وصف و معنى و تعريف كلمة أنتسع:


أنتسع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و تاء (ت) و سين (س) و عين (ع) .




معنى و شرح أنتسع في معاجم اللغة العربية:



أنتسع

جذر [نسع]

  1. نَسَعَ: (فعل)
    • نَسَعَ نَسْعًا، ونُسُوعًا
    • نَسَعَ الشيءُ : طال
    • نَسَعَj الأسنانُ: انحسرت اللِّثةُ عنها واسترخت
    • نَسَعَ فلانٌ في الأَرض: ذَهَبَ
  2. نَسَّعَ: (فعل)
    • نَسَّعَتِ الأَسنانُ: مبالغة في نَسَعَت
  3. نِسع: (اسم)
    • الجمع : أَنْسَاع ، و نُسُوع ، و نُسْعٌ ، و نِسَعٌ
    • النِّسْعُ : المَفْصِلُ بين الكفِّ والسَّاعد
    • النِّسْعُ :سيرٌ عريضٌ طويلٌ تشدُّ به الحقائب أَو الرِّحال أَو نحوها
    • قَلِقَت أَنْسَاعُ الدَّابَّة ونُسُوعُها: ضَمُرَت
    • وأَنْسَاعُ الطريق: شَرَكُه
  4. نَسْع: (اسم)
    • نَسْع : مصدر نَسَعَ


  5. نُسْع: (اسم)
    • نُسْع : جمع نِسع
  6. نِسَع: (اسم)
    • نِسَع : جمع نِسُعة
  7. أَنْسَاع: (اسم)
    • أَنْسَاع : جمع نِسع
  8. اِنساعَ: (فعل)
    • انسَاعَ الماءُ أو السَّرَابُ: ساعَ
    • انسَاعَ الجمَدُ: ذاب وسَالَ
  9. أَنسَعَ: (فعل)
    • أَنْسَعَ فلانٌ: كثُرَ أَذاه لجيرانه
  10. ناسِع: (اسم)


    • عُنُقٌ ناسِعٌ: طَوِيلٌ
  11. ناسِعة: (اسم)
    • امرأَةٌ ناسعةٌ: طويلةُ الظَّهر أَو الأَسنان
  12. مِنسَعة: (اسم)
    • أَرضٌ مِنْسَعَة: للتي يطول نبتُها
  13. نِسُعة: (اسم)
    • الجمع : نِسَعٌ
    • النِّسُعَةُ : القطعة من النِّسْع
  14. نُسْع: (اسم)
    • نُسْع :جمع نِسع
  15. أَنْسَاعُ الطريق:
    • شَرَكُه.
  16. قَلِقَت أَنْسَاعُ الدَّابَّة ونُسُوعُها:


    • ضَمُرَت.
  17. نَسَعَ الشيءُ:
    • طال.
  18. نَسَعَ فلانٌ في الأَرض:
    • ذَهَبَ.
  19. نَسَعَj الأسنانُ:
    • انحسرت اللِّثةُ عنها واسترخت.
  20. نُسُوع : (اسم)
    • نُسُوع : جمع نِسع
  21. أَسْعى : (فعل)
    • أَسْعاهُ : جعله يَسْعَى
  22. سَعَى : (فعل)


    • سعَى / سعَى إلى / سعَى في / سعَى ل يَسعَى ، اسْعَ ، سَعْيًا وسِعايةً ، فهو ساعٍ ، والمفعول مَسْعِيٌّ إليه ، مَسْعيٌّ به
    • سعَى الشَّخصُ : جدّ ونشط ، حَاوَلَ، عَمِلَ
    • سعَى في حاجة أخيه: تسبّب له في قضائها
    • سعَى على الصَّدَقَةِ: عَمِل في أَخذِها من أَربابها
    • سعَى على القوم: ولِيَ عليهم
  23. سَيْع : (اسم)
    • سَيْع : مصدر ساعَ
  24. سَيَّعَ : (فعل)
    • سَيَّعْتُ، أُسَيِّعُ، سَيِّعْ، مصدر تَسْيِيعٌ
    • سَيَّعَ الحائِطَ : جَصَّصَهُ
    • سَيَّعَ السَّفينَةَ : طَلاها بِالزِّفْتِ طَلْياً رَقيقاً
    • سَيَّعَ الجِلْدَ : دَهَنَهُ بِالشَّحْمِ
    • سَيَّعَ الحائطَ ونحوَه: طلاه بالسِّيَاع
  25. سَيع : (اسم)
    • مصدر ساعَ
    • السَّيْعُ : الماءُ الجاري على وجْه الأرض
,
  1. إنتسع
    • إنتسع - انتساعا
      1-إنتسعت الماشية : تفرقت في مراعيها

    المعجم: الرائد

  2. نسع

    • "النِّسْعُ: سَيْرٌ يُضْفَرُ على هيئة أَعِنَّةِ النِّعالِ تُشَدُّ به الرِّحالُ، والجمع أَنْساعٌ ونُسُوعٌ ونُسْعٌ، والقِطْعةُ منه نِسْعةٌ، وقيل: النِّسْعةُ التي تُنْسَجُ عريضاً للتصدير.
      وفي الحديث: يَجُرُّ نِسْعةً في عُنُقِه؛ قال ابن الأَثير: هو سير مضفور يجعل زماماً للبعير وغيره وقد تنسج عريضةً تجعل على صدر البعير؛ قال عبد يغوث: أَقولُ وقد شَدُّوا لِساني بِنِسْعةٍ والأَنْساعُ: الحِبالُ، واحدها نُسْعٌ؛

      قال: عاليْتُ أَنْساعي وجِلْبَ الكُور؟

      ‏قال ابن بري: وقد جاء في شعر حُمَيْدِ بن ثَوْرٍ النِّسْعُ للواحد؛

      قال: رأَتْني بنِسْعَيْها، فَرَدَّتْ مَخافَتي إِلى الصَّدْرِ رُوعاءُ الفُؤادِ فَرُوقُ (* قوله«رأتني إلخ» في الاساس في مادة روع: رأتني بحبليها فصدت مخافة * وفي الحمل روعاء الفؤاد فروق) والجمع نُسْعٌ ونِسَعٌ وأَنْساعٌ؛ قال الأَعشى: تَخالُ حَتْماً عليها، كلَّما ضَمَرَتْ من الكَلالِ، بأَنْ تَسْتَوْفيَ النِّسَعا ابن السكيت: يقال للبِطانِ والحَقَبِ هما النِّسْعان، وقال بذي النِّسْعَين (* قوله: بذي النسعين: هكذا في الأصل.) والنِّسْعُ والسِّنْعُ: المَفْصِلُ بين الكفّ والساعِدِ.
      وامرأَةٌ ناسعةٌ: طويلةُ الظَّهْرِ، وقيل: هي الطويلةُ السِّنِّ، وقيل: هي الطويلةُ البَظْرِ، ونُسُوعُه طُولُه، وقد نَسَعَتْ نُسُوعاً.
      والمِنْسَعةُ: الأَرض التي يَطُولُ نَبْتُها.
      ونَسَعَت أَسنانُه تَنْسَعُ نُسُوعاً ونَسَّعَتْ تَنْسِيعاً إِذا طالَتْ واسْتَرْخَتْ حتى تَبْدُو أُصولُها التي كانت تُوارِيها اللِّثةُ وانْحَسَرَت اللِّثةُ عنها، يقال: نَسَعَ فُوه؛ قال الراجز: ونَسَعَتْ أَسْنانُ عَوْدٍ، فانْجَلَعْ عُمورُها عن ناصِلاتٍ لم يَدَعْ ونِسْعٌ ومِسْعٌ، كلاهما: من أَسماءِ الشَّمال، وزعم يعقوب أَنَّ الميم بدل من النون؛ قال قيس بن خويلد: ويْلُمِّها لَقْحةً، إِمّا تُؤَوِّبُهم نِسْعٌ شَآمِيةٌ فيها الأَعاصِير؟

      ‏قال الأَزهري: سميت الشَّمالُ نِسْعاً لدقَّة مَهَبِّها، شبهت بالنِّسْعِ المَضْفُورِ من الأَدمِ.
      قال شمر: هذيل تسمي الجَنُوبَ مِسْعاً، قال: وسمعت بعض الحجازيين يقول هو يُسْعٌ، وغيرهم يقول: هو نِسْعٌ؛ قال ابن هرمة: مُتَتَبِّعٌ خَطَئِي يَوَدُّ لَو نَّني هابٍ، بمَدْرَجةِ الصَّبا، مَنْسُوعُ ويروى مَيْسُوعُ؛ وقول المنتخل الهذلي: قد حالَ دُونَ دَرِيسَيْه مُؤَوِّبةٌ نِسْعٌ، لها بعِضاهِ الأَرضِ تَهْزِيزُ أَبْدَلَ فيه نِسْعاً من مُؤَوِّبةٍ، وإِنما قلت هذا لأَنَّ قوماً من المتأَخرين جعلوا نِسْعاً من صفات الشَّمالِ واحتجوا بهذا البيت، ويروى مُؤَوِّيةٌ أَي تحمله على أن يأْوِيَ كأَنها تُؤْويه.
      ابن الأَعرابي: انْتَسَعَتِ الإِبل وانْتَسَغَت، بالعين والغين، إِذا تفَرَّقَتْ في مَراعِيها؛ قال الأَخطل: رَجَنَّ بحيثُ تَنْتَسِعُ المَطايا،فلا بَقًّا تَخافُ ولا ذُبابا (* في ديوان الأخطل: دجنّ بدل رجنّ، والمعنى واحد.) وأَنْسَعَ الرجلُ إِذا كَثُرَ أَذاهُ لِجيرانِه.
      ابن الأَعرابي: هذا سِنْعُه وسَنْعُه وشِنْعُه وشَنْعُه وسِلْعُه وسَلْعُه ووَفْقُه ووِفاقُه بمعنى واحد.
      وأنْساعُ الطريق: شَرَكُه.
      ونِسْعٌ: بلد، وقيل: هو جبل أَسود بين الصَّفْراء ويَنْبُعَ؛ قال كثيِّر عَزّةَ: فقلتُ، وأَسْرَرْتُ النَّدامةَ: ليْتَني،وكنت امْرَأً، أَغْتَشُّ كُلَّ عَذُولِ سَلَكْتُ سَبيلَ الرائحاتِ عَشِيّةً مَخارِِمَ نِسْعٍ، أَو سَلَكْنَ سَبيل؟

      ‏قال الأَزهري: ويَنْسُوعةُ القُفِّ مَنْهَلةٌ من مَناهِلِ طريق مكة على جادَّة البصْرةِ، بها رَكايا عَذْبةُ الماء عند مُنْقَطَعِ رِمالِ الدَّهْناءِ بين ماوِيّةَ والنِّباجِ، قال: وقد شربت من مائِها.
      قال ابن الأَثير: ونِسْعٌ موضع بالمدينة، وهو الذي حماه النبي، صلى الله عليه وسلم، والخُلَفاءُ، وهو صَدْرُ وادي العَقِيقِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. انْتَسَعَتِ
    • انْتَسَعَتِ الإِبلُ ونحوُها: تفرَّقت في مراعيها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نِسْعُ
    • ـ نِسْعُ: سَيْرٌ يُنْسَجُ عَريضاً على هَيْئَةِ أعِنَّةِ النِّعالِ تُشَدُّ به الرِحالُ، والقِطْعَةُ منه نِسْعَةٌ، وسُمِّيَ نِسْعاً لطُولِهِ، ج: نُسْعٌ، ونِسَعٌ، وأنْساعٌ ونُسُوعٌ.
      ـ نَسَعَتِ الأسْنانُ، نَسْعاً ونُسوعاً: انْحَسَرَتِ اللِّثَةُ عنها، اسْتَرْخَتْ، كنَسَّعَتْ،
      ـ نَسَعَتِ ثَنِيَّتاهُ: خَرَجَتا من العَمْرِ،
      ـ نَسَعَ في الأرضِ: ذَهَبَ،
      ـ نَسَعَتِ المرأةُ نَسْعاً ونُسوعاً: طالَ ظَهْرُها أو سِنُّها أَو بَطْنُها.
      ـ نِسْعُ: المَفْصِلُ بين الكَفِّ والسَّاعِدِ، واسْمُ ريحِ الشَّمالِ، وريحٌ نِسْعِيَّةٌ، كالمِنْسَعِ، وبلد، أو جَبَلٌ أسْوَدُ.
      ـ أَنْسَعَ: دَخَلَ فيها،
      ـ أَنْسَعَ فلانٌ: كثُرَ أذاهُ لجِيرانِه.
      ـ ناسِعُ: العُنُقُ الطَّويلُ، والناتِئُ،
      ـ ناسِعَةُ: الطويلَةُ الظَّهْرِ، أَو البَظْرِ، أَو التي لم تُخْتَنْ كالناسِعِ.
      ـ نُسُوعُ: الطُّولُ، وقَصْرٌ باليمامَةِ.
      ـ ذاتُ نُسُوعِ: فَرَسُ بَسْطامِ بنِ قَيْسٍ.
      ـ مِنْسَعَةُ: الأرضُ السَّريعَةُ النَّبْتِ.
      ـ يَنْسوعَةُ: موضع بين مَكَّةَ والبَصْرَةِ.
      ـ انْتَسَعَتِ الإِبِلُ: تَفَرَّقَتْ في مَراعِيها.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. نسع
    • نسع - ينسع ، نسعا ونسوعا
      1- نسعت الأسنان : انكشفت اللثة عنها واسترخت وطالت. 2- نسع في الأرض : ذهب.


    المعجم: الرائد

  6. النِّسْعُ
    • النِّسْعُ : المَفْصِلُ بين الكفِّ والسَّاعد.
      و النِّسْعُ سيرٌ عريضٌ طويلٌ تشدُّ به الحقائب أَو الرِّحال أَو نحوها. والجمع : أَنْسَاع، ونُسُوع، ونُسْعٌ، ونِسَعٌ.
      ويقال: قَلِقَت أَنْسَاعُ الدَّابَّة ونُسُوعُها: ضَمُرَت.
      وأَنْسَاعُ الطريق: شَرَكُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نَسَعَ
    • نَسَعَ الشيءُ نَسَعَ َ نَسْعًا، ونُسُوعًا: طال.
      و نَسَعَ الأسنانُ: انحسرت اللِّثةُ عنها واسترخت.
      و نَسَعَ فلانٌ في الأَرض: ذَهَبَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. نَسَع
    • نسع - ينسع ، نسوعا
      1-نسع الشيء : طال

    المعجم: الرائد

  9. المِنْسَعَةُ
    • المِنْسَعَةُ المِنْسَعَةُ يقال: أَرضٌ مِنْسَعَة: للتي يطول نبتُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. النَّاسِعَةُ
    • النَّاسِعَةُ النَّاسِعَةُ يقال: امرأَةٌ ناسعةٌ: طويلةُ الظَّهر أَو الأَسنان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. النَّاسِعُ
    • النَّاسِعُ النَّاسِعُ يقال: عُنُقٌ ناسِعٌ: طَوِيلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. النِّسُعَةُ
    • النِّسُعَةُ : القطعة من النِّسْع. والجمع : نِسَعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نسع
    • نسع - تنسيعا
      1-نسعت الأسنان : انكشفت اللثة عنها واسترخت وطالت

    المعجم: الرائد

  14. نَسَّعَتِ
    • نَسَّعَتِ الأَسنانُ: مبالغة في نَسَعَت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. إِنساع
    • إنساع - انسياعا
      1- إنساع الماء أو السراب : اضطرب على وجه الأرض. 2- إنساع الماء المتجمد : ذاب.

    المعجم: الرائد

  16. مِنسَعة
    • منسعة
      1-منسعة أرض يطول نبتها، جمع : مناسع

    المعجم: الرائد

  17. نِسُعة
    • نسعة
      1-واحدة «النسع» للسير أو الحبل، جمع : نسع

    المعجم: الرائد

  18. انسَاعَ
    • انسَاعَ الماءُ أو السَّرَابُ: ساعَ.
      و انسَاعَ الجمَدُ: ذاب وسَالَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَنْساع
    • أنساع
      1-الأنساع من الطريق : ما حفر فيها

    المعجم: الرائد

  20. ناسِع
    • ناسع
      1-ناسع : عنق طويل.

    المعجم: الرائد

  21. أَنْسَعَ
    • أَنْسَعَ فلانٌ: كثُرَ أَذاه لجيرانه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. منسع
    • منسع
      1-ريح الشمال

    المعجم: الرائد

  23. سيع
    • "السَّيْعُ: الماءُ الجاري على وجه الأَرض، وقد انساع.
      وانساع الجَمَدُ: ذابَ وسال.
      وساعَ الماءُ والسرابُ يَسِيعُ سَيْعاً وسُيوعاً وتَسَيَّعَ، كلاهما: اضْطَرَبَ وجرى على وجه الأَرض، وهو مذكور في الصاد، وسرابٌ أَسْيَعُ؛ قال رؤبة: فَهُنَّ يَخْبِطْنَ السَّرابَ الأَسْيَعا،شَبِيهَ يَمٍّ بَيْنَ عِبْرَيْنِ معا وقيل: أَفعل هنا للمفاضلة، والانْسِياعُ مثله.
      والسَّياعُ والسِّياعُ: الطينُ، وقيل: الطين بالتِّبْن الذي يُطَيَّنُ به؛ الأَخيرة عن كراع؛ قال القطامي: فلمَّا أَنْ جَرَى سِمَنٌ عليها،كما بَطَّنْتَ بالفَدَنِ السَّياعا وهو مقلوب، أَي كما بَطَّنْتَ بالسَّياعِ الفَدَنَ وهو القَصْر، تقول منه: سَيَّعْتُ الحائطَ إِذا طَيَّنْتَه بالطين.
      وقال أَبو حنيفة: السَّياعُ الطين الذي يُطَيَّنُ به إِناء الخمر؛

      وأَنشد لرجل من بني ضبة:فَباكَرَ مَخْتُوماً عليه سَياعُه هذاذَيْكَ، حتى أَنْفَدَ الدَّنَّ أَجْمَعا وسَيَّعَ الرَّقَّ والسفينةَ: طلاهما بالقارِ طَلْياً رَقيقاً.
      والسياع: الزِّفْتُ على التشبيه بالطين لسواده؛

      قال: كأَنها في سَياعِ الدَّنِّ قِنْدِيدُ وقيل: إِنما شبه الزِّفْتَ بالطين، والقِنْدِيدُ هنا الوَرْسُ.
      قال ابن بري: أَما قول أَبي حنيفة إِن السِّياع الطينُ الذي تُطَيَّنُ به أَوْعية الخمر، وجعل ذلك له خصوصاً فليس بشيء، بل السياع الطين جعل على حائط أَو على إِناء خَمْر، قال: وليس في البيت ما يدل على أَن السياع مختصّ بآنية الخمر دون غيرها، وإِنما أَراد بقوله سَياعه أَي طينه الذي خُتِمَ به؛ قال الأَزهري: السَّياعُ تَطْيِينُك بالجَصِّ والطِّينِ والقِيرِ، تقول: سَيَّعْتُ به تَسْيِيعاً أَي طَلَيْتُ به طَلْياً رَقِيقاً؛ وقول رؤْبة: مرسلها ماءَ السَّرابِ الأَسْيَع؟

      ‏قال يصفه بالرِّقَّةِ.
      وسَيَّعَ المكانَ تَسْيِيعاً: طَيَّنَه بالسّياعِ.
      والمِسْيعة: المالَج خشبة مَلْساءُ يطين بها.
      وسَيَّعَ الجُبَّ: طينه بطين أَو جص.
      وساعَ الشيءُ يَسِيعُ: ضاعَ، وأَساعَه هو؛ قال سويد بن أَبي كاهل اليشكري: وكَفاني اللهُ ما في نفسِه،ومَتى ما يَكْفِ شيئاً لا يُسَعْ أَي لا يُضَيَّعُ.
      وناقة مِسْياعٌ: تصبر على الإِضاعة والجَفاءِ وسُوءِ القيام عليها.
      وفي حديث هشام في وصف ناقة: إِنها لَمِسْياعٌ مِرْياع أَي تحتمل الضيعة وسوءَ الوِلاية، وقيل: ناقة مِسْياعٌ وهي الذاهبة في الرَّعْي.
      وقال شمر: تَسِيعُ مكان تسُوعُ، قال: وناقة مِسياعٌ تَدَعُ وُلْدَها حتى يأْكلها السبع.
      ويقال: رُبَّ ناقة تُسيع وَلَدَها حتى يأْكله السِّباعُ؛ ومن الإِتباع ضائعٌ سائعٌ ومُضِيعٌ مُسِيعٌ ومِضْياعٌ مِسياعٌ؛ قال:ويْلُ مِّ أَجْيادَ شاةً شاةً مُمْتَنِحٍ أَبي عِيالٍ، قَليلِ الوَفْرِ، مِسْياعِ وأُم أَجْياد: اسم شاة.
      وقد أَضَعْتُ الشيء وأَسَعْتُه.
      ورجل مِسْياعٌ: وهو المِضْياعُ للمال.
      وأَساعَ مالَه أَي أَضاعَه.
      وتَسَيَّعَ البقْلُ: هاجَ.
      وأَساعَ الرَّاعي الإِبلَ فَساعَتْ: أَساء حفظها فضاعَتْ وأَهْمَلَها، وساعت هي تَسُوعُ سَوْعاً.
      والسَّياعُ: شجر البانِ، وهو من شجر العِضاه له ثمر كهيئة الفُسْتُق، قال: ولِثاؤُه مثل الكُنْدُرِ إِذا جَمَدَ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أنتسع في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
نَسَعَ الشيءُ ـَ نَسْعاً، ونُسُوعاً: طال. و ـ الأسنانُ: انحسرت اللِّثَة عنها واسترخت. و ـ فلان في الأَرض: ذهب.( أنْسَعَ ) فلانٌ: كثُرَ أَذاه لجيرانه.( نَسَّعَتِ ) الأسنانُ: مبالغة في نَسَعَت.( انْتَسَعَت ) الإِبلُ ونحوها: تفرَّقت في مراعيها.( المِنْسَعَةُ ): - يُقال: أرض مِنْسَعَة: للتي يطول نبتها.( النَّاسِعُ ): - يُقال: عنُقُ ناسِع: طويل.( النَّاسِعَة ): - يُقال: امرأة ناسعة: طويلة الظَّهر أو الأسنان.( النِّسْعُ ): المَفْصِلُ بين الكفِّ والسَّاعد. و ـ سير عريض طويل تشدُّ به الحقائب أو الرحال أو نحوها. ( ج ) أنْسَاع، ونُسُوع، ونُسْعٌ، ونِسَع. ويُقال: قَلِقَت أنْسَاع الدَّابَّة ونُسُوعُها: ضمُرت. وأنْسَاع الطَّريق: شَرَكُه.( النِّسْعَةُ ) القطعة من النِّسْع. ( ج ) نِسَعٌ.
الصحاح في اللغة
النِسْعَةُ: التي تُنْسَجُ عريضاً للتصدير، والجمع نُسْعٌ ونِسَعٌ ونُسوعٌ. قال الأعشى: تَخالُ حَتْماً عليها كلَّما ضَمَرَتْ   من الكَلالِ بأن تستوفيَ النِسَغا وأنْساعُ الطريق: شَرَكُهُ. ونَسَعَتِ الأسنانُ نُسوعاً، إذا انحسرت لِثَتُها عنها واسترخت. يقال: نَسَعَ فُوهُ. الأصمعيّ: النِسْعُ والمِسْعُ: اسمان لريح الشمال. قال قيس بن خويلد: وَيْلُمِّها لَقْحَةً إمَّا تؤوِّبُـهُـمْ   نِسْعٌ شآمِيَّةٌ فيها الأعاصيرُ
تاج العروس

النِّسْعُ بالكَسْرِ : سَيْرٌ يُنْسَجُ أي : يُضْفَرُ عَرِيضاً على هَيْئَةِ أعِنَّةِ النِّعَالِ تُشَدُّ بهِ الرِّحَالُ والقِطْعَةُ مِنْه نِسْعَةٌ وسُمِّيَ نِسْعاً لطُولِه وفي الصِّحاحِ : النِّسْعَةُ : الّتِي تُنْسَجُ عَرِيضاً للتَّصْدِيرِ ومِثْلُه في العُبَابِ وفي النِّهايَةِ : هُوَ سَيْرٌ مَضْفُورٌ يُجْعَلُ زِمَاماً للبَعِيرِ وغَيْرِه وقد تُنْسَجُ عَرِيضَةً تُجْعَلُ على صَدْرِ البَعِيرِ قالَ عَبْدُ يَغُوثَ :

" أقُولُ وقدْ شَدُّوا لِسَانِي بنِسْعَةٍ وجَعَلَ الجَوْهَرِيُّ النِّسْعَ بالكَسْرِ جَمْعاً للنِّسْعَةِ وقالَ ابنُ بَرِّيّ : وقَدْ جاءَ في شِعْرِ حُمَيْد بنِ ثَوْرٍ النِّسْعُ للواحِدِ قالَ :

رأتْنِي بنِسْعَيْهَا فرَدَّتْ مَخافَتِي ... إلى الصَّدْرِ رَوْعاءُ الفُؤادِ فَرُوقُ ج : نُسْعٌ بالضَّمِّ كما في المُحْكَم ونِسَعٌ كعِنَبٍ وأنْساعٌ ونُسُوعٌ وأنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للأعْشَى :

تَخالُ حَتْماً عليْهَا كُلَّما ضَمَرَتْ ... من الكَلالِ بأنْ تَسْتَوْفِيَ النِّسَعَا وقالَ الرّاجِزُ :

" عالَيْتُ أنْسَاعِي وجِلْبَ الكُورِ وقالَ المرّارُ بنُ سَعِيدٍ :

وقَدْ عُلِفَتْ حَدَائِدَهَا وحُلَّتْ ... جَنائِبُها فزايَلَتْ النُّسُوعا وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : يُقَالُ للْبِطَانِ والحَقَبِ : هُمَا النِّسْعَانِ

ونَسَعَتِ الأسْنَانُ كمَنَعَ نَسْعاً ونُسُوعاً : انْحَسَرتِ اللِّثَةُ عَنْهَا واسْتَرْخَتْ يُقَالُ : نَسَعَ فُوهُ نَقَله الجَوْهَرِيُّ وأنْشَدَ للرّاجِزِ :

" ونسَعَتْ أسْنَانُ عَوْدٍ فانْجَلَعْ

" عُمُورُها عنْ ناصِلاتٍ لمْ تَدَعْ كنَسَّعَتْ تَنْسِيعاً وهذا عن الأصْمَعِيِّ قالَ : تَنْسِيعُ الأسْنانِ : أنْ تَطُولَ وتَسْتَرْخِيَ حتى تَبْدُوَ أصُولُهَا الّتِي كانَتْ تُوارِيها اللِّثَةُ وتَنْحَسِرَ اللِّثَّةُ عنْهَا

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : نَسَعَتْ ثَنِيَّتاهُ : خَرَجَتَا منَ العَمْرِ وكذلك نَسَغَتْ بالغينِ

ونَسَعَ في الأرْضِ : إذا ذَهَبَ نَقَله الصّاغَانِيُّ

وقالَ اللَّيْثُ : نَسَعَتِ المَرْأَةُ نَسْعاً ونُسُوعاً : طالَ ظَهْرُهَا أوْسِنُّهَا أو بَطْنُهَا هكذا في سائِرِ النُّسَخِ وهُوَ غَلَطٌ صَوَابُه : أو بَظْرُها كما هُوَ نَصُّ العَيْنِ والعُبَابِ واللِّسَانِ

وعن ابنِ الأعرابِّيِ وقالَ الأصْمَعِيُّ : النِّسْعُ : اسْمُ رِيحِ الشِّمَالِ قالَ الأزْهَرِيُّ : سُمِّيَتِ الشَّمالُ نِسْعاً لدِقَّةِ مَهَبِّها شُبِّهَتْ بالنِّسْعِ المَضْفُورِ منَ الأدِيمِ وقالَ ابنُ عَبّادٍ : رِيحٌ نِسْعِيَّةٌ كالمِنْسَعِ كمِنْبَرٍ هكذا في سائِرِ النُّسَخِ وهو غَلَطٌ صَوَابُه : كالمِسْعِ بكَسْرِ المِيمِ كما هُوَ نَصُّ الأصْمَعِيِّ في الصِّحاحِ ومِثْلُه في اللِّسانِ والعُبَابِ وقال شَمِرٌ : هُذَيْلٌ تُسّمِّي الجَنُوبَ مِسْعاً قالَ : وسَمِعْتُ بَعضَ الحِجَازِّيينَ يَقُول : هو يُسْعٌ وغَيْرُهُم يقُول : هُوَ نِسْعٌ وزَعَم يَعْقُوبُ أنَّ الميمَ بَدَلٌ من النُّونِ وأنْشدَ الجَوْهَرِيُّ لقَيْسِ بنِ خُوَيلدٍ :

ويْلُمِّها لِقْحَةً إمّا تُؤَوِّبُهُمْ ... نِسْعٌ شَآمِيَةٌ فيها الأعَاصِيرُ ونِسْع : د أو جَبَلٌ أسْوَدُ بَيْنَ الصَّفْراءِ ويَنْبُعَ قالَ كُثَيِّرُ عَزَّةَ :

سَلَكْتُ سَبِيلَ الرّائِحاتِ عَشِيَّةً ... مَخارِمَ نِسْعٍ أوْ سَلَكْنَ سَبِيلي وقالَ ابنُ الأثِيرِ : نِسْعٌ : مَوْضِعٌ بالمَدِينَةِ وهُوَ الّذِي حَماهُ النَّبِيُ صلى الله عليه وسلم والخُلَفَاءُ وهوَ صَدْرُ وادِي العَقِيقِ

وأنْسَعَ الرَّجُلُ : إذا دَخَلَ فيها أي : في رِيحِ الشَّمَالِ

وقالَ أبو عَمْروٍ : أنْسَعَ فُلانٌ : إذا كَثُرَ أذاهُ لجِيرَانِه

وقالَ ابنُ فارسٍ : النّاسِعُ : العُنُقُ الطَّوِيلُ الّذِي كأنَّه جُدِلَ جَدْلاً

وقالَ غَيرُه : النّاسِعُ : النّاتِئُ ويُقَالُ : هُوَ بالشِّينِ

وبهاءٍ قالَ اللَّيْثُ : النّاسِعَةُ : المَرْأَةُ الطَّوِيلَةُ الظَّهْرِ أو البَظْرِ أو السِّنِّ أو الّتِي لم تُخْتَنْ نَقله الصّاغَانِيُّ عنْ بَعْضِ أهْلِ اللُّغَةِ كالنَّاسِعِ أي : في المَعْنَى الأخِيرِ يُقَالُ : جاريَةٌ ناسِعٌ

والنُّسُوعُ : الطُّولُ قالَهُ اللَّيْثُ

والنُّسُوعُ : قَصْرٌ باليَمَامَةِ منْ أشْهَرِ قُصُورِها

وذاتُ النُّسُوعِ بالسِّينِ ويُقَالُ بالشِّينِ : فَرَسَ بَسْطامِ بنِ قَيْسٍ ويُقَالُ : ذات النُّسُورِ بالرّاءِ

وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : المِنْسَعَةُ كمِكْنَسَةٍ و الّذِي في الجَمْهَرَةِ بفَتْحِ المِيمِ وهكذا هُوَ في التَّكْمِلَةِ أيْضاً : الأرْضُ السَّريعَةُ النَّبْتِ يَطُولُ نَبْتُهَا وبَقْلُها زَعَمُوا

قالَ : واليَنْسُوعَةُ : ع بَيْنَ مَكَّةَ والبَصْرَةِ والياءُ والواو زائِدَتانِ لأنَّهَا من النَّسْعِ وقالَ الأزْهَرِيُّ : يَنْسُوعَةُ القُفِّ : مَنْهَلٌ منْ مَناهِلِ طَرِيقِ مَكَّةَ على جادَّةِ البَصْرَةِ بِهَا رَكَايا كَثيرَةٌ عَذْبَةُ الماءِ عنْدَ مُنْقَطعِ رِمَالِ الدَّهْنَاءِ بينَ ماوِيَّةَ والنِّبَاجِ قالَ : وقَدْ شَرِبْتُ منْ مائِهَاقلتُ : وهِيَ لبَنِي مالِكِ بنِ جُنْدُبِ بنِ العَنْبَرِ

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : انْتَسَعَتِ الإبِلُ : إذا تَفَرَّقَتْ في مَراعِيها وكذلك انْتَسَغَتْ بالغَينِ قالَ الأخْطَلُ :

رَجَنَّ بحَيْثُ تَنْتَسِعُ المَطَايا ... فلا بَقّاً يَخَفْنَ ولا ذُبابَا وممّا يُسْتدْرَكُ عليهِ : رَجُلٌ مَنْسُوعٌ : أخَذَتْهُ رِيحُ الشَّمَالِ قالَ ابنُ هَرْمَةَ :

مُتتَبِّعٌ خَطَئي يَوَدُّ لَو أنَّنِي ... هابٍ بمُدْرَجَةِ الصَّبا مَنْسُوعُ ويُرْوَى مَيْسُوع كما سَيَأتِي

وهذا سَنَعُهُ وسِنْعُه وشَنْعُه وشِنْعُه أي : وفَقْهُ عن ابنِ الأعْرابيِّ

وأنْسَاعُ الطَّرِيقِ : شَرَكُه

ونِسْعٌ بالكَسر : مَوْضِعٌ بالمَدِينَةِ المُشَرَّفَةِ على ساكنها أفضل الصلاة والسلام وقد ذُكِرَ

وسُلَيْمانُ بنُ نَسَعٍ الحَضْرَمِيُّ الأنْدَلُسِيُّ الخَطِيبُ محَرَّكَةً مُعَاصِرٌ للقاضي عِيَاضٍ

لسان العرب
النِّسْعُ سَيْرٌ يُضْفَرُ على هيئة أَعِنَّةِ النِّعالِ تُشَدُّ به الرِّحالُ والجمع أَنْساعٌ ونُسُوعٌ ونُسْعٌ والقِطْعةُ منه نِسْعةٌ وقيل النِّسْعةُ التي تُنْسَجُ عريضاً للتصدير وفي الحديث يَجُرُّ نِسْعةً في عُنُقِه قال ابن الأَثير هو سير مضفور يجعل زماماً للبعير وغيره وقد تنسج عريضةً تجعل على صدر البعير قال عبد يغوث أَقولُ وقد شَدُّوا لِساني بِنِسْعةٍ والأَنْساعُ الحِبالُ واحدها نُسْعٌ قال عاليْتُ أَنْساعي وجِلْبَ الكُورِ قال ابن بري وقد جاء في شعر حُمَيْدِ بن ثَوْرٍ النِّسْعُ للواحد قال رأَتْني بنِسْعَيْها فَرَدَّتْ مَخافَتي إِلى الصَّدْرِ رُوعاءُ الفُؤادِ فَرُوقُ ( * قوله « رأتني إلخ » في الاساس في مادة روع رأتني بحبليها فصدت مخافة ... وفي الحمل روعاء الفؤاد فروق ) والجمع نُسْعٌ ونِسَعٌ وأَنْساعٌ قال الأَعشى تَخالُ حَتْماً عليها كلَّما ضَمَرَتْ من الكَلالِ بأَنْ تَسْتَوْفيَ النِّسَعا ابن السكيت يقال للبِطانِ والحَقَبِ هما النِّسْعان وقال بذي النِّسْعَين ( * قوله بذي النسعين هكذا في الأصل ) والنِّسْعُ والسِّنْعُ المَفْصِلُ بين الكفّ والساعِدِ وامرأَةٌ ناسعةٌ طويلةُ الظَّهْرِ وقيل هي الطويلةُ السِّنِّ وقيل هي الطويلةُ البَظْرِ ونُسُوعُه طُولُه وقد نَسَعَتْ نُسُوعاً والمِنْسَعةُ الأَرض التي يَطُولُ نَبْتُها ونَسَعَت أَسنانُه تَنْسَعُ نُسُوعاً ونَسَّعَتْ تَنْسِيعاً إِذا طالَتْ واسْتَرْخَتْ حتى تَبْدُو أُصولُها التي كانت تُوارِيها اللِّثةُ وانْحَسَرَت اللِّثةُ عنها يقال نَسَعَ فُوه قال الراجز ونَسَعَتْ أَسْنانُ عَوْدٍ فانْجَلَعْ عُمورُها عن ناصِلاتٍ لم يَدَعْ ونِسْعٌ ومِسْعٌ كلاهما من أَسماءِ الشَّمال وزعم يعقوب أَنَّ الميم بدل من النون قال قيس بن خويلد ويْلُمِّها لَقْحةً إِمّا تُؤَوِّبُهم نِسْعٌ شَآمِيةٌ فيها الأَعاصِيرُ قال الأَزهري سميت الشَّمالُ نِسْعاً لدقَّة مَهَبِّها شبهت بالنِّسْعِ المَضْفُورِ من الأَدمِ قال شمر هذيل تسمي الجَنُوبَ مِسْعاً قال وسمعت بعض الحجازيين يقول هو يُسْعٌ وغيرهم يقول هو نِسْعٌ قال ابن هرمة مُتَتَبِّعٌ خَطَئِي يَوَدُّ لَو نَّني هابٍ بمَدْرَجةِ الصَّبا مَنْسُوعُ ويروى مَيْسُوعُ وقول المنتخل الهذلي قد حالَ دُونَ دَرِيسَيْه مُؤَوِّبةٌ نِسْعٌ لها بعِضاهِ الأَرضِ تَهْزِيزُ أَبْدَلَ فيه نِسْعاً من مُؤَوِّبةٍ وإِنما قلت هذا لأَنَّ قوماً من المتأَخرين جعلوا نِسْعاً من صفات الشَّمالِ واحتجوا بهذا البيت ويروى مُؤَوِّيةٌ أَي تحمله على أن يأْوِيَ كأَنها تُؤْويه ابن الأَعرابي انْتَسَعَتِ الإِبل وانْتَسَغَت بالعين والغين إِذا تفَرَّقَتْ في مَراعِيها قال الأَخطل رَجَنَّ بحيثُ تَنْتَسِعُ المَطايا فلا بَقًّا تَخافُ ولا ذُبابا ( * في ديوان الأخطل دجنّ بدل رجنّ والمعنى واحد ) وأَنْسَعَ الرجلُ إِذا كَثُرَ أَذاهُ لِجيرانِه ابن الأَعرابي هذا سِنْعُه وسَنْعُه وشِنْعُه وشَنْعُه وسِلْعُه وسَلْعُه ووَفْقُه ووِفاقُه بمعنى واحد وأنْساعُ الطريق شَرَكُه ونِسْعٌ بلد وقيل هو جبل أَسود بين الصَّفْراء ويَنْبُعَ قال كثيِّر عَزّةَ فقلتُ وأَسْرَرْتُ النَّدامةَ ليْتَني وكنت امْرَأً أَغْتَشُّ كُلَّ عَذُولِ سَلَكْتُ سَبيلَ الرائحاتِ عَشِيّةً مَخارِِمَ نِسْعٍ أَو سَلَكْنَ سَبيلي قال الأَزهري ويَنْسُوعةُ القُفِّ مَنْهَلةٌ من مَناهِلِ طريق مكة على جادَّة البصْرةِ بها رَكايا عَذْبةُ الماء عند مُنْقَطَعِ رِمالِ الدَّهْناءِ بين ماوِيّةَ والنِّباجِ قال وقد شربت من مائِها قال ابن الأَثير ونِسْعٌ موضع بالمدينة وهو الذي حماه النبي صلى الله عليه وسلم والخُلَفاءُ وهو صَدْرُ وادي العَقِيقِ
الرائد
* نسع ينسع: نسعا ونسوعا. 1-ت الأسنان: انكشفت اللثة عنها واسترخت وطالت. 2-في الأرض: ذهب.
الرائد
* نسع ينسع: نسوعا. الشيء: طال.
الرائد
* نسع تنسيعا. ت الأسنان: انكشفت اللثة عنها واسترخت وطالت.
الرائد
* نسع. ج نسع ونسع ونسوع وأنساع. 1-حبل أو سير من جلد عريض تشد به الرحال. 2-مفصل بين الكف والساعد. 3-ريح الشمال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: