وصف و معنى و تعريف كلمة أنجزكم:


أنجزكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و جيم (ج) و زاي (ز) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح أنجزكم في معاجم اللغة العربية:



أنجزكم

جذر [نجز]

  1. جَزَّزَ: (فعل)
    • جَزَّزْتُ، أُجَزِّزُ، جَزِّزْ، مصدر تَجْزِيزٌ
    • جَزَّزَ الصُّوفَ : نَفَشَهُ، قَصَّهُ
    • جَزَّزَ العُشْبَ : قَطَعَهُ جَزَّزَ النَّخْلَ
  2. جَزَز: (اسم)
    • الجَزَزُ : ما جُزَّ من الصوف
    • جَزَزُ الصُّوفِ : مَا جُزَّ مِنْهُ
  3. جُزُز: (اسم)
    • جُزُز : جمع جَزوز
  4. جِزَز: (اسم)
    • جِزَز : جمع جِزّة


  5. أَجزاز: (اسم)
    • أَجزاز : جمع جَزّ
  6. جَزّاز: (اسم)
    • صيغة مبالغة من جزَّ
    • جَزّاز: مَنْ يحترفُ قصَّ الصوف والشَّعر جزّاز أغنام/ إبلٌ
  7. جُزاز: (اسم)
    • الجُزَازُ من كلِّ شيءٍ: ما جُزَّ منه
    • الجُزَازُ :ما فَضَل من الشيء وسقطَ عند القَطْع
  8. جِزاز: (اسم)
    • الجِزَازُ : وقت الجَزّ
    • الجِزَازُ :الحَصادُ
  9. جَزوز: (اسم)
    • الجمع : جُزُزٌ
    • الجَزُوزُ : ما يُجَزُّ من الغَنَم (يستوي فيه المذكر والمؤنَّث)
  10. جُزوز: (اسم)


    • جُزوز : جمع جَزّ
  11. مَجْزوز: (اسم)
    • مَجْزوز : اسم المفعول من جَزَّ
  12. جَزَائِزُ: (اسم)
    • جَزَائِزُ : جمع جَزوزة
  13. جَزائزُ: (اسم)
    • جَزائزُ : جمع جِزّة
  14. جزائزُ: (اسم)
    • جزائزُ : جمع جَزيز
  15. جِزّة: (اسم)
    • الجمع : جِزَّات و جِزَز و جَزائزُ
    • الجِزَّةُ : صُوف شاة في السَّنَةِ
    • الجِزَّةُ : ما يُجَزّ من صوف الشَّاة لها شعر كجِزَّة صوف لم يُغْسل من زمان
  16. اِجتزاز: (اسم)


    • اِجتزاز : مصدر إِجتَزَّ
  17. تَجْزِيز: (اسم)
    • تَجْزِيز : مصدر جَزَّزَ
  18. تَجزيز: (اسم)
    • مصدر جَزَّزَ
    • تَجْزِيزُ الصُّوفِ : تَقْطِيعُهُ وَقَصُّهُ
  19. اِجتِزاز: (اسم)
    • مصدر اِجْتَزَّ
    • اِنْهَمَك في اِجْتِزَازِ الصُّوفِ: قَطْعِهِ
  20. جَزوزة: (اسم)
    • الجمع : جَزَائِزُ
    • الجَزُوزَةُ من الغنَم: التي يُجَزُّ صُوفُها
  21. جُزازة: (اسم)
    • الجُزَازَةُ : الجُزَازُ
    • الجُزَازَةُ :جُذاذة، ورقة صغيرة تُكتب عليها معلومات أو ملاحظات عندي جُزازات وبطاقات
  22. مَجازة: (اسم)


    • الجمع : مَجَاوِزُ
    • المَجازَة : المَعْبَر
    • ومَجازة النهرِ: جسرُهُ
    • وأَرْضٌ مَجَازةٌ: يكُثر فيها أَشجار الجوز
  23. جَزَائِز: (اسم)
    • جَزَائِز :جمع جَزوزة
  24. جَزَائز: (اسم)
    • جَزَائز :جمع جِزَّة
  25. جِزَز: (اسم)
    • جِزَز :جمع جِزَّة
,
  1. جزز (المعجم لسان العرب)
    • "الجَزَزُ: الصوف لم يستعمل بعدما جُزَّ، تقول: صوف جَزَزٌ.
      وجَزَّ الصوفَ والشعر والنخل والحشيش يَجُزُّهُ جَزّاً وجِزَّةً حَسَنَةً؛ هذه عن اللحياني، فهو مَجْزُوزٌ وجَزِيزٌ، واجْتَزَّه: قطعه؛

      أَنشد ثعلب والكسائي ليزيد بن الطَّثَرِيَّةِ: وقلتُ لصاحِبي: لا تَحْبِسَنَّا بنَزْعِ أُصُولِهِ، واجْتَزَّ شِيحَا ‏

      ويروى: ‏واجْدَزَّ، وذكر الجوهري أَن البيت ليزيد ابن الطثرية، وذكره ابن سيده ولم ينسبه لأَحد بل، قال: وأَنشد ثعلب؛ قال ابن بري: ليس هو ليزيد وإِنما هو لمُضَرِّسِ بن رِبْعِيٍّ الأَسَدِي؛ وقبله: وفِتْيانٍ شَوَيْتُ لهم شِواءً سَرِيعَ الشَّيِّ، كنت به نَجِيحا فَطِرْتُ بِمُنْصُلٍ في يَعْمَلاتٍ،دَوامي الأَيْدِ يَخْبِطْنَ السَّرِيحا وقلت لصاحبي: لا تحبسنَّا بنزع أُصوله، واجتزَّ شيح؟

      ‏قال: والبيت كذا في شعره والضمير في به يعود على الشيء.
      والنَّجِيحُ: المُنْجِحُ في عمله.
      والمنصل: السيف.
      واليعملات: النوق.
      والدوامي: التي قد دَمِيَتْ أَيديها من شدّة السير.
      والسريح: خِرَقٌ أَو جلود تُشَدُّ على أَخفافها إِذا دَمِيَتْ.
      وقوله لا تحبسنا بنزع أُصوله، يقول: لا تحبسنا عن شَيِّ اللحم بأَن تقلع أُصول الشجر بل خذ ما تيسر من قُضْبانِهِ وعيدانه وأَسْرِع لنا في شَيِّه، ويروى: لا تَحْبِسانا، وقال في معناه: إِن العرب ربما خاطبت الواحد بلفظ الاثنين، كما، قال سُوَيْدُ بن كُراعٍ العُكْلِيُّ وكان سويد هذا هجا بني عبد الله بن دارم فاسْتَعْدَوْا عليه سعيدَ‎ ‎بن‎ عثمان فأَراد ضربه فقال سويد قصيدة أَوّلها: تقول ابْنَةُ العَوْفيّ لَيْلى: أَلا تَرى إِلى ابن كُراعٍ لا يَزالُ مُفَزَّعا؟ مَخافَةُ هذين الأَمِيرَيْنِ سَهَّدَتْ رُقادِي، وغَشَّتْني بَياضاً مُقَزَّعا فإِن أَنتما أَحْكَمْتُمانيَ، فازْجُرَا أَراهِطَ تُؤْذِيني من الناسِ رُضَّعا وإِن تَزْجُراني يا ابنَ عفَّانَ أَنْزَجِرْ،وإِن تَدَعاني أَحْمِ عِرْضاً مُمَنَّعَ؟

      ‏قال: وهذا يدل على أَنه خاطب اثنين سعيد بن عثمان ومن ينوب عنه أَو يَحْضُر معه.
      وقوله: فإِن أَنتما أَحكمتماني دليل أَيضاً على أَنه يخاطب اثنين.
      وقوله أَحكمتماني أَي منعتماني من هجائه، وأَصله من أَحْكَمْتُ الدابة إِذا جعلتَ فيها حَكَمَةَ اللّجام؛ وقوله: وإِن تدعاني أَحم عِرضاً ممنَّعا أَي إِن تركتماني حَمَيْتُ عِرْضِي ممن يؤذيني، وإِن زجرتماني انزجرت وصبرت.
      والرُّضَّعُ: جمع راضع، وهر اللئيم، وخص ابن دُرَيْدٍ به الصُّوف؛ والجَزَزُ والجُزَازُ والجُزَازَةُ والجِزَّةُ: ما جُزَّ منه.
      وقال أَبو حاتم: الجِزَّةُ صوف نعجة أَو كبش إِذا جُزَّ فلم يخالطه غيره، والجمع جِزَزٌ وجَزائِزُ؛ عن اللحياني، وهذا كما، قالوا ضَرَّةٌ وضَرائِرُ، ولا تَحْتَفِلْ باختلاف الحركتين.
      ويقال: هذه جِزَّةُ هذه الشاة أَي صُوفُها المجزوزُ عنها.
      ويقال: قد جَزَزْتُ الكَبْشَ والنعجةَ، ويقال في العَنْزِ والتَّيْسِ: حَلَقْتُهما ولا يقال جَزَزْتُهما.
      والجِزَّةُ: صوفُ شاةٍ في السنة.
      يقال: أَقْرِضْني جِزَّةً أَو جِزَّتَيْنِ فتعطيه صوفَ شاة أَو شاتين.
      وفي حديث حَمَّادٍ في الصوم: وإِن دخل حَلْقَك جِزَّةٌ فلا تَضُرُّكَ؛ الجِزة، بالكسر: ما يُجَزُّ من صوف الشاة في كل سنة وهو الذي لم تستعمل بعدما جُزَّ،؛ ومنه حديث قتادة، رضي الله عنه، في اليتيم: تكون له ماشية يقوم وليه على إِصلاحها ويُصِيبُ من جِزَزها ورِسْلِها.
      وجُزازَةُ كل شيء: ما جُزَّ منه.
      والجَزُوزُ، بغير هاء: الذي يُجَزُّ؛ عن ثعلب.
      والمِجَزُّ: ما يُجَزُّ به.
      والجَزُوزُ والجَزُوزَةُ من الغنم: التي يُجَزُّ صوفها؛ قال ثعلب: ما كان من هذا الضرب اسماً فإِنه لا يقال إِلا بالهاء كالقَتُوبَةِ والرَّكُوبَةِ والحَلُوبَةِ والعَلُوفَةِ، أَي هي مما يُجَزُّ،وأَما اللحيان فقال: إِن هذا الضرب من الأَسماء يقال بالهاء وبغير الهاء، قال: وجَمْع ذلك كله على فُعُلٍ وفَعائِلَ؛ قال ابن سيده: وعندي أَن فُعُلاً إِنما هو لما كان من هذا الضرب بغير هاء كَرَكُوبٍ ورُكُبٍ، وأَن فعائل إِنما هو لما كان بالهاء كَرَكوبة وركائب.
      وأَجَزَّ الرجلَ: جعل له جِزَّةَ الشاةِ.
      وأَجَزَّ القومُ: حان جَِزَازُ غنمهم.
      ويقال للرجل الضخم اللحية: كأَنه عاضٌّ على جِزَّةٍ أَي على صوف شاة جُزَّتْ.
      والجَزُّ: جَزُّ الشعر والصوف والحشيش ونحوه.
      وجَزَّ النخلة يَجُزُّها جَزّاً وجِزازاً وجَزازاً؛ عن اللحياني: صَرَمها.
      وجَزَّ النخلُ وأَجَزَّ: حانَ أَن يُجَزَّ أَي يُقْطع ثمره ويُصْرم؛ قال طرفة: أَنْتُمُ نَخْلٌ نُطِيفُ به،فإِذا ما جَزَّ نَجْتَرِمُهْ ‏

      ويروى: ‏فإِذا أَجَزَّ.
      وجَزَّ الزرعُ وأَجَزَّ: حان أَن يزرع.
      والجِزازُ والجَزازُ: وقت الجَزّ.
      والجِزازُ: حين تُجَزُّ الغنم.
      والجِزازُ والجَزازُ أَيضاً: الحَصاد.
      الليث: الجزاز كالحَصاد واقع على الحِينِ والأَوانِ.
      يقال: أَجَزَّ النخلُ وأَحْصَد البرُّ.
      وقال الفراء: جاءنا وقت الجِزاز والجَزاز أَي زمن الحَصاد وصِرامِ النخل.
      وأَجَزَّ النخلُ والبرّ والغنم أَي حانَ لها أَن تُجَزّ.
      وأَجَزَّ القومُ إِذا أَجَزَّت غنمهم أَو زرعهم.
      واسْتَجَزَّ البرُّ أَي اسْتَحْصَد.
      واجْتَزَزْتُ الشِّيحَ وغيرَه واجْدَزَزْتُه إِذا جَزَزْتَه.
      وفي الحديث: انا إِلى جَِزازِ النخل؛ هكذا ورد بزايين، يريد به قطع التمر، وأَصله من الجَزّ وهو قص الشعر والصوف، والمشهور في الروايات بدالين مهملتين.
      وجِزَازُ الزرع: عَصْفُه.
      وجُزازُ الأَديم: ما فَضَل منه وسقط منه إِذا قُطِع، واحدته جُزازَةٌ.
      وجَزَّ التمرُ يَجِزّ، بالكسر، جُزُوزاً: يبس، وأَجَزَّ مثله.
      وتمر فيه جُزُوز أَي يُبْس.
      وخَرَزُ الجَزِيز: شبيه بالجَزْعِ، وقيل: هو عِهْن كان يتخذ مكان الخَلاخِيل.
      وعليه جَزَّة من مال: كقولك ضَرَّة من مال.
      وجَزَّةُ: اسم أَرض يخرج منها الدَّجَّال.
      والجِزْجِزَةُ: خُصْلة من صوف تشد بخيوط يزين بها الهَوْدج.
      والجَزاجِزُ: خُصَل العِهْن والصوفِ المصبوغة تعلق على هوادج الظعائن يوم الظعن، وهي الثُّكَن والجَزائِزُ؛ قال الشماخ: هوادِجُ مَشْدُودٌ عليها الجَزائِزُ وقيل: الجَزِيزُ ضرب من الخَرَزِ تزين به جواري الأَعراب؛ قال النابغة يصف نساء شَمَّرن عن أَسْؤُقِهِنَّ حتى بدت خَلاخِيلُهُن: خَرَزُ الجَزِيزِ من الخِدَامِ خَوارِجٌ من فَرْجِ كل وَصِيلَةٍ وإِزارِ الجوهري: الجَزِيزَة خُصْلة من صوف، وكذلك الجِزْجِزَة، وهي عِهْنة تعلق على الهَوْدج؛ قال الراجز: كالقَرِّ ناسَتْ فَوْقَه الجَزاجِزُ والجَزاجِز: المَذاكير؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ومُرْقَصَةٍ كَفَفْتُ الخَيْل عنها،وقد هَمَّتْ بإِلْقاءِ الزِّمام فقلت لها: ارْفَعِي منه وسِيرِي وقد لَحِقَ الجَزاجِزُ بالحِزام؟

      ‏قال ثعلب: أَي قلت لها سيري ولا تُلْقي بيدك وكوني آمنة، وقد كان لحق الحزامُ بِثِيلِ البعير من شدة سيرها، هكذا روي عنه، والأَجود أَن يقول: وقد كان لَحِقَ ثِيلُ البعير بالحزام على موضوع البيت، وإِلا فثعلب إِنما فسره على الحقيقة لأَن الحزام هو الذي ينتقل فيلحق بالثِّيلِ، فأَما الثِّيلُ فملازم لمكانه لا ينتقل.
      "
  2. جِزّة (المعجم الرائد)


    • جزة - ج، جزز وجزائز
      1- جزة : نوع الجز. 2- جزة : صوف مجزوز مقطوع. 3- جزة : صوف شاة في السنة.
  3. الجَزَزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَزَزُ : ما جُزَّ من الصوف.
  4. الجَزُوزَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَزُوزَةُ من الغنَم: التي يُجَزُّ صُوفُها. والجمع : جَزَائِزُ.
  5. الجَزُوزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَزُوزُ : ما يُجَزُّ من الغَنَم (يستوي فيه المذكر والمؤنَّث) . والجمع : جُزُزٌ.
  6. الجُزَازَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُزَازَةُ : الجُزَازُ.
      و الجُزَازَةُ الوُرَيقة تقيّد فيها المعلومات (مو) .


  7. الجُزَازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُزَازُ من كلِّ شيءٍ: ما جُزَّ منه.
      و الجُزَازُ ما فَضَل من الشيء وسقطَ عند القَطْع.
  8. الجِزَازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِزَازُ : وقت الجَزّ.
      و الجِزَازُ الحَصادُ.
  9. الجِزَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِزَّةُ : صُوف شاة في السَّنَةِ. والجمع : جِززٌ، وجزائِزُ.
      وفي المثل: :- رُبَّ جِزَّةٍ على شاةِ سَوءٍ :-: يضرب للبخيل المستغني.
  10. المَجازَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجازَة : المَعْبَر.
      ومَجازة النهرِ: جسرُهُ.
      وأَرْضٌ مَجَازةٌ: يكُثر فيها أَشجار الجوز.
  11. إِجتَزّ (المعجم الرائد)
    • إجتز - اجتزازا
      1-قطع : «اجتز العشب أو الصوف»
  12. إِستَجَزّ (المعجم الرائد)
    • إستجز - استجزازا
      1-إستجز التمر أو الصوف أو نحوهما : حان أن يقطع
  13. جَزَز (المعجم الرائد)
    • جزز - تجزيزا
      1- جزز الصوف أو العشب أو الشجر : قطعه، قصه. 2- جزز الغنم : قطع صوفها، قصه.
  14. المجاز اللّغويّ (المعجم عربي عامة)
    • (بغ) استعمال الكلمة في غير ما وُضعت له، مع وجود علاقة بين المعنى الأصليّ والمعنى المراد، وقرينة تمنع من إرادة المعنى الحقيقيّ، على نحو ما يحدث في الاستعارة والتشبيه والكناية.
  15. المجاز من الكلام (المعجم عربي عامة)
    • (بغ) ما استُعْمل في غير ما وُضع له أصلاً مع وجود علاقة بين المعنى الأصليّ والمعنى المراد، وقرينة تمنع من إرادة المعنى الحقيقيّ، وهو أنواع
  16. جزاه بالخير (المعجم عربي عامة)
    • كافأه به :-جزاه بوسام التفوُّق العلميّ.
  17. جزاه على صنيعه (المعجم عربي عامة)
    • كافأه عليه :-جزاه على إخلاصِه.
  18. جزز (المعجم مختار الصحاح)
    • ج ز ز: جَزَّ البر والنخل والصوف من باب رد و المِجَّزُ بالكسر ما يجز به وهذا زمن الجِزَازِ بفتح الجيم وكسرها أي زمن الحصاد وصرام النخل و أجَزَّ البر والنخل والغنم حان له أن يجز و الجُزَازَةُ بالضم ما سقط من الأديم وغيره إذا قطع
  19. اجْتَزَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اجْتَزَاهُ : طلب منه الجَزَاءَ.
  20. المَجازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجازُ : المَعْبَرُ.
      و المَجازُ من الكلام: ما تجاوز ما وُضع له من المعنى.
  21. المِجَزُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِجَزُّ : ما يُجَزُّ بهِ. والجمع : مَجَازّ.
  22. جَزَزٌ (المعجم الغني)
    • [ج ز ز] :-جَزَزُ الصُّوفِ :- : مَا جُزَّ مِنْهُ.
  23. جَزَّزَ (المعجم الغني)
    • [ج ز ز]. (فعل: رباعي متعد). جَزَّزْتُ، أُجَزِّزُ، جَزِّزْ، مصدر تَجْزِيزٌ.
      1. :-جَزَّزَ الصُّوفَ :- : نَفَشَهُ، قَصَّهُ.
      2. :-جَزَّزَ العُشْبَ :- : قَطَعَهُ. :-جَزَّزَ النَّخْلَ.
  24. اِجْتِزَازٌ (المعجم الغني)
    • [ج ز ز]. (مصدر اِجْتَزَّ). :-اِنْهَمَك في اِجْتِزَازِ الصُّوفِ :-: قَطْعِهِ.
  25. تَجْزِيزٌ (المعجم الغني)
    • [ج ز ز]. (مصدر جَزَّزَ). :-تَجْزِيزُ الصُّوفِ :- : تَقْطِيعُهُ وَقَصُّهُ.


معنى أنجزكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَجِزَ** \- [ن ج ز]. (ف: ثلا. لازم).** نَجِزَ**،** يَنْجَزُ**، مص. نَجَزٌ. 1. "نَجِزَ الشَّيْءُ" : فَنِيَ، ذَهَبَ. 2. "نَجِزَ الْكَلاَمُ" : اِنْقَطَعَ. 3. "نَجِزَ الْعَمَلُ" : تَمَّ، حَصَلَ. "نَجِزَ الوَعْدُ".
Advertisements
معجم الغني
**نَجْزٌ** \- [ن ج ز]. (مص نَجَزَ). "نَجْزُ عَمَلٍ" : إِتْمَامُهُ، إِنْجَازُهُ، تَنْفِيذُهُ.
معجم الغني
**نَجَزَ** \- [ن ج ز]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَجَزْتُ**،** أَنْجُزُ**،** اُنْجُزْ**، مص. نَجْزٌ. 1. "نَجَزَ الوَعْدُ" : تَحَقَّقَ بِكَامِلِهِ. "نَجَزَ العَمَلُ" "نَجَزَتِ الحَاجَةُ". 2. "نَجَزَ وَعْدَهُ": قَضَاهُ، أَنْهَاهُ، أَتَمَّهُ. "يَنْجُزُ مَهَامَّهُ عَلَى أَحْسَنِ وَجْهٍ". 3. "نَجَزَ بِالوَعْدِ" : عَجَّلَهُ.
معجم الغني
**نَجَّزَ** \- [ن ج ز]. (ف: ربا. متعد).** نَجَّزْتُ**،** أُنَجِّزُ**،** نَجِّزْ**، مص. تَنْجِيزٌ. "نَجَّزَ مُهِمَّةً" : نَجَزَهَا، قَضَاهَا، أَتَمَّهَا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجيز [ مفرد ] : صفة ثابتة للمفعول من نجز : موفى به وعد نجيز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجز [ مفرد ] : مصدر نجز ° أنت على نجز حاجتك : على شرف من قضائها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناجز [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من نجز . 2 - حاضر نافذ أمر ناجز ° بعته ناجزا بناجز : يدا بيد ، وعاجلا بعاجل - لا يباع غائب بناجز : نسيئة بنقد - وعد ناجز : قد وفي به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنجاز [ مفرد ] : ج إنجازات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر أنجز . 2 - ما يتم تحقيقه بنجاح إنجاز صناعي / زراعي - إنجازات تعليمية / علمية / صناعية - إنجازات هذا العام تفوق إنجازات العام الماضي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجز ينجز ، تنجيزا ، فهو منجز ، والمفعول منجز• نجز الشيء : بالغ في نجزه ، وأسرع في قضائه ° طلاق منجز : طلاق يقع بمجرد التلفظ به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنجز يتنجز ، تنجزا ، فهو متنجز ، والمفعول متنجز• تنجز حاجته : استنجزها ؛ طلب قضاءها ممن وعده إياها تنجزه الوعد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناجز يناجز ، مناجزة ، فهو مناجز ، والمفعول مناجز• ناجزه الحرب : نازله ، وقاتله إذا أردت المحاجزة فا قبل المناجزة [ مثل ] : يضرب لمن يطلب الصلح بعد القتال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنجز يستنجز ، استنجازا ، فهو مستنجز ، والمفعول مستنجز• استنجز حاجته : طلب قضاءها ممن وعده إياها استنجز الوعد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنجز ينجز ، إنجازا ، فهو منجز ، والمفعول منجز• أنجز الشيء : نجزه ، أتمه ، قضاه أنجز الأعمال الجارية / عملية رابحة / عملا بسرعة / طبع الكتاب / وعدا / صفقة ° أنجز حر ما وعد [ مثل ] : يضرب في الحث على الوفاء بالوعد - أنجز على القتيل : أجهز عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجز ينجز ، نجزا ، فهو ناجز ، والمفعول منجوز ( للمتعدي ) ونجيز ( للمتعدي ) • نجز الشيء : تم ، وقضي نجز الوعد / العمل . • نجز الشيء : أتمه وقضاه نجز العمل / الحاجة / تخطيط طريق / رغبة - العمل الذي ينجز بسرعة ويسر - ينجز جل الشوط الأصعب من عمل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنجَّزَ يتنجَّز، تنجُّزًا، فهو مُتنجِّز، والمفعول مُتنجَّز • تنجَّز حاجتَه: استنجزها؛ طلب قضاءَها ممّن وعده إيّاها "تنجَّزه الوعدَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناجزَ يتناجز، تناجُزًا، فهو مُتناجِز • تناجز القومُ: تقاتلوا، وتحاربوا "تناجَز الفارسان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنجزَ يستنجز، استنجازًا، فهو مُستنجِز، والمفعول مُستنجَز • استنجز حاجتَه: طلب قضاءَها ممّن وعده إيّاها "استنجز الوعدَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنجزَ يُنجز، إنجازًا، فهو مُنجِز، والمفعول مُنجَز • أنجز الشَّيءَ: نجَزه، أتمّه، قضاه "أنجَز الأعمالَ الجارية/ عمليّة رابحةً/ عملاً بسرعة/ طبعَ الكتاب/ وعدًا/ صفقةً"| أنجزَ حُرَّ ما وَعد [مثل]: يُضرب في الحثّ على الوفاء بالوعد- أنجز على القتيل: أجهز عليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناجز يتناجز ، تناجزا ، فهو متناجز• تناجز القوم : تقاتلوا ، وتحاربوا تناجز الفارسان .
مختار الصحاح
ن ج ز : نَجِزَ الشيء انقضى وفَنِيَ وبابه طرِب و نَجَزَ حاجته قضاها وبابه نصر ويُقال نَجَز الوعد و أَنْجَزَ حُرٌّ ما وعد وقولهم أنت على َنُجْزِ حاجتك بفتح النون وضمها أي على شرف من قضائها و اسْتَنْجَزَ الرجل حاجته وتنجَّزها أي استنجحها و النَّاجِزُ الحاضر وفي الحديث { لا تبيعوا حاضرا بناجِز } قلت المشهور حديث وَرَدَ في الصرف وفيه النهي عن بيع الصَّرْف إلا ناجِزا بناجِز أي حاضرا بحاضر وأما المذكور في الأصل فلا وجه له ظاهر
الصحاح في اللغة
نَجِزَ الشيءُ بالكسر يَنْجَزُ نَجَزاً، أي انقضى وفَني. قال الشاعر: وكنتَ ربيعاً لليتامـى وعِـصْـمَةً   فمُلكُ أبي قابوسَ أضْحى وقد نَجَزْ أي انقضى وفنيَ وقتَ الضحى، لأنَّه مات في ذلك الوقت. ونَجَزَ حاجته يَنْجُزُها بالضم نَجْزاً: قضاها. يقال: نَجَزَ الوعدُ. وأنْجَزَ حُرٌّ ما وعد. والمُناجَزَةُ في الحرب: المبارزة والمقاتلة. وفي المثل: "المحاجزةُ قبل المُناجَزَةِ". وقولهم: أنت على نَجْزِ حاجتك، بفتح النون وضمها، أي على شَرَفٍ من قضائها. واسْتَنْجَزَ الرجل حاجته وتَنَجَّزَها، أي استنجحها. والناجِزُ: الحاضرُ. يقال: بعته ناجِزاً بِناجِزٍ، كقولك يداً بيدٍ، أي تعجيلاً بتعجيلٍ. قال الشاعر: وإذا تُباشِرُكَ الهُمو   مُ فإنَّه كالٍ وناجِزْ وفي الحديث: "لا تبيعوا إلا حاضراً بناجِزٍ".
تاج العروس

نَجَزَ الشيءُ بالجيم كفَرِح ونَصَرَ : انْقَضى وفَنِيَ وذَهَبَ فهو ناجِزٌ . نَجَزَ الوَعدُ يَنْجُزُ نَجْزَاً من حدِّ نَصَرَ : حَضَرَ وقد يقال : نَجِزَ كفَرِح قال شَيْخُنا : اللُّغَتان فَصيحَتان مَسْمُوعتان وحقَّقَ ابنُ غالبٍ في شَرْحِ الكتاب أنّ نَجَزَ - كَنَصَرَ - هو الواردُ في معنى حَضَرَ ونَجِزَ - كفَرِحَ - هو الواردُ في معنى فَنِيَ وانْقضى واختارَه جماعةٌ وكَثُرَ دَوَرَانُه حتى قال القائل : نَجِزَ الكتابُ إذا أردتَ تَمامَه بالكَسْر فَتْحُ الجيمِ ليس بجائزٍ فإذا أردتَ به الحُضورَ فَتَحْتَ منه للحديث : أتى بأمرٍ ناجِزٍ . ومالَ إليه الشِّهابُ في شرحِ الدُّرَّةِ وغيرُه . والصوابُ أن هذا هو الأَفْصحُ في الاستعمال واللُّغَتان مَسْمُوعتان . انتهى . قلتُ : وأنشد الجَوْهَرِيّ قولَ النابغةِ الذُّبْيانيِّ :

وكُنتَ رَبيعاً لليَتامى وعِصمَةً ... فمُلكُ أبي قابُوسَ أَضْحَى وقد نَجِزْ هكذا ضبطه بكسرِ الجيم وروى أبو عُبَيْد هذا البيتَ نَجَزْ بفتح الجيم وقال : معناه فَنِيَ وذَهَبَ والأكثرُ على قول أبي عُبَيْد ومعنى البيت : أي انقضى وَقْتُ الضُّحى ؛ لأنّه مات في ذلك الوقت . وأبو قابوس : كُنيةُ النُّعمان بن المُنذِر . نَجِزَ الكلامُ : انقطعَ وتَمَّ . قال ابن السِّكِّيت : نَجَزَ حاجَته يَنْجُزُها نَجْزَاً من حدِّ نَصَرَ : قَضاها كَأَنْجَزَها إنْجازاً . يقال : أنتَ على نَجْزِ حاجَتِك بفتحِ النون ويُضَمّ أي على شَرَفٍ من قَضائِها . والنّاجِزُ والنَّجيزُ كناصِرٍ وأمير : الحاضِرُ المُعَجَّل . ومن أمثالهم : ناجِزاً بناجِزٍ كقولك : يداً بيَدٍ وعاجِلاً بعاجِل . وفي الحديث : " إلاّ ناجِزاً بناجِزٍ " أي حاضِراً بحاضِرٍ . والمُناجَزَةُ في القتال : المُبارَزةُ والمُقاتَلة : وهو أن يَتَبَارَزَ الفارِسان فَيَتَمارَسا حتى يَقْتُلَ كلُّ واحدٍ منهما صاحبَه أو يَقْتُلَ أحدُهما قال عَبيدٌ :

كالهُنْدُوانيِّ المُهَنَّ ... دِ هَزَّه القِرْنُ المُناجِزْ كالتَّناجُز بهذا المعنى . ويقال : تَناجَزَ القَومُ أي تَسافَكوا دِماءَهم ؛ كأنّهم أَسْرَعوا في ذلك . واسْتَنجزَ حاجَتَه وَتَنَجَّزَها : اسْتنْجَحها . اسْتَنجزَ العِدَةَ وَتَنَجَّزَه إيّاها : سألَ إنْجازَها واسْتَنجَحها . وَتَنَجَّزَ الشّرابَ : ألَحَّ في شُربه وهذه عن أبي حنيفة . قال أبو المِقْدام السُّلَميُّ : أَنْجَزَ على القتيل وأَوْجَزَ عليه وأَجْهَزَ بمعنىً واحد . قال غيرُه : أَنْجَزَ على الوعدِ إنْجازاً إذا وَفَى به كَنَجَزَ به . ونَجاويز : د باليمن ذَكَرَه الكُمَيْتُ في شِعره كذا في المُعجم ونقله الصَّاغانِيّ . من أمثالهم : أَنْجَزَ حُرٌّ ما وَعَدَ . يُضرَبُ في الوفاءِ بالوَعد أي أَوْفَى الحُرُّ بما وَعَدَ هذا هو المشهورُ فيه وقد يُضرَبُ في الاسْتِنْجاز أيضاً وهو سُؤالُه لوفائِه . قال الحارثُ بنُ عمروٍ لصَخرِ بن نَهْشَلٍ : هل أدُلُّكَ على غَنيمةٍ ولي خُمسُها ؟ فقال : نعم فدَلَّه على ناسٍ من اليمن فأغار عليهم صَخْرٌ فظَفِرَ وغَلَبَ وغَنِمَ فلمّا انصرفَ قال له الحارثُ ذلك القولَ فَوَفَى له صَخرٌ بالخُمْس من الغَنيمة كما في كتُبِ الأمثال . من أمثالهم : إذا أردتَ المُحاجَزَةَ فقبلَ المُناجَزَة أي المُسالَمةُ قبلَ المُسارَعة والمُعاجَلة في القِتالِ ؛ يُضرَبُ في حَزْمِ مَن عجَّلَ الفِرارَ ممّن لا قِوامَ له به . وقال أبو عُبَيْد : يُضرَبُ لمن يَطْلُبُ الصُّلْحَ بعد القِتال . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : وَعْدٌ ناجِزٌ ونَجيزٌ : قد وُفِيَ به . وقال ابْن الأَعْرابِيّ في قولِهم :

" جَزَا الشَّمُوسِ ناجِزاً بناجِزِ أي جَزَيْتَ جَزاءً سَوْءٍ فَجَزَيْتُ لك مِثلَه وقال مرَّةً : إنّما ذلك إذا فَعَلَ شيئاً ففعلتَ مثلَه لا يقدرُ أن يفوتَك ولا يَجوزَك في كلام أو فِعل . ولأُنْجِزَنَّ نَجيزَتَك أي لأَجْزِيَنَّ جَزاءَك . والمُناجَزَة : المُخاصَمة ومنه قولُ عائشةَ رضي الله عنها : ثلاثٌ تدَعُهُنَّ أو لأُناجِزَنَّك

لسان العرب
نَجِزَ ونَجَزَ الكلامُ انقطع ونَجَزَ الوعْدُ يَنْجُزُ نجْزاً حَضَر وقد يقال نَجِزَ قال ابن السكيت كأَنَّ نَجِزَ فَنِيَ وانقضى وكأَنَّ نَجَزَ قَضَى حاجَتَه وقد أَنْجَزَ الرعدَ ووَعْدٌ ناجِزٌ ونَجِيزٌ وأَنْجَزتُه أَنا ونَجَزْتُ به وإِنْجازُكَهُ وفاؤُك به ونَجَزَ هو أَي وَفَى به وهو مثل قولك حضرت المائدة ونَجَزَ الحاجةَ وأَنْجَزَها قضاها وأَنت على نَجْزِ حاجتك ونُجْزِها بفتح النون وضمها أَي على شَرَفٍ من قضائها واسْتَنْجَزَ العِدَةَ والحاجةَ وتَنَجَّزَه إِياها سأَله إِنْجازَها واستنجحها قال سيبويه وقالوا أَبِيعُكَهُ الساعةَ ناجِزاً بناجِزٍ أَي مُعَجَّلاً انتصبت الصفة هنا كما انتصب الاسم في قولهم بِعْتُ الشاءَ شاةً بدرهم والنَّاجِزُ الحاضر ومن أَمثالهم ناجِزاً بناجِزٍ كقولك يَداً بيدٍ وعاجِلاً بعاجِلٍ وأَنشد رَكْض الشَّمُوسِ ناجِزاً بناجِزِ وقال الشاعر وإِذا تُباشِرُكَ الهُمُو مُ فإِنه كالٍ وناجِزْ وقال ابن الأَعرابي في قولهم جَزا الشَّمُوسِ ناجِزاً بناجِزِ أَي جَزَيْتَ جزاءَ سَوْءٍ فَجَزَيْتُ لك مثله وقال مرة إِنما ذلك إِذا فعل شيئاً ففعلت مثله لا يقدر أَن يَفُوتك ولا يَجُوزك في كلام أَو فعل وفي الحديث لا تَبِيعُوا حاضراً ( * قوله « وفي الحديث لا تبيعوا حاضراً إلخ » لم يذكر هذا الحديث في النهاية ) بناجِزٍ وفي حديث الصَّرْف إِلاَّ ناجِزاً بناجِزٍ أَي حاضراً بحاضر ولأُنْجِزَتَّكَ نَجِيزَنَكَ أَي لأَجْزِيَنَّك جزاءَك والمُناجَزَةُ في القتال المُبارزةُ والمقاتلة وهو أَن يَتَبَارَزَ الفارسان فيتمارسا حتى يَقْتُلَ كلُّ واحد منهما صاحبه أَو يُقْتَلَ أَحدهما قال عبيد كالهُنْدُوانِيِّ المُهَنْ نَدِ هَزَّهُ القِرْنُ المُناجِزْ وقال الشاعر ووَقَفْت إِذْ جَبُنَ المُشَيْ يَعُ مَوْقِفَ القِرْنِ المُناجِزْ قال وهذا عَرُوضٌ مُرَفَّلٌ من ضرب الكامل على أَربعة أَجزاء متفاعلن في آخره حرفان زائدان وهو مقيد لا يطلق وتَناجَزََ القوم تسافكوا دماءَهم كأَنهم أَسرعوا في ذلك وتَنَجَّزَ الشرابَ أَلَحَّ في شربه هذه عن أَبي حنيفة والتَّنَجُّزُ طلبُ شيءٍ قد وُعِدْتَهُ وفي حديث عائشة رضي الله عنها قالت لابن السائب ثلاثٌ تَدَعُهُنَّ أَو لأُناجِزَنَّك أَي لأُقاتلنك وأُخاصمنك أَبو عبيد من أَمثالهم إِذا أَردتَ المُحاجَزَةَ فَقَبْلَ المُناجَزَة يضرب لمن يطلب الصلح بعد القتال ونَجَزَ ونَجِزَ الشيءُ فَنِيَ وذهب فهو ناجز قال النابغة الذبياني وكنتَ رَبيعاً لليتامَى وعِصْمَةً فَمُلْكُ أَبي قابوسَ أَضْحَى وقد نَجَزْ أَبو قابوس كنية للنعمان بن المنذر يقول كنت لليتامى في إِحسانك إِليهم بمنزلة الربيع الذي به عيش الناس والعِصْمَةُ ما يَعْتَصِمُ به الإِنسانُ من الهلاك وروى أَبو عبيد هذا البيت نجز بفتح الجيم وقال معناه فني وذهب وذكره الجوهري بكسر الجيم والأَكثر على قول أَبي عبيد ومعنى البيت أَي انقضَى وَقْتَ الضحى لأَنه مات في ذلك الوقت ونَجَزَتِ الحاجةُ إِذا قُضيت وإِنْجازُكَها قضاؤُها ونَجَزَ حاجَتَه يَنْجُزها بالضم نَجْزاً قضاها ونَجَزَ الوعدُ ويقال أَنْجَزَ حُرٌّ ما وَعَد ابن السكيت نَجِزَ فَنِيَ ونَجَزَ قضى حاجته قال أَبو المقدام السلمي أَنْجَزَ عليه وأَوْجَزَ عليه وأَجْهَدَ
الرائد
* نجز ينجز: نجزا. 1-الحاجة: قضاها. 2-بالوعد: عجله، وفى به. 3-الوعد: حضر وتعجل. 4-الوعد: تم. 5-الشيء: فني وذهب. 6-الكلام: انقطع.
الرائد
* نجز ينجز: نجزا. 1-الشيء: فني وذهب. 2-الكلام: انقطع. 3-الشيء: حصل، تم.
الرائد
* نجز تنجيزا. الحاجة: قضاها.
الرائد
* نجز. 1-مص. نجز. 2-إنجاز، قضاء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: