وصف و معنى و تعريف كلمة أنتابكن:


أنتابكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و تاء (ت) و ألف (ا) و باء (ب) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أنتابكن في معاجم اللغة العربية:



أنتابكن

جذر [ناب]

  1. تَمَرَّسَ بالنَّوائب:
    • مارسها.
  2. طَرَقَهُ الزّمانُ بِنَوائِبِهِ:
    • أَصابَهُ.
  3. نَاطَ الأَمْرَ بِنَائِبِهِ:
    • عَهِدَ بِهِ إِلَيْهِ.
  4. نائِب : (اسم)
    • الجمع : نائبون و نُوَّاب ، المؤنث : نائبة ، و الجمع للمؤنث : نائبات و نوائبُ
    • النائِبُ : مَن قام مقام غيره في أمر أَو عَمَل
    • خَيْرٌ نائبٌ: كثيرٌ عَوَّادٌ
    • نَائِبٌ فِي الْبَرْلَمَانِ : مُمَثِّلُ جَمَاعَةٍ مِنَ الأُمَّةِ يَنْتَخِبُهُ الشَّعْبُ لِيَنُوبَ عَنْهُ وَلِيُدَافِعَ عَنْ حُقُوقِهِ وَيَصُونَهَا، كَمَا يَعْمَلُ عَلَى سَنِّ القَوَانِينِ فِي مَجْلِسِ النُّوَّابِ، أَوْمَجْلِسِ الأُمَّةِ
    • نَائِبٌ عَسْكَرِيٌّ : رُتْبَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ فِي صَفِّ الضَّابِطِ
    • النَّائب العامّ: مُمثِّل النِّيابة العامّة
    • نائب الفاعل: (النحو والصرف) اسم صريح أو مُؤوَّل تقدَّمه فعل مبنيٌّ للمجهول وناب عن الفاعل بعد حذفه


  5. نوائبُ : (اسم)
    • نوائبُ : جمع نائِبة
  6. نَابٍ : (اسم)
    • نَابٍ، النَّابِيٌ
    • اسم فاعل من نبا
    • سَيْفٌ نَابٍ : سَيْفٌ غَيْرُ حَادٍّ
    • كَلاَمٌ نَابٍ : بَذِيءٌ، مُنَافٍ لِلآدَابِ وَالأَخْلاَقِ كَلِمَةٌ نَابِيَةٌ
    • ذَوْقٌ نَابٍ : ذَوْقٌ جَافٌّ
    • سَهْمٌ نَابٍ : سَهْمٌ لَمْ يُصِبْ هَدَفَهُ
    • قَوْسٌ نَابِيَةٌ : قَوْسٌ اِنْفَلَتَ حَبْلُهَا
  7. ناب : (اسم)
    • الجمع : أَنْيابٌ ، و نُيُوبٌ ، و أَنْيُبٌ
    • النَّابُ : سِنٌّ بجانب الرَّباعِيَة، وللإنسان نابان في كلّ فكّ، وهو محدّد بين القواطع والأضراس
    • عضَّه الدَّهرُ بنابه وأَنيابه: أَصَابه بشرِّه
    • النَّابُ :النَّاقةُ المُسِنَّةُ
    • هو نابُ قومه: سيِّدُهم
    • كشَّر عن أنيابه: أبدى استياءه، هدّد، استعدّ للقتال،
    • نابه أزرق: خبيث، شرِّير،
    • وقَع بين نابي أسد: أحاط به الخطرُ من الجانبين، كان بين خطرين
  8. نابٍ : (اسم)
    • نابٍ : فاعل من نبا
  9. نائِب : (اسم)
    • نائِب : فاعل من نابَ
  10. نابَ : (فعل)


    • نابَ / نابَ إلى يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ ، والمفعول مَنُوب إليه
    • نابَ الشّيء:ُ قَرُبَ
    • ناب النَّحلُ إلى الخلايا: رجع إليها واعتادها
    • ناب إلى الله: تاب ولزم طاعتَه
  11. نابَ : (فعل)
    • نابَ عن يَنُوب ، نُبْ ، نِيابَةً ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ ، والمفعول منوبٌ عنه
    • ناب الوكيلُ عن المدير :قام مقامه ناب المرشّحُ عن منطقته،
    • تسلّم جائزةً بالنِّيابة عن صاحبها: بالوكالة عنه،
  12. نابَ : (فعل)
    • نابَ يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ونَوْبَةً ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ ، والمفعول مَنُوب
    • نابَه أمرٌ أصابه، نزل به نابه مكروهٌ،
  13. نابَ : (فعل)
    • نابَ يَنِيب ، نِبْ ، نَيْبًا ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ، والمفعول مَنيب
    • ناب الرَّجُلَ أصاب نابَه نابتْهُ الضّربةُ،
  14. مَناب : (اسم)
    • مصدر ناب
    • نَابَ مَنَابَهُ : قَامَ مَقَامَهُ
    • المَنَابُ : الطريق إِلى الماء
  15. مُنَاب : (اسم)
    • مُنَاب : اسم المفعول من أَنابَ
  16. اِنتابَ : (فعل)


    • انتابَ يَنتاب ، انْتَبْ ، انتيابًا ، فهو مُنتاب ، والمفعول مُنتاب
    • اِنْتابَهُ غَضَبٌ شَديدٌ : أَصابَهُ، اِسْتَوْلى عَلَيْهِ نادِراً ما يَنْتابُهُ الغَضَبُ
    • اِنْتابَتْهُ رَعْشَةُ حُمَّى في اللَّيْلِ : حَلَّتْ بِهِ
    • اِنْتابَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ
  17. نَبَّ : (فعل)
    • نَبَّ نَبًّا، ونبيبًا
    • نَبَّ التَّيسُ : صَاح
  18. أَبَأ : (فعل)
    • أبَأ أَبْئًا
    • أبَأه بسهم : رماه به
  19. أَبَهَ : (فعل)
    • أبَهَ إلى / أبَهَ بـ / أبَهَ لـ يَأبَه ، أَبْهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مَأْبوه إليه
    • أبَه إليه/ أبَه به/ أبَه له: فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له
    • أبَهَ لِحَرَكَاتِهِ : فَطِنَ بِهَا
    • هَذَا الأمْرُ لاَيَأْبَهُ لَهُ أَوْ بِهِ : لاَ يَلْتَفِتُ إِلَيْهِ، لاَ يَحْتَفِلُ بِهِ يَمْلِكُ شَيْئًا يُؤْبَهُ لَهُ (سلامة موسى)
    • أَبَهَ جَارَه بِتُهْمَةٍ زَائِفَةٍ : اِتَّهَمَهُ بِهَا
    • أبَهَرَ :تَلَوَّن في أَخْلاقه .
    • أبَهَرَ:استغنَى بعد فَقْر .
    • بهره الضَّوءُ : خَطَفَ بصرَه لشدّة سطوعه
  20. أَبَى : (فعل)
    • أبَى / أبَى على / أبَى عن / أبَى من يَأبَى ، ائْبَ ، إباءً وإباءةً ، فهو آبٍ وأبِيّ ، والمفعول مَأْبيّ - للمتعدِّي
    • أَبَى عَلَيَّ الأَمْرُ: اِسْتَعْصَى
    • أبَى الشَّيءَ: أنفه، كرِهه ولم يرض به
    • أبَى عنه/ أبَى منه: رغب عنه وعفَّه، امتنع عنه
    • أبَتْ نَفسُهُ الفَسَادَ : كَرِهَتْ
    • اِمْتَنَعَ وَعَصَى
    • أبَى إلاّ أن يفعل كذا: أصرَّ على أن يفعله،
    • أبَى إلاَّ أَنْ يُصَافِحَهُ: ألَحَّ عَلَى مُصَافَحَتِهِ
    • شاء أم أبَى/ رضي أم أبَى: في كل الأحوال، سواء رضي أم لم يرضَ
    • وأبَيْتَ اللعنَ: من تحية الملوكِ في الجاهلية، معناها: أبيتَ أن تأَتيَ ما تُلعَن عليه
  21. أَبِهَ : (فعل)
    • أبِهَ بـ / أبِهَ لـ يَأبَه ، أَبَهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مأبوه به
    • أبِه بالأمر/ أبِه للأمر: أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له
    • شيءٌ لا يُؤبَه به/ شيءٌ لا يُؤبَه له: لا يُحتفل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته
  22. آبَى : (فعل)


    • آبَى إيباءً
    • آبَى فلانًا كذا : جعله يأْباه
  23. منابِتُ : (اسم)
    • منابِتُ : جمع مَنبَت
  24. منابِتُ : (اسم)
    • منابِتُ : جمع مَنبتة
  25. نَابَأ : (فعل)
    • نَابَأ مُنابأة
    • نَابَأهُ : أَنبأَ كلُّ منهما صَاحبَهُ
    • نَابَأ القومَ: ترك جوارهم وتباعَدَ عنهم
,
  1. نبأ (المعجم لسان العرب)
    • "النَّبَأُ: الخبر، والجمع أَنْبَاءٌ، وإِنَّ لفلان نَبَأً أَي خبراً.
      وقوله عز وجل: عَمَّ يَتساءَلُون عن النَّبَإِ العظيم.
      قيل عن القرآن، وقيل عن البَعْث، وقيل عن أَمْرِ النبي، صلى اللّه عليه وسلم.
      وقد أَنْبَأَه إِيّاه وبه، وكذلك نَبَّأَه، متعدية بحرف وغير حرف، أَي أَخبر.
      وحكى سيبويه: أَنا أَنْبُؤُك، على الإِتباع.
      وقوله: إِلى هِنْدٍ مَتَى تَسَلِي تُنْبَيْ أَبدل همزة تُنْبَئِي إِبدالاً صحيحاً حتى صارت الهمزة حرف علة، فقوله تُنْبَيْ كقوله تُقْضَيْ.
      قال ابن سيده: والبيت هكذا وجد، وهو لا محالة ناقص.
      واسْتَنْبأَ النَّبَأَ: بحَث عنه.
      ونَابَأْتُ الرجلَ ونابَأَنِي: أَنْبَأْته وأَنْبأَنِي.
      قال ذو الرمة يهجو قوماً: زُرْقُ العُيُونِ، إِذا جاوَرْتَهُم سَرَقُوا * ما يَسْرِقُ العَبْدُ، أَو نَابَأْتَهُم كَذَبُوا وقيل: نَابَأْتَهم: تركْتَ جِوارَهم وتَباعَدْت عنهم.
      وقوله عز وجل: فَعمِيَتْ عليهم الأَنْبَاءُ يومئذٍ فهم لا يَتَساءَلون.
      قال الفرَّاءُ: يقول القائل، قال اللّه تعالى: وأَقْبَلَ بَعضُهم على بعض يَتَساءَلون؛ كيف، قال ههنا: فهم لا يتساءَلُون؟، قال أَهل التفسير: انه يقول عَمِيَتْ عليهم الحُجَجُ يومئذٍ، فسكتوا، فذلك قوله تعالى فهم لا يَتَساءَلون.
      قال أَبو منصور: سمَّى الحُجَج أَنـْبَاءً، وهي جمع النَّبَإِ، لأَنَّ الحُجَجَ أَنْبَاءٌ عن اللّه، عز وجل.
      الجوهري: والنَبِيءُ: الـمُخْبِر عن اللّه، عز وجل، مَكِّيَّةٌ، لأَنه أَنْبَأَ عنه، وهو فَعِيلٌ بمعنى فاعِلٍ.
      قال ابن بري: صوابه أَن يقول فَعِيل بمعنى مُفْعِل مثل نَذِير بمعنى مُنْذِر وأَلِيمٍ بمعنى مُؤْلِمٍ.
      وفي النهاية: فَعِيل بمعنى فاعِل للمبالغة من النَّبَإِ الخَبَر، لأَنه أَنْبَأَ عن اللّه أَي أَخْبَرَ.
      قال: ويجوز فيه تحقيق الهمز وتخفيفه.
      يقال نَبَأَ ونَبَّأَ وأَنـْبَأَ.
      قال سيبويه: ليس أَحد من العرب إِلاّ ويقول تَنَبَّأَ مُسَيْلِمة،بالهمز، غير أَنهم تركوا الهمز في النبيِّ كما تركوه في الذُرِّيَّةِ والبَرِيَّةِ والخابِيةِ، إِلاّ أَهلَ مكة، فإِنهم يهمزون هذه الأَحرف ولا يهمزون غيرها، ويُخالِفون العرب في ذلك.
      قال: والهمز في النَّبِيءِ لغة رديئة، يعني لقلة استعمالها، لا لأَنَّ القياس يمنع من ذلك.
      أَلا ترى إِلى قول سيِّدِنا رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: وقد قيل يا نَبِيءَ اللّه، فقال له: لا تَنْبِر باسْمي، فإِنما أَنا نَبِيُّ اللّه.
      وفي رواية: فقال لستُ بِنَبِيءِ اللّهِ ولكنِّي نبيُّ اللّه.
      وذلك أَنه، عليه السلام، أَنكر الهمز في اسمه فرَدَّه على قائله لأَنه لم يدر بما سماه، فأَشْفَقَ أَن يُمْسِكَ على ذلك، وفيه شيءٌ يتعلق بالشَّرْع، فيكون بالإِمْساك عنه مُبِيحَ مَحْظُورٍ أَو حاظِرَ مُباحٍ.
      والجمع: أَنْبِئَاءُ ونُبَآءُ.
      قال العَبَّاسُ بن مِرْداسٍ: يا خاتِمَ النُّبَآءِ، إِنَّكَ مُرْسَلٌ * بالخَيْرِ، كلُّ هُدَى السَّبِيلِ هُداكا إِنَّ الإِلهَ ثَنَى عليك مَحَبَّةً * في خَلْقِه، ومُحَمَّداً سَمَّاك؟

      ‏قال الجوهري: يُجْمع أَنْبِيَاء، لأَن الهمز لما أُبْدِل وأُلْزِم الإِبْدالَ جُمِعَ جَمْعَ ما أَصلُ لامه حرف العلة كَعِيد وأَعْياد، على ما نذكره في المعتل.
      قال الفرَّاءُ: النبيُّ: هو من أَنـْبَأَ عن اللّه، فَتُرِك هَمزه.
      قال: وإِن أُخِذَ من النَّبْوةِ والنَّباوةِ، وهي الارتفاع عن الأَرض، أَي إِنه أَشْرَف على سائر الخَلْق، فأَصله غير الهمز.
      وقال الزجاج: القِرَاءة المجمع عليها، في الـنَّبِيِّين والأَنـْبِياء، طرح الهمز، وقد همز جماعة من أَهل المدينة جميع ما في القرآن من هذا.
      واشتقاقه من نَبَأَ وأَنْبَأَ أَي أَخبر.
      قال: والأَجود ترك الهمز؛ وسيأْتي في المعتل.
      ومن غير المهموز: حديث البَراءِ.
      قلت: ورَسُولِكَ الذي أَرْسَلْتَ،فردَّ عَليَّ وقال: ونَبِيِّكَ الذي أَرْسَلْتَ.
      قال ابن الأَثير: انما ردَّ عليه ليَخْتَلِفَ اللَّفْظانِ، ويجمع له الثناءَ بين معنى النُّبُوَّة والرِّسالة، ويكون تعديداً للنعمة في الحالَيْن، وتعظيماً لِلمِنَّةِ على الوجهين.
      والرَّسولُ أَخصُّ من النبي، لأَنَّ كل رسول نَبِيٌّ وليس كلّ نبيّ رسولاً.
      ويقال: تَنَبَّى الكَذَّابُ إِذا ادَّعَى النُّبُوّةَ.
      وتَنَبَّى كما تَنَبَّى مُسَيْلِمةُ الكَذّابُ وغيرُه من الدجّالين الـمُتَنَبِّينَ.
      وتصغير النَّبِيءِ: نُبَيِّئٌ، مثالُ نُبَيِّعٍ.
      وتصغير النُّبُوءة: نُبَيِّئَةٌ، مثال نُبَيِّعةٍ.
      قال ابن بري: ذكر الجوهري في تصغير النَّبِيءِ نُبَيِّئٌ، بالهمز على القطع بذلك.
      قال: وليس الأَمر كما ذَكر، لأَن سيبويه، قال: من جمع نَبِيئاً على نُبَآء، قال في تصغيره نُبَيِّئ،بالهمز، ومن جمع نَبيئاً على أَنْبِياء، قال في تصغيره نُبَيٌّ، بغير همز.
      يريد: من لزم الهمز في الجمع لزمه في التصغير، ومن ترك الهمز في الجمع تركه في التصغير.
      وقيل: الـنَّبيُّ مشتق من الـنَّبَاوةِ، وهي الشيءُ الـمُرْتَفِعُ.
      وتقول العرب في التصغير: كانت نُبَيِّئةُ مُسَيْلِمَة نُبَيِّئةَ سَوْءٍ.
      قال ابن بري الذي ذكره سيبوبه: كانت نُبُوّةُ مسيلمة نُبَيِّئةَ سَوْءٍ،فذكر الأَول غير مصغر ولا مهموز ليبين أَنهم قد همزوه في التصغير، وإِن لم يكن مهموزاً في التكبير.
      وقوله عز وجل: وإِذ أَخذنا من النَّبِيِّينَ مِيثاقَهم ومِنْكَ ومِن نُوح.
      فقدّمه، عليه الصلاة والسلام، على نوح، عليه الصلاة والسلام، في أَخذ المِيثاق، فانما ذلك لإِنّ الواو معناها الاجْتِماعُ، وليس فيها دليلٌ أَن المذكور أَوّلاً لا يستقيم أَن يكون معناه التأْخير، فالمعنى على مذهب أَهل اللغة: ومن نُوح وإِبراهيم ومُوسَى وعيسى بنِ مريمَ ومِنْكَ.
      وجاء في التفسير: إِنّي خُلِقْتُ قبل الأَنبياء وبُعِثْتُ بعدَهم.
      فعلى هذا لا تقديم ولا تأْخير في الكلام، وهو على نَسَقِه.
      وأَخْذُ المِيثاقِ حين أُخْرِجوا من صُلْب آدمَ كالذَّرّ، وهي النُّبُوءة.
      وتَنَبَّأَ الرَّجل: ادّعَى النُّبُوءة.
      ورَمَى فأَنْبَأَ أَي لم يَشْرِمْ ولم يَخْدِشْ.
      ونَبَأْتُ على القوم أَنْبَأُ نَبْأً إِذا طلعت عليهم.
      ويقال نَبَأْتُ من الأَرض إِلى أَرض أُخرى إِذا خرجتَ منها إليها.
      ونَبَأَ من بلد كذا يَنْبَأُ نَبْأً ونُبُوءاً: طَرأَ.
      والنابِئُ: الثور الذي يَنْبَأُ من أَرض إِلى أَرض أَي يَخْرُج.
      قال عديّ بن زيد يصف فرساً: ولَهُ النَّعْجةُ الـمَرِيُّ تُجاهَ الرَّكْـ * ـبِ، عِدْلاً بالنَّابِئِ المِخْراقِ أَرادَ بالنَّابِئِ: الثَّوْرَ خَرَج من بلد إِلى بلد، يقال: نَبَأَ وطَرَأَ ونَشِطَ إِذا خَرج من بلد إِلى بلد.
      ونَبَأْتُ من أَرض إِلى أَرض إِذا خَرَجْتَ منها إِلى أُخرى.
      وسَيْلٌ نابِئٌ: جاء من بلد آخَر.
      ورجل نا بِئٌ.
      كذلك، قال الأَخطل: أَلا فاسْقِياني وانْفِيا عَنِّيَ القَذَى، * فليسَ القَذَى بالعُودِ يَسْقُطُ في الخَمْرِ وليسَ قَذاها بالَّذِي قَدْ يَريبُها، * ولا بِذُبابٍ، نَزْعُه أَيْسَرُ الأَمْرِ.
      ( «وليس قذاها إلخ» سيأتي هذا الشعر في ق ذ ي على غير هذا الوجه.) ولكِنْ قَذاها كُلُّ أَشْعَثَ نابِئٍ، * أَتَتْنا بِه الأَقْدارُ مِنْ حَيْثُ لا نَدْري ‏

      ويروى: ‏قداها، بالدال المهملة.
      قال: وصوابه بالذال المعجمة.
      ومن هنا، قال الأَعرابي له، صلى اللّه عليه وسلم، يا نَبِيءَ اللّه، فهَمز، أَي يا مَن خَرَج من مكةَ إِلى المدينة، فأَنكر عليه الهمز، لأَنه ليس من لغة قريش.
      ونَبَأَ عليهم يَنْبَأُ نَبْأً ونُبُوءاً: هَجَم وطَلَع، وكذلك نَبَهَ ونَبَع، كلاهما على البدل.
      ونَبَأَتْ به الأَرضُ: جاءَت به، قال حنش بن مالك: فَنَفْسَكَ أَحْرِزْ، فإِنَّ الحُتُو * فَ يَنْبَأْنَ بالـمَرْءِ في كلِّ واد ونَبَأَ نَبْأً ونُبُوءاً: ارْتَفَعَ.
      والنَّبْأَةُ: النَّشْزُ، والنَبِيءُ: الطَّرِيقُ الواضِحُ.
      والنَّبْأَةُ: صوتُ الكِلاب، وقيل هي الجَرْسُ أَيّاً كان.
      وقد نَبَأَ نَبْأً.
      والنَّبْأَةُ: الصوتُ الخَفِيُّ.
      قال ذو الرمة: وقد تَوَجَّسَ رِكْزاً مُقْفِرٌ، نَدُسٌ، * بِنَبْأَةِ الصَّوْتِ، ما في سَمْعِه كَذِبُ الرِّكْزُ: الصوتُ.
      والـمُقْفِرُ: أَخُو القَفْرةِ، يريد الصائد.
      والنَّدُسُ: الفَطِنُ.
      التهذيب: النَّبْأَةُ: الصوتُ ليس بالشديد.
      قال الشاعر: آنَسَتْ نَبْأَةً، وأَفْزَعَها القَنَّاصُ * قَصْراً، وقَدْ دَنا الإِمْساءُ أَرادَ صاحِبَ نَبْأَةٍ.
      "


معنى أنتابكن في قاموس معاجم اللغة


text-align: center; font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم الغني
**نَابٌ** \- ج:** أَنْيَابٌ**،** نُيُوبٌ**. [ن ي ب]. : السِّنُّ بِجَانِبِ الرُّبَاعِيَّةِ. 1. "كَشَّرَ عَنْ أَنْيَابِهِ" : أَبَانَ عَنْ أَسْنَانِهِ. 2. "عَضَّهُ الدَّهْرُ بِنَابِهِ": كَانَ الدَّهْـرُ قَاسِيـاً عَلَيْهِ، أَيْ أَصَابَهُ بِشَرِّهِ. "مِنْهُمْ مَنْ يُمَثِّلُ دَوْرَ الْمَاكِرِ ذِي النَّابِ الأَزْرَقِ الَّذِي يُقَابِلُكَ فَيَبْتَسِمُ لَكَ". (أ. أمين) "نَابُ الفِيلِ" "نَابُ الكَلْبِ". 3. "نَابُ القَوْمِ" : سَيِّدُهُمْ.


Advertisements
معجم الغني
**نَابٍ**،** النَّابِي**، ةٌ - [ن ب و]. (فَا. من نَبَا). 1. "سَيْفٌ نَابٍ" : سَيْفٌ غَيْرُ حَادٍّ. 2. "كَلاَمٌ نَابٍ" : بَذِيءٌ، مُنَافٍ لِلآدَابِ وَالأَخْلاَقِ. "كَلِمَةٌ نَابِيَةٌ". 3. "ذَوْقٌ نَابٍ" : ذَوْقٌ جَافٌّ. 4. "سَهْمٌ نَابٍ" : سَهْمٌ لَمْ يُصِبْ هَدَفَهُ. 5. "قَوْسٌ نَابِـيَةٌ" : قَوْسٌ اِنْفَلَتَ حَبْلُهَا.
معجم الغني
**نَابَ** \- [ن و ب]. (ف: ثلا. متعد).** نُبْتُ**،** أَنُوبُ**، مص. نَوْبٌ، نَوْبَةٌ. "نَابَتْهُ مُصِيبَةٌ" : أَصَابَتْهُ. "يَنُوبُهُ دُوَارٌ كُلَّمَا رَكِبَ البَاخِرَةَ".
معجم الغني
**نَابَ** \- [ن و ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَابَ**،** يَنُوبُ**،** نُبْ **مص. نَوْبٌ، مَنَابٌ، نِيَابٌ، نِيَابَةٌ. 1. "نَابَتْ نِهَايَتُهُ" : قَرُبَتْ. 2. "نَابَ النَّحْلُ إِلَى الْخَلاَيَا" : رَجَعَ إِلَيْهَا وَاعْتَادَهَا. 3. "نَابَ عَنْهُ فِي الْجَلْسَةِ الافْتِتَاحِيَّةِ" : قَامَ مَقَامَهُ فِيهَا. ‏ "فَلْيُغْنِ الْمُنَى عَنْ بُلُوغِ الغَرَضِ وَلْتَنُبِ الأَمَانِي عَنْ تَحْقِيقِ الرَّجَاءِ". (إسحق الحسيني). 4. "يَنُوبُ إِلَى اللَّهِ صَبَاحَ مَسَاءَ" : يَعُودُ إِلَى طَاعَةِ اللَّهِ، يَتُوبُ.
معجم الغني
**نَابَ** \- [ن ي ب]. (ف: ثلا. متعد).** نِبْتُ**،** أَنِيبُ**، مص. نَيْبٌ. "نَابَ خَصْمَهُ" : أَصَابَ نَابَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنابَ يستنيب، اسْتَنِبْ، استِنابَةً، فهو مُستنيب، والمفعول مُستناب • استنابَ الرَّجلَ: أنابه؛ أقامه مقامه "استناب المديرُ أحدَ موظَّفيه لحضور الاجتماع مكانه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنابة [مفرد]: 1- مصدر استنابَ. 2- (قن) تكليف سلطة قضائيّة مختصّة سلطةً إداريّة أو قضائيّة أخرى القيامَ ببعض الأعمال كالتّحقيق أو الاستماع إلى الشُّهود أو اليمين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتابَ يَنتاب، انْتَبْ، انتيابًا، فهو مُنتاب، والمفعول مُنتاب • انتابه أمرٌ: أصابه وألمّ به "انتابه الفزعُ/ الاكتئابُ/ الضَّحكُ/ المرضُ". • انتاب صديقَه: قصده مرَّةً بعد مَرَّة "فلانٌ ينتابُنا- تنتاب السِّباعُ المنهلَ".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ نَوْباً: قَرُب. وـ إلى الشيء: رجع إليه واعتاده. يقال: ناب النَّحْلُ إلى الخلايا. ويقال: ناب إلى الله: تاب ولزم طاعته. وـ عنه نِيَابة: قام مقامه. فهو نائِب. ( ج ) نُوَّاب.( أنَابَ ) فلانٌ إلى الشيء: رجع إليه مرّة بعد أخرى. وـ إلى الله: تاب ورجع. وفي التنزيل العزيز: {فاستغفر ربه وخَرّ راكعاً وأناب}. ويقال: أتاني فلان فما أنَبْتُ إليه: لم أحفل به. وـ فلاناً عنه في كذا: أقامه مقامه.( نَاوَبَه ) في الشّيء والأمر: ساهمه فيه وتداوله معه بالنوبة.( نَوَّبَه ): جعل له النَّوْبَة. فهو منوَّب.( انْتَابَه ) أمرٌ: أصابه ونزل به. وـ صديقَه: قصَدَه مرّة بعد أخرى. يقال: فلان يَنْتَابنا، والسّباع تنتاب المنهل.( تَنَاوَبَ ) الأمرَ: قام به مرّة بعد مرّة. وـ القومُ الشيءَ، وعليه: تداولوه بينهم وتقاسموه. يقال: تناوبوا الماء، وتناوبوا العملَ. وـ الهمومُ فلاناَ: تعاقبت عليه.( اسْتَنَابَه ): أنابه.( المَنَاب ): الطريق إلى الماء.( المُنْتَاب ): الزّائر. وـ المُباح يؤخذ بالنوبة.( المُنِيب ): المطر الكثير.( النَّائِب ): من قام مقام غيره في أمر أو عمل. يقال: نائب الرئيس، ونائب القاضي، ونائب الشعب، والنائب العموميّ. ويقال: خَيْرٌ نائِبٌ: كثير عَوّاد. ( ج ) نُوّاب.( النَّائِبَة ): ما ينزل بالرّجل من الكوارث والحوادث المؤلمة. ( ج ) نَوَائِب. ويقال: حُمّى نائِبَة: راجعة تأتي كلّ يوم.( النَّوْبَة ): اسم من المناوبة. يقال: جاءت نَوْبَته. وـ النّازلة. يقال: اعترته نَوْبَة عصبيّة، أو نوبة جنون. وـ الفُرْصَة. يقال: أصبح لا نوبة له: فاتته الفرصة. وـ الجماعة من النّاس. ( ج ) نُوَب.( النُّوبَة ): النَّازِلة والمصيبة. ( ج ) نُوَب. وـ جيل من النّاس. الواحد: نُوبيّ. و( بلاد النّوبة ): وطن ذلك الجيل، ويقع في الجزء الجنوبي من بلاد مصر. ( النِّيَابَة ): هيئة قضائيّة تقوم بإقامة الدعوى على متّهم ونحوه نيابة عن المجنيّ عليه، فرداً كان أو مجتمعاً. ( محدثة ).
الرائد
* ناب ينوب: نوبا ومنابا ونيابا. (نوب) 1-عنه في كذا: قام فيه مقامه. 2-إليه: رجع مرة بعد أخرى «نابت النحل إلى الخلايا». 3-إلى الله: تاب ولزم طاعته.
الرائد
* ناب ينوب: نوبا ونوبة. (نوب) ه أمر: أصابه.ا
الرائد
* ناب ينيب: نيبا. (نيب) ه: أصاب نابه.
الرائد
* ناب. 1-سن بجانب الرباعية، ج أنياب ونيوب وأنيب وأناييب. مؤنثة. 2-ناقة مسنة، ج أنياب ونيوب ونيب. 3-«ناب القوم»: سيدهم، ج أنياب.
الرائد
* ناب (النابي). 1-فا. 2-الذي لا يصيب الهدف ولا يبلغ الغاية: «سيف ناب، سهم ناب». 3-غير لائق: «كلام ناب». 4-الذي يفر من الحرب. 5-سمين.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: