وصف و معنى و تعريف كلمة أنتع:


أنتع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و تاء (ت) و عين (ع) .




معنى و شرح أنتع في معاجم اللغة العربية:



أنتع

جذر [نتع]

  1. أَنتَعَ: (فعل)
    • أنْتَعَ : عَرِقَ
    • أنْتَعَ القئُّ: لم ينقطع
  2. نتَعَ: (فعل)
    • نتَعَ يَنتُع ويَنتِع ، نَتْعًا ونُتُوعًا ، فهو ناتِع
    • نتَع السّائِلُ :خرج قليلاً قليلاً
  3. نَتْع: (اسم)
    • نَتْع : مصدر نتَعَ
  4. ناتِع: (اسم)
    • ناتِع : فاعل من نتَعَ


  5. نتع السّائل:
    • خرج قليلاً قليلاً ''نتع الدّمُ من الجُرْح/ العرقُ من الجسم/ الماءُ من العين''.
  6. نُتُوع : (اسم)
    • نُتُوع : فاعل من نتَعَ
  7. نُتوع : (اسم)
    • مصدر نتَعَ
  8. اِنتَعَتَ : (فعل)
    • انْتَعَتَ الفرس: عَتُقَ
    • انْتَعَتَ فلانٌ بكذا: اتَّصَف
    • انْتَعَتَ فلانًا: وصَفَه
  9. تاعَ : (فعل)
    • تاعَ تَيْعًا، وتَيَعًا، وتَيَعاناً
    • تاعَ الجَمَدُ ونحوُه: ذاب وسال
    • تاعَ الماءُ ونحوُه: انبسط على وجه الأَرض
    • تاعَ الدمُ والقَيْءُ: خرج
    • تاعَ السُّنْبُلُ: يَبِس بعضُه وبَقِيَ بعضُه رَطْبًا
    • تاعَ بالشيءِ: أَخذه بيده
    • تاعَ إِلى الشيءِ: تاق واشتاق
    • تاعَ إِلى فلان: عجِل وذهب
    • تاعَ السَّمنَ ونحوَه: تناوله بقطعة خبزٍ يرفعه بها
    • تاعَ الطريقَ: قطعه
  10. أَتاعَ : (فعل)


    • أَتاعَ فلان: قاءَ
    • أَتاعَ قَيْئَه ودمَه: أخرجه
    • أَتاعَ القَيْءَ: أَعاده
  11. تَعَتَّتَ : (فعل)
    • تَعَتَّتَ في كلامه: تردَّدَ ولم يستمرَّ فيه
  12. تَعَتَّهَ : (فعل)
    • تَعَتَّهَ : عَتِهَ
    • تَعَتَّهَ في كذا: بالغ فيه
    • تَعَتَّهَ عنه :تجاهَل وتغافَل
  13. تَعَنَّنَ : (فعل)
    • تَعَنَّنَ الرجلُ: تَرَكَ النِّساءَ من غير أَن يكون عِنِّينًا
  14. تَعَيَّنَ : (فعل)
    • تعيَّنَ على / تعيَّنَ في / تعيَّنَ لـ يتعيَّن ، تعيُّنًا ، فهو متعيِّن ، والمفعول متعيَّن عليه
    • تَعَيَّنَهُ لِفَوْزِهِ : أَصَابَهُ بِالعَيْنِ
    • تَعَيَّنَ خَيَالاً بَعِيدًا : أَبْصَرَهُ
    • تَعَيَّنَ عَلَيْهِ أَنْ يَلْتَزِمَ الحَذَرَ: وَجَبَ
    • تَعَيَّنَ فِي مَنْصِبٍ بِالوِزَارَةِ : جُعِلَ فِيهِ وَخُصِّصَ بِهِ، تَقَلَّدَهُ
    • تَعَيَّنَ الرجلُ: استلف سَلَفًا
    • تَعَيَّنَ :رفع طَرْفَه وتأنَّى ليصيبَ شيئًا بعينه
    • تَعَيَّنَ السِّقاءُ: بَلِيَ ورقَّتْ منه دوائر كالعيون
    • تَعَيَّنَ عليه الشيءُ: لَزِمَهُ بعينه
    • تعيَّنت هذه الأرض للبناء: تحدَّدت وتخصَّصت تعيَّنت له عمليّة جراحيَّة،
    • تَعَيَّنَ القومُ عينًا: عيَّنوه جاسوسًا لهم
  15. تَعنَّكَ : (فعل)
    • تَعنَّكَ الرملُ: عَنَكَ
  16. تَوَعَّكَ : (فعل)


    • توعَّكَ يتوعَّك ، توعُّكًا ، فهو مُتوعِّك
    • تَوَعَّكَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ وَعْكَةٌ
  17. تعنَّتَ : (فعل)
    • تعنَّتَ يتعنَّت ، تعنُّتًا ، فهو متعنِّت ، والمفعول مُتعنَّت - للمتعدِّي
    • تعنَّت الشَّخصُ: تعصَّب في رأي أو موقف وكابرَ عنادًا
    • تَعَنَّتَهُ : أَدخل عليه الأَذى
    • تعنَّت خَصْمَه: حاول إيقاعه في مشقَّةٍ أو زلل،
    • تَعَنَّتَ الرجلَ، وعليه: سأَله عن شيءٍ يريد به اللَّبْسَ عليه والمشقَّة
  18. مُنْتَعِتَات : (اسم)
    • مُنْتَعِتَات : جمع مُنْتَعِتُ
  19. نَعَتَ : (فعل)
    • نعَتَ يَنعَت ، نَعْتًا ، فهو ناعت ، والمفعول مَنْعوت
    • نَعَتَهُ : وصَفَه
    • نعَت الكلمةَ: (النحو والصرف) أتبعها بنعتٍ أي: بصفة
  20. نَعُتَ : (فعل)
    • نَعُتَ نَعَاتَةً وهو نَعِيتٌ
    • نَعُتَ الْفَرَسُ : عَتُقَ، أَيْ كَانَ عَتِيقاً سَبَّاقاً
    • نَعُتَ : صار جديرًا أَن يُنْعَتَ ويُذْكَر
    • نَعُتَ الفرشُ: عَتُقَ
  21. نَعْت : (اسم)
    • نَعْت : مصدر نَعَتَ
  22. نَعت : (اسم)


    • الجمع : نُعُوت
    • النَّعْتُ : الصِّفَة
    • شيء نَعْتٌ: جيِّدٌ بالغ
    • فرسٌ نعتٌ: غايةٌ في العِتْق، عتِيقٌ سبَّاق
    • وفلانٌ نَعَتٌ: غايةٌ في الرفعة
    • وامرأةٌ نَعْتَةٌ: غايةٌ في الجمال
    • نُعُوتُ الْخَيْرِ : صِفَاتُهُ
    • النَّعْتُ فِي النَّحْوِ : الصِّفَةُ الْمُكَمِّلَةُ لِمَعْنَى الكَلِمَةِ الَّتِي قَبْلَهَا، أَوْ لِمَعْنىً يَرْتَبِطُ، بِهَا وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ فِي كُلِّ أَحْوَالِهِ: اِلْتَقَيْتُ الرَّجُلَ الشُّجَاعَ سَطَعَتْ شَمْسٌ مُحْرِقَةٌ
  23. نعت : (اسم)
    • الجمع : نعوت
    • مصدر نعَتَ
    • صفة، كلمة أو أكثر يُسمَّى بها الفرد لتمييزه عن الآخرين وتعريفه جمع نعوت الخير كلَّها
    • (النحو والصرف) صفة؛ تابع مشتق يُكْمِلُ متبوعه
  24. تَعَتَّى : (فعل)
    • تَعَتَّى : عصَى ولم يُطِعْ
  25. تَعَنَّى : (فعل)
    • تعنَّى يتعنَّى ، تَعَنَّ ، تعنّيًا ، فهو مُتعنٍّ
    • تَعَنَّى العَامِلُ : تَعِبَ تَعَباً شَدِيداً
    • تَعَنَّى فِي أَمْرِهِ : اِقْتَصَدَ فِيهِ، اِعْتَدَلَ
    • تَعَنَّى مَشَاكِلَهُ : عَانَاهَا، قَاسَاهَا وَتَحَمَّلَهَا عَلَى تَعَبٍ
    • تَعَنَّتْهُ الحُمَّى : عَاوَدَتْهُ
    • تَعَنَّى الأَمْرَ: تكلَّفهُ على مَشَقَّة
    • تَعَنَّى الحُمّى فلانًا: تعهَّدَتْهُ
,
  1. أَنتَع
    • أنتع - إنتاعا
      1- أنتع : عرق كثيرا. 2- أنتع الفيء : لم ينقطع.2

    المعجم: الرائد

  2. أنْتَعَ

    • أنْتَعَ : عَرِقَ.
      عَرَقًا كثيرًا.
      و أنْتَعَ القئُّ: لم ينقطع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. نتع
    • "نَتَعَ العَرَقُ يَنْتُعُ نَتْعاً ونُتُوعاً: كَنَبَعَ إِلا أَن نَتَعَ في العرَق أَحسنُ، ونَتَعَ الدَّمُ من الجُرْحِ والماءُ من العين أَو الحجر يَنْتِعُ ويَنْتُعُ: خرج قليلاً قليلاً.
      ابن الأَعرابي: أَنْتَع الرجل إِذا عَرِقَ عرَقاً كثيراً.
      وقال خالد بن جَنْبةَ في المُتَلاحِمةِ من الشِّجاجِ: وهي التي تشق الجلد فتزله فيَنْتُعُ اللحمُ ولا يكون للمِسْبارِ فيه طريق، قال: والنَّتْعُ أَن لا يكون دونه شيء من الجلد يُوارِيه ولا وَراءه عظم يخرج قد حال دون ذلك العظمِ فتلك المُتَلاحِمةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. نَتَعَ
    • ـ نَتَعَ الدَّمُ يَنْتُعُ، ويَنْتِعُ نُتُوعاً: خَرَجَ من الجُرْح قليلاً قليلاً، وكذا الماءُ من العَين، والعَرَقُ من البَدَنِ.
      ـ أنْتَعَ: عَرِق كثيراً،
      ـ أنْتَعَ القَيْءُ: لم يَنْقَطِع
      ـ أنْثَعَ: قاءَ كَثيراً وخَرَجَ الدِّمُ من أنْفِهِ فَغَلَبَهُ والقَيئُ
      ـ أنْثَعَ الدَّمُ: خَرَجا.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. انْتَعَتَ
    • انْتَعَتَ الفرس: عَتُقَ.
      و انْتَعَتَ فلانٌ بكذا: اتَّصَف.
      يقال: انتَعَتَ بالجَمال.
      و انْتَعَتَ فلانًا: وصَفَه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نتَعَ
    • نتَعَ يَنتُع ويَنتِع ، نَتْعًا ونُتُوعًا ، فهو ناتِع :-
      نتَع السّائِلُ خرج قليلاً قليلاً :-نتع الدّمُ من الجُرْح/ العرقُ من الجسم/ الماءُ من العين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نتَع
    • نتع - ينتع وينتع ، نتعا ونتوعا
      1-نتع الدم من الجرح، أو العرق من الجسد، أو الماء من العين : خرج قليلا قليلا

    المعجم: الرائد

  8. نَتَعَ
    • نَتَعَ السائلُ نَتَعَ

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نَتْع
    • نَتْع :-
      مصدر نتَعَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. نتع السّائل
    • خرج قليلاً قليلاً :-نتع الدّمُ من الجُرْح/ العرقُ من الجسم/ الماءُ من العين.

    المعجم: عربي عامة

  11. نَعْتُ
    • ـ نَعْتُ: الوَصْفُ، كالانْتِعاتِ، والفَرَسُ العَتِيقُ السَّبَّاقُ، كالمُنْتَعِتِ والنَّعْتَةِ والنَّعيتِ والنَّعيتَةِ وقد نَعُتَ نَعاتةً وأمَّا نَعِتَ: فَلِمُتَكَلِّفِهِ.
      ـ اسْتَنْعَتَه: اسْتَوْصَفَه.
      ـ أنْعَتَ: حَسُنَ وجْهُه حتى يُنْعَتَ.
      ـ نَعيتُ: شاعِرانِ، ورجُلٌ من بَنِي سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ.
      ـ عبدُكَ أو أمَتُكَ نُعْتَةٌ أي: غايَةٌ في الرِّفْعَةِ.
      ـ ناعِتونُ أو ناعِتينُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أنتع في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
نتع ينتع وينتع ، نتعا ونتوعا ، فهو ناتع• نتع السائل : خرج قليلا قليلا نتع الدم من الجرح / العرق من الجسم / الماء من العين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتع [ مفرد ] : مصدر نتع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتوع [ مفرد ] : مصدر نتع .
تاج العروس

نَتَعَ الدَّمُ يَنْتُعُ ويَنْتِعُ بالضَّمِّ والكَسْرِ نُتُوعاً بالضَّمِّ أهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : أيْ خَرَجَ من الجُرْحِ قَليلاً وكذا الماءُ يَخْرُجُ منَ العَيْنِ . أو الحَجَرِ فهُوَ ناتِعٌ

ورُبَّمَا قالُوا : نَتَعَ العَرَقُ منَ البَدنِ يَنْتُع نُتُوعاً وهُوَ شِبْهُ نَبَعَ نُبُوعاً إلا أنَّ نَتَعَ في العَرَقِ أحْسَنُ

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ أنْتَعَ الرَّجُلُ : عَرِقَ عَرَقاً كَثِيراً

وقالَ أبو زَيْدٍ : أنْتَعَ القَيءُ : إذا لمْ يَنقَطِعُ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : النَّتْعُ في الشِّجَاجِ : أنْ لا يكون دُونَه شيءٌ من الجِلْدِ يُوَارِيه ولا وَرَاءَهُ عَظْمٌ يَخْرُجُ قَدْ حالَ دُونَ ذلكَ العَظْم فتِلْكَ المُتَلاحِمَةُ قالَهُ خالِدُ بنٌ جَنْبَة

لسان العرب
نَتَعَ العَرَقُ يَنْتُعُ نَتْعاً ونُتُوعاً كَنَبَعَ إِلا أَن نَتَعَ في العرَق أَحسنُ ونَتَعَ الدَّمُ من الجُرْحِ والماءُ من العين أَو الحجر يَنْتِعُ ويَنْتُعُ خرج قليلاً قليلاً ابن الأَعرابي أَنْتَع الرجل إِذا عَرِقَ عرَقاً كثيراً وقال خالد بن جَنْبةَ في المُتَلاحِمةِ من الشِّجاجِ وهي التي تشق الجلد فتزله فيَنْتُعُ اللحمُ ولا يكون للمِسْبارِ فيه طريق قال والنَّتْعُ أَن لا يكون دونه شيء من الجلد يُوارِيه ولا وَراءه عظم يخرج قد حال دون ذلك العظمِ فتلك المُتَلاحِمةُ
الرائد
* أنتع إنتاعا. (نتع) 1-عرق كثيرا. 2-الفيء: لم ينقطع.2
الرائد
* نتع ينتع وينتع: نتعا ونتوعا. الدم من الجرح، أو العرق من الجسد، أو الماء من العين: خرج قليلا قليلا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: