وصف و معنى و تعريف كلمة أنتم:


أنتم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أنتم في معاجم اللغة العربية:



أنتم

جذر [نتم]

  1. أَنتُم: (اسم)
    • ضَميرُ رَفْعٍ مُنْفَصِلٌ لِلمُخاطَبِينَ : أَنْتُمُ السَّابِقونَ وَنَحْنُ اللاَّحِقونَ
  2. أَنّ: (فعل)
    • أنَّ أنَنْتُ ، يَئِنّ ، ائْنِنْ / إنَّ ، أنًّا وأنينًا ، فهو آنّ
    • أنَّ المريضُ تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّ جريح / متوجِّع
    • أنَّ بابٌ : أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين أنَّتِ الرِّيحُ
    • أنَّت القوسُ ونحوُها : رنَّ وترُها في امتداد
  3. أَنتَ: (اسم)
    • مؤ : أَنْتِ مثنى : أَنْتُ مذ : أَنْتُمْ ج مؤ : أَنْتُنَّ ضَميرُ رَفْعٍ مُنْفَصِلٌ لِلْمُخاطَبِ وَالْمُخاطَبَةِ : هَلْ أَنْتَ الَّذِي اسْتَعَرْتَ كِتابَ الجاحِظِ ، هَلْ أَنْتِ الَّتي أَخَذْتِ قَلَمِي ، أَنْتُمْ أَهْلٌ لِلإدانَةِ ، هَلْ أَنْتُنَّ اللَّواتِي ، هَلْ أَنْتُما اللَّذانِ أَحْرَزْتُما على الجائِزَةِ الأُولَى ، هَلْ أَنْتُما اللَّتانِ ، هَلْ أَنْتُما أُخْتانِ
  4. آنَ: (فعل)

    • أُنْتُ ، أَؤونُ ، أَوْناً ، فهو آين
    • آنَ وَقْتُ الصَّلاَةِ : حَانَ وَقْتُهَا ، آنَ لَكَ أَنْ تَسْتَرِيحَ ، آنَ أوَانُ الجِدِّ وَالاجْتِهَادِ
    • آن على نَفْسِهِ : تَرَفَّقَ بِهَا
    • آن الضَّيْفُ : اِسْتَرَاحَ
    • آنَ : تَرَفَّهَ وصار في خَفْضٍ ودَعَة
    • آنَ : أعيا وتَعِبَ وجَفَت الإبل
    • على الأين : على الإعياء
,
  1. أَنْتُمْ
    • أَنْتُمْ : ضميرُ رفع منفصل ، للمخاطبين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أَنْتُمْ
    • : ضَميرُ رَفْعٍ مُنْفَصِلٌ لِلمُخاطَبِينَ : :- أَنْتُمُ السَّابِقونَ وَنَحْنُ اللاَّحِقونَ .

    المعجم: الغني

  3. أنتم
    • أنتم :-
      ( انظر : أ ن ت - أنتَ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أنتم تُبصرون
    • لا تبالون إظهارها مَجَانَة
      سورة : النمل ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. أنتم حُُُرم
    • محرمون بحج أو عمرة
      سورة : المائدة ، آية رقم : 95

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. أنتم داخرون
    • صاغِـرون أذلاّء
      سورة : الصافات ، آية رقم : 18


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. أنتم سامِدون
    • لاهون غَافـلون
      سورة : النجم ، آية رقم : 61

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. أنتم مُدهنون
    • مُتهاونون أو مكذبون
      سورة : الواقعة ، آية رقم : 81

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. ما أنتم بمُعجزين
    • بفائتين من عذاب الله بالهرب
      سورة : هود ، آية رقم : 33


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. هل أنتم مجتمعون
    • حثّ على الإجتماع و استعجالٌ له
      سورة : الشعراء ، آية رقم : 39

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. و ما أنتم بمعجزين
    • بفائتين من عذاب الله بالهرب
      سورة : يونس ، آية رقم : 53

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. أنت
    • " الأَنِيتُ : الأَنِينُ ؛ أَنَتَ يَأْنِتُ أَنِيتاً ، كَنَأَتَ ، وسيأْتُ ذكره في موضعه ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : رَجُلٌ مَأْنُوتٌ ، وقد أَنَته الناسُ يأْنِتونه إِذا حَسَدُوه ، فهو مَأْنُوتٌ ، وأَنِيتٌ أَي مَحْسُودٌ ، واللَّه أَعلم ‏ .
      ‏ أبث : أَبَثَ على الرجل يَأْبِثُ أَبْثاً : سَبَّه عند السلطان خاصة ‏ .
      ‏ التهذيب : الأَبْثُ الفَقْر ؛ وقد أَبَثَ يَأْبِثُ أَبْثاً ‏ .
      ‏ الجوهري : الأَبِثُ الأَشِرُ النَّشِيطُ ؛ قال أَبو زُرارة النصري : أَصْبَحَ عَمَّارٌ نَشِيطاً أَبِثا ، يَأْكُلُ لَحْماً بائِتاً ، قد كَبِثا كَبِثَ : أَنْتَنَ وأَرْوَحَ ‏ .
      ‏ وقال أَبو عمرو : أَبِثَ الرجلُ ، بالكسر ، يَأْبَثُ : وهو أَن يَشْرَبَ اللبَن حتى ينتفخ ويأْخذَه كهيئة السُّكْر ؛ قال : ولا يكون ذلك إِلا من أَلبان الإِبل .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى أنتم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أنتم [كلمة وظيفيَّة]: (انظر: أ ن ت - أنتَ).
لسان العرب

الانْتِتامُ الانْفِجارُ بالقبيح والسبِّ وانْتَتَمَ فلانٌ على فلانٍ بقولِ سوءٍ أَي انفَجَرَ بالقول القبيح كأَنه افْتَعَل من نَتَم كما تقول مِنْ نَتَل انتَتَل ومِن نَتَقَ انتَتَقَ على افتعل وأَنشد أَبو عمرو لمنظور الأَسدي قد انتَتَمتْ علَيَّ بقَوْلِ سُوءٍ بُهَيْصِلةٌ لها وَجْهٌ ذَمِيمُ حَليلةُ فاحِشٍ وأْنٍ بَئِيلٍ مُزَوْزِكَةٌ لها حَسَبٌ لَئِيمُ يقال ضَئيلٌ بَئِيلٌ أَي قَبيح والمُزَوْزِكة التي إِذا مشَتْ أَسْرَعت وحركت أَلْيَتَيْها قال أَبو منصور لا أَدري انتَثَمتْ بالثاء أَو انتَتَمتْ بتاءَين قال والأَقرب أَنه مِن نَثَمَ يَنْثِمُ لأَنه أَشبه بالصواب قال ولا أَعرفُ واحداً منهما وقال الأَصمعي امرأَة وَأْنَةٌ إِذا كانت مقاربة الخَلْق


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: