَهَ مِنَ النَّوْمِ: اِسْتَيْقَظَ
    • اِنْتَبِهْ : اِحْذَرْ، خُذْ حَذَرَكَ
    • لينتبه الشاري: مبدأ تجاريّ مضمونه أنّ الشاري هو المسئول عن تقييم جَوْدة البضاعة قبل الشِّراء
  13. تَنَبَّهَ: (فعل)
    • تنبَّهَ إلى / تنبَّهَ لـ / تنبَّهَ من يَتنبَّه ، تنبُّهًا ، فهو مُتنبِّه ، والمفعول مُتنبَّه إليه
    • تَنَبَّهَ مِنْ نَوْمِهِ : اِسْتَيْقَظَ
    • تَنَبَّهَ لِلأَمْرِ أوْ عَلَيْهِ : فَطِنَ لَهُ، أدْرَكَهُ
    • تنبَّهت شهيَّة: تحرّكت
    • تَنَبَّهَ على الشيء: وقَف عليه واطلع
  14. اِنتباه: (اسم)
    • مصدر انتبهَ/ انتبهَ إلى/ انتبهَ لـ
    • تركيز الذِّهن وحصره في اهتمام واحد، أو في مجال من المجالات يؤدِّي إلى وضوحه عامل مريضًا بانتباه: بعناية،
    • الانْتِباهُ مِنَ النَّوْمِ: الاسْتِيقاظُ
    • عُرِفَ بِحُسْنِ انْتِباهِهِ : تَيَقُّظِهِ، أَيْ هُوَ حاضِرُ البَديهَةِ والفِطْنَةِ كُلُّ ما أَخافُ مِنْهُ هُوَ عَدَمُ الانْتِباهِ
    • أعاره انتباهًا: اهتمّ به، اكترث له،
    • جذَب انتباهَه: أثاره واسترعاه،
    • لفت الانتباهَ: جذب النظرَ واستماله،
    • هذا حَرِيّ بالانتباه: بالاستماع باهتمام،
    • وجّه انتباهه إلى الشّيء: اهتمَّ به
    • يَجْذِبُ الانْتِباهَ بِحَديثِهِ : الاهْتِمامَ
    • اِسْتَرْعَى الانْتِباهَ : اِسْتَوْقَفَ النَّظَرَ لَفَتَ انْتِباهَهُ
  15. تَنبيه: (اسم)
    • الجمع : تَنْبيهات
    • مصدر نَبَّهَ
    • كَانَ لاَ بُدَّ مِنْ تَنْبِيهِ ذَلِكَ الغَافِلِ : مِنْ إنْذَارِهِ، إخْطَارِهِ، إعْلاَمِهِ
    • إعلامٌ، أو إشعار رسْمِيٌّ ينبَّه فيه الإنسانُ إلى ما عليه من دين أو التزام
    • آلة تَنْبِيه/ جهاز تَنْبِيه: آلة/ جهاز يصدر صوتًا للتنبيه
    • أحرف التَّنْبِيه: (العلوم اللغوية) ألا، أمَا، ها
  16. مُنَبِّه: (اسم)


    • الجمع : منبِّهون و مُنبِّهات
    • اسم فاعل من نبَّهَ/ نبَّهَ بـ
    • مُنَبِّهٌ : مُعْلِمُ، مُطْلِعُ، مُحَذِّرُه
    • المُنَبِّهُ : (طب) ما يُحرِّك، وينشِّط ويُحدِث إثارة عضويّة أو نفسيّة أو يؤثِّر على نشاط جهاز عضويّ أو وظيفيّ بشكل مؤقَّت منبِّه حِسِّيٌّ/ للأعصاب،
    • المُنَبِّهُ : ساعةٌ ذات جرس يُضبَطُ على وقت معيَّن، فإذا جاءَ الوقتُ صلصل فينبّه النائم
  17. نَبِهَات: (اسم)
    • نَبِهَات : جمع نَبِه
  18. نَبيه: (اسم)
    • الجمع : نُبَهَاءُ ، المؤنث : نبِيهة ، و الجمع للمؤنث : نبِيهات و نُبَهَاءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نبُهَ/ نبُهَ لـ
    • النَّبِيهُ : النَّابِهُ
    • رَجُلٌ نَبِيهٌ : شَرِيفٌ
    • وَلَدٌ نَبِيهٌ : فَطِنٌ، ذَكِيٌّ يُخَالِطُ كُبَرَاءَ القَوْمِ وَنُبَهَاءهُمْ
  19. اِستَنبَهَ: (فعل)
    • اسْتَنْبَهَ : صار نبيهًا
    • اسْتَنْبَهَ :استيقظ
  20. تنبيه: (اسم)
    • تنبيه : مصدر نَبَّهَ
  21. مُنْبِه: (اسم)
    • مُنْبِه : فاعل من أَنبَهَ
  22. مُنبَه: (اسم)


    • مُنبَه : اسم المفعول من أَنبَهَ
  23. مُنبَّه: (اسم)
    • مُنبَّه : اسم المفعول من نَبَّهَ
  24. مُنبِّه: (اسم)
    • مُنبِّه : فاعل من نَبَّهَ
  25. مُنتبَه: (اسم)
    • مُنتبَه : اسم المفعول من إِنتَبَهَ
,
  1. نبه (المعجم لسان العرب)
    • "النُّبْه: القيامُ والانْتِباهُ من النوم، وقد نَبَّهَهُ وأَنْبَهَهُ من النوم فتَنَبَّه وانْتَبَه، وانْتَبَهَ من نومه: استَيقَظ، والتنبية مثله؛

      قال: أَنا شَماطِيطُ الذي حُدِّثْتَ بهْ،مَتَى أُنَبَّهْ للغَداء أَنْتَبِهْ ثم أُنَزِّ حَوْلَهُ وأَحْتَبِهْ،حتى يقالَ سَيِّدٌ، ولستُ بِهْ وكان حكمه أَن يقول أَتَنَبَّه لأَنه، قال أُنَبَّه، ومطاوع فعَّلَ إنما هو تَفَعَّلَ، لكن لما كان أُنَبَّه في معنى أُنْبَه جاء بالمطاوع عليه،فافهم، وقوله ثم أُنَزِّ معطوف على قوله أَنْتَبِهْ، احْتَمَلَ الخَبْنَ في قوله زِ حَوْلَهُ، لأَن الأَعرابي البدويّ لا يبالي الزِّحافَ، ول؟

      ‏قال زِي حَوْلَهُ لكَمَلَ الوزنُ ولم يكن هناك زِحافٌ، إلا أَنه من باب الضرورة، ولا يجوز القطعُ في أُنَزِّي في باب السَّعَةِ والاختيار لأَن بعده مجزوماً، وهو قوله وأَحْتَبِهْ، ومحال أَن تقطع أَحد الفعلين ثم ترجع في الفعل الثاني إلى العطف، لا يجوز إنْ تأْتني أُكْرِمُك وأُفْضِلْ عليك برفع أُكْرِمك وجزم أُفضل، فَتَفَهَّم.
      وفي حديث الغازي: فإن نومه ونَبَهَه خيرٌ كلُّه؛ النبه: الانتباه من النوم.
      أَبو زيد: نَبِهْتُ للأَمر أَنْبَهُ نَبَهاً فَطِنْتُ، وهو الأَمر تنساه ثم تَنْتَبِهُ له.
      ونَبَّهَهُ من الغفلة فانْتَبَه وتَنَبَّهَ: أَيقظه.
      وتَنَبَّه على الأَمر: شَعَرَ به.
      وهذ الأَمر مَنْبَهَهٌ على هذا أَي مُشْعِرٌ به،ومَنْبَهَةٌ له أَي مشعر بقدره ومُعْلٍ له؛ ومنه قوله: المال مَنْبَهَةٌ للكريم،ويُسْتَغْنى به عن اللئيم.
      ونَبَّهْتُهُ على الشيء: وَقَّفْتُهُ عليه فَتَنَبَّه هو عليه.
      وما نَبِهَ له نَبَهاً أَي ما فَطِنَ، والاسم النُّبْهُ.
      والنَّبَهُ: الضالة توجد عن غفلة لا عن طلب.
      يقال: وجدت الضالة نَبَهاً عن غير طلب، وأَضْلَلتُهُ نَبَهاً لم تعلم متى ضَلَّ.
      الأَصمعي: يقال أَضَلُّوه نَبَهاً لا يدرون متى ضَلَّ حتى انْتَبَهوا له؛ قال ذو الرُّمَّةِ يصف ظَبْياً قد انْحَنى في نومه فشبهه بدُمْلُجٍ قد انْفَصَمَ:كأَنه دُمْلُجٌ، من فِضَّةٍ، نَبَهٌ،في مَلْعَبٍ من عَذارَى الحَيّ، مَفْصومُ إنما جعله مفصوماً لتَثَنِّيهِ وانحنائه إذا نام، ونَبَهٌ هنا بدل من دُمْلُجٍ.
      وأَضَلَّهُ نَبَهاً: لم يدر متى ضَلَّ.
      قال ابن بري: وهذا البيت شاهد على النَّبَهِ الشيءِ المشهورِ، قال: شَبَّه ولد الظَّبْيَةِ حين انعطف لما سَقَتْه أُمُّه فَرَوِيَ بدُمْلُجٍ فضةٍ نبَهٍ أَي بدُملُجٍ أَبيض نَقيٍّ كما كان ولد الظَّبيةِ كذلك، وقال في مَلْعَبٍ من عَذارَى الحيّ لأَن مَلْعَب الحيّ قد عُدِلَ به عن الطريق المسلوك، كما أَن الظبية قد عَدَلَت بولدها عن طريق الصَّيَّادِ، وقوله مَفْصوم ولم يقل مَقْصوم لأَن الفَصْمَ الصَّدْعُ والقَصْمَ الكسر والتَّبَرِّي، وإنما يريد أَن الخِشْفَ لما جمَع رأْسه إلى فخذه واستدار كان كدُمْلُجٍ مَفْصوم أَي مصدوع من غير انفراج.
      وأَنْبَه حاجتَه: نسيها.
      قال الأَصمعي: وسمعت من ثقة أَنْبَهْتُ حاجتي نسيتُها، فهي مُنْبَهَةٌ.
      ويقال للقوم ذهَب لهمُ الشيء لا يدرون مَتى ذهَب: قد أَنْبَهوه إنْباهاً.
      والنَّبَه: الضالة لا يُدْرى متى ضَلَّتْ وأَين هي.
      يقال: فَقَدْتُ الشيء نَبَهاً أَي لا علم لي كيف أَضللته؛ قال: وقول ذي الرمة: كأَنه دُمْلُجٌ من فضةٍ نَبَهٌ وضعه في غير موضعه، كان ينبغي له أَن يقول كأَنه دملج فُقِدَ نَبَهاً.
      وقال شمر: النَّبَهُ المَنْسِيُّ المُلْقَى الساقط الضالُّ.
      وشيء نَبَهٌ ونَبِهٌ أَي مشهور.
      ورجل نَبِيهٌ: شَريف.
      ونَبُهَ الرجلُ، بالضم: شرُفَ واشتهر نَباهَةً فهو نَبِيهٌ ونابِهٌ، وهو خلاف الخامل.
      ونَبَّهْتُه أَنا: رفعته من الخمول.
      يقال: أَشِيعوا بالكُنى فإنها مَنْبَهَةٌ.
      وفي الحديث: فإنه مَنْبَهةٌ للكريم أَي مَشْرَفَةٌ ومَعْلاةٌ من النَّباهَةُ.
      يقال: نَبُهَ يَنْبُه إذا صار نَبِيهاً شريفاً.
      والنَّباهَةُ: ضد الخُمُولِ، وهو نَبَهٌ.
      وقوم نَبَهٌ كالواحد؛ عن ابن الأَعرابي، كأَنه اسم للجمع.
      ورجل نَبَهٌ ونَبِيهٌ إذا كان معروفاً شريفاً؛ ومنه قول طَرَفَة يمدح رجلاً: كامِلٌ يَجْمَعُ آلاءَ الفَتَى،نَبَهٌ سَيِّدُ ساداتٍ خِضَمّ ونَبَّه باسمه: جعله مذكوراً.
      وإنه لمَنْبوه الاسم: معروفُهُ؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَمرٌ نابهٌ: عظيمٌ جليل.
      أَبو زيد: نَبِهْتُ للأَمر، بالكسر،أَنْبَهُ نَبَهاً ووَبِهْتُ أَوْبَهُ وبَهاً، وهو الأَمر تنساه ثم تتنَبَّهُ له.
      ونابِهٌ ونُبَيْهٌ ومُنَبِّه: أَسماء.
      ونَبْهانُ: أَبو حَيٍّ من طَيٍّ، وهو نَبْهانُ‎ ‎بن‎ عمرو.
      "
  2. نُّبْهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ النُّبْهُ: الفِطْنَةُ، والقيامُ من النَّوْمِ. وأنْبَهْتُهُ ونَبَّهْتُهُ فَتَنَبَّهَ وانْتَبَهَ.
      ـ هذا مَنْبَهَةٌ على كذا: ط مُشْعِرٌ به ط،
      ـ مَنْبَهَةٌ لفُلانٍ: مُشْعِرٌ بقَدْرِهِ، ومُعْلٍ له.
      ـ ما نَبِهَ له: ما فَطِنَ، والاسمُ: النُّبْهُ.
      ـ نَّبَهُ: الضالَّةُ تُوجَدُ عن غَفْلَةٍ، والشيءُ المَوْجودُ، ضِدٌّ، والمَشْهورُ، كالنَّبِهِ.
      ـ نَبُـهَ، ونُبُهَ ونِبُهَ: شَرُفَ، فهو نابِهٌ ونَبِيهٌ ونَبَهٌ، وقَوْمٌ نَبَهٌ أيضاً.
      ـ نَبَّهَ باسْمِه تَنبيهاً: نَوَّهَ.
      ـ مَنْبُوهُ الاسمِ: مَعْرُوفُهُ.
      ـ أمرٌ نابِهٌ: عظيمٌ.
      ـ أنْبَهَ حاجَتَه: نَسِيهَا، فهي مُنْبِهَةٌ.
      ـ نَّباهُ: المُشْرِفُ الرَّفِيعُ.
      ـ نَبْهانُ: أبو حَيٍّ، وسَمَّوْا: نابِهاً ونُبَيْهٌ ومُنَبِّهٌ ونَبيهُ ومُنْبِهٌ.
  3. انتبهَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انتبهَ / انتبهَ إلى / انتبهَ لـ ينتبه ، انتباهًا ، فهو مُنتبِه ، والمفعول مُنتبَه إليه :-
      انتبه الشَّخصُ استيقظ :-انتبه من غفلته/ نومه، - النَّاسُ نِيَامٌ فإِذَا مَاتُوا انْتَبَهُوا [حديث]: من قول الإمام عليّ رضي الله عنه:-
      لينتبه الشاري: مبدأ تجاريّ مضمونه أنّ الشاري هو المسئول عن تقييم جَوْدة البضاعة قبل الشِّراء.
      انتبه الشَّخصُ إلى الأمر/ انتبه الشَّخصُ للأمر: نبُه، فطِن له، أدركه، وعاه فجأة :-انتبه لكذبه/ للوقت/ إلى أخطاء الآخرين/ إلى ما سيفعل، - لم ينتبه إليه أحد.
  4. تنبَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تنبَّهَ إلى / تنبَّهَ لـ / تنبَّهَ من يَتنبَّه ، تنبُّهًا ، فهو مُتنبِّه ، والمفعول مُتنبَّه إليه :-
      تنبَّه الشَّخصُ إلى الأمر/ تنبَّه الشَّخصُ للأمر مُطاوع نبَّهَ/ نبَّهَ بـ: نبُه؛ فطِن له ووقف عليه :-تنبَّه للخطر/ لخطورة الموقف، - تنبّه إلى المسألة.
      تنبَّهَ الشَّخصُ من نومِه: انتبه، استيقظ منه :-تنبّه من خموله، - تنبَّهت شهيَّة: تحرّكت.
  5. نبَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نبَّهَ / نبَّهَ بـ ينبِّه ، تنبيهًا ، فهو مُنبِّه ، والمفعول مُنبَّه :-
      نبَّه نائمًا من نومِه أيقظه منه :-نبّه مُغمًى عليه، - نبّه الشهيَّة/ الأعصابَ/ ذاكرته: أثارها، - نبّه الذِّهن: أثاره.
      نبَّه فلانًا إلى الشّيء/ نبَّه فلانًا على الشّيء/ نبَّه فلانًا للشّيء: أطلعه عليه، وأعلمه به :-نبّه الرأيَ العامّ إلى القضيّة، - نبَّهه إلى الخطر المحدق به، - نبّه عليه بعدم الكلام: أمره به.
      نبَّه فلانًا من غفلته: وعَّاه :-نبّه الأولادَ من الشرّ.
      نبَّه باسمِه: نوَّه به ورفعه من الخمول.
  6. نبُهَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نبُهَ / نبُهَ لـ يَنبُه ، نبَاهةً ، فهو نبِيه ونابِه ، والمفعول منبوه له :-
      نبُه الشّخصُ
      1 - شرُف :-نبُه بجُدوده.
      2 - اشتَهَر، وعلا ذِكْرُه وعُرِف :-نبُه العالِمُ.
      نبُه الشّخصُ للأمر: فطِن له :-نبُه لواجبه، - برهن عن نباهة، - طبيب نبيه: ذكيّ.


  7. انتباه (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انتباه :-
      1 - مصدر انتبهَ/ انتبهَ إلى/ انتبهَ لـ.
      2 - تركيز الذِّهن وحصره في اهتمام واحد، أو في مجال من المجالات يؤدِّي إلى وضوحه :-عامل مريضًا بانتباه: بعناية، - استدعى/ استرعى الانتباه، - شدّ انتباهَه:-
      • أعاره انتباهًا: اهتمّ به، اكترث له، - جذَب انتباهَه: أثاره واسترعاه، - لفت الانتباهَ: جذب النظرَ واستماله، - هذا حَرِيّ بالانتباه: بالاستماع باهتمام، - وجّه انتباهه إلى الشّيء: اهتمَّ به.
  8. نَبَّهَ (المعجم الغني)
    • [ن ب هـ]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). نَبَّهْتُ، أُنَبِّهُ، نَبِّهْ، مصدر تَنْبِيهٌ.
      1. :-نَبَّهَهُ مِنْ نَوْمِهِ :- : أَيْقَظَهُ. :-نَبِّهْ نَدِيمَكَ قَدْ نَعَسْ. (أبو نواس).
      2. :-نَبَّهَهُ عَلَى أَخْطَائِهِ :- : أَطْلَعَهُ، أَعْلَمَهُ بِهَا، أَثَارَ انْتِبَاهَهُ إِلَيْهَا. :-يُرِيدُ أَنْ يُنَبِّهَ هَذَا الَّذِي لاَ يَنْتَبِهُ لِشَيْءٍ. (طه حسين) :-يُنَبِّهُهُ بِاسْتِمْرَارٍ مِنْ غَفْلَتِهِ.
      3. :-نَبَّهَ بِاسْمِهِ :- : نَوَّهَ بِهِ، رَفَعَهُ.
  9. تنبِيه (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تنبِيه :-
      جمع تَنْبيهات (لغير المصدر):
      1 - مصدر نبَّهَ/ نبَّهَ بـ.
      2 - إعلامٌ، أو إشعار رسْمِيٌّ ينبَّه فيه الإنسانُ إلى ما عليه من دين أو التزام :-نصيحة بمثابة تنبيه، - تنبيه من إدارة الضرائب، - وجّه المدير تنبيهًا تحريريًّا إلى الموظَّف المهمل:-
      • آلة تَنْبِيه/ جهاز تَنْبِيه: آلة/ جهاز يصدر صوتًا للتنبيه.
      3 - زيادة نشاط الجهاز العُضويّ وحيويّته :-تنبيه الأعصاب.
      4 - تمهيد قصير الغرض منه لفت نظر القارئ إلى نقاط معيّنة في الكتاب الذي يقرؤه.
      • أحرف التَّنْبِيه: (العلوم اللغوية) ألا، أمَا، ها.
  10. مُنَبِّه (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُنَبِّه :-
      جمع منبِّهون (للعاقل) ومُنبِّهات (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من نبَّهَ/ نبَّهَ بـ.
      2 - (طب) ما يُحرِّك، وينشِّط ويُحدِث إثارة عضويّة أو نفسيّة أو يؤثِّر على نشاط جهاز عضويّ أو وظيفيّ بشكل مؤقَّت :-منبِّه حِسِّيٌّ/ للأعصاب، - القهوة منبِّه فعّال، - دواء منبِّه، - تناول مُنبِّهًا.
      3 - ساعةٌ ذات جرس يضبط على وقت معيّن، فإذا جاء الوقت، رنَّ الجرسُ فينتبه النائمُ
      • رنين المنبِّه: صوتُ ساعة ذات جرس يضبط على وقت معيّن فيرنّ عنده.
  11. نبِهَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نبِهَ لـ / نبِهَ من يَنبَه ، نَبَهًا ، فهو نبِه ، والمفعول منبوه له :-
      نبِه للأمر نبُه، فطِن له :-نبِهت رَّبةُ البيت لتَسرُّب الغاز.
      نبِه من نومه: استيقظ.
  12. نبه (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ب ه: نَبُهَ الرجل شرُف واشتهر وبابه ظرُف فهو نَبِيهٌ و نَابِهٌ وهو ضد الخامل و نَبَهَّهُ غيره تَنْبِيها رفعه من الخمول و انْتَبَهَ من نومه استيقظ و أنْبَهَهُ غيره نَبَّهَهُ تَنْبِيها ونبَّهَه أيضا على الشيء وقَّفه عليه فَتَنَبَّهَ هو عليه
  13. اِنْتَبَهَ (المعجم الغني)
    • [ن ب هـ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْتَبَهْتُ، أَنْتَبِهُ، اِنْتَبِهْ، مصدراِنْتِباهٌ.
      1. :-اِنْتَبَهَ الوَلَدُ مِنْ غَفْلَتِهِ :- : اِسْتَيْقَظَ، تَنَبَّهَ.
      2. :-اِنْتَبِهْ لِكلامِهِ :- : فَطِنَ لَهُ، أَدْرَكَهُ.
      3. :-اِنْتَبَهَ مِنَ النَّوْمِ :-: اِسْتَيْقَظَ.
      4. :-اِنْتَبِهْ :- : اِحْذَرْ، خُذْ حَذَرَكَ.
  14. نَبَهٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُبَهَاءُ، أَنْبَاهٌ. [ن ب هـ].
      1. :-أَمْرٌ نَبَهٌ :- : أَمْرٌ وُجِدَ عَنْ غَفْلَةٍ لاَ عَنْ طَلَبٍ. :-وُجِدَتِ الضَّالَّةُ نَبَهاً.
      2. :-رَجُلٌ نَبَهٌ :-: شَرِيفٌ. :-قَوْمٌ نَبَهٌ.
      3. :-وَلَدٌ نَبَهٌ :- : ذُو نَبَاهَةٍ وَفِطْنَةٍ.
      4. :-رِيَاضِيٌّ نَبَهٌ :- : مَشْهُورٌ.
      5. :-أَنْبَاهُ العُلَمَاءِ :- : مَشْهُوروهُمْ.
  15. نَبِهَ (المعجم الغني)
    • [ن ب هـ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَبِهْتُ، أَنْبَهُ، اِنْبَهْ، مصدر نَبَهٌ.
      1. :-نَبِهَ لِلأَمْرِ :- : فَطِنَ لَهُ. :-سَمِعْتُ كَلاَماً فَمَا نَبِهْتُ لَهُ.
      2. :-نَبِهَ مِنْ نَوْمِهِ :- : اِسْتَيْقَظَ.
  16. تَنَبَّهَ (المعجم الغني)
    • [ن ب هـ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَبَّهْتُ، أتَنَبَّهُ، تَنَبَّهْ، مصدر تَنَبُّهٌ.
      1. :-تَنَبَّهَ مِنْ نَوْمِهِ :- : اِسْتَيْقَظَ.
      2. :-تَنَبَّهَ لِلأَمْرِ أوْ عَلَيْهِ :- : فَطِنَ لَهُ، أدْرَكَهُ. :-تَنَبَّهَ لِمَا قَدْ يَتَرتَّبُ على سُلُوكِهِ.
  17. اِنْتِباهٌ (المعجم الغني)
    • [ن ب هـ]. (مصدر اِنْتَبَهَ).
      1. :-عُرِفَ بِحُسْنِ انْتِباهِهِ :- : تَيَقُّظِهِ، أَيْ هُوَ حاضِرُ البَديهَةِ والفِطْنَةِ. :-كُلُّ ما أَخافُ مِنْهُ هُوَ عَدَمُ الانْتِباهِ.
      2. :-الانْتِباهُ مِنَ النَّوْمِ :-: الاسْتِيقاظُ.
      3. :-يَجْذِبُ الانْتِباهَ بِحَديثِهِ :- : الاهْتِمامَ.
      4. :-اِسْتَرْعَى الانْتِباهَ :- : اِسْتَوْقَفَ النَّظَرَ. :-لَفَتَ انْتِباهَهُ.
  18. إِنتَبَه (المعجم الرائد)
    • إنتبه - انتباها
      1- إنتبه : للأمر : علمه، أدركه، وقف عليه، فطن له. 2- إنتبه من النوم : استيقظ. 3- إنتبه : شرف. 4- إنتبه : عن الأمر : أهمله.
  19. نبه (المعجم الرائد)
    • نبه
      1- مصدر نبه. 2- ضالة توجد عن غفلة وصدفة لا عن طلب : «وجدت الضالة نبها». 3- شيء موجود. 4- و جمع : نبهاء : ذو نباهة وذكاء. 5- مشهور. 6- «رجل نبه» : شريف. 7- «قوم نبه» : شرفاء.
  20. المَنْبَهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْبَهَةُ : ما يَبْعَثُ على الفِطنة والانتباه أَو الشُّهرة.
      يقال: الكُنَى مَنْبَهة على الرجال، وهذه العلامة مَنْبهةٌ على كذا، والمالُ مَنْبهةٌ للكريم.
  21. نَبُهَ (المعجم الغني)
    • [ن ب هـ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَبُهْتُ، أَنْبُهُ، اُنْبُهْ، مصدر نَبَاهَةٌ.
      1. :-نَبُهَ لِلأَمْرِ :- : فَطِنَ لَهُ .
      2. :-نَبُهَ الرَّجُلُ :- : شَرُفَ.
  22. مُنَبِّهٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ب هـ]. (فاعل من نَبَّهَ).
      1. :-أَبٌ مُنَبِّهٌ أَوْلادَهُ مِنْ غَفْلَتِهِمْ :- : مُعْلِمُهُمْ، مُطْلِعُهُمْ، مُحَذِّرُهُمْ. :-عُلَمَاءُ مُنَبِّهُونَ مُحَذِّرُونَ.
      2. :-اِسْتَيْقَظَ عَلَى دَقَّاتِ الْمُنَبِّهِ :- : سَاعَةٌ ذَاتُ جَرَسٍ تَدُقُّ حَسَبَ الوَقْتِ الَّذِي يُرْغَبُ الاسْتِيقَاظُ فِيهِ.
      3. :-تَنَاوَلَ مُنَبِّهاً :- : أَيْ مَادَّةٌ طِبِّيَّةٌ لِزِيَادَةِ نَشَاطِ الجِهَازِ العُضْوِيِّ وحَيَوِيَّتِهِ.
  23. أنبهَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أنبهَ يُنبه ، إنباهًا ، فهو مُنْبِه ، والمفعول مُنبَه :-
      أنبهته من نومه أيقظته منه.
  24. نبِيه (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نبِيه :-
      جمع نُبَهَاءُ، مؤ نبِيهة، جمع مؤ نبِيهات ونُبَهَاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نبُهَ/ نبُهَ لـ.
  25. مَنبَهة (المعجم الرائد)
    • منبهة
      1- منبهة : «هذا منبهة على كذا» : أي منبه إليه. 2- منبهة : «هو منبهة لفلان» : أي معلم بقدره معل له.


معنى أنبها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَهَا** \- [ب هـ و]. (ف: ثلا. لازمتع).** بَهَوْتُ**،** أبْهُو**، مص. بَهَاءٌ، بَهَاءَةٌ . 1. "بَهَتِ الْمَرْأَةُ وَسَطَ الحَفْلِ" : حَسُنَتْ، جَمُلَتْ. 2. "بَهَاهُ فِي الحُسْنِ" : فَاقَهُ، غَلَبَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بها/ بها بـ يَبهو، ابْهُ، بَهاءً وبَهاءةً، فهو باهٍ وبَهِيّ، والمفعول مَبهُوّ (للمتعدِّي) • بها الشَّيءُ: حَسُن وجَمُل وظرُف "بها وجهُه/ خُلُقه". • بها فلانًا في الحُسْن: فاقَه. • بها به: جمُل به وحسُن "تبهو الدّارُ بسكّانها".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ بَهاءً، وبهاءَة: حَسُنَ وجَمُل. و ـ فلاناً في كذا: فاقَهُ.بَهِيَ ـَ بَهاً، وَبَهاءً، وبهاءَةً: بَهَا. فهو بَهٍ، وهي ( بتاء ). و ـ البيتُ ونحوُه: خَلاَ. فهو باهٍ.بَهُوَ ـُ بَهاءً، وبهاءَةً: بَها. فهو بهيٌّ. ( ج ) أَبهياء. وهي ( بتاء ). ( ج ) بهايا. و ـ المكانُ: اتَّسَعَ.أَبْهَى: حَسُنَ وَجَمُل. و ـ الشيءَ: أَخْلاَهُ. يُقال: أَبْهَى البيتَ، وأَبْهَى الإِناءَ، وأَبهَى الخَيلَ.باهاهُ: فاخَرَه.بَهَّى البَهْوَ: عَمِلَه ووسَّعَه.ابْتَهى: افتَخَر.تَبَاهَى القومُ: تَفَاخَرُوا.البَهْوُ: الواسع من كل شيء. ويقال: هو في بَهْوٍ من العَيْش. و ـ البيتُ المقدَّم أَمام البيوت. و ـ المكان المخصَّص لاستقبال الضُّيوف. ( محدثة ) ( ج ) أَبْهاءٌ.البَهَا، والبَهَاءُ: الجمال. و ـ المنظر الرائع فيه بَهاءٌ. و ـ بريق الرغوة.
الصحاح في اللغة
البَهاءُ: الحُسْنُ، تقول منه: بَهيَ الرجلُ بالكسر وبَهُوَ أيضاً، فهو بَهيٌّ. وبَهيَ البيتُ أيضاً، أي تَخَرَّقَ وعُطِّلَ. وأَبْهاهُ غيره. وأَبْهَيْتُ الإناء: فرَّغته. حكاه أبو عبيد. وبيتٌ باهٍ، أي خالٍ لا شيءَ فيه. والبَهْوُ: البيتُ المقدَّم أمام البيوت. والمُباهاةُ: المفاخرةُ. وتَباهَوا، أي تفاخروا.
لسان العرب
البَهْوُ البيتُ المُقدَّمُ أَمام البيوت وقوله في الحديث تَنْتَقِلُ العرب بأبْهائِها إلى ذي الخَلَصَةِ أَي ببيوتها وهو جمع البَهْوِ البَيْتِ المعروفِ والبَهْوُ كِناسٌ واسع يتخذه الثور في أَصل الأَرْطى والجمع أَبْهاء وبُهِيٌّ وبِهِيٌّ وبُهُوٌّ وبَهَّى البَهْوَ عَمِلَهُ قال أَجْوَف بَهَّى بَهْوَهُ فاستَوْسَعَا وقال رَأَيتُه في كلِّ بَهْوٍ دامِجَا والبَهْوُ من كل حامل مَقْبَلُ الوَلد ( * قوله « مقبل الولد إلخ » كذا بالأصل بهذا الضبط وباء موحدة ومثله في المحكم والذي في القاموس والتهذيب والتكملة مقيل بمثناة تحتية بعد القاف بوزن كريم ) بين الوركين والبَهْوُ الواسع من الأَرض الذي ليس فيه جبال بين نَشْزَيْنِ وكلُّ هواء أَو فجوة فهو عند العرب بَهْوٌ وقال ابن أَحمر بَهْوٌ تَلاقَتْ بهِ الآرامُ والبَقَرُ والبَهْوُ أَماكنُ البَقَر وأَنشد لأَبي الغَرِيب النَّصْرِيّ إذا حَدَوْتَ الذَّيْذَجانَ الدارِجا رأَيتَه في كلِّ بَهْوٍ دامِجَا الذيذجان الإبل تحمل التجارة والدَّامِجُ الداخل وناقة بَهْوَةُ الجَنْبَيْن واسعة الجنبين وقال جَنْدَلٌ على ضُلُوع بَهْوةِ المَنافِجِ وقال الراعي كَأَنَّ رَيْطَة حَبَّارٍ إذا طُوِيَتْ بَهْوُ الشَّراسِيفِ منها حين تَنْخَضِدُ شَبَّه ما تكسر من عُكَنِها وانطِواءَه برَيْطَةِ حَبّارٍ والبَهْوُ ما بين الشَّراسِيفِ وهي مَقَاطُّ الأَضْلاع وبَهْوُ الصَّدْرِ جوفه من الإنسان ومن كل دابة قال إذا الكاتِماتُ الرَّبْوِ أَضْحَتْ كَوَابِياً تَنَفّسَ في بَهْوٍ من الصَّدْرِ واسِع يريد الخيل التي لا تكاد تَرْبُو يقول فقد رَبَتْ من شدّة السير ولم يَكْبُ هذا ولا رَبَا ولكن اتسع جَوْفُه فاحتمل وقيل بَهْوُ الصدر فُرْجَةُ ما بين الثديين والنحر والجمع أَبْهاءٌ وأَبْهٍ وبُهِيٌّ وبِهِيٌّ الأَصمعي أَصل البَهْوِ السَّعَةُ يقال هو في بَهْوٍ من عَيْش أَي في سعة وبَهِيَ البيتُ يَبْهَى بَهاءً انخرق وتَعَطَّلَ وبيت باهٍ إذا كان قليل المتاع وأَبْهَاه خَرَّقْه ومنه قولهم إن المِعْزَى تُبْهي ولا تُبْني وهو تُفْعِل من البَهْوِ وذلك أَنها تَصْعَدُ على الأَخْبية وفوق البيوت من الصوف فتخرقها فتتسع الفواصلُ ويتباعد ما بينها حتى يكون في سعة البَهْوِ ولا يُقْدَرُ على سكناها وهي مع هذا ليس لها ثَلَّةٌ تُغْزَلُ لأَن الخيام لا تكون من أَشعارها إنما الأَبنيةُ من الوبر والصوف قال أَبو زيد ومعنى لا تُبْني لا تُتَّخذ منها أَبنيةٌ يقول لأَنها إذا أَمكنتك من أَصوافها فقد أَبْنَتْ وقال القتيبي فيما ردّ على أَبي عبيد رأَيت بيوت الأَعراب في كثير من المواضع مسوَّاة من شعر المِعْزَى ثم قال ومعنى قوله لا تُبْني أَي لا تُعِينُ على البناء الأَزهري والمعزى في بادية العرب ضربان ضرب منها جُرْدٌ لا شعر عليها مثل معزى الحجاز والغَوْرِ والمعزى التي ترعى نُجُودَ البلادِ البعيدة من الريف كذلك ومنها ضرب يأْلف الريف ويَرُحْنَ حوالي القُرَى الكثيرة المياه يطول شعرها مثل معزى الأَكراد بناحية الجبل ونواحي خُراسانَ وكأَنَّ المَثل لبادية الحجاز وعاليةِ نَجْدٍ فيصح ما قاله أَبو زيد أَبو عمرو البَهْوُ بيت من بيوت الأَعراب وجمعه أَبْهاءٌ والباهِي من البيوت الخالي المُعَطَّلُ وقد أَبْهاه وبيتٌ باهٍ أَي خالٍ لا شيءَ فيه وقال بعضهم لما فتحت مكة قال رجل أَبْهوا الخيلَ فقد وضَعَتِ الحربُ أَوزارَها فقال صلى الله عليه وسلم لا تزالون تقاتلون عليها الكفار حتى يُقاتل بقيَّتُكم الدجالَ قوله أَبْهُوا الخيلَ أَي عَطِّلُوها من الغزو فلا يُغْزَى عليها وكل شيء عَطَّلْته فقد أَبْهَيْتَه وقيل أَي عَرُّوها ولا تَرْكَبُوها فما بَقِيتم تحتاجون إلى الغزو من أَبْهَى البيتَ إذا تركه غير مسكون وقيل إنما أَراد وَسِّعُوا لها في العَلَف وأَريحوها لا عَطّلُوها من الغزو قال والأَول الوجه لأَن تمام الحديث فقال لا تزالون تقاتلون الكفار حتى يقاتل بقيتكم الدجال وأَبْهَيْتُ الإناءَ فَرَّغْته وفي الحديث قال النبي صلى الله عليه وسلم الخيلُ في نواصيها الخيرُ أَي لا تُعَطَّلُ قال وإنما قال أَبْهُوا الخيلَ رجلٌ من أَصحابه والبَهاء المَنْظَر الحَسَنُ الرائع المالئ للعين والبَهِيُّ الشيء ذو البَهاء مما يملأُ العينَ رَوْعُه وحُسْنه والبَهاءُ الحُسْن وقد بَهِيَ الرجلُ بالكسر يَبْهَى ويَبْهُو بَهاءً وبهاءةً فهو باهٍ وبَهُوَ بالضم بهاءً فهو بَهِيٌّ والأُنثى بَهِيَّة من نسوة بهيَّات وبَهايا وبَهيَ بَهاءً كَبَهُوَ فهو بَهٍ كعَمٍ من قوم أَبْهِياءَ مثل عَمٍ من قوم أَعْمِياء ومَرَةٌ بَهِيَّة كعَمِيَّة وقالوا امرأَة بُهْيَا فجاؤوا بها على غير بناء المذكر ولا يجوز أَن يكون تأْنيثَ قولنا هذا الأَبْهَى لأَنه لو كان كذلك لقيل في الأُنثى البُهْيا فلزمتها الأَلف واللام لأَن اللام عقيب من في قولك أَفْعَلُ من كذا غير أَنه قد جاء هذا نادراً وله أَخوات حكاها ابن الأَعرابي عن حُنَيفِ الحَناتِم قال وكان من آبَلِ الناسِ أَي أَعْلَمِهم برِعْيةِ الإبل وبأَحوالها الرَّمْكاءُ بُهْيَا والحَمْراء صُبْرَى والخَوَّارةُ غُزْرَى والصهْباءُ سُرْعَى وفي الإبل أُخْرَى إن كانت عند غيري لم أَشترها وإن كانت عندي لم أَبعها حَمْراءُ بنتُ دَهماءَ وقَلَّما تجدها أَي لا أَبيعها من نَفاسَتها عندي وإن كانت عند غيري لم أَشترها لأَنه لا يبيعها إلا بغَلاءٍ فقال بُهْيَا وصُبْرَى وغُزْرَى وسُرْعَى بغير أَلف ولام وهو نادر وقال أَبو الحسن الأَخفش في كتاب المسائل إن حذف الأَلف واللام من كل ذلك جائز في الشعر وليست الياء في بُهْيَا وضعاً إنما هي الياء التي في الأَبْهَى وتلك الياء واو في وضعها وإنما قلبتها إلى الياء لمجاوزتها الثلاثة أَلا ترى أَنك إذا ثنيت الأَبْهَى قلت الأَبْهَيانِ ؟ فلولا المجاوزة لصحت الواو ولم تقلب إلى الياء على ما قد أَحكمته صناعة الإعراب الأَزهري قوله بُهْيَا أَراد البَهِيَّة الرائعة وهي تأَنيث الأَبْهَى والرُّمْكَةُ في الإبل أَن تشتد كُمْتَتُها حتى يدخلها سوادٌ بَعير أَرْمَكُ والعرب تقول إنّ هذا لَبُهْيَايَ أَي مما أتَباهَى به حكى ذلك ابن السكيت عن أَبي عمرو وباهاني فَبَهَوْتُه أَي صرت أَبْهَى منه عن اللحياني وبَهِيَ به يَبْهَى بَهْياً أَنِسَ وقد ذكر في الهمز وباهاني فَبَهَيْتُه أَيضاً أَي صِرْتُ أَبْهَى منه عن اللحياني أيضاً أَبو سعيد ابتَهَأْتُ بالشيء إذا أَنِسْتَ به وأَحببت قُرْبَه قال الأَعشى وفي الحَيِّ مَن يَهْوَى هَوانا ويَبْتَهِي وآخرُ قد أَبْدَى الكآبَة مُغْضَبا والمُباهاةُ المُفاخرة وتَباهَوا أَي تفاخروا أَبو عمرو باهاه إذا فاخره وهاباه إذا صايحه ( * قوله « صايحه » كذا في التهذيب وفي بعض الأصول صالحه ) وفي حديث عرفة يُباهِي بهم الملائكةَ ومنه الحديث من أَشراط الساعة أَن يَتباهَى الناسُ في المساجد وبُهَيَّةُ امرأَةٌ الأَخْلَقُ أَن تكون تصغير بَهِيَّة كما قالوا في المرأَة حُسَيْنَةُ فسموها بتصغير الحَسَنة أَنشد ابن الأَعرابي قالتْ بُهَيَّةُ لا تُجاورُ أَهْلَنا أَهْل الشَّوِيِّ وغابَ أَهلُ الجامِلِ أَبُهِيَّ إنَّ العَنْزَ تَمْنَعُ رَبَّها مِنْ أَن يُبَيِّتَ جارَه بالحابِلِ ( * قوله « بالحابل » بالباء الموحدة كما في الأصل والمحكم والذي في معجم ياقوت الحائل بالهمز اسم لعدة مواضع ) الحابل أَرض عن ثعلب وأَما البهاء الناقة التي تستأْنس بالحالب فمن باب الهمز وفي حديث أُم معبد وصِفَتِها للنبي صلى الله عليه وسلم وأنه حلب عَنزاً لها حائلاً في قَدَح فدَرّت حتى ملأَت القَدَح وعَلاه البَهاءُ وفي رواية فحَلب فيه ثَجّاً حتى علاه البهاءُ أَرادَت بهاء اللبن وهو وَبيصُ رَغْوته قال وبهاءُ اللبن ممدود غير مهموز لأنه من البَهْي والله أَعلم
الرائد
* بها يبهو: بهاء وبهاءة. . (بهو) 1-حسن، جمل. 2-ه في الحسن أو غيره: غلبه، فاقه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: