أنْتَشَ الحَبُّ : ابتلَّ فضَرَبَ نَتَشُهُ في الأرض
أنْتَشَ النباتُ : أخرج رأسَه من الأرض قبل أن تشتدَّ عروقُه فيها
,
نَتْشُ
ـ نَتْشُ : استِخْرَاجُ الشَّوْكَةِ ونحوِهَا ، بالمِنْتَاشِ للْمِنْقاشِ ، وجَذْبُ اللَّحْمِ ونحوِهِ قَرْصاً ، والنَّتْفُ ، والاكتِسابُ ، والضَّرْبُ ، والدَّفْعُ بالرِّجْلِ ، وعَيْبُ الرَّجُلِ سِرّاً ، كالتَّنْتاشِ . ـ بئْرٌ لا تُنْتَشُ ولا تُنْكَشُ : لا تُنْزَحُ . ـ نُتَّاشُ : السِّفَلُ ، والعَيَّارُونَ . ـ نَتَشُ من النبات : ما يَبْدُو أوَّلَ ما يَنْبُتُ من أسْفَلَ وفوقَ . ـ أنْتَشَ الحَبُّ : ابْتَلَّ ، فَضَرَبَ نَتَشَهُ في الأرضِ ، ـ أنْتَشَ النباتُ : أخرجَ رأسَهُ من الأرضِ قبلَ أن يُعْرِقَ .
أنْتَشَ الثوبُ : أخْلَق . و أنْتَشَ الحَبُّ : ابتلَّ فضَرَبَ نَتَشُهُ في الأرض . و أنْتَشَ النباتُ : أخرج رأسَه من الأرض قبل أن تشتدَّ عروقُه فيها .
المعجم: المعجم الوسيط
أَنتَش
أنتش - إنتاشا 1 - أنتش الثوب : بلي ، تمزق . 2 - أنتش النبات : أخرج رأسه من الأرض قبل أن يثبت فيها . 3 - أنتش الحب : ابتل فضرب في الأرض « نتشه »، وهو أول ما يظهر من النبات .
المعجم: الرائد
مِنْتاش
مِنْتاش :- جمع مَناتِيشُ : اسم آلة من نتَشَ : منتاف ، آلة يُنزَع بها الشّعر ، مِلْقط شعر :- استخدم الحلاَّق المنتاش في تهذيب شارب الرجل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
مِنتاش
منتاش 1 - منتاش آلة النتش ، جمع : مناتيش : « منتاش البندقية »
المعجم: الرائد
المِنْتَاشُ
المِنْتَاشُ : ما يُنتَشُ به . و المِنْتَاشُ المِنْقاشُ .
المعجم: المعجم الوسيط
نتش
" النَّتَشُ : البياضُ الذي يظهر في أَصل الظفر . والنَّتْشُ : النَّتْف للّحم ونحوه . والمِنْتَاش : المِنْقاش . الليث : النَّتْشُ : إِخراجُ الشوك بالمِنْتاش وهو المِنْقاش الذي يُنْتف به الشعرُ ، قال : والنَّتْش جذبُ اللحم ونحوه قَرْصاً ونَهْشاً . قال أَبو منصور : والعرب تقول للمِنْقاش مِنْتاخٌ ومِنْتاشٌ . ونتَشْتُ الشيء بالمِنْتاشِ أَي استخرجته . وأَنْتَشَ النباتُ ، وذلك حين يخرج رؤوسه من الأَرض قبل أَن يُعْرق ، ونَتَشُه : ما يَبْدُو منه . وأَنْتَش الحَبُّ : ابتلَّ فضَرب نَتَشَه في الأَرض بعدما يَبْدُو منه أَوّلَ ما ينبت من أَسفل وفوق ، وذلك النبات النَّتَشُ . ونَتَشَ الجرادُ الأَرضَ يَنْتِشها نَتْشاً : أَكل نباتَها . ونَتَشَ لأَهله يَنْتِش نَتْشاً : اكتسب لهم واحْتال ؛ اللحياني : هو يكْدِشُ لعياله ويَنْتِش ويَعْصِف ويَصْرِف . الفراء : النُّتَّاشُ النُّفَّاشُ والعَيَّارُون . وفي حديث أَهل البيت : لا يُحِبُّنا حامِلُ القِيْلةِ ولا النُّتَّاشُ ؛ قال ثعلب : هم النُّعَّاشُ والعيّارون ، واحدُهم ناتِشٌ ، والنَّتْشُ والنَّتْف واحدٌ كأَنهم انتُتِفوا من جملة أَهل الخير . وما نَتَشَ منه شيئاً يَنْتِشُ نَتْشاً أَي ما أَخذ . وما أَخذ إِلا نَتْشاً أَي قليلاً . ابن شميل : نَتَشَ الرجلُ برجله الحجرَ أَو الشيء إِذا دفعه برجله فنحّاه نَتْشاً . ونَتَشَه بالعصا نَتَشات : ضربه . ونُتَّاشُ الناس : رُذالُهم ؛ عن ابن الأَعرابي . وفي الحديث : جاء فلان فأَخذ خِيارَها ، وجاء آخر فأَخذ نُتَّاشَها أَي شِرارَها . "