وصف و معنى و تعريف كلمة أنجنك:


أنجنك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و جيم (ج) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح أنجنك في معاجم اللغة العربية:



أنجنك

جذر [جنك]

  1. جُنك: (اسم)
    • الجُنْكُ : الطُّنبور: وهو آلة من آلات الطرب
  2. جُنوك: (اسم)
    • جُنوك : جمع جُنْك
  3. أَجَن : (اسم)
    • مصدر أجِنَ
  4. أَجَنَ : (فعل)
    • أجَنَ يأجُن ، أَجْنًا وأُجُونًا ، فهو آجِن وأَجِن
    • أَجَنَ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ
    • أَجَنَ الثَّوْبَ : دَقَّهُ لِلْغَسْلِ


  5. أَجَنَّ : (فعل)
    • أجنَّ يُجِنّ ، أجْنِنْ / أجِنَّ ، إجنانًا ، فهو مُجِنّ ، والمفعول مُجَنّ - للمتعدِّي
    • أَجَنَّ الْوَلَدُ : اِسْتَتَرَ
    • أجَنَّ الشيءُ عنه: استتر
    • أجَنَّ المرأَةُ جنيناً: حملته
    • أجَنَّ الشيءَ: ستره
    • أجَنَّ :جعل له ما يَجُنُّهُ
    • أَجَنَّ الْمَيِّتَ : قَبَرَهُ، كَفَنَهُ
    • أَجَنَّهُ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ وَسَتَرَهُ بِظُلْمَتِهِ
    • أَجَنَّ الْوَلَدَ : صَيَّرَهُ مَجْنُوناً
    • أجنَّ الرَّجلُ جُنّ، زال عقله
    • أجَنَّ الشيءَ في صَدْرِهِ: أَكنَّه
  6. أَجِن : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أجَنَ وأجِنَ
  7. أَجِن : (اسم)
    • أَجِن : فاعل من أَجَنَ
  8. أَجِنَ : (فعل)
    • أجِنَ يأجَن ، أَجَنًا ، فهو أَجِن
    • أجِن الماءُ أجَن؛ تغيَّر طعمُه ولونُه ورائحتُه
  9. أَجْن : (اسم)
    • أَجْن : مصدر أَجَنَ
  10. أَجْنٍ : (اسم)


    • أَجْنٍ : جمع جَنَى
  11. آجِن : (اسم)
    • آجِن : فاعل من أَجَنَ
  12. والِج : (اسم)
    • والِج : فاعل من وَلَجَ
,
  1. جُنك
    • جنك
      1-جنك آلة طرب تشبه عودا ذا رقبة طويلة، جمع : جنوك

    المعجم: الرائد

  2. الجُنْكُ
    • الجُنْكُ : الطُّنبور: وهو آلة من آلات الطرب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. جَنْكُ
    • ـ جَنْكُ: اسْمُ رَجُلٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. النَّجْمُ
    • ـ النَّجْمُ : الكَوكبُ , ج : أنْجُمٌ وأنْجامٌ ونُجومٌ ونُجُمٌ ،
      ـ النَّجْمُ من النَّباتِ : ما نَجَمَ على غيرِ ساقٍ ، والثُّرَيَّا ، والوقتُ المَضْروبُ ، واسمٌ ، والأصلُ ، وكلُّ وظيفةٍ من شيءٍ .
      ـ تَنَجَّمَ : رَعَى النُّجومَ من سَهَرٍ أو عِشْقٍ .
      ـ المُنَجِّمُ والمُتَنَجِّمُ والنَّجَّامُ : من يَنْظُرُ فيها بَحَسب مَواقيتِها وسَيْرِها .
      ـ نَجَمَ : ظَهَرَ ، وطَلَعَ ، كأَنْجَمَ ،
      ـ نَجَمَ المالَ : أدَّاه نُجوماً ، كنَجَّمَ تَنْجيماً .
      ـ النَّجْمةُ ، والنَّجَمَةُ : نَبْتٌ معروف ، أو المُحَرَّكة غيرُ الساكنَةِ ، وإنَّما هُما نَبْتانِ .
      ـ ذو النَّجْمَةِ : الحِمارُ .
      ـ مَنْجَمٌ : المَعْدِنُ ، والطريقُ الواضِحُ ،
      ـ مِنْجَمٌ : حديدةٌ مُعْتَرضَةٌ في الميزانِ فيها لِسانهُ .
      ـ أنْجَمَ المَطَرُ وغيرُه : أقْلَعَ ، كانْتَجَمَ , والمَنْجِمانِ ،
      ـ مَنْجِماً ومِنْجَماً : عَظْمانِ ناتئانِ من ناحِيَتَيِ القَدَمِ .
      ـ نِجاماَ : وادٍ ، أو موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَرْبُ
    • ـ حَرْبُ : معروف ، وقد تُذَكَّرُ ، الجمع : حُروبٌ .
      ـ دارُ الحَرْبِ : بِلادُ المُشْرِكينَ الذين لا صُلْحَ بينَنا وبَيْنَهُمْ .
      ـ رَجُلٌ حَرْبٌ ومِحْرَبٌ ومِحْرَابٌ : شَديدُ الحَرْبِ شُجَاعٌ .
      ـ رجُلٌ حَرْبٌ : عَدُوُّ مُحارِبٌ ، وإن لم يكنْ مُحارِباً ، لِلذَّكرِ والأُنْثَى ، والجَمعِ والواحدِ . وقَومٌ مِحْرَبَةٌ . وحارَبَهُ مُحارَبَةً وحِراباً ، وتَحَارَبُوا ، واحْتَرَبُوا .
      ـ حَرْبَةُ : الأَلَّةُ ، الجمع : حِرابٌ ، وفَسادُ الدِّينِ ، والطَّعْنَةُ ، والسَّلَبُ .
      ـ وبِلا لامٍ : موضع ببلاد هُذَيْلٍ ، أو بالشامِ ، ويومُ الجُمعةِ ، الجمع : حَرَباتٌ وحَرْباتٌ ،
      ـ حِرْبَةُ : هَيْئَةُ الحَرْبِ .
      ـ حَرَبَهُ حَرَباً : سَلَبَ مالَهُ ، فَهْوَ مَحْرُوبٌ وحَرِيبٌ ، الجمع : حَرْبَى وحُرَباءُ .
      ـ حَرِيبَتُهُ : مالُهُ الذي سُلِبَهُ ، أو مالُهُ الذي يعيشُ به . ولما مات حَرْبُ بنُ أُمَيَّةَ ، قالوا : واحَرْبَا ، ثم ثَقَّلُوا فقالوا : واحَرَبَا ، أو هيَ من : حَرَبَهُ : سَلَبَهُ .
      ـ حَرِبَ : كَلِبَ ، واشْتَدَّ غَضَبهُ ، فهو حَرِبٌ من حَرْبَى ، وحَرَّبْتُهُ تَحْرِيباً .
      ـ حَرَبُ : الطَّلْعُ ، واحدتُهُ حَرَبَةٌ .
      ـ أَحْرَبَ النَّخْلُ : أطْلَعَ .
      ـ حَرَّبَهُ تَحْرِيباً : أطْعَمَهُ إياهُ ،
      ـ حَرَّبَهُ السِّنانَ : حَدَّدَهُ .
      ـ حُرْبَةُ : وِعاءٌ كالجُوالِقِ والغِرَارَة ، أو وِعاءٌ زادِ الراعي .
      ـ مِحْرَابُ : الغُرْفَةُ ، وصَدْرُ البَيْتِ ، وأكْرَمُ مَواضِعِهِ ، ومقامُ الإمامِ من المسجِدِ ، والمَوضِعُ يَنْفَرِدُ به المَلِكَ فَيَتَبَاعَدُ عَنِ الناسِ ، والأَجَمَةُ ، وعُنُقُ الدابَّة .
      ـ مَحارِيبُ بَني إسرائيلَ : مساجِدُهُم التي كانوا يَجْلِسونَ فيها .
      ـ حِرْباءُ : مسمارُ الدِّرْعِ ، أو رأسُهُ في حَلْقَةِ الدِّرْعِ ، والظَّهْرُ ، ( أو لَحْمُهُ أو سِنْسِنُهُ )، وذَكَرُ أُمِّ حُبَيْنٍ ، أو دُوَيبَّةٌ نحوُ العَظايَةِ تَسْتَقْبِلُ الشمسَ برأسِها ،
      ـ أرضٌ مُحَرْبِئَةٌ : كثيرتُها ، والأرضُ الغَلِيظَةُ .
      ـ حَرْبَى : قرية ، و بلد بِبَغْدَاد .
      ـ حَرْبِيَّةُ : مَحَلَّةٌ بها ، بَناها حَرْبُ بنُ عَبْدِ اللَّهِ الرَّاونْدِيُّ قائِدُ المَنْصُورِ .
      ـ وَحْشِيُّ بنُ حَرْبٍ : صَحابِيُّ ،
      ـ حَرْبُ بنُ الحارِثِ : تابِعِيُّ . وعَلِيٌ ، وأحمدُ ، ومُعاوِيَةُ أولادُ حَرْبٍ .
      ـ حَرْبُ بنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وقَيْسٍ ، وخالِدٍ ، وشَدَّادٍ ، وشُرَيْحٍ ، وزُهَيْرٍ ، وأبِي العالِيَةِ ، وصَبِيحٍ ، ومَيْمُونٍ صاحِبِ الأَعْمِيَةِ ، ومَيْمُونٍ أبي الخَطَّابِ ، وهذا مما وَهِمَ فيه البُخَارِيُّ ومُسْلِمٌ فَجَعَلاهُما واحِداً : مُحَدِّثونَ .
      ـ حارِبٌ : موضع بِحَوْرانِ الشَّامِ .
      ـ أحْرَبَهُ : دَلَّهُ على ما يَغْنَمُهُ من عَدُوٍّ ،
      ـ أحْرَبَهُ الحَرْبَ : هَيَّجَها .
      ـ تَحْرِيبُ : التَّحْرِيشُ ، والتَّحْدِيدُ .
      ـ مُحَرَّبُ ومُتَحَرِّبُ : الأَسَدُ .
      ـ مُحارِبُ : قَبيلَةٌ .
      ـ الحارِثُ الحَرَّابُ : مَلِكٌ لِكِنْدَةَ .
      ـ عُتَيْبَةُ بنُ الحَرَّابِ : شاعِرٌ .
      ـ حُرَبُ : ابنُ مَظّةَ في مَذْحِجٍ ، فَرْدٌ .
      ـ احْرَنْبى : احْرَنْبَأَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. عَمَلُ
    • ـ عَمَلُ : المِهْنَةُ والفِعْلُ ، ج : أعْمالٌ . عَمِلَ وأعْمَلَهُ واسْتَعْمَلَهُ غَيْرُه .
      ـ اعْتَمَلَ : عَمِلَ بنفْسه ، وأعْمَلَ رَأْيَهُ وآلَتَهُ ، واسْتَعْمَلَهُ : عَمِلَ به .
      ـ رجُلٌ عَمِلٌ وعَمولٌ : ذو عَمَلٍ ، أو مَطْبوعٌ عليه .
      ـ عَمِلَةُ : العَمِلُ ، وما عُمِلَ ، كالعِمْلَةِ ،
      ـ عِمْلَةُ : هيئةُ العَمَلِ ، وباطِنَةُ الرجُلِ في الشَّرِّ ، وأجْرُ العَمَلِ ، كالعُمْلَةِ والعِمَالَةِ والعُمَالَةِ والعَمَالَةِ .
      ـ عَمَّلَهُ تَعْميلاً : أعْطاهُ إياها .
      ـ عَمَلَةُ : العامِلونَ بأيْديهِم .
      ـ بنُو العَمَلِ : المُشاةُ .
      ـ عامَلَهُ : سامَهُ بِعَمَلٍ .
      ـ عَمِل به العِمِلِّينَ أو العِمْلينُ أو العُمَلينُ : بالَغَ .
      ـ يَعْمَلَةَ : الناقةُ النَّجيبةُ المُعْتَمِلَةُ المَطْبوعةُ . والجَمَلُ : يَعْمَلٌ ، ولا يوصَفُ بهما ، إنما هما اسْمانِ .
      ـ ناقةٌ عَمِلَةٌ ، بَيِّنَةُ العَمالَة : فارِهةٌ ، وقد عَمِلَتْ .
      ـ عَمِلَ البَرْقُ : دامَ ، فهو عَمِلٌ ،
      ـ عَمِلَ الشيءُ في الشيءِ : أحْدَثَ نَوْعاً من الإِعرابِ ،
      ـ عَمِلَتِ الناقةُ بأُذُنَيْها : أسْرَعَتْ .
      ـ عُمِّلَ فلانٌ عليهم تَعْميلاً : أُمِّرَ .
      ـ عَوامِلُ : الأرْجُلُ ، وبَقَرُ الحَرْثِ والدِّياسَةِ .
      ـ عامِلُ الرُّمْحِ ، وعامِلَتُه : صَدْرُه .
      ـ بنُو عامِلَةَ بنِ سَبَأَ : حَيٌّ باليمنِ من وَلَدِ قاسِطٍ .
      ـ بنُو عَمَلٍ : حَيٌّ بها .
      ـ بنُو عُمَيْلَةَ : قبيلةٌ .
      ـ عَمَلَى : موضع .
      ـ العَمْلَةُ : السَّرِقَةُ ، أو الخِيانَةُ .
      ـ مَعْمولُ من الشَّرابِ : ما فيه اللَّبَنُ والعَسَلُ .
      ـ عَمَّلَةُ : موضع .
      ـ مَعْمَلُ : مِلْكٌ لبني هاشِمٍ بوادي بِيشَةَ .
      ـ يومُ اليَعْمَلَةِ : من أيامِهِم .
      ـ تَعَمَّلَ من أجْلِهِ : تَعَنَّى .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. هَلَم
    • هلم - كلمة دعاء إلى الشيء ، نحو ، « هلم إلى العمل »
      1 - هلم : قد تستعمل متعدية ، نحو : « هلم رفقاءك »، أي أحضرهم . 2 - هلم : وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف ، نحو : « هلما ، هلمي ، إلخ ...». 3 - هلم : قد توصل باللام ، نحو : « هلم لك ». 4 - هلم : قد تلحقها نون التوكيد ، نحو : « هلمن ».

    المعجم: الرائد

  5. أنجلوفوبيا
    • الخوف من إنجلترا أو الثقافة الإنجليزية أو الإنجليز

    المعجم: عربي عامة

  6. الشيءُ


    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أنجى فلانا ممّا نزل به
    • خلّصه ، وأنقذه :- من أطاع العقلَ أنجاه ومن عصاه أرداه - { لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ }.

    المعجم: عربي عامة

  8. أنْجَى
    • أنْجَى فلانٌ : أتى نَجْوَة من الأرض .
      و أنْجَى ألقى نجوَهُ .
      و أنْجَى فلانا ممّا نزل به : خلّصَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَنْجَى
    • [ ن ج ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَنْجَى ، يُنْجِي ، أَنْجِ مصدر إِنْجاءٌ .
      1 . :- أَنْجاهُ مِنْ خَطَرٍ مُحْدِقٍ :- : أَنْقَذَهُ ، خَلَّصَهُ مِنْهُ . يونس آية 22 لَئِنْ أَنْجَيْتَنا مِنْ هَذَا لَنَكونَنَّ مِنَ الشَّاكِرينَ ( قرآن ).
      2 . :- أَنْجَى الرَّجُلُ :- : أَلْقَى نَجْوَهُ ، أَيْ ما يَخْرُجُ من البَطْنِ من ريحٍ وَغائِظٍ .
      3 . :- أَنْجَى الجِلْدَ :-: سَلَخَهُ ، نَزَعَهُ .



    المعجم: الغني

  10. أَنجَى
    • أنجى - إنجاء
      1 - أنجاه من الأمر : خلصه منه . 2 - أنجى : عرق . 3 - أنجى الجلد : نزعه ، سلخه . 4 - أنجى السحاب القى ماءه وابتعد . 5 - أنجى الغصن : قطعه .

    المعجم: الرائد

  11. أنجم الشّيء
    • طلَع :- أنجمتِ السّماءُ

    المعجم: عربي عامة

  12. أَنْجَمَ
    • أَنْجَمَ الشيءُ : طلع .
      ويقال : أنْجمت السماء : ظهَرت نجومُها .
      و أَنْجَمَ أقلع .
      يقال : أَنجم المطرُ ، وأَنجمت عنه الحُمَّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَنْجَمَ
    • [ ن ج م ]. ( فعل : رباعي لازم ، م بحرف ). أَنْجَمَ ، يُنْجِمُ ، مصدر اِنْجامٌ .
      1 . :- أَنْجَمَ القَمَرُ :- : طَلَعَ ، ظَهَرَ .
      2 . :- أَنْجَمَتِ السَّماءُ :- : ظَهَرَتْ نُجومُها .
      3 . :- أَنْجَمَ عَنِ العَمَلِ :-: تَرَكَهُ .
      4 . :- أَنْجَمَتِ الحَرْبُ :- : اِنْتَهَتْ .

    المعجم: الغني

  14. أَنجَم
    • أنجم - إنجاما
      1 - أنجم الشيء : طلع ، ظهر « أنجم النجم ». 2 - أنجمت السماء : ظهرت نجومها . 3 - أنجم الشيء : ذهب ، توقف « أنجم البرد أو الحر ». 4 - أنجم : عن الأمر : تركه . 5 - أنجمت الحرب : انتهت .

    المعجم: الرائد

  15. أنجى
    • أنجى يُنجِي ، أنْجِ ، إنْجاءً ، فهو مُنجٍ ، والمفعول مُنجًى :-
      أنجى فلانًا ممَّا نزل به خلّصه ، وأنقذه :- من أطاع العقلَ أنجاه ومن عصاه أرداه ، - { لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أنجمَ
    • أنجمَ يُنجم ، إنجامًا ، فهو مُنجِم :-
      أنجم الشَّيءُ
      1 - طلَع :- أنجمتِ السّماءُ : ترصَّعت بالنجوم ، بدت نجومُها .
      2 - أقلع ، وولّى :- أنجمت عنه الحُمّى ، - أنجم المطرُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. الحرب
    • تعني صراع عنيف بين القوات المسلحة من قبل أمتين او دولتين او حاكمين او حزبين من نفس الأمة او الدولة او استخدام القوة العسكرية ضد قوة أجنبية او حزب معاد في نفس الدولة

    المعجم: عربي عامة

  18. الحرب الباردة
    • الحرب التي دارت بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي السابق التي لم تنطو على نزاع مباشر بين الدولتين بل أدت إلى حروب ثانوية بين دول ساندتها الدولتان .

    المعجم: عربي عامة

  19. الحرب الباردة
    • ( سة ) حرب سلاحها الدِّعاية والكلام واختلاق الإشاعات والتَّصريحات الاستفزازيَّة في ظلّ وضع متوتِّر بين دولتين .

    المعجم: عربي عامة

  20. الحرب الباردة
    • حرب سلاحها الدِّعاية والكلام واختلاق الإشاعات والتصريحات الاستفزازيّة .

    المعجم: عربي عامة

  21. الحرب الباردة
    • تعني النزاع و الصراع الذي ينشأ دولتين او كتلتين في المجتمع الدولي بدون ان تلجأ اي من تلك الدول الى الاستخدام الفعلي للقوات المسلحة ، عادة ما يكون صراعا سياسيا أيديولوجيا تستخدم فيه كافة إمكانيات الدولة باستثناء العسكري ، في حالة الاستخدام العسكري فإن الباردة تتحول الى حرب ساخنة .

    المعجم: عربي عامة

  22. الحَرَبُ
    • الحَرَبُ : الوَيْلُ والهلاك .
      يقال : واحَرَباهُ : عند إظهار الحزن والتأَسّف .
      و الحَرَبُ الطلعُ إذا كان بقشره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الحَرْبُ
    • الحَرْبُ : القتالُ بين فئتَيْن ( مؤَنثة ) وقد تذكَّر على معنى القتال .
      والحربُ الباردةُ : أَن يكيد كلٍّ من الطرفيْن المتعادِيَين لخَصْمِه دون أَن يؤدّي ذلك إِلى حرب سافرة . والجمع : حُروبٌ .
      يُقال : قامت الحَرْبُ على ساقٍ : اشتَدَّ الأَمرُ وصَعُبَ الخلاصُ منه .
      وَرَجلُ حَرْبٌ : شديدُ الحرب شُجاعٌ .
      و حَرْبٌ لي وعَليَّ : عَدُوٌّ ( يسْتوي فيه المذكَّر والمؤنَّث ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. دار الحرب
    • كناية عن البلاد التي يقطنها الكفار الحربيون ، والكافر الحربي هو الذي بينه وبين المسلمين حرب وعداوة .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. حتى تضعَ الحَرْب أوزارها
    • آلاتها و أثقالها ، و المراد حتى تنقضي الحرب
      سورة : محمد ، آية رقم : 4

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى أنجنك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الطُّنبور: وهو آلة من آلات الطرب. ( مع ).
تاج العروس

جَنْكُ أَهمله الجَوْهَرِيُّ أيضاً وهو بالفَتْح : اسمُ رَجُلٍ وذِكْرُ الفَتْح مستَدْرَكٌ وهذا الرَّجُلُ هو جَدّ الخَلِيلِ بنِ أَحْمَدَ بنِ محَمّدِ بنِ الخليل بنِ مُوسَى بنِ عَبدِ اللَّهِ بنِ عاصِمِ بن جَنْك وهو من مُحَدِّثِي سِجِستانَ قاله الصاغاني . قلت : وكُنْيَتُه أَبو سَعِيد . وجَنْك أيضاً : لَقَبُ عليِّ بنِ الحَسَن التَّكْرِيتِيّ كتَبَ عنه الدِّمْياطِيُّ في مُعْجَمِه قالَه الحافظ . وقالَ شيخُنا - عند قوله : جَنْك : اسم رَجُل - : قلتُ : أَشْهَرُ منه وأَدْوَرُ على الأَلْسِنَة الجَنْك : الذي هو آلَةٌ يُضْرَبُ بها كالعُودِ مُعَرَّبٌ أَوْرَدَه الخَفاجِي في شفاءِ الغَلِيلِ وهو مَشْهور على الألْسِنَة وأَعرفُ من اسم الرَّجُل الذي أَوْرَدَه فكانَ الأَولَى والأصوب التَّعَرُّضَ له ولو ترك الرجل لأَنّ تَعْرِيفَه على هذا الوَضْعِ لا يُمَيِّزُه ولا يُخْرِجُه عن الجَهالَة بخلافِ الآلَة فلا مَعْنى لتركِه إلا القُصُور كما هو ظاهِر والله أَعلم . قلتُ : أَما جَنْكُ الذي ذَكَرَه المصَنِّفُ فإِنّه بالكافِ العَجَمِيّةِ وأَما جِيمُه فعَرَبَيّةٌ ومَعْناه الحَربُ سُمِّيَ به الرَّجُل كما سُمّيَ حَرباً ثم عُرِّب الكافُ العربية وأمّا الذي هو بمَعْنَى الآلَةِ فجِيمُه وكافُه عَجَمِيّتانِ ويُطْلَق على الدّفِّ الذي يُضْرَبُ به ثم عُرِّبَ بالجيمِ والكاف العَرَبيَّتَيْنِ ويُقال للذي يَضْرِبُه : جَنْكِيٌ وهذا يَنْبَغي الوُقوفُ عليه ليَحْصُلَ التَّمَيُّز بين الحَرفَينِ فتَأَمل

الرائد
* جنك. آلة طرب تشبه عودا ذا رقبة طويلة، ج جنوك.ن


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: