نجسنجساونجسنجاسة فهو نجس ولغة هو القذارة. واصطلاحا النجس هو أحد أمور عشرة أو أكثر، على الخلاف بينهم، يؤثر القذارة المادية الموجبة للتطهير، كالدم والبول والغائط. (فقهية)
النجس: (مصطلحات)
بفتح الجيم وكسرها من نجس ( بضم الجيم وكسرها ) جمع أنجاس: المستقذر . ما اتصف بالنجاسة من الأشياء. (فقهية)
متنجس: (مصطلحات)
الذي طرأت عليه نجاسة وانفعل بها، كالماء القليل الذي وقع فيه دم، ونحو ذلك (انظر نجس). (فقهية)
,
نجس(المعجم لسان العرب)
"النَّجْسُوالنِّجْسُوالنَّجَسُ: القَذِرُ من الناس ومن كل شيء قَذِرْتَه. ونَجِسَ الشيءَ، بالكسر، يَنْجَسُنَجَساً، فهو نَجِسٌونَجَسٌ،ورجل نَجِسٌونَجَسٌ، والجمع أَنْجاسٌ، وقيل: النَّجَسُ يكون للواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد، رجل نَجَسٌ ورجلان نَجَسٌ وقوم نَجَسٌ. قال اللَّه تعالى: إِنما المشركون نَجَسٌ؛ فإِذا كَسَرُوا ثَنَّوْا وجَمَعوا وأَنَّثوا فقالوا أَنْجاسٌونِجْسَةٌ، وقال الفرّاء: نَجَسٌ لا يجمع ولا يؤنث. وقال أَبو الهيثم في قوله: إِنما المشركون نَجَسٌ؛ أَي أَنْجاسٌ أَخباث. وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، كان إِذا دخل الخلاء، قال: اللهم إِني أَعوذ بك من النَّجْسِ الرِّجْس الخَبيثِ المُخْبِث. قال أَبو عبيد: زعم الفرّاء أَنهم إِذا بدؤوا بالنجس ولم يذكروا الرجس فتحوا النون والجيم، وإِذا بدؤوا بالرجس ثم أَتبعوه بالنجس كَسَروا النون، فهم إِذا، قالوه مع الرجس أَتبعوه إِياه وقالوا: رِجْسٌ نِجْسٌ، كسروا لِمَكان رجس وثَنَّوا وجمعوا كما، قالوا: جاء بالطِّمِّ والرِّمِّ، فإِذا أَفردوا، قالوا بالطَّم ففتحوا، وأَنْجَسَه غيرُه ونَجَّسه بمعنى؛ قال ابن سيده: وكذلك يعكسون فيقولون نِجْس رِجْسٌ فيقولونها بالكسر لمكان رِجْسٍ الذي بعده، فإِذا أَفردوه، قالوا نَجَسٌ، وأَما رِجْسٌ مفرداً فمكسور على كل حال؛ هذا على مذهب الفرّاء؛ وهي النَّجاسة، وقد أَنْجَسه. وفي الحديث عن الحسن في رجل زنى بامرأَة تزوجها فقال: هو أَنْجَسَها وهو أَحق بها والنَّجِسُ: الدَّنِس. وداء نجِسٌوناجِسٌونَجِيسٌ وعَقامٌ: لا يبرأُ منه،وقد يوصف به صاحب الداء. والّنَجْس: اتخاذ عُوذَةٍ للصبي، وقد نَجَّس له ونَجَّسَه: عَوّذَه؛ قال:وجارِيَةٍ مَلْبونَةٍ، ومُنَجِّسٍ،وطارِقَةٍ في طَرْقِها لم تُسَدَّد (* قوله «وعلق إلخ» صدره كما في شرح القاموس: وكان لدي كاهنان وحارث) الليث: المُنَجَّسُ الذي يعلَّق عليه عظام أَو خرق. ويقال للمُعَوِّذ: منَجِّس، وكان أَهل الجاهلية يعلِّقون على الصبيّ ومن يخاف عليه عيون الجن الأَقْذارَ من خِرَقِ المَحِيض ويقولون: الجن لا تقربها. ابن الأَعرابي: النُّجُسُ المعَوَّذون، والجُنُس المياه الجامدة. والمَنْجَسُ: جليدة توضع على حز الوَتَر. "
نَجْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَجْسُونِجْسُونَجَسُونَجِسُونَجُسُ: ضِدُّ الطاهِرِ، وقد نَجُسَونَجِسَ، وأنْجَسَهُونَجَّسَهُفَتَنَجَّسَ. ـ داءٌ ناجِسٌونَجِيسٌ: إذا كان لا يُبْرَأُ منه. ـ تَنَجَّسَ: فَعَلَ فِعْلاً يَخْرُجُ به عن النَّجَاسَةِ. ـ تَنْجِيسُ: اسمُ شيءٍ من القَذَرِ، أو عِظَامُ المَوْتَى، أو خِرْقَةُ الحائِضِ كان يُعَلَّقُ على من يُخافُ عليه من وَلُوعِ الجِنِّ به. ـ مُعَوَّذُ: مُنَجَّسٌ.
تنجَّسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تنجَّسَيتنجَّس ، تنجُّسًا ، فهو مُتنجِّس :- • تنجَّس الشَّيءُ مُطاوع نجَّسَ: صار نجسًا، قذِرًا، وقع في النّجاسَة والقذارة :-تنجَّس الثوبُ. • تنجَّس فلانٌ: فعل فِعْلاً يسبِّب نجاستَه :-تنجّس الكافرُ بشِرْكه.
نجِسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نجِسَيَنجَس ، نَجَسًا ، فهو نجِس :- • نجِس الشّيءُ نجُسَ، أصبح قذرًا دنسًا :-نجِس البيتُ/ الثوبُ. • نجِسَ الشّخصُ: 1 - نجُس، أصبح قذِرًا. 2 - نجُس، خبُث طبْعه، ودِنس خُلُقُه. • نجِس العُضوُ أو البدنُ: (الفقه) أصبح غيرَ طاهر.
أنجسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أنجسَيُنجس ، إنجاسًا ، فهو مُنجِس ، والمفعول مُنجَس :- • أنجس البولُ الثَّوبَ جعله نَجِسًا، أي: قذرًا، غير طاهر :-يتجنَّب المتوضئ ما يُنْجِسُه ويُفْقده طهارتَه.
نجسنجساونجسنجاسة فهو نجس ولغة هو القذارة. واصطلاحا النجس هو أحد أمور عشرة أو أكثر، على الخلاف بينهم، يؤثر القذارة المادية الموجبة للتطهير، كالدم والبول والغائط.
نجس(المعجم مختار الصحاح)
ن ج س: نَجِسَ الشيء من باب طرِب فهو نَجِسٌ بكسر الجيم وفتحها قال الله تعالى {إنما المُشركون نَجَسٌ} و أَنْجَسَهُ غيره و نَجَّسَهُ بمعنى
تَنَجَّسَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَنَجَّسَ الشيءُ: صَار نَجِسًا. و تَنَجَّسَ تلطخ بالقَذَر. و تَنَجَّسَ فلانٌ: تحاشَى النَّجاسَةَ ومواضعَها.
أَنْجَسَ(المعجم الغني)
[ن ج س]. (فعل: رباعي متعد). أَنْجَسَ، يُنْجِسُ، مصدر إِنْجَاسٌ. :-أَنْجَسَ ثَوْبَهُ :- : جَعَلَهُ نَجِساً، قَذِراً غَيْرَ طاهِرٍ.
نَجَّسَ(المعجم الغني)
[ن ج س]. (فعل: رباعي متعد). نَجَّسَ، يُنَجِّسُ، مصدر تَنْجِيسٌ. :-نَجَّسَ الْمَكَانَ :- : صَيَّرَهُ نَجِساً، قَذِراً.