أنجبتاه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و جيم (ج) و باء (ب) و تاء (ت) و ألف (ا) و هاء (ه) .
الجَابي : القائم على جباية الخراج ونحوه والجمع : جُبَاةٌ
الجَابي: الجَرادُ
جابي : (اسم)
جابي : فاعل من جبا
جابي : (اسم)
جابي : فاعل من جَبَى
جأَبَ : (فعل)
جأَبَ جَأْبًا
جأَبَ: باع المَغْرةَ
جأَبَ: كسَبَ المال
جوابٍ : (اسم)
جوابٍ : جمع جابية
جوابات : (اسم)
جوابات : جمع جَواب
مَجْبُوّ : (اسم)
مَجْبُوّ : اسم المفعول من جبا
مَجْبِيّ : (اسم)
مَجْبِيّ : اسم المفعول من جَبَى
مَجابٍ : (اسم)
مَجابٍ : جمع مَجْبى
مَجابُّ : (اسم)
مَجابُّ : جمع مَجَبَّة
,
جبت(المعجم لسان العرب)
"الجِبْتُ: كلُّ ما عُبِدَ مِن دون اللَّه، وقيل: هي كلمة تَقَعُ على الصَّنَم والكاهن والساحر، ونَحْوِ ذلك. الشَّعبيُّ في قوله تعالى: أَلم ترَ إِلى الذين أُوتُوا نَصِيباً من الكتاب يؤْمنون بالجِبْتِ والطَّاغُوت؛ قال: الجِبْتُ السحر (*قوله «الجبت السحر إلخ» وعليه الشعبي وعطاء ومجاهد وأَبو العالية. وعن ابن الاعرابي: الجبت رئيس اليهود: والطاغوت رئيس النصارى: كذا في التهذيب.)، والطَّاغُوتُ الشيطان. وعن ابن عباس: الطَّاغُوت كَعْبُ بن الأَشرف، والجِبْتُ حُيَيُّ بن أَخْطَبَ. وفي الحديث: الطِّيَرةُ والعِيافَةُ والطَّرْقُ من الجِبْتِ. قال الجوهري: وهذا ليس من مَحْضِ العربية، لاجتماع الجيم والتاء في كلمة من غير حرف ذَولَقِيّ. "
الجِبْتُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجِبْتُ : كل ما عُبد من دون الله. و الجِبْتُ الكاهِن. و الجِبْتُ الساحر. و الجِبْتُ السِّحر. وفي التنزيل العزيز: النساء آية 51يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ ) ) .
جِبت(المعجم الرائد)
جبت 1- جبت : صنم معبود. 2- جبت : كاهن. 3- جبت : ساحر. 4- جبت : سحر. 5- جبت : الذي لا خير فيه.
جبت(المعجم مختار الصحاح)
ج ب ت: الجِبْتُ كلمة تقع على الصنم والكاهن والساحر ونحو ذلك وفي الحديث {الطيرة والعيافة والطرق من الجبت}
جِبْت(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
جِبْت :- كُلُّ ماعُبِد من دون الله من أصنام وغيرها :- {يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ} .
جِبْتُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جِبْتُ: الصَّنَمُ، والكاهِنُ، والساحِرُ، والسِّحْرُ، والذي لا خَيْرَ فيه، وكُلُّ ما عُبِدَ من دونِ اللَّهِ تعالى.
بالجِبت و الطّاغوت(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
بكلِّ معبود أو مُطاع من دون الله سورة :النساء، آية رقم :51