وصف و معنى و تعريف كلمة أنثاهن:


أنثاهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و ثاء (ث) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح أنثاهن في معاجم اللغة العربية:



أنثاهن

جذر [نثا]

  1. إِناث : (اسم)
    • إناث : جمع أُنْثَى
,
  1. آنَثَتِ
    • ـ آنَثَتِ المرأةُ إِيناثاً : ولَدَتْ أُنْثَى ، فهي مُؤْنِثٌ ، مُعْتادتُها : مِئْناثٌ .
      ـ أَنيثُ : الحديدُ غيرُ الذًّكَرِ .
      ـ مُؤَنَّثٌ : المُخَنَّثُ ، كالمِئْناثِ .
      ـ أُنْثَيَانِ : الخُصْيتانِ ، والأُذُنانِ ، وبَجيلَةُ وقُضاعةُ .
      ـ أرضٌ أنيثةٌ ومِئْناثٌ : سَهْلَةٌ مِنْباتٌ .
      ـ أنَّثْتُ له تَأنيثاً وتَأَنَّثْتُ : لِنْتُ .
      ـ إِناثُ : جَمْعُ الأُنْثى ، كالأَنَاثى ، والمَواتُ كالشَّجرِ والحَجَرِ ، وصِغارُ النُّجومِ .
      ـ امرأةٌ أُنْثى : كامِلةٌ .
      ـ سَيْفٌ مِئْناثٌ ومِئْناثةٌ : كَهامٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَثَرَ
    • ـ نَثَرَ الشيءَ يَنْثُرُهُ ويَنْثِرُه نَثْراً ونِثاراً : رَماهُ مُتَفَرِّقاً . كَنَثَّرَهُ فانْتَثَرَ وتَنَثَّرَ وتَنَاثَرَ .
      ـ نُثَارَةُ والنَّثَرُ : ما تَناثَرَ منه ، أو الأُولَى تُخَصُّ بما يَنْتَثِرُ من المائِدَة فَيُؤْكَلُ للثَّوابِ .
      ـ تَنَاثَروا : مَرِضوا فَماتوا .
      ـ نَثورُ : الكثيرَةُ الوَلَدِ ، والشاةُ تَطْرَحُ من أنْفها كالدُّودِ ، كالناثِرِ ، والواسِعَةُ الإِحْليلِ .
      ـ نَيْثُرانُ والنَثِرُ والمِنْثَرُ : الكثيرُ الكلامِ .
      ـ نَثَرَ الكلاَمَ والوَلَدَ : أكثَرَه .
      ـ نَثْرَةُ : الخَيْشومُ وما والاهُ ، أو الفُرْجَةُ بَيْنَ الشارِبَيْنِ حِيالَ وَتَرَةِ الأَنْفِ ، وكَوْكَبانِ بينهما قدرُ شِبْرٍ ، وفيهما لَطْخُ بَياضٍ كأنه قِطْعَةُ سَحابٍ ، وهي أنفُ الأَسَدِ ، والدِّرْعُ السَّلِسَةُ المَلْبَسِ ، أو الواسِعَةُ ، والعَطْسَةُ .
      ـ نَثيرُ للدَّوابِّ : كالعُطاسِ لنا ، نَثَرَ يَنْثِرُ نَثيراً .
      ـ اسْتَنْثَرَ : اسْتَنْشَقَ الماءَ ، ثم اسْتَخْرَجَ ذَلك بِنَفَسِ الأَنْفِ ، كانْتَثَرَ .
      ـ مِنْثارُ : نَخْلَةٌ يَتَنَاثَرُ بُسْرُها .
      ـ أنْثَرَهُ : أرْعَفَه ، وألْقاهُ على خَيْشومه ،
      ـ أنْثَرَ الرَّجُلُ : أخْرَجَ ما في أنْفِهِ ، أو أخْرَجَ نَفَسَه من أنْفِهِ ، وأدْخَلَ الماءَ في أنْفِهِ ، كانْتَثَرَ واسْتَنْثَرَ .
      ـ مُنَثَّرُ : الضَّعيفُ لا خَيْرَ فيه .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. الكَلامُ
    • ـ الكَلامُ : القولُ ، أو ما كان مُكْتَفياً بنَفْسِه ،
      ـ الكُلامُ : الأرضُ الغلِيظَةُ ، وقرية بطَبَرِسْتانَ .
      ـ الكَلِمَةُ : اللَّفْظَةُ ، والقَصيدةُ , ج : كَلِمٌ ، كالكِلْمَةِ , ج : كِلَمٌ ،
      ـ الكَلْمَةِ ، ج : كلمات ، وكَلَّمَه تَكْلِيماً وكِلاَّماً .
      ـ تَكَلَّمَ تَكَلُّماً وتِكِلاَّماً : تَحَدَّثَ .
      ـ تَكالما : تَحَدَّثا بعدَ تَهاجُرٍ .
      ـ الكَلِمَةُ الباقِيةُ : كلِمةُ التوحيدِ . وعيسى كَلِمَةُ اللهِ ، لأنَّهُ انْتُفِعَ به وبكَلامِهِ ، أو لأَنَّهُ كان بِكَلِمةِ '' كُنْ '' من غيرِ أبٍ .
      ـ رجلٌ تِكْلامَةٌ وتِكْلامٌ ، وتُشَدَّدُ لامُهُما ، وكَلْمانِيٌّ ، وكَلَمانيُّ ، وكِلِّمانِيٌّ ، ولا نَظيرَ لهُما : جَيِّدُ الكَلامِ فَصيحُه . أو كِلِّمانِيٌّ . كَثيرُ الكلامِ ، وهي : كَلّمانيَّه . ـ الكَلْمُ : الجَرْحُ , ج : كُلومٌ وكِلامٌ . ـ كَلَمَهُ يَكْلِمُهُ وكَلَّمَهُ : جَرَحَهُ ، فهو مَكْلومٌ وَكليمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. في
    • ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه .
      ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ .
      ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. أنْثَرَهُ
    • أنْثَرَهُ : ألقاه على خيشومه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَنثَر
    • أنثر - إنثارا
      1 - أنثره القاه على أنفه . 2 - أنثر : أخرج ما في أنفه .

    المعجم: الرائد

  8. الكلمة المرشدة
    • ( لغ ) كلمة تظهر في أعلى الصَّفحة أو عمود من مرجع لقاموس للإشارة إلى آخر كلمة في الصَّفحة .

    المعجم: عربي عامة



  9. الكلمة المنحوتة
    • ( لغ { كلمة مكتوبة من الحروف الأولى لعدَّة كلمات مثل } اليونسكو )، وقد تكون مركَّبة من حروفٍ مأخوذة من كلمتين أو أكثر مثل ( البسملة ) من ( بسم الله الرحمن الرحيم )، و ( الحوقلة ) من ( لا حول ولا قوّة إلاّ بالله ).

    المعجم: عربي عامة

  10. الكلِمَةُ
    • الكلِمَةُ ، والكَلمَةُ : اللفظةُ الواحدة .
      و الكلِمَةُ ( عند النحاة ) : اللفظةُ الدَّالةُ على معنًى مفرد بالوضع ، سواءٌ أَكانت حرفا واحدًا ، كلام الجرِّ ، أَم أَكثر .
      و الكلِمَةُ الجملةُ أَو العبارةُ التامةُ المعنى ، كما في قولهم : لا إِله إِلا الله : كلمةُ التوحيد .
      وكلمة الله : حُكْمُهُ أَو إِرادتُه .
      وفي التنزيل العزيز : التوبة آية 40 وَكَلِمةُ اللهِ هِيَ العُلْيَا ) ) ، و : يونس آية 33 كَذِلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا ) ) .
      و الكلِمَةُ الكلامُ المؤلَّفُ المطوَّل ، قصيدةً ، أَو خُطْبَةً ، أَو مقالةً ، أَو رسالة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أنّث الشّيء
    • جعله مؤنَّثًا ، عدَّه أُنثى :- وما التأنيث لاسم الشمس عيب ... وما التذكير فخرٌ للهلالِ .

    المعجم: عربي عامة

  12. أنّث الكلمة

    • ( نح ) أضاف إليها علامة التأنيث .

    المعجم: عربي عامة

  13. أنّث في الأمر
    • لان ولم يتشدّد .

    المعجم: عربي عامة

  14. أنث
    • أ ن ث : جمع الأنثى إناثٌ وقد قيل أُنُثٌ بضمتين كأنه جمع إناث و الأُنْثَيانِ الخصيتان والأذنان أيضا

    المعجم: مختار الصحاح

  15. أَنثَ
    • أَنثَ في الأمر : لان ولم يتشدَّد .
      و أَنثَ الكلمة : أَلْحق بها علامة التأْنيث .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَنُثَ
    • أَنُثَ أَنُثَ أُنوثة ، وأناثة : لان ، فهو أَنِيث .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَنُثَ
    • [ أ ن ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). أَنُثَ ، يَأْنُثُ ، مصدر أُنوثَةٌ ، أَنْثٌ ، أَناثَةٌ . :- أَنُثَ الحَديدُ :- : لاَنَ .

    المعجم: الغني

  18. أَنَّثَ
    • [ أ ن ث ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَنَّثَ ، يُؤَنِّثُ ، أَنِّثْ ، مصدر تَأْنيثٌ .
      1 . :- أَنَّثَ كَلِمَةً :- : جَعَلَها مُؤَنَّثَةً .
      2 . :- أَنَّثَ في الأمْرِ :- : لانَ وَلم يَتَشَدَّدْ ، تَساهَلَ .
      3 . :- أَنَّثَهُ عَنْ قَصْدٍ :- : عَدَّهُ أُنْثَى .
      4 . :- أَنَّثَ وَلَدَهُ :- : خَنَّثَهُ .
      5 . :- أَنَّثَ الطَّبيبُ وَلَداً بَعْدَ إِجْراءِ عَمَلِيَّةٍ جِراحِيَّةٍ :- : غَيَّرَ جِنْسَهُ الذُّكورِيَّ إلى أُنْثَى .

    المعجم: الغني



  19. الأمرُ
    • التدبير والتصرف فيها كما يشاء
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران

  20. الأَمَرُ
    • الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الأَمَرُّ
    • الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
      وهي مُرَّى .
      و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الأَمَّر
    • الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الأَمْر
    • الأَمْر : الحال والشأْن .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) .
      و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور .
      و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر .
      وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء .
      وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. عزم الأمر
    • جدّ و لزم الجهاد
      سورة : محمد ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. يتنزّل الأمر
    • يَجْري قضاؤه و قـَـدَره أو تدبيره
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى أنثاهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَثَا** - [ن ث و]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَثَا**،** يَنْثُو**، مص. نَثْوٌ. 1. "نَثَا الْحَدِيثَ أَوِ الْخَبَرَ" : حَدَّثَ بِهِ، أَشَاعَهُ، أَذَاعَهُ، كَشَفَهُ. 2. "نَثَا جَارَهُ" : عَابَهُ، اِغْتَابَهُ. 3. "نَثَا عَلَيْهِ قَوْلاً" : أَخْبَرَ بِهِ عَنْهُ.
الصحاح في اللغة
النَثا مقصورٌ مثل الثَناءِ، إلا أنه في الخير والشر جميعاً، والثَناءُ في الخير خاصّةً. ونَثَوْتُ الخبر نَثْواً: أظهرته. وتَناثَوا الشيء، أي تذاكَروه.
لسان العرب
نَثا الحَديثَ والخَبر نَثْواً حَدَّث به وأَشاعَه وأَظْهَره وأَنشد ابن بري للخنساء قامَ يَنْثُو رَجْعَ أَخْباري وفي حديث أَبي ذر فجاءَ خالُنا فنَثا علينا الذي قيل له أَي أَظْهَرَه إِلينا وحَدَّثَنا به وفي حديث مازِنٍ وكُلُّكُمْ حين يُنثى عَيْبُنا فَطِن وفي حديث الدُّعاء يا مَن تُنْثى عنده بَواطِنُ الأَخبار والنَّثا ما أَخْبَرْتَ به عن الرجل من حَسَن أَو سَيِّء وتَثْنِيتُه نَثَوانِ ونَثَيانِ يقال فلان حسن النَّثا وقَبيح النِّثا ولا يشتق من النَّثا فعل قال أَبو منصور الذي قال إِنه لا يشتق من النَّثا فعل لم نعرفه وفي حديث ابن أَبي هالة في صفة مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تُنْثى فَلَتاتُه أَي لا تُشاعُ ولا تُذاعُ قال أَبو عبيد معناه لا يُتَحدَّث بتلك الفَلَتات يقال منه نَثَوْتُ الحديث أَنْثُوه نَثْواً والاسم منه النَّثا وقال أَحمد بن جَبَلة فيما أَخبر عنه ابن هاجَك معناه أَنه لم يكن لمجلسه فَلَتات فَتُنْثى قال والفَلَتاتُ السَّقَطات والزَّلاَّت ونَثا عليه قولاً أَخْبَر به عنه قال سيبويه نَثا يَنْثُو نَثاء ونَثاً كما قالوا بذا يَبْذُو بذاء وبَذاً ونَثَوْتُ الحديث ونَثَيْتُه والنَّثْوة الوَقِيعة في الناس والنَّثا في الكلام يُطْلق على القَبيح والحَسن يقال ما أَقبح نَثاه وما أَحسن نَثاه ابن الأَعرابي يقال أَنْثى إِذا قال خيراً أَو شرّاً وأَنثى إِذا اغْتاب والنَّاثي المُغْتابُ وقد نَثا يَنْثُو قال ابن الأَنباري سمعت أَبا العباس يقول النَّثا يكون للخير والشر يقال هو يَنْثو عليه ذُنُوبه ويكتب بالأَلف وأَنشد فاضِلٌ كامِلٌ جَمِيلٌ نَثاهُ أَرْيَحِيٌّ مُهَذَّبٌ مَنْصُورُ شمر يقال ما أَقْبَح نَثاه وقال قال ذلك ابن الأَعرابي ويقال هم يَتَناثَوْنَ الأَخبار أَي يُشِيعُونها ويَذْكُرونها ويقال القوم يَتَناثَوْن أَيامهم الماضِيةَ أَي يذكرونها وتَناثى القومُ قَبائحَهم أَي تَذاكَرُوها قال الفرزدق بما قد أَرى لَيْلى ولَيْلى مُقِيمَةٌ بهِ في جَمِيعٍ لا تُناثَى جَرائرُهْ الجوهري النَّثا مقصور مثل الثَّنا إِلا أَنه في الخير والشر والثَّنا في الخير خاصة وأَنْثَى الرجلُ إِذا أَنِفَ من الشيء إِنْثاءً ونَثا الشيءَ يَنْثُوه فهو نَثِيٌّ ومَنْثِيٌّ أَعادَه والنَّثِيُّ والنَّفِيُّ ما نَثاه الرِّشاء من الماء عند الاستقاء وليس أَحدهما بدلاً عن الآخر بل هما أَصلان لأَنَّا نَجِد لكل واحد منهما أَصلاً نردّه إِليه واشتقاقاً نحمله عليه فأَما نَثِيٌّ فَفَعِيل من نَثا الشيءَ يَنْثُوه إِذا أَذاعَه وفَرَّقَه لأَن الرِّشاء يُفَرِّقه ويَنْشُره قال ولام الفعل واو لأَنها لام نَثَوْتُ بمنزلة سَرِيٍّ وقَصِيٍّ والنَّفِيُّ فَعِيل من نَفَيْتُ لأَنَّ الرِّشاء يَنْفِيه ولامه ياء بمنزلة رَمِيٍّ وعَصِيٍّ قال ابن جني وقد يجوز أَن تكون الفاء بدلاً من الثاء ويؤنسك لنحو ذلك إِجْماعُهم في بيت امْرئ القيس ومَرَّ على القَنانِ منْ نَفَيانِه فأَنْزَلَ مِنْهُ العُصْمَ مِنْ كلِّ مَنْزِلِ فإِنهم أَجمعوا على الفاءِ قال ولم نسمعهم قالوا نَثَيانِه والنُّثاءَة ممدود موضع بعينه قال ابن سيده وإِنما قضينا بأَنها ياء لأَنها لام ولم نجعله من الهمز لعدم ن ث ء والله أَعلم
الرائد
* نثا ينثو. نثوا. (نثو) 1-الحديث: حدث به، أشاعه، أذاعه. 2-الشيء: فرقه وأذاعه. 3-ه: عابه، اغتابه. 4-عليه قولا: أخبر به عنه. 5-الشيء: أعاده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: