وصف و معنى و تعريف كلمة أنح:


أنح: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و حاء (ح) .




معنى و شرح أنح في معاجم اللغة العربية:



أنح

جذر [انح]

  1. أَنَحَ: (فعل)
    • أَنَحَ أَنَحَ أَنْحاً، وأَنِيجاً، وأُنوحاً
    • أَنَحَ :زَفَرَ وتَنَحْنَحَ بُخلاً إِذا سُئل
    • أَنَحَ:تأَخَّر عن فعل الخير
    • أَنَحَ:: تنفَّس بأَنين، من ثقل يجده من مرض أَو تَعَب
  2. أَنْح: (اسم)
    • أَنْح : مصدر أَنَحَ
  3. نَحا : (فعل)
    • نحا / نحا إلى يَنحُو ، انْحُ ، نَحْوًا ، فهو ناحٍ، وهي ناحية ، والمفعول منْحُوّ
    • نحا الشّخصُ الشيءَ/ نحا إلى الشّيء :قصدَه ومالَ إليه
    • يَنْحُو نَحْوَهُ : يَقْتَفِي أَثَرَهُ، يَحْذُو حَذْوَهُ
    • نَحَا بَصَرَهُ إِلَيْهِ : اِلْتَفَتَ إِلَيْهِ، رَدَّهُ
    • نَحَاهُ عَنْهُ : صَرَفَهُ ، أبعدَه وأَزاله
    • نَحَا الْكَلِمَةَ : صَرَّفَهَا
  4. نُحاة : (اسم)
    • نُحاة : جمع ناح


  5. نُحاة : (اسم)
    • نُحاة : جمع ناحي
  6. أُنوح : (اسم)
    • أُنوح : مصدر أَنَحَ
  7. أَنحَى : (فعل)
    • أنحى / أنحى على / أنحى في / أنحى لـ يُنحي ، أَنْحِ ، إنحاءً ، فهو مُنحٍ ، والمفعول مُنحًى - للمتعدِّي
    • أنْحَى في سيره: مال إلى ناحية
    • أنْحَى عليه: أقبل
    • أنْحَى له بالشيء: عَرَض
    • يُنْحي عَلَيْهِ بِاللَّوْمِ في كُلِّ آنٍ : يُكْثِرُ، يُغْرِقُهُ بِهِ
    • أَنْحَى بَصَرَهُ عَنْهُ : أَمالَهُ عَنْهُ
    • أَنْحَى عَلَيْهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ
    • أَنْحَى لَهُ السِّلاحَ : ضَرَبَهُ بِهِ
  8. نَحَى : (فعل)
    • نَحَى نحْيًا
    • نَحَى التُّرَابَ : أَزَالَهُ
    • نَحَى بَصَرَهُ إِلَيْهِ : أَمَالَهُ
    • نَحَى اللَّبَنَ : مَخَضَهُ، أَيِ اسْتَخْرَجَ زُبْدَهُ
  9. أَنِيج : (اسم)
    • أَنِيج : مصدر أَنَحَ
  10. مَنْح : (اسم)


    • مَنْح : مصدر مَنَحَ
  11. مَنح : (اسم)
    • مصدر مَنَحَ
    • طَلَبَ مَنْحَهُ مُهْلَةً : أَيْ إِعْطَاءهُ
  12. مُنَحٍّ : (اسم)
    • مُنَحٍّ : فاعل من نَحَّى
  13. مُنحٍ : (اسم)
    • مُنحٍ : فاعل من أَنحَى
  14. مِنَح : (اسم)
    • مِنَح : جمع مِنحة
  15. أَنْحِيَة : (اسم)
    • أَنْحِيَة : جمع ناحية
  16. الأنوح : (اسم)


    • صوت النفس عند الغم والغضب والبِطْنَةِ والغَيْرَةِ
  17. الأنيح : (اسم)
    • صوت البخيل عند السؤال ؛ صوت المتعب في النوم ؛ صوت المثقل من المرض ؛ صوت النفس من الحلق عند التعب
  18. أنْحَاءُ : (اسم)
    • أنْحَاءُ : جمع نَحي
  19. أنحاء : (اسم)
    • أنحاء : جمع نَحو
  20. نَحَّى : (فعل)
    • نحَّى يُنحِّي ، نَحِّ ، تَنْحيةً ، فهو مُنَحٍّ ، والمفعول مُنحًّى
    • نَحَّى عليه بالشيء: عَرَض له به
    • نَحَّى الشيءَ: أبعده وأزاله عن مكانه
    • نحّى فلانا عن عمله: صَرَفه عنه
  21. حَتّ : (اسم)
    • الجمع : أَحْتَاتٌ
    • الحَتُّ : السريعُ
    • الحَتُّ من التَّمر: ما لا يلتزق بعضُه ببعض
    • ما في يدي منه حَتٌّ: شيءٌ
    • وتركوهم حَتًّا بتًّا، أو حَتًّا فتًّا: أهْلكُوهم
    • ترَكَوهم حَتًّا بَتًّا، أو حَتًّا فَتًّا: أهلكوهم،
    • ما في يدي منه حَتٌّ: شيءٌ يُذكر
    • (البيئة والجيولوجيا) عمليّة نحت سطح الأرض بواسطة عوامل التعرية كالهواء والمياة الجارية والجليد وغيرها حَتُّ ضِفَّتَيْ نهر
  22. حَتَّ : (فعل)


    • حَتَّ / حَتَّ عن حتَتُّ ، يَحُتّ ، احتُتْ / حُتَّ ، حَتًّا ، فهو حاتّ ، والمفعول محتوت - للمتعدِّي
    • حَتَّ الوَسَخَ عَنِ الثَّوْبِ: حَكَّهُ، أَزالَهُ
    • حَتَّتْ أَوْراقُ الشَّجَرِ : سَقَطَتْ
    • حَتَّ الشَّجَرَ : أَسْقطَ وَرَقَهُ، أو قَشَّرَهُ
    • حَتَّ الصَّخْرُ : تَآكَلَ
    • حَتَّ اللهُ مَالَهُ : أَذْهَبَهُ فَأَفْقَرَهُ
    • حتَّ الصَّدأُ الحديدَ: أكله وحفره
    • حَتَّ الشيءَ: حَطَّه
  23. نَحَّ : (فعل)
    • نَحَّ نَحَحْتُ ، يَنِحّ ، انْحِحْ / نِحَّ ، نحِيحًا ، فهو ناحّ
    • نحَّ الشّخصُ :تردَّد صوتُه في جوفه كالكُحَّة
  24. نَحَتَ : (فعل)
    • نحَتَ / نحَتَ في / نحَتَ من يَنحَت ويَنحِت ، نَحْتًا ونَحيتًا ، فهو ناحت ، والمفعول مَنْحوت ونحيت
    • نحَت: زحَر
    • نحَت الحجرَ أو المعدنَ أو الخشبَ :قشره وبراه بُغية إعطاء شكل معيَّن :
    • ينحت من صخر: يجهد نفسَه، يحاول أمرًا صعبًا
    • نَحَتَ فلانا أَو نَحَت عِرضَه: طعن فيه وعابه
    • نحَت فلانا بالعصا: ضربه بها
    • نحَت الكلِمةَ: أخَذها وركبها من كلمتين أو كلمات ، بَسْمَل: إِذا قال: بسمِ الله الرَّحمن الرحِيم،حوقل أو حولق: إِذا قال: لا حولَ ولا قُوَّةَ إِلا بالله
  25. نُحِتَ : (فعل)
    • نُحِتَ الْوَلَدُ عَلَى الْكَرَمِ : طُبِعَ عَلَيْه
,
  1. أنح
    • "أَنَحَ يَأْنِحُ أَنْحاً وأَنِيحاً وأُنُوحاً: وهومثل الزَّفِيرِ يكون من الغم والغضب والبِطْنَةِ والغَيْرَةِ، وهو أَنُوح؛ قال أَبو ذؤيب:سَقَيْتُ به دارَها إِذْ نَأَتْ،وصَدَّقَتِ الخالَ فينَا الأَنُوحا الخال: المتكبِّر.
      وفرس أَنُوحٌ إِذا جَرَى فَزَفَر؛ قال العجاج: جِرْيَةَ لا كابٍ ولا أَنُوحِ والأُنُوحُ: مثل النَّحِيطِ، قال الأَصمعي: هو صوت مع تَنَحْنُح.
      ورجل أَنُوحٌ: كثير التنحنح.
      وأَنَحَ يَأْنِحُ أَنْحاً وأَنِيحاً وأُنوحاً إِذا تأَذَّى وزَحَر مِن ثقلٍ يجده مِن مرض أَو بُهْرٍ، كأَنه يتنحنح ولا يبين، فهو آنِحٌ.
      وقوم أُنَّحٌ مثل راكع ورُكَّع؛ قال أَبو حَيَّة النميري:تَلاقَيْتُهُمْ يَوْماً على قَطَرِيَّةٍ،وللبُزْلِ، مما في الخُدورِ، أَنِيحُ يعني من ثقل أَردافهن.
      والقَطَرِيَّة: يريد بها إِبلاً منسوبة إِلى قَطَرٍ، موضع بعمان؛ وقال آخر: يَمْشِي قليلاً خَلْفَها ويَأْنِحُ ومن ذلك قول قَطَرِيِّ بن الفُجاءَة، قال يصف نسوة: ثقال الأَرداف قد أَثقلت البُزْلَ فلها أَنِيحٌ في سيرها؛ وقبله: ونِسْوَةِ شَحْشاحٍ غَيُورٍ نَهَبْنَه، على حَذَرٍ يَلْهُونَ، وهو مُشِيحُ والشَّحْشاحُ والشَّحْشَحُ: الغَيُور.
      والمُشِيحُ: الجادُّ في أَمره، والحَذِرُ أَيضاً.
      وفي حديث عمر: أَنه رأَى رجلاً يَأْنِحُ ببطنه أَي يُقِلُّه مُثْقَلاً به من الأُنُوحِ، وهو صوت يسمع من الجوف معه نَفَسٌ وبُهْرٌ ونَهِيجٌ، يَعْتَري السمينَ من الرجال.
      والآنِحُ، على مثال فاعِلٍ، والأَنُوحُ والأَنَّاحُ، هذه الأَخيرة عن اللحياني: الذي إِذا سُئل تنحنح بُخلاً، والفعل كالفعل، والمصدر كالمصدر، والهاء في كل ذلك لغة أَو بدل، وكذلك الأُنَّحُ، بالتشديد؛ قال رؤبة: كَزُّ المُحَيَّا أُنَّحٌ إِرْزَبُّ وقال آخر: أَراكَ قَصِيراً ثائِرَ الشَّعْرِ أُنَّحاً،بعيداً عن الخيراتِ والخُلُقِ الجَزْلِ التهذيب في ترجمة أَزح: الأَزُوحُ من الرجال الذي يستأْخر عن المكارم، والأَنُوحُ مثله؛

      وأَنشد: أَزُوحٌ أَنُوحٌ لا يَهَشُّ إِلى النَّدَى،قَرى ما قَرى للضّرْسِ بين اللَّهازِمِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. أنَحَ

    • ـ أنَحَ يأْنِحُ أنْحاً وأنِيحاً وأُنوحاً: زَحَرَ من ثِقَلٍ يَجِدُهُ من مَرَضٍ أو بُهْرٍ، وهو آنِحٌ، الجمع: أُنَّحٌ.
      ـ رجلٌ آنِحٌ وأنوحٌ وأُنَّحٌ: إذا سُئِلَ تَنَحْنَحَ بُخْلاً.
      ـ آنِحَةُ: القصيرَةُ.
      ـ أُنَّحَةٌ: قرية باليَمامَةِ.
      ـ فَرَسٌ أنوحٌ: إذا جَرى قَرْقَرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَنَحَ
    • أَنَحَ أَنَحَ أَنْحاً، وأَنِيجاً، وأُنوحاً: تنفَّس بأَنين، من ثقل يجده من مرض أَو تَعَب.
      و أَنَحَ زَفَرَ وتَنَحْنَحَ بُخلاً إِذا سُئل.
      و أَنَحَ تأَخَّر عن فعل الخير.
      فهو آنِحٌ، وأَنَّاحٌ ، وأَنوحٌ.
      يقال: البخيلُ أَنوُحٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أنحى
    • أنحى / أنحى على / أنحى في / أنحى لـ يُنحي ، أَنْحِ ، إنحاءً ، فهو مُنحٍ ، والمفعول مُنحًى (للمتعدِّي) :-
      • أنحى عنه بصرَه أماله عنه :-ساءني المشهد فأنحيت نظري عنه.
      • أنحى على فلان: أقبل عليه، انهال عليه :-أنحى عليه بالشتائم/ ضَرْبًا، - يُنحي عليه باللائمة دون وجه حقّ.
      • أنحى الشَّخصُ في سيرِه: مال إلى ناحيةٍ.
      • أنحى له بالشَّيء: عَرَض له به
      • أنحى له بسهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نحا
    • نحا / نحا إلى يَنحُو ، انْحُ ، نَحْوًا ، فهو ناحٍ ، والمفعول منْحُوّ :-
      • نحا الشّخصُ الشيءَ/ نحا إلى الشّيء قصدَه ومالَ إليه :-نحا نحو الباب:-
      • نحا بصرُه إليه أو عنه: أماله إليه/ عنه.
      • نحا نحوَه: اقتدى به، وسار على أثره، وقلّده :-نحا نحوَ أستاذه/ الكرام.
      • نحا فلانًا عنه: أبعده وصرفه :-نحا عن نفسه الجبنَ والكسلَ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. انْحَتَّ
    • انْحَتَّ الورق عن الشجَرِ: حَتَّ.
      ويقال: انْحَتّ شعرُهُ: تساقطَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. حَتَّهُ
    • ـ حَتَّهُ: فَرَكَهُ، وقَشَرَهُ، فانْحَتَّ وتَحاتَّ،
      ـ حَتَّ الورقُ: سَقَطَتْ، كانحتَّتْ، وتَحَاتَّتْ، وتَحَتْحَتَتْ،
      ـ حَتَّ الشيءَ: حَطَّهُ.
      ـ حَتُّ: الجَوادُ من الفَرَسِ، والسَّريعُ من الإِبِلِ، والظَّليمُ، والكَريمُ، والعَتِيقُ، والمَيِّتُ من الجَرادِ، الجمع: أحْتاتٌ، وما لا يَلْتَزِقُ من التَّمْرِ، وسَيْفُ أبِي دُجانَةَ، وسَيْفُ كَثيرِ بنِ الصَّلْتِ،
      ـ حُتُّ: المَلْتوتُ من السَّويقِ، وقَبيلةٌ من كِنْدَةَ تُنْسَبُ إلى بَلَدٍ لا أبٍ أو أُمٍّ، وجَبَلٌ من القَبَلِيَّةِ.
      ـ حَتِّ: زَجْرٌ للطَّيْرِ.
      ـ حَتَّى: حَرْفٌ للغايةِ، وللِتَّعْليلِ، وبِمَعْنَى إلاَّ في الاسْتِثْناءِ، ويَخْفِضُ ويَرْفَعُ ويَنْصِبُ، ولهذا قال الفَرَّاءُ: أَموتُ وفي نَفسي مِنْ حَتَّى شيءٌ، وجَبَلٌ بِعُمانَ.
      ـ حَتَّاوةُ: قرية بِعَسْقَلانَ.
      ـ ما في يَدي منه حَتٌّ: شيءٌ.
      ـ حَتوتُ من النخْلِ: المُتَناثِرُ البُسْرِ، كالمِحْتاتِ.
      ـ حَتاتُ: الجَلَبَةُ.
      ـ حُتَاتٌ: قَطيعَةٌ بالبَصْرَةِ، وابنُ عَمْروٍ، أو هو بِباءَيْنِ (مُوَحَّدَتَيْنِ)، وابنُ يَزيدَ، لا زَيدٍ، المُجاشِعِيُّ، ووَهِم الجوهريُّ: صَحابيَّانِ، وابنُ يَحْيى: مُحَدَّثٌ.
      ـ رَمْدَةُ حَتَّانَ في: ر م د.
      ـ حَتْحَتَةُ: السُّرْعَةُ.
      ـ حَتْحاتُ: الحَثْحاثُ.
      ـ أحَتَّ الأَرْطَى: يَبِسَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. وانح
    • وانح - موانحة
      1-وانحه : وافقه

    المعجم: الرائد

  9. ونح
    • ابن سيده: وانَحْتُ الرجلَ: وافَقْتُه.

    المعجم: لسان العرب

  10. وانَحَه
    • ـ وانَحَه مُوانَحَةً: وافَقَه.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أنح في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ أَنْحَاً، وأَنِيحاً، وأُنُوحاً: تنفَّس بأًنين، من ثقل يجده من مرض أو تَعَب. وـ زَفَرَ وتَنَحْنَحَ بُخلاً إذا سُئل. وـ تأَخَّر عن فعل الخْيرِ. فهو آنِحٌ، وأَنَّاحٌ، وأَنُوحٌ. يُقال: البخيل أَنوح.
الصحاح في اللغة
أَنَح الرجُل يأنِحُ بالكسر، أَنْحاً وأُنوحاً، إذا زَحَر من ثِقْلٍ يَجِدُهُ من مرض أو بُهْرٍ، كأنَّه يَتَنَحْنَحُ ولا يُبينُ؛ فهو آنِحٌ، وقومٌ أُنَّحٌ. قال الشاعر: وللبُزْلِ مِمَّا في الخُدورِ أَنيحُ يعني من ثِقَلِ أردافهنَّ. أبو عمرو: يقال رجل أَنُوحٌ وآنِحٌ على فاعل للذي إذا سُئِلَ الشيءَ تَنَحْنَحَ، وذلك من البُخل. وكذلك رجل أُنَّحٌ بالتشديد. قال الشاعر: أراكَ قصيراً ثائرَ الشَعْرِ أُنَّـحـاً   بعيداً من الخَيراتِ والخُلُقِ الجَزْلِ
تاج العروس

" أَنَحَ يَأْنِحَ " من حَدِّ ضَرَبَ " أَنْحاً " بالتّسكين " وأَنِيحاً وأُنوحاً " الأَخير بالضّمّ إِذا تَأَذَّى و " زَحَرَ من ثِقَلٍ يَجِدُه من مَرَضٍ أَو بُهْرٍ " بالضَّمّ كأَنه يَتَنَحْنَحُ ولا يُبِين " فهو أَنِحٌ " أَي ككَتِف هكذا هو مضبوط في نُسختنا بالقم والذي في غيرها من النُّسخ والصّحاح واللّسان : فهو آنِح بالمدّ بدليل ما بعده " ج أُنَّجٌ كرُكَّعٍ " جمْع راكعٍ وفي اللسان : الأُنُوح : مثل الزَّفيرِ يكون من الغَمّ والغَضبِ والبِطْنَةِ والغَيْرَة . وقال الأَصمعيّ : هو صَوْتٌ مع تَنَحْنُحٍ . " ورجل آنِجٌ " كراكعٍ " وأَنُوحٌ " كصَبور " وأُنَّحٌ كقُبَّرٍ " أَي بضَمٍّ فشَدٍّ وأَنّاحٌ ككَتَّانٍ هذه الأَخيرة عن اللِّحيانيّ : الّذي " إِذا سُئِلَ تَنَحْنَحَ بُخْلاً " . وقال رُؤبة :

" كَزِّ المُحَيّا أُنَّحٍ إِرْزَبِّ وقال آخر :

أَراك قَصيراً ثائرَ الشَّعْرِ أُنَّحاً ... بَعيداً مِن الخَيْراتِ والخُلُقِ الجَزْلِ والأَزُوحُ من الرّجالِ والأَنوحُ : الّذي يَستأْخِرُ عن المكارِم وسبق إِنشادُ البَيت . وفي حديثِ ابنِ عُمَرَ " أَنّه رَأَى رجلاً يَاْنِح ببَطْنِه " أَي يُقِلُّه مُثْقَلاً به من الأُنُوحِ : صَوْت يُسْمَعُ من الجَوْفِ معَه نَفَسٌ وبُهْرٌ ونَهِيجٌ يَعْترِي السِّمانَ من الرِّجال وكذلك الأَنيحُ . قال أَبو حَيّةَ النُّمَيريّ :

تَلاقيْتُهمْ يَوْماً علَى قَطَريَّةٍ ... وللبُزْلِ ممَّا في الخُدور أَنِيحُ يعني من ثِقَل أَرْدافِهنّ . " والآنِحَةُ : القَصيرةُ " . أُنَّحَةُ " كقُبَّرَة : ة باليَمَامةِ " وفي بعض النُّسح : وكقُبَّرَةٍ : النَّمّامَةُ . قال أَبو ذُؤيب :

سَقَيْتُ به دَارَها إِذْ نَأَتْ ... وصَدَّقَتِ الخَالَ فينا الأَنوحَا قال أَبو سعيدٍ السُّكّريّ : " فَرَسٌ أَنوحٌ " كصَبورٍ : " إِذا جَرَة فَرْفَرَ " هذا هو الصّواب . وفي بعض النُّسخ : قَرْقَرَ . قال العَجّاج :

لسان العرب
أَنَحَ يَأْنِحُ أَنْحاً وأَنِيحاً وأُنُوحاً وهومثل الزَّفِيرِ يكون من الغم والغضب والبِطْنَةِ والغَيْرَةِ وهو أَنُوح قال أَبو ذؤيب سَقَيْتُ به دارَها إِذْ نَأَتْ وصَدَّقَتِ الخالَ فينَا الأَنُوحا الخال المتكبِّر وفرس أَنُوحٌ إِذا جَرَى فَزَفَر قال العجاج جِرْيَةَ لا كابٍ ولا أَنُوحِ والأُنُوحُ مثل النَّحِيطِ قال الأَصمعي هو صوت مع تَنَحْنُح ورجل أَنُوحٌ كثير التنحنح وأَنَحَ يَأْنِحُ أَنْحاً وأَنِيحاً وأُنوحاً إِذا تأَذَّى وزَحَر مِن ثقلٍ يجده مِن مرض أَو بُهْرٍ كأَنه يتنحنح ولا يبين فهو آنِحٌ وقوم أُنَّحٌ مثل راكع ورُكَّع قال أَبو حَيَّة النميري تَلاقَيْتُهُمْ يَوْماً على قَطَرِيَّةٍ وللبُزْلِ مما في الخُدورِ أَنِيحُ يعني من ثقل أَردافهن والقَطَرِيَّة يريد بها إِبلاً منسوبة إِلى قَطَرٍ موضع بعمان وقال آخر يَمْشِي قليلاً خَلْفَها ويَأْنِحُ ومن ذلك قول قَطَرِيِّ بن الفُجاءَة قال يصف نسوة ثقال الأَرداف قد أَثقلت البُزْلَ فلها أَنِيحٌ في سيرها وقبله ونِسْوَةِ شَحْشاحٍ غَيُورٍ نَهَبْنَه على حَذَرٍ يَلْهُونَ وهو مُشِيحُ والشَّحْشاحُ والشَّحْشَحُ الغَيُور والمُشِيحُ الجادُّ في أَمره والحَذِرُ أَيضاً وفي حديث عمر أَنه رأَى رجلاً يَأْنِحُ ببطنه أَي يُقِلُّه مُثْقَلاً به من الأُنُوحِ وهو صوت يسمع من الجوف معه نَفَسٌ وبُهْرٌ ونَهِيجٌ يَعْتَري السمينَ من الرجال والآنِحُ على مثال فاعِلٍ والأَنُوحُ والأَنَّاحُ هذه الأَخيرة عن اللحياني الذي إِذا سُئل تنحنح بُخلاً والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر والهاء في كل ذلك لغة أَو بدل وكذلك الأُنَّحُ بالتشديد قال رؤبة كَزُّ المُحَيَّا أُنَّحٌ إِرْزَبُّ وقال آخر أَراكَ قَصِيراً ثائِرَ الشَّعْرِ أُنَّحاً بعيداً عن الخيراتِ والخُلُقِ الجَزْلِ التهذيب في ترجمة أَزح الأَزُوحُ من الرجال الذي يستأْخر عن المكارم والأَنُوحُ مثله وأَنشد أَزُوحٌ أَنُوحٌ لا يَهَشُّ إِلى النَّدَى قَرى ما قَرى للضّرْسِ بين اللَّهازِمِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: