أنتندى: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و تاء (ت) و نون (ن) و دال (د) و الألف المقصورة (ى) .
(النحو والصرف) اسم يسبقه أداة نداء، كقولنا: يا زينب؛ فتكون زينب المنادى
مُنادى : (اسم)
مُنادى : اسم المفعول من نادَى
مُندّى : (اسم)
مُندّى : اسم المفعول من نَدَّى
نَأدَ : (فعل)
نَأدَ نَأدًا
نَأدَتِ الأرضُ: نَزَّت
نَأدَتِ الدَّاهيةُ فلانًا: فَدَحَتْهُ وبلغتْ منه
نَدَأ : (فعل)
نَدَأ نَدْءًا
نَدَأ اللحم ونحوه : أنضجه بإلقائه في النار أو دفنه فيها
نَدَأ المَلَّة: عملها
,
ندىء(المعجم الرائد)
ندىء 1- ندىء : حمرة في الغيم عند غروب الشمس أو طلوعها. 2- ندىء : قوس قزح.
ندأ(المعجم لسان العرب)
"نَدَأَ اللحمَ يَنْدَؤُه نَدْءاً: أَلقاهُ في النار، أَو دَفَنَه فيها. وفي التهذيب: نَدَأْتُه إِذا مَلَلْتَه في الـمَلَّةِ والجَمْر. قال: والنَّديءُ الاسم، وهو مثل الطَّبِيخِ، ولَحْمٌ نَدِيءٌ. ونَدَأً الـمَلَّة يَنْدَؤُها: عَمِلَها. ونَدَأَ القُرْصَ في النار نَدْءاً: دَفَنَه في الـمَلَّة ليَنْضَجَ. وكذلك نَدَأَ اللحمَ في الـمَلَّة: دَفَنه حتى يَنْضَج. ونَدَأَ الشيءَ: كَرِهَه. والنَّدْأَةُ والنُّدْأَةُ: الكَثْرةُ من المال، مثل النَّدْهةِ والنُّدْهةِ. والنُّدْأَةُ والنَّدْأَةُ: دارةُ القمر والشمس، وقيل: هما قَوْسُ قُزَحَ. والنَّدْأَةُ والنُّدْأَةُ والنَّدِيءُ، الأَخيرة عن كُراع: الحُمْرةُ تكون في الغَيْم إِلى غُروب الشمسِ أو طُلُوعها. وقال مرة: النَّدْأَةُ والنُّدْأَةُ والنَّدِيءُ: الحمرة التي تكون إِلى جَنْبِ الشمس عند طُلوعها وغُروبها. وفي التهذيب: إِلى جانِب مَغْرِب الشمسِ، أَو مَطْلَعِها. والنُّدْأَةُ: طَريقةٌ في اللَّحم مُخالِفَةٌ لِلَوْنِه. وفي التهذيب: النُّدْأَةُ، في لحم الجَزُور، طَرِيقةٌ مُخالِفةٌ للون اللحم. والنُّدْأَتان: طَرِيقَتا لحم في بواطن الفخذين، عليهما بياض رقيق من عَقَبٍ، كأَنه نَسْجُ العنْكبوت، تَفْصِل بينهما مَضِيغة واحدة، فتصير كأَنها مَضِيغتان. والنُّدَأُ: القِطَعُ الـمُتَفَرِّقة من النبت، كالنُّفَإِ، واحدتها نُدْأَةٌ وَنُدَأَةٌ. ابن الأَعرابي: النُّدْأَةٌ: الدُّرْجَة التي يُحْشَى بها خَوْرانُ الناقةِ ثم تُخَلَّلُ، إِذا عُطِفَتْ على وَلَدِ غَيرها، أَو على بَوٍّ أُعِدَّ لها. وكذلك، قال أَبو عبيدة، ويقال نَدَأْتُه أَنْدَؤُهُ نَدْءاً، إِذا ذَعَرْتَه. "
بلد(المعجم القاموس المحيط)
ـ بلد وبلدةُ: مَكَّةُ، شَرَّفَها الله تعالى، وكُلُّ قِطْعَةٍ من الأرضِ مُسْتَحِيزَةٍ عامِرَةٍ أو غامِرَةٍ، والتُّرابُ. ـ بَلَدُ: القَبْرُ، والمَقْبَرَةُ، والدارُ، والأَثَرُ، وأُدْحِيُّ النَّعامِ، ومَدِينَةٌ بالجَزيرَةِ، وبِفارِسَ، وقرية بِبَغْدادَ، وجَبَلٌ بِحِمَى ضَرِيَّةَ، والأَثَرُ، الجمع: أبْلادٌ، والصَّدْرُ، وراحَةُ اليَدِ، ومَنْزِلٌ لِلقَمَرِ، وهَنَةٌ من رَصاصٍ مُدَحْرَجَةٌ يَقيسُ بها المَلاَّحُ الماءَ، والأرضُ، ونَقاوةُ ما بينَ الحاجِبَيْنِ، كالبُلْدَةِ، بَلِدَ، وعُنْصُرُ الشيءِ، وما لم يُحْفَر من الأَرْضِ، ولم يُوْقَدْ فيه، وثُغْرَةُ النَّحْرِ، وما حَوْلها، أو وَسَطُها، وجِنْسُ المَكانِ، كالعراقِ والشَّامِ. ـ بَلْدَةُ: الجُزْءُ المُخَصَّصُ، كالبَصْرَةِ ودِمَشْقَ، بلد بالأَنْدَلُسِ، منه: سَعيدُ بنُ محمدٍ البَلْدِيُّ، من شُيوخِ المُعْتَزِلَة، ورُقْعَةٌ من السَّماءِ لا كَوْكَبَ بها بينَ النَّعائِم وسَعْدٍ الذَّابحِ، يَنْزِلُها القَمَرُ، ورُبَّما عَدَلَ فَنَزلَ بالقِلادَة، وهي سِتَّةُ كواكِبَ مُسْتَدِيرَةٌ، تُشْبِهُ القَوْسَ. ـ بَلَدَ بالمَكانِ بُلوداً: أقامَ ولَزِمَهُ، أو اتَّخَذَهُ بَلَداً. ـ أبْلَدَهُ إيَّاهُ: ألْزَمَهُ. ـ مُبالَدَةُ: المُبالَطَةُ بالسُّيوفِ والعِصِيِّ. ـ بَلِدُوا وبَلَدُوا: لَزِموا الأرضَ يُقاتِلونَ عليها. ـ تَبَلُّدُ: ضِدُّ التَجَلُّدِ، بَلُدَ وبَلِدَ، فهو بَليدٌ، وأبْلَدُ، ـ تَبَلُّدُ: التَّصْفيقُ، والتَّحَيُّرُ، والتَّلَهُّفُ، والسُّقُوطُ إلى الأرضِ، والتَّسَلُّطُ على بَلَدِ الغَيرِ، والنُّزُولُ بِبَلَدٍ ما به أحدٌ، وتَقْليبُ الكَفَّيْن. ـ مَبْلودُ: المَعْتُوهُ. ـ بَلَّدَ تَبْلِيداً: لم يَتَّجِهْ لشيءٍ، وبَخِلَ، ولم يَجُدْ، وضَرَبَ بِنَفْسِهِ الأرضَ، ـ بَلَّدَتِ السَّحابَةُ: لم تُمْطِرْ، ـ بَلَّدَ الفَرَسُ: لم يَسْبِقْ. ـ أَبْلَد: العظيمُ الخَلْقِ. ـ بَلَنْدَى: العَريضُ. ـ مُبْلَنْدِي: الجَمَلُ الصُّلْبُ، والكثيرُ اللَّحْمِ. ـ بَليدُ: لا يُنَشِّطُهُ تَحريكٌ. ـ أبْلَدُوا: صارَتْ دَوابُّهُمْ كذلكَ، ولَصِقُوا بالأرضِ. ـ مُبْلِدُ: الحَوْضُ القديمُ. ـ بُلْدَةُ الوَجْهِ: هَيْئَتُه. ـ بَلَدُودٌ: موضع بنَواحِي المَدينةِ. ـ بُلْدُ: حَصاةُ القَسْم من ذَهَبٍ أو فِضَّةٍ أو رَصاصٍ.