وصف و معنى و تعريف كلمة أنحببك:


أنحببك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و حاء (ح) و باء (ب) و باء (ب) و كاف (ك) .




معنى و شرح أنحببك في معاجم اللغة العربية:



أنحببك

جذر [نحب]

  1. حَبَب: (اسم)
    • الحَبَبُ : الحَبابُ
    • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
    • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
    • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  2. حَبُبَ: (فعل)
    • حَبُبْتُ، أَحْبُبُ، مصدر حُبٌّ، حِبٌّ
    • حَبُبَتِ الْمَرْأَةُ : صارَتْ مَحْبوبَةً
  3. حَبَّبَ: (فعل)
    • حبَّبَ يحبِّب ، تَحْبِيبًا ، فهو مُحَبِّب ، والمفعول مُحَبَّبٌ - للمتعدِّي
    • حَبَّبَ الشيءَ إليه: جعله يُحبُّه
    • سنبلة محبَّبة: ملآنة حَبًّا
  4. حُبّب: (اسم)
    • حُبّب : جمع حُبَّة


  5. تحبَّبَ: (فعل)
    • تحبَّبَ / تحبَّبَ إلى / تحبَّبَ لـ يَتحبَّب ، تحبُّبًا ، فهو مُتحبِّب ، والمفعول متحبَّب إليه
    • تحبَّب الشَّيءُ مُطاوع حبَّبَ: تحوّل إلى حُبَيْبات تحبَّب المِلْحُ/ السُّكّر
    • تحبَّب الجِلْدُ: خرجت فيه حُبَيْبات وبثور
    • تحبَّب الماءُ ونحوُه: ظهرت عليه الفقَّاعات
    • تحبَّب إليه/ تحبَّب له: تودَّد وأظهر الحُبَّ له تحبَّبتِ المرأةُ إلى زوجها،
    • تَحبَّبَ السِّقاءُنحوُه: امتلأ
  6. حَبِيب: (اسم)
    • حَبِيب : اسم المفعول من حَبَّ
  7. حَبيب: (اسم)
    • الجمع : أحباب و أحبّاءُ و أحِبَّة ، المؤنث : حبيب و حبيبة ، و الجمع للمؤنث : حبيبات و حبائبُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حبَّ/ حبَّ إلى
    • الحبِيبُ :المُحِبّ
    • الحبِيبُ : المَحْبُوب
    • الحبيبان: الذَّهب والفضَّة
  8. حبيب: (اسم)
    • حبيب : مؤنت حَبيب
  9. اِستَحَبَّ: (فعل)
    • استحبَّ يَستحِبّ ، اسْتَحْبِبْ / اسْتَحِبَّ ، استحبابًا ، فهو مُسْتَحِبّ ، والمفعول مُسْتَحَبّ
    • اِسْتَحَبَّهُ حُبّاً جَمّاً: أَحَبَّهُ
    • اِسْتَحَبَّهُ لِمَرَحِهِ : اِسْتَحْسَنَهُ، فَضَّلَهُ
    • اسْتَحَبَّه : آثره ، اختاره، أحبَّه أكثرَ
  10. أَحْباب: (اسم)


    • أَحْباب : جمع حُبُّ
  11. أحباب: (اسم)
    • أحباب : جمع حَبيب
  12. حَباب: (اسم)
    • الحَبَابُ : طرائق تظْهر على وجه الماء تصنعها الرّيح
    • الحَبَابُ الفقاقيع على وجه الماء
    • الحَبَابُ :الطَّلُّ يُصْبِح على النَّبات
    • حبابُك أن تفعل كذا، وأن يكون كذا: غاية ما تريد
  13. حُباب: (اسم)
    • حُباب : جمع حُبابة
  14. حبيبيّات: (اسم)
    • حبيبيّات : جمع حُبَيبيّ
  15. مَحْبوب: (اسم)
    • مَحْبوب : اسم المفعول من حُبَّ
  16. مَحبوب: (اسم)


    • مفعول مِنْ حَبَّ
    • صَارَ مَحْبُوباً : صَارَ قَرِيباً عِنْدَ النَّاسِ يَوَدُّونَهُ وَيُحِبُّونَهُ
  17. اِستحباب: (اسم)
    • اِستحباب : مصدر اِستَحَبَّ
  18. أحبّاءُ: (اسم)
    • أحبّاءُ : جمع حَبيب
  19. حُبَيبيّ: (اسم)
    • الجمع : حبيبيّات
    • اسم منسوب إلى حُبَيْبة
    • ورم حُبَيبيّ: مكوّن من حبيبات
    • رمد حبيبيّ: (طب) مرض معدٍ لقرنيّة العين، يُسبِّبه نوع من البكتريا، يتميَّز بالالتهاب والتّضخُّم وتشكيل حبيبات في الأنسجة الغُدِّيّة
  20. حُبوب: (اسم)
    • حُبوب : جمع حَبَّةُ
  21. حُبوب: (اسم)
    • حُبوب : جمع حَبّ
  22. حِبَاب: (اسم)


    • حِبَاب : جمع حُبُّ
  23. أَحْبَاء: (اسم)
    • أَحْبَاء : جمع حَبَأُ
  24. تَحَبُّب: (اسم)
    • مصدر تَحَبَّبَ
    • أَرَادَ التَّحَبُّبَ إِلَيْهِ : التَّوَدُّدَ إِلَيْهِ، إِظْهَارَ الْمَحَبَّةِ
  25. تحابَّ: (فعل)
    • تحابَّ يَتحابّ ، تَحابَبْ / تَحابَّ ، تَحَابًّا ، فهو مُتحابّ
    • تحابَّ القومُ :أحَبَّ بعضُهم بعضًا، تبادلوا الحُبَّ والودّ ،التحابب بين أفراد الأمّة ضروري لبقائها، لاَ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا وَلاَ تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا(حديث)
,
  1. حبب
    • "الحُبْرُجُ والحُبارِجُ: ذَكَر الحُبَارَى كالحُبجُرِ والحُباجِر.
      والحُبرُجُ والحُبارِجُ: دُويْبَّة.
      ابن الأَعرابي: الحَبارِيجُ طيور الماء المُلَعَّمَة (* لم نجد لهذه اللفظة أَصلاً في المعاجم، وربما كانت محرّفة.).
      وقال: الحَبارِجُ من طير الماء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الحُبُّ

    • ـ الحُبُّ: الوِدادُ،كالحِبابِ والحِبّ، والمَحَبَّةِ والحُبابِ. أَحَبَّهُ، وهو مَحْبُوبٌ، على غيرِ قِياسٍ، ومُحَبُّ، قليلٌ. حَبَبْتُه أَحِبُّهُ، شاذٌّ، حُبًّا وحِبًا وأحْبَبْتُه واسْتَحْبَبْتُه.
      ـ حَبِيبُ وحُبابُ وحِبُّ وحُبَّةُ: المَحْبُوبُ، وهي مَحْبُوْبَةٌ، وجَمْعُ الحِبِّ: أحْبَابٌ وحِبَّانٌ وحُبُوبٌ وحَبَبَةٌ، وحُبُّ عَزِيزٌ، أو اسمُ جَمْعٍ.
      ـ حُبَّتُكَ: ما أَحْبَبْتَ أن تُعْطَاهُ، أو يكنَ لكَ.
      ـ حَبِيبُ: المُحِبُّ.
      ـ وبِلا لامٍ: خَمْسَةٌ وثلاثون صَحابياً، وجماعةٌ مُحَدِّثُونَ.
      ـ حُبَيِّبُ، مُصَغَّراً: حُبَيِّبُ بنُ حَبِيبٍ أخُو حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ، وابنُ حَجْرٍ، وابنُ عَلِيٍّ: مُحَدِّثُونَ.
      ـ حُبَيْب: ابنُ النُّعْمانِ تابِعيُّ، وهو غيرُ ابنِ النُّعْمانِ الأَسَدِيِّ عن خُرَيمٍ.
      ـ حُبَّ بفلانٍ: ما أحَبَّه.
      ـ حَبُبْتُ إليه: صِرْتُ حَبِيباً له، ولا نَظِيرَ له إلا شَرُرْتُ ولَبُبْتُ.
      ـ حَبَّذَا الأَمْرُ: هو حَبِيبٌ، جُعِلَ "حَبَّ" و"ذا" كَشَيْءٍ واحِدٍ، وهو اسمٌ، وما بعدَه مرفوعٌ به، ولَزِمَ "ذا" "حَبَّ"، وجرى كالمَثَلِ، بدليلِ قَوْلِهمْ في المُؤَنَّثِ: حَبَّذّا، لا حَبَّذِه.
      ـ حَبَّ إليَّ هذا الشيءُ حُبًّا، وحَبَّبَهُ إليَّ: جَعَلَنِي أُحِبُّهُ.
      ـ حَبَابُك كذا: غايةُ مَحَبَّتِكَ، أو مَبْلَغُ جُهْدِكَ.
      ـ تَحَابُّوا: أحَبَّ بعضُهم بعضاً،
      ـ تَحَبَّبَ: أظْهَرَه.
      ـ حَبَّانُ وحُبَّانُ وحِبَّانُ وحُبَيَّبٌ وحُبَيِّبٌ وحُبَيْبٍ وحَبِيْبَةٍ وحُبَيْبَةٍ وحَبَابَةٍ وحَبَابٍ وحُبَابٍ وحَبَّةُ وحُباحِبٌ: أسْماءٌ.
      ـ حَبَّانُ: وادٍ باليَمنِ، وابنُ مُنْقِذٍ: صَحابِيُّ، وابنُ هِلالٍ، وابنُ واسِعِ بنِ حَبَّانَ، وسَلَمَةُ بنُ حَبَّانَ: مُحَدِّثونَ.
      ـ حِبَّان: مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ، وابنُ الحَكَمِ السُّلَمِيُّ، وابنُ بَجٍّ الصُّدَائِيُّ، أو الصَّدَائِيُّ، وابنُ قَيْسٍ، أو هو حِيَّان: صَحابِيُّونَ، وابنُ موسى، وابنُ عَطِيَّةَ، وابنُ عَلِّيٍ العَنزِيُّ، وابنُ يَسارٍ: مُحَدِّثُونَ.
      ـ حُبَّانُ: ابنُ محمودٍ البَغْدادِيُّ، ومحمدُ بنُ حُبانَ بن بَكْرٍ: رَوَيا.
      ـ مُحَبَّةُ ومَحْبوبَةُ ومُحَبَّبَةُ وحَبيبَةُ: مَدينَةُ النَّبِيِّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ مُحْبَبٌ: اسمٌ.
      ـ أَحَبَّ البَعيرُ: بَرَكَ فلم يَثُرْ، أو أصابَه كَسْرٌ أو مَرَضٌ فلم يَبْرَحْ مَكانَه حتى يَبْرَأَ أو يَموتَ،
      ـ أَحَبَّ فلانٌ: بَرِئَ من مَرَضِهِ،
      ـ أَحَبَّ الزَّرْعُ: صارَ ذا حَبٍّ.
      ـ اسْتَحَبَّتْ كَرِشُ المالِ: أمْسَكَتِ الماء، وطالَ ظِمْؤُها.
      ـ حَبَّةُ: واحِدَةُ الحَبّ، الجمع: حَبَّاتٌ وحُبوبٌ وحُبَّانٌ، والحاجَةُ.
      ـ حُبَّةُ: المُحَبَّةُ، وعَجَمُ العِنَبِ، كالحُبَةُ.
      ـ حِبَّةُ: بُزُورُ البُقولِ والرَّياحِينِ، أو نَبْتٌ في الحَشِيشِ صَغِيرٌ، (أو الحُبوبُ المُخْتَلِفَةُ من كُلِّ شَيءٍ، أو بَزْرُ العُشْبِ)، أو جَمِيعُ بُزُورِ النَّباتِ وواحِدُها: حَبَّةٌ أو بَزْرُ ما نَبَتَ بِلا بَذْرٍ، وما بُذِرَ فبالفتح، واليَبيسُ المُتَكَسِّرُ المُتَراكِمُ، (أو يابِسُ البَقْلِ).
      ـ حَبَّةُ القَلْبِ: سُوَيْدَاؤُهُ أو مُهْجَتُهُ، أو ثَمَرَتُهُ، أو هَنَةٌ سَوْداءُ فيه.
      ـ حَبَّةُ: امرأةٌ عَلِقَها مَنْظورٌ الجِنِّيُّ، فكانت تَتَطَبَّبُ بما يُعَلِّمُها مَنْظورٌ.
      ـ حَبابُ الماءِ والرَّمْلِ: مُعْظَمُهُ، كَحَبَبِهِ وحِبَبِهِ، أو طَرائِقُهُ، أو فَقَاقِيعُهُ التي تَطْفُو كأَنَّها القَوارِيرُ.
      ـ حُبُّ: الجَرَّةُ، أو الضَّخْمَةُ منها، أو الخَشَباتُ الأَرْبَعُ تُوضَعُ عليها الجَرَّةُ ذاتُ العُرْوَتَيْنِ، والكَرَامَةُ: غِطاءُ الجَرَّة، ومنه:"حُبًّا وكَرامَةً"، الجمع: أحْبابٌ وحِبَبَةٌ وحِبابٌ،
      ـ حِبُّ: المُحِبُّ، والقُرْطُ من حَبَّةٍ واحِدَةٍ،كالحِبابِ.
      ـ حُبَاب: الحَيَّةُ، وحَيُّ من بَنِي سُلَيْمٍ، واسمٌ، جَمْعُ حُبابَةٍ: لِدُوَيبَّةٍ سَوْدَاءَ مائِيَّةٍ، واسمُ شَيْطانٍ.
      ـ أمُّ حُبابٍ: الدُّنْيا.
      ـ حَبَاب: اسمٌ، والطَّلُّ.
      ـ حِبَاب: المُحَابَبَةُ.
      ـ تَحَبُّبُ: أوَّلُ الرِّيِّ.
      ـ حُبَابَةُ السَّعْدِيُّ: شاعِرٌ لِصٌّ.
      ـ حَبَابَة: حَبَابَةُ الوالِبِيَّةُ، وأُمُّ حَبابَةَ: تابِعِيَّتانِ، وحَبَابَةُ: شَيْخَةٌ لأَبِي سَلَمَةَ التَّبُوذَكِيِّ. عُبَيْدُ الله بنُ حَبَابَةَ: سَمِعَ البَغَويَّ. ومن أسْمائِهِنَّ: حَبَّابَةُ، مُشَدَّدَةً.
      ـ حَبْحَبَةُ: جَرْيُ الماءِ قليلاً، كالحَبْحَبِ، والضَّعْفُ، وسَوْقُ الإِبِلِ، والبِطِّيخُ الشَّامِيُّ الذي تُسَمِّيهِ أهلُ العِراقِ: الرَّقِّيِّ، والفُرْسُ: الهِنْديَّ، الجمع: حَبْحَبٌ.
      ـ حَبْحَبَةُ من النَّارِ: اتِّقَادُها،
      ـ حَبْحَابُ: صَحابِيُّ، والقَصِيرُ، والدَّمِيمُ السَّيِّئُ الخُلُقِ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ الخَلِيِّ، والرَّجُلُ، أو الجَمَلُ الضَّئِيلُ، كالحَبْحَبِ والحَبْحَبِيِّ، وَوالِدُ شُعَيْبٍ البَصْرِيِّ التَّابِعِيِّ.
      ـ الحُبَابُ بنُ المُنْذِرِ ، وابنُ قَيْظِيٍّ، وابنُ زَيْدٍ، وابنُ جَزْءٍ، وابنُ جُبَيْرٍ، وابنُ عُمَيْرٍ، وابنُ عَبْدِ اللَّهِ: صَحابِيُّونَ.
      ـ مُحَبْحِبُ: السَّيِّئُ الغِذَاءِ.
      ـ جِئْتُ بها حَبْحَبَةً: مَهازِيلَ.
      ـ حَبَاحِبُ: السَّرِيعَةُ الخَفيفَةُ، والصِّغَارُ، جَمْعُ الحَبْحَابِ، و بلد.
      ـ حُبَاحِبُ: ذُبابٌ يَطيرُ باللَّيْلِ له شُعاعٌ كالسِّراجِ، ومنه: نارُ الحُباحِبِ، أو هي ما اقْتَدَحَ من شَرَرِ النار في الهَواءِ من تَصادُمِ الحجارَةِ، أو كان أبو حُباحِبٍ من مُحارِبٍ وكان لا يُوقِدُ نارَهُ إلاَّ بالحَطَبِ الشَّخْتِ لئلا تُرَى، أو هي من الحَبْحَبَةِ: الضَّعْفِ، أو هي الشَّرَرَةُ تَسْقُطُ من الزِّنادِ.
      ـ أُمُّ حُباحِبٍ: دُوَيْبَّةٌ كالجُنْدُبِ.
      ـ ذَرَّى حَبّاً: لَقَبٌ.
      ـ حَبَّةُ الخَضْراءُ: البُطْمُ،
      ـ الحَبَّةُ السَّوْداءُ: الشُّونِيزُ.
      ـ حَبَّةُ: القِطْعَةُ من الشَّيْءِ،
      ـ حَبَّةُ مِنَ الوَزْنِ: معروف
      ـ وبلا لامٍ: ابنُ بَعْكَكٍ، وابنُ حابِسٍ، أو هو حَيَّةٌ: صَحابِيَّان.
      ـ حَبَّةُ: قَلْعَةٌ بِسَبَأٍ، وجَبَلٌ بِحَضْرَمَوْت.
      ـ سَهْمٌ حابٌّ: وَقَعَ حَولَ القِرْطَاسِ، الجمع: حَوابُّ.
      ـ حَبَّ: وَقَفَ،
      ـ حُبَّ: أُتْعِبَ.
      ـ حَبَبُ وحِبَب: تَنَضُّدُ الأَسْنانِ، وما جَرى عليها من الماءِ كَقِطَعِ القَوارِيرِ وحَبُّ بنُ أبي حَبَّةَ، وابنُ مُسْلِمٍ، وابنُ جُوَيْنٍ العُرَنِيُّ، وابنُ سَلَمَةَ التَّابِعِيُّ، وأبو حَبَّةَ البَدْرِيُّ، أو صَوابُهُ بالنُّونِ، والمازِنِيُّ، وابنُ عَبْدِ بنِ عَمرٍو، وابنُ غَزِيَّةَ، وعبدُ السَّلامِ بنُ أَحْمَدَ بن حَبَّةَ، وعبدُ الوَهَّاب بنُ هبَة الله بن أبي حَبَّةَ، محدِّثون
      ـ حِبُّ: يعقوب بن حُبَّةَ رَوَى عن أحمَدَ.
      ـ حُبَّى: امرأةٌ، و موضع .
      ـ أُمُّ مَحْبُوبٍ: الحَيَّةُ.
      ـ حُبَيِّبَةُ، مُصَغَّرَةً: قرية باليَمامَةِ.
      ـ إبراهيمُ بنُ حُبَيِّبَةَ، وابنُ محمدِ بنِ يوسُفَ بنِ حُبَيِّبَةَ: مُحَدِّثَانِ.
      ـ حُبَيْبَة: موضع من نَواحي البَطِيحَةِ.
      ـ امرأةٌ مُحِبٌّ: مُحِبَّةٌ.
      ـ بَعِيرٌ مُحِبٌّ: حَسِيرٌ.
      ـ تَحابُّ: التَّوادُّ.
      ـ اسْتَحَبَّهُ عليه: آثَرَهُ.
      ـ أحْبابُ: موضع بِدِيارِ بَني سُلِيْمٍ.
      ـ حُبَّابِيَّةُ: قَرْيَتانِ بِمِصْرَ.
      ـ بُطْنانُ حَبِيبٍ: بلد بالشَّأْمِ.
      ـ حُبَّةُ: الحَبِيبَةُ، الجمع: حُبَبٍ.
      ـ حَبُّوبَةٌ: لَقَبُ إسماعيلَ بنِ إسحاقَ الرَّازِيِّ، وجَدُّ للِحافِظِ الحَسَنِ بنِ محمدٍ اليُونارِتِيِّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حبب
    • ح ب ب: حَبَّةُ القلب سويداؤه وقيل ثمرته و الحِبَّةُ بالكسر بزور الصحراء مما ليس بقوت وفي الحديث {فينبتون كما تنبت الحبة في حميل السيل} و الحُبَّةُ بالضم الحُب يقال حُبة كرامة و الحُبُّ بالضم الخابية فارسي معرب والحب أيضا المحبة وكذا الحِبُّ بالكسر والحِب أيضا الحبيب ويقال أحَبَّهُ فهو مُحَبٌّ و حَبَّهُ يحبه بالكسر فهو محبوبٌ و تَحَبَّبَ إليه تودد وامرأة مُحِبّةٌ لزوجها و مُحِبٌ أيضا و الاستِحْبابُ كالاستحسان قلت اسْتَحَبَّهُ عليه أي آثره عليه واختاره ومنه قوله تعالى {فاستحبوا العمى على الهدى} واستحبه أحبه ومنه المسْتَحَبُّ و تَحَابُّوا أحب كل واحد منهم صاحبه و الحِبَابُ بالكسر المُحَابَّةُ والموادة و الحُبَابُ بالضم الحُب والحُباب أيضا الحيّة وحباب الماء بالفتح معظمه وقيل نُفاخاته التي تعلوه وهي اليعاليل و الحَبَبُ بالفتح تنضد الأسنان

    المعجم: مختار الصحاح

  4. تحبَّبَ
    • تحبَّبَ / تحبَّبَ إلى / تحبَّبَ لـ يَتحبَّب ، تحبُّبًا ، فهو مُتحبِّب ، والمفعول متحبَّب إليه :-
      تحبَّب الشَّيءُ مُطاوع حبَّبَ: تحوّل إلى حُبَيْبات :-تحبَّب المِلْحُ/ السُّكّر.
      تحبَّب الجِلْدُ: خرجت فيه حُبَيْبات وبثور.
      تحبَّب الماءُ ونحوُه: ظهرت عليه الفقَّاعات.
      تحبَّب إليه/ تحبَّب له: تودَّد وأظهر الحُبَّ له :-تحبَّبتِ المرأةُ إلى زوجها، - كان الأطفال يتحبّبون إليه لأنّه كان يلاطفهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. حبَّبَ
    • حبَّبَ يحبِّب ، تَحْبِيبًا ، فهو مُحَبِّب ، والمفعول مُحَبَّبٌ (للمتعدِّي) :-
      حبَّب الزَّرعُ أحبّ، ظهر حبُّه.
      حبَّب الدَّواءَ ونحوَه: جعله في صورة الحَبّ :-نسيج محبَّب: مغطّى بحبوب صغيرة، - سنبلة محبَّبة: ملآنة حَبًّا.
      حبَّب الشَّيءَ إليه: جعله يوَدّه ويميل إليه، جعله يحبّه :-حبَّبه إليّ إحسانُه، - {وَلَكِنَّ اللهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الإِيمَانَ} .
      حبَّبَه في الشَّيء: جعله يحبّه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. استحبَّ
    • استحبَّ يَستحِبّ ، اسْتَحْبِبْ / اسْتَحِبَّ ، استحبابًا ، فهو مُسْتَحِبّ ، والمفعول مُسْتَحَبّ :-
      استحبَّ الشَّيءَ قبِله، فضَّله واستحسنه وآثره :-استحبّ المطالعةَ، - شراب مستحبّ الطَّعم.
      استحبَّ الشِّعْرَ على القصَّة: اختاره، أحبَّه أكثرَ منها وفضّله عليها :-استحب الصَّمت على الكلام حين احتدم الجدل، - {إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الإِيمَانِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تحابَّ
    • تحابَّ يَتحابّ ، تَحابَبْ / تَحابَّ ، تَحَابًّا ، فهو مُتحابّ :-
      تحابَّ القومُ أحَبَّ بعضُهم بعضًا، تبادلوا الحُبَّ والودّ :-التحابب بين أفراد الأمّة ضروري لبقائها، - لاَ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا وَلاَ تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. حَبِيب
    • حَبِيب :-
      جمع أحباب وأحبّاءُ وأحِبَّة، مؤ حبيب وحبيبة، جمع مؤ حبيبات وحبائبُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حبَّ2 وحبَّ3/ حبَّ إلى.
      2 - صفة ثابتة للمفعول من حبَّ1 وحَبَّ4: محبوب :-تزوّج من فتاةٍ حبيبٍ/ حبيبةٍ إلى قلبه، - {وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاءُ اللهِ وَأَحِبَّاؤُهُ} .
      الحبيبان: الذَّهب والفضَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. حُبَيبيّ
    • حُبَيبيّ :-
      جمع حبيبيّات:
      1 - اسم منسوب إلى حُبَيْبة: :-خشب حُبَيبيّ.
      2 - مُغطًّى بحبوب صغيرة :-جلد حُبَيبيّ:-
      • صخر حبيبيّ: محبَّب، - ورم حُبَيبيّ: مكوّن من حبيبات.
      • رمد حبيبيّ: (طب) مرض معدٍ لقرنيّة العين، يُسبِّبه نوع من البكتريا، يتميَّز بالالتهاب والتّضخُّم وتشكيل حبيبات في الأنسجة الغُدِّيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. حبيب
    • حبيب - ج، أحبة وأحباء وأحباب
      1- حبيب : محبوب : «ما الحب إلا للحبيب الأول». 2- حبيب : محب

    المعجم: الرائد

  11. الحِبُّ
    • الحِبُّ : المُحِبُّ.
      و الحِبُّ المحبوبُ. والجمع : أَحبابٌ، و حِبَّانٌ، و حِبَبَة.
      و الحِبُّ بُزُور العُشب.
      و الحِبُّ البقول البَرّية التي يُقتات بها.
      و الحِبُّ القُرْطُ من حَبَّةٍ واحدة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. حَبَّبَ
    • [ح ب ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). حَبَّبْتُ، أُحَبِّبُ، حَبِّبْ، مصدر تَحْبيبٌ.
      1. :-حَبَّبَهُ إلى نَفْسِي :- : جَعَلَهُ مَحْبوباً إِلَيَّ. الحجرات آية 7 وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِليْكُمُ الإِيمانَ (قرآن) :-حَبَّبَنِي إِيَّاهُ.
      2. :-حَبَّبَ الزَّرْعُ :- : صارَ ذا حَبٍّ.

    المعجم: الغني

  13. حَبيبٌ
    • جمع: أَحِبَّةٌ، أَحِبَّاءُ، أَحْبابٌ، حَبيباتٌ، حَبائِبُ. [ح ب ب].
      1. :-حَبيبُ العُمْرِ :- : الْمَحْبوبُ.
      2. :-حَبيبُكَ يُبَلِّغُكَ السَّلاَمَ :- : مُحِبُّكَ. :-ما هَذِهِ الحَياةُ الَّتِي تُعانِقُنا يَوْماً كالحَبِيبِ وَيَوْماً تَصْفَعُنا كَالعَدُوِّ :- (جبران خ .جبران).

    المعجم: الغني

  14. حُباب
    • حباب
      1- حباب : صانع «الحباب»، أي الجراب والخوابي. 2- حباب بائع الحبابحباب. . 3- حباب : حب. 4- حباب : محبوب. 5- حباب : حية.

    المعجم: الرائد

  15. حَبَّبَ
    • حَبَّبَ الزرعُ: بدا حَبُّه.
      و حَبَّبَ الشيءَ إليه: جعله يُحبُّه.
      وفي التنزيل العزيز:الحجرات آية 7 وَلَكِنَّ اللهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الإْيمَانَ) ) .
      و حَبَّبَ السقاءَ ونحوه: ملأَه حتى صَار كالحُبّ.
      و حَبَّبَ الدواءَ ونحوَهُ: جعله كالحَبّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. حبب
    • حبب - تحبيبا
      1- حببه إليه : جعله يحبه. 2- حبب الزرع : ظهر حبه. 3- حبب الإناء : ملأه.

    المعجم: الرائد

  17. حوبة
    • حوبة - ج، حوب
      1- حوبة : إثم، ذنب. 2- حوبة : قرابة من جهة الأم. 3- حوبة : رجل ضعيف. 4- حوبة : إمرأة ضعيفة. 5- حوبة : حاجة، فقر. 6- حوبة : حال، وضع.

    المعجم: الرائد

  18. الحَبَّةُ
    • الحَبَّةُ : واحدة الحَبّ.
      و الحَبَّةُ من الشيء: جُزْوُّه.
      و الحَبَّةُ من الأَوزان: قدرُ شعيرَتَين وُسْطَيَيْن.
      وحبَّةُ القلب: مُهْجَتُه وسُويداؤه.
      وحَبَّةُ البَرَكة:(انظر: برك) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الحُبُّ
    • الحُبُّ : الوِدَادُ.
      و الحُبُّ (عند الفلاسفة) : ميْلٌ إِلى الأشخاص أو الأشُياء العزيزة، أو الجذَّابة، أَو النافعة .
      و الحُبُّ وعاءُ الماء كالزِّير والجرَّة. والجمع : أَحبابٌ، وحِبَبَة، و حِبابٌ.
      ويقال في الترحيب: حُبًّا وكرامةً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَحَبَّبَ
    • [ح ب ب]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَحَبَّبْتُ، أَتَحَبَّبُ، تَحَبَّبْ، مصدر تَحَبُّبٌ.
      1. :-تَحَبَّبَ إِلَيْهِ لِلُطْفِهِ :- : تَوَدَّدَ إِلَيْهِ.
      2. :-تَحَبَّبَ الإِنَاءُ :- : اِمْتَلأَ.

    المعجم: الغني

  21. تحبَّب
    • تحبب - تحببا
      1- تحبب اليه : تودد إليه. 2- تحبب الماء أو الشراب : ظهر عليه «الحباب»، وهو الفقاقيع. 3- تحبب الإناء : امتلأ.

    المعجم: الرائد

  22. حَبْتَكُ
    • ـ حَبْتَكُ وحُباتِكُ: الصَّغيرُ الجِسْمِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. الحبِيبُ
    • الحبِيبُ : المَحْبُوب.
      و الحبِيبُ المُحِبّ .
      قال المخبّل:

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الحَبَابُ
    • الحَبَابُ : طرائق تظْهر على وجه الماء تصنعها الرّيح.
      و الحَبَابُ الفقاقيع على وجه الماء.
      ويقال: طَفَا الحَبَابُ على الشراب.
      و الحَبَابُ الطَّلُّ يُصْبِح على النَّبات.
      قال الشاعر:

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَحبَّبَ
    • تَحبَّبَ إِليه: تودَّدَ وأَظهر الحُبَّ.
      و تَحبَّبَ الماءُ ونحوُه: ظهر عليه الحَبابُ.
      و تَحبَّبَ السِّقاءُ و نحوُه: امتلأ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أنحببك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَحَبَ** - [ن ح ب]. (ف: ثلا. لازم).** نَحَبْتُ**،** أَنْحُبُ**،** اُنْحُبْ**، مص. نَحْبٌ. 1. "نَحَبَ الرَّجُلُ" : نَذَرَ، أَيْ أَوْجَبَ عَلَى نَفْسِهِ شَيْئاً. 2. "نَحَبَ الْقَوْمُ فِي سَيْرِهِـمْ" : جَدُّوا فِيهِ، أَسْرَعُوا.   "نَحَبَ فِي عَمَلِهِ".
معجم الغني
**نَحْبٌ** - [ن ح ب]. (مص. نَحَبَ). 1. "اِشْتَدَّ نَحْبُهَا" : اِشْتَدَّ بُكَاؤُهَا. 2. "قَضَى نَحْبَهُ" : مَاتَ، أَيْ جَاءَ أَجَلُهُ.**![الأحزاب آية 23]**** فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ! ** ( قرآن).
معجم الغني
**نَحَبَ** - [ن ح ب]. (ف: ثلا. لازم).** نَحَبَ**،** يَنْحُبُ**، مص. نَحْبٌ، نُحَابٌ. "نَحَبَ الْمَرِيضُ" : أَخَذَهُ السُّعَالُ.
معجم الغني
**نَحَبَ** - [ن ح ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَحَبَ**،** يَنْحَبُ**، مص. نَحْبٌ، نَحِيبٌ. "نَحَبَتِ الْمَـرْأَةُ" : رَفَعَتْ صَوْتَهَا بِالبُكَاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتحبَ ينتحب، انتحابًا، فهو مُنتحِب • انتحب الشَّخصُ: بكى بكاءً شديدًا "وبَّخه أبوه فأخذ ينتحب- انتحبتِ الأمُّ على ولدها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحب ينحب ، نحبا ونحيبا ، فهو ناحب• نحب الشخص : بكى ورفع صوته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتحب ينتحب ، انتحابا ، فهو منتحب• انتحب الشخص : بكى بكاء شديدا وبخه أبوه فأخذ ينتحب - انتحبت الأم على ولدها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحب [ مفرد ] : 1 - مصدر نحب ° سار على نحب : سار سيرا سريعا . 2 - أجل ، مدة { فمنهم من قضى نحبه } ° قضى نحبه : مات ، استوفى أجله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحيب [ مفرد ] : 1 - مصدر نحب . 2 - بكاء شديد أو تنفس سريع عنيف متقطع مصحوب بالبكاء ناتج عن انفعال وتقبض تشنجي واختلاجات متتابعة في عضلات الصدر استسلم للنحيب - سمعت نحيب أهل المتوفى .
مختار الصحاح
ن ح ب : النَّحْبُ المُدة والوقت ومنه قضى فلان نَحْبه أي مات و النَّحِيبُ رفع الصوت بالبكاء وقد نَحَبَ يَنْحِبُ بالكسر نَحِيباً و الانْتِحَابُ مثله
الصحاح في اللغة
 النَحْبُ: النَذْرُ. تقول منه: نَحَبْتُ أنْحُبُ بالضم. وسارَ فلانٌ على نَحْبٍ، إذا سار فأجهدَ السَيْرَ، كأنَّه خاطر على شيءٍ فجدَّ. والنَحْبُ: المدَّة والوقت؛ يقال: قضى فلانٌ نَحْبَهُ، إذا مات. والنَحيبُ: رفع الصوت بالبكاء. وقد نَحَبَ يَنْحِبُ بالكسر نَحيباً. والانتحاب مثله. ونَحَبَ البعير أيضاً يَنْحِبُ نُحاباً، إذا أخذه السعال. أبو عمرو: النَحْبُ: السير السريع، مثل النَعْبِ. قال: ونَحَّبَ القومُ تَنْحيباً، إذا جدُّوا في عملهم. والتنحيب: شدَّة القَرَب للماء. وناحَبْتُ الرجلَ إلى فلانٍ، مثل حاكمته.
تاج العروس

النَّحْبُ : رفعُ الصَّوْت بالبُكاءِ كذا في الصَّحِاح . وفي المحكم : أَشَدُّ البكَاءِ . كالنَّحِيبِ وهو البكاءُ بصوتٍ طويلٍ ومَدّ . وقدْ نَحَبَ كمَنَعَ يَنْحَبُ نَحْباً . وفي المحكم والصَّحِاح : ينْحَبَ بالكَسر وانْتَحَبَ انْتِحاباً مثلُهُ . وقال ابْنُ مَحْكَانَ :

زَيَّافَةٌ لا تُضِيعُ الحَيَّ مَبْرَكَها ... إِذَا نَعَوْها لِراعِي أَهْلِها انْتَحَبَا وكُلُّ ذلك من المَجَاز . النَّحْبُ : الخَطَرُ العَظِيمُ يقالُ : ناحبَهُ على الأَمْر : خاطَرَه قال جَرير :

بِطَخْفَةَ جالَدْنَا المُلُوكَ وخَيْلُنا ... عِشيَّةَ بِسْطَامٍ جَرَيْنَ على نَحْبِ

أَي : على خَطَرٍ عظيم . النَّحْبُ : المُرَاهَنَةُ والفِعْلُ كالفِعْل يقال : نَحَبَ كجَعَلَ أَي : من بابِ مَنَعَ وإِنّمَا غَيَّرَهُ تَفَنُّناً . النَّحْبُ : الهِمَّةُ . النَّحْبُ : البُرْهَانُ . النَّحْبُ الحاجَةُ . وقيل في تفسير الآية قُتِلُوا في سَبِيلِ اللهِ فَأَدْرَكُوا ما تَمَنَّوْا وذلك قَضاءُ النَّحْبِ . النَّحْبُ : السُّعالُ وفِعْلُه كَضَرَبَ يقال : نَحَبَ البعيرُ يَنْحِبُ نُحَاباً بالضَّمّ إِذا أَخَذه السُّعَالُ . وقال الأَزْهَرِيُّ عن أَبي زيدٍ : من أَمراضِ الإِبل النُّحَابُ والقُحَابُ والنُّحَازُ وكُلّ هذا من السُّعَال . من المَجَاز : النَّحْبُ : المَوْتُ قال اللهُ تَعَالَى : " فمِنْهُمْ مَن قَضَى نَحْبَهُ " أَي : أَجَلَهُ النَّحْبُ أَيضاً : الأَجَلُ قالَهُ الزَّجّاج والفَرَّاءُ يقالُ قَضَى فُلانٌ نَحْبَهُ : إِذا ماتَ وفي الأَساس : كأَنَّ المَوْتَ نَذْرٌ في عُنُقِه . وفي غيرِه : كأَنَّه يُلْزِمُ نَفْسَهُ أَن يَقَاتِلَ حَتَّى يَمُوتَ . قالَ الزجّاج : النَّحْب : النَّفْسُ عن أَبي عُبيْدة . النَّحْبُ : النَّذْرُ وبه فسَّر بعضُهم الحديثَ : طَلْحَةُ مِمَّنْ قَضَى نَحْبَهُ أَي : نَذْرَهُ كأَنَّه أَلْزَم نفْسهُ أَن يَصْدُقَ الأَعداءِ في الحرب فَوَفَّى به ولم يَفْسَخْ . وفي الأَساس : ونَحَبَ فلانٌ نَحْباً ونَحَّب تَنْحِيباً : أَوجَبَ على نَفْسِهِ أَمراً وهو مُنّحِّبٌ كمُحَدِّث وفِعْلُهُ كَنَصَرَ تقول : نَحَبْتُ أَنْحُبُ وبه صَدَّرَ الجَوْهَرِيّ قالَ الشّاعر : فإِنِّي والهِجَاءَ لآِلِ لأْمٍ كذَاتِ النَّحْبِ تُوفِي بالنُّذُور وقال لَبِيدٌ :

أَلاَ تَسْأَلانِ المَرْءَ ماذا يُحَاِوُل ... أَنَحْبٌ فُيقْضَي أَمْ ضَلالٌ وباطِلُ يقولُ : عليه نَذْرٌ في طَولِ سَعْيِه . النَّحْبُ : السَّيْرُ السَّرِيعُ مثلُ النَّعْب أَ,رده الجَوْهَرِيُّ عن أَبي عَمرو . أَو الخَفِيفُ في كثْرِة الدَّأَبِ والمُلازَمَةِ . عن أَبي عَمروٍ النَّحْبُ : الطُّولُ . ورُوِىَ على الرِّياشِيّ : يَوْمٌ نَحْبٌ أَي طويلٌ . النَّحْبُ : المُدَّة والوقت . النَّحْبُ : اليَوْمُ هكذا في النُّسخ بالياءِ التّحْتِيّة . وفي لسان العب : النَّوْم بالنّون . النَّحْبُ : السِّمَنُ النَّحْبُ : الشِّدَّةُ . والقِمَار ُ وهو قَريبٌ من المُرَاهَنة النَّحْبُ : العَظِيمُ من الإِبِل نَقَلَه الصَّاغانيّ . من المجَاز نَحَّبوا تنَحِيباً وذلك إِذا جَدُّوا في عَمَلِهِم . نقله الجَوْهَرِيُّ عن أَبي عَمْرو قال طُفَيْلٌ :

يَزُرْنَ أَلاَلاً ما يُنَحِّبْنَ غَيْرَهُ ... بِكلِّ مُلَبٍّ أَشْعثِ الرَّأَسِ مُحْرِمِ أَو نَحَّبُوا : إِذا سارُوا فَأَجْهدُوا حَتَّى قرًبًوا من باب كرًم من الماء والمصدرً : التَّنْحِيبُ وهو شِدَّةُ القَرَبِ للماءِ ؛ قالَ ذُو الرُّمَّة :

ورُبَّ مَفازَةٍ قَذَفٍ جَمُوحٍ ... تَغُولُ مُنَحِّبَ القَرَبِ اغْتِيَالاً نَحَّبَ السَّفَرُ فُلاناً : إِذا سارَ كِثيراً و أَجْهدَهُ . من المجاز : سيْرٌ نَحْبٌ ومنحت كمُحَدِّث أَي سَرِيعٌ وكذلك الرَّجُلُ . وفي الصَّحِاح : سار فلانٌ على نَحْبٍ : إِذا سار فأَجْهَدَ السَّيْرَ كأَنّه خاطَرَ على شَيءٍ فجَدَّ ؛ قال الشّاعر :

" وِرِدِ القَطَا مِنْهَا بخمْسٍ نَحْبِ أَي : دائبٍ . وسِرْنا إِليهَا ثلاثَ لَيَالٍ مُنَحِّباتٍ اي دائباتٍ . ونَحَّبْنَا سَيْرَنَا : دَأَبْنَاهُ : ويُقَالُ : سَار سَيْراً مُنَحِّباً : أَي قاصِداً لا يُرِيدُ غيره كأَنّهُ جعل ذلك نَذْراً على نفسه . قال الكُمَيْتُ :

يَخِدْن بِنَا عَرْضَ الفَلاةِ وطُولَهَا ... كَمَا صارَ عنْ يُمْنَي يَدَيْهِ المُنَحِّبُالمُنَحِّبُ الرَّجُلُ . قال ابْن سِيدَهْ : هذا البيت أَنْشَده ثعلبٌ وفَسَّرَه فقال هذا الرَّجُلُ حَلَفَ : إِنْ لَمْ أَغْلِبْ قطَعْتُ يدِي . كأَنَّهُ ذَهبَ به إِلى معنَى النَّذْرِ كذا في لِسان العرب وفيه تَأَمُّلٌ . والنُّحْبَةُ بالضَّمّ : القُرْعةُ وهو مأْخوذٌ من قولهم : ناحَبَهُ إِذا حَاكَمَهُ وفاخَرَهُ ؛ لأِنّها كالحَاكِمةَ في الاسْتِهَام . وهو من المجاز . ونَاحبْتُ الرَّجُلُ إِلى فلانٍ : مثلُ حاكَمْتهُ . وفي الصَّحِاح : قال طَلْحَةُ . بْنُ عبيدِ اللهِ لابْنِ عَبّاسٍ رضيَ الله عنهما : فهَلْ لَكَ في أَنْ أَنَاحِبَك وتَرْفَعَ النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلَّم ؟ قال أَبو عُبَيْدٍ قال الأَصْمَعِيُّ : ناحَبْتُ الرَّجُلُ : إِذا حاكَمْتَهُ أَو قاضَيْتَه إِلى رَجلٍ . وقال غيْرهُ : ناحَبْتُهُ ونافَرْتُهُ مثلُهُ قال أَبو منصور : أَراد طَلْحةُ في هذا المَعْنى كأَنَّهُ قالَ لأَبِنِ عَبَّاس : أَنافِرُكَ أَي : أَفاخِرُك وأَحاكِمك فتعُدُّ فضائلَك وحَسَبَكَ وأَعُدُّ فضائلي ولا تَذْكُرْ في فضائلِك النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم وقُرْبَ قَرَابَتِك منه ؛ فإِنّ هذا الفضلَ مُسَلَّمٌ لك فارفَعْه من الرَّأْسِ وأَنافِركُ بما سِواهُ . يعني : أَنّهُ لايقْصُرُ عنه فما عدا ذلك من المَفَاخِر . ومثلُه في هامش الصَّحِاح مُخْتَصَراً . وفي الحديث لو عَلمَ النّاسُ ما في الصَّفِّ الأَوّلِ لاقْتَتَلُوا عليه وما تَقَدَّمُوا إِلاّ بنُحْبَة " أَي بقُرْعَةٍ . المُنَاحَبَةُ : المُخَاطَرَةُ والمُراهَنَةُ . ويقالُ : نَاحَبهُ : إِذا راهنَهُ . وفي حديثِ أَبي بَكْر رَضَي اللهُ عنه في مُناحَبَةِ " الم غُلِبَتِ الرُّومُ أَي : مُرَاهَنَتِه لقُرَيْش بينَ الرُّومِ والفُرسْ . وانْتَحَبَ الرَّجُلُ : إِذا بَكَى وتَنَفَّس أَي : صَعَّدَ نَفَسَه شَدِيداً . ويُقَالُ تَنَاحَبُوا : إِذا تَوَاعدُوا لِلْقِتالِ إِلى وقْتٍ ما وقَدْ يَكُونُ التَّنَاحُبُ لِغَيْر القِتَالِ أَيضاً . ومما يُسْتَدْرَكُ على المُصَنِّف : النَّواحبُ وهُنَّ البَواكِي : جمع ناحِبةٍ . من المجاز : التَّنْحِيبُ : الإِكْبابُ على الشَّيءِ لا يُفارِقُهُ . ويقالُ : نَحَّبَ فلانٌ على أَمره . وقال أَعْرَابيّ أَصابتْه شَوْكَةٌ فنَحَّبَ عليها يستخرِجُها أَي أكبَّ عليها . وكذلك هو في كلّ شْيءٍ : هُوَ مُنَحِّبٌ في كذا . والنحيب : موضع بالبصرة فيه قَصْرٌ لعبد الله بْنِ عامرِ بْن كُرَيْز

لسان العرب
النَّحْبُ والنَّحِيبُ رَفْعُ الصَّوتِ بالبكاءِ وفي المحكم أَشدُّ البكاءِ نحَبَ يَنْحِبُ بالكسر ( 2 ) ( 2 قوله « نحب ينحب بالكسر » أي من باب ضرب كما في المصباح والمختار والصحاح وكذا ضبط في المحكم وقال في القاموس النحب أشد البكاء وقد نحب كمنع ) نحِيباً والانْتِحابُ مثله وانتَحَبَ انتِحاباً وفي حديث ابن عمر لما نُعِيَ إِليه حُجْرٌ غَلَب عليه النَّحِيبُ النَّحِيبُ البكاءُ بصَوْتٍ طَويلٍ ومَدٍّ وفي حديث الأَسْوَدِ بن المُطَّلِبِ هل أُحِلَّ النَّحْبُ ؟ أَي أُحِلَّ البُكاءُ وفي حديث مجاهدٍ فنَحَبَ نَحْبَةً هاجَ ما ثَمَّ من البَقْل وفي حديث عليٍّ [ ص 750 ] فهل دَفَعَتِ الأَقاربُ ونَفَعَتِ النَّواحِبُ ؟ أَي البواكي جمع ناحِبةٍ وقال ابن مَحْكان زَيَّافَةٌ لا تُضِيعُ الحَيَّ مَبْرَكَها ... إِذا نَعَوها لراعي أَهْلِها انْتَحَبا ويُرْوَى لما نَعَوْها ذكَر أَنه نَحَر ناقةً كريمةً عليه قد عُرِفَ مَبرَكُها كانت تُؤتى مراراً فتُحْلَبُ للضَّيْف والصَّبيِّ والنَّحْبُ النَّذْرُ تقول منه نَحَبْتُ أَنْحُبُ بالضم قال فإِني والهِجاءَ لآِلِ لأْمٍ ... كذاتِ النَّحْبِ تُوفي بالنُّذورِ وقد نَحَبَ يَنْحُبُ قال يا عَمْرُو يا ابنَ الأَكْرَمينَ نسْبا ... قد نَحَبَ المَجْدُ عليك نحْبا أَراد نَسَباً فخَفَّفَ لمكان نَحْبٍ أَي لا يُزايِلُك فهو لا يَقْضي ذلك النَّذْرَ أَبَداً والنَّحْبُ الخطَرُ العظيم وناحَبَهُ على الأَمر خاطَرَه قال جرير بِطَخْفَة جالَدْنا المُلوكَ وخَيْلُنا ... عَشِيَّةَ بَسْطامٍ جَرَينَ على نَحْبِ أَي على خَطَر عظيم ويقال على نَذْرٍ والنَّحْبُ المُراهَنة والفعل كالفعل ( 1 ) ( 1 قوله « والفعل كالفعل » أي فعل النحب بمعنى المراهنة كفعل النحب بمعنى الخطر والنذر وفعلهما كنصر وقوله والنحب الهمة إلخ هذه الأربعة من باب ضرب كما في القاموس ) والنَّحْبُ الهِمَّة والنَّحْبُ البُرْهانُ والنَّحْبُ الحاجة والنَّحْبُ السعال الأَزهري عن أَبي زيد من أَمراض الإِبل النُّحابُ والقُحابُ والنُّحازُ وكل هذا من السُّعال وقد نَحَبَ البعيرُ يَنحِبُ نُحاباً إِذا أَخَذه السُّعال أَبو عمرو النَّحْبُ النَّومُ والنَّحْبُ صَوْتُ البكاءِ والنَّحْبُ الطُّولُ والنَّحْبُ السِّمَنُ والنَّحْبُ الشِّدَّة والنَّحْبُ القِمارُ كلها بتسكين الحاءِ وروي عن الرِّياشيِّ يومٌ نَحْبٌ أَي طويلٌ والنَّحْبُ الموتُ وفي التنزيل العزيز فمنهم مَن قَضَى نَحْبَه وقيل معناه قُتِلوا في سبيل اللّه فأَدْرَكوا ما تَمَنَّوْا فذلك قَضاءُ النَّحْب وقال الزجاج والفراء فمنهم مَنْ قَضَى نَحْبَه أَي أَجَلَه والنَّحْبُ المدَّةُ والوقت يقال قَضى فلانٌ نَحْبَه إِذا مات وروى الأَزهري عن محمد بن إِسحق في قوله فمنهم من قَضَى نَحْبَه قال فَرَغَ من عَمَلِه ورجع إِلى ربه هذا لِمَنْ اسْتُشْهِدَ يومَ أُحُدٍ ومنهم من يَنتَظِرُ ما وَعَدَه اللّه تعالى مِن نَصْرِه أَو الشهادة على ما مَضَى عليه أَصْحابُه وقيل فمنهم من قَضى نحْبه أَي قَضى نَذْره كأَنه أَلْزَم نَفْسَه أَن يموتَ فوَفَّى به ويقال تَناحَبَ القومُ إِذا تواعدوا للقتال أَيَّ وقتٍ وفي غير القتال أَيضاً وفي الحديث طَلْحةُ ممن قَضى نَحْبَه النَّحْبُ النَّذْرُ كأَنه أَلزم نفسه أَن يَصْدُقَ الأَعْداءَ في الحرْب فوفَّى به ولم يَفْسَخْ وقيل هو من النَّحْبِ الموت كأَنه يُلْزِمُ نفسه أَن يُقاتِلَ حتى يموتَ وقال الزجاج النَّحْبُ النَّفْسُ عن أَبي عبيدة والنَّحْبُ السَّيرُ السريع مثل النَّعْبِ وسَيرٌ مُنَحِّبٌ سريع وكذلك الرجل ونَحَّبَ القومُ تَنْحِيباً جَدُّوا في عَمَلهم قال طُفَيْلٌ يَزُرْنَ أَلالاً ما يُنَجِّبْنَ غَيرَه ... بكُلِّ مُلَبٍّ أَشْعَثِ الرَّأْسِ مُحْرِمِ وسارَ فلانٌ على نَحْبٍ إِذا سار فأَجْهَدَ السَّيرَ كَأَنه خاطَرَ على شيء فَجَدَّ قال الشاعر [ ص 751 ] ورَدَ القَطا منها بخَمْسٍ نَحْبِ أَي دَأَبَتْ والتَّنْحِيبُ شِدَّةُ القَرَبِ للماءِ قال ذو الرمة ورُبَّ مَفازةٍ قَذَفٍ جَمُوحٍ ... تَغُولُ مُنَحِّبَ القَرَبِ اغْتِيالا والقَذَفُ البرِّيَّةُ التي تَقاذَفُ بسالكها وتَغول تُهْلِكُ وسِرْنا إِليها ثلاثَ ليالٍ مُنَحِّباتٍ أَي دائباتٍ ونحَّبْنا سَيْرَنا دَأَبناهُ ويقال سارَ سَيراً مُنَحِّباً أَي قاصداً لا يُريد غيرَه كأَنه جَعَلَ ذلك نَذراً على نفسه لا يريد غيره قال الكُمَيْت يَخِدْنَ بنا عَرْضَ الفَلاةِ وطولَها ... كما صارَ عن يُمْنى يَدَيه المُنَحِّبُ المُنَحِّبُ الرجلُ قال الأَزهري يقول إِن لم أَبْلُغْ مَكانَ كذا وكذا فلك يَمِيني قال ابن سيده في هذا البيت أَنشده ثعلب وفسره فقال هذا رَجُلٌ حَلَف إِن لم أَغْلِبْ قَطَعْتُ يدي كأَنه ذهَبَ به إِلى معنى النَّذْرِ قال وعندي أَنّ هذا الرَّجُلَ جَرَتْ له الطَّيرُ مَيامينَ فأَخَذ ذات اليمينِ عِلْماً منه أَن الخَيرَ في تلك الناحية قال ويجوز أَن يريدَ كما صارَ بيُمْنى يَدَيه أَي يَضْرِبُ يُمْنى يَدَيْه بالسَّوْط للناقة التهذيب وقال لبيد أَلا تَسْأَلانِ المَرْءَ ماذا يحاوِلُ ... أَنَحْبٌ فيُقْضَى أَمْ ضلالٌ وباطِلُ يقول عليه نَذْرٌ في طُول سَعْيه ونَحَبَه السَّيرُ أَجْهَدَه وناحَبَ الرجلَ حاكمَه وفاخَرَهُ وناحَبْتُ الرجلَ إِلى فلانٍ مثلُ حاكمْتُه وفي حديث طلحة ابن عُبَيْدِاللّه أَنه قال لابن عباس هل لكَ أَن أُناحِبَكَ وتَرْفَعَ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم ؟ قال أَبو عبيد قال الأَصمعي ناحَبْتُ الرَّجلَ إِذا حاكمْتَه أَو قاضيتَه إِلى رجل قال وقال غيره ناحَبْتُه ونافَرْتُه مثلُه قال أَبو منصور أَراد طلحةُ هذا المعنى كأَنه قال لابن عباس أُنافِرك أَي أُفاخِرك وأُحاكمُكَ فَتَعُدُّ فَضائِلَكَ وحَسَبَكَ وأَعُدُّ فَضائلي ولا تَذْكُرْ في فضائلك النبي صلى اللّه عليه وسلم وقُرْبَ قرابتك منه فإِن هذا الفضلَ مُسَلَّم لك فارْفَعْه من الرأْس وأُنافرُكَ بما سواه يعني أَنه لا يَقْصُرُ عنه فيما عدا ذلك من المَفاخر والنُّحْبَةُ القُرْعة وهو مِن ذلك لأَنها كالحاكمة في الاسْتِهامِ ومنه الحديث لو عَلِمَ الناس ما في الصفِّ الأَوَّل لاقْتَتَلوا عليه وما تَقَدَّموا إِلاَّ بِنُحْبَةٍ أَي بقُرْعةٍ والمُناحَبَةُ المُخاطَرَة والمراهَنة وفي حديث أَبي بكر رضي اللّه عنه في مُناحَبَةِ أَلم غُلِبَت الرُّومُ أَي مُراهَنَتِه لقُرَيْشٍ بين الروم والفُرْس ومنه حديث الأَذان ( 1 ) ( 1 قوله « ومنه حديث الأذان استهموا عليه إلخ » كذا بالأصل ولا شاهد فيه الا أن يكون سقط منه محل الشاهد فحرره ولم يذكر في النهاية ولا في التهذيب ولا في المحكم ولا في غيرها مما بأيدينا من كتب اللغة ) اسْتَهَموا عليه قال وأَصله من المُناحبَة وهي المُحاكمة قال ويقال للقِمار النَّحْب لأَنه كالمُساهَمَة التهذيب أَبو سعيد التَّنْحِيبُ الإِكْبابُ على الشيءِ لا يفارقه ويقال نَحَّبَ فُلان على أَمْره قال وقال أَعرابي أَصابته شَوكةٌ فَنَحَّبَ عليها يَسْتَخْرِجُها أَي أَكَبَّ عليها وكذلك هو في كل شيءٍ وهو مُنَحِّبٌ في كذا واللّه أَعلم
الرائد
* نحب ينحب وينحب: نحبا ونحيبا. رفع صوته بالبكاء.
الرائد
* نحب ينحب: نحبا ونحابا. أخذه السعال.
الرائد
* نحب ينحب: نحبا. 1-نذر، أوجب على نفسه شيئا. 2-في الأمر: جد وأسرع.
الرائد
* نحب ينحب وينحب: نحبا. بكذا: راهن.
الرائد
* نحب تنحيبا. 1-نذر، أوجب على نفسه شيئا. 2-في الأمر: جد وأسرع. 3-على الشيء: أكب عليه لا يفارقه. 4-ه السفر: أتعبه.
الرائد
* نحب. 1-مص. نحب. 2-أشد البكاء. 3-سعال. 4-شدة. 5-موت. 6-أجل. 7-خطر عظيم. 8-وقت. 9-مدة. 10-«نذر»، وهو ما يوجبه الإنسان على نفسه. 11-حاجة. 12-قمار. 13-همة. 14-نفس. 15-طول. 16-نوم. 17-سمن. 18-من الجمال: العظيم. 19-برهان. 20-سير خفيف أو سريع. 21-وفاة: «قضى نحبه»، أي مات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: