وصف و معنى و تعريف كلمة أنتهمك:
أنتهمك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) و كاف (ك) .
معنى و شرح أنتهمك في معاجم اللغة العربية:
-
منهوم: (اسم)
- منهوم : اسم المفعول من نَهِمَ
-
مَنهوم: (اسم)
- المَنْهُومُ : المُولَعُ بالشيء
- المَنْهُومُ :الرَّغيبُ الذي يمتلئ بطنه ولا تنتهي نَفْسُه
-
منَاهِيم: (اسم)
-
مَنهَمة: (اسم)
- المَنْهَمَةُ : الدَّيْرُ، أو مُجتمَعُ الرُّهبان
-
نَهمة: (اسم)
- الْمَرَّةُ مِنْ نَهَمَ
- النَّهْمَةُ : الحاجةُ
- النَّهْمَةُ :الشَّهوةُ في الشيء
-
نَهَامة: (اسم)
-
نَهامة: (اسم)
-
النهم: (اسم)
- صوت النُّهام وهو ذكر البوم ؛ صوت لتسريع الدابة في سيرها
-
النَّهيم: (اسم)
-
النهيم: (اسم)
- صوت الصراخ من الصدر ؛ صوت حذف الحصى ؛ صوت حذف الشيء ؛ صوت حذف الماء عند غليانها ؛ صوت زجر السباع ؛ صوت لتسريع الدابة في سيرها
-
أَظْهَرَ تَسَاجُلُهُمَا أَنَّهُمَا مِنْ فُحُولِ الشُّعَرَاءِ:
- التَّبَارِي فِي قَوْلِ الشِّعْرِ.
-
أشبع نهمَه العلميَّ:
-
مِنهام : (اسم)
- الجمع : منَاهِيم
- المِنْهَامُ : الدَّابَّةُ تطيع على الزَّجر
-
نَهَم : (اسم)
- مصدر نهِمَ في
- أَظْهَرَ نَهَماً مُفْرِطاً : شَرَهاً وَإِفْرَاطاً فِي الأَكْلِ
-
نَهَمَ : (فعل)
- نَهَمَ نَهيمًا
- نَهَمَ الأَسَدُ أَوِ الفِيلُ : صَوَّتَ
- نَهَمَتِ القِدْرُ : غَلَى مَاؤُهَا فَصَوَّتَتْ
- نَهَمَ فلان: زَحَر
-
نَهِم : (اسم)
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نهِمَ في
- رَجُلٌ نَهِمٌ : ذُو نَهَمٍ، ذُو شَرَاهَةٍ
-
نَهِمَ : (فعل)
- نهِمَ في يَنهَم ، نَهَمًا ونَهَامةً ، فهو نَهمٌ، ونَهِيمٌ، والمفعول منهوم فيه
- نهِم في الشّيءِ: أفرط الشّهوةَ أو الرّغبةَ فيه
- شخصٌ نهِم: شره ذو شهوة لا تقاوم، مَنْهُومَانِ لاَ يَشْبَعَانِ مَنْهُومٌ فِي الْعِلْمِ لاَ يَشْبَعُ مِنْهُ وَمَنْهُومٌ فِي الدُّنْيَا لاَ يَشْبَعُ مِنْهَا(حديث)
- نُهِم بالشّيء: أولع به
-
نَهم : (اسم)
-
نُهُم : (اسم)
-
نُهِمَ : (فعل)
- نُهِمَ فهو مَنْهُومٌ
- نُهِمَ بالشيء: أُولع به
-
نَهّام : (اسم)
- النَّهَّامُ : الطَّريق السَّهل
-
نَهام : (اسم)
- الجمع : نُهُمٌ
- النَّهَامُ : الحدَّادُ
- النَّهَامُ :النَّجَّارُ
- النَّهَامُ :البُومُ
- النَّهَامُ: الرَّاهبُ في الدِّير
- النَّهَامُ:(الحيوان) حيوان ثَدْييّ من فصيلة ابن عِرْس يتَّصف بقوائمه القصيرة وفرائه الدَّاكن الغزير
-
نُهام : (اسم)
- الجمع : نُهُمٌ نُهَامِيٌّ
- اضطراب في الأكل مميَّز يجعل صاحبَه يتناول الطَّعام بطريقة نهمة وغير متحكَّم بها وبشكل مُؤقّت
- نُهام : بُومٌ
- نُهام : رَاهِبٌ فِي الدَّيْرِ
- نُهام : نَجَّارٌ
- نُهام : حَدَّادٌ
-
اِنْهَمَأَ : (فعل)
-
نَهِيم : (اسم)
,
-
النَّهَمُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ النَّهَمُ، والنَّهامَةُ: إفْراطُ الشَّهْوَةِ في الطعامِ، وأن لا تَمْتَلِئ عَيْنُ الآكِلِ ولا يَشْبَعَ، نَهِمَ، كفَرِحَ، وعُنِيَ، فَهو نَهِمٌ ونَهِيمٌ ومَنْهُومٌ.
ـ النَّهْمَةُ: الحاجةُ، وبُلوغُ الهِمَّةِ والشهوةِ في الشيء.
ـ هو منْهومٌ، بكذا: مُولَعٌ به، وقد نَهِمَ.
ـ نَهَمَ: نَحَمَ.
ـ النَّهْمُ والنَّهِيمُ: صَوْتٌ، وتَوَعُّدٌ، وزَجْرٌ، وقد نَهَمَ يَنْهِمُ.
ـ نَهْمَةُ الأَسَدِ والرجلِ: نَأْمَتُهُ.
ـ نَهَمَ إبلَهُ، نَهْماً ونَهِيماً ونَهْمَةً: زَجَرَها بصَوْتٍ.
ـ ناقَةٌ مِنْهامٌ: تُطيعُ على الزَّجْرِ,ج: مَناهيمُ.
ـ النَّهامُ والنَّهامِيُّ: الحَدَّادُ، والنَّجَّارُ.
ـ المَنْهَمَةُ: موضِعُ النَّجْرِ.
ـ النِّهامِيُّ: صاحِبُ الدَّيْرِ، والنُّهامِيُّ، والطريقُ السَّهْلُ.
ـ نِهْمٌ: ابنُ ربيعةَ، أبو بَطْنٍ،
ـ نُهْمٌ: شَيْطَانٌ، أو صَنَمٌ لمُزَيْنَةَ، وبه سَمَّوْا عَبدَ نُهْمٍ.
ـ نُهَمٌ: ابنُ عبدِ اللهِ بنِ كعبِ بنِ رَبيعَةَ بنِ عامِرِ بن صَعْصَعَةَ.
ـ نُهامٌ: طائِرٌ، أو البومُ، والراهِبُ في الدَّيْرِ.
ـ نَهَّامٌ: الأَسَدُ، كالنَّهَّامَةِ، واللَّقَمُ الواضِحُ.
ـ النَّهْمُ: الحَذْفُ بالحَصا وغيره.
ـ ناهَمَه: أخذَ معه في النَّهيمِ.
-
المَنْهَمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المَنْهَمَةُ : الدَّيْرُ، أو مُجتمَعُ الرُّهبان.
-
المَنْهُومُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المَنْهُومُ : المُولَعُ بالشيء.
و المَنْهُومُ الرَّغيبُ الذي يمتلئ بطنه ولا تنتهي نَفْسُه.
-
النَّهْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- النَّهْمَةُ : الحاجةُ.
و النَّهْمَةُ الشَّهوةُ في الشيء.
يقال: له في الأمر نهمَة، وقضى منه نَهْمَتَهُ.
-
منهوم (المعجم الرائد)
- منهوم - جمع من اهيم
1- منه وم : ذو نهم وشراهة. 2- منه وم : مولع بالشيء.
-
المِنْهَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المِنْهَامُ : الدَّابَّةُ تطيع على الزَّجر. والجمع : منَاهِيم.
-
النَّهَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
- النَّهَامُ : الحدَّادُ.
و النَّهَامُ النَّجَّارُ.
و النَّهَامُ البُومُ و النَّهَامُ الرَّاهبُ في الدِّير. والجمع : نُهُمٌ.
-
النَّهَّامُ (المعجم المعجم الوسيط)
- النَّهَّامُ : الطَّريق السَّهل.
-
النُّهامِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
- النُّهامِيُّ : صَاحب الدَّيْر.
-
نَهْمَةٌ (المعجم الغني)
- جمع: ـات. [ن هـ م]. (الْمَرَّةُ مِنْ نَهَمَ). :-قَضَى مِنْهُ نَهْمَتَهُ :- : شَهْوَتَهُ، حَاجَتَهُ.
-
نَهامة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
-
النَّهيم (المعجم معجم الاصوات)
-
النهيم (المعجم معجم الاصوات)
-
النَّهيم (المعجم معجم الاصوات)
-
النهم (المعجم معجم الاصوات)
- صوت النُّهام وهو ذكر البوم
-
النهيم (المعجم معجم الاصوات)
-
النهيم (المعجم معجم الاصوات)
-
النهيم (المعجم معجم الاصوات)
- صوت حذف الماء عند غليانها
-
النهيم (المعجم معجم الاصوات)
-
النهم (المعجم معجم الاصوات)
- صوت لتسريع الدابة في سيرها
-
النهيم (المعجم معجم الاصوات)
- صوت لتسريع الدابة في سيرها
-
فتنتهم (المعجم قرآن)
- معذرتهم . أو عاقبة شركهم
سورة :الانعام، آية رقم :23
-
نَهمة (المعجم الرائد)
- نهمة
1- مصدر نهم ينهم وينهم. 2- المرة من نهم. 3- حاجة. 4- بلوغ الهمة. 5- شهوة في الشيء : «قضى من الأمر نهمته».
-
نهم (المعجم لسان العرب)
- "النَّهْمةُ: بلوغُ الهِمَّة في الشيء.
ابن سيده: النَّهَمُ،بالتحريك، والنَّهامةُ: إفراطُ الشهوةِ في الطعام وأَن لا تَمْتَلِئَ عينُ الآكل ولا تَشْبَعَ، وقد نَهِمَ في الطعام، بالكسر، يَنْهَمُ نَهَماً إذا كان لا يَشْبَعُ.
ورجل نَهِمٌ ونَهِيمٌ ومَنْهومٌ، وقيل: المَنْهومُ الرَّغيب الذي يَمْتَلِئُ بطنُه ولا تنتهي نفْسُه، وقد نُهِمَ بكذا فهو مَنْهوم أي مُولَع به، وأَنكرها بعضهم.
والنَّهْمة: الحاجة، وقيل: بلوغُ الهِمَّةِ والشهوةِ في الشيء.
وفي الحديث: إذا قَضى أَحدُكم نَهْمتَه من سَفَرِه فلْيُعَجِّل إلى أَهله.
ورجل مَنْهومٌ بكذا أي مُولَعٌ به.
وفي الحديث: مَنْهومانِ لا يَشْبعانِ: مَنْهومٌ بالمالِ، ومَنْهومٌ بالعِلمِ، وفي رواية: طالبُ عِلمٍ وطالبُ دنيا.
الأَزهري: النَّهِيمُ شِبْهُ الأَنِينِ والطَّحيرِ والنَّحيمِ؛
وأَنشد: ما لَكَ لا تَنْهِمُ يا فَلاَّحُ؟ إنَّ النَّهِيمَ للسُّقاةِ راحُ ونَهَمَني فلانٌ أي زَجَرني.
ونَهَمَ يَنْهِم، بالكسر، نَهِيماً: وهو صوتٌ كأَنه زحيرٌ، وقيل: هو صوتٌ فوق الزَّئيرِ، وقيل: نَهَمَ يَنْهِم لغة في نَحمَ يَنْحِم أي زحَرَ.
والنَّهْمُ والنَّهيم: صوتٌ وتَوَعُّدٌ وزَجْرٌ، وقد نَهَمَ يَنْهِمُ.
ونَهْمةُ الرجلِ والأَسدِ: نأْمَتُهما، وقال بعضهم: نَهْمةُ الأَسد بدل من نأْمَتِه.
والنَّهّامُ: الأَسدُ لصوته.
يقال: نَهَمَ يَنْهِمُ نَهِيماً.
والناهمُ: الصارخُ.
والنَّهيمُ، مثلُ النَّحيمِ ومثلُ النَّئيمِ: وهو صوتُ الأَسد والفيلِ.
يقال: نَهَمَ الفيلُ يَنْهِمُ نَهْماً ونَهيماً؛
وأَنشد ابن بري: إذا سَمِعْتَ الزَّأْرَ والنَّهِيما،أَبأْت منها هَرَباً عَزِيما الإباءُ: الفِرارُ.
والنَّهْم، بالتسكين: مصدر قولك نَهَمْتُ الإبلَ أَنْهَمُها، بالفتح فيهما، نَهْماً ونَهِيماً إذا زَجَرْتَها لِتَجِدَّ في سيرها؛ ومنه قول زياد المِلقطي: يا مَنْ لِقَلْبٍ قد عَصاني أَنْهَمُهْ أي أَزْجرهُ.
وفي حديث إسلام عمر، رضي الله عنه:، قال تَبِعْتُه فلما سَمِع حِسِّي ظنَّ أَني إنما تَبِعْتُه لأُوذِيَه، فنَهَمَني وقال: ما جاء بكَ هذه الساعةَ؟ أي زَجَرَني وصاحَ بي.
وفي حديث عمر أَيضاً، رضي الله عنه: قيل له إن خالدَ بن الوليد نَهَمَ ابْنَكَ فانْتَهَمَ أي زجَرَه فانْزَجَرَ.
ونَهَم الإبل يَنْهِمُها ويَنْهَمُها نَهْماً ونَهِيماً ونَهْمةً؛ الأَخيرة عن سيبويه: زجرَها بصوتٍ لتَمْضيَ.
والمِنْهامُ من الإبل: التي تُطيع على النَّهْم، وهو الزجرُ، وإبلٌ مَناهيمُ: تُطيع على النَّهْمِ أي الزجرِ؛
قال: أَلا انْهِماها، إنها مَناهِيمْ،وإنما يَنْهِمُها القومُ الهيمْ،وإننا مَناجِدٌ مَتاهيمْ والنَّهْمُ: زجرُك الإبلَ تَصِيحُ بها لتَمْضيَ.
نَهَمَ الإبلَ يَنْهِمُها ويَنْهَمُها نَهْماً إذا زجرَها لتَجِدَّ في سيرها.
قال أَبو عبيد: الوَئيدُ الصوتُ، والنَّهِيمُ مثلُه.
والنِّهاميُّ، بكسر النون: الراهبُ لأَنه يَنْهَمُ (* قوله «لانه ينهم» ضبط في الصاغاني بالفتح والكسر وكتب عليه معاً إشارة إلى صحتهما) أي يدعو.
والنِّهاميُّ: الحدَّادُ؛
وأَنشد: نَفْخَ النِّهاميِّ بالكِيرَيْن في اللَّهَب وأَنشد ابن بري للأعشى: سأَدْفعُ عن أَعراضِكم وأُعِيرُكم لِساناً، كمِقْراضِ النِّهاميِّ، مِلْحَبا وقال الأسود بن يعفر: وفاقِد مَوْلاه أَعارَتْ رِماحُنا سِناناً، كنِبراسِ النِّهاميِّ، مِنْجَلا مِنْجَلاً: واسعَ الجرح، وأَراد أَعارَتْه فحذف الهاء، وقيل: النِّهاميُّ النَّجّارُ، والفتح في كل ذلك (* قوله «والفتح في كل ذلك إلخ» الذي في القاموس أنه بمعنى الحدّاد والنجار والطريق مثلث، وبمعنى الراهب بالكسر والضم) لغة؛ عن ابن الأَعرابي.
النضر: النِّهاميُّ الطريقُ المَهْيَعُ الجَدَدُ، وهو النَّهّامُ أَيضاً.
والمَنْهَمةُ: موضع النَّجْر.
وطريقٌ نِهاميٌّ ونَهّامٌ: بيِّنٌ واضحٌ.
والنَّهْمُ: الخَذْفُ بالحصى ونحوه.
ونَهَمَ الحَصى ونحوَه يَنْهَمُه نَهْماً: قذفه؛ قال رؤبة: والهُوجُ يُدْرينَ الحَصى؟؟ المَهْجوما،يَنْهَمْنَ في الدار الحَصى المَنْهوما لأن السائق قد يَخْذِفُ بالحصى ونحوه، وهو النَّهْم.
والنُّهامُ: طائرٌ شِبْهُ الهامِ، وقيل: هو البُومُ، وقيل: البومُ الذكَرُ؛ قال الطرماح في بُومة تَصِيح: تَبِيتُ إذا ما دَعاها النُّهام تُجِدُّ، وتَحْسِبها مازِحهْ يعني أَنها تُجِدّ في صوتِها فكأَنها تُمازِحُ.
وقال أَبو سعيد: جمع النُّهامِ نُهُمٌ، قال: وهو ذكَرُ البُومِ؛ قال: وأَنشد ابن بري في النُّهام ذكرِ البوم لعديّ بن زيد: يُؤْنِسُ فيها صَوْتُ النُّهامِ، إذا جاوَبَها بالعَشِيِّ قاصِبُها ابن سيده: وقيل سُمِّيَ البومُ بذلك لأَنه يَنْهِمُ بالليل وليس هذا الاشتقاق بقَويٍّ؛ قال الطرماح: فتَلاقَتْه فلاثَتْ به لَعْوةٌ تَضْبَحُ ضَبْحَ النُّهامْ والجمع نُهُمٌ.
ونُهْمٌ: صنمٌ، وبه سمي الرجل عَبدَ نُهْمٍ.
ونِهْمٌ: اسمُ رجلٍ، وهو أَبو بطنٍ منهم.
ونُهْمٌ: اسمُ شيطانٍ، ووفد على النبي، صلى الله عليه وسلم، حيٌّ من العرب فقال: بَنُو مَنْ أَنتم؟ فقالوا: بنو نُهْمٍ، فقال: نُهْمٌ شيطان، أنتم بنو عبدالله.
ونِهْمٌ: بَطْنٌ من هَمْدانَ، منهم عَمْرو بن بَرَّاقة الهَمْداني ثم النِّهْمِيّ.
"
-
نهِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- نهِمَ في يَنهَم ، نَهَمًا ونَهَامةً ، فهو نَهِم ، والمفعول منهوم فيه :-
• نهِم في الشّيءِ أفرط الشّهوةَ أو الرّغبةَ فيه :-نهِم في الطَّعامِ/ العلم/ النَّوم، - إيّاك ونهامةَ الملذّات، - شخصٌ نهِم: شره ذو شهوة لا تقاوم، - مَنْهُومَانِ لاَ يَشْبَعَانِ مَنْهُومٌ فِي الْعِلْمِ لاَ يَشْبَعُ مِنْهُ وَمَنْهُومٌ فِي الدُّنْيَا لاَ يَشْبَعُ مِنْهَا [حديث] :-
• نُهِم بالشّيء: أولع به.
معنى أنتهمك في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: