وصف و معنى و تعريف كلمة أنتشه:


أنتشه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و تاء (ت) و شين (ش) و هاء (ه) .




معنى و شرح أنتشه في معاجم اللغة العربية:



أنتشه

جذر [نشه]

  1. شَها : (فعل)
    • شهَا يَشهُو ، اشْهُ ، شَهْوةً ، فهو شهوانُ / شَهْوانٌ ، والمفعول مشْهُوّ
    • شهَا الشّيءَ: أحبَّه ورغب فيه
  2. أَشْهَى : (فعل)
    • أشهى يُشهي ، أشْهِ ، إشهاءً ، فهو مُشهٍ ، والمفعول مُشهًى
    • أشهى الطَّعامَ :جعله لذيذًا
    • أَشْهاهُ حَسَبَ ذَوْقِهِ : أَعْطاهُ ما يَشْتَهِي
    • أَشْهى غَيْرَةً : أَصابَهُ بالعَيْنِ
  3. شَهَّى : (فعل)
    • شَهَّى عَلَيْهِ الأَمْرَ : اِقْتَرَحَهُ
    • شَهَّاهُ : حَمَلَهُ على الشَّهْوة
  4. شَهيَ : (فعل)
    • شهِيَ يَشهَى ، اشْهَ ، شَهْوةً ، فهو شهوانُ / شهوانٌ ، والمفعول مَشْهِيّ
    • شهِي الشّيءَ: أحبّه ورغب فيه


  5. شهَّى : (فعل)
    • شهَّى يشهِّي ، شَهِّ ، تشهيةً ، فهو مُشهٍّ ، والمفعول مُشهًّى
    • شهَّى فلانًا :أثار رغبته في شيءٍ يحبُّه وترغب فيه نفسُه
  6. مَنَشّ : (اسم)
    • المَنَشُّ : ما انحسر عنه الماء من ساحل البحر أَو النهر
  7. مُنشٍّ : (اسم)
    • مُنشٍّ : فاعل من نشَّى
  8. مُنشّي : (اسم)
    • مُنشّي : فاعل من نشَّى
  9. نَأْش : (اسم)
    • نَأْش : مصدر نَأش
  10. نَأش : (فعل)


    • نَأش نَأْشًا
    • نَأش الشيء: أْخذه في بَطْش
    • نَأش الشيء:باعَدَهُ وأَخَّرَهُ
  11. ناشَ : (فعل)
    • ناشَ يَنُوش ، نُشْ ، نَوْشًا ، فهو نَائِش ، والمفعول مَنُوش
    • نَاشَ الْوَلَدُ : مَشَى
    • نَاشَ الْجَالِسُ : أَسْرَعَ فِي النُّهُوضِ
    • نَاشَ الشَّيْءَ : طَلَبَهُ
    • نَاشَ صَاحِبَهُ خَيْراً : أَنَالَهُ إِيَّاهُ
    • نَاشَ مِنَ الطَّعَامِ شَيْئاً قَلِيلاً : أَصَابَ، أَخَذَ
    • ناش الشّيءَ : تناوله وأخذه
    • ناشَ الشّخصَ بالشّيء: ناوله، أو أصابه به
    • نَاشَ بالشيء: تعلَّق
    • نَاشَ فلاناً: تناوله برأْسه ولِحْيَتِه
  12. ناشّ : (اسم)
    • ناشّ : فاعل من نَشَّ
,
  1. نأش
    • "التناؤُشُ، بالهمز: التأَخُّرُ والتباعدُ.
      ابن سيده: نَأَشَ الشيءَ أَخَّرَه وانْتَأَشَ هو تأَخَّرَ وتَباعدَ.
      والنَّئِيشُ: الحركةُ في إِبْطاء.
      وجاء نَئِيشاً أَي بَطِيئاً؛.
      أَنشد يعقوب لنَهْشل بن حَرِّيٍّ: ومَوْلًى عَصانِي واستبَدَّ برَأْيِه،كما لم يُطَعْ فيما أَشارَ قَصِيرُ فلما رَأَى ما غَبَّ أَمْرِي وأَمْرَه،وناءَتْ بأَعْجازِ الأُمورِ صُدورُ،تَمَنى نَئِيشاً أَن يكونَ أَطاعني،ويَحْدُث مِن بَعْدِ الأُمورِ أُمُورُ قوله تمنى نئيشاً أَي تمنى في الأَخير وبعد الفَوْت أَن لو أَطاعني، وقد حدثت أُمورٌ لا يُسْتَدْرك بها ما فات، أَي أَطاعني في وقت لا تنفعه فيه الطاعة.
      ويقال: فَعَلَه نَئِيشاً أَي أَخيراً، واتَّبَعَه نَئِيشاً إِذا تأَخر عنه ثم اتَّبَعَه على عجَلةٍ شَفَقةَ أَن يَفُوتَه.
      والنَّئِيشُ أَيضاً: البعيدُ؛ عن ثعلب.
      والتناؤُشُ: الأَخذُ من بُعْد، مهموز؛ عن ثعلب، قال: فإِن كان عن قُرْب فهو التَّناوُشُ، بغير همز.
      وفي التنزيل العزيز: وأَنَّى لهم التَّناوُشُ؛ قرئ بالهمز وغير الهمز، وقال الزجاج: من هَمَز فعلى وجهين: أَحدهما أَن يكون من النِّئِيش الذي هو الحركة في إِبطاء، والآخَر أَن يكون من النَّوْش الذي هو التَّناوُلُ، فأَبدل من الواو همزة لمكان الضمة.
      التهذيب: ويجوز همزُ التَّناوُش وهي من نشت لانضمام الواو مثل قوله: وإِذا الرُّسلُ أُقِتَتْ؛ قال ابن بري: ومعنى الآية أَنهم تناوَلُوا الشيء من بُعْد وقد كان تناوُلُه منهم قريباً في الحياة الدنيا، فآمَنُوا حيث لا ينفعهم إِيمانُهم لأَنه لا يَنْفع نفساً إِيمانُها في الآخرة، قال: وقد يجوز أَن يكون من النَّأْشِ، وهو الطلبُ، أَي كيف يطلُبون ما بَعُد وفاتَ بعد أَن كان قريباً ممكناً؟ والأَول هو الوجه.
      وقد نَأَشْتُ الأَمرَ أَنْأَشُه نَأْشاً: أَخَّرْته فانْتَأَشَ.
      ونَأَشَ الشيءَ يَنْأَشُه نَأْشاً: باعَدَه.
      ونَأَشَه يَنْأَشُه: أَخَذَه في بطْش.
      ونَأَشَه اللَّهُ نَأْشاً كنَعَشه أَي أَحْياه ورفعه؛ قال ابن سيده: والسابقُ إِليّ أَنه بدل.
      وانْتَأَشَه اللَّه أَي انْتَزعه.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شَهِيَهُ
    • ـ شَهِيَهُ وشَهاهُ واشْتَهاهُ وتَشَهَّاهُ : أحَبَّهُ ، ورَغِبَ فيه . ورَجُلٌ شَهِيٌّ وشَهْوانُ وشَهْوانِيٌّ ، وهي شَهْوَى ، ج : شَهاوَى .
      ـ أَشْهاهُ : أَعْطاهُ مُشْتَهاهُ ، وأَصابَهُ بعَيْنٍ .
      ـ تَشَهَّى : اقْتَرَحَ شَهْوَةً بَعْدَ شَهْوَةٍ .
      ـ رَجُلٌ شاهِي البَصَرِ : حديدُهُ .
      ـ مُوسَى شَهَواتٍ : شاعِرٌ معروف .
      ـ شاهاهُ : أَشْبَهَهُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَشَهَّى
    • تشهى - تشهيا
      1 - تشهى الشيء : أحبه ورغب فيه كثيرا . 2 - تشهى عليه الشيء : طلبه منه مرة بعد أخرى .

    المعجم: الرائد

  3. تشهَّى
    • تشهَّى يتشهَّى ، تَشَهَّ ، تشهّيًا ، فهو مُتشهٍّ ، والمفعول مُتشهًّى :-
      تشهَّى الشَّيءَ اشتهاه ، ورغب فيه وتطلَّبه :- تشهَّت نفسُه أكلَ العنب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. شَهوة
    • شهوة - ج ، أشهية وشهوات وشهى
      1 - مصدر شها وشهي . 2 - رغبة النفس رغبة شديدة في ما تحبه وتريده . 3 - قبول الطعام بارتياح . 4 - ما يشتهى من الملذات الجنسية .

    المعجم: الرائد



  5. اِشْتِهاءٌ
    • [ ش هـ ي ]. ( مصدر اِشْتَهَى ). :- اِشْتِهاءُ النَّفْسِ إلى .. :- : رَغْبَتُها ، نُزوعُها .

    المعجم: الغني

  6. اشتهاء
    • اشتهاء :-
      مصدر اشتهى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إِشتَهى
    • إشتهى - اشتهاء
      1 - إشتهى الشيء : اشتدت رغبته فيه

    المعجم: الرائد

  8. تشهّى الشّيء


    • اشتهاه ، ورغب فيه وتطلَّبه :- تشهَّت نفسُه أكلَ العنب .

    المعجم: عربي عامة

  9. تَشَهَّى
    • تَشَهَّى الشيءَ : اشتهاه .
      و تَشَهَّى عليه كذا : طلبه منه مرَّة بعد أخرى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَشَهَّى
    • [ ش هـ و ]. ( فعل : خماسي متعد بحرف ). تَشَهَّيْتُ ، أَتَشَهَّى ، مصدر تَشَهٍّ . :- تَشَهَّى أَكْلَةَ السَّفَرْجَلِ :- : رَغِبَتْ نَفْسُهُ فِيهَا وَأَحَبَّتْ ذَلِكَ ، تَعَلَّقَتْ نَفْسُهُ . :- تَشَهَّتْ زَوْجَتُهُ الحَامِلُ العِنَبَ فِي فَصْلِ الخَرِيفِ :- :- تَشَهَّتْ عَلَيْهِ العِنَبَ :- :- تَشَهَّتْ عَلَيْهِ امْرَأَتُهُ فَأَشْهَاهَا .

    المعجم: الغني

  11. اشتهى
    • اشتهى يشتهي ، اشْتَهِ ، اشتِهاءً ، فهو مُشتهٍ ، والمفعول مُشتهًى :-
      اشتهى الشَّيءَ اشتدّت رغبتُه فيه وحرصُه عليه ، وتمنَّته نفسُه :- تحقّق له كلّ ما كان يشتهيه ، - { وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ } :-
      • تأتي الرِّياحُ بما لا تشتهي السُّفُنُ [ مثل ]: يُضرب لمجيء الأمور على غير ما تريده النَّفْسُ ، - شيء لا يُشتهى : غير مرغوب فيه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. شهي الشّيء
    • أحبّه ورغب فيه .

    المعجم: عربي عامة

  13. شَهِيَ
    • [ ش هـ ي ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). شَهِيتُ ، أَشْهَى ، اِشْهَ ، مصدر شَهْوَةٌ . :- شَهِيَ طَعَامَ الأَهْلِ في مَهْجَرِهِ :- : رَغِبَ رَغْبَةً شَدِيدَةً فِي أَكْلِ مَا كَانوا يُحَضِّرونهُ مِنْ طَعَامٍ ، شَهَاهُ .

    المعجم: الغني

  14. شهِيّ
    • شهِيّ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شهُوَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. شَهيّ
    • شهي
      1 - شهي : مشتهى : « طعام شهي ، رائحة شهية ». 2 - شهي : مشته .

    المعجم: الرائد

  16. الشَّهِيُّ
    • الشَّهِيُّ : المشتهَى .
      و الشَّهِيُّ اللذيذ المحبوب .
      و الشَّهِيُّ الشَّهْوانُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. شَهِيَهُ
    • شَهِيَهُ شَهِيَهُ شَهْوَة : شهَاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. شَهِيٌّ
    • [ ش هـ و ].
      1 . :- طَعَامٌ شَهِيٌّ :- : طَعَامٌ يُشَتَهَى ، يُرْغَبُ فِيهِ بِرَغْبَةٍ شَدِيدَةٍ ، الشَّهْوَةُ إِلَى الطَّعَامِ .
      2 . :- أَكْلَةٌ شَهِيَّةٌ :-: أَيْ تُثِيرُ فِيكَ رَغْبَةَ الأَكْلِ . :- رَائِحَةٌ شَهِيَّةٌ .
      3 . :- لَيْسَتْ لِي شَهِيَّةٌ :- : لَيْسَتْ لِي شَهْوَةٌ للطَّعَامِ .

    المعجم: الغني

  19. شَهي
    • شهي - يشهى ، شهوة
      1 - شهيه : أحبه ورغب فيه

    المعجم: الرائد

  20. شهُوَ
    • شهُوَ يَشهُو ، اشْهُ ، شَهاوةً ، فهو شَهِيّ :-
      شهُو الطّعامُ وغيرُه كان لذيذًا :- أكلٌ شهيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. شهِيَ
    • شهِيَ يَشهَى ، اشْهَ ، شَهْوةً ، فهو شهوانُ / شهوانٌ ، والمفعول مَشْهِيّ :-
      شهِي الشّيءَ أحبّه ورغب فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: