وصف و معنى و تعريف كلمة أنجث:


أنجث: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و جيم (ج) و ثاء (ث) .




معنى و شرح أنجث في معاجم اللغة العربية:



أنجث

جذر [نجث]

  1. اِنجَثَّ: (فعل)
    • انْجَثَّ : انقطع
    • انْجَثَّ انقلع
  2. أَنْجَاث: (اسم)
    • أَنْجَاث : جمع نُجثَ
  3. نَجَثَ: (فعل)
    • نَجَثَ نَجْثًا
    • نَجَثَ عنه: بَحَثَ ونَبَشَ
    • نَجَثَ الشيءَ: استخرجه
  4. نَجْث: (اسم)
    • نَجْث : مصدر نَجَثَ


  5. نُجثَ: (اسم)
    • الجمع : أَنْجَاثٌ
    • النُّجْثَ : الدِّرْعُ
    • النُّجْثَ :غِلاف القلب
  6. جُثَث : (اسم)
    • جُثَث : جمع جُثّة
  7. اِنجأَثَ: (فعل)
    • انْجَأَثَ النخلُ: وقع على الأَرض
  8. تَنَجَّثَ: (فعل)
    • تَنَجَّثَ : مبالغة نَجَث
  9. اِنتَجَثَ: (فعل)
    • انْتَجَثَ الشيءَ: نَجَثَه
  10. تَناجَثَ: (فعل)


    • تَنَاجَثَ القومُ: تباحثُوا وتبَّاثُّوا الأخبار
  11. نَجيث: (اسم)
    • نجِيثُ القوم: ما كانوا يُخْفون من الأمور
    • أَمرٌ له نجيثٌ: عاقبةُ سَوْءِ
    • النَّجِيثُ: الهَدَفُ
  12. نَجّاث: (اسم)
    • النَّجَّاثُ : من يتتبَّعُ الأخبارَ ليستخرجَها ويُفْشيَها
  13. نجيثة: (اسم)
    • النجِيثَةُ : ما نُبشَ عنه واستُخرِج
    • النجِيثَةُ :ما ظهر من قبيح الخبر
  14. أَمرٌ له نجيثٌ:
    • عاقبةُ سَوْءِ.
  15. نَجَثَ الشيءَ:
    • استخرجه.
  16. نَجَثَ عنه:


    • بَحَثَ ونَبَشَ.
  17. نجِيثُ القوم:
    • ما كانوا يُخْفون من الأمور.
  18. جَأَثَ : (فعل)
    • جَأَثَ جَأْثًا فهو جائث، وجأَث
    • جَأَثَ بِحِمْله : مرَّ به مُثقلاً
    • جَأَثَ الرجلُ: نقل الأَخبار
  19. جَأْث : (اسم)
    • جَأْث : مصدر جَئِثَ
  20. جأَث : (اسم)
    • جأَث : فاعل من جَأَثَ َ
  21. أَجْأَث : (فعل)
    • أَجْأَثه الحِملُ: أَثقله
  22. أَجثى : (فعل)


    • أجثى يُجثي ، أَجْثِ ، إجْثاءً ، فهو مُجْثٍ ، والمفعول مُجثًى
    • أجثاه :جعله يجلس على ركبتيه
  23. جَثَّ : (فعل)
    • جَثَّ جَثَثْتُ ، يَجُثّ ، اجْثُثْ / جُثَّ ، جَثًّا ، فهو جاثّ ، والمفعول مَجْثوث
    • جَثَّ النَّحْلُ : دَوَّى
    • جَثَّ الرَّجُلُ : ضَرَبَ بِالعَصَا
    • جَثَّ الشَّجَرَ : قَطَعَهُ
    • جَثَّ الجِذْرَ : قَلَعَهُ
    • جثَّ الحَبْلَ: قطعه
    • جَثّ العسلَ: أخذه بِجَثِّه
  24. جَثّى : (فعل)
    • جَثّاه : أَجثاه
  25. جَثا : (فعل)
    • جثَا يَجثُو ، اجْثُ ، جَثْوًا وجُثُوًّا ، فهو جاثٍ
    • جثَا الشَّخصُ :جلس على ركبتيه. أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَجْثُو لِلْخُصُومَةِ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ يَوْمَ القِيَامَةِ(حديث)
    • جَثَا الإِبلَ ونحوَها : جمعها
,
  1. انْجَثَّ
    • انْجَثَّ : انقطع.
      و انْجَثَّ انقلع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. جثث

    • "الجَثُّ: القَطْعُ؛ وقيل: قَطْعُ الشيء من أَصله؛ وقيل: انتزاعُ الشجر من أُصوله؛ والاجْتثاث أَوْحى منه؛ يقال: جَثَثْتُه، واجْتَثَثْتُه،فانجَثَّ.
      ابن سيده: جَثَّه يَجُثُّه جَثّاً، واجْتَثَّه فانجَثَّ،واجْتَثَّ.
      وشجرة مُجْتَثَّة: ليس لها أَصل في الأَرض.
      وفي التنزيل العزيز في الشجرة الخبيثة: اجْتُثَّتْ من فَوقِ الأَرض ما لها من قَرار؛ فُسِّرَتْ بأَنها المُنْتزَعة المُقْتَلَعة، قال الزجاج: أَي اسْتُؤْصِلَتْ من فوق الأَرض.
      ومعنى اجْتُثَّ الشيءُ في اللغة: أُخِذَتْ جُثَّتُه بكمالها.
      وجَثَّه: قَلَعه.
      واجْتَثَّه: اقْتَلَعه.
      وفي حديث أَبي هريرة:، قال رجل للنبي، صلى الله عليه وسلم: فما نُرى هذه الكَمْأَة إِلاّ الشجَرة التي اجْتُثَّتْ من فوق الأَرض؟ فقال: بل هي من المَنّ.
      اجْتُثَّتْ: قُطِعَتْ.
      والمُجْتَثُّ: ضَرْبٌ من العروض، على التشبيه بذلك، كأَنه اجْتُثَّ من الخفيف أَي قُطع؛ وقال أَبو إِسحق: سمي مُجْتَثّاً، لأَنك اجْتَثَثْتَ أَصلَ الجُزء الثالث وهو «مف» فوقع ابتداء البيت من «عولات مُسْ».
      الأَصمعي: صِغارُ النخلِ أَوّلَ ما يُقْلَعُ منها شيء من أُمه، فهو الجَثيثُ، والوَدِيُّ والهِراء والفَسِيل.
      أَبو عمرو: الجَثِيثةُ النخلة التي كانت نَواةً، فحُفِرَ لها وحُمِلَتْ بجُرْثُومَتها، وقد جُثَّتْ جَثّاً.
      أَبو الخطاب: الجَثِيثةُ ما تَساقط من أُصول النخل.
      الجوهري: والجَثِيثُ من النخل الفَسيل، والجَثيثة الفسيلة؛ ولا تَزالُ جَثيثة حتى تُطْعِم، ثم هي نخلة.
      ابن سيده: والجَثيثُ أَولُ ما يُقْلَعُ من الفَسيل من أُمه، واحدتُه جَثيثة؛

      قال: أَقْسَمْتُ لا يَذْهَبُ عنِّي بَعْلُها،أَو يَسْتَوِي جثِيثُها وجَعْلُها البَعْلُ من النخل: ما اكْتَفَى بماء السماء.
      والجَعْلُ: ما نالته اليَدُ من النخل.
      وقال أَبو حنيفة: الجَثيثُ ما غُرِسَ من فِراخِ النَّخْل،ولم يُغْرَسْ من النَّوى.
      الجوهري: المِجَثَّة والمِجْثاثُ حديدة يُقْلَع بها الفسيل.
      ابن سيده: المِجَثُّ والمِجْثاثُ ما جُثَّ به الجَثِيثُ.
      والجَثِيثُ: ما يَسْقُط من العنب في أُصول الكرم.
      والجُثَّةُ: شخص الإِنسان،قاعداً أَو نائماً؛ وقيل جُثَّةُ الإِنسان شخصُه، مُتَّكِئاً أَو مُضْطَجعاً؛ وقيل: لا يقال له جُثَّة، إِلاّ أَن يكون قاعداً أَو نائماً، فأَما القائم فلا يقال جُثَّتُه، إِنما يقال قِمَّتُه؛ وقيل: لا يقال جُثَّةٌ إِلاّ أَن يكون على سرْج أَو رَحْل مُعْتَمّاً، حكاه ابن دريد عن أَبي الخطاب الأَخْفَشِ؛ قال: وهذا شيء لم يسمع من غيره، وجمعها جُثَثٌ وأَجْثاثٌ، الأَخيرة على طرح الزائد، كأَنه جمعُ جُثٍّ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي:فأَصْبَحَتْ مُلْقِيةَ الأَجْثا؟

      ‏قال: وقد يجوز أَن يكون أَجْثاثٌ جمعَ جُثَثٍ الذي هو جمعُ جُثَّة،فيكون على هذا جمعَ جمعٍ.
      وفي حديث أَنس: اللهمَّ جافِ الأَرضَ عن جُثَّتِه أَي جَسَدِه.
      والجُثُّ: ما أَشرف من الأَرض فصار له شخص؛ وقيل: هو ما ارتفع من الأَرض حتى يكون له شخص مثل الأَكَمَة الصغيرة؛

      قال: وأَوْفَى على جُثٍّ، ولِلَّيْلِ طُرَّةٌ على الأُفْقِ، لم يَهْتِكْ جَوانِبَها الفَجْرُ والجَثُّ: خِرْشاءُ العسل، وهو ما كان عليها من فراخها أَو أَجْنِحَتِها.
      ابن الأَعرابي: جَثَّ المُشْتارُ إِذا أَخذَ العَسلَ بجثِّه ومَحارينِه،وهو ما مات من النحل في العسل.
      وقال ساعدة بن جؤية الهذلي يذكر المُشْتارَ تَدَلَّى بحِباله للعسَل: فما بَرِحَ الأَسْبابُ، حتى وَضَعْنَهُ لدى الثَّوْلِ، يَنْفِي جَثَّها، ويَؤُومُها يصف مُشْتارَ عسل رَبَطه أَصحابه بالأَسْباب، وهي الحبالُ، ودَلَّوْه من أَعلى الجبل إِلى موضع خَلايا النحل.
      وقوله يَؤُومُها أَي يُدَخِّنُ عليها بالأُيام، والأُيامُ: الدُّخانُ.
      والثَّوْلُ: جماعة النحل.
      الجوهري: الجَثُّ، بالفتح، الشَّمَعُ (* قوله «الجث، بالفتح، الشمع إلخ» بعد تصريح الجوهري بالفتح فلا يعول على مقتضى عبارة القاموس انه بالضم.
      وقوله والجث غلاف التمرة بضم الجيم اتفاقاً، غير أَن في القاموس غلاف الثمرة المثلثة، والذي في اللسان كالمحكم التمرة بالمثناة الفوقية.)؛ ويقال: هو كلُّ قَذى خالَطَ العسل مِن أَجنحة النَّحْل وأَبدانها.
      والجُثُّ: غِلافُ التَّمْرة.
      وجَثُّ الجرادِ: مَيِّتُه؛ عن ابن الأَعرابي.
      الكسائي: جُئِثَ الرجلُ جَأْثاً، وجُثَّ جَثّاً، فهو مَجْؤُوثٌ ومَجْثُوث إِذا فَزِعَ وخافَ.
      وفي حديث بدءِ الوَحْي: فَرَفَعْتُ رأْسي فإِذا المَلَك الذي جاءَني بحِراءٍ، فجُثِثْتُ منه أَي فَزعْتُ منه وخِفْتُ؛ وقيل: معناه قُلِعْتُ من مكاني؛ من قوله تعالى: اجْتُثَّتْ من فوق الأَرض؛ وقال الحَرْبيُّ: أَراد جُئِثْتُ، فجعل مكان الهمزة ثاء، وقد تقدَّم.
      وتَجَثْجَثَ الشَّعَرُ: كثُرَ.
      وشَعَرٌ جَثْجاثٌ وجُثاجِثٌ.
      والجَثْجاثُ: نَبات سُهْليٌّ رَبيعي إِذا أَحَسَّ بالصيف وَلَّى وجَفَّ؛ قال أَبو حنيفة: الجَثْجاثُ من أَحرار الشجر، وهو أَخضر، ينبت بالقَيْظ،له زهرة صَفْراء كأَنها زَهْرةُ عَرْفَجةٍ طيبةُ الريح تأْكله الإِبل إِذا لم تجد غيره؛ قال الشاعر: فما رَوْضَةٌ بالحَزْن طَيِّبةُ الثَّرى،يُمُجُّ النَّدَى جَثْجاثُها وعَرارُها،بأَطْيَبَ من فيها، إِذا جِئْتَ طارِقاً،وقَدْ أُوقِدَتْ بالمِجْمرِ اللَّدْنِ نارُها واحدتُه جَثْجاثَةٌ.
      وفي حديث قُسِّ بن ساعدة: وعَرَصاتِ جَثْجاثٍ،الجَثْجاثُ: شَجر أَصفرٌ مُرٌّ طَيِّبُ الريح، تَسْتَطِيبُه العربُ وتكثر ذكره في أَشعارها.
      وجَثْجَتَ البعيرُ: أَكل الجَثْجاثَ.
      وبعيرُ جُثاجِثٌ أَي ضَخْم.
      وشَعَرٌ جُثاجثٌ، بالضم، ونبت جُثاجث أَي مُلْتَفٌّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. نجث
    • "نَجَثَ الشيءَ يَنْجُثُهُ نَجْثاً وتَنَجَّثَه: استَخْرجه.
      وتَنَجَّثَ الأَخبارَ، بَحَثَها.
      ورجل نَجَّاثٌ: بَحَّاثٌ عن الأَخبار.
      الأَصمعي: نَبَثُوا عن الأَمْرِ ونجَثُوا عنه وبَحَثُوا، بمعنى واحد.
      ورجل نَجَّاثٌ ونَجِثٌ: يَتَتَبعُ الأَخْبارَ ويستخرجها؛ قال الأَصمعي: ليس بِقَسَّاسٍ ولا نَمٍّ نَجِثْ

      ويقال: بُلِغَتْ نَجِيثَتُه ونَكِيثَتُه أَي بَلغَ مجهودَه؛ وقوله أَنشده شمر: أَزْمانَ عَنِّي قَلْبُكَ المُسْتَنْجِثُ،بِمَأْلَفٍ في جَمْعِكُمْ مُسْتَنْبِث؟

      ‏قال: والمُسْتَنْجِثُ المُسْتَخْرِجُ؛ يقال: نَجَثَه إِذا أَخرجه؛ وقيل: المُسْتَنْجِثُ مثل المُنْهَمِك.
      ونَجِيثَةُ الخَبَرِ: ما ظهر من قبيحه.
      ونَجِيثُ القوم: سِرُّهم.
      الفراء: من أَمثالهم في إِعْلانِ السِّرِّ وإِبْدائِه بعد كتمانه قولهم: بَدا نجيثُ القوم إِذا ظهر سرُّهم الذي كانوا يخفونه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: انْجُثُوا لي ما عند المُغِيرة فإِنه كَتَّامَةٌ للحديثِ.
      النَّجْثُ: الاستخراج، وكأَنه بالحديث أَخص.
      وفي حديث أُم زرع: ولا تُنَجِّثُ عن أَخبارنا تَنْجِيثاً.
      وفي حديث هند أَنها، قالت لأَبي سفيان لما نزلوا بالابواء في غزوة أُحُد: لو نَجَثْتُمْ قَبْرَ آمِنَةَ أُمِّ محمد أَي نبشتم.
      ونَجِيثُ الثَّناء: ما بلغ منه.
      ونَجِيثُ البئْرِ والحُفْرَةِ ونَجِيثَتُهما: ما خرج من ترابهما، وأَتانا نَجِيثُ القوم أَي أَمْرُهم الذي كانا يُسِرُّونه؛ قال لبيد يذكر بقرة: مَدى العَيْنِ منها أَنْ تُراعَ بنَجْوةٍ،كقَدْرِ النَّجيثِ، ما يَبُدُّ المُناضِلا أَراد: أَن البقرة قريبةٌ من ولدها تراعيه، كقَدْر ما بين الرامي والهَدَف.
      والنَّجيثَةُ: ما أُخرج من تراب البِئر مِثْلُ النَّبِيثَةِ.
      وأَمْرٌ له نَجِيثٌ أَي عاقبة سَوْءٍ.
      والاسْتِنْجاثُ: التَّصَدِّي للشيء والإِقبالُ عليه والولُوع به.
      واستَنْجَثَ الشيءَ تَصَدَّى له وأُولِعَ به وأَقْبَلَ عليه.
      والنَجِيثُ: الهَدَف،وهو تراب يُجمع، سمي نجيثاً لانتصابه واستبقاله؛ وقيل: النَّجِيثُ تراب يُسْتخرَجُ ويُبْنى منه غَرَضٌ ويُرْمى فيه، وذلك أَن يُنْبَثَ الترابُ، ثم يُكَوَّمَ كَوْمَةً، ثم يُجْعَلَ عليها قِطعة شَنَّةٍ فيُرْمى فيها.
      ونَجَثَ فلانٌ بني فلان يُنْجُثُهم نَجْثاً: اسْتَغْواهُمْ، واسْتَغاثَ بهم؛ ويقال: يَسْتعويهم، بالعين، يقال: خرج فلان يَنْجُثُ بني فلان أَي يَسْتَعْويهم.
      والنُّجْثُ والنُّجُثُ: غِلافُ القلب، وكذلك البيت للإنسان، والجمع منهما: أَنْجاث؛

      قال: تَنْزُو قلوبُ الناسِ في أَنْجاثِها وانْتَجَثَتِ الشاةُ: سَمِنَت؛ قال كثير عزَّة يصف أَتاناً: تَلَقَّطَها تَحْتَ نَوْءِ السِّماك،وقد سَمِنَتْ سَوْرَةً وانْتِجاث؟

      ‏قال: سَوْرَةً أَي يَسُور فيها الشحمُ، فسَوْرَةً، على هذا، منتصبٌ على المصدر، لأَنّ سمنت في قوّة سارت أَي تَجَمَّعَ سِمَنُها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. نَجَثَ
    • ـ نَجَثَ عنه: بَحَثَ، كتَنَجَّثَ، فهو نَجَّاثٌ ونَجِثٌ،
      ـ نَجَثَ القومَ: اسْتَعْواهُم، واسْتغاثَ بهم.
      ـ اسْتِنْجاثُ: الاستخراجُ، كالانْتجاثِ، والتَّصَدِّي للشيءِ.
      ـ نَجيثَةُ: النَّبيثَةُ، وما ظَهَرَ من قَبيحِ الخَبَرِ.
      ـ بُلِغَتْ نَجيثَتُهُ: بَلَغَ مَجْهودَهُ.
      ـ نَجيثُ: البَطيءُ، وبَقْلَةٌ، وسِرٌّ يُخْفَى، والهَدَفُ، وهو تُرابٌ يُجْمَعُ.
      ـ نُجْثُ ونُجُثُ: الدِّرْعُ، وغِلافُ القَلْبِ، وبَيْتُ الرجُلِ، الجمع: أنْجاثٌ.
      ـ تَناجُثُ: التَّباثُّ.
      ـ انْتِجاثُ: الانْتِفاخُ، وظُهورُ السِّمَنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. نَجَث
    • نجث - ينجث ، نجثا
      1- نجث الشيء : استخرجه. 2- نجث : عن الأمر : بحث عنه . 3- نجث القوم : استغاثهم.


    المعجم: الرائد

  6. النَّجِيثُ
    • النَّجِيثُ النَّجِيثُ يقال: بدَا َنجِيثُ القوم: ما كانوا يُخْفون من الأمور.
      وأَمرٌ له نجيثٌ: عاقبةُ سَوْءِ.
      و النَّجِيثُ الهَدَفُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نَجيث
    • نجيث
      1- نجيثه دف. 2- نجيث : سر يخفى. 3- نجيث بطيء. 4- نجيث : «نجيث البئر» : ما أخرج من ترابها.

    المعجم: الرائد

  8. إستنجث
    • إستنجث - استنجاثا
      1- إستنجث الشيء : استخرجه. 2- إستنجث : للشيء : تصدى له، تعرض له.

    المعجم: الرائد

  9. تَنَجَّث
    • تنجث - تنجثا
      1- تنجث الشيء : استخرجه. 2- تنجث الأخبار : بحث عنه ا. 3- تنجث عنه : بحث وفتش عنه .

    المعجم: الرائد

  10. نجث
    • نجث - و نجثج، أنجاث
      1- نجث : درع. 2- نجث : غلاف القلب.

    المعجم: الرائد

  11. النُّجْثَ
    • النُّجْثَ : الدِّرْعُ.
      و النُّجْثَ غِلاف القلب. والجمع : أَنْجَاثٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَجَثَ
    • نَجَثَ عنه نَجَثَ ُ نَجْثًا: بَحَثَ ونَبَشَ.
      و نَجَثَ الشيءَ: استخرجه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. إِنتَجَث
    • إنتجث - انتجاثا
      1-إنتجث الشيء : استخرجه

    المعجم: الرائد

  14. نجيثة
    • نجيثة - ج، نجائث
      1- نجيثة : ما ظهر من قبيح الخبر. 2- نجيثة : «نجيثة البئر» : ما أخرج من ترابها.

    المعجم: الرائد

  15. النجِيثَةُ
    • النجِيثَةُ : ما نُبشَ عنه واستُخرِج.
      و النجِيثَةُ ما ظهر من قبيح الخبر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَناجَث
    • تناجث - تناجثا
      1-تناجث القوم : تباحثوا وأطلع بعضهم بعضهم الآخر على الأخبار

    المعجم: الرائد

  17. النَّجَّاثُ
    • النَّجَّاثُ : من يتتبَّعُ الأخبارَ ليستخرجَها ويُفْشيَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَنَجَّثَ
    • تَنَجَّثَ : مبالغة نَجَث.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. نجث
    • نجث
      1-«رجل نجث» : يتتبع الأخبار ويستخرجها

    المعجم: الرائد

  20. نجيث
    • نجيث
      1- «نجيث البئر» : ما أخرج من ترابها.

    المعجم: الرائد

  21. انْتَجَثَ
    • انْتَجَثَ الشيءَ: نَجَثَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. انْجَأَثَ
    • انْجَأَثَ النخلُ: وقع على الأَرض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَنَاجَثَ
    • تَنَاجَثَ القومُ: تباحثُوا وتبَّاثُّوا الأخبار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. نَجّاث
    • نجاث
      1-بحاث عن الأمور والأخبار

    المعجم: الرائد

  25. جأث
    • "جَئِثَ الرجلُ جَأَثاً: ثَقُلَ عند القيام أَو حمل شيء ثقيل،وأَجْأَثَهُ الحِمْلُ.
      الليث: الجَأْثُ ثِقَلُ المَشْي؛ يقال: أَثْقَلَه الحِمْلَ حتى جَأَثَ.غيره:الجَأَثانُ ضَرْبٌ من المَشْي؛

      وأَنشد: عَفَنْجَجٌ، في أَهله، جَأْآثُ وجَأَثَ البعيرُ بحملِه يَجْأَثُ: مَرَّ به مُثقَلاً؛ عن ابن الأَعرابي.
      أَبو زيد: جأَثَ البعيرُ جَأْثاً، وهو مِشْيَتُه مُوقَراً حَمْلاً.
      وجُئِثَ جَأْثاً: فَزِعَ.
      وقد جُئِثَ إِذا أُفْزِعَ، فهو مَجْؤُوثٌ أَي مَذْعُور.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه رأَى حبريلَ، عليه السلام، قال: فجُئِثْتُ منه فَرَقاً حين رأَيتُه أَي ذُعِرْتُ وخِفْتُ.
      الأَصمعي: جَأَثَ يَجْأَثُ جَأْثاً إِذا نَقَلَ الأَخبار؛

      وأَنشد: جَأْآثُ أَخْبارٍ، لها، نَبَّاثُ ورجلٌ جَأْآثٌ: سَيِّءُ الخُلُقِ.
      وانْجَأَثَ النخلُ: انْصَرَع.
      وجُؤْثة: قبيلة، إِليها نُسِبَ تميم.
      وجُؤَاثَى: موضع؛ قال امرؤُ القيس: ورُحْنا، كأَني من جُؤَاثَى، عَشِيَّةً،نُعالي النِّعاجَ بَيْنَ عِدْلٍ ومُحْقِبِ وضبطه عليُّ بن حَمْزة في كتاب النبات جُواثَى، بغير همز، فإِما أَن يكون على تخفيف الهمز، وإِما أَن يكون أَصله ذلك.
      وقيل: جُواثَى قرية بالبحرين معروفة.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أنجث في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
النَجيثَةُ: ما أخرجَ من تراب البئر، مثل النَبيثَةِ. ونَجيثَهُ الخبرِ: ما ظهر من قبيحه. يقال: بَدا نَجيثُ القومِ، إذا ظهر سِرُّهُم الذي كانوا يُخفونه. قال الفراء: خرجَ فلانٌ يَنْجُثُ بني فلان، أي يَسْتَعْويهِم ويستغيث بهم. قال أبو عبيد: ويقال: يستغويهم أيضاً بالغين. والنَجيثُ: الهدف، وهو تراب يُجمعُ. والنُجثُ: غِلافُ القلب، والجمع أنْجاثٌ، أنشد أبو عبيد: تَنْزو قُلوبُ الناسِ في أنْجاثِها والاستنجاث: التصدِّي للشيء.
تاج العروس

" نَجَثَ " الشىْءَ يَنْجُثُه نَجْثاً وتَنَجَّثَه : استَخْرَجَه وعن الأَصمعيّ : نَجَثَ " عنه " أَي عن الأَمرِ ونَبَثَ و " بَحَثَ " بمعنىً واحدٍ " كتَنَجَّثَ " الأخبارَ : بَحَثَهَا " فهو نَجَّاثٌ " عن الأَخبارِ : بَحّاثٌ . قال الأَصمعيّ : رجُلٌ نَجَّاثٌ و " نَجِثٌ " ككَتِفٍ : يَتَتَبَّع الأَخْبَارَ ويَسْتَخْرِجُهَا وأَنشد الأَصمعيّ :

" ليس بَقَسّاسٍ ولا نَمٍّ نَجِثْ والنَّجْثُ : الإِخْرَاجُ والنَّجْثُ : الاسْتِخْراجُ وكأَنَّه بالحديثِ أَخَصّ وفي حديثِ أُمِّ زَرْعٍ : " ولا تُنَجِّث وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ : " ولا تُنَجِّثُ عن أَخْبَارِنَا تَنْجِيثاً " . والنَّجْثُ : النَّبْشُ وفي حديث هِنْد أَنّهَا قالَتْ لأَبِي سُفْيَانَ لمّا نَزَلوا بالأَبْواءِ في غزْوَةِ أُحُدٍ : " لو نَحَثْتُمْ قَبْرَ آمِنَةَ أُمِّ مُحَمّدٍ " صلى الله عليه وسَلّم أَي نَبَشْتُم . نَجَثَ فُلانٌ " القَوْمَ : اسْتَغْواهُم " بالغين في سائر الأُصول وقال أَبو عُبيدة : ويقال اسَتَعْواهُم بالعين المهملة وبهما ضُبِطَ في نسخة الصّحاح التي عندنا وكذا نُسخة القاموس . وفي اللّسَان : نَجَثَ فُلانٌ بنى فلانٍ يَنجُثُهم نَجْثاً : اسْتَغْواهم " واسْتَغَاثَ بِهِم " ويقَال : يَسْتَعْوِيهِم بالعين . " والاستِنْجاثُ : الاستِخْرَاجُ " والمُسْتَنْجِثُ : المستَخْرِج " كالانْتِجاثِ والنَّجْثِ والتَّنَجُّثِ وأَنشد الأَصمعيّ :

" أَو يَسْمَعُ العَوْراءَ تُنْثَى لم يُبِثْ

" سَفَاتَها عن سُوئِها فَيَنْتَجِثْ الاسْتِنْجَاثُ " التَّصَدِّى للشَّىْءِ : والإِقْبَالُ عليه والوَلُوعُ به واسْتَنْجَثَ للشَّئَ : تَصَدّى له وأُوِلعَ به وأَقْبَلَ عليه . النَّجِيثُ و " النَّجِيثَةُ " : ما أُخْرِجَ من تُرابِ البِئْرِ مِثل " النَّبِيثَة " . النَّجِيثَةُ : ما ظَهَرَ من قَبِيحِ الخَبَرِ " . يقال : " بُلِغَتْ نَجِيثَتُه " وَنَكِيثَتُه أَي " بُلِغَ مَجْهُودُه " . " والنَّجِيثُ : البَطِئُ " وبَقْلَةٌ " تُشْبِهُ النَّجْمَةَ . من المَجاز : النَّجِيثُ " : سِرٌّ يُخْفَى " . وهو نَجِيثُ القَوْمِ أَي سِرهم . قال الفرَّاءُ : من أَمثالهم في إِعلانِ السر وإِبْدَائه بعدَ كِتْمانِه قولُهم : بدا نَجِيثُ القَوْمِ إِذا ظَهَر سِرُّهُم الذي كانوا يُخْفُونه . ونَجِيثُ الثَّنَاءِ : ما بَلَغَ منه . ونَجِيثُ الحُفْرَةِ ما خَرَجَ من تُرابِها . وأَتَانَا نَجِيثُ القَوْمِ أَي أَمرُهُم الذِي كانُوا يُسِرُّونَه . النَّجِيثُ : " الهَدَفُ وهو تُرابٌ يُجْمَعٌ " سُمِّىَ نَحِيثاً ؛ لانتِصابِه واسْتِقْبَالِه . وقيل : النَّجِيثُ : تُرَابٌ يُسْتَخْرَجَ ويُبْنَى منه غَرَضٌ ويُرْمَى فيه قال لَبيدٌ يَذْكُرُ بَقرَةً :

مَدَى العَيْنِ منها أَن تُرَاعَ بنَجْوَةٍ ... كَقَدْرِ النَّجِيثِ ما يَبُدُّ المُنَاضِلا أَراد أَنّ البَقَرَةَ قَريبةٌ من وَلِدهَا تُرَاعِيه كقَدْرِ ما بينَ الرّامى والهَدَفِ . " والنُّجْثُ بالضّمّ و " يُروى " بَضَمَّتَيْنِ : الدِّرْعُ " وغِلافُ القَلْبِ " وبَيْتُ الرَّجُلِ " الذِي يكون فيه " ج : أَنْجَاثٌ " قال :

" تَنْزُو قُلُوبُ النّاسِ في أَنْجَاثِها " والتَّنَاجُثُ : التَّبَاثُّ " والتَّبَاحُث . " والانْتِجَاث : الانْتِفاخُ وظهُورُ السِّمَنِ : في الدّابَّةِ يقال : انْتَجَثَت الشَّاةُ إِذا سَمِنَتْ قال كُثَيِّرُ عَزّةَ يَصف أَتاناً :

تَلَقَّطَها تَحْتَ نَوْءِ السِّمَاكِ ... وقد سَمِنَتْ سَوْرَةً وانْتِجاثَا وأَمْرٌ له نَجِيثٌ أَي عاقِبَةُ سَوْءٍ

لسان العرب
نَجَثَ الشيءَ يَنْجُثُهُ نَجْثاً وتَنَجَّثَه استَخْرجه وتَنَجَّثَ الأَخبارَ بَحَثَها ورجل نَجَّاثٌ بَحَّاثٌ عن الأَخبار الأَصمعي نَبَثُوا عن الأَمْرِ ونجَثُوا عنه وبَحَثُوا بمعنى واحد ورجل نَجَّاثٌ ونَجِثٌ يَتَتَبعُ الأَخْبارَ ويستخرجها قال الأَصمعي ليس بِقَسَّاسٍ ولا نَمٍّ نَجِثْ ويقال بُلِغَتْ نَجِيثَتُه ونَكِيثَتُه أَي بَلغَ مجهودَه وقوله أَنشده شمر أَزْمانَ عَنِّي قَلْبُكَ المُسْتَنْجِثُ بِمَأْلَفٍ في جَمْعِكُمْ مُسْتَنْبِثُ قال والمُسْتَنْجِثُ المُسْتَخْرِجُ يقال نَجَثَه إِذا أَخرجه وقيل المُسْتَنْجِثُ مثل المُنْهَمِك ونَجِيثَةُ الخَبَرِ ما ظهر من قبيحه ونَجِيثُ القوم سِرُّهم الفراء من أَمثالهم في إِعْلانِ السِّرِّ وإِبْدائِه بعد كتمانه قولهم بَدا نجيثُ القوم إِذا ظهر سرُّهم الذي كانوا يخفونه وفي حديث عمر رضي الله عنه انْجُثُوا لي ما عند المُغِيرة فإِنه كَتَّامَةٌ للحديثِ النَّجْثُ الاستخراج وكأَنه بالحديث أَخص وفي حديث أُم زرع ولا تُنَجِّثُ عن أَخبارنا تَنْجِيثاً وفي حديث هند أَنها قالت لأَبي سفيان لما نزلوا بالابواء في غزوة أُحُد لو نَجَثْتُمْ قَبْرَ آمِنَةَ أُمِّ محمد أَي نبشتم ونَجِيثُ الثَّناء ما بلغ منه ونَجِيثُ البئْرِ والحُفْرَةِ ونَجِيثَتُهما ما خرج من ترابهما وأَتانا نَجِيثُ القوم أَي أَمْرُهم الذي كانا يُسِرُّونه قال لبيد يذكر بقرة مَدى العَيْنِ منها أَنْ تُراعَ بنَجْوةٍ كقَدْرِ النَّجيثِ ما يَبُدُّ المُناضِلا أَراد أَن البقرة قريبةٌ من ولدها تراعيه كقَدْر ما بين الرامي والهَدَف والنَّجيثَةُ ما أُخرج من تراب البِئر مِثْلُ النَّبِيثَةِ وأَمْرٌ له نَجِيثٌ أَي عاقبة سَوْءٍ والاسْتِنْجاثُ التَّصَدِّي للشيء والإِقبالُ عليه والولُوع به واستَنْجَثَ الشيءَ تَصَدَّى له وأُولِعَ به وأَقْبَلَ عليه والنَجِيثُ الهَدَف وهو تراب يُجمع سمي نجيثاً لانتصابه واستبقاله وقيل النَّجِيثُ تراب يُسْتخرَجُ ويُبْنى منه غَرَضٌ ويُرْمى فيه وذلك أَن يُنْبَثَ الترابُ ثم يُكَوَّمَ كَوْمَةً ثم يُجْعَلَ عليها قِطعة شَنَّةٍ فيُرْمى فيها ونَجَثَ فلانٌ بني فلان يُنْجُثُهم نَجْثاً اسْتَغْواهُمْ واسْتَغاثَ بهم ويقال يَسْتعويهم بالعين يقال خرج فلان يَنْجُثُ بني فلان أَي يَسْتَعْويهم والنُّجْثُ والنُّجُثُ غِلافُ القلب وكذلك البيت للإنسان والجمع منهما أَنْجاث قال تَنْزُو قلوبُ الناسِ في أَنْجاثِها وانْتَجَثَتِ الشاةُ سَمِنَت قال كثير عزَّة يصف أَتاناً تَلَقَّطَها تَحْتَ نَوْءِ السِّماك وقد سَمِنَتْ سَوْرَةً وانْتِجاثا قال سَوْرَةً أَي يَسُور فيها الشحمُ فسَوْرَةً على هذا منتصبٌ على المصدر لأَنّ سمنت في قوّة سارت أَي تَجَمَّعَ سِمَنُها
الرائد
* نجث ينجث: نجثا. 1-الشيء: استخرجه. 2-عن الأمر: بحث عنه. 3-القوم: استغاثهم.
الرائد
* نجث. «رجل نجث»: يتتبع الأخبار ويستخرجها.
الرائد
* نجث. ج أنجاث. 1-درع. 2-غلاف القلب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: