وصف و معنى و تعريف كلمة أنتحكن:


أنتحكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و تاء (ت) و حاء (ح) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أنتحكن في معاجم اللغة العربية:



أنتحكن

جذر [نتح]

  1. حَكَى : (فعل)
    • حكَى يَحكِي ، احْكِ ، حِكايةً ، فهو حاكٍ ، والمفعول محكِيّ
    • حَكَى قِصَّةً : رَوَاهَا
    • يَحْكِي أَحْدَاثاً عَاشَهَا : يَصِفُهَا
    • حَكَى عَنْهُ أحَادِيثَ طَرِيفَةً : نَقَلَهَا عَنْهُ، أوْرَدَهَا
    • حَكَى زَمِيلَهُ فِي آرَائِهِ: أتَى بِمِثْلِهَا
    • حَكَى رَفِيقَهُ : شَابَهَهُ
    • يُحكَى أنَّ: عبارة تقال عند البدء برواية قصَّة أو حديث
    • حَكَى الشيءَ : أَتى بمثله
    • حَكَاه: شابَهَه
    • حكَى عليه: نمَّ
    • حكَى مع فلان: تكلَّم معه،
  2. حُكَأ : (اسم)
    • حُكَأ : جمع حُكاة
  3. حَكَأ : (فعل)
    • حَكَأ حَكْئًا
    • حَكَأ العُقدَةَ :أحكَمََشَدَّها
  4. حَكَّ : (فعل)
    • حكَّ حَكَكْتُ ، يَحُكّ ، احْكُكْ / حُكَّ ، حَكًّا ، فهو حاكّ ، والمفعول مَحْكوك
    • حكَّ الشَّيءَ: قشَره وكشَطه
    • حكَّه رأسُه: دعاه إلى الحَكّ
    • حكَّ الشَّيءَ بالشَّيء/ حكَّ الشَّيءَ على الشَّيء: أمرَّه عليه مع الضَّغط
    • حَكَّ شَيءٌ مَّا فِي صَدْرِهِ : وَقَعَ في خَلَدِهِ، خَطَرَ بِبالِهِ
    • مَا حَكَّ هَذَا الأمْرُ فِي صَدْرِي : لَمْ يَنْشَرِحْ لَهُ صَدْرِي
    • حَكَّ الأَمْرُ فِي صَدْرِهِ : أَثَّرَ فِيهِ
    • حَكَّ جلدَه: فركه بأظفاره،
    • ما حكَّ في صدري منه شيءٌ: ما تخالج


  5. حاكَى : (فعل)
    • حاكى يحاكي ، حاكِ ، مُحاكاةً ، فهو مُحاكٍ ، والمفعول مُحاكًى
    • حاكاه : شابَهَه في القول أو الفعل أَو غيرهما
    • وجهه يحاكي الشمسَ: كناية عن إشراق وجهه واستضاءته
    • حاكى الغربَ: قلَّدَه
,
  1. حَكَوْتُ
    • ـ حَكَوْتُ الحديثَ أحْكُوهُ ،
      ـ ي : كـ حَكَيْتُهُ أحكِيهِ .
      ـ حكَيْتُ فلاناً ، وحاكَيْتُه : شابَهْتُه ، وفَعَلْتُ فِعْلَهُ أو قولَه سواءً ،
      ـ حكَيْتُ عنه الكلامَ حِكايَةً : نَقَلْتُه ،
      ـ حكَيْتُ العُقْدَةَ : شَدَدْتُها ، كأَحْكَيْتُها .
      ـ امرأةٌ حَكِيٌّ : نَمَّامَةٌ .
      ـ احْتَكَى أمْرِي : اسْتَحْكَمَ .
      ـ أحْكَى عليهم : أبَرَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الحَكُّ
    • ـ الحَكُّ : إمْرارُ جِرْمٍ على جِرْمٍ صَكّاً ،
      ـ حِكُّ : الشَّكُّ .
      ـ احْتَك رَأسي ، وحَكَّني وأحَكَّني واسْتَحَكَّنِي : دَعاني إلى حَكِّهِ ، والاسْمُ : الحِكَّةُ والحُكاكُ .
      ـ تَحاكَّا : اصْطَكَّ جِرْماهُما فَحَكَّ كُلٌّ الآخَرَ .
      ـ ما حَكَّ في صَدْري كذا : لم يَنْشَرِحْ له صَدْري .
      ـ احْتَكَّ به : حَكَّ نَفْسَهُ عليه .
      ـ مُحاكَّةُ : المُباراةُ .
      ـ حِكَّةُ : الجَرَبُ .
      ـ حُكاكُ : البُورَقُ ،
      ـ حُكاكَةُ : ما حُكَّ بين حَجَرَيْنِ ، ثم اكْتُحلَ به من رَمَدٍ ، وما يَسْقُطُ من الشيءِ عندَ الحَكِّ .
      ـ حَكَّاكاتُ : الوَساوِسُ .
      ـ حُكُكُ : أصحابُ الشَّرِّ ، والمُلِحُّونَ في طَلَبِ الحَوائِجِ ،
      ـ حَكَكُ : حَجَرٌ أبيضُ كالرُّخامِ ، ومِشْيَةٌ بِتَحَرُّكٍ كمشْيَةِ القَصيرَةِ تُحَرِّكُ مَنْكِبَها .
      ـ جِذْلُ المُحَكَّكُ : الذي يُنْصَبُ في العَطَنِ لتَحْتَكَّ به الجَرْبَى .
      ـ '' أنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ '': يُشْتَفَى بِرَأيي .
      ـ ما أنتَ من أحْكاكِهِ : من رِجالِهِ .
      ـ حَكِيكُ : الكَعْبُ المَحْكوكُ ، والحافِر المَنْحوتُ ، كالأَحَكِّ ، وكُلُّ نَحيتٍ خَفِيٍّ ، والاسْمُ : الحَكَكُ ، وقد حَكِكَتِ الدَّابَّةُ ، والفَرَسُ المُنْحَتُّ الحافِرِ .
      ـ حَاكَّةُ : السِنُّ .
      ـ أَحَكُّ : من لاسِنَّ في فَمِهِ .
      ـ يَتَحَكَّكُ بِكَ : يَتَعَرَّضُ لشَرِّكَ .
      ـ حِكُّ شَرٍّ وحِكاكُهُ : يُحاكُّه كَثيراً .
      ـ حَكَّ في صَدْري ، وأحَكَّ واحْتَكَّ : بمعنَى عَمِلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَكَواتي
    • حَكَواتي :-
      راوٍ شعبيّ ، كما يُعرف في بعض البلاد العربيّة كسورية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. الحُكَاءة
    • الحُكَاءة : الحُكَأة .
      ( ج ) حُكاءٌ 21 .
      .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. حَكَّاء
    • حَكَّاء :-
      1 - صيغة مبالغة من حكَى .
      2 - من يقصُّ الحكايةَ والقصَّةَ في جمع من النَّاس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. الحَكَّاءُ
    • الحَكَّاءُ : الكثيرُ الحكاية .
      و الحَكَّاءُ من يَقُصُّ الحِكَايةَ في جَمْع من النَّاس .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. حَكِيٌّ
    • [ ح ك ي ]. :- اِسْتَغْرَقَ فِي الحَكِيِّ اللَّيْلَ كُلَّهُ :- : السَّرْدُ ، رِوَايَةُ الحِكَايَاتِ . :- لِسَانُهَا لاَ يَتَوَقَّفُ عَنِ الحَكِيِّ . ( محمد برادة ).

    المعجم: الغني

  8. حَكيّ
    • حكي
      1 - نمام مفسد . للمذكر والمؤنث

    المعجم: الرائد

  9. الحَكِيُّ
    • الحَكِيُّ من النساء : النَّمَّامَةُ المِهْذَار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حكى الأمر

    • رواه وقصَّه :- حكى القصَّةَ - حكى ما حدث :- ° حكَى مع فلان

    المعجم: عربي عامة

  11. حكى الشّيء
    • شابَهَه :- وجهُها يحكي القمرَ إشراقًا .

    المعجم: عربي عامة

  12. حكى عنه الحديث وغيره
    • نقله وقصَّه ° حكَى عليه

    المعجم: عربي عامة

  13. حكى
    • ح ك ى : حَكَى عنه الكلام يحكي حِكَايَةً و حَكَا يحكو لغة وحكى فعله و حَاكَاهُ إذا فعل مثل فعله و المُحَلكاةُ المُشاكلة يقال فلان يحكي الشمس حسنا ويحاكيها بمعنى


    المعجم: مختار الصحاح

  14. حَكَى
    • حَكَى الشيءَ حَكَى ِ حكاية : أَتى بمثله .
      و حَكَى شابَهَه .
      يقال هي تحكي الشمس حُسنًا .
      و حَكَى عنه الحديثَ : نَقَلَهُ حَكَى فهو حاكٍ . والجمع : حُكاةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. حَكَى
    • [ ح ك ي ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). حكَيْتُ ، أَحْكِي ، اِحْكِ ، مصدر حِكَايَةٌ .
      1 . :- حَكَى قِصَّةً :- : رَوَاهَا .
      2 . :- يَحْكِي أَحْدَاثاً عَاشَهَا :- : يَصِفُهَا .
      3 . :- حَكَى عَنْهُ أحَادِيثَ طَرِيفَةً :- : نَقَلَهَا عَنْهُ ، أوْرَدَهَا .
      4 . :- حَكَى زَمِيلَهُ فِي آرَائِهِ :-: أتَى بِمِثْلِهَا .
      5 . :- حَكَى رَفِيقَهُ :- : شَابَهَهُ .
      6 . :- حَكَى عَلَيْهِ أَقْوَالاً سَيِّئَةً :- : نَمَّ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  16. حَكَى
    • حكى - يحكي ، حكاية
      1 - حكى الحديث : أورده ، سرده . 2 - حكى عنه الحديث : نقله . 3 - حكاه : شابهه . 4 - حكاه : فعل فعله أو قال مثل قوله . 5 - حكى عليه : نم عليه ، أفسد . 6 - حكى العقدة : شدها .

    المعجم: الرائد



  17. حكَى
    • حكَى يَحكِي ، احْكِ ، حِكايةً ، فهو حاكٍ ، والمفعول محكِيّ :-
      حكَى الأمرَ
      1 - رواه وقصَّه :- حكى القصَّةَ ، - حكى ما حدث :-
      حكَى مع فلان : تكلَّم معه ، - يُحكَى أنَّ : عبارة تقال عند البدء برواية قصَّة أو حديث .
      2 - قلَّده ، أتى بمثله :- حكى حركاتِ رفيقه ، - حكَاه في سلوكه .
      حكَى الشَّيءَ : شابَهَه :- وجهُها يحكي القمرَ إشراقًا .
      حكَى عنه الحديثَ وغيرَه : نقله وقصَّه
      حكَى عليه : نمَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. حكي
    • " الحِكايةُ : كقولك حكَيْت فلاناً وحاكَيْتُه فَعلْتُ مثل فِعْله أَو قُلْتُ مثل قَوْله سواءً لم أُجاوزه ، وحكيت عنه الحديث حكاية .
      ابن سيده : وحَكَوْت عنه حديثاً في معنى حَكَيته .
      وفي الحديث : ما سَرَّني أَنِّي حَكَيْت إنساناً وأَنَّ لي كذا وكذا أَي فعلت مثل فعله .
      يقال : حَكَاه وحاكَاه ، وأَكثر ما يستعمل في القبيح المُحاكاةُ ، والمحاكاة المشابهة ، تقول : فلان يَحْكي الشمسَ حُسناً ويُحاكِيها بمعنًى .
      وحَكَيْت عنه الكلام حِكاية وحَكَوت لغة ؛ حكاها أَبو عبيدة .
      وأَحْكَيْت العُقْدة أَي شدَدتها كأَحْكَأْتُها ؛ وروى ثعلب بيت عديّ : أَجْلِ أَنَّ اللهَ قد فَضَّلَكمْ فوقَ مَن أَحْكَى بِصُلْبٍ وإزارْ أَي فوق من شدَّ إزاره عليه ؛ قال ويروى : فوق ما أَحكي بصلب وإزار أَي فوق ما أَقول من الحكاية .
      ابن القطاع : أَحْكَيْتُها وحَكَيْتُها لغة في أَحْكَأْتُها وحَكَأْتُها .
      وما احْتَكى ذلك في صَدْري أَي ما وقع فيه .
      والحُكاةُ ، مقصور : العَظاية الضخمة ، وقيل : هي دابة تشبه العَظاية وليست بها ، روى ذلك ثعلب ، والجمع حُكىً من باب طَلْحَةٍ وطَلْحٍ .
      وفي حديث عطاء : أَنه سئل عن الحُكَأَةِ فقال ما أُحِبُّ قَتْلَها ؛ الحُكَأَةُ : العَظَاةُ بلغة أَهل مكة ، وجمعها حُكىً ، قال : وقد يقال بغير همز ويجمع على حُكىً ، مقصور .
      والحُكاءُ ، ممدود : ذَكَر الخَنافِس ، وإنما لم يُحِبَّ قَتْلَها لأَنها لا تؤذي .
      وقالت أُم الهيثم : الحُكاءَةُ ممدودة مهموزةٌ ، وهو كما ، قالت .
      الفراء : الحاكِيَة الشَّادَّة ، يقال : حَكَتْ أَي شَدَّت ، قال : والحايِكَةُ المُتَبَخْتِرة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. حكأ
    • " حَكَأَ العُقْدةَ حَكْأً وأَحْكَأَها إِحْكاءً وأَحْكأَها : شَدَّها وأَحْكَمَها ؛ قال عَدِيُّ بن زَيْدٍ العِبادِيُّ يَصِفُ جارِيةً : أَجْلَ انَّ اللّهَ قد فَضَّلَكُمْ ، * فَوْقَ منْ أَحْكَأَ صُلْباً ، بإِزار أَراد فَوْقَ مَن أَحْكأَ إِزاراً بصُلْبٍ ، معناه فَضَّلَكم على مَنِ ائْتزر ، فَشَدَّ صُلْبَه بإِزار أَي فوق الناس أَجمعين ، لأَنَّ الناسَ كلَّهم يُحْكِئُونَ أُزُرَهم بأَصلابهم ؛ ويروى : فوق ما أَحْكِي بصُلْبٍ وإِزار أَي بحَسَبٍ وعِفَّةٍ ، أَراد بالصُّلب ههنا الحَسَبَ وبالإِزار العِفَّةَ عن الـمَحارِم أَي فَضَّلكم اللّهُ بحسَب وعفَاف فوق ما أَحْكِي أَي ما أَقُول .
      وقال شمر : هو من أَحْكَأْتُ العُقْدة أَي أَحكمتها .
      واحتَكَأَت هي : اشتْدَّتْ .
      واحْتَكَأَ العَقْدُ في عُنُقِه : نَشِبَ .
      واحْتَكَأَ الشيءُ في صَدْرِه : ثَبَتَ ؛ ابن السكيت يقال : احْتَكَأَ ذلك الأَمْرُ في نَفْسي أَي ثبت ، فلم أَشك فيه ؛ ومنه : احتكأَتِ العُقدة .
      يقال : سمعت أَحاديثَ فما احْتَكأَ في صدري منها شيءٌ ، أَي ما تَخالَجَ .
      وفي النوادر يقال : لو احْتَكَأَ لي أَمْرِي لفَعَلْت كذا ، أَي لو بانَ لي أَمرِي في أَوّله . والحُكَأَةُ : دُوَيْبَّة ؛ وقيل : هي العَظايةُ الضَّخْمَةُ ، يهمز ولا يهمز ، والجميع الحُكَأُ ، مقصور .
      ابن الاثير : وفي حديث عطاء أَنه سئل عن الحُكَأَة فقال : ما أُحِبُّ قَتْلَها ؛ الحُكَأَةُ : العَظاءة ، بلغة أَهل مكة ، وجمعها حُكَاءٌ ، وقد يقال بغير همز ويجمع على حُكاً ، مقصور .
      قال أَبو حاتم :، قالت أُمّ الهَيْثَمِ : الحُكاءةُ ، مـمدودة مهموزة ؛ قال ابن الأَثير : وهو كما ، قالت ؛ قال : والحُكاء ، مـمدود : ذكر الخنافس ، وإِنما لم يُحِبّ قتلها لأَنها لا تؤذي ؛ قال : هكذا ، قال أَبو موسى ؛ وروي عن الأَزهري أَنه ، قال : أَهل مكة يُسَمون العَظاءة الحُكأَةَ ، والجمع الحُكَأُ ، مقصورة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أنتحكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَتَحَ** - [ن ت ح]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَتَحَ**،** يَنْتَحُ**، مص. نَتْحٌ. 1. "نَتَحَ الْعَرَقُ مِنَ الْجِلْدِ" : رَشَحَ، خَرَجَ. "نَتَحَ الْعَرَقُ مِنْ أُصُولِ الشَّعَرِ". 2. "نَتَحَ السَّائِلُ مِنَ الإِنَاءِ" : سَالَ. 3. "نَتَحَهُ الْحَرُّ" : رَشَّحَهُ.
معجم الغني
**نَتْحٌ** - ج:** نُتُوحٌ**. [ن ت ح]. (مص. نَتَحَ). "رَشَحَ نَتْحُـهُ" : عَرَقُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتح ينتح ، نتحا ونتوحا ، فهو ناتح• نتح العرق : رشح من الجلد نتح الإناء بما فيه . • نتح النبات : ( حي ) أطلق أو أخرج بخارا محتويا على فضلات من خلال التغيرات الموجودة في أنسجته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منتح [ مفرد ] : ج مناتح : اسم مكان من نتح : مكان النتح ( الرشح ) ، مخرج العرق من الجسم رشح العرق من مناتحه ° مناتح العرق : مخارجه من الجلد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتح [ مفرد ] : ج نتوح ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نتح . 2 - عرق ونحوه نتح جلد . 3 - صمغ الشجر نتح صنوبر . 4 - ( نت ) خروج الماء من النبات بالتبخر السطحي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتحة [ مفرد ] : ج نتحات ونتحات : 1 - اسم مرة من نتح . 2 - ارتشاح نتحة دم . 3 - سائل عضوي ينضح على مستوى الجزء الخارجي من الجلد ، من الأغشية المخاطية أو الأغشية المصلية ، ويحوي عدة كريات بيض نتحة مصلية / مخاطية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتوح [ مفرد ] : مصدر نتح .
الصحاح في اللغة
النَتْحُ: الرَشْحُ. نَتَحَتِ المَزادة تَنْتِحُ نَتْحاً ونُتوحاً. وكذلك خروج العَرَق. ومَناتِحِ العَرق: مخارجه. والنُتوحُ: صُموغُ الأشجار. والانْتِياحُ مثل النَتْحِ.
تاج العروس

النَّتْح بالمثنّاة الفوقيّة السّاكنة : العَرَق . وفي الصّحاح : الرّشْح . وقيل : خُرُوجُه أَي العَرقِ مِن الجِلْدِ كالنُّتُوحِ بالضّم نَتَحَ يَنتَح نَتْحاً ونُتُوحاً والنَّتْح والنُّتُوحُ : خُروجُ الدَّسَمِ مِنَ النِّحْيِ . يقال : نَتَحَ النِّحيُ إِذا رَشَحَ بالسَّمن ونَتَحَت المَزادَةُ نَتْحاً ونُتُوحاً . وكذا خُرُوجُ النَّديّ ضبطه في نسختنا النَّدِيّ كأَمير فليُنظر - من الثَّرَى . وقال الأَزْهَرِيّ . النَّتْح : خُرُوجُ العَرَقِ من أُصول الشَّعرِ . نَتَح هو كضَرَبَ لازِمٌ ونَتَحَه الحَرُّ وغيرُه متعدٍّ . والنُّتُوحُ بِالضَّمّ . صُمُوغُ الأَشجارِ ولا يقال نُتُوعٌ كما في الصّحاح أَي على ما اشتهرَ على الأَلسنة . قال شيخنا : ثُمّ يُحتاج إِلى النظرِ في مفْرده هل هو نَتْح كصَمْغ وَزناً ومعنًى أَو غير ذلك . والمِنْتَحَة بالكسر : الاسْتُ ومثله في اللسان . وانتَاحَ مالَهُ مَعْنًى مناسبٌ لهذه المادّة لا أَنه بِناءٌ مهمَل من أَصْله على ما قرّره شيخنا فليزم عليه أَن يقال ما المانع من أَن يكون افتعال من النَّوْح أَو من النَّيح فإِنّ كلاًّ منهما مادّة واردةٌ لها معانٍ فتأَمّلْ . وغَلِطَ الجَوهريُّ رحمه اللّه تعالى ثَلاَثَ غَلطَاتٍ بناءً على ما أَصَّلَه أَحدها : أَن التَّرْكِيب صحيح ليس فيه حَرْفُ عِلّة فَمَا للانتِيَاحِ فيه مَدْخَلٌ ولا يكونُ مُطَاوعاً لنَتَحَ أَيضاً كما هو ظاهر . ثانيها : أَنَّ الانتياحَ لا معنَى له أَي في هذا التركيب لا مُطلقاً كما توهمَّه بعضٌ . ثالثُها : أَنّ الرِّواية في الرجز لذي الرّمة المُستشهدَ به يَصفَ بَعيراً يَهدِر في الشِّقْشِقة : رَقْشاءَ تَنْتَاح اللُّغَامَ المُزْبِدَا دَوَّمَ فيها رِزُّه وأَرْعَدَا إِنَّمَا هو تَمْتَاح بالميم لا بالنون ومعناه أَي تُلْقِي اللُّغَامَ . قال شيخنا : ولم يتَعقّبه ابن بَرّيّ في الحواشي ولا تَعرَّض للرّجز شارحُ الشواهِدِ كعادته في إِهمال المهمّات . قلت : ولم يتَعقَّبْه ابنُ منظورٍ أَيضاً مع كمال تتبُّعه لما استُدرِك على الجوهريّ . ونصُّ عبارة الجوهريّ : والانتياح مثْل النَّتْح قال ذو الرّمّة...إِلخ . ويوجد في بعْض نُسخه : الانتتاحُ بفَوقِيَّتَين . وقد يقال إِنّ رِوايةَ المصنَّف لا تَقدَح في رِواية الجوهريّ لأَنَّهم صَرَّحُوا أَن رواية لا تَقدَح في رِواية ولا تُرَدّ روايَةٌ بأُخْرَى لو صَحّت وورَدَتْ عن الثِّقات كما صرَّح به ابنُ الأَنباريّ في أُصوله وابن السّرّاج وأَيَّده ابنُ هِشام . ويمكن أَن يقال إِنّ نون تنتاح بدل عن الميم وهو كثير أَو أَنَّ الأَلفَ ليست بمبدَلة كما هو دعوَى المصنّف بل هي أَلف إِشباع زِيدتْ للوزْنِ قاله شيخنا . واليَنْتُوحُ كيَعْسُوب : طائرٌ أَقرَعُ الرأْسِ يكون في الرَّمْلِ . ومما يستدرك عليه : مَنَاتِحُ العَرَق : مَخَارِجُه من الجِلْد . ونَتَح ذِفْرَي البعيرِ يَنْتَحِ عَرَقاً إِذَا سارَ في يومٍ صائِفٍ شديدِ الحَرِّ فقَطرَ ذِفْرَياه عَرَقاً . وفي التهذيب : رَوضى أَبو أَيّوبَ عن بعضِ العرب : امتتحْت الشيْءَ وانتَتَحْتُه وانتزَعْته بمعنّى واحِدٍ . وقال شيخنا : النَّتْح : سَيَلاَنُ الدَّمعِ . وفي الأَساس : نِحْيٌ نَتّاحٌ : رَشّاحٌ . ومن المجاز : فلان يَنْتَحُ نَتْحَ الحَميت إِذا كانَ سميناً

لسان العرب
النَّتْحُ العَرَقُ وقيل خروج العَرَق من الجلد والدَّسَمِ من النِّحْيِ والنَّدَى من الثَّرَى وقال الأَزهري النَّتْحُ خروج العرق من أُصول الشعر وهو نَتْحُه الجلد نَتَحَ يَنْتَِحُ نَتْحاً ونُتُوحاً الجوهري النَّتْحُ الرَّشْحُ ومَناتِحُ العَرَقِ مَخارِجُه من الجلد وأنشد جَوْنٌ كأَنَّ العَرَقِ المَنْتُوحا لَبَّسَه القَطْرانَ والمُسُوحا ونَتَحه الحَرُّ وغيره ونَتَحَ النِّحْيُ إِذا رَشَحَ بالسَّمْنِ وذِفْرَى البعير تَنْتِحُ عَرَقاً إِذا سار في يوم صائف شديد الحر فقَطَرَ ذِفْرَياه عرقاً ونَتَحَت المَزادةُ تَنْتِحُ نَتْحاً ونُتُوحاً وكذلك خروج العَرق قال الراجز تَنْتِحُ ذِفْراها بمثل الدِّرْياقْ والمِنْتَحة الاستُ والنُّتُوحُ صُمُوغ الأَشجار ولا يقال نُتُوع والانْتِياحُ مثل النَّتْح قال ذو الرمة يصف بعيراً يَهْدِرُ في الشِّقْشِقَة رَقْشاءُ تَنْتاحُ اللُّغامَ المُزْبِدا دَوَّمَ فيها رِزَّه وأَرْعَدا واليَنْتُوح طائر أَقرع الرأْس يكون في الرمل الأَزهري روى أَبو أَيوب عن بعض العرب امْتَتحتُ الشيءَ وانْتَتحته وانتزعْتُه بمعنى واحد
الرائد
* نتح ينتح وينتح وينتح: نتحا ونتوحا. 2-العرق: خرج من الجلد. 2-السائل من الإناء: سال، رشح. 3-الحر الشيء: جعله يرشح وينضج. 4-ه: الحر: جعله يعرق.
الرائد
* نتح. ج نتوح. 1-مص. نتح. 2-عرق. 3-صمغ الشجرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: