وصف و معنى و تعريف كلمة أنجفن:


أنجفن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و جيم (ج) و فاء (ف) و نون (ن) .




معنى و شرح أنجفن في معاجم اللغة العربية:



أنجفن

جذر [جفن]

  1. أَنجَفَ: (فعل)
    • أَنْجَفَ ، يُنْجِفُ ، مصدر إِنْجَافٌ
    • أَنْجَفَ الشَّاةَ : عَلَّقَ عَلَيْهَا النِّجَافَ ، أَيْ مَا يُشَدُّ عَلَى ضَرْعِهَا لِتُمْسِكَ اللَّبَنَ
  2. نَجَفَ: (فعل)
    • نَجَفْتُ ، أَنْجُفُ ، اُنْجُفْ ، مصدر نَجْفٌ
    • نَجَفَ النَّجِيفَ : بَرَاهُ نَجَفَ الْخَشَبَ نَجَفَ السَّهْمَ
    • نَجَفَ الشَّجَرَةَ : قَطَعَهَا مِنْ جِذْرِهَا
    • نَجَفَ الْبِئْرَ : حَفَرَهَا وَوَسَّعَ جَوْفَهَا
    • نَجَفَتِ الرِّيحُ الصُّخُورَ : تَرَكَتْ فِيهَا حُفَراً
    • نَجَفَ الشَّاةَ : حَلَبَهَا حَلْباً حَتَّى أَفْرَغَ ضِرْعَهَا
    • نَجَفَ الْبِئْرَ : عرَّضَه
    • نَجَفَ المشيءَ : استخرج أقصاه
    • فقال : نَجَفَ ما في الضَّرْع
,
  1. نَجَفُ
    • ـ نَجَفُ ونَجَفَةُ : مكانٌ لا يَعْلُوه الماءُ ، مُسْتَطِيلٌ مُنْقَادٌ ، ويكونُ في بَطْنِ الوادي ، وقد يكونُ ببَطْن من الأرضِ ، ج : نِجافٌ ، أو هي : أرضٌ مُسْتَدِيرَةٌ مُشْرِفَةٌ على ما حَوْلَهَا .
      ـ نَجَفُ : التَّلُّ ، وقُشورُ الصِلِّيانِ ، نَجَفَةُ : موضع ، بين البَصْرَةِ والبَحْرَيْنِ ، والمُسَنَّاةُ ، ومُسَنَّاةٌ بظاهِرِ الكُوفَةِ تَمْنَعُ ماءَ السَّيْلِ أنْ يَعْلُوَ مَقَابِرَها ومَنازِلَها .
      ـ نَجَفَةُ الكَثيبِ : المَوْضِعُ تُصَفِّقُهُ الرِياحُ ، فَتَنْجُفُهُ ، فَيصيرُ كأَنَّهُ جُرْفٌ مُنْجَرِفٌ .
      ـ نِجَافُ : المِدْرَعَةُ ، وأُسْكُفَّةُ البابِ ، أو ما يَسْتَقْبِلُ البابَ من أعْلَى الأُسْكُفَّةِ ، أو دَرَوَنْدُ البابِ ، وجِلْدٌ يُشَدُّ بين بَطْنِ التَّيْسِ وقَضيبِه فلا يَقْدِرُ على السِفَادِ ، ومنه : تَيْسٌ مَنْجوفٌ .
      ـ أنْجَفَ : عَلَّقَهُ عليه . وسُوَيْدُ بنُ مَنْجوفٍ : تابِعِيٌّ .
      ـ مَنْجُوفُ ونَجيفُ : سَهْمٌ عَريضُ النَّصْلِ ، ج : نَجُفُ .
      ـ نَجَفَه : بَراهُ ،
      ـ نَجَفَ الشاةَ : حَلَبَها جَيِّداً حتى أنْفَضَ الضَّرْعُ ،
      ـ نَجَفَ الشجرةَ من أصْلِها : قَطَعَها .
      ـ غارٌ مَنجوفٌ : مُوَسَّعٌ .
      ـ نجُفُ : الأَخْلاقُ من الشِّنانِ ، وجمعُ نَجيفٍ .
      ـ مَنْجوفُ : الجَبانُ ، والمُنْقَطِعُ عن النِكاحِ ،
      ـ مَنْجوفُ من الآنيَةِ : الواسِعُ الشَّحْوَةِ والجَوْفِ .
      ـ نُجْفَةُ : القليلُ من الشيءِ .
      ـ مِنْجَفُ : الزَّبيلُ .
      ـ نَجَّفَتِ الريحُ الكثيبَ تَنْجِيفاً : جَرَفَتْهُ .
      ـ نَجِّفْ له نُجْفَةً من اللَّبَنِ : اعْزِلْ له قليلاً منه .
      ـ انْتَجَفَهُ : اسْتَخْرَجَهُ ،
      ـ انْتَجَفَ غَنَمَهُ : اسْتَخْرَجَ أقْصَى ما في ضَرْعِها من اللَّبَنِ ،
      ـ انْتَجَفَتِ الريحُ السحابَ : اسْتَفْرَغَتْهُ ، كاسْتَنْجَفَتْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. اسْتَنْجَفَ
    • اسْتَنْجَفَ الشيءَ : انتجفَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. إِنتَجَف
    • إنتجف - انتجافا
      1 - إنتجف الشيء : استخرجه . 2 - إنتجف الشاة : حلبها جيدا حتى أفرغ ضرعها . 3 - إنتجف : ما في الضرع : استخرجه كله . 4 - إنتجفت الريح السحاب : استفرغته ، أجرت ماءه .

    المعجم: الرائد

  4. إِنجاف
    • إنجاف - انجيافا
      1 - إنجافت الجثة : أنتنت وفسدت رائحتها

    المعجم: الرائد



  5. أنْجَفَ
    • أنْجَفَ الشَّاةَ : علَّق عليها النِّجاف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. انْتَجَفَ
    • انْتَجَفَ الشيءَ : استخرج أقصاه .
      يقال : انتجف ما في الضَّرع .
      ويقال : انتجفت الرِّيحُ السحابَ : استفرغته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اِنْتَجَفَ
    • [ ن ج ف ]. ( فعل : خماسي متعد بحرف ). اِنْتَجَفَ ، يَنْتَجِفُ ، مصدر اِنْتِجَافٌ .
      1 . :- اِنْتَجَفَ الشَّيْءَ :- : اِسْتَخْرَجَ أَقْصَاهُ . :- اِنْتَجَفَ مَا فِي الضَّرْعِ .
      2 . :- اِنْتَجَفَتِ الرِّيحُ السَّحَابَ :- : اِسْتَفْرَغَتْهُ

    المعجم: الغني

  8. أَنْجَفَ
    • [ ن ج ف ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَنْجَفَ ، يُنْجِفُ ، مصدر إِنْجَافٌ . :- أَنْجَفَ الشَّاةَ :- : عَلَّقَ عَلَيْهَا النِّجَافَ ، أَيْ مَا يُشَدُّ عَلَى ضَرْعِهَا لِتُمْسِكَ اللَّبَنَ .


    المعجم: الغني

  9. نجف
    • " النَّجْفة : أَرض مُستديرة مشْرِفة ، والجمع نَجَفٌ ونِجافٌ .
      والجوهري : النجَفُ والنجَفَةُ ، بالتحريك ، مكان لا يعلوه الماء مُستطيل مُنقاد .
      ابن سيده : النجَفُ والنِّجافُ شيء (* قوله « النجف والنجاف شيء إلخ » كذا بالأصل ، وعبارة ياقوت : والنجفة تكون في بطن الوادي شبه جدار ليس بعريض له طول إلى آخر ما هنا .) يكون في بطن الوادي شبيه بنِجاف الغَبيط جدّاً ، وليس بجدّ عريض ، له طول مُنقاد من بين مُعْوَجّ ومستقيم لا يعلوهُ الماء وقد يكون في بطن الأَرض ، وقيل : النِّجاف شِعاب الحَرّة التي يُسكب فيها .
      يقال : أَصابنا مطر أَسال النِّجاف .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : أَن حسان بن ثابت ، رضي اللّه عنه ، دخل عليها فأَكرمته ونجَّفَتْه أَي رَفَعَت منه .
      والنَّجَفَةُ : شبه التلِّ ؛ ومنه حديث عمرو بن العاص ، رضي اللّه عنه : أَنه جلس على مِنْجافِ السفينة ؛ قيل : هو سُكَّانُها الذي تُعَدَّلُ به ، سمي به لارتفاعه .
      قال ابن الأَثير :، قال الخطابي لم اسمع فيه شيئاً أَعتمده .
      ونَجَفةُ الكَثِيب : إبْطه وهو آخره الذي تُصَفِّقه الرياح فتَنْجُفه فيصير كأَنه جَرْف مَنْجوف ؛ وقال أَبو حنيفة : يكون في أَسافلها سُهولة تنقاد في الأَرض لها أَودية تَنْصبّ إلى لين من الأَرض ؛ وقال الليث : النجَفةُ تكون في بطن الوادي شبه جِدار ليس بعريض .
      ويقال لإبْط الكثيب : نَجَفَة الكثيب .
      ابن الأَعرابي : النجَفةُ المُسَنَّاةُ ، والنجَف التلّ .
      قال الأَزهري : والنجفة التي بظهر الكوفة ، وهي كالمُسَنَّاة تمنع ماء السيل أَن يعلو منازل الكوفة ومقابرها .
      ابن الأَعرابي : النِّجاف هو الدَّرَوَنْدُ والنَّجْرانُ .
      وقال ابن شميل : النِّجاف الذي يقال له الدوارة ، وهو الذي يستقبل الباب من أَعلى الأُسْكُفَّةِ ، والنِّجافُ العَتبة وهي أُسْكُفَّة الباب .
      وفي الحديث : فيقول أَي رب قَدِّمني إلى باب الجنة فأَكون تحت نِجافِ الجنة ؛ قيل : هو أُسْكفّة الباب ، وقال الأَزهري : هو دَرَوَنْدُه يعني أَعلاه .
      ابن الأعرابي : والنِّجافُ أَيضاً شِمالُ الشاة الذي يُعَلَّق على ضرعها .
      وقد أَنْجَفَ الرجل إذا شدَّ على شاته النِّجاف .
      والنجَفُ : قشور الصِّلِّيان .
      الفراء : نِجافُ الإنسان مَدْرَعَته .
      وقال الليث : نِجافُ التيس جِلد يشدُّ بين بطنه والقضيب فلا يقدر على السِّفاد ، يقال : تيس منجوف .
      الجوهري : نجاف التيس أَن يُرْبَط قَضِيبه إلى رجله أَو إلى ظهره ، وذلك إذا أَكثر الضِّراب يُمنع بذلك منه .
      وقال أَبو الغوث : يُعْصب قضيبه فلا يقدر على السِّفاد .
      والنِّجافُ : الباب والغار ونحوهما .
      وغار مَنْجوفٌ أَي موسَّع .
      والمَنْجوف : المَحْفُور من القُبور عَرْضاً غير مَضْرُوح ؛ قال أَبو زبيد يَرْثي عثمان بن عفان ، رضي اللّه عنه : يا لَهْفَ نَفْسيَ ، إن كان الذي زعَمُوا حَقّاً وماذا يَرُدُّ اليومَ تَلْهِيفِي ؟ إن كان مأْوَى وُفُودِ الناسِ راحَ به رَهْطٌ إلى جَدَثٍ ، كالغارِ ، مَنْجُوفِ وقيل : هو المحفُور أَيَّ حفْر كان .
      وقبر مَنجوف وغار منجوف : موسَّع .
      وإناء منجوف : واسع الأَسفل .
      وقدَح منجُوف : واسع الجوف ؛ ورواه أَبو عبيد منجوب ، بالباء ؛ قال ابن سيده : وهو خطأٌ إنما المنجوب المدبوغ بالنَّجَب .
      ونجَف السهمَ يَنْجُفُه نَجْفاً : عَرَّضَه ؛ وكلُّ ما عُرِّضَ فقد نُجِفَ .
      والنَّجِيف : النصل العريض .
      والنَّجِيف من السهام : العريض النصل .
      وسهْم نَجِيف : عريض ؛ قال أَبو حنيفة : هو العريض الواسع الجُرْح ، والجمع نُجُفٌ ؛ قال أَبو كبير الهذلي : نُجُفٌ بَذَلْتُ لها خَوافي ناهِضٍ ، حَشْرِ القَوادِمِ كاللِّفاع الأَطْحَلِ اللِّفاع : اللِّحاف ؛ قال ابن بري : وصواب إنشاده نُجُفٍ لأَن قبله : بمَعابِلٍ صُلْعِ الظُّباتِ ، كأَنها جَمْرٌ بمَسْهَكةٍ يُشَبُّ لِمُصْطَل ؟

      ‏ قال : ورواه الأَصمعي ومَعابلاً ، بالنصب ، وكذلك نجفاً ؛ وقوله كاللِّفاع الأَطحل أَي كأَنّ لون هذا النِّسر لون لِحاف أَسود .
      ونجَف القِدْحَ يَنْجُفُه نَجْفاً : بَراه .
      وانْتجفَ الشيءَ : استخرجه .
      وانْتِجاف الشيء : استخراجه .
      يقال : انتجَفت إذا استخرجت أَقصى ما في الضَّرْع من اللبن .
      وانْتجفَتِ الريحُ السحابَ إذا استفْرغَتْه ؛ قال ابن بري : شاهده قول الشاعر يصف سحاباً : مَرَتْه الصَّبا ورَفَته الجَنُو بُ ، وانْتَجَفَتْه الشَّمالُ انْتِجافا ابن سيده : النِّجافُ كساء يُشَدُّ على بطن العَتُود لئلا ينزو ، وعَتودٌ مَنْجُوف .
      قال ابن سيده : ولا أَعرف له فعلاً .
      والنَّجْفُ : الحلَب الجيّد حتى يُنْفِضَ الضْرعَ ؛ قال الراجز يصف ناقة غزيرة : تَصُفُّ أَو تُرْمي على الصَّفُوف ، إذا أَتاها الحالِبُ النَّجُوف والمِنْجَفُ : الزَّبيل ؛ عن اللحياني ، قال : ولا يقال مِنْجَفة .
      والنَّجَفةُ : موضع بين البصْرة والبحرين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. جيف
    • " الجِيفةُ : معروفة جُثَّةُ الميت ، وقيل : جثة الميت إذا أَنـْتَنَتْ ؛ ومنه الحديث : فارْتَفَعَت ريحُ جِيفةٍ .
      وفي حديث ابن مسعود : لا أَعرِفَنَّ أَحدَكم جِيفةَ لَيْلٍ قُطْرُبَ نهارٍ أَي يَسْعَى طُول نهارِه لدنياه ويَنام طُولَ ليلِه كالجِيفة التي لا تتحرك .
      وقد جافت الجِيفةُ واجْتافَتْ وانْجافَتْ : أَنتنت وأَرْوَحَتْ .
      وجَيِّفَتِ الجِيفةُ تَجْيِيفاً إذا أَصَلَّتْ .
      وفي حديث بدر : أَتُكَلِّمُ أُناساً جَيَّفُوا ؟ أَي أَنتَنوا ، وجمع الجيفة ، وهي الجُثَّة الميتة المنتنة ، جِيَفٌ ثم أَجْيافٌ .
      وفي الحديث : لا يدخل الجنة دَيُّوثٌ ولا جَيَّافٌ ، وهو النَّبّاشُ في الجَدَثِ ، قال : وسمي النّبَّاش جَيّافاً لأَنه يكْشِفُ الثياب عن جِيَفِ الموتى ويأْخذها ، وقيل : سمي به لِنَتْنِ فِعْله "

    المعجم: لسان العرب



معنى أنجفن في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**جَفْنٌ** - ج:** أَجْفَانٌ**،** جُفُونٌ**. [ج ف ن]. 1. "رَفَعَ جَفْنَ عَيْنَيْهِ" : غِطَاءَ العَيْنِ مِنْ أَعْلاَهَا وَأَسْفَلِهَا. "أَظَلُّ طُولَ اللَّيْلِ لاَ يَذُوقُ جَفْنِي وَسَناً". (أمل دنقل). 2. "أَخْرَجَ سَيْفَهُ مِنْ جَفْنِهِ": مِنْ غِمْدِهِ. 3. "جَفْنُ الكَرْمِ" : أَصْلُهُ أَوْ قُضْبَانُهُ. (J0404


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: