وصف و معنى و تعريف كلمة أنتخ:


أنتخ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و تاء (ت) و خاء (خ) .




معنى و شرح أنتخ في معاجم اللغة العربية:



أنتخ

جذر [نتخ]

  1. نَتَخَ: (فعل)
    • نَتَخَ نَتْخَا
    • نَتَخَ الشيءَ : نَزَعَهُ وقَلَعَه
  2. اِنتَخَى : (فعل)
    • انتَخَى : تعاظم وتكبّر
    • انتَخَى منْ كذا: استنكفَ منه
  3. مَناتيخُ: (اسم)
    • مَناتيخُ : جمع مِنْتاخ
  4. أَتَخَّ : (فعل)
    • أَتَخَّ العجينَ ونحوَه: أَكثر ماءَه حتى لان واسترخى


  5. تَخَّ : (فعل)
    • تَخَّ تَخًّا، وتُخُوخاً، وتُخُوخَة
    • تَخَّ العجينُ ونحوُهً: تخمَّرَ
    • تَخَّ :لان واسترخى لكثرة الماءِ فيه
    • تَخَّ فلان: لم يشته الطعامَ
  6. تَختَّمَ : (فعل)
    • تختَّمَ / تختَّمَ بـ يتختّم ، تختُّمًا ، فهو متختِّم ، والمفعول متَختَّمٌ به
    • تختَّم بالذَّهب: اتّخذه خاتمًا
    • تختَّم فلانٌ مُطاوع ختَّمَ: لبس الخاتَم، تزيَّنتِ المرأةُ وتختَّمت
    • تَختَّمَ بعِمامَتِهِ: تَنَقَّبَ بها
    • تَختَّمَ بأًمْرهِ: كَتَمَهُ
    • تَختَّمَ عن الشيء: تغافَلَ وَسكَت
  7. تَوَخَّى : (فعل)
    • توخَّى يَتوخَّى ، تَوَخَّ ، تَوَخّيًا ، فهو مُتَوَخٍّ ، والمفعول مُتَوَخًّى
    • تَوَخَّى غَايَةً : تَطَلَّبَهَا، رَغِبَ فِيهَا، قَصَدَهَا
    • تَوَخَّى رِضَاهُ : تَحَرَّاهُ
  8. تانَخَ : (فعل)
    • تانَخَهُ في الحرب ونحوها: ثابته
  9. تأخَّى : (فعل)
    • تأخَّى يتأخَّى ، تأخَّ ، تَأَخّيًا ، فهو مُتَأَخٍّ ، والمفعول مُتَأَخًّى
    • تأخَّى جارَه :اتَّخذه أو دعاه صديقًا وأخًا
    • تَأَخَّى الشيءَ: تحرّاه
  10. تخَوَّنَ : (فعل)


    • تخوَّنَ يتخوَّن ، تخوُّنًا ، فهو مُتخوِّن ، والمفعول مُتخوَّن - للمتعدِّي
    • تخَوَّنَ : صار خائِنًا
    • تخَوَّنَ الشيءَ: تنقَّصه
    • تخَوّنَ فلانٌ حَقِّي، وتخوَّنني حَقِّي: إذا نقصه شيئًا فشيئًا
    • تَخوّنه الدَّهْرُ: خانه
    • تخَوَّنَ فلانًا: اتَّهَمه بالخيانة
    • تخَوَّنَ: تلَمَّس خيانَتَهُ وعَثْرَتَه
,
  1. نتخ
    • "النَّتْخ: النَّزْع والقلْع؛ نَتَخَ البازيُّ ينتِخُ نَتْخاً: نسرَ اللَّحمَ بمنْسَره، وكذلك النسر، وكذلك الغراب ينتِخُ الدَّبَرة على ظهر البعير؛ قال الشاعر: يَنْتِخُ أَعيُنها الغربانُ والرَّخَمُ والنَّتْخُ: ازالةُ الشيء عن موضعه.
      ونَتَخ الضرسَ والشوكَة ينتِخُها: استخرجها؛ وقيل: النتْخُ الاستخراج عامَّة.
      والمِنْتَاخ: المنقاش؛ الأَزهري: والنتْخُ إِخراجُكَ الشَّوكَ بالمنْتَاخَيْن، وهما المنقاش ذو الطرفين.
      والنتْخ: النسْج؛ ومنه حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: إِن في الجنة بساطاً مَنْتُوخاً بالذهب أَي منسوجاً.
      والناتخ: الناسج.
      ونَتَخْته: نتفته.
      ونتَخْته: نقشته.
      ونتَخْته: أَهنته.
      ونتَّخَ بالمكان تَنْتيخاً: كتَنَّخَ؛ وفي حديث عبدالله بن سلام: أَنه آمن ومن معه من يهود فتَنَّخُوا على الإِسلام أَي ثبتوا وأَقاموا؛ قال ابن الأَثير: ويروى بتقديم النون على التاء، أَي رسخوا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَتَخَه
    • ـ نَتَخَه يَنْتِخُه: نَزَعه، وقَلَعَه،
      ـ نَتَخَ البازِي اللَّحْمَ: خَطَفَه،
      ـ نَتَخَ الثَّوْبَ: نَسَجه،
      ـ نَتَخَ إليه ببَصَرِهِ: نَظَرَ.
      ـ مِنْتاخُ: المِنْقاشُ.
      ـ مُتَنَتِّخُ: المُتَغَلِّي.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَتَخَ
    • نَتَخَ الشيءَ نَتَخَ ِ نَتْخَا: نَزَعَهُ وقَلَعَه.
      يقال نَتَخَ ضرسه.

    المعجم: المعجم الوسيط



,
  1. نُتِجَتِ
    • ـ نُتِجَتِ الناقةُ ، نَتاجاً ، وأُنْتِجَتْ ، وقد نَتَجها أهْلُها ، وأنْتَجَتِ الفَرَسُ : حانَ نَتاجُها ، فهي نَتُوجٌ ، لا مُنْتِجٌ .
      ـ مَنْتِجُ : الوقتُ الذي تُنْتَجُ فيه .
      ـ غَنَمِي نَتائِجُ : في سِنٍّ واحِدةٍ .
      ـ انْتَتَجتِ الناقةُ : ذَهَبَتْ على وجْهِها ، فولَدَتْ حيث لا يُعْرَفُ مَوضِعُها .
      ـ تَنَتَّجَتْ : تَزَحَّرَتْ لِيخْرُجَ ولَدُها .
      ـ أنْتَجُوا : عندَهُمْ إِبلٌ حَوامِلُ تُنْتَجُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَنْتُروبولوجِيَّة
    • : عِلْمُ الإنْسانِ مُخْتَصٌّ بِالبَحْثِ في أَصْلِ النَّوْعِ البَشَرِيِّ وَتَطَوُّرِهِ وَعاداتِهِ وَتَقالِيدِهِ وَخَصائِصِهِ ، وَمُمَيِّزاتِ الْمُجْتَمَعاتِ البَشَرِيَّةِ اجْتِماعِيّاً وَثَقافِيّاً .

    المعجم: الغني

  3. أنتحض
    • أنتحض
      1 - أنتحض الشيء : نقص . 2 - أنتحضه زل ، ضعف .

    المعجم: الرائد



  4. الدَّابَّةُ
    • الدَّابَّةُ : كلُ ما يَدِبُّ على الأرض ، وقد غلب على ما يُركَبُ من الحيوان ( للمذ كر والمؤنث ) . والجمع : دوابُّ .
      وتصغيرهُ :( دُوَيْبَّة ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أنتجت الدّابّة
    • حان زمن وضعِها .

    المعجم: عربي عامة

  6. أنْتَجَتِ
    • أنْتَجَتِ الناقة : حان نَتاجها .
      و أنْتَجَتِ ولدت .
      وفي المثل : :- إن العجزَ والتَّوانيَ تزاوجا فأَنتجا الفقر .
      و أنْتَجَتِ الشيءُ : ظهر نِتاجُه .
      و أنْتَجَتِ فلانٌ الشيء : تولاه حتى أتى نِتاجُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ‏ ركوب المرأة وراء المحرم على الدابة
    • المحرم مع المرأة مثل الزوج والأب والأخ ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. نتج
    • " النِّتاجُ : اسم يَجْمع وضْعَ جميعِ البهائِمِ ؛ قال بعضهم : هو في الناقة والفرس ، وهو فيما سِوى ذلك نَتج ، والأَول أَصح ؛ وقيل : النِّتاجُ في جميع الدَّوابِّ ، والوِلادُ في الغنم ، وإِذا وَليَ الرجلُ ناقةً ماخِضاً ونِتاجَها حتى تضع ، قيل : نَتَجها نَتْجاً .
      يقال : نَتَجْتُ الناقةَ (* قوله « نتجت الناقة إلخ » هو من باب ضرب كما في المصباح .
      والنتاج ، بالفتح : المصدر ، وبالكسر : الاسم ، كما في هامش نسخ القاموس نقلاً عن عاصم .) أَنْتِجُها إِذا وَلِيتَ نَتاجَها ، فأَناناتِجٌ ، وهي مَنْتُوجةٌ ؛ وقال ابن حِلِّزةَ : لا تَكْسَعِ الشَّوْلَ بأَغبارِها ، إِنك لا تَدْرِي مَنِ الناتجُ وقد ، قال الكميت بيتاً فيه لفظ ليس بالمُسْتَفِيضِ في كلام العرب ، وهو قوله : لِيَنْتَتِجُوها فِتْنَةً بعدَ فِتْنَةٍ والمعروف من الكلامِ ليَنْتِجُوها .
      التهذيب عن الليث : لا يقال نَتَجَتِ الشاةُ إِلا أَن يكون إِنسان يَلي نَتاجَها ، ولكن يقال : نُتِجَ القومُ إِذا وضَعَتْ إِبلُهم وشاؤُهم ؛

      قال : ومنهم من يقول : أَنْتَجَتِ الناقَةُ إِذا وضَعَتْ ؛ وقال الأَزهري : هذا غلط ، لا يقال أَنْتَجَتْ بمعنى وَضَعَتْ ؛ وفي الحديث : كما تُنْتَجُ البَهيمةُ بَهِيمَةً جَمْعاءَ أَي تَلِدُ ؛ قال : يقال نُتِجَتِ الناقةُ إِذا ولدت ، فهي مَنْتُوجةٌ ، وأَنْتَجَتْ إِذا حَملت ، فهي نَتُوجٌ ، قال : ولا يقال مُنْتِجٌ .
      ونَتَجْتُ الناقةَ أَنْتِجُها إِذا ولَّدْتَها .
      والناتِجُ للإِبل : كالقابلة للنساء .
      وفي حديث الأَقرع والأَبرص : فأُنْتِجَ هذانِ ، ووَلَّدَ هذا ؛ قال ابن الأَثير : كذا جاء في الرواية أُنْتِجَ ، وإِنما يقال نُتِجَ ، فأَما أَنْتَجَتْ ، فمعناه إِذا حمَلَت وحان نَتَاجُها ؛ ومنه حديث أَبي الأَحوص : هل تَنْتِج إِبلَك صِحاحاً آذانُها ؟ أَي تُوَلِّدها وتَلي نَتاجَها .
      أَبو زيد : أَنْتَجَتِ الفرسُ ، فهي نُتوجٌ ومُنْتِجٌ إِذا دنا وِلادُها وعظم بطنها .
      وقال يعقوب : إِذا ظهر حملها ؛ قال : وكذلك الناقة ، ولا يقال مُنْتِجٌ ، قال : وإِذا ولدت الناقةُ من تلقاء نفسها ولم يلِ نَتَاجَها ، قيل : قد انْتَتَجَتْ ، وحاجَى به بعض الشعراء فجعله للنخل ، فقال أَنشده ابن الأَعرابي : إِنَّ لنَا مِن مالِنا جِمالا ؛ مِنْ خَيْرِ ما تَحْوي الرجالُ مالا ، نَحْلُِبُها غُزْراً ولا بِلالا بِهِنَّ ، لا علاً ولا نِهالا ، يُنْتَجْن كلَّ شتْوةٍ أَجْمالا يقول : هي بَعْلٌ لا تحتاج إِلى الماء .
      وقد نَتَجَها نَتْجاً ونَتَاجاً ونُتِجَتْ .
      وأَما أَحمد بن يحيى فجعله من باب ما لا يُتكلم به إِلا على الصيغة الموضوعة للمفعول ؛ الجوهري : نُتِجَتِ الناقةُ ، على ما لم يُسَمَّ فاعله ، تُنْتَجُ نَتَاجاً ، وقد نَتَجَها أَهلُها نَتْجاً ؛ قال الكميت : وقال المُذَمِّرُ للناتِجينَ : متى ذُمِّرَتْ قَبْلِيَ الأَرْجُلُ ؟ والنَّتُوجُ من الخيل وجميعِ الحَافِرِ : الحَامِلُ ، وقد أَنْتَجَتْ ؛ وبعضهم يقول : نَتَجَتْ ، وهو قليل .
      الليث : النَّتُوجُ الحامِلُ من الدوابِّ ؛ فرس نَتُوجٌ وأَتانٌ نَتوج : في بطنها ولد قد استبان ؛ وبها نِتاجٌ أَي حَمل ، قال : وبعض يقول للنَّتوج من الدواب : قد نَتَجَتْ بمعنى حملت ، وليس بعامّ .
      ابن الأَعرابي : نُتِجَتِ الفرسُ والناقةُ : ولَدت ، وأُنْتِجَتْ : دَنا وِلادُها ، كلاهما فِعْلُ ما لم يُسَمَّ فاعله ؛ وقال : لم أَسمع نَتَجَت ولا أَنْتَجَتْ على صيغة فعل الفاعل ؛ وقال كراع : نُتِجَتِ الفَرَسُ ، وهي نَتُوجٌ ، ليس في الكلام فُعِلَ وهي فَعُولٌ إِلا هذا ، وقولهم : بُتِلَتِ النخلةُ عن أُمِّها وهي بَتُولٌ إِذا أُفْرِدَت ؛ وقال مرة : أَنْتَجَتِ الناقةُ وهي نُتوجٌ إِذا ولَدت ، ليس في الكلام أَفْعَلَ وهي فَعُولٌ إِلا هذا ، وقولهم : أَخْفَدَتِ الناقةُ وهي خَفُودٌ إِذا أَلقت ولدها قبل أَن يتم ، وأَعَقَّتِ الفرسُ وهي عَقُوقٌ إِذا لم تحمل ، وأَشَصَّتِ الناقةُ وهي شَصُوصٌ إِذا قلَّ لبنها ؛ وناقةٌ نَتِيجٌ : كَنَتُوجٍ ، حكاها كراع أَيضاً .
      وقال أَبو حنيفة : إِذا نَأَتِ الجَبْهةُ نَتَّجَ الناسُ ووَلَّدوا واجْتُنِيَ أَوَّلُ الكَمْأَةِ ، هكذا حكاه نتَّج ، بتشديد التاء ، يذهب في ذلك إِلى التكثير .
      وبالناقة نِتاجٌ أَي حمل .
      وأَنْتَجَ القومُ : نُتِجَتْ إِبلهم وشاؤُهم .
      وأَنْتَجَتِ الناقةُ : وضعت من غير أَن يليها أَحد .
      والريح تُنْتِجُ السحابَ : تَمْريه حتى يخرج قطره .
      وفي المثل : إِن العَجْزَ والتواني تَزاوَجا فأَنْتَجا الفَقْر .
      يونس : يقال للشاتين إِذا كانتا سنّاً واحدة : هما نَتيجةٌ ، وكذلك غنمُ فلان نَتائِجُ أَي في سن واحدة .
      ومَنْتِجُ الناقةِ : حيث تُنْتَجُ فيه ، وأَتَتِ الناقةُ على مَنْتِجِها أَي الوقتِ الذي تُنْتَجُ فيه ، وهو مَفْعِلٌ ، بكسر العين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. دوب
    • دَابَ دَوْباً كَدَأَبَ .

    المعجم: لسان العرب

  10. نحب
    • " النَّحْبُ والنَّحِـيبُ : رَفْعُ الصَّوتِ بالبكاءِ ، وفي المحكم : أَشدُّ البكاءِ .
      نحَبَ يَنْحِبُ بالكسر .
      (* قوله « نحب ينحب ، بالكسر » أي من باب ضرب كما في المصباح والمختار والصحاح ، وكذا ضبط في المحكم .
      وقال في القاموس النحب أشد البكاء وقد نحب كمنع .)، نحِـيباً ، والانْتِحابُ مثله ، وانتَحَبَ انتِحاباً .
      وفي حديث ابن عمر لما نُعِـيَ إِليه حُجْرٌ : غَلَب عليه النَّحِـيبُ ؛ النَّحِـيبُ : البكاءُ بصَوْتٍ طَويلٍ ومَدٍّ .
      وفي حديث الأَسْوَدِ بن الـمُطَّلِبِ : هل أُحِلَّ النَّحْبُ ؟ أَي أُحِلَّ البُكاءُ .
      وفي حديث مجاهدٍ : فنَحَبَ نَحْبَةً هاجَ ما ثَمَّ من البَقْل .
      وفي حديث عليٍّ : فهل دَفَعَتِ الأَقاربُ ، ونَفَعَتِ النَّواحِبُ ؟ أَي البواكي ، جمع ناحِـبةٍ ؛ وقال ابن مَحْكان : زَيَّافَةٌ لا تُضِـيعُ الـحَيَّ مَبْرَكَها ، * إِذا نَعَوها لراعي أَهْلِها انْتَحَبا ويُرْوَى : لما نَعَوْها ؛ ذكَر أَنه نَحَر ناقةً كريمةً عليه ، قد عُرِفَ مَبرَكُها ، كانت تُؤتى مراراً فتُحْلَبُ للضَّيْف والصَّبـيِّ .
      والنَّحْبُ : النَّذْرُ ، تقول منه : نَحَبْتُ أَنْحُبُ ، بالضم ؛

      قال : فإِني ، والـهِجاءَ لآِلِ لأْمٍ ، * كذاتِ النَّحْبِ تُوفي بالنُّذورِ وقد نَحَبَ يَنْحُبُ ؛

      قال : يا عَمْرُو يا ابنَ الأَكْرَمينَ نسْبا ، * قد نَحَبَ الـمَجْدُ عليك نحْبا أَراد نَسَباً ، فخَفَّفَ لمكان نَحْبٍ أَي لا يُزايِلُك ، فهو لا يَقْضي ذلك النَّذْرَ أَبَداً .
      والنَّحْبُ : الخطَرُ العظيم .
      وناحَبَهُ على الأَمر : خاطَرَه ؛ قال جرير : بِطَخْفَة جالَدْنا الـمُلوكَ ، وخَيْلُنا ، * عَشِـيَّةَ بَسْطامٍ ، جَرَينَ على نَحْبِ أَي على خَطَر عظيم .
      ويقال : على نَذْرٍ .
      والنَّحْبُ : الـمُراهَنة والفعل كالفعل .
      (* قوله « والفعل كالفعل » أي فعل النحب بمعنى المراهنة كفعل النحب بمعنى الخطر والنذر وفعلهما كنصر وقوله والنحب الهمة إلخ .
      هذه الأربعة من باب ضرب كما في القاموس .).
      والنَّحْبُ : الـهِمَّة .
      والنَّحْبُ : البُرْهانُ .
      والنَّحْبُ : الحاجة .
      والنَّحْبُ : السعال .
      الأَزهري عن أَبي زيد : من أَمراض الإِبل النُّحابُ ، والقُحابُ ، والنُّحازُ ، وكل هذا من السُّعال .
      وقد نَحَبَ البعيرُ يَنحِبُ نُحاباً إِذا أَخَذه السُّعال .
      أَبو عمرو : النَّحْبُ النَّومُ ؛ والنَّحْبُ : صَوْتُ البكاءِ ؛ والنَّحْبُ : الطُّولُ ؛ والنَّحْبُ : السِّمَنُ ؛ والنَّحْبُ : الشِّدَّة ؛ والنَّحْبُ : القِمارُ ، كلها بتسكين الحاءِ .
      وروي عن الرِّياشيِّ : يومٌ نَحْبٌ أَي طويلٌ .
      والنَّحْبُ : الموتُ .
      وفي التنزيل العزيز : فمنهم مَن قَضَى نَحْبَه ؛ وقيل معناه : قُتِلوا في سبيل اللّه ، فأَدْرَكوا ما تَمَنَّوْا ، فذلك قَضاءُ النَّحْب .
      وقال الزجاج والفراء : فمنهم مَنْ قَضَى نَحْبَه أَي أَجَلَه .
      والنَّحْبُ : المدَّةُ والوقت .
      يقال قَضى فلانٌ نَحْبَه إِذا مات .
      وروى الأَزهري عن محمد بن إِسحق في قوله : فمنهم من قَضَى نَحْبَه ، قال : فَرَغَ من عَمَلِه ، ورجع إِلى ربه ؛ هذا لِـمَنْ اسْتُشْهِدَ يومَ أُحُدٍ ، ومنهم من يَنتَظِرُ ما وَعَدَه اللّه تعالى مِن نَصْرِه ، أَو الشهادة ، على ما مَضَى عليه أَصْحابُه ؛ وقيل : فمنهم من قَضى نحْبه أَي قَضى نَذْره ، كأَنه أَلْزَم نَفْسَه أَن يموتَ ، فوَفَّى به .
      ويقال : تَناحَبَ القومُ إِذا تواعدوا للقتال أَيَّ وقتٍ ، وفي غير القتال أَيضاً .
      وفي الحديث : طَلْحةُ ممن قَضى نَحْبَه ؛ النَّحْبُ : النَّذْرُ ، كأَنه أَلزم نفسه أَن يَصْدُقَ الأَعْداءَ في الحرْب ، فوفَّى به ولم يَفْسَخْ ؛ وقيل : هو من النَّحْبِ الموت ، كأَنه يُلْزِمُ نفسه أَن يُقاتِلَ حتى يموتَ .
      وقال الزجاج : النَّحْبُ النَّفْسُ ، عن أَبي عبيدة .
      والنَّحْبُ : السَّيرُ السريع ، مثل النَّعْبِ .
      وسَيرٌ مُنَحِّبٌ : سريع ، وكذلك الرجل .
      ونَحَّبَ القومُ تَنْحِـيباً : جَدُّوا في عَمَلهم ؛ قال طُفَيْلٌ : يَزُرْنَ أَلالاً ، ما يُنَجِّبْنَ غَيرَه ، * بكُلِّ مُلَبٍّ أَشْعَثِ الرَّأْسِ مُحْرِمِ وسارَ فلانٌ على نَحْبٍ إِذا سار فأَجْهَدَ السَّيرَ ، كَـأَنه خاطَرَ على شيء ، فَجَدَّ ؛ قال الشاعر : ورَدَ القَطا منها بخَمْسٍ نَحْبِ أَي دَأَبَتْ .
      والتَّنْحِـيبُ : شِدَّةُ القَرَبِ للماءِ ؛ قال ذو الرمة : ورُبَّ مَفازةٍ قَذَفٍ جَمُوحٍ ، * تَغُولُ مُنَحِّبَ القَرَبِ اغْتِـيالا والقَذَفُ : البرِّيَّةُ التي تَقاذَفُ بسالكها .
      وتَغول : تُهْلِكُ .
      وسِرْنا إِليها ثلاثَ ليالٍ مُنَحِّباتٍ أَي دائباتٍ .
      ونحَّبْنا سَيْرَنا : دَأَبناهُ ؛ ويقال : سارَ سَيراً مُنَحِّباً أَي قاصداً لا يُريد غيرَه ، كأَنه جَعَلَ ذلك نَذراً على نفسه لا يريد غيره ؛ قال الكُمَيْت : يَخِدْنَ بنا عَرْضَ الفَلاةِ وطولَها ، * كما صارَ عن يُمْنى يَدَيه الـمُنَحِّبُ الـمُنَحِّبُ : الرجلُ ؛ قال الأَزهري : يقول إِن لم أَبْلُغْ مَكانَ كذا وكذا ، فلك يَمِـيني .
      قال ابن سيده في هذا البيت : أَنشده ثعلب وفسره ، فقال : هذا رَجُلٌ حَلَف إِن لم أَغْلِبْ قَطَعْتُ يدي ، كأَنه ذهَبَ به إِلى معنى النَّذْرِ ؛ قال : وعندي أَنّ هذا الرَّجُلَ جَرَتْ له الطَّيرُ مَيامينَ ، فأَخَذ ذات اليمينِ عِلْماً منه أَن الخَيرَ في تلك الناحية .
      قال : ويجوز أَن يريدَ كما صارَ بيُمْنى يَدَيه أَي يَضْرِبُ يُمْنى يَدَيْه بالسَّوْط للناقة ؛ التهذيب ، وقال لبيد : أَلا تَسْـأَلانِ الـمَرْءَ ماذا يحاوِلُ : * أَنَحْبٌ فيُقْضَى أَمْ ضلالٌ وباطِلُ يقول : عليه نَذْرٌ في طُول سَعْيه .
      ونَحَبَه السَّيرُ : أَجْهَدَه .
      وناحَبَ الرجلَ : حاكمَه وفاخَرَهُ .
      وناحَبْتُ الرجلَ إِلى فلانٍ ، مثلُ حاكمْتُه .
      وفي حديث طلحة ابن عُبَيْدِاللّه أَنه ، قال لابن عباس : هل لكَ أَن أُناحِـبَكَ وتَرْفَعَ النبـيَّ ، صلى اللّه عليه وسلم ؟، قال أَبو عبيد ، قال الأَصمعي : ناحَبْتُ الرَّجلَ إِذا حاكمْتَه أَو قاضيتَه إِلى رجل .
      قال ، وقال غيره : ناحَبْتُه ، ونافَرْتُه مثلُه .
      قال أَبو منصور : أَراد طلحةُ هذا المعنى ، كأَنه ، قال لابن عباس : أُنافِرك أَي أُفاخِرك وأُحاكمُكَ ، فَتَعُدُّ فَضائِلَكَ وحَسَبَكَ ، وأَعُدُّ فَضائلي ؛ ولا تَذْكُرْ في فضائلك النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، وقُرْبَ قرابتك منه ، فإِن هذا الفضلَ مُسَلَّم لك ، فارْفَعْه من الرأْس ، وأُنافرُكَ بما سواه ؛ يعني أَنه لا يَقْصُرُ عنه ، فيما عدا ذلك من الـمَفاخر .
      والنُّحْبَةُ : القُرْعة ، وهو مِن ذلك لأَنها كالحاكمة في الاسْتِهامِ .
      ومنه الحديث : لو عَلِمَ الناس ما في الصفِّ الأَوَّل ، لاقْتَتَلوا عليه ، وما تَقَدَّموا إِلاَّ بِنُحْبَةٍ أَي بقُرْعةٍ .
      والمُناحَبَةُ : الـمُخاطَرَة والمراهَنة .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه ، في مُناحَبَةِ : أَلم غُلِـبَت الرُّومُ ؛ أَي مُراهَنَتِه لقُرَيْشٍ ، بين الروم والفُرْس .
      ومنه حديث الأَذان .
      (* قوله « ومنه حديث الأذان استهموا عليه إلخ » كذا بالأصل ولا شاهد فيه الا أن يكون سقط منه محل الشاهد فحرره ولم يذكر في النهاية ولا في التهذيب ولا في المحكم ولا في غيرها مما بأيدينا من كتب اللغة .
      اسْتَهَموا عليه .
      قال : وأَصله من الـمُناحبَة ، وهي الـمُحاكمة .
      قال : ويقال للقِمار : النَّحْب ، لأَنه كالـمُساهَمَة .
      التهذيب ، أَبو سعيد : التَّنْحِـيبُ الإِكْبابُ على الشيءِ لا يفارقه ، ويقال : نَحَّبَ فُلان على أَمْره .
      قال : وقال أَعرابي أَصابته شَوكةٌ ، فَنَحَّبَ عليها يَسْتَخْرِجُها أَي أَكَبَّ عليها ؛ وكذلك هو في كل شيءٍ ، وهو مُنَحِّبٌ في كذا ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. ندب
    • " النَّدَبَةُ : أَثَرُ الجُرْح إِذا لم يَرْتَفِعْ عن الجلد ، والجمع نَدَبٌ ، وأَنْدابٌ ونُدُوبٌ : كلاهما جمع الجمع ؛ وقيل : النَّدَبُ واحد ، والجمع أَنْدابٌ ونُدُوبٌ ، ومنه قول عمر ، رضي اللّه عنه : إِياكم ورَضاعَ السَّوْءِ ، فإِنه لا بُدَّ من أَن يَنْتَدِبَ أَي يَظْهَرَ يوماً ما ؛ وقال الفرزدق : ومُكَبَّلٍ ، تَرَك الـحَديدُ بساقِهِ * نَدَباً من الرَّسَفانِ في الأَحجالِ وفي حديث موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : وإِنَّ بالـحَجَر نَدَباً سِتَّـةً أَو سبعةً مِن ضربه إِياه ؛ فَشَبَّه أَثر الضرب في الـحجَر بأَثر الجَرْح .
      وفي حديث مُجاهد : أَنه قرأَ سِـيماهُمْ في وُجوههم من أَثر السُّجود ؛ فقال : ليس بالنَّدَب ، ولكنه صُفْرَةُ الوَجْهِ والخُشُوعُ ؛ واستعاره بعضُ الشعراء للعِرْضِ ، فقال : نُبِّئْتُ قافيةً قِـيلَتْ ، تَناشَدَها * قومٌ سأَتْرُكُ ، في أَعْراضِهِم ، نَدَبا أَي أَجْرَحُ أَعْراضَهم بالهجاءِ ، فيُغادِرُ فيها ذلك الجَرْحُ نَدَباً . ونَدِبَ جُرْحُه نَدَباً ، وأَنْدَبَ : صَلُبَتْ نَدَبَتُه .
      وجُرْحٌ نَديبٌ : مَنْدُوبٌ .
      وجُرْحٌ نَديبٌ أَي ذو ندَبٍ ؛ وقال ابن أُم حَزْنَةَ يَصِفُ طَعْنة : فإِن قَتَلَتْه ، فلَم آلهُ * وإِنْ يَنْجُ منها ، فَجُرْحٌ نَديبْ ونَدِبَ ظَهْرُه نَدَباً ونُدوبةً ، فهو نَدِبٌ : صارت فيه نُدُوبٌ .
      وأَنْدَبَ بظَهْره وفي ظَهْره : غادرَ فيه نُدوباً .
      ونَدَبَ الميتَ أَي بكى عليه ، وعَدَّدَ مَحاسِنَه ، يَنْدُبه نَدْباً ؛ والاسم النُّدْبةُ ، بالضم .
      ابن سيده : ونَدَبَ الميت بعد موته من غير أَن يُقَيِّد ببكاء ، وهو من النَّدَب للجراح ، لأَنه احْتِراقٌ ولَذْعٌ من الـحُزْن .
      والنَّدْبُ : أَن تَدْعُوَ النادِبةُ الميتَ بحُسْنِ الثناءِ في قولها : وافُلاناهْ ! واهَناه ! واسم ذلك الفعل : النُّدْبةُ ، وهو من أَبواب النحو ؛ كلُّ شيءٍ في نِدائه وا ! فهو من باب النُّدْبة .
      وفي الحديث : كلُّ نادِبةٍ كاذِبةٌ ، إِلاَّ نادِبةَ سَعْدٍ ؛ هو من ذلك ، وأَن تَذْكُرَ النائحةُ الميتَ بأَحسن أَوصافه وأَفعاله .
      ورجل نَدْبٌ : خَفِـيفٌ في الحاجة ، سريعٌ ، ظَريف ، نَجِـيبٌ ؛ وكذلك الفرس ، والجمع نُدوبٌ ونُدَباءُ ، توهموا فيه فَعِـيلاً ، فكسَّروه على فُعَلاء ، ونظيره سَمْحٌ وسُمَحاء ؛ وقد نَدُبَ نَدابةً ، وفرس نَدْبٌ .
      الليث : النَّدْبُ الفرسُ الماضي ، نقيض البَليدِ .
      والنَّدْبُ : أَن يَنْدُبَ إِنسانٌ قوماً إِلى أَمر ، أَو حَرْبٍ ، أَو مَعُونةٍ أَي يَدْعُوهم إِليه ، فَيَنْتَدِبُون له أَي يُجِـيبونَ ويُسارِعُون .
      ونَدَبَ القومَ إِلى الأَمْر يَنْدُبهم نَدْباً : دعاهم وحَثَّهم .
      وانْتَدَبُوا إِليه : أَسْرَعُوا ؛ وانْتَدَبَ القومُ من ذوات أَنفسهم أَيضاً ، دون أَن يُنْدَبُوا له .
      الجوهري : ندَبَه للأَمْر فانْتَدَبَ له أَي دَعاه له فأَجاب .
      وفي الحديث : انْتَدَبَ اللّهُ لمن يَخْرُجُ في سبيله أَي أَجابه إِلى غُفْرانه .
      يقال : نَدَبْتُه فانْتَدَبَ أَي بَعَثْتُه ودَعَوْتُه فأَجاب .
      وتقول : رَمَيْنا نَدَباً أَي رَشْقاً ؛ وارْتَمَى نَدَباً أَو نَدَبَيْنِ أَي وَجْهاً أَو وَجْهَيْنِ .
      ونَدَبُنا يومُ كذا أَي يومُ انْتِدابِنا للرَّمْي .
      وتكلَّم فانْتَدَبَ له فلانٌ أَي عارَضَه .
      والنَّدَبُ : الخَطَرُ .
      وأَنْدَبَ نَفْسَه وبنفسه : خاطَر بهما ؛ قال عُرْوة بنُ الوَرْد : أَيَهْلِكُ مُعْتَمٌّ وزَيْدٌ ، ولم أَقُمْ * على نَدَبٍ ، يوماً ، ولي نَفْسُ مُخْطِر مُعْتَمٌّ وزيدٌ : بَطْنانِ من بُطُونِ العرب ، وهما جَدَّاه .
      (* قوله « وهما جداه » مثله في الصحاح وقال الصاغاني هو غلط وذلك أن زيداً جدّه ومعتم ليس من أجداده وساق نسبهما .).
      وقال ابن الأَعرابي : السَّبَقُ ، والخَطَرُ ، والنَّدَبُ ، والقَرَعُ ، والوَجْبُ : كُلُّه الذي يُوضَعُ في النِّضال والرِّهانِ ، فمن سَبَقَ أَخذه ؛ يقال فيه كُلِّه : فَعَّلَ مُشَدَّداً إِذا أَخذه .
      أَبو عمرو : خُذْ ما اسْتَبَضَّ ، واسْتَضَبَّ ، وانْتَدَمَ ، وانْتَدَبَ ، ودَمَع ، ودَمَغ ، وأَوْهَفَ ، وأَزْهَفَ ، وتَسَنَّى ، وفَصَّ وإِن كان يسيراً .
      والنَّدَبُ : قبيلة .
      ونَدْبةُ ، بالفتح : اسم أُم خُفافِ بن نَدْبةَ السُّلَمِـيّ ، وكانت سَوْداءَ حَبَشِـيَّةً .
      ومَنْدُوبٌ : فرس أَبي طلحة زيد بن سَهْل ، رَكِـبَه سيدُنا رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، فقال فيه : إِنْ وجَدْناه لَبَحْراً .
      وفي الحديث : كان له فرس يقال له الـمَنْدُوبُ أَي المطلوب ، وهو من النَّدَبِ ، وهو الرَّهْنُ الذي يُجْعَل في السِّباقِ ؛ وقيل سمي به لِنَدَبٍ كان في جِسْمه ، وهي أَثَرُ الجُرْح .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. نخب
    • " انْتَخَبَ الشيءَ : اختارَه .
      والنُّخْبَةُ : ما اختاره ، منه .
      ونُخْبةُ القَوم ونُخَبَتُهم : خِـيارُهم .
      قال الأَصمعي : يقال هم نُخَبة القوم ، بضم النون وفتح الخاءِ .
      قال أَبو منصور وغيره : يقال نُخْبة ، بإِسكان الخاءِ ، واللغة الجيدة ما اختاره الأَصمعي .
      ويقال : جاءَ في نُخَبِ أَصحابه أَي في خيارهم .
      ونَخَبْتُه أَنْخُبه إِذا نَزَعْتَه .
      والنَّخْبُ : النَّزْعُ .
      والانْتِخابُ : الانتِزاع .
      والانتخابُ : الاختيارُ والانتقاءُ ؛ ومنه النُّخَبةُ ، وهم الجماعة تُخْتارُ من الرجال ، فتُنْتَزَعُ منهم .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام ، وقيل عُمَر : وخَرَجْنا في النُّخْبةِ ؛ النُّخْبة ، بالضم : الـمُنْتَخَبُون من الناس ، الـمُنْتَقَوْن .
      وفي حديث ابن الأَكْوَع : انْتَخَبَ من القوم مائةَ رجل .
      ونُخْبةُ الـمَتاع : المختارُ يُنْتَزَعُ منه .
      وأَنْخَبَ الرجلُ : جاءَ بولد جَبان ؛ وأَنْخَبَ : جاءَ بولد شجاع ، فالأَوَّلُ من الـمَنْخُوب ، والثاني من النُّخْبة .
      الليث : يقال انْتَخَبْتُ أَفْضَلَهم نُخْبَـةً ، وانْتَخَبْتُ نُخْبَتَهُمْ .
      والنَّخَبُ : الجُبْنُ وضَعْفُ القلب .
      رجل نَخْبٌ ، ونَخْبةٌ ، ونَخِبٌ ، ومُنْتَخَبٌ ، ومَنْخُوبٌ ، ونِخَبٌّ ، ويَنْخُوبٌ ، ونَخِـيبٌ ، والجمع نُخَبٌ : جَبَانٌ كأَنه مُنْتَزَعُ الفُؤَادِ أَي لا فُؤَادَ له ؛ ومنه نَخَبَ الصَّقْرُ الصيدَ إِذا انْتَزَعَ قَلْبَه .
      وفي حديث أَبي الدَّرْداءِ : بِئْسَ العَوْنُ على الدِّين قَلْبٌ نَخِـيبٌ ، وبَطْنٌ رَغِـيبٌ ؛ النَّخِـيبُ : الجبانُ الذي لا فُؤَادَ له ، وقيل : هو الفاسدُ الفِعْل ؛ والـمَنْخُوبُ : الذاهبُ اللَّحْم الـمَهْزولُ ؛ وقول أَبي خِراشٍ : بَعَثْتُه في سَوادِ اللَّيْل يَرْقُبُني ، * إِذْ آثَرَ ، الدِّفْءَ والنَّوْمَ ، المناخيبُ قيل : أَراد الضِّعافَ من الرجال الذين لا خَيْرَ عندهم ، واحدُهم مِنْخابٌ ؛ ورُوي الـمَناجِـيبُ ، وهو مذكور في موضعه .
      ويقال للـمَنْخوب : النِّخَبُّ ، النون مكسورة ، والخاء منصوبة ، والباء شديدة ، والجمع الـمَنْخُوبُونَ .
      قال : وقد يقال في الشعر على مَفاعِلَ : مَناخبُ .
      قال أَبو بكر : يقال للجَبانِ نُخْبَةٌ ، وللجُبَناءِ نُخَباتٌ ؛ قال جرير يهجو الفرزدق : أَلم أَخْصِ الفَرَزْدَقَ ، قد عَلِمْتُمْ ، * فأَمْسَى لا يَكِشُّ مع القُرُوم ؟ لَهُمْ مَرٌّ ، وللنُّخَباتِ مَرٌّ ، * فقَدْ رَجَعُوا بغير شَـظًى سَلِـيم وكَلَّمْتُه فَنَخَبَ عليّ إِذا كَلَّ عن جَوابك .
      الجوهري : والنَّخْبُ البِضاع ؛ قال ابن سيده : النَّخْبُ : ضَرْبٌ من الـمُباضَعةِ ، قال : وعَمَّ به بعضُهم .
      نَخَبَها الناخِبُ يَنْخُبها ويَنْخَبُها نَخْباً ، واسْتَنْخَبَتْ هي : طَلَبَتْ أَن تُنْخَبَ ؛

      قال : إِذا العَجُوزُ اسْتَنْخَبَتْ فانْخُبْها ، * ولا تُرَجِّيها ، ولا تَهَبْها والنَّخْبةُ : خَوْقُ الثَّفْر ، والنَّخْبَةُ : الاسْتُ ؛

      قال : واخْتَلَّ حَدُّ الرُّمْح نَخْبةَ عامِرٍ ، * فَنَجا بها ، وأَقَصَّها القَتْلُ وقال جرير : وهَلْ أَنْتَ إِلاّ نَخْبةٌ من مُجاشِعٍ ؟ * تُرى لِـحْيَةً من غَيْرِ دِينٍ ، ولا عَقْل وقال الراجز : إِنَّ أَباكِ كانَ عَبْداً جازِرا ، ويَـأْكُلُ النَّخْبَةَ والـمَشافِرا .
      (* قوله « وقال الراجز ان أباك إلخ » عبارة التكملة وقالت امرأة لضرتها ان أباك إلخ وفيها أيضاً النخبة ، بالضم ، الشربة العظيمة .) واليَنْخُوبةُ : أَيضاً الاسْتُ .
      (* قوله « والينخوبة أيضاً الاست » وبغير هاء موضع ؛ قال الأعشى : يا رخماً قاظ على ينخوب )؛ قال جرير : إِذا طَرَقَتْ يَنْخُوبةٌ من مُجاشعٍ والمَنْخَبةُ : اسم أُمّ سُوَيْدٍ .
      (* قوله « والمنخبة اسم أم سويد » هي كنية الاست .).
      والنِّخابُ : جِلْدَةُ الفُؤَاد ؛

      قال : وأُمُّكُمْ سارِقَةُ الـحِجابِ ، * آكِلَةُ الخُصْيَيْنِ والنِّخاب وفي الحديث : ما أَصابَ المؤْمنَ من مكروه ، فهو كَفَّارة لخطاياه ، حتى نُخْبةِ النَّملةِ ؛ النُّخْبةُ : العَضَّةُ والقَرْصة .
      يقال نَخَبَتِ النملةُ تَنْخُبُ إِذا عَضَّتْ .
      والنَّخْبُ : خَرْقُ الجِلْدِ ؛ ومنه حديث أُبَـيّ : لا تُصِـيبُ المؤْمنَ مُصيبةٌ ذَعْرَةٌ ، ولا عَثْرَةُ قَدَمٍ ، ولا اخْتِلاجُ عِرْقٍ ، ولا نُخْبَةُ نملة ، إِلا بذَنبٍ ، وما يَعْفُو اللّهُ أَكثرُ ؛ قال ابن الأَثير : ذكره الزمخشري مرفوعاً ، ورواه بالخاءِ والجيم ؛ قال : وكذلك ذكره أَبو موسى بهما ، وقد تقدم .
      وفي حديث الزبير : أَقْبَلْتُ مع رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، من لِـيَّةَ ، فاستقبلَ نَخِـباً ببصره ؛ هو اسم موضع هناك .
      ونَخِبٌ : وادٍ بأَرض هُذَيْل ؛ قال أَبو ذؤَيب (* قوله « قال أبو ذؤيب » أي يصف ظبية وولدها ، كما في ياقوت ورواه لعمرك ما عيساء بعين مهملة فمثناة تحتية .): لَعَمْرُك ، ما خَنْساءُ تَنْسَـأُ شادِناً ، * يَعِنُّ لها بالجِزْع من نَخِبِ النَّجلِ أَراد : من نَجْلِ نَخِبٍ ، فقَلَبَ ؛ لأَنَّ النَّجْلَ الذي هو الماء في بُطون الأَوْدية جِنْسٌ ، ومن الـمُحال أَن تُضافَ الأَعْلامُ إِلى الأَجْناس ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أنتخ في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
النَتخُ: النَزع والقلع. نَتَخَ البازي اللحمَ بمِنسره. ونَتَخَ ضرسَه والشوكةَ من رجله. والمِنْتاخُ: المنقاش.
تاج العروس

نَتَخَه نَزَعَه ونُتِخَ فُلانٌ من أَصحابه : نُزِعَ . ونَتَخَتْه المَنيَّةُ من بين قَومه وهو مَجاز . ونَتَخَه : قَلَعَه . والبازِي يَنْتِخ نَتْخاً : نَسَرَ اللَّحْمَ بمِنْسَرِه وخَطِفَه وكذلك النَّسْرُ وكذلك الغُرَابُ يَنتِخ الدَّبَرَة عن ظَهْرِ البعيرِ . قال الشاعر :

" يَنْتِخُ أَعْينَها الغِرْبَانُ والرَّخَمُ ونَتَخَ الثَّوْبَ : نَسَجَه ؟ ومنه حديث ابن عبّاس رضي اللّه عنهما إِنَّ في الجَنَّة بِسَاطاً مَنْتُوخاً بالذَّهَب أَي منسوجاً . والناتِخ : الناسِجُ . ونَتَخَ إِليه ببَصَرِهِ : نَظَرَ . والنَّتْخ : النَّقْب . والمِنْتَاخُ : المِنْقَاشُ . ولنَّتْخُ : إِخراجُك الشَّوْكَ بالمِنتاخَين وهما المِنقاش ذو الطَّرَفين . والمُتَنَتِّخُ : المُتَفَلِّي . ومما يستدرك عليه : النَّتْخ : إِزالةُ الشَّيْءِ عن موضِعه . ونَتَخَ الضِّرْسَ والشَّوْكَةَ يَنتِخُهما : استخْرجَهما . وقيل : النَّتْخُ : الاستخراجُ عامّةً . ونَتَخْته : نَقَشْته . ونَتَخْته : أَهَنْته . ونَتَّخَ بالمكان تَنْتِيخاً : أَقامَ . ونَتَّخَ على الإِسلام : ثبَتَ ورسخَ وقد وردَ ذلك في حديث عبد اللّه بن سَلاَم في رواية

لسان العرب
النَّتْخ النَّزْع والقلْع نَتَخَ البازيُّ ينتِخُ نَتْخاً نسرَ اللَّحمَ بمنْسَره وكذلك النسر وكذلك الغراب ينتِخُ الدَّبَرة على ظهر البعير قال الشاعر يَنْتِخُ أَعيُنها الغربانُ والرَّخَمُ والنَّتْخُ ازالةُ الشيء عن موضعه ونَتَخ الضرسَ والشوكَة ينتِخُها استخرجها وقيل النتْخُ الاستخراج عامَّة والمِنْتَاخ المنقاش الأَزهري والنتْخُ إِخراجُكَ الشَّوكَ بالمنْتَاخَيْن وهما المنقاش ذو الطرفين والنتْخ النسْج ومنه حديث ابن عباس رضي الله عنهما إِن في الجنة بساطاً مَنْتُوخاً بالذهب أَي منسوجاً والناتخ الناسج ونَتَخْته نتفته ونتَخْته نقشته ونتَخْته أَهنته ونتَّخَ بالمكان تَنْتيخاً كتَنَّخَ وفي حديث عبدالله بن سلام أَنه آمن ومن معه من يهود فتَنَّخُوا على الإِسلام أَي ثبتوا وأَقاموا قال ابن الأَثير ويروى بتقديم النون على التاء أَي رسخوا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: