وصف و معنى و تعريف كلمة أنجهى:


أنجهى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و جيم (ج) و هاء (ه) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح أنجهى في معاجم اللغة العربية:



أنجهى

جذر [جهى]

  1. جهَّى: (فعل)
    • جهَّى الشَّجَّةَ: وسَعها
  2. جَهوة : (اسم)
    • الجَهْوَة : الأَكَمَةُ
  3. جاهى : (فعل)
    • جاهاه : فاخَرَه
  4. أَجهَى : (فعل)
    • أَجهَتِ الخباءُ: كان بلا سِتْر
    • أَجهَى القومُ: أَصْحَتْ لهم السَّماءُ
    • أَجهَتِ الطريقُ: استبانت
    • أَجهَى فلانٌ عليه: بَخِل
    • أَجهَتِ المرأَةُ على زوجها: لم تحبل
    • أَجهَى الطريقَ والبيتَ: كشفَهَ


  5. نَجَهَ : (فعل)
    • نَجَهَ نَجْهًا
    • نَجَهَ فلانًا : ردَّه أقبحَ رد
,
  1. جهَّى
    • جهى - تجهية
      1-جهى الجرح : وسعه

    المعجم: الرائد

  2. جهَّى
    • جهَّى الشَّجَّةَ: وسَعها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. جَهْوَةُ
    • ـ جَهْوَةُ: الاسْتُ المكشوفةُ، كالجَهْواءِ، والجَهْوَى، والأكَمَةُ، والقَحْمَةُ من الإِبِلِ.
      ـ أجْهَتِ السماءُ: انْكَشَفَتْ، وأصْحَتْ،
      ـ أجْهَتِ الطُّرُقُ: وضَحَتْ،
      ـ أجْهَتِ فلانةُ على زَوْجِها: إذا لم تَحْبَلْ،
      ـ أجْهَ فلانٌ علينا: بَخِلَ.
      ـ جَهِيَ البَيْتُ: خَرِبَ، فهو جاهٍ.
      ـ خِباءٌ مُجْهٍ: بِلا سِتْرٍ.
      ـ أجْهَى: الأصْلعُ.
      ـ أتَيْتُه جاهِياً: عَلانِيَةً.
      ـ جَهَّى الشَّجَّةَ تَجْهِيَةً: وسَّعَهَا.
      ـ مُجاهاةُ: المُفاخَرَةُ.



    المعجم: القاموس المحيط

  4. جهي
    • جهي - يجهى ، جهى
      1- جهي البيت : خرب. 2- جهيت السماء : زال غيمها. 3- جهي : صلع.

    المعجم: الرائد

,
  1. النَّجْمُ
    • ـ النَّجْمُ : الكَوكبُ , ج : أنْجُمٌ وأنْجامٌ ونُجومٌ ونُجُمٌ ،
      ـ النَّجْمُ من النَّباتِ : ما نَجَمَ على غيرِ ساقٍ ، والثُّرَيَّا ، والوقتُ المَضْروبُ ، واسمٌ ، والأصلُ ، وكلُّ وظيفةٍ من شيءٍ .
      ـ تَنَجَّمَ : رَعَى النُّجومَ من سَهَرٍ أو عِشْقٍ .
      ـ المُنَجِّمُ والمُتَنَجِّمُ والنَّجَّامُ : من يَنْظُرُ فيها بَحَسب مَواقيتِها وسَيْرِها .
      ـ نَجَمَ : ظَهَرَ ، وطَلَعَ ، كأَنْجَمَ ،
      ـ نَجَمَ المالَ : أدَّاه نُجوماً ، كنَجَّمَ تَنْجيماً .
      ـ النَّجْمةُ ، والنَّجَمَةُ : نَبْتٌ معروف ، أو المُحَرَّكة غيرُ الساكنَةِ ، وإنَّما هُما نَبْتانِ .
      ـ ذو النَّجْمَةِ : الحِمارُ .
      ـ مَنْجَمٌ : المَعْدِنُ ، والطريقُ الواضِحُ ،
      ـ مِنْجَمٌ : حديدةٌ مُعْتَرضَةٌ في الميزانِ فيها لِسانهُ .
      ـ أنْجَمَ المَطَرُ وغيرُه : أقْلَعَ ، كانْتَجَمَ , والمَنْجِمانِ ،
      ـ مَنْجِماً ومِنْجَماً : عَظْمانِ ناتئانِ من ناحِيَتَيِ القَدَمِ .
      ـ نِجاماَ : وادٍ ، أو موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَرْبُ
    • ـ حَرْبُ : معروف ، وقد تُذَكَّرُ ، الجمع : حُروبٌ .
      ـ دارُ الحَرْبِ : بِلادُ المُشْرِكينَ الذين لا صُلْحَ بينَنا وبَيْنَهُمْ .
      ـ رَجُلٌ حَرْبٌ ومِحْرَبٌ ومِحْرَابٌ : شَديدُ الحَرْبِ شُجَاعٌ .
      ـ رجُلٌ حَرْبٌ : عَدُوُّ مُحارِبٌ ، وإن لم يكنْ مُحارِباً ، لِلذَّكرِ والأُنْثَى ، والجَمعِ والواحدِ . وقَومٌ مِحْرَبَةٌ . وحارَبَهُ مُحارَبَةً وحِراباً ، وتَحَارَبُوا ، واحْتَرَبُوا .
      ـ حَرْبَةُ : الأَلَّةُ ، الجمع : حِرابٌ ، وفَسادُ الدِّينِ ، والطَّعْنَةُ ، والسَّلَبُ .
      ـ وبِلا لامٍ : موضع ببلاد هُذَيْلٍ ، أو بالشامِ ، ويومُ الجُمعةِ ، الجمع : حَرَباتٌ وحَرْباتٌ ،
      ـ حِرْبَةُ : هَيْئَةُ الحَرْبِ .
      ـ حَرَبَهُ حَرَباً : سَلَبَ مالَهُ ، فَهْوَ مَحْرُوبٌ وحَرِيبٌ ، الجمع : حَرْبَى وحُرَباءُ .
      ـ حَرِيبَتُهُ : مالُهُ الذي سُلِبَهُ ، أو مالُهُ الذي يعيشُ به . ولما مات حَرْبُ بنُ أُمَيَّةَ ، قالوا : واحَرْبَا ، ثم ثَقَّلُوا فقالوا : واحَرَبَا ، أو هيَ من : حَرَبَهُ : سَلَبَهُ .
      ـ حَرِبَ : كَلِبَ ، واشْتَدَّ غَضَبهُ ، فهو حَرِبٌ من حَرْبَى ، وحَرَّبْتُهُ تَحْرِيباً .
      ـ حَرَبُ : الطَّلْعُ ، واحدتُهُ حَرَبَةٌ .
      ـ أَحْرَبَ النَّخْلُ : أطْلَعَ .
      ـ حَرَّبَهُ تَحْرِيباً : أطْعَمَهُ إياهُ ،
      ـ حَرَّبَهُ السِّنانَ : حَدَّدَهُ .
      ـ حُرْبَةُ : وِعاءٌ كالجُوالِقِ والغِرَارَة ، أو وِعاءٌ زادِ الراعي .
      ـ مِحْرَابُ : الغُرْفَةُ ، وصَدْرُ البَيْتِ ، وأكْرَمُ مَواضِعِهِ ، ومقامُ الإمامِ من المسجِدِ ، والمَوضِعُ يَنْفَرِدُ به المَلِكَ فَيَتَبَاعَدُ عَنِ الناسِ ، والأَجَمَةُ ، وعُنُقُ الدابَّة .
      ـ مَحارِيبُ بَني إسرائيلَ : مساجِدُهُم التي كانوا يَجْلِسونَ فيها .
      ـ حِرْباءُ : مسمارُ الدِّرْعِ ، أو رأسُهُ في حَلْقَةِ الدِّرْعِ ، والظَّهْرُ ، ( أو لَحْمُهُ أو سِنْسِنُهُ )، وذَكَرُ أُمِّ حُبَيْنٍ ، أو دُوَيبَّةٌ نحوُ العَظايَةِ تَسْتَقْبِلُ الشمسَ برأسِها ،
      ـ أرضٌ مُحَرْبِئَةٌ : كثيرتُها ، والأرضُ الغَلِيظَةُ .
      ـ حَرْبَى : قرية ، و بلد بِبَغْدَاد .
      ـ حَرْبِيَّةُ : مَحَلَّةٌ بها ، بَناها حَرْبُ بنُ عَبْدِ اللَّهِ الرَّاونْدِيُّ قائِدُ المَنْصُورِ .
      ـ وَحْشِيُّ بنُ حَرْبٍ : صَحابِيُّ ،
      ـ حَرْبُ بنُ الحارِثِ : تابِعِيُّ . وعَلِيٌ ، وأحمدُ ، ومُعاوِيَةُ أولادُ حَرْبٍ .
      ـ حَرْبُ بنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وقَيْسٍ ، وخالِدٍ ، وشَدَّادٍ ، وشُرَيْحٍ ، وزُهَيْرٍ ، وأبِي العالِيَةِ ، وصَبِيحٍ ، ومَيْمُونٍ صاحِبِ الأَعْمِيَةِ ، ومَيْمُونٍ أبي الخَطَّابِ ، وهذا مما وَهِمَ فيه البُخَارِيُّ ومُسْلِمٌ فَجَعَلاهُما واحِداً : مُحَدِّثونَ .
      ـ حارِبٌ : موضع بِحَوْرانِ الشَّامِ .
      ـ أحْرَبَهُ : دَلَّهُ على ما يَغْنَمُهُ من عَدُوٍّ ،
      ـ أحْرَبَهُ الحَرْبَ : هَيَّجَها .
      ـ تَحْرِيبُ : التَّحْرِيشُ ، والتَّحْدِيدُ .
      ـ مُحَرَّبُ ومُتَحَرِّبُ : الأَسَدُ .
      ـ مُحارِبُ : قَبيلَةٌ .
      ـ الحارِثُ الحَرَّابُ : مَلِكٌ لِكِنْدَةَ .
      ـ عُتَيْبَةُ بنُ الحَرَّابِ : شاعِرٌ .
      ـ حُرَبُ : ابنُ مَظّةَ في مَذْحِجٍ ، فَرْدٌ .
      ـ احْرَنْبى : احْرَنْبَأَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَمَلُ
    • ـ عَمَلُ : المِهْنَةُ والفِعْلُ ، ج : أعْمالٌ . عَمِلَ وأعْمَلَهُ واسْتَعْمَلَهُ غَيْرُه .
      ـ اعْتَمَلَ : عَمِلَ بنفْسه ، وأعْمَلَ رَأْيَهُ وآلَتَهُ ، واسْتَعْمَلَهُ : عَمِلَ به .
      ـ رجُلٌ عَمِلٌ وعَمولٌ : ذو عَمَلٍ ، أو مَطْبوعٌ عليه .
      ـ عَمِلَةُ : العَمِلُ ، وما عُمِلَ ، كالعِمْلَةِ ،
      ـ عِمْلَةُ : هيئةُ العَمَلِ ، وباطِنَةُ الرجُلِ في الشَّرِّ ، وأجْرُ العَمَلِ ، كالعُمْلَةِ والعِمَالَةِ والعُمَالَةِ والعَمَالَةِ .
      ـ عَمَّلَهُ تَعْميلاً : أعْطاهُ إياها .
      ـ عَمَلَةُ : العامِلونَ بأيْديهِم .
      ـ بنُو العَمَلِ : المُشاةُ .
      ـ عامَلَهُ : سامَهُ بِعَمَلٍ .
      ـ عَمِل به العِمِلِّينَ أو العِمْلينُ أو العُمَلينُ : بالَغَ .
      ـ يَعْمَلَةَ : الناقةُ النَّجيبةُ المُعْتَمِلَةُ المَطْبوعةُ . والجَمَلُ : يَعْمَلٌ ، ولا يوصَفُ بهما ، إنما هما اسْمانِ .
      ـ ناقةٌ عَمِلَةٌ ، بَيِّنَةُ العَمالَة : فارِهةٌ ، وقد عَمِلَتْ .
      ـ عَمِلَ البَرْقُ : دامَ ، فهو عَمِلٌ ،
      ـ عَمِلَ الشيءُ في الشيءِ : أحْدَثَ نَوْعاً من الإِعرابِ ،
      ـ عَمِلَتِ الناقةُ بأُذُنَيْها : أسْرَعَتْ .
      ـ عُمِّلَ فلانٌ عليهم تَعْميلاً : أُمِّرَ .
      ـ عَوامِلُ : الأرْجُلُ ، وبَقَرُ الحَرْثِ والدِّياسَةِ .
      ـ عامِلُ الرُّمْحِ ، وعامِلَتُه : صَدْرُه .
      ـ بنُو عامِلَةَ بنِ سَبَأَ : حَيٌّ باليمنِ من وَلَدِ قاسِطٍ .
      ـ بنُو عَمَلٍ : حَيٌّ بها .
      ـ بنُو عُمَيْلَةَ : قبيلةٌ .
      ـ عَمَلَى : موضع .
      ـ العَمْلَةُ : السَّرِقَةُ ، أو الخِيانَةُ .
      ـ مَعْمولُ من الشَّرابِ : ما فيه اللَّبَنُ والعَسَلُ .
      ـ عَمَّلَةُ : موضع .
      ـ مَعْمَلُ : مِلْكٌ لبني هاشِمٍ بوادي بِيشَةَ .
      ـ يومُ اليَعْمَلَةِ : من أيامِهِم .
      ـ تَعَمَّلَ من أجْلِهِ : تَعَنَّى .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. هَلَم
    • هلم - كلمة دعاء إلى الشيء ، نحو ، « هلم إلى العمل »
      1 - هلم : قد تستعمل متعدية ، نحو : « هلم رفقاءك »، أي أحضرهم . 2 - هلم : وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف ، نحو : « هلما ، هلمي ، إلخ ...». 3 - هلم : قد توصل باللام ، نحو : « هلم لك ». 4 - هلم : قد تلحقها نون التوكيد ، نحو : « هلمن ».

    المعجم: الرائد

  5. أنجلوفوبيا
    • الخوف من إنجلترا أو الثقافة الإنجليزية أو الإنجليز

    المعجم: عربي عامة



  6. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أنجى فلانا ممّا نزل به
    • خلّصه ، وأنقذه :- من أطاع العقلَ أنجاه ومن عصاه أرداه - { لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ }.

    المعجم: عربي عامة

  8. أنْجَى
    • أنْجَى فلانٌ : أتى نَجْوَة من الأرض .
      و أنْجَى ألقى نجوَهُ .
      و أنْجَى فلانا ممّا نزل به : خلّصَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَنْجَى

    • [ ن ج ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَنْجَى ، يُنْجِي ، أَنْجِ مصدر إِنْجاءٌ .
      1 . :- أَنْجاهُ مِنْ خَطَرٍ مُحْدِقٍ :- : أَنْقَذَهُ ، خَلَّصَهُ مِنْهُ . يونس آية 22 لَئِنْ أَنْجَيْتَنا مِنْ هَذَا لَنَكونَنَّ مِنَ الشَّاكِرينَ ( قرآن ).
      2 . :- أَنْجَى الرَّجُلُ :- : أَلْقَى نَجْوَهُ ، أَيْ ما يَخْرُجُ من البَطْنِ من ريحٍ وَغائِظٍ .
      3 . :- أَنْجَى الجِلْدَ :-: سَلَخَهُ ، نَزَعَهُ .

    المعجم: الغني

  10. أَنجَى
    • أنجى - إنجاء
      1 - أنجاه من الأمر : خلصه منه . 2 - أنجى : عرق . 3 - أنجى الجلد : نزعه ، سلخه . 4 - أنجى السحاب القى ماءه وابتعد . 5 - أنجى الغصن : قطعه .

    المعجم: الرائد

  11. أنجم الشّيء
    • طلَع :- أنجمتِ السّماءُ

    المعجم: عربي عامة

  12. أَنْجَمَ
    • أَنْجَمَ الشيءُ : طلع .
      ويقال : أنْجمت السماء : ظهَرت نجومُها .
      و أَنْجَمَ أقلع .
      يقال : أَنجم المطرُ ، وأَنجمت عنه الحُمَّى .


    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَنْجَمَ
    • [ ن ج م ]. ( فعل : رباعي لازم ، م بحرف ). أَنْجَمَ ، يُنْجِمُ ، مصدر اِنْجامٌ .
      1 . :- أَنْجَمَ القَمَرُ :- : طَلَعَ ، ظَهَرَ .
      2 . :- أَنْجَمَتِ السَّماءُ :- : ظَهَرَتْ نُجومُها .
      3 . :- أَنْجَمَ عَنِ العَمَلِ :-: تَرَكَهُ .
      4 . :- أَنْجَمَتِ الحَرْبُ :- : اِنْتَهَتْ .

    المعجم: الغني

  14. أَنجَم
    • أنجم - إنجاما
      1 - أنجم الشيء : طلع ، ظهر « أنجم النجم ». 2 - أنجمت السماء : ظهرت نجومها . 3 - أنجم الشيء : ذهب ، توقف « أنجم البرد أو الحر ». 4 - أنجم : عن الأمر : تركه . 5 - أنجمت الحرب : انتهت .

    المعجم: الرائد

  15. أنجى
    • أنجى يُنجِي ، أنْجِ ، إنْجاءً ، فهو مُنجٍ ، والمفعول مُنجًى :-
      أنجى فلانًا ممَّا نزل به خلّصه ، وأنقذه :- من أطاع العقلَ أنجاه ومن عصاه أرداه ، - { لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أنجمَ
    • أنجمَ يُنجم ، إنجامًا ، فهو مُنجِم :-
      أنجم الشَّيءُ
      1 - طلَع :- أنجمتِ السّماءُ : ترصَّعت بالنجوم ، بدت نجومُها .
      2 - أقلع ، وولّى :- أنجمت عنه الحُمّى ، - أنجم المطرُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. الحرب
    • تعني صراع عنيف بين القوات المسلحة من قبل أمتين او دولتين او حاكمين او حزبين من نفس الأمة او الدولة او استخدام القوة العسكرية ضد قوة أجنبية او حزب معاد في نفس الدولة

    المعجم: عربي عامة

  18. الحرب الباردة
    • الحرب التي دارت بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي السابق التي لم تنطو على نزاع مباشر بين الدولتين بل أدت إلى حروب ثانوية بين دول ساندتها الدولتان .

    المعجم: عربي عامة

  19. الحرب الباردة
    • ( سة ) حرب سلاحها الدِّعاية والكلام واختلاق الإشاعات والتَّصريحات الاستفزازيَّة في ظلّ وضع متوتِّر بين دولتين .

    المعجم: عربي عامة

  20. الحرب الباردة
    • حرب سلاحها الدِّعاية والكلام واختلاق الإشاعات والتصريحات الاستفزازيّة .

    المعجم: عربي عامة

  21. الحرب الباردة
    • تعني النزاع و الصراع الذي ينشأ دولتين او كتلتين في المجتمع الدولي بدون ان تلجأ اي من تلك الدول الى الاستخدام الفعلي للقوات المسلحة ، عادة ما يكون صراعا سياسيا أيديولوجيا تستخدم فيه كافة إمكانيات الدولة باستثناء العسكري ، في حالة الاستخدام العسكري فإن الباردة تتحول الى حرب ساخنة .

    المعجم: عربي عامة

  22. الحَرَبُ
    • الحَرَبُ : الوَيْلُ والهلاك .
      يقال : واحَرَباهُ : عند إظهار الحزن والتأَسّف .
      و الحَرَبُ الطلعُ إذا كان بقشره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الحَرْبُ
    • الحَرْبُ : القتالُ بين فئتَيْن ( مؤَنثة ) وقد تذكَّر على معنى القتال .
      والحربُ الباردةُ : أَن يكيد كلٍّ من الطرفيْن المتعادِيَين لخَصْمِه دون أَن يؤدّي ذلك إِلى حرب سافرة . والجمع : حُروبٌ .
      يُقال : قامت الحَرْبُ على ساقٍ : اشتَدَّ الأَمرُ وصَعُبَ الخلاصُ منه .
      وَرَجلُ حَرْبٌ : شديدُ الحرب شُجاعٌ .
      و حَرْبٌ لي وعَليَّ : عَدُوٌّ ( يسْتوي فيه المذكَّر والمؤنَّث ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. دار الحرب
    • كناية عن البلاد التي يقطنها الكفار الحربيون ، والكافر الحربي هو الذي بينه وبين المسلمين حرب وعداوة .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. حتى تضعَ الحَرْب أوزارها
    • آلاتها و أثقالها ، و المراد حتى تنقضي الحرب
      سورة : محمد ، آية رقم : 4

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى أنجهى في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
جهيَ البيتُ بالكسر، أي خَرِبَ فهو جاهٍ. وخِباءٌ مَجْهٍ: لا سِتر عليهِ. وإسْتٌ جَهْوى، أي مكشوفةٌ. وبيتٌ أَجْهى بيّن الجَهي، أي لا سقف له. والسماء جَهْواءُ، أي مُصْحِيَةٌ. وأَجْهَتِ السماءُ، أي انقشَع عنها الغيمُ. وأَجْهَيْنا، أي أَجْهَتْ لنا السماء، كلاهما بالألف.
الرائد
* جهى تجهية. (جهي) الجرح: وسعه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: