وصف و معنى و تعريف كلمة أنحتتما:


أنحتتما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و حاء (ح) و تاء (ت) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنحتتما في معاجم اللغة العربية:



أنحتتما

جذر [حتت]

  1. اِنحَتَّ : (فعل)
    • انحتَّ / انحتَّ عن يَنحَتّ ، انحَتِتْ / انْحَتَّ ، انْحِتاتًا ، فهو مُنْحَتّ ، والمفعول مُنْحَتٌّ عنه
    • اِنْحَتَّ الشَّعْرُ: تَساقَطَ اِنْحَتَّ ريشُ الطَّائِرِ
    • اِنْحَتَّ الوَرَقُ عَنِ الشَّجَرِ : سَقَطَ، تَناثَرَ
    • انحتَّ الشَّيءُ :حَتّ، تآكّل انحَتّ الصّخرُ
  2. أَسحَت : (فعل)
    • أسحتَ / أسحتَ في يُسحِت ، إسحاتًا ، فهو مُسحِت ، والمفعول مُسحَت - للمتعدِّي
    • أَسحَت : وقع في السُّحْت
    • أَسحَت التجارةُ: خَبُثَت وحرُمَت
    • أسحت الشَّخصُ/ أسحت الشَّخصُ في تجارته: اكتسب المالَ الحرامَ
    • أسحت الشَّيءَ: أهلكه واستأصله : يبيدكم
    • عامٌ أَسحَتُ: لا مَرعَى فيه
  3. باحَتَ : (فعل)
    • بَاحَتَ فلانًا الوُدَّ: أَخلَصَهُ له
    • بَاحَتَ فلانًا بما عنده: كاشَفَهَ يه
  4. حَتَأُ : (فعل)
    • حَتَأُ حَتْئًا
    • حَتَأُ: حَدّقَ بالنظر إلى الشيء وأدامَه
    • حَتَأُ الشيءَ: أحكمهُ
    • حتَأَ الجدارَ: أحكم إقامَتَه
    • وحتأَ العُقدةَ: أوْثقَ شَدّها
    • حتأ الثوبَ: خاطَهُ الخياطة الثانية
    • حتأَ الكِساءَ ونحوه: فَتَلَ هُدْبَهُ
    • حَتَأُ الحِمْلَ عن الداَّبة: حَطَّهُ عنها


  5. حاتَ : (فعل)
    • حاتَ، يَحوتُ، حُتْ ، مصدر حَوْتٌ، حَوَتانٌ
    • حاتَ الطَّائِرُ على الشَّيْءِ أَو بِهِ : حامَ حَوْلَهُ
  6. سَحَتَ : (فعل)
    • سحَتَ / سحَتَ في يَسحَت ، سَحْتًا ، فهو ساحِت ، والمفعول مسحوت
    • سحَت الشَّيءَ: أهلكه واستأصله
    • سَحَتَ رَأْسَهُ: اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً
    • سَحَتَ البَرَكَةَ : أذْهَبَهَا
    • سَحَتَ الشَّحْمَ عَنِ اللَّحْمِ : أزَالَهُ
    • سَحَتَ التَّاجِرُ فِي تِجَارَتِهِ : سَحَّتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ
  7. سَحَّت : (فعل)
    • سحَّتَ في يُسحِّت ، تسحيتًا ، فهو مُسحِّت ، والمفعول مُسَحَّت فيه
    • سَحَّت : اكتسب السُّحْت ، اكتسب المالَ الحرامَ وما خبُث وقبُح من المكاسب
    • سَحَّت الشيءَ: استأْصله
    • سَحَّتَ رَأْسَهُ : اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً، سَحَتَهُ
,
  1. حتت (المعجم لسان العرب)
    • "الحَتُّ: فَرْكُكَ الشيءَ اليابسَ عن الثَّوْب، ونحوه.
      حَتَّ الشيءَ عن الثوب وغيره يَحُتُّه حَتًّا: فَركَه وقَشَره،فانْحَتَّ وتَحاتَّ؛ واسمُ ما تَحاتَّ منه: الحُتاتُ، كالدُّقاقِ، وهذا البناء من الغالب على مثل هذا وعامَّتِه الهاءُ.
      وكلُّ ما قُشِرَ، فقد حُتَّ.
      وفي الحديث: أَنه، قال لامرأَة سأَلته عن الدم يُصيب ثَوبَها، فقال لها: حُتِّيه ولو بضِلَعٍ؛ معناه: حُكِّيه وأَزِيليه.
      والضِّلَعُ: العُودُ.
      والحَتُّ والحَكُّ والقَشْرُ سواء؛ وقال الشاعر: وما أَخَذَ الدِّيوانَ، حَتَّى تَصَعْلَكا زَماناً، وحَتَّ الأَشْهبانِ غِناهُما حَتَّ: قَشَر وحَكَّ.
      وتَصَعْلَك: افْتَقَر.
      وفي حديث عمر: أَنَّ أَسْلَمَ كانَ يأْتيه بالصاع من التَّمْر، فيقول: حُتَّ عنه قِشْرَه أَي اقْشِرْه؛ ومنه حديث كَعْب: يُبْعَثُ من بَقِيعِ الغَرْقَدِ سبعون أَلفاً، هم خِيارُ مَن يَنْحَتُّ عن خَطْمه المَدَرُ أَي يَنْقَشِرُ ويَسْقُط عن أُنوفهم المَدَرُ، وهو التُّراب.
      وحُتاتُ كُلّ شيء: ما تَحاتَّ منه؛

      وأَنشد: تَحُتُّ بِقَرنَيْها بَرِيرَ أَراكةٍ،وتَعْطُو بِظِلْفَيْها، إِذا الغُصْنُ طالَها والحَتُّ دون النَّحْت.
      قال شمر: تاَرَكْتُهم حَتًّا فَتًّا بَتًّا إِذا اسْتَأْصَلْتَهم.
      وفي الدُّعاء: تَرَكَه اللَّهُ حَتّاً فَتّاً لا يَمْلأُ كَفًّا أَي مَحْتُوتاً أَو مُنْحَتّاً.
      والحَتُّ، والانْحِتاتُ، والتَّحاتُّ، والتَحَتْحُتُ: سُقوطُ الورق عن الغُصن وغيره.
      والحَتُوتُ من النَّخْلِ: التي يَتَناثَرُ بُسْرُها، وهي شجرة مِحْتاتٌ مِنْثارٌ.
      وتَحاتَّ الشيءُ أَي تَناثَرَ.
      وفي الحديث: ذاكرُ اللَّهِ في الغافِلينَ مَثَلُ الشَّجرة الخَضْراء وَسَطَ الشَّجَر الذي تَحاتَّ وَرَقُه من الضَّريبِ؛ أَي تَساقَطَ.
      والضَّريبُ: الصَّقِيعُ.
      وفي الحديث: تَحاتَّتْ عنه ذُنُوبه أَي تَساقَطَتْ.
      والحَتَتُ: داء يُصيب الشجر، تَحاتُّ أَوراقُها منه.
      وانْحَتَّ شَعَرُه عن رأْسه، وانْحَصَّ إِذا تَساقَطَ.
      والحَتَّةُ: القَشْرَةُ.
      وحَتَّ اللَّهُ ماله حَتّاً: أَذْهَبَه، فأَفْقَره، على المثل.
      وأَحَتَّ الأَرْطى: يَبِسَ.
      والحَتُّ: العَجلَةُ في كل شيء.
      وحَتَّه مائةَ سَوْطٍ: ضَربَه وعَجَّلَ ضَرْبَه.
      وحَتَّه دراهمه: عَجَّل له النَّقْدَ.
      وفرس حَتٌّ: جَواد سريع، كثير العَدْو؛ وقيل: سريعُ العَرَقِ، والجمع أَحْتاتٌ، لا يُجاوَزُ به هذا البناءُ.
      وبَعِير حَتٌّ وحَتْحَتٌ: سريعُ السَّيْرِ خفيفٌ، وكذلك الظليم؛ وقال الأَعْلم بن عبد اللَّه الهذلي: على حَتِّ البُرايةِ، زمْخَرِيِّ السَواعِدِ، ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ وإِنما أَراد حَتّاً عند البُرايةِ أَي سَريع عندما يَبْريه من السَّفَر؛ وقيل: أَرادَ حَتَّ البَرْيِ، فوضع الاسمَ موضع المصدر؛ وخالف قوم من البصريين تفسير هذا البيت، فقالوا: يعني بعيراً، فقال الأَصمعي: كيف يكون ذلك، وهو يقول قبله: كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفٍّ،يَعِنُّ مع العَشِيَّةِ للرِّئالِ؟

      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنه إِنما هو ظَلِيمٌ، شَبَّه به فَرَسَه أَو بعيرَه، أَلا تَراه، قال: هِجَفٍّ، وهذا من صفة الظليم، وقال: ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ، والفرسُ أَو البَعِيرُ لا يأْكلانِ الشَّرْيَ، إِنما يَهْتَبِدُه النَّعامُ، وقوله: حَتِّ البُراية، ليس هو ما ذهب إِليه من قوله: إِنه سريع عندما يَبْريه من السَّفَر، إِنما هو مُنْحَتُّ الريش لما يَنْفُضُ عنه عِفاءَه من الربيع، ووَضَع المصدر الذي هو الحَتُّ موضعَ الصفة الذي هو المُنْحَتُّ؟ والبُراية: النُّحاتةُ.
      وزَمْخَريُّ السَّواعِدِ: طويلُها.
      والحَتُّ: السريعُ أَي هو سريع عندما براه السَّيْرُ.
      والشَّرْيُ: شجرُ الحَنْظلِ، واحدته شَرْيَة.
      وقال ابن جني: الشَّرْيُ شجر تُتَّخذ منه القِسيُّ؛ قال: وقوله ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ، يُريد أَنهنَّ إِذا كُنَّ طِوالاً سَتَرْته فزاد اسْتِيحاشُه، ولو كُنَّ قِصاراً لَسَرَّح بَصَرَه،وطابَتْ نفسُه، فَخَفَّضَ عدوه.
      قال ابن بري:، قال الأَصمعي: شَبَّه فرسه في عَدْوه وهَرَبِه بالظليم، واسْتَدَلَّ بقوله: كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفّ؟

      ‏قال: وفي أَصل النسخة شَبَّه نَفْسَه في عَدْوه، قال: والصواب شَبَّه فَرسَه.
      والحَتْحَتَةُ: السُّرْعة.
      والحَتُّ أَيضاً: الكريم العَتِيقُ.
      وحَتَّه عن الشيء يَحُتُّه حَتّاً: ردّه.
      وفي الحديث: أَنه، قال لسَعْدٍ يوم أُحُدٍ: احْتُتْهم يا سَعْدُ، فِداك أَبي وأُمي؛ يعني ارْدُدْهم.
      قال الأَزهري: إِن صَحَّت هذه اللفظةُ، فهي مأْخوذة من حَتَّ الشيءَ، وهو قَشْرُه شيئاً بعد شيء وحَكُّه.
      والحَتُّ: القَشْر.
      والحَتُّ: حَتُّكَ الورقَ من الغُصْن، والمَنِيَّ من الثوب ونحوه.
      وحَتُّ الجَراد: مَيِّته.
      وجاء بتَمْرٍ حَتٍّ: لا يَلْتَزِق بعضُه ببعض.
      والحُتاتُ من أَمراض الإِبل: أَن يأْخُذَ البعيرَ هَلْسٌ، فيتغير لَحمُه وطَرْقُه ولَوْنُه، ويَتَمعَّطُ شَعَرُه؛ عن الهَجَرِيِّ.
      والحَتُّ: قبيلة من كِنْدَةَ، يُنْسَبون إِلى بلد، ليس بأُمّ ولا أَب؛ وأَما قول الفرزدق: فإِنكَ واجِدٌ دوني صُعُوداً،جَراثِيمَ الأَقارِع والحُتاتِ فيَعْني به حُتاتَ بنَ زيْدٍ المُجاشِعيَّ؛ وأَورد هذا الليث في ترجمة قَرَع، وقال: الحُتاتُ بِشْرُ بن عامر بن عَلْقمة.
      وحَتِّ: زَجْرٌ للطير.
      قال ابن سيده: وحَتَّى حرف من حروف الجرّ كإِلى، ومعناه الغاية، كقولك: سِرْتُ اليومَ حتى الليلِ أَي إِلى الليل، وتدخل على الأَفعال الآتية فتنصبها بإِضمار أَن، وتكون عاطفة؛ وقال الأَزهري:، قال النحويون حتى تجيء لوقت مُنْتَظَر، وتجيء بمعنى إِلى، وأَجمعوا أَنَّ الإِمالة فيها غير مستقيمة، وكذلك في على؛ ولِحَتى في الأَسماء والأَفعال أَعمالٌ مختلفة، ولم يفسرها في هذا المكان؛ وقال بعضهم: حَتَّى فَعْلى من الحَتِّ، وهو الفَراغُ من الشيء، مثل شَتَّى من الشَّتِّ؛ قال الأَزهري: وليس هذا القول مما يُعَرَّجُ عليه، لأَنها لو كانت فَعْلى من الحتِّ، كانت الإِمالةُ جائزةً،ولكنها حرفُ أَداةٍ، وليست باسم، ولا فعل؛ وقالَ الجوهري: حَتَّى فَعْلى،وهي حرف، تكون جارَّةً بمنزلة إِلى في الانتهاء والغاية، وتكون عاطفة بمنزلة الواو، وقد تكون حرف ابتداء، يُسْتأْنف بها الكلامُ بعدها؛ كما، قال جرير يهجو الأَخْطل، ويذكر إِيقاع الجَحَّافِ بقومه: فما زالت القَتْلى تَمُجُّ دماءَها بدِجْلَةَ، حتى ماءُ دِجْلةَ أَشْكَلُ لنا الفَضلُ في الدُّنيا، وأَنْفُكَ راغِمٌ،ونحنُ لكم، يومَ القيامةِ، أَفْضَلُ والشَّكَلُ: حُمْرة في بياض؛ فإِن أَدخلتها على الفعل المستقبل، نصبته بإِضمار أَن، تقول: سِرْتُ إِلى الكوفة حتى أَدخُلَها، بمعنى إِلى أَن أَدخلها؛ فإِن كنتَ في حالِ دخولٍ رَفَعْتَ.
      وقرئ: وزُلْزِلُوا حتى يقولَ الرسولُ، ويقولُ، فمَن نصب جعله غاية، ومَن رفع جعله حالاً، بمعنى حتى الرسولُ هذه حالهُ؛ وقولهم: حَتَّامَ، أَصلُه حتى ما، فحذفت أَلف ما للاستفهام؛ وكذلك كل حرف من حروف الجرّ يضاف في الاستفهام إِلى ما، فإِن أَلف ما تحذف فيه، كقوله تعالى: فبِمَ تُبَشِّرُون؟ وفِيمَ كُنْتُم؟ ولمَ تُؤْذُونَني؟ وعَمَّ يَتَساءَلُون؟ وهُذَيْلٌ تقول: عَتَّى في حتَّى.
      "
  2. نحت (المعجم لسان العرب)
    • "النَّحْتُ: النَّشْرُ والقَشْر.
      والنَّحْتُ: نَحْتُ النَّجَّارِ الخَشَبَ.
      نَحَت الخشبةَ ونحوَها يَنْحِتُها ويَنْحَتُها نَحْتاً،فانْتَحَتَتْ.
      والنُّحاتة: ما نُحِتَ من الخَشَب.
      ونَحَتَ الجبلَ يَنْحِتُه: قَطَعَه، وهو من ذلك.
      وفي التنزيل العزيز: وتَنْحِتُونَ من الجبال بيوتاً آمنين.
      والنَّحائِتُ: آبار معروفة، صفة غالبة لأَنها نُحِتَتْ أَي قُطِعَتْ؛ قال زهير: قَفْراً بِمُنْدَفَع النَّحائِت، من صَفَوَا أُولاتِ الضالِ والسِّدْرِ ‏

      ويروى: ‏من ضَفَوى.
      ونَحَتَ السَّفَرُ البعيرَ والإِنسانَ: نَقَصه،وأَرَقَّه على التَّشْبِيه.
      وجَمَل نَحِيتٌ: انْتُحِتَتْ مَناسِمُه؛

      قال: وهو من الأَيْنِ حَفٍ نَحِيتُ والنَّحِيتةُ: جِذْمُ شجرةٍ يُنْحَتُ، فيُجَوَّفُ كهيئة الحُبِّ للنَّحْلِ، والجمع نُحُتٌ.
      الجوهري: نَحَتَه يَنْحِتُه، بالكسر، نَحْتاً أَي بَراه.
      والنُّحاتَةُ: البُرايةُ.
      والمِنْحَتُ: ما يُنْحَتُ به.
      والنَّحِيتُ: الدَّخِيلُ في القوم؛ قالت الخِرْنِقُ أُخْتُ طَرَفةَ: الضارِبِينَ لَدَى أَعِنَّتِهم، والطاعِنِينَ، وخَيْلُهم تَجْرِي الخالِطينَ نَحِيتَهم بنُضارِهِمْ وذَوي الغِنى منهم بِذي الفَقْرِ هذا ثَنائِي ما بَقِيتُ لهم،فإِذا هَلَكْتُ، أَجَنَّني قَبْر؟

      ‏قال ابن بري: صوابه والخالطين، بالواو.
      والنُّضارُ: الخالصُ النَّسَب.
      وأَرادت بالبيت الثالث أَنها قد قام عُذْرُها في تركها الثناء عليهم إِذا ماتت، فهذا ما وُضِعَ فيه السببُ موضعَ المُسَبَّب، لأَن المعنى: فإِذا هَلَكْتُ انقطع ثنائي؛ وإِنما، قالت: أَجَنَّنِي قبري، لأَن موتها سبب انقطاع الثناء.
      ويروى بيت الاستشهاد لحاتم طَيِّئ، وهو البيت الثاني.
      والحافرُ النَّحِيتُ: الذي ذَهَبَتْ حُروفه.
      والنَّحِيتة: الطبيعة التي نُحِتَ عليها الإِنسانُ أَي قُطِعَ، وقال اللحياني: هي الطبيعة والأَصل.
      والكَرَمُ من نَحْتِه أَي أَصلِه الذي قُطِعَ منه.
      أَبو زيد: إِنه لكَريمُ الطَّبيعة والنَّحِيتة والغَريزة، بمعنى واحد.
      وقال اللحياني: الكَرَمُ من نَحْتِه ونِحاسِه، وقد نُحِتَ على الكَرَم وطُبِعَ عليه.
      ونَحَتَه بلسانه يَنْحِتُه ويَنْحَتُهُ نَحْتاً: لامه وشَتَمه.
      والنَّحِيتُ: الرَّديءُ من كل شيء.
      ونَحَته بالعصا، يَنْحِتُه نَحْتاً: ضَرَبه بها، ونَحَتَ يَنْحِتُ نَحِيتاً: زحَرَ.
      ونَحَتَ المرأَةَ يَنْحِتُها: نكَحَها، والأَعْرَفُ لَحَتَها.
      "


  3. نحَتَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نحَتَه يَنْحِتُه ويَنْحُتُه ويَنْحَتُه: بَراه،
      ـ نحَتَ السَّفَرُ البعيرَ: أنْضاهُ،
      ـ نحَتَ فلاناً: صَرَعَهُ،
      ـ نحَتَ الجارِيةَ: نَكَحها.
      ـ بَرْدٌ نَحْتٌ: خالِصٌ.
      ـ نَحْتُ ونَحاتُ ونَحيتَةُ: الطَّبيعةُ.
      ـ نَحيتُ: النَّئيتُ، والزَّحيرُ، كالنَّحيتَةِ، والمُشْطُ، والذَّاهِبُ الحُروفِ من الحَوافِرِ، والدَّخيلُ في القَوْمِ، والبعيرُ المُنْضى.
      ـ نُحاتَةُ: البُرايةُ.
      ـ مِنْحَتُ: ما يُنْحَتُ بِهِ.
      ـ نَحائِتُ: موضع معروف.
      ـ قَرَأ الحَسنُ {تَنْحاتونَ من الجبالِ بِيوتاً}: وهو بمعْنَى تَنْحِتونَ.
      ـ والوَليدُ بنُ نُحَيْتٍ: قاتِلُ جَبَلَةَ بنِ زَحْرٍ.
  4. نحَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نحَتَ / نحَتَ في / نحَتَ من يَنحَت ويَنحِت ، نَحْتًا ونَحيتًا ، فهو ناحت ، والمفعول مَنْحوت ونحيت :-
      نحَت الحجرَ أو المعدنَ أو الخشبَ قشره وبراه بُغية إعطاء شكل معيَّن :-نحت تمثالاً/ حجرًا كريمًا/ كتلةَ رُخام/ العودَ، - نحت قاربًا من الخشب، - {قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ} :-
      نحت عِرْضَ فلان: طعن فيه، - نُحِت فلانٌ على الكرم: طبع فيه، - ينحت من صخر: يجهد نفسَه، يحاول أمرًا صعبًا.
      نحَت الكلمةَ: (العلوم اللغوية) صاغها من كلمتين أو أكثر :-بسمل: إذا قال بسم الله الرحمن الرحيم، - حوقل/ حولق: إذا قال لا حول ولا قوّة إلاّ بالله.
      نحَت الجَبلَ/ نحَت في الجبل/ نحَت من الجبل: قطع منه الحجارة، حفَر فيه :- {وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا}: وقُرِئَتْ بفتح الحاء (تنحَتون) .
  5. نَحت (المعجم الرائد)
    • نحت - ينحت وينحت ، نحتا
      1- نحت العود أو القلم : براه. 2- نحت الحجر : سواه وأصلحه. 3- نحت الحجارة أو المعدن أو الخشب : سواه بالإزميل أو غيره وجعل منه تمثالا. 4- نحت الخشبة : نجرها. 5- نحت الجبل : حفره. 6- نحت الكلمة : ركبها من كلمتين أو أكثر، نحو : «البسملة» من «بسم الله الرحمن الرحيم». 7- نحت السفر الجمل : هزله، أضعفه. 8- نحته : صرعه، رماهارضا. 9- نحته بالعصا : ضربه بها. 11- نحته بلسانه : عابه وذكره بما يكره من العيوب. 12- نحته بلسانه : لامه وشتمه. 13- نحت : عرضه : طعن فيه. 14- نحت : «أثلته»، أي أصله، أو في أثلته : ذمه وقال في حسبه قبيحا.
  6. انحتَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انحتَّ / انحتَّ عن يَنحَتّ ، انحَتِتْ / انْحَتَّ ، انْحِتاتًا ، فهو مُنْحَتّ ، والمفعول مُنْحَتٌّ عنه :-
      انحتَّ الشَّيءُ حَتّ، تآكّل :-انحَتّ الصّخرُ.
      انحتَّ الورقُ عن الشَّجر: مُطاوع حَتَّ/ حَتَّ عن: سقَط عنه، انخرط :-انحتّ شَعْرُه: تساقط، - انحتّ الدِّهانُ عن الجدار.


  7. نحت (المعجم الرائد)
    • نحت - ينحت ، نحيتا
      1- نحت : أخرج الصوت أو النفس بأنين عند عمل أو شدة. 2- نحت : كان به تقطيع في البطن يجري دما ويسبب ألما.
  8. نَحَتَ (المعجم الغني)
    • [ن ح ت]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَحَتُّ ، أَنْحُتُ، اُنْحُتْ، (أَنْحِتُ، اِنْحِتْ). مصدر نَحْتٌ.
      1. :-نَحَتَهُ بِلِسَانِهِ :- : لاَمَهُ شَتَمَهُ.
      2. :-نَحَتَهُ بِالعَصَا :- : ضَرَبَهُ بِهَا.
      3. :-نَحَتَ العُودَ :- : بَرَاهُ، نَجَرَهُ. :-نَحَتَ القَلَمَ.
      4. :-نَحَتَ الْحَجَرَ :- : سَوَّاهُ، أَصْلَحَهُ، عَدَّلَهُ حَسَبَ نَمُوذَجٍ مَّا. :-كَانَ فَنَّاناً يُشَكِّلُ الذَّهَبَ وَيَنْحِتُ الْمَرْمَرَ. (جمال الغيطاني).
      5. :-نَحَتَ الْجَبَلَ :- : قَطَعَ مِنْهُ. الحجر آية 82وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً آمِنِينَ (قرآن).
      6. :-نَحَتَ عِرْضَهُ :- : طَعَنَ فِيهِ.
      7. :-نَحَتَ الكَلِمَةَ :- : رَكَّبَهَا مِنْ كَلِمَتَيْنِ أَوْ أَكْثَر، مِثال: :-الْحَمْدَلَةُ :- : مُرَكَّبَةٌ مِنْ كَلِمَتَيْنِ :-الْحَمْدُ للَّهِ :-، وَ :-البَسْمَلَةُ :- : مُرَكَّبَةٌ مِنْ :-بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَانِ الرَّحِيمِ :- وَ :-الْحَوْقَلَةُ :- : مُرَكَّبَةٌ مِنْ :-لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ. وَ الْكَلِمَاتُ الْمَذْكُورَةُ تُعْتَبَرُ مَنْحُوتَةً.
  9. نحَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • نحَت نحَت ِ نَحتًا، ونَحِيتًا: زحَر.
      و نحَت الشيءَ نحْتًا: قشَرَهُ وبراه .
      يقال: نَحَت الخشب، ونَحَتَ الحجرَ.
      ويقال: نحتهُ السّفَرُ: أنْضاه وأَرقه.
      ونُحِت فلان على الكرم: طُبع عليه.
      و نحَت الجبلَ ومنه: قطع .
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 74وتَنْحِتُون الجبَالَ بُيُوتًا) ) .
      وفيه أيضًا: الحجر آية 82وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ) ) .
      ويقال: نَحَتَ فلانا أَو نَحَت عِرضَه: طعن فيه وعابه.
      و نحَت فلانا بالعصا: ضربه بها .
      و نحَت الكلِمةَ: أخَذها وركبها من كلمتين أو كلمات .
      يقال: :-بَسْمَل :-: إِذا قال: :-بسمِ الله الرَّحمن الرحِيم :-، و :-حوقل :- أو :-حولق :-: إِذا قال: :-لا حولَ ولا قُوَّةَ إِلا بالله.
  10. تحاتَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحاتَّ / تحاتَّ عن يَتحاتّ ، تَحاتَتْ / تَحاتَّ ، تَحاتًّا ، فهو مُتحاتّ ، والمفعول متحاتٌّ عنه :-
      • تحاتَّت أسنانُه حتَّتْ، تآكلت.
      • تحاتَّ الورقُ عن الغصن: سقط عنه وتناثر.


  11. نَحْت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَحْت :-
      1 - مصدر نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من
      • هو عجيب النحت: كريم النحت.
      2 - (الثقافة والفنون) فنٌّ من الفنون الجميلة يقوم على نحت الحجارة، أو المعدن أو غيرهما وتحويله إلى تمثال، أو غيره :-تمثال جميل النحْت.
  12. مِنْحات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِنْحات :-
      جمع مَناحِيتُ: اسم آلة من نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من: ما يُنحَت به كالقَدوم ونحوها :-استخدم النَّحَّات عدَّة مناحيت في صنع التمثال.
  13. نَحّات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَحّات :-
      1 - صيغة مبالغة من نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من.
      2 - من حِرفته النِّحاتة، فنان يصنع التماثيلَ من الحجارة ونحوها :-نحّات الرّخام/ الخشب، - إزميل النحَّات.
  14. إِنتحت (المعجم الرائد)
    • إنتحت - انتحاتا
      1- إنتحت الخشبة أو منها : أخذ منها شيئا بـ «المنحات»، وهو آلة للنحت. 2- إنتحتت الخشبة أو غيرها : نحتت.
  15. سبحل (المعجم لسان العرب)

    • "سَبْحَلَ الرجلُ إِذا، قال سُبْحان الله.
      ابن سيده: وادٍ وسِقَاءٌ سَحْبَلٌ وسَبَحْلَلٌ واسع.
      والسَّحْبَلُ والسَّبَحْلَلُ: العظيم المُسِنُّ من الضَّباب.
      والسِّبَحْل، على وزن الهِجَفِّ: الضَّخْم من الضَّبّ والبعير والسِّقَاء والجارية؛ قال ابن بري: شاهد السِّبَحْل الضَّبِّ قول الشاعر: سِبَحْلٌ له تَرْكانِ كانا فَضِيلةً، على كلِّ حافٍ في البلادِ وناعِل؟

      ‏قال: وشاهد السِّبَحْل البعيرِ قولُ ذي الرُّمَّة: سِبَحْلاً أَبا شَرْخَيْن أَحْيَا بَنَاتِه مَقَالِيتُها، وهي اللُّبَاب الحَبائش وفي الحديث: خَيْرُ الإِبِل السِّبَحْلُ أَي الضخم، والأُنثى سِبَحْلة مثل رِبَحْلة.
      ويقال: سِقَاءٌ سِبَحْلٌ وسَبَحْلَلٌ؛ عن ابن السكيت.
      والسِّبَحْلة: العظيمة من الإِبل، وهي الغَرِيزة أَيضاً العظيمة.
      وجَمَلٌ سِبَحْلٌ رِبَحْلٌ: عظيم.
      أَبو عبيد: السِّبحَلُ والسَّحْبَل والهِبَلُّ الفَحْل، والسِّبَحْلة من النساء الطويلة العظيمة، ومنه قول بعض نساء الأَعراب تَصِف ابنتها: سِبَحْلَةٌ رِبَحْلَه تَنْمِي نَبَاتَ النَّخْلَه الليث: سِبَحْلٌ رِبَحْلٌ إِذا وُصِف بالتَّرَارة والنَّعْمة؛ وقيل لابنة الخُسِّ: أَيُّ الإِبل خيرٌ؟ فقالت: السِّبَحْل الرِّبَحْلُ،الراحِلَةُ الفَحْلُ.
      وحكى اللحياني أَيضاً: إِنَّه لَسِبَحْل رِبَحْلٌ أَي عظيم، قال: وهو على الاتساع، ولم يُفَسِّر ما عنى به من الأَنواع.
      وزِقٌّ سِبَحْل: طويل عظيم، وكذلك الرّجل.
      وضَرْعٌ سِبَحْلٌ: عظيم؛ وقول العجاج:بِسَبْحَل الدَّفَّيْنِ عَيْسَجُو؟

      ‏قال ابن جني: أَراد بسِبَحْل، فأَسكن الباء وحَرَّك الحاء وغَيَّر حركة السين.
      الليث: السَّبَحْلَلُ هو الشِّبْل إِذا أَدْرَكَ الصيد.
      "
  16. تحاتّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحاتّ :-
      مصدر تحاتَّ/ تحاتَّ عن.
      • التَّحاتّ الكيميائيّ: (الكيمياء والصيدلة) تحلُّل الصّخور نتيجة انحلالها الكيميائيّ
      • عوامل التَّعْرية والتَّحاتّ: العوامل التي تؤدِّي إلى تآكل القشرة الأرضيّة وسطوح الأراضي أو المنشآت مثل المياه الجارية والأمطار والرِّياح والصَّقيع.
      • تحاتّ الصُّخور: تآكلها.
  17. مَنْحوتة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَنْحوتة :-
      1 - صيغة المؤنَّث لمفعول نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من.
      2 - شكل ثلاثيّ الأبْعاد :-منحوت أو محفور أو مشكّل من مادَّة كالبرونْز أو الصلصال.
      • الكلمة المنحوتة: (لغ {كلمة مكتوبة من الحروف الأولى لعدَّة كلمات مثل} اليونسكو)، وقد تكون مركَّبة من حروفٍ مأخوذة من كلمتين أو أكثر مثل (البسملة) من (بسم الله الرحمن الرحيم)، و (الحوقلة) من (لا حول ولا قوّة إلاّ بالله).
  18. المَنْحَتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْحَتُ المَنْحَتُ يقال: هو من منْحت صَدقٍ: أَصل صدقٍ.
      و المَنْحَتُ مكانُ عمل النحَّات. والجمع : مناحِتُ.
  19. النَّحِيتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّحِيتَةُ : الطبيعةُ.
      يقال: هو كريمُ النّحيتة.
      و النَّحِيتَةُ جذعُ شجرة يُنحَتُ فيجوّف كهيئة الحُبّ للنّحل. والجمع : نُحُتٌ.


  20. انتحت (المعجم المعجم الوسيط)
    • انتحت الشيءُ: نُحِت.
      يقال: نحتَهُ فانْتَحَت.
      و انتحت الشيء : أخدَ منه بالمنْحات شيئا.
  21. اِنْحَتَّ (المعجم الغني)
    • [ح ت ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْحَتَّ، يَنْحَتُّ، مصدر اِنْحِتاتٌ.
      1. :-اِنْحَتَّ الشَّعْرُ :-: تَساقَطَ. :-اِنْحَتَّ ريشُ الطَّائِرِ.
      2. :-اِنْحَتَّ الوَرَقُ عَنِ الشَّجَرِ :- : سَقَطَ، تَناثَرَ.
  22. مَنْحُوتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ن ح ت]. (مفعول من نَحَتَ). :-تِمْثَالُ مَنْحُوتٌ :- : تَمَّ نَحْتُهُ وتَسْوِيَتُهُ واقْتِطَاعُهُ بِيَدِ النَّحَّاتِ.
  23. نَحّات (المعجم الرائد)
    • نحات
      1- نحات من مهنته فن نحت الحجارة أو المعادن أو الخشب. 2- نحات : كثير النحت
  24. الحُتات (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُتات، والحُتاتَةُ من كل شىءٍ: ما تناثَرَ منه.
      ويقال: ما في يدي منه حُتَاتَةٌ: شيء.
  25. تَحَاتَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحَاتَّ الشيءُ: تناثرَ.
      و يقال: تَحاتَّت أسنانُه: تأَكَّلَتْ.
      و تَحَاتَّ القشَرَ.
      و تَحَاتَّ الورق عن الغُصن: سقطَ.
      ويقال: تحاتَّت الشجرةُ: تساقط ورقُها.
      وتحاتَّت عنه ذُنُوبه.


معنى أنحتتما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
حُتات [مفرد]: 1- ما تناثر من الشّيء "ترى حُتات الخشب متناثرًا". 2- (جو) موادّ غِرْيَنيّة تتفتّت بالاحتكاك وتنقلها الأنهارُ والتُّرعُ. 3- هُزال يصيب الدّابّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حُتاتَة [مفرد]: 1- حُتات، ما تناثر من الشَّيء. 2- موادّ غِرْيَنيّة تتفتّت بالاحتكاك وتنقلها الأنهارُ والتُّرعُ.
مختار الصحاح
ح ت ت : الحَتُّ حتك الورق من الغصن والمني من الثوب ونحوه وبابه رد قلت قال الأزهري الحت الفرك والحك والقشر قال الجوهري و حَتَّى بوزن فعلى وهي حرف تكون جارة كإلى في انتهاء الغاية وعاطفة كالواو وحرف ابتداء يستأنف بها ما بعدها كقوله حتى ماء دجلة أشكل وقولهم حتَّامَ أصله حتى ما حذفت ألف ما الاستفهامية تخفيفا وكذا الكلام في قوله تعالى { فبم تبشرون } و { فيم كنتم } و { عم يتساءلون } ونحو ذلك
الصحاح في اللغة
حَتَتُّ الشيءَ حتَّاً. والحتُّ: حَتُّكَ الورقَ من الغُصن، والمنيَّ من الثوب ونحوه. وحَتَّهُ مِائَةَ سوطٍ، أي عَجَّلَها له. وفَرَسٌ حتٌّ، أي سريع ذَريع؛ والجمع أَحْتاتٌ. وتَحاتَّ الشيءُ، أي تناثر. وحُتاتُ كلِّ شيءٍ: ما تَحاتَّ منه.
تاج العروس

حَتَّهُ أَي الشَّيْءَ عن الثَّوْب وغيرِه يَحُتُّهُ حَتًّا : فَرَكَهُ وقَشَرَهُ فانْحَتَّ وتَحَاتَّ . واسْمُ ما تَحاتَّ منه : الحُتاتُ كالدُّقاق . وهذا البِناءُ من الغالب على مثل هذا وعامَّتُه بالهَاءِ . وكُلُّ ما قٌشِرَ فقد حُتَّ . وفي الحديث أَنَّه قال لاِمْرَأَةٍ سأَلْته عن الدَّمِ يُصِيبُ ثَوْبَها فقال لها : " حُتِّيهِ ولو بِضِلَعٍ " معناه : حُكِّيه وأَزِيلِيه . والضِّلَعُ : العُودُ . الحَتُّ والحَكُّ والقَشْرُ سواءٌ وقال الشَاعر :

وما أَخَذا الدِّيوانَ حَتَّى تَصَعْلَكا ... زماناً وحَتَّ الأَشْهَبَان غِناهُما حَتَّ : قَشَرَ وحَكَّ . وفي حديث كَعْب : يُبْعَثُ من بَقِيع الغَرْقَد سبعونَ أَلفاً هم خِيارُ مَنْ يَنْحَتُّ عن خَطْمِه المَدَرُ " أَي : يَنْقَشرُ ويسقُطُ عن أُنُوفهم التُّرابُ . الحَتُّ والانْحِتاتُ والتَّحاتُّ والتَّحَتْحُتُ : سُقُوطُ الوَرَقِ عن الغُصْن وغيرِه . وفي الحديث : " تَحَاتَّتْ عنه ذُنُوبُه " أَي : سَقَطَتْ . وشَجَرَةٌ مِحْتَاتٌ : أَي مِنْثارٌ . والحَتَتُ : داءٌ يُصِيبُ الشَّجرَ تَحاتُّ أَوراقُهَا منه . كانْحَتَّتْ وتَحَاتَّتْ وتَحَتْحَتَتْ قال شيخنا : أَنَّث باعتبارِ المعنى وهو الأَفصحُ في اسم الجِنس الجمعيّ والتّذكيرُ فصيحٌ . وتَحَاتَّ الشَّيْءُ : أَي تَنَاثَرَ وفي الحديث : " ذاكِرُ اللهِ في الغافلينَ مثلُ الشَّجَرَةِ الخَضْراءِ وَسَطَ الشَّجَرِ الّذِي تَحَاتَّ وَرَقُهُ من الضَّريبِ " أَي : تساقَطَ . والضَّرِيبُ : الجَلِيدُ . حَتَّ الشَّيْءَ : حَطَّهُ . من المَجَاز : الحَتُّ : الجَوَادُ من الفَرَسِ الكثيرُ العَرَقِ قيل : السَّرِيعُ العرقِ منه . وفَرَسٌ حَتٌّ : سَريعٌ كأَنّه يَحُتُّ الأَرْضَ . والحَتُّ : سريعُ السَّيْرِ مِنَ الإِبِلِ والخَفِيفَةُ كالحَتْحَتِ كذلك الظَّلِيمُ وقال الأَعْلَمُ بنُ عبدِ اللهِ الهُذَلِيّ :

على حَتِّ البُرَايَةِ زَمْخَرِيِّ السَّ ... وَاعِدِ ظَلَّ في شَرْيٍ طِوَالِ وإِنَّمَا أَرادَ حَتًّا عندَ البُرَايَة أَي : مَريعٌ عندَ ما يَبْريه من السَّفَرَ وقيل : أَراد حَتَّ البَرْيِ فوضعَ الاسْم موضعَ المصدرِ . وخالَف قومٌ من البصريّين تفسيرَ هذا البيت فقالوا : يَعنِي بعيراً فقال الأَصمعيّ : كيف يكونُ ذلك وهو يقولُ قبلَهُ :

كَأَنَّ مُلاءَتِيَّ على هِجَفٍّ ... يَعِنُّ مع العَشِيَّةِ لِلرِّئالِ

قال ابْنُ سِيدَهْ : وعندي أَنه إِنّما هو ظَلِيم شَبَّهَ به فَرسَه أَو بَعيرَه أَلا تَراه قال : هِجَفّ . وهذا من صفة الظَّلِيم . وقال : ظَلَّ في شَرْي طِوَالِ والفَرسُ والبعيرُ لا يأْكُلانِ الشَّرْيَ إِنَّمَا يَهْتَبِدُه النَّعامُ . والشَّرْيُ : شَجرُ الحَنْظَل . وقال ابنُ جِنّي : الشَّرْيُ : شجرٌ تُتَّخذُ منه القِسِيُّ . قال : وقوله : ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ يريد أَنهنَّ إِذا كُنَّ طِوالاً سَتَرْنَهُ قزادَ استيحاشُه ولو كُنَّ قِصَاراً لسَرّحَ بَصَرَهُ وطابتْ نَفسُه فخَفَّضَ عَدْوَه . كذا في لسان العرب . الحَتُّ أَيضاً : الكريمُ العتيقُ هكذا فسّرَه غيرُ واحد . الحَتُّ : المَيِّتُ من الجَرادِ وج أَحْتاتٌ لا تُجاوزُ به هذا البناءَ حُمِلَ على المُعْتَلِّ لأَنّه تَقرّرَ أَن فَعْلاً بالفتح لا يُجْمَعُ على أَفْعالٍ إِلاّ في أَلفاظ ثلاثة : أَحْمَال وأَزْنَاد وأَفْرَاخ وجاءَت أَلفاظٌ معتلَّةٌ أَو مضاعَفَةٌ تُوجَد مع الاستقراءِ قاله شيخُنا . الحَتُّ : مالا يَلْتَزِقُ من التَّمْرِ يقال : جاءَ بتَمْرٍ حَتٍّ : لا يَلْتَزِقُ بعضُهُ ببعض . الحَتُّ : سَيْفُ أَبِي دُجَانَةَ سِماكِ بنِ خَرَشَةَ الأَنْصارِيّ رضي الله عنه وسَيْفُ كَثِيرِ بْنِ الصَّلْتِ الكِنْدِيّ . الحُتُّ بالضَّمِّ : المَلْتُوتُ من السَّوِيقِ كذا في النُّسَخ . والّذي في التَّكْملة سوِيقٌ حُتٌّ : أَي غير مَلْتُوت . الحُتُّ : قَبِيلَةٌ من كنْدَةَ تُنْسَبُ إِلى بَلَد لا إِلى أَبٍ أَوْ أُمٍّ . وعبارة ابن منظور : ليس بأُمٍّ ولا أَبٍ . الحُتُّ : جَبَلٌ من القَبَلِيَّةِ محرَّكَةً كذا هو مضبوط . وحَتِّ مَبْنيًّأ على الكسر : زَجْرٌ للطَّيْرِ . قال ابْنُ سِيدَهْ : وحَتَّى : حَرْفٌ من حروف الجرِّ كإِلَى ومعناه لِلغَايَةِ كقولك : سِرْتُ اليومَ حتَّى اللَّيْلِ أَي : إِلى اللَّيْل ومثَّلُوا لها أَيضاً بقوله تَعَالى : " لَنْ نبْرَحَ عَلَيْهِ عاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مَوسَى " و " حَتَّى مَطْلَعِ الفجْرِ " وغيرِهما . تأْتي لِلتَّعْلِيلِ نحو : أَسْلِمْ حتَّى تَدْخُلَ الجَنَّةَ " ولا يَزَالُونَ يُقاتِلَونَكُم حَتَّى يَرُدُّوكُم " أَي : كي يَرُدُّوكُمْ أَقرّه ابْنُ هِشَام وابنُ مالِك وأَبو حَيّان وأَنكره الأَنْدَلُسِيُّ في شرح المفصَّل ونقله الرَّضِيّ وسلّمه وزعموا أَنّها إِنّما تكون دائماً بمعنى إِلى الغائِيَّة . تأْتي بِمَعْنَى إِلاَّ في الاسْتِثْناءِ أَي : لا في الوَصْف ولا في الزِّيادة . هكذا قَيَّدُوا صرَّحَ به ابْنُ هِشَامٍ الخَضْرَاوِيُّ وابْنُ مالك ونقله أَبو البَقَاءِ عن بعضهم وأَدَلُّ الأَمثلة على المُرَادِ ما أَنشده ابنُ مالك من قول الشّاعر :

لَيْسَ العَطَاءُ من الفُضُولِ سَماحَةً ... حَتَّى تَجُودَ ومَا لَديْكَ قَلِيلُ هو حَرْفٌ يَخْفِضُ عدَّهَا الجماهيرُ من حُروف الجرّ وإِنما تَجُرُّ الظّاهرَ الوَاقِعَ غايَةً لِذِي أَجزاءٍ أَو ما يقوم مَقَامهُ على ما أَوضحُه ابنُ هِشَامٍ في المُغْنِي والتَّوْضِيح وغيرِهما ويَرْفَعُ إِذا وقَعَ في ابتداءِ الكلام . وفي الصِّحاح : وقد تكون حرف ابتداءِ يُستأْنَفُ بها الكلامُ بعدُهَا كما قال :

فما زَالتِ القَتْلَى تَمُجُّ دِماءَهَا ... بِدجْلَةَ حَتَّى ماءُ دِجْلَةَ أَشْكَلُ وهو قولُ جريرٍ يهجو الأَخطلَ ويذكر إِيقاعَ الجَحّافِ بقومه وبعدَهُ : لنَا الفَضْلُ في الدُّنْيا وأَنْفُك راغِمٌ ونحنُ لكم يومَ القِيامَةِ أَفْضَلُ وفي المُغْنِي : الثّالثُ من وجوه حَتَّى : أَنْ تكونَ حرفَ ابتداءٍ أَي حرفاً تُبْدَاُ بعدَهُ الجُمَلُ أَي : تُستأْنَفُ فتدخل على الجملة الاسميّة ؛ وأَنشد : قولَ جرير السّابقَ وقولَ الفَرَزْدَقِ :

فوَاعَجباً حَتَّى كُلَيْبٌ تَسُبُّنِي ... كَأَنَّ أَبَاهَا نَهْشَلٌ ومُجاشِعُ ولا بُدَّ من تقدير محذوفٍ قبلَ حتَّى في هذا البيت أَي : فواعَجَباً : يَسُبُّنِي النّاسُ حتَّى كُلَيْبٌ : وتدخُل على الفعليّة الّتي فعلُها مضارعٌ كقراءَة نافع : " حَتَّى يَقُول الرَّسُولُ " وكقول حَسّانَ :

يَغْشَوْنَ حَتَّى ما تَهِرُّ كِلابُهُمْ ... لا يَسْأَلُونَ عن السَّوَادِ المُقْبِلِوعلى الفعليّة الماضَوِيَّة نحو : " حَتَّى عَفَوْا وقالوا " ويَنْصِبُ أَي : يَقَعُ الفعلُ المضارِعُ بعدَهَا منصوباً بشروطه الّتي منها : أَن يكونَ مستقبَلاً باعْتبار التكلُّم أَو باعتبار مستقبَلاً باعْتبار التكلُّم أَو باعتبار ما قبلَها . وفي الصَّحاح ولسان العرب : وإِن أَدخلتَها على الفعل المستقْبَل نصبتَه بإِضمار أَنْ تقول : سِرْت إِلى الكوفة حتّى أَدخُلَهَا بمعنَى إِلى أَنْ أَدخُلَهَا ؛ فإِن كنتَ في حالِ دخولٍ رَفَعْتَ وقُرِئَ : " وزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ " ويقولُ . فمن نصَبَ جعله غاية ؛ ومن رَفَعَ جعله حالاً بمعنى حَتَّى الرَّسُولُ هذه حالُهُ . قال شيخُنا : وظاهرُ كلامه أَنّ لها دُخْلاً في رفع ما بعدَهَا وليسي كذلك كما عَرَفْت : وأَنّها هي النّاصبة وهو مرجوح عند البصريِّين وإِنّما النّاصِبُ عندَ الجُمْهَور " أَنْ " مقدَّرَة بعدَ " حتَّى " كما هو مشهور في المبادئ . ولِهذا أَي لأَجل أَنَّها عاملة أَنواعَ العَمَل في أَنواع المُعْرَبَات وهي الأَسماءُ والفعل المضارع قالَ الفَرَّاءُ : أَمُوتَ وفي نَفْسِي مِنْ حتّى شَيْءٌ ؛ لأَنَّ القواعدَ المقرَّرَةَ بين أَئمّة العربيّة أَنّ العواملَ الّتي تعملُ في الأَسماءِ لا يُمكن أَن تكون عاملةً في الأَفعال ذلك العملَ ولا غيرَهُ ولذلك حَكَموا على الحروف العاملة في نوعٍ بأَنّها خاصّةٌ به فالنّواصبُ خاصَّة بالأَفعال كالجوازم لا يُتَصَوَّرُ وِجْدانُها في الأَسماءِ كما أَنّ الحروف العاملة في الأَسماءِ كحروف الجَرّ وإِنّ وأَخواتِها خاصة بالأَسماءِ لا يُمْكِن أَن يوجد لها عملٌ في غيرِهَا وحَتَّى كأَنَّهَا جاءَت على خلاف ذلك فعَمِلتِ الرّفعَ النَّصْبَ والجَرَّ في الأَسماءِ والأَفعال وهو على قواعد أَهل العربيّة مُشْكِلٌ . والصّواب أَنّه لا إِشكالَ ولا عَمَل وحَتَّى عندَ المُحَقِّقِينَ إِنّما تعمل الجرَّ خاصةً بشروطها . وأَمّا الرفعُ فقد أَوضحنا أَنَّها يقالُ لها الابتدائيّة وما بعدَها مرفوع بما كان مرفوعاً به قبلَ دخولها ولا أَثَرَ لها فيه أَصلاً وإِنّما نَصْبُ الفعلِ بعدَهَا له شروط إِن وُجِدَت نُصِبَ وإِلاّ بقي الفعلُ على رفعه لتجرُّدِه من النّاصب والجازم . وأَمّا النّاصبة فهي الجارَّةُ في الحقيقة لأَنّ نَصْبَ الفعلِ بعدَها إِنّمَا هو بأَنْ مقدّرة على ما عُرِف ولذلك يُؤَوَّلُ الفعلُ الواقِع بعدَهَا بمصدر يكون هو المجرورَ بها فقوله تعالى " حَتَّى يَرْجِعَ " تقديرُه : حتى أَنْ يَرْجِعَ وأَنْ والفِعْلُ : مُؤَوَّلانِ بِالمصدر وهي في المعنى كإِلَى الدّالَّة على الغاية . والتّقدير : إِلى رجوع موسى إِلينا وبه تعلم ما في كلام المصنِّف من التقصير والقُصُور والتّخليط الّذي لا يُمَيِّز به المشهورُ من غير المشهور ولا يُعْرَفُ منه الشّاذُّ من كلام الجمهور قاله شيخُنا وهو تحقيقٌ حسَنٌ . وفي لسان العرب : وتدخُل على الأَفعال الآتية فتَنْصبُها بإِضمارِ " أَنْ " وتكونُ عاطفةً بمعنى الواو . وقال الأَزهريُّ : وقال النَّحْوِيُّونَ : " حتَّى " تجيءُ لوقتٍ مُنْتَظَر وتجيءُ بمعنى إِلى وأَجمعوا أَنَّ الإِمالَةَ فيها غيرُ مستقيم وكذلك في عَلَى . ولِحَتَّى في الأَسماءِ والأَفعال أَعمالٌ مختلفة . وقال بعضهم : حَتَّى فَعْلَى من الحَتِّ وهو الفَرَاغُ من الشَّيْءِ مثل : شَتَّى من الشَّتِّ . قال الأَزهَرِيُّ : وليس هذا القولُ ممّا يُعَرَّجُ عليه ؛ لأَنّها لو كانت فَعْلَى من الحَتِّ كانت الإِمالةُ جائزةً ولكِنَّها حرفُ أَداة وليست باسْمٍ ولا فِعل . وفي الصِّحاحِ وغيره : وقولُهُم : حَتّامَ أَصلُه : حَتّى ما فحذفت أَلف ما للاستفهام وكذلك كلُّ حرف من حروف الجَرِّ يُضَاف في الاستفهام إِلى ما فإِنّ أَلف ما يُحْذَفُ فيه كقوله تعَالَى : " فَبِمَ تُبَشِّرُونَ " و " فِيمَ كُنْتُم " و " عَمَّ يتساءَلُونَ " . وهُذَيْلٌ تقول : عَتَّى في : حَتَّى كذا في اللّسان . حَتَّى : جَبَلٌ بِعُمَانَ وحَتَّاوَةُ : ة بعَسْقَلانَ منها أبو صالح عَمْرُو بنُ خَلَفٍ عن رَوّاد بن الجَرّاحِ وعنه محمّد بن الحُسَيْن بن قُتَيْبَةَ روى له المالِيِنيُّ وذكره ابنُ عَدِيٍّ في الضُّعَفاءِ . تقول : ما في يدِي مِنْهُ حَتٌّ كما تقُولُ : ما في يَدِي منهشَيْءٌ . وفي الأٍساس : ما في يَدِي منه حُتاتَةٌ . الحَتُّ . سُقُوطُ الوَرَقِ عن الغُصْنِ وغيرِه . والحَتُوتُ كصَبُورٍ من النَّخْلِ : المُتَنَاثِرُ البُسْرِ كالمِحْتَاتِ . يقالُ شَجَرَةٌ مِحْتَاتٌ : أَي مِنْثَارٌ . وتَحاتَّ الشَّيْءُ : تَنَاثَرَ . وتحاتَّتْ أَسنانُهُ : تَنَاثَرَتْ . والحتَات كسَحَاب : الجَلَبَة محرَّكَةً نقله الصّاغانيُّ عن الفَرّاءِ . وكغُرَابٍ : قَطِيعَةٌ بالبَصْرَةِ نقله الصّاغانيُّ . والحِتَاتُ بالكسر : من أَعراضِ المدينة . الحُتَاتُ بْنُ عَمْرٍو الأَنصاريُّ أَخُو أَبي اليُسْرِ كَعْبِ بن عَمْروٍ مات في حياة رسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم وقد أَسلم . أَو هو الحُبَاب بباءَيْنِ مُوَحَّدَتَيْنِ وهو الَّذي صحَّحه جماعةٌ وصرَّح ابنُ المَدِينِيّ بأَنه المشهور . أَما قولُ الفَرَزْدَقِ : . وفي الأٍساس : ما في يَدِي منه حُتاتَةٌ . الحَتُّ . سُقُوطُ الوَرَقِ عن الغُصْنِ وغيرِه . والحَتُوتُ كصَبُورٍ من النَّخْلِ : المُتَنَاثِرُ البُسْرِ كالمِحْتَاتِ . يقالُ شَجَرَةٌ مِحْتَاتٌ : أَي مِنْثَارٌ . وتَحاتَّ الشَّيْءُ : تَنَاثَرَ . وتحاتَّتْ أَسنانُهُ : تَنَاثَرَتْ . والحتَات كسَحَاب : الجَلَبَة محرَّكَةً نقله الصّاغانيُّ عن الفَرّاءِ . وكغُرَابٍ : قَطِيعَةٌ بالبَصْرَةِ نقله الصّاغانيُّ . والحِتَاتُ بالكسر : من أَعراضِ المدينة . الحُتَاتُ بْنُ عَمْرٍو الأَنصاريُّ أَخُو أَبي اليُسْرِ كَعْبِ بن عَمْروٍ مات في حياة رسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم وقد أَسلم . أَو هو الحُبَاب بباءَيْنِ مُوَحَّدَتَيْنِ وهو الَّذي صحَّحه جماعةٌ وصرَّح ابنُ المَدِينِيّ بأَنه المشهور . أَما قولُ الفَرَزْدَقِ :

فإِنَّكَ واجِدٌ دُونِي صَعُودًا ... جَرَاثِيمَ الأَقارِع والحُتَاتِ فيعني به الحُتَاتَ بْنَ يزيدَ لا ابْنَ زَيْدٍ المُجَاشِعِيّ وحُتَاتٌ : لَقَبٌ واسمُه بِشْرٌ ذكر ابْنُ إِسحاقَ وابْنُ الكَلْبِيّ وابْنُ هِشام : أَنّ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم وَاخَى بينَ الحُتَاتِ ومَعاوِيَةَ فمات الحُتات عندَ مُعَاوِيَةَ في خلافته فوَرِثَهُ بالأُخُوَّة فخرج إِليه الفَرَزْدَقُ وهو غلامٌ فأَنشده :

أَبَوكَ وعمِّي يا مُعَاوِيَ أُورِثَا ... تُراثاً فيَحْتَازُ التُّراثَ أَقارِبُهْ

فما بالُ مِيراث الحُتَاتِ أَكَلْتَهُ ... ومِيراثُ حَرْبٍ جامِدٌ لك ذائِبُه ؟الأَبيات . فدفَعَ إِليه مِيرَاثَهُ ووَهِمَ الحَوْهَرِيُّ وهما صَحابِيّان . وفي الإِصابة . الحُتَاتُ بالضَّمّ هو ابنُ زَيْدِ بن علقمةَ بن جري بن سُفْيَانَ بْن مُجَاشِع بن دارِم التَّمِيميّ الدّارِمِيّ المُجَاشِعِيّ ذكره ابنُ إِسحاقَ وابْنُ الكلبيّ وابنُ هِشام فيمن وَفَد من بني تَمِيمٍ عَلى النّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم . ووجدت في هامش لسان العرب ما نَصُّه : وأَورد هذا البيتَ يعني : الجوهريُّ بيتَ الفَرَزْدَق في ترجمة قَرَعَ وقال : الحُتاتُ بِشْرُ بنُ عَامِرٍ بْنِ عَلْقَمَةَ فليُراجَعْ . الحُتَاتُ بنُ يَحْيَى بْنِ جُبيْرٍ اللَّخْميُّ : مُحَدِّثٌ . وَرَمْدةٌ حَتّانَ : سيأْتي في ر م د . والحَتْحَتَةُ : السُّرْعَةُ والعَجَلَةُ في كلّ شيْءٍ . وهو مَجاز ومنه : حَتَّهُ مِائَةَ سَوْطٍ : ضربَه وعَجّلَ ضَرْبَه . وحَتَّهُ دَراهِمَه : عَجَّلَ له النَّقْدَ . ومنه المثَل : " شَرُّ السَّيْرِ الحَتْحَتَةُ " . والحَتْحَاتُ : بمعنى الحَثْحاثِ بالمُثَلَّثة وسيأْتي ذِكرُه . وأَحَتَّ الأَرْطَى وهو شَجَرٌ : أَي يَبِسَ . ومما يُستدرَكُ عليه : انْحَتَّ شَعَرُه عن رأْسه وانْحَصَّ : إِذا تساقطَ . والحَتَّةُ : القَشْرَةُ . وحَتَّ الله مالهُ حَتَّاً : أَذهبَه فأَفقرَه على المَثَل . وتَرَكُوهُمْ حَتًّا بَتًّا وحَتًّا فَتًّا : أَي أَهْلَكَوهم . ومن المَجَاز أَيضاً : حَتَّهُ عن الشَّيْءِ يَحُتُّه حَتًّا : رَدَّه . وفي الحديث : أَنّه قال لسعد يومَ أُحُدٍ : " احْتُتْهُم يا سَعْدُ فِداك أَبِي وأُمِّي " يعني : ارْدُدْهم . قال الأَزهَرِيّ : إِنْ صحَّت هذه اللَّفْظَةُ فهي مأْخوذَة من حَتّ الشَّيْءِ وهو قَشْرُه شيئاً بعدَ شَيْءٍ وحَكُّهُ . والحَتُّ : القَشْرُ . والحُتَاتُ من أَمراض الإِبلِ : أَنْ يَاْخُذَ البعيرَ هَلْسٌ فيتغيَّر لَحْمُه وطَرْقُهُ ولَوْنُهُ ويتَمَعَّط شَعَرُه عن الهَجَرِيّ . وقال الفَرَّاءُ ؛ حَتَّاةُ أَي : حَتَّى هُوَ

لسان العرب
الحَتُّ فَرْكُكَ الشيءَ اليابسَ عن الثَّوْب ونحوه حَتَّ الشيءَ عن الثوب وغيره يَحُتُّه حَتًّا فَركَه وقَشَره فانْحَتَّ وتَحاتَّ واسمُ ما تَحاتَّ منه الحُتاتُ كالدُّقاقِ وهذا البناء من الغالب على مثل هذا وعامَّتِه الهاءُ وكلُّ ما قُشِرَ فقد حُتَّ وفي الحديث أَنه قال لامرأَة سأَلته عن الدم يُصيب ثَوبَها فقال لها حُتِّيه ولو بضِلَعٍ معناه حُكِّيه وأَزِيليه والضِّلَعُ العُودُ والحَتُّ والحَكُّ والقَشْرُ سواء وقال الشاعر وما أَخَذَ الدِّيوانَ حَتَّى تَصَعْلَكا زَماناً وحَتَّ الأَشْهبانِ غِناهُما حَتَّ قَشَر وحَكَّ وتَصَعْلَك افْتَقَر وفي حديث عمر أَنَّ أَسْلَمَ كانَ يأْتيه بالصاع من التَّمْر فيقول حُتَّ عنه قِشْرَه أَي اقْشِرْه ومنه حديث كَعْب يُبْعَثُ من بَقِيعِ الغَرْقَدِ سبعون أَلفاً هم خِيارُ مَن يَنْحَتُّ عن خَطْمه المَدَرُ أَي يَنْقَشِرُ ويَسْقُط عن أُنوفهم المَدَرُ وهو التُّراب وحُتاتُ كُلّ شيء ما تَحاتَّ منه وأَنشد تَحُتُّ بِقَرنَيْها بَرِيرَ أَراكةٍ وتَعْطُو بِظِلْفَيْها إِذا الغُصْنُ طالَها والحَتُّ دون النَّحْت قال شمر تاَرَكْتُهم حَتًّا فَتًّا بَتًّا إِذا اسْتَأْصَلْتَهم وفي الدُّعاء تَرَكَه اللَّهُ حَتّاً فَتّاً لا يَمْلأُ كَفًّا أَي مَحْتُوتاً أَو مُنْحَتّاً والحَتُّ والانْحِتاتُ والتَّحاتُّ والتَحَتْحُتُ سُقوطُ الورق عن الغُصن وغيره والحَتُوتُ من النَّخْلِ التي يَتَناثَرُ بُسْرُها وهي شجرة مِحْتاتٌ مِنْثارٌ وتَحاتَّ الشيءُ أَي تَناثَرَ وفي الحديث ذاكرُ اللَّهِ في الغافِلينَ مَثَلُ الشَّجرة الخَضْراء وَسَطَ الشَّجَر الذي تَحاتَّ وَرَقُه من الضَّريبِ أَي تَساقَطَ والضَّريبُ الصَّقِيعُ وفي الحديث تَحاتَّتْ عنه ذُنُوبه أَي تَساقَطَتْ والحَتَتُ داء يُصيب الشجر تَحاتُّ أَوراقُها منه وانْحَتَّ شَعَرُه عن رأْسه وانْحَصَّ إِذا تَساقَطَ والحَتَّةُ القَشْرَةُ وحَتَّ اللَّهُ ماله حَتّاً أَذْهَبَه فأَفْقَره على المثل وأَحَتَّ الأَرْطى يَبِسَ والحَتُّ العَجلَةُ في كل شيء وحَتَّه مائةَ سَوْطٍ ضَربَه وعَجَّلَ ضَرْبَه وحَتَّه دراهمه عَجَّل له النَّقْدَ وفرس حَتٌّ جَواد سريع كثير العَدْو وقيل سريعُ العَرَقِ والجمع أَحْتاتٌ لا يُجاوَزُ به هذا البناءُ وبَعِير حَتٌّ وحَتْحَتٌ سريعُ السَّيْرِ خفيفٌ وكذلك الظليم وقال الأَعْلم بن عبد اللَّه الهذلي على حَتِّ البُرايةِ زمْخَرِيِّ السَ واعِدِ ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ وإِنما أَراد حَتّاً عند البُرايةِ أَي سَريع عندما يَبْريه من السَّفَر وقيل أَرادَ حَتَّ البَرْيِ فوضع الاسمَ موضع المصدر وخالف قوم من البصريين تفسير هذا البيت فقالوا يعني بعيراً فقال الأَصمعي كيف يكون ذلك وهو يقول قبله كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفٍّ يَعِنُّ مع العَشِيَّةِ للرِّئالِ ؟ قال ابن سيده وعندي أَنه إِنما هو ظَلِيمٌ شَبَّه به فَرَسَه أَو بعيرَه أَلا تَراه قال هِجَفٍّ وهذا من صفة الظليم وقال ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ والفرسُ أَو البَعِيرُ لا يأْكلانِ الشَّرْيَ إِنما يَهْتَبِدُه النَّعامُ وقوله حَتِّ البُراية ليس هو ما ذهب إِليه من قوله إِنه سريع عندما يَبْريه من السَّفَر إِنما هو مُنْحَتُّ الريش لما يَنْفُضُ عنه عِفاءَه من الربيع ووَضَع المصدر الذي هو الحَتُّ موضعَ الصفة الذي هو المُنْحَتُّ ؟ والبُراية النُّحاتةُ وزَمْخَريُّ السَّواعِدِ طويلُها والحَتُّ السريعُ أَي هو سريع عندما براه السَّيْرُ والشَّرْيُ شجرُ الحَنْظلِ واحدته شَرْيَة وقال ابن جني الشَّرْيُ شجر تُتَّخذ منه القِسيُّ قال وقوله ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ يُريد أَنهنَّ إِذا كُنَّ طِوالاً سَتَرْته فزاد اسْتِيحاشُه ولو كُنَّ قِصاراً لَسَرَّح بَصَرَه وطابَتْ نفسُه فَخَفَّضَ عدوه قال ابن بري قال الأَصمعي شَبَّه فرسه في عَدْوه وهَرَبِه بالظليم واسْتَدَلَّ بقوله كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفٍّ قال وفي أَصل النسخة شَبَّه نَفْسَه في عَدْوه قال والصواب شَبَّه فَرسَه والحَتْحَتَةُ السُّرْعة والحَتُّ أَيضاً الكريم العَتِيقُ وحَتَّه عن الشيء يَحُتُّه حَتّاً ردّه وفي الحديث أَنه قال لسَعْدٍ يوم أُحُدٍ احْتُتْهم يا سَعْدُ فِداك أَبي وأُمي يعني ارْدُدْهم قال الأَزهري إِن صَحَّت هذه اللفظةُ فهي مأْخوذة من حَتَّ الشيءَ وهو قَشْرُه شيئاً بعد شيء وحَكُّه والحَتُّ القَشْر والحَتُّ حَتُّكَ الورقَ من الغُصْن والمَنِيَّ من الثوب ونحوه وحَتُّ الجَراد مَيِّته وجاء بتَمْرٍ حَتٍّ لا يَلْتَزِق بعضُه ببعض والحُتاتُ من أَمراض الإِبل أَن يأْخُذَ البعيرَ هَلْسٌ فيتغير لَحمُه وطَرْقُه ولَوْنُه ويَتَمعَّطُ شَعَرُه عن الهَجَرِيِّ والحَتُّ قبيلة من كِنْدَةَ يُنْسَبون إِلى بلد ليس بأُمّ ولا أَب وأَما قول الفرزدق فإِنكَ واجِدٌ دوني صُعُوداً جَراثِيمَ الأَقارِع والحُتاتِ فيَعْني به حُتاتَ بنَ زيْدٍ المُجاشِعيَّ وأَورد هذا الليث في ترجمة قَرَع وقال الحُتاتُ بِشْرُ بن عامر بن عَلْقمة وحَتِّ زَجْرٌ للطير قال ابن سيده وحَتَّى حرف من حروف الجرّ كإِلى ومعناه الغاية كقولك سِرْتُ اليومَ حتى الليلِ أَي إِلى الليل وتدخل على الأَفعال الآتية فتنصبها بإِضمار أَن وتكون عاطفة وقال الأَزهري قال النحويون حتى تجيء لوقت مُنْتَظَر وتجيء بمعنى إِلى وأَجمعوا أَنَّ الإِمالة فيها غير مستقيمة وكذلك في على ولِحَتى في الأَسماء والأَفعال أَعمالٌ مختلفة ولم يفسرها في هذا المكان وقال بعضهم حَتَّى فَعْلى من الحَتِّ وهو الفَراغُ من الشيء مثل شَتَّى من الشَّتِّ قال الأَزهري وليس هذا القول مما يُعَرَّجُ عليه لأَنها لو كانت فَعْلى من الحتِّ كانت الإِمالةُ جائزةً ولكنها حرفُ أَداةٍ وليست باسم ولا فعل وقالَ الجوهري حَتَّى فَعْلى وهي حرف تكون جارَّةً بمنزلة إِلى في الانتهاء والغاية وتكون عاطفة بمنزلة الواو وقد تكون حرف ابتداء يُسْتأْنف بها الكلامُ بعدها كما قال جرير يهجو الأَخْطل ويذكر إِيقاع الجَحَّافِ بقومه فما زالت القَتْلى تَمُجُّ دماءَها بدِجْلَةَ حتى ماءُ دِجْلةَ أَشْكَلُ لنا الفَضلُ في الدُّنيا وأَنْفُكَ راغِمٌ ونحنُ لكم يومَ القيامةِ أَفْضَلُ والشَّكَلُ حُمْرة في بياض فإِن أَدخلتها على الفعل المستقبل نصبته بإِضمار أَن تقول سِرْتُ إِلى الكوفة حتى أَدخُلَها بمعنى إِلى أَن أَدخلها فإِن كنتَ في حالِ دخولٍ رَفَعْتَ وقرئ وزُلْزِلُوا حتى يقولَ الرسولُ ويقولُ فمَن نصب جعله غاية ومَن رفع جعله حالاً بمعنى حتى الرسولُ هذه حالهُ وقولهم حَتَّامَ أَصلُه حتى ما فحذفت أَلف ما للاستفهام وكذلك كل حرف من حروف الجرّ يضاف في الاستفهام إِلى ما فإِن أَلف ما تحذف فيه كقوله تعالى فبِمَ تُبَشِّرُون ؟ وفِيمَ كُنْتُم ؟ ولمَ تُؤْذُونَني ؟ وعَمَّ يَتَساءَلُون ؟ وهُذَيْلٌ تقول عَتَّى في حتَّى
الرائد
* حتت. مرض يصيب الشجر فتتساقط أوراقه منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: