وصف و معنى و تعريف كلمة أنجتانا:


أنجتانا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و جيم (ج) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنجتانا في معاجم اللغة العربية:



أنجتانا

جذر [جتا]

  1. اِجتَوَى : (فعل)
    • اجتَوَى الطَّعامَ: كرهه ولم يوافقه
    • اجتَوَى البلدَ: كره المقام به ، وفي حديث عُرَيْنَة: حديث شريف قدِموا المدينةَ فاجتَوَوْها /
    • اجتوى القومَ: أَبغضهم
  2. أَجْأَى : (فعل)
    • أجْأَى القِدرَ: جآها
  3. أَلَجَّ : (فعل)
    • أَلْجَجْتُ، أُلِجُّ، مصدر إلْجَاجٌ
    • أَلَجَّ البَحَّارَةُ : رَكِبُوا اللُّجَّةَ، أَيْ وُجِدُوا فِي وَسَطِ البَحْرِ بَيْنَ أَمْوَاجِهِ
    • ألَجَّ النَّاسُ : صَاحُوا واخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ
  4. أَنجَى : (فعل)
    • أنجى يُنجِي ، أنْجِ ، إنْجاءً ، فهو مُنجٍ ، والمفعول مُنجًى
    • أنْجَى فلانٌ: أتى نَجْوَة من الأرض
    • أَنْجاهُ مِنْ خَطَرٍ مُحْدِقٍ : أَنْقَذَهُ، خَلَّصَهُ مِنْهُ
    • أَنْجَى الرَّجُلُ : أَلْقَى نَجْوَهُ، أَيْ ما يَخْرُجُ من البَطْنِ من ريحٍ وَغائِظٍ
    • أَنْجَى الجِلْدَ: سَلَخَهُ، نَزَعَهُ


  5. جَأَى : (فعل)
    • جَأَى جَأْيًا
    • جَأَى عليه : عضَّ
    • جَأَى الشيءَ : حبسه وأَمسكه
    • أَحمق لا يَجْأَى مَرْغَه: لا يَحْبِسُ لُعَابَهُ، يُضرَبُ لمن لا يكتم سرَّه
    • جَأَى: غَطَّى وستر
    • جَأَى السرَّ: كتمه
    • جَأَى الثوبَ: خاطه وأَصلحه
    • جَأَى السِّقاءَ والنعلَ: رقَعهما
    • جَأَى القِدْرَ: جعل لها جِئاوة
    • جَأَى الغنَم: حفظها
  6. جاتو : (اسم)
    • حلوى غربيّة عبارة عن قطعة مكوّنة من طبقات من الكيك الهش بينها نوع من الكريمة المخفوقة والشيكولاتة تُزيّن كلّ قطعة بالفاكهة أو المكسّرات والكريمة
  7. مَنجة : (اسم)
    • المَنْجَة والمَنْجُو : الأَنْبَجُ: جنسُ أَشجارِ مثمرة من أَشجار البُطمِيّات من الفصيلة البُطمية، ثمارها نَوويَّةٌ لذيذةٌ تؤكَلُ وتربَّب وتُعصَرُ شرابًا، وتُخَلَّل، وهي من أَشجار البلاد الحارّة، شاعت زراعتها في مصر
  8. مُنَجّ : (اسم)
    • مُنَجٍّ، الْمُنَجِّيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من نَجَّى)الْمُنَجِّيَ : الْمُخَلِّص
  9. مُنجٍ : (اسم)
    • مُنجٍ : فاعل من أَنجَى
  10. مُنجٍّ : (اسم)


    • مُنجٍّ : فاعل من نَجَّى
  11. والِج : (اسم)
    • والِج : فاعل من وَلَجَ
  12. والِجة : (اسم)
    • الوَالِجَةُ : وجَعٌ يَأْخذ الإِنسانَ
    • الوَالِجَةُ :الحيَّاتُ والسِّباعُ
  13. والجة : (اسم)
    • والجة : فاعل من وَلَجَ
,
  1. جَوَى
    • ـ جَوَى : هَوًى باطِنٌ ، والحُزْنُ ، والماءُ المُنْتِنُ ، والحُرْقَةُ ، وشِدَّةُ الوَجْدِ ، والسُّـِلُّ ، وتَطاوُلُ المَرَضِ ، وداءٌ في الصَّدْرِ . جَوِيَ جَوًى ، فهو جَوٍ وجَوًى ، وصْفٌ بالمَصْدَرِ .
      ـ جَوِيَهُ ، واجْتَواهُ : كَرِهَهُ .
      ـ أرضٌ جَوِيَةٌ وجَوِيَّةٌ : غيرُ مُوافِقةٍ ، وجَوِيَتْ نفسهُ منه ، وجَوِيَتْ عنه .
      ـ جِواءُ : خِياطةُ حَياءِ الناقةِ ، والبَطْنُ من الأرضِ ، والواسِعُ من الأوْدِيَةِ ، وموضع بالصَّمَّانِ ، وشِبْهُ جَوْرَبٍ لِزَادِ الرَّاعي وكِنْفِهِ ، وماءٌ بِحِمَى ضَرِيَّةَ ، وموضع باليَمامةِ ، ووادٍ في دِيارِ عَبْسٍ ، وما تُوضَعُ عليه القِدْرُ ، كالجواءَةِ والجِياءِ والجِياءَةِ والجِياوَةِ .
      ـ جَاوَى بالإِبِلِ : دَعَاها إلى الماءِ .
      ـ جِياوَةُ : بَطْنٌ .
      ـ جَوِيُّ : الضَّيِّقُ الصَّدْرِ لا يُبَيِّنُ عنه لِسانُهُ ،
      ـ جَوِيُ : الماءُ المُنْتِنُ .
      ـ جِيَّةُ : الماءُ المُتَغَيِّرُ ، أو المَوْضِعُ يَجْتَمِعُ فيه الماءُ ، والرَّكِيَّةُ المُنْتِنَةُ .
      ـ أجْوَيْتُ القِدْرَ : عَلَّقْتُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الجَوُّ

    • ـ الجَوُّ : الهواءُ ، وما انْخَفَضَ من الأرضِ ، كالجَوَّةِ , ج : جِواءٌ ، وداخِلُ البَيْتِ ، كجَوَّانِيهِ ، واليَمامةُ ، وثلاثةَ عَشَرَ مَوْضِعاً غيرَها .
      ـ جَوْجاةُ : الصَوْتُ بالإِبِلِ ، أصْلُها : جَوْجَوَةٌ .
      ـ جُوَّةُ : الرُّقْعَةُ في السِّقاءِ .
      ـ جَوَّاهُ تَجْوِيَةً : رَقَعَه بها ، والقِطْعَةُ من الأرضِ فيها غِلَظٌ ، والنُّقْرَةُ في الجبلِ وغيرِهِ ، ولَوْنٌ كالسُّمْرَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اجتَوَى
    • اجتَوَى الطَّعامَ : كرهه ولم يوافقه .
      و اجتَوَى البلدَ : كره المقام به .
      وفي حديث عُرَيْنَة : حديث شريف قدِموا المدينةَ فاجتَوَوْها //.
      ويقال : اجتوى القومَ : أَبغضهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اسْتَجْوَى
    • اسْتَجْوَى البلدَ : اجتواه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. جَوَّةٌ
    • [ ج و ي ].
      1 . :- جَوَّةُ الشَّيْءِ :- : بَاطِنُهُ .
      2 . : مَا اتَّسَعَ مِنَ الأَرْضِ وَانْخَفَضَ .
      3 . : القِطْعَةُ مِنَ الأَرْضِ فِيهَا غِلَظٌ ، أَي الأَرْضُ الغَلِيظَةُ .


    المعجم: الغني

  6. جَوّة
    • جوة
      1 - جوة : رقعة في الإناء . 2 - جوة : نقرة في الجبل أو غيره . 3 - جوة : قطعة من الأرض الغليظة . 4 - جوة : لون كالسمرة . 5 - جوة : صدأ الحديد .

    المعجم: الرائد

  7. جوّة
    • جوة
      1 - جوة من الشيء : : باطنه . 2 - جوة من الأرض المنخفض المتسع . 3 - جوة : أرض غليظة .

    المعجم: الرائد

  8. الجَوَّة
    • الجَوَّة من كل شيءٍ : جَوُّهُ .
      و الجَوَّة ما اتسع من الأَرض وانخفض .
      و الجَوَّة القطعةُ من الأَرض فيها غِلَظٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الجُوَّةُ
    • الجُوَّةُ : الرُّقْعةُ في السِّقاءِ وغيره .
      و الجُوَّةُ النُّقْرةُ في الجَبل وغيره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. جِواء
    • جواء
      1 - جواء : واد واسع . 2 - جواء : ما توضع عليه القدر من جلد أو غيره .

    المعجم: الرائد

  11. الجِواءُ
    • الجِواءُ : الواسع من الأَودية .
      و الجِواءُ الفُسحة وسط البيوت .
      و الجِواءُ ما توضع عليه القِدر من جِلدٍ وغيره وقاية لما تحتها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. جَو

    • جو - ج ، جواء
      1 - جو : ما بين السماء والأرض من فضاء . 2 - جو من الأرض : المنحفض المتسع . 3 - جو : بر واسع . 4 - جو من البيت : داخله . 5 - جو من الشيء : : باطنه .

    المعجم: الرائد

  13. جوي الشّخْص
    • اشتدّ وجدُه واحترق من عشقٍ أو حزنٍ :- أهل الجَوَى والهوى - شابٌّ جَوٍ .

    المعجم: عربي عامة

  14. جَوِيَ
    • جَوِيَ فلانٌ جَوِيَ َ جَوًى : مرِضَ صدرُه .
      و جَوِيَ ضاق صدره .
      و جَوِيَ تطاول مرضه .
      و جَوِيَ اشتدَّ وَجْدُهُ من عِشْق أَو حزن .
      فهو جَوٍ .
      ويُوصف أَيضًا بالمصدر ، فيقال : هو ، وهي ، وهما ، وهم ، وهنَّ جَوًى .
      و جَوِيَ الماءُ : تغيَّرَ وأَنتَن .
      وفي حديث يأْجوجَ ومأْجوجَ : حديث شريف فَتَجْوَى الأَرضُ من نَتْنِهِمْ //.
      و جَوِيَ البلدَ ، ومنه ، وعنه : لم يوافقه فكرِهَه .
      ويقال : جوِيَ الشيءَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. جَوِيٌّ
    • [ ج و ي ]. :- رَجُلٌ جَوِيٌّ :- : ضَيِّقُ الصَّدْرِ مِنْ مَرَضٍ .

    المعجم: الغني

  16. جَوِيَ
    • [ ج و ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). جَوِيتُ ، أَجْوَى ، مصدر جَوىً .
      1 . :- جَوِيَ الرَّجُلُ :- : مَرِضَ صَدْرُهُ .
      2 . :- جَوِيَ العَاشِقُ :- : اِشْتَدَّ عِشْقُهُ فَأَوْرَثَهُ الحُزْنَ .
      3 . :- جَوِيَ حَالَتَهُ :- : كَرِهَهَا .
      4 . :- جَوِيَتْ نَفْسُهُ بَلَدَ الغُرْبَةِ أَوْ عَنْهُ أَوْ مِنْهُ :-: لَمْ يُلاَئِمْهَا فَكَرِهَتِ البَقَاءَ فِيهِ .
      5 . :- جَوِيَ الْمَاءُ :- : أَنْتَنَ ، فَسَدَتْ رَائِحَتُهُ .

    المعجم: الغني

  17. جَوِّيّ
    • جَوِّيّ :-
      اسم منسوب إلى جَوّ : :- مرصد / انخفاض / تقلُّب جوِّيّ ، - الجمعيّة الدَّوليّة للنقل الجوِّيّ :-
      • القاعدة الجوِّيَّة : قاعدة طائرات القتال ، وفيها حشد الوسائل اللازمة لعمليّات القتال الجويّ ، - المجال الجوّيّ : منطقة الفراغ الجوّيّ الذي يتبع بلدًا معيّنًا ، - بريد جوّيّ : بريد يُنْقل بالطَّائرة ، - جِسْرٌ جوِّيّ : اتصال جوّيّ فوق منطقة تكون فيها المواصلات البرِّيَّة والبحريَّة بطيئة إلى أقصى حدّ ، نقل منتظم بطريق الجوّ ، - شركة الخطوط الجوّيّة : شركة الطَّيران ، - غارة جوّيّة / قوّات جوّيّة / مِلاحة جوّيّة : هجوم تشنّه الطَّائرات المعادية على الأهداف المدنيّة والعسكريّة ، - مقياس جوِّيّ : أداة تُظهر التغيّرات في الأحوال الجويّة ، - مكتب الأرصاد الجوِّيَّة : وكالة تجمع وتُفسِّر المعلومات الأرصادية للدراسة والتنبُّؤ بحالة الطقس ، - ميناء جوّيّ : مطار ؛ مكان إقلاع وهبوط الطَّائرات ، - نشرة جوّيّة : تقرير يبيّن حالة الجوّ وتوقّعاته في مكانٍ ما .
      • الخطوط الجوِّيَّة : طرق طيران الطائرات في الجوِّ .
      • علم الظَّواهر الجوِّيَّة : ( البيئة والجيولوجيا ) العلم الذي يدرس أحوال الجوّ المحيط بالأرض ، والعوامل المؤثِّرة عليه ويُسمَّى أيضًا علم الطقس .
      • علم الأرصاد الجوِّيَّة : ( البيئة والجيولوجيا ) دراسة الغلاف الجوِّيّ وظواهره والطقس والمُناخ ودرجات الحرارة والكثافة والرياح والسحب والترسيب ، ومن تطبيقاته الرئيسيّة التنبُّؤ بالأحوال الجوِّيَّة .
      • الضَّغط الجوِّيّ : الضغط الذي يتركّز على نقطة معيّنة بفعل الثقل الذي يحدثه عمود الهواء على هذه المنطقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. جوي
    • جوي
      1 - ضيق الصدر من مرض

    المعجم: الرائد

  19. جوي
    • جوي
      1 - منسوب إلى « الجو »، أي الفضاء بين السماء والأرض : « غارة جوية »

    المعجم: الرائد

  20. إعلان جوّي
    • إعلان بواسطة طائرات تصدر كلمات من الدخان أو ، وتعني بالانجليزية : Aerial advertising

    المعجم: مالية

  21. جَوِّيٌّ
    • [ ج و و ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى الجَوِّ ).
      1 . :- دَخَلَ الْمَجَالَ الجَوِّيَّ لِلْبَلَدِ الْمُجَاوِرِ :- : مِنْطَقَةُ الفَضَاءِ التَّابِعَةُ لِبَلَدٍ مُعَيَّنٍ .
      2 . :- الضَّغْطُ الجَوِّيُّ :- : مَا لَهُ عَلاَقَةٌ بِالضَّغْطِ الَّذِي يَحْدُثُ فِي الفَضَاءِ .
      3 . :- نَفَّذَ العَدُوُّ غَارَةً جَوِّيَّةً عَلَى مُخَيَّمَاتِ اللاَّجِئِينَ :-: أَيْ تَنْفِيذُ الغَارَةِ جَوّاً بِوَاسِطَةِ الطَّائِرَاتِ .
      4 . :- النَّشْرَةُ الْجَوِّيَّةُ :-: النَّشْرَةُ الَّتِي تُقَدِّمُهَا الإِذاَعَةُ أَوِ التَّلْفَزَةُ عَنْ أَحْوَالِ الطَّقْسِ وَتَوَقُّعَاتِهِ ، حَسَبَ رَصْدِ الأَرْصَادِ الجَوِّيَّةِ . :- القُوَّاتُ الجَوِّيَّةُ :- :- المِلاَحَةُ الجَوِّيَّةُ :- :- الخُطُوطُ الجَوِّيَّةُ :- : أَيْ كُلُّ مَا لَهُ عَلاَقَةٌ بِالْمَجَالِ الفَضَائِيِّ .
      5 . :- أَرْسَلَ رِسَالَةً بِالبَرِيدِ الجَوِّيِّ :-: البَرِيدُ الْمُرْسَلُ بِالطَّائِرَةِ .

    المعجم: الغني

  22. جَوي
    • جوي - يجوى ، جوى
      1 - جوي : مرض صدره . 2 - جوي : أصابته الحرقة من عشق أو حزن . 3 - جوي : تطاول مرضه . 4 - جوي الشيء : كرهه . 5 - جوي الماء : أنتن وفسدت رائحته . 6 - جويت نفسه البلد أو عنه أو منه : لم يوافقها فكرهت المقام فيه .

    المعجم: الرائد

  23. جوِيَ
    • جوِيَ يَجوَى ، اجْوَ ، جَوًى ، فهو جَوٍ :-
      جوِي الشَّخْصُ اشتدّ وجدُه واحترق من عشقٍ أو حزنٍ :- أهل الجَوَى والهوى ، - شابٌّ جَوٍ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. جوأ
    • " قوله « جوأ » هذه المادة لم يذكرها في المهموز أحد من اللغويين الا واقتصر على يجوء لغة في يجيء وجميع ما أورده المؤلف هنا انما ذكروه في معتل الواو كما يعلم ذلك بالاطلاع ، والجاءة التي صدَّر بها هي الجأي كما يعلم من المحكم والقاموس ولا تغتر بمن اغتر باللسان ‏ .
      ‏ الجاءةُ والجُؤْوةُ ، بوزن جُعْوةٍ : لون الأَجْأَى وهو سواد في غُبْرة وحُمرة ، وقيل غُبْرةٌ في حُمرة ، وقيل كُدْرة في صُدْأَةٍ ‏ .
      ‏ قال : تنازَعَها لوْنانِ : وَرْدٌ وجُؤْوةٌ ، * تَرَى ، لأَياءِ الشمسِ ، فِيهِ تَحَدُّرا أَراد : وُرْدةً وجُؤْوةً ، فوضع الصفة موضع المصدر ‏ .
      ‏ جَأَى وأُجْأَوَى ، وهو أَجْأَى والأُنثى جَأْواء ، وكَتِيبة جَأْواءُ : عليها صَدَأُ الحَديد وسوادُه ، فإِذا خالط كُمتةَ البعير مثلُ صدإِ الحديد ، فهو الجُؤْوةُ ، وبعير أَجأَى ‏ .
      ‏ والجُؤْوةُ : قِطعة من الأَرض غَليظة حمراء في سواد ‏ .
      ‏ وجَأَى الثوبَ جَأْواً : خاطه وأَصلحه ، وسنذكره ‏ .
      ‏ والجِئْوةُ : سيرٌ يُخاطُ به ‏ .
      ‏ الأُموي : الجُوَّة ، غير مهموز : الرُّقعة في السِّقاء ، يقال : جَوَّيْتُ السِّقاءَ : رَقَعْتُه ‏ .
      ‏ وقال شمر : هي الجُؤْوةُ تقدير الجُعْوة ، يقال : سقاء مَجْئِيٌّ ، وهو أَن يُقابَلَ بَيْنَ الرُّقْعَتَينِ على الوَهي من باطن وظاهر ‏ .
      ‏ والجُؤْوتانِ : رُقعتان يُرْقَعُ بهما السِّقاءُ من باطن وظاهر ، وهما مُتقابلتانِ ؛ قال أَبو الحسن : ولم أَسمعه بالواو ، (* قوله « ولم أسمعه بالواو » هو في عبارة المحكم عقب قوله سقاء مجئي وهو واضح .) والأَصل الواو ، وفيها ما يذكر في جيأً ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. جوا
    • " الجَوُّ : الهَواء ؛ قال ذو الرمة : والشمسُ حَيْرَى لها في الجَوِّ تَدْوِيمُ وقال أَيضاً : وظَلَّ للأَعْيَسِ المُزْجِي نَوَاهِضَه ، في نَفْنَفِ الجَوِّ ، تَصْوِيبٌ وتَصْعِيدُ ‏

      ويروى : ‏ في نَفْنَفِ اللُّوحِ .
      والجَوُّ : ما بين السماء والأَرض .
      وفي حديث علي ، رضوان الله عليه : ثم فتَقَ الأَجْواءَ وشَقَّ الأَرْجاءَ ؛ جمع جَوٍّ وهو ما بين السماء والأَرض .
      وجَوُّ السماء : الهواء الذي بين السماء والأَرض .
      قال الله تعالى : أَلم يروا إِلى الطير مُسَخَّرات في جَوِّ السماء ؛ قال قتادة : في جَوِّ السماء في كَبِدِ السماء ، ويقال كُبَيْداء السماء .
      وجَوُّ الماء : حيث يُحْفَر له ؛ قال : تُراحُ إِلى جَوِّ الحِياضِ وتَنْتَمي والجُوَّة : القطعة من الأَرض فيها غِلَظ .
      والجُوَّةُ : نُقْرة .
      ابن سيده : والجَوُّ والجَوَّة المنخفض من الأَرض ؛ قال أَبو ذؤيب : يَجْري بِجَوَّتِه مَوْجُ السَّرابِ ، كأَنْضاحِ الخزاعى جازت رَنْقَها الرِّيحُ (* قوله « كأنضاح الخزاعى » هكذا في الأصل والتهذيب ).
      والجمع جِوَاءٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إِنْ صابَ ميثاً أُتْئِقَتْ جِوَاؤُ ؟

      ‏ قال الأَزهري : الجِوَاءُ جمع الجَوِّ ؛ قال زهير : عَفَا ، من آلِ فاطِمة ، الجِوَاءُ

      ويقال : أَراد بالجواء موضعاً بعينه .
      وفي حديث سليمان : إِنَّ لكلِّ امرِئٍ جَوَّانِيّاً وبَرَّانِيّاً فمن أَصلحَ جَوَّانِيَّهُ أَصلحَ الله بَرَّانِيَّهُ ؛ قال ابن الأَثير : أَي باطناً وظاهراً وسرّاً وعلانية ، وعنى بجَوَّانِيَّه سرَّه وببرَّانِيَّه عَلانِيَتَه ، وهو منسوب إِلى جَوِّ البيت وهو داخله ، وزيادة الأَلف والنون للتأْكيد .
      وجَوُّ كلِّ شيءٍ : بَطْنُه وداخله ، وهو الجَوَّةُ أَيضاً ؛

      وأَنشد بيت أَبي ذؤيب : يَجْرِى بِجَوَّتِه مَوْجُ الفُراتِ ، كأَنْضاحِ الخُزاعى حازَتْ رَنْقَه الرِّيح ؟

      ‏ قال : وجَوَّته بطنُ ذلك الموضع ؛ وقال آخر : ليست تَرَى حَوْلَها شخصاً ، وراكِبُها نَشْوانُ في جَوَّةِ الباغُوتِ ، مَخْمُورُ والجَوَى : الحُرْقة وشدَّة الوَجْدِ من عشق أَو حُزْن ، تقول منه : جَوِيَ الرجل ، بالكسر ، فهو جَوٍ مثل دَوٍ ؛ ومنه قيل للماء المتغير المُنْتِن : جَوٍ ؛ قال الشاعر : ثم كان المِزاجُ ماءَ سَحَاب ، لا جَوٍ آجِنٌ ولا مَطْروقُ والآجِنُ : المتغيِّر أَيضاً إِلاَّ أَنه دون الجَوِي في النَّتْن .
      والجَوِي : الماء المُنْتنِ .
      وفي حديث يأْجوج ومأْجوج : فتَجْوَى الأَرضُ من نَتْنِهِم ؛ قال أَبو عبيد : تُنْتِن ، ويروى بالهمز وقد تقدم .
      وفي حديث عبد الرحمن بن القاسم : كان القاسم لا يدخُل منْزِلَه إِلاَّ تَأَوَّهَ ، قلْتُ : يا أَبَتِ ، ما أَخْرَجَ هذا منك إِلاَّ جَوىً ، يريد إِلا داء الجَوْف ، ويجوز أَن يكون من الجَوَى شِدَّةِ الوَجْدِ من عشق أَو حزن ابن سيده : الجَوَى الهَوَى الباطن ، والجَوَى السُّلُّ وتطاوُل المرض .
      والجَوَى ، مقصور : كل داءٍ يأْخذ في الباطن لا يُسْتَمْرَأُ معه الطعام ، وقيل : هو داءٌ يأْخذ في الصدر ، جَوِي جَوىٌ ، فهو جَوٍ وجَوىً ، وصْفٌ بالمصدر ، وامرأَة جَوِيَةٌ .
      وجَوِىَ الشيءَ جَوىً واجْتواه : كرهه ؛

      قال : فقدْ جعَلَتْ أَكبادُنا تَجْتَوِيكُمُ ، كما تَجْتَوِي سُوقُ العِضاهِ الكَرازِما وجَوِيَ الأَرضَ جَوىً واجْتَواها : لم توافقه .
      وأَرض جَوِيَةٌ وجَوِيَّةٌ غير موافقة .
      وتقول : جَوِيَتْ نفسي إِذا لم يُوافِقْكَ البلدُ .
      واجْتَوَيْتُ البلَدَ إِذا كرهتَ المُقامَ فيه وإِن كنت في نِعْمة .
      وفي حديث العُرَنِيِّينَ : فاجْتَوَوُا المدينةَ أَي أَصابهم الجَوَى ، وهو المرض وداءُ الجَوْف إِذا تَطاوَلَ ، وذلك إِذا لم يوافقهم هواؤُها واسْتَوْخَمُوها .
      واجْتَوَيْتُ البلدَ إِذا كرهتَ المُقام فيه وإِن كنت في نِعْمة .
      وفي الحديث : أَن وفْد عُرَيْنَة قدموا المدينة فاجْتَوَوْها .
      أَبو زيد : اجْتَوَيْت البلادَ إِذا كرهتها وإِن كانت موافقة لك في بدنك ؛ وقال في نوادره : الاجْتِواءُ النِّزاع إِلى الوطن وكراهةُ المكان الذي أَنت فيه وإِن كنت في نِعْمة ، قال : وإِن لم تكن نازِعاً إِلى وطنك فإِنك مُجْتَوٍ أَيضاً .
      قال : ويكون الاجْتِواءُ أَيضاً أَن لا تسْتَمْرِئَ الطعامَ بالأَرض ولا الشرابَ ، غيرَ أَنك إِذا أَحببت المُقام بها ولم يوافِقْك طعامُها ولا شرابُها فأَنت مُسْتَوْبِلٌ ولستَ بمُجْتَوٍ ؛ قال الأَزهري : جعل أَبو زيد الاجْتِواء على وجهين .
      ابن بُزُرْج : يقال للذي يَجْتَوِي البلاد به اجْتِواءٌ وجَوىً ، منقوص ، وجِيَةٌ .
      قال : وحَقَّروا الجِيَة جُيَيَّة .
      ابن السكين : رجل جَوِي الجَوْفِ وامرأَة جَوِيَة أَي دَوِي الجَوْفِ .
      وجَوِيَ الطعامَ جَوىً واجْتَواه واسْتَجْواه : كرِهَه ولم يوافقه ، وقد جَوِيَتْ نفسي منه وعنه ؛ قال زهير : بَشِمْتُ بِنَيِّها فجَوِيتُ عنْها ، وعِنْدي ، لو أَشاءُ ، لها دَوَاءُ أَبو زيد : جَوِيَتْ نفسي جَوىً إِذا لم توافقك البلاد .
      والجُوَّةُ : مثل الحُوَّةِ ، وهو لون كالسُّمرة وصَدَإِ الحديد .
      والجِواءُ : خِياطَة حياءِ الناقة .
      والجِواءُ : البطنُ من الأَرض .
      والجِواء .
      الواسع من الأَوْدية .
      والجِواءُ : موضع بالصَّمّان ؛ قال الراجز يصف مطراً وسيلاً : يَمْعَسُ بالماء الجِواءَ مَعْسا ، وغَرَّقَ الصَّمّانَ ماءً قَلْسا والجِواءُ الفُرْجَةُ بين بُيوت القوم .
      والجِواءُ : موضع .
      والجِواءُ والجِواءَةُ والجِياء والجِياءة والجِياوة ، على القلب : ما توضع عليه القِدْرُ .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : لأَنْ أَطَّلِيَ بجِواء قِدْرٍ أَحبُّإِليَّ من أَن أَطَّلِيَ بزَعْفران ؛ الجِواء : وِعاءُ القِدْر أَو شيءٌ توضع عليه من جِلْد أَو خَصَفَةٍ ، وجمعها أَجْوِيةٌ ، وقيل : هي الجِئاءُ ، مهموزة ، وجمعها أَجْئِئَةٌ ، ويقال لها الجِياءُ بلا همز ، ويروى بِجِئاوةِ مثل جِعَاوة .
      وجِياوَةُ : بطن من باهِلَة .
      وجاوَى بالإِبل : دعاها إِلى الماء وهي بعيدة منه ؛ قال الشاعر : جاوَى بها فهاجَها جَوْجاتُ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وليست جاوَى بها من لفظ الجَوْجاةِ إِنما هي في معناها ، قال : وقد يكون جاوَى بها من ج و و .
      وجوٌّ : اسم اليمامة كأَنها سميت بذلك ؛ الأَزهري : كانت اليَمامة جَوّاً ؛ قال الشاعر : أَخْلَق الدَّهْرُ بِجَوٍّ طَلَل ؟

      ‏ قال الأَزهري : الجَوُّ ما اتسع من الأَرض واطْمَأَنَّ وبَرَزَ ، قال : وفي بلاد العرب أَجْوِيَة كثيرة كل جَوٍّ منها يعرف بما نسب إِليه .
      فمنهما جَوُّ غِطْرِيف وهو فيما بين السِّتارَيْن وبين الجماجم ( قوله « وبين الجماجم » كذا بالأصل والتهذيب ، والذي في التكملة : وبين الشواجن )، ومنها جوُّ الخُزامَى ، ومنها جَوُّ الأَحْساء ، ومنها جَوُّ اليَمامة ؛ وقال طَرَفة : خَلا لَكِ الجَوُّ فَبِيضِي واصْفِر ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : الجَوُّ في بيت طَرَفة هذا هو ما اتَّسع من الأَوْدية .
      والجَوُّ : اسم بلد ، وهو اليَمامة يَمامةُ زَرْقاءَ .
      ويقال : جَوٌّ مُكْلِئٌ أَي كثير الكلإ ، وهذا جَوٌّ مُمْرِعٌ .
      قال الأَزهري : دخلت مع أَعرابي دَحْلاً بالخَلْصاءِ ، فلما انتهينا إِلى الماء ، قال : هذا جَوٌّ من الماء لا يُوقف على أَقصاه .
      الليث : الجِوَاءُ موضع ، قال : والفُرْجَةُ التي بين مَحِلَّة القوم وسط البيوت تسمى جِوَاءً .
      يقال : نزلنا في جِواءِ بني فلان ؛ وقول أَبي ذؤيب : ثم انْتَهَى بَصَرِي عَنْهُم ، وقَدْ بَلَغُوا بَطْنَ المَخِيمِ ، فقالُوا الجَوَّ أَو راحُو ؟

      ‏ قال ابن سيده : المَخِيمُ والجَوُّ موضعان ، فإِذا كان ذلك فقد وضَعَ الخاصَّ موضع العام كقولنا ذَهَبْتُ الشامَ ؛ قال ابن دريد : كان ذلك اسماً لها في الجاهلية ؛ وقال الأَعشى : فاسْتَنْزلوا أَهْلَ جَوٍّ من مَنازِلِهِم ، وهَدّمُوا شاخِصَ البُنْيانِ فَاتَّضَعا وجَوُّ البيت : داخِلُه ، شاميّة .
      والجُوَّة ، بالضم : الرُّقْعَة في السِّقاء ، وقد جَوَّاهُ وجَوَّيْته تَجْوِيَة إِذا رَقَعْته .
      والجَوْجاةُ : الصوتُ بالإِبِل ، أَصلُها جَوْجَوَةٌ ؛ قال الشاعر : جاوَى بها فَهاجَها جَوْجاتُه ابن الأَعرابي : الجَوُّ الآخِرةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: