وصف و معنى و تعريف كلمة أنتخش:


أنتخش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و تاء (ت) و خاء (خ) و شين (ش) .




معنى و شرح أنتخش في معاجم اللغة العربية:



أنتخش

جذر [نخش]

  1. نَخِشَ: (فعل)
    • نَخِشَ نَخَشًا
    • نَخِشَ الشيءُ: بَلِيَ أَسفلُه
  2. نُخِشَ: (فعل)
    • نُخِشَ نَخْشًا فهو منخوش
    • نُخِشَ الرجل: هُزِل
  3. نخَشَ: (فعل)
    • نخَشَ نَخْشًا
    • نخَشَ الرّجُلُ ونحوه : هُزِل
    • نخَشَ فلانا: آذاه
    • نخَشَ فلانا: حثّه وحرّكه
    • نخَشَ الشيءَ: قشَرَهُ
    • نخَشَ الشيءَ: أخذ نُقَاوته
  4. اِنخشَّ: (فعل)
    • انخشَّ في ينخشّ ، انْخَشِشْ / انْخَشَّ ، انخشاشًا ، فهو مُنْخَشّ ، والمفعول مُنْخَشٌّ فيه
    • انخشَّ في الشيءِ: دخل فيه


  5. تنَخَّشَ: (فعل)
    • تنَخَّشَ إِلى كذا: تحرّكَ إِليه
  6. نَخَش: (اسم)
    • نَخَش : مصدر نَخِشَ
  7. مُنْخَشّ: (اسم)
    • مُنْخَشّ : فاعل من إِنخشَّ
  8. مُنْخَشّ: (اسم)
    • مُنْخَشّ : اسم المفعول من إِنخشَّ
  9. منخوش: (اسم)
    • منخوش : فاعل من نُخِشَ
  10. انخشّ في الشّيء:


    • دخل فيه ''انخشَّ الطيرُ في الشّجر''.
  11. نخَشَ الرّجُلُ:
    • هُزِل.
  12. نخَشَ الشيءَ:
    • أخذ نُقَاوته.
  13. نخَشَ فلانا:
    • آذاه.
  14. خاشَ : (فعل)
    • خَاشَ خُيُوشَةً
    • خَاشَ : رَقَّ
    • خَاشَ ما في الوعاءِ، خَيْشًا: أخرجهُ
    • خَاشَ فلانٌ خَاشَ خَوْشًا: دخل في غُمَار الناس
    • خَاشَ رجع
    • خَاشَ فلانًا بالرمح، طعنه
    • خَاشَ الشيءَ: حَشَاه في الوعاء
    • خَاشَ منه كذا: أَخَذَه
    • خَاشَ الترَابَ وغيرَه في الوعاء: هالَه
    • خاش التُّرابَ في الجُوالق
  15. خَشا : (اسم)
    • الخَشَا : الزرع يَسْوَدُّ من البرد
  16. اِنخشاش : (اسم)


    • اِنخشاش : مصدر إِنخشَّ
  17. خَشَايا : (اسم)
    • خَشَايا : جمع خَشْيَا
  18. خَشَايا : (اسم)
    • خَشَايا : جمع خَشِي
  19. خَشَايا : (اسم)
    • خَشَايا : جمع خاشي
  20. خَشَايا : (اسم)
    • خَشَايا : جمع خَشْيَانُ
  21. خَشْيَا : (اسم)
    • خَشْيَا : فاعل من خَشيَ
  22. خَشَّى : (فعل)


    • خشَّى يخشّي ، خَشِّ ، تخشيةً ، فهو مُخَشٍّ ، والمفعول مُخَشًّى
    • خشَّى الرَّجلَ من الشَّيءِ :خوَّفه منه
  23. خَشيَ : (فعل)
    • خشِيَ / خشِيَ من يَخشَى ، اخْشَ ، خَشْيَةً وخَشْيًا وخشاةً ، فهو خاشٍ وخَشْيانُ / خَشْيانٌ وخشٍ ، وهي خَشْيَا والجمع : خَشايا والمفعول مَخْشِيّ
    • خشِي اللهَ: خافه بتعظيم ومهابة، هابه واتّقاه
    • خَشِيَ مُعَلِّمَهُ : هَابَهُ، خَافَهُ الأحزاب آية 37 وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ (قرآن)
    • خَشِيَ عَلَيْهِ مِنَ الذِّئَابِ : قَلِقَ عَلَيْهِ
    • خَشِيَ مِنْهُ : خَافَهُ
    • خَشِيَ : خاف
    • خَشِيَه: رجاه وفي الحديث: حديث شريف قال له ابن عبَّاس: لقد أَكْثَرت من الدُّعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكون ذلك أَسهل لك عند نزوله /
    • خَشِيَه: كرهه
  24. أَخَشَّ : (فعل)
    • أَخَشَّ البعيرَ: خَشَّه
  25. أَخشنَ : (فعل)
    • أخشنَ يُخشن ، إخشانًا ، فهو مخشِن ، والمفعول مخشَن
    • أخشن عليه القولَ : حادثه بجفاء وخشونة
,
  1. نخش
    • "نُخِشَ الرجلُ، فهو مَنْخُوشٌ إِذا هُزِل.
      وامرأَة مَنْخُوشةٌ: لا لحم عليها.
      قال أَبو تراب: سمعت الجعفري يقول نُخِشَ لم الرجل ونُخِسَ أَي قلَّ، قال: وقال غيره نخَش، بفتح النون.
      وفي نوادر العرب: نَخَشَ فلان فلاناً إِذا حرّكه وآذاه.
      وسمعت نَخَشةً الذئبِ أَي حِسَّه وحركته؛ عن ابن الأَعرابي، قال: ومنه قول أَبي العارم الكلابي يذكر خبره مع الذئب الذي رماه فقتله ثم اشتواه فأَكلَه: فسمعت نَخَشَتَه ونظرت إِلى سَفِيفِ أُذنيه، ولم يُفسِّر سفيفَ أُذنيه.
      قال أَبو منصور: سمعت العرب تقول يوم الظَّعْن إِذا ساقُوا حَمولَتَهم: أَلا وانخُشُوها نَخْشاً؛ معناه حُثُّوها وسُوقوها سوقاً شديداً.
      ويقال: نَخَشَ البعيرَ بطرَف عَصاه إِذا خَرَشه وساقَه.
      وفي حديث عائشة، رضوان اللَّه عليها، أَنها، قالت: كانَ لنا جيرانٌ من الأَنصار، ونِعْم الجيرانُ كانوا يَمْنَحُونَنا شيئاً من أَلبانهم وشيئاً من شَعِيرٍ نَنْخُشُه؛ قال: قولُها نَنْخُشُه أَي نَقْشُرُه ونُنَحِّي عنه قُشورَه؛ ومنه نُخِش الرجلُ إِذا هُزِل كأَن لحمَه أُخِذ عنه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نخَشَ

    • نخَشَ الرّجُلُ ونحوه نخَشَ َ نَخْشًا: هُزِل.
      و نخَشَ فلانا نخَشَ ُ نخْشًا: آذاه.
      و نخَشَ حثّه وحرّكه.
      يقال: نخش الدَّابة، ونخش فلانا.
      و نخَشَ الشيءَ: قشَرَهُ.
      و نخَشَ أخذ نُقَاوته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. انخشَّ
    • انخشَّ في ينخشّ ، انْخَشِشْ / انْخَشَّ ، انخشاشًا ، فهو مُنْخَشّ ، والمفعول مُنْخَشٌّ فيه :-
      انخشَّ في الشَّيء دخل فيه :-انخشَّ الطيرُ في الشّجر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نخَش
    • نخش - ينخش ، نخشا
      1- نخشه : حثه، حضه. 2- نخش الشيء : حركه. 3- نخش الدابة : ساقها بشدة. 4- نخشه : آذاه. 5- نخش العود : قشره.

    المعجم: الرائد

  5. نَخْشُ
    • ـ نَخْشُ: الحَثُّ، والسَّوْقُ الشديدُ، والتحريكُ، والإِيذَاء، والقَشْرُ، وأخْذُ نُقاوَةِ الشيء، والخَدْشُ، والطائِفَةُ من المالِ.
      ـ نَخَشَ ونُخِشَ فهو مَنْخُوشٌ، وهي منْخوشةٌ: هُزِلَ،
      ـ نَخِشَ: بَلِيَ أسْفَلُهُ.
      ـ هو يَتَنَخَّشُ إلى كذا: يَتَحَرَّكُ إليه.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. نخش
    • نخش - ينخش ، نخشا
      1-هزل

    المعجم: الرائد

  7. نَخِشَ
    • نَخِشَ الشيءُ نَخِشَ َ نَخَشًا: بَلِيَ أَسفلُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. نُخِشَ
    • نُخِشَ الرجل نَخْشًا: هُزِل.
      فهو منخوش.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تنَخَّش
    • تنخش - تنخشا
      1-تنخش إلى كذا : تحرك إليه، إنتقل إليه

    المعجم: الرائد

  10. انخشَّ
    • انخشَّ في الشيءِ: دخل فيه.
      ويقال: انخشَّ في القوم، وفي الشجر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. إِنخشّ
    • إنخش - انخشاشا
      1-إنخش في الشيء : دخل فيه

    المعجم: الرائد

  12. نخش
    • نخش
      1- مصدر نخش ونخش. 2- طائفة من القطيع.»

    المعجم: الرائد

  13. انخشّ في الشّيء
    • دخل فيه :-انخشَّ الطيرُ في الشّجر.

    المعجم: عربي عامة

  14. تنَخَّشَ
    • تنَخَّشَ إِلى كذا: تحرّكَ إِليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. خشش
    • "خَشَّه يَخُشُّه خَشًّا: طعنه.
      وخَشَّ في الشيء يخُشُّ خَشًّا وانْخَشَّ وخَشْخَشَ: دخل.
      وخَشَّ الرجل: مضى ونفذ.
      ورجل مِخَشٌّ: ماض جريء على هَوَى الليل، ومِخْشفٌ، واشتقه ابنُ دريد من قولك: خَشَّ في الشيء دخل فيه، وخَشَّ: اسم رجل، مشتق منه الأَصمعي: خَشَشْتُ في الشيء دخلت فيه؛ قال زهير: فخَشَّ بها خِلالَ الفَدْفَدِ أَي دخل بها.
      وانْخَشَّ الرجل في القوم انْخِشاشاً إِذا دخل فيهم.
      وفي حديث عبد اللَّه بن أُنيس: فخرد رجل يمشي حتى خشَّ فيهم أَي دخل؛ ومنه يقال لما يُدخَلُ في أَنف البعير خِشَاشٌ لأَنه يُخَشُّ فيه أَي يدخل؛ وقال ابن مقبل: وخَشْخَشْت بالعِيسِ في قَفْرةٍ،مَقِيلِ ظِباء الصَّرِيمِ الحُرُنْ أَي دخلت.
      والخِشَاشُ، بالكسر (* قوله «والخشاش بالكسر إلخ» هو مثلث كما في القاموس.
      الرجل الخفيف.
      وفي حديث عائشة ووصَفَتْ أَباها، رضي اللَّه عنهما، فقالت: خِشَاشُ المَرْآة والمَخْبَر؛ تريد أَنه لطيف الجسم والمعنى.
      يقال: رجل خَسَاشٌ وخَشَاشٌ إِذا كان حادَّ الرأْس لطيفاً ماضياً لطيف المدخل.
      ورجل خَشَاشٌ، بالفتح: وهو الماضي من الرجال.
      ابن سيده: ورجل خِشاشٌ وخَشاشٌ لطيف الرأْس ضَرْبُ الجسم خفيف وقَّادٌ؛ قال طرفة: أَنا الرجلُ الضَّرْبُ الذي تَعْرِفُونه،خَِشَاشٌ كرأْسِ الحيَّةِ المُتَوَقِّدِ وقد يضم.
      ابن الأَعرابي: الخِشَاشُ والخَشَاشُ الخفيف الروح الذكيُّ.
      والخِشَاشُ: الثعبان (* قوله «والخشاش الثعبان» هو مثلث كبقية الحشرات.) العظيم المنكَر، وقيل: هي حية مثل الأَرقم أَصْغَرُ منه، وقيل: هي من الحيات الخفيفة الصغيرة الرأْس، وقيل: الحية، ولم يقيد، وهي بالكسر.
      الفَقْعَسيّ: الخِشَاشُ حية الجبل لا تُطْني، قال: والأَفعى حية السهل؛ وأَنشد:قد سالَمَ الأَفعى مع الخِشاشِ وقال ابن شميل: الخِشَاشُ حية صغيرة سمراء أَصغر من الأَرقم.
      وقال أَبو خيرة: الخِشَاشُ حية بيضاء قلما تؤذي، وهي بين الحُفَّاثِ والأَرقم، والجمع الخِشَّاءُ.
      ويقال للحية خَشْخاشٌ أَيضاً؛ ومنه قوله: أَسْمر مثل الحيةِ الخَشْخَاشِ والخِشْاشُ: الشِّرارُ من كل شيء، وخص بعضهم به شِرارَ الطير وما لا يصيد منها، وقيل: هي من الطير ومن جميع دواب الأَرض ما لا دِماغَ له كالنعامة والحبارى والكَرْوانِ ومُلاعِبِ ظِلِّه.
      قال الأَصمعي: الخَشَاشُ شِرارُ الطير، هذا وحده بالفتح.
      قال: وقال ابن الأَعرابي الرجل الخفيف خَشَاشٌ أَيضاً، رواه شمر عنه، قال: وإِنما سمي به خَشاشُ الرأْسِ من العظام وهو ما رقَّ منه.
      وكلُّ شيء رقَّ ولطُفَ، فهو خَشاشٌ.
      وقال الليث: رجل خَشَاشُ الرأْسِ، فإِذا لم تذكر الرأْس فقل: رجل خِشَاشٌ، بالكسر.
      والخِشَاشُ،بالكسر: الحشراتُ، وقد يفتح.
      وفي الحديث: أَن امرأَة ربطت هرّة فلم تُطْعِمْها ولم تَدَعْها تأْكلُ من خَشَاش الأَرض:، قال أَبو عبيد: يعني من هوامِّ الأَرض وحشراتها ودوابِّها وما أَشبهها، وفي رواية: من خَشِيشِها،وهو بمعناه، ويروى بالحاء المهملة، وهو يابس النبات وهو وهَم، وقيل: إِنما هو خُشَيْشٌ، بضم الخاء المعجمة، تصغير خَشَاشٍ على الحذف أَو خُشَيِّشٌ من غير حذف.
      والخِشاشُ من دواب الأَرض والطير: ما لا دماغ له، قال: والحية لا دماغ لها والنعامة لا دماغ لها والكَرْوانُ لا دماغ له، قال: كَروانٌ خِشَاشٌ وحبارى خَشاشٌ سواء.
      َبو مسلم: الخَشاشُ والخِشاشُ من الدواب الصغيرُ الرأْس اللطيف، قال: والحِدَأُ ومُلاعِبُ ظِلِّه خِشاشٌ.
      وفي حديث العُصفورِ: لم يَنْتَفعْ بي ولم يَدَعْني أَخْتشُّ من الأَرض أَي آكُلُ من خَشاشِها.
      وفي حديث ابن الزبير ومعاوية: هو أَقلُّ في أَعْيُنِنا (* قوله «في أَعيننا» في النهاية في أَنفسنا.) من خَشاشةٍ.
      ابن سيده:، قال ابن الأَعرابي هو الخِشاشُ، بالكسر، فخالف جماعةَ اللُّغوِيِّين، وقيل: إِنما سمي به لانْخِشاشِه في الأَرض واسْتِتارِه بها، قال: وليس بقَوِيّ.
      والخِشاشُ والخِشاشةٌ: العودُ الذي يجعل في أَنف البعير؛

      قال: يَتُوقُ إِلى النَّجاءِ بفضْلِ غَرْبٍ،وتَقْدَعُه الخِشاشةُ والفِقارُ

      وجمعه أَخِشَّةٌ.
      والخَشُّ: جعْلُك الخِشاشَ في أَنف البعير.
      وقال اللحياني: الخِشاشُ ما وضع في عظْم الأَنف، وأَما ما وضع في اللحم فهي البُرَةُ، خَشَّه يَخُشُّه خشًّا وأَخَشّه؛ عن اللحياني.
      الأَصمعي: الخِشاشُ ما كان في العَظم إِذا كان عُوداً، والعِرانُ ما كان في اللحم فوق الأَنف.
      وخَشَشْت البعيرَ، فهو مَخْشوش.
      وفي حديث جابر: فانقادت معه الشجرةُ كالبعير المَخْشُوش؛ هو الذي يُجعل في أَنفه الخِشاشُ.
      والخِشاش مشتق من خَشَّ في الشيء إِذا دَخل فيه لأَنه يُدْخَل في أَنف البعير؛ ومنه الحديث: خُشُّوا بين كلامكم لا إِله إِلا اللَّه أَي أَدْخِلوا.
      وخَشَشْت البعير أَخُشُّه خَشّاً إِذا جعلت في أَنفه الخِشاشَ.
      الجوهري.
      الخِشاشُ، بالكسر،الذي يُدخل في عظم أَنف البعير وهو من خَشب، والبُرةُ من صُفْرٍ، والخِزامةُ من شَعر.
      وفي حديث الحُديبية: أَنه أَهْدى في عُمرتِها جملاً كان لأَبي جهل في أَنفه خِشاشٌ من ذهب، قال: الخِشاشُ عُوَيدٌ يجعل في أَنف البعير يُشدّ به الزِّمامُ ليكون أَسرعَ لانقياده.
      والخُشّاءُ والخُشُشاءُ: العظْمُ الدَّقيق العاري من الشعر الناتئُ خلف الأُذن؛ قال العجاج: في خُشَشاوَيْ حُرَّةِ التَحْريرِ وهما خُشَشاوانِ.
      ونظيرُها من الكلام القُوْباءُ وأَصلُه القُوَباءُ،بالتحريك، فسكَنت استثقالاً للحركة على الواو ولأَنّ فُعْلاءَ، بالتسكين،ليس من أَبْنِيَتِهم، قال: وهو وزنٌ قليلٌ في العربية.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه، أَن قَبيصةَ بن جابر، قال لعُمر: إِني رَمَيْتُ ظَبْياً وأَنا مُحْرِمٌ فأَصَبْتُ خُشَشاءَه فأَسِن فمات؛ قال أَبو عبيد: الخُشَشاءُ هو العظْمُ الناشِزُ خلف الأُذن وهمْزتُه منقلبة عن أَلف التأَنيث.
      الليث: الخُشَشاوان عظْمان ناتئان خلف الأُذنين، وأَصل الخُشَشاء (* قوله «وأَصل الخششاء إلخ» كذا بالأصل ولعل فيه سقطاً وحق العبارة وأصل الخشاء الخششاء.) على فُعَلاءَ.
      والخَشَّاءُ، بالفتح: الأَرض التي فيها رمل، وقيل: طين.
      والخَشَّاءُ أَيضاً: أَرض فيها طين وحصًى؛ وقال ثعلب: هي الأَرض الخَشِنةُ الصلبة، وجمع ذلك كلّه خَشَّاواتٌ وخَشاشِيّ.
      ويقال: أَنْبَطَ في خَشَّاءَ.
      وقيل: الخَشُّ أَرض غليظة فيها طين وحَصْباءُ.
      والخَشُّ: القليلُ من المطر؛ قال الشاعر: يسائلني بالمُنْحَنى عن بِلادِه،فقلت: أَصابَ الناس خَشٌّ من القَطْرِ والخَشْخَشَةُ: صَوتُ السلاح واليَنْبُوتِ، وفي لغة ضعيفة شَخْشَخَةٌ.
      وكلُّ شيء يابسٍ يحُكُّ بعضه بعضاً: خَشْخاشٌ.
      وفي الحديث أَنه، قال لبلال: ما دخلتُ الجنة إِلا وسمِعتُ خَشْخَشَةً، فقلتُ: من هذا؟ فقالوا: بلالٌ؛ الخَشْخَشَةُ: حركة لها صوت كصوت السلاح.
      ويقال للرجَّالة: الخَشُّ والحَشُّ والصف والبت (* قوله «والحش والبت» كذا بالأصل وفي الشارح بدل الثاني بث بالمثلثة.)، قال: وواحد الخَشّ خاشٌّ.
      ابن الأَعرابي: الخِشاشُ الغضب.
      يقال: قد حرّك خِشاشَه إِذا أَغضبه والخُشاشُ: الشجاع، بضم الخاء.
      قال: والخُشَيشُ الغزال الصغير.
      والخُشَيشُ: تصغير خُشٍّ وهو التلُّ.
      والخِشاشُ: الجوالقُ؛

      وأَنشد: بينَ خِشاشٍ بازِلٍ جِوَرِّ ورواه أَبو مالك: بين خِشاشَيْ بازلٍ.
      قال: وخشاشاً كل شيء جَنْباه؛ وقال شمر في قول جرير: من كلّ شَوْشاءَِ لمَّا خُشَّ ناظرُها،أَدْنَتْ مُذَمِّرَها من واسط الكُور؟

      ‏قال: والخِشاشُ يقع على عِرْق الناظر، وعِرْقا الناظطرَينِ يكْتَنِفان الأَنف، فإِذا خُشَّتْ لانَ رأَسها، فإِذا جُذِبت أَلْقت مُذَمِّرُها على الرحل من شدة الخِشاشِ عليها.
      والمُذَمَّرُ: العِلْباوان في العُنق يُشْرِفان على الأَخدَعَين.
      وقوله في الحديث: عليه خُشاشانِ أَي بُرْدنان؛ قال ابن الأَثير: إِن كانت الروايةُ بالتخفيف فيريد خفَّتهما ولُطْفَهُما،وإِن كانت بالتشديد فيريد به حركَتهما كأَنهما كانتا مصقُولتين كالثياب الجدُد المصقولة.
      والخَشْخاشُ: الجماعةُ الكثيرة من الناس، وفي المحْكم: الجماعة؛ قال الكميت: في حَوْمةِ الفَيْلَقِ الجَأْواءِ، إِذْ ركِبَتْ قَيْسٌ، وهَيْضَلُها الخَشْخاشُ إِذ نَزَلُوا وفي الصحاح: الخَشْخاشُ الجماعةُ عليهم سلاح ودروع، وقد خَشْخَشْتُه فَتَخَشْخَش؛ قال علقمة: تَخَشْخَشَ أَبْدانُ الحَديدِ عليهمُ،كما خَشْخَشَتْ يبسَ الحصادِ جَنُوبُ ابن الأَعرابي: يقال لصوت الثوب الجديد إِذا حرّك الخَشْخَشَةُ والنَّشْنَشَةُ.
      والخَشُّ: الشيء الأَسود.
      والخَشُّ: الشيء الأَخْشن.
      والخَشْخاشُ: نبتٌ ثمرتُه حمراءُ، وهو ضربان: أَسود وأَبيض، واحدته خَشْخاشةٌ.
      والخَشَّاءُ: موضع النَّحْل والدَّبْر؛ قال ذو الأُصْبَع العَدْوانيُّ يصف نَبْلاً: قَوّمَ أَفْواقَها، وتَرَّصَها أَنْبَلُ عَدْوان كلِّها صَنَعا إِمَّا تَرى نَبْلَه فَخَشْرمُ خَشْـ ْشاءَ، إِذا مُسَّ دَبْرُه لكَعا تَرَّصَها: أَحكمها.
      وأَنبلُ عدوان: أَحذقُهم بعمل النبلِ؛ قال ابن بري: والذي في شعره مكان إِما ترى: فنَبْلُه صِيغَةٌ كخَشْرَمِ خششاءَ، إِذا مُشَّ دَبْرُه لكَعا لأَن إِما ليس له جواب في هذا البيت ولا فيما بعده؛ قال: وإِنما ذكر الشاعر إِما في بيت يلي هذا وهو: إِمَّا تَرى قَوسَه فنابِيَةُ الـ أَرْزِ هَتُوفٌ، بِحالها ضَلَعا وقوله فنابية، الفاء جواب إِما، ونابية خبر مبتدأ أَي هي ما نبا من الأَرْزِ وارتفع.
      وهتوفُ: ذات صوت.
      وقوله لكَعا بمعنى لسع.
      وخُشْ: الطيبُ، بالفارسية، عرَّبَتْه العرب.
      وقالوا في المرأَة خَشَّة كأَنَّ هذا اسم لها؛ قال ابن سيده: أَنشدني بعض من لقيته لمطيع بن إِياس يهجو حماداً الراوية: نَحِّ السَوْءةَ السَّوْآ ءَ يا حَمَّادُ، عن خُشّه (* قوله «عن خشه» هكذا ضبط في الأصل بضم الخاء في البيت وبالفتح فيما قبله.) عن التُّفَّاحةِ الصَّفْرا ءِ، والأُتْرُجّةِ الهَشّة وخُشَاخِشٌ (* قوله «وخشاخش»، قال متن القاموس بالضم ونقل شارحه عن الصاغاني الفتح.
      رمل بالدَّهْناءِ؛ قال جرير: أَوْقَدْتَ نارَك واسْتَضَأْتَ بحزنَةٍ،ومن الشُّهودِ خُشَاخِشٌ والأَجْرَعُ"

    المعجم: لسان العرب



معنى أنتخش في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
انخشَّ في ينخشّ، انْخَشِشْ/ انْخَشَّ، انخشاشًا، فهو مُنْخَشّ، والمفعول مُنْخَشٌّ فيه • انخشَّ في الشَّيء: دخل فيه "انخشَّ الطيرُ في الشّجر".
تاج العروس

النَّخْشُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقَالَ الأَزْهَرِيُّ : هُوَ الحَثُّ والسَّوْقُ الشَّدِيدُ قَال : وتَقُول العَرَبُ يَوْمَ الظَّعْنِ وهُمْ يَسُوقُون حَمُولَتَهم : أَلاَ وانْخُشُوهَا نَخْشاً أَي حُثُّوهَا وسُوقُوها سَوْقاً شَدِيداً . والنَّخْشُ أَيْضاً : التَّحْرِيكُ والإِيذاءُ . والنَّخْشُ : القَشْرُ ومنهُ حَدِيثُ عائشَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنها أَنَّهَا قالَتْ : كانَ لنا جِيرَانٌ مِنَ الأَنْصارِ ونِعْمَ الجِيرَانُ كانُوا يَمْنَحُونَنَا شَيْئاً من أَلْبَانِهِمْ وشَيْئاً من شَعِيرٍ نَنْخُشُه أَيْ نَقْشُرُهُ ونُنحِّى عَنْهُ قُشُورَه . والنَّخْشُ : أَخْذُ نُقَاوَةِ الشَّيْءِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . والنَّخْشُ : الخَدْشُ هكذا بالدّالِ والصَّوَابُ بالرّاء يُقَال : نَخَشَ البَعِيرَ بِطَرَفِ عَصَاهُ إِذا خَرَشَه وسَاقَه . والنَّخْشُ : الطّائِفَةُ مِنَ المالِ عَن ابنِ عَبّادٍ يُقَال : عِنْدَه نَخْشٌ مِنْ مالٍ . ونخشَ لَحْمُ الرَّجُلِ كمَنَعَ وقالَ أَبو تُرابٍ : سَمِعْتُ الجَعْفَرِيَّ يَقُولُ : نُخِشَ مِثْلُ عُنِىَ وكَذلِكَ نُخِسَ بالسِّين أَيْ قَلَّ وقالَ اللَّيْثُ : نُخِشَ الرّجلُ فَهُوَ مَنْخُوشٌ وهي مَنْخُوشَةٌ : هُزِلَ كَأَنّ لَحْمَه أُخِذَ مِنْهُ . ونَخِشَ الشَّيْءُ كفَرِحَ : بَلِىَ أَسْفَلُه عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . وهو يَتَنَخَّشُ إِلى كَذَا أَيْ يَتَحَرَّكُ إِلَيْهِ عن ابنِ عبَاّد . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : سَمِعْتُ نَخَشَةَ الذِّئْبِ أَيْ حِسَّه وحَرَكَتَه عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . وبَطْحَاءُ نَخِشَةٌ كفَرْحَةٍ : لَيْسَتْ بمُمَلَّسَةٍ عن ابنِ عَبّاد

لسان العرب
نُخِشَ الرجلُ فهو مَنْخُوشٌ إِذا هُزِل وامرأَة مَنْخُوشةٌ لا لحم عليها قال أَبو تراب سمعت الجعفري يقول نُخِشَ لم الرجل ونُخِسَ أَي قلَّ قال وقال غيره نخَش بفتح النون وفي نوادر العرب نَخَشَ فلان فلاناً إِذا حرّكه وآذاه وسمعت نَخَشةً الذئبِ أَي حِسَّه وحركته عن ابن الأَعرابي قال ومنه قول أَبي العارم الكلابي يذكر خبره مع الذئب الذي رماه فقتله ثم اشتواه فأَكلَه فسمعت نَخَشَتَه ونظرت إِلى سَفِيفِ أُذنيه ولم يُفسِّر سفيفَ أُذنيه قال أَبو منصور سمعت العرب تقول يوم الظَّعْن إِذا ساقُوا حَمولَتَهم أَلا وانخُشُوها نَخْشاً معناه حُثُّوها وسُوقوها سوقاً شديداً ويقال نَخَشَ البعيرَ بطرَف عَصاه إِذا خَرَشه وساقَه وفي حديث عائشة رضوان اللَّه عليها أَنها قالت كانَ لنا جيرانٌ من الأَنصار ونِعْم الجيرانُ كانوا يَمْنَحُونَنا شيئاً من أَلبانهم وشيئاً من شَعِيرٍ نَنْخُشُه قال قولُها نَنْخُشُه أَي نَقْشُرُه ونُنَحِّي عنه قُشورَه ومنه نُخِش الرجلُ إِذا هُزِل كأَن لحمَه أُخِذ عنه
الرائد
* نخش ينخش: نخشا. 1-ه: حثه، حضه. 2-الشيء: حركه. 3-الدابة: ساقها بشدة. 4-ه: آذاه. 5-العود: قشره.
الرائد
* نخش ينخش: نخشا. هزل.
الرائد
* نخش ينخش: نخشا. الشيء: بلي أسفله.
الرائد
* نخش نخشا. هزل.
الرائد
* نخش. 1-مص. نخش ونخش. 2-طائفة من القطيع.»


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: