وصف و معنى و تعريف كلمة أنحتني:


أنحتني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و حاء (ح) و تاء (ت) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أنحتني في معاجم اللغة العربية:



أنحتني

جذر [نحت]

  1. حَتِنَ: (فعل)
    • حتِنَت حَتَنًا فهو حاتِنَ
    • حَتِنَت السِّهامُ ح: تتابعت متساوية في الإصابة
    • حَتِنَ الحرُّ: اشتدَّ واستمرَّ
    • حَتِنَ اليومُ: استوى أوّله وآخره في الحرِّ
  2. حَتَن: (اسم)
    • حَتَن : مصدر حَتِنَ
  3. حِتن: (اسم)
    • الجمع : أحْتَانٌ
    • الحِتْنُ : المِثلُ والقِرْنُ
  4. اِحتتَنَ: (فعل)
    • احتتَنَ الشيءُ: استوى لا يُخالف بعضُه بعضًا


  5. حاتَنَ: (فعل)
    • حاتَنَ فلانٌ فلانًا: ساواه
  6. تَحاتَن: (فعل)
    • تَحاتَنت الرياحُ: تتابعت
    • تَحاتَنت الأشياءُ: تتابعت في تساوٍ
    • تحاتنت السهامُ، وتحاتنت الدُّموع
    • تَحاتَن القوم: تبارَوْا في الرمي ونحوه فتساوَوْا
  7. حاتِنَ: (اسم)
    • حاتِنَ : فاعل من حَتِنَ
  8. حاتِن: (اسم)
    • الحاتِنُ : المماثل والمُساوي
  9. أَحْتَنَ: (فعل)
    • أَحْتَنَ في رَمْيه: وقعت سِهامُه في موضع واحد
  10. حَتنَى: (اسم)


    • الحَتْنَى : المتَساوون والمتَشابهون
    • وقعت النَّبْل حَتْنَى: متساوية
  11. تَحاتَن القوم:
    • تبارَوْا في الرمي ونحوه فتساوَوْا.
  12. تَحاتَنت الأشياءُ:
    • تتابعت في تساوٍ.
  13. تَحاتَنت الرياحُ:
    • تتابعت.
  14. حَتِنَ الحرُّ:
    • اشتدَّ واستمرَّ.
  15. حَتِنَ اليومُ:
    • استوى أوّله وآخره في الحرِّ.
  16. حَتِنَت السِّهامُ ح:


    • تتابعت متساوية في الإصابة.
  17. أحْتَان : (اسم)
    • أحْتَان : جمع حِتن
  18. تَحتَ : (اسم)
    • (النحو والصرف) من الجهات السِّتّ وتكون من النَّاحية السُّفلى، مقابل فوق، وهي ظرف مكان يُنصب إذا أضيف ولم تسبقه مِنْ أو إذا قُطع عن الإضافة لفظًا ومعنًى، ويكثر جره بمن، ويُبنى على الضم إذا قُطع عن الإضافة لفظًا لا معنًى ،سحَق شيئًا تحْتَ قدَميْه،
    • أمرٌ لا طائلَ تحْته: لا فائدة منه،
    • تحت إشراف فلان: تحت رعايته،
    • تحت أعين النَّاس: على مرأى منهم، أمامهم،
    • تحت أمرك: في خدمتك،
    • تحت أمره/ تحت تصرُّفه/ تحت يده: رهن إشارته،
    • تحت الأرض: واقع، حاصل، منشأ للاستخدام تحت سطح الأرض،
    • تحت التَجْرِبة/ تحت الطَّبْع/ تحت التَّمرين: في دور التجْربة/ الطبع/ التمرين،
    • تحت الحساب: مبلغ من أصل المطلوب،
    • تحت السِّلاح: في القوات المسلَّحة،
    • تحت الشَّمس: في هذا العالم، على الأرض،
    • تحت الصِّفر: تقل عن الصفر،
    • تحت الطَّلب: طُلِب ولم يصل بعد، يُلبِّى بمجرد طلبه،
    • تحت المعدَّل: أقل من المستوى،
    • تحت ذراعي: واقع أو مستعمل تحت الذِّراع، قريب المأخذ والمنال،
    • تحت رحمته: مُسيطَر عليه، مُتحكَّم فيه،
    • تحت سمع النَّاس وبصرهم: جهارًا، في حضور الناس،
    • تحت ضغط الظروف: بسببها وتأثيرها،
    • مِنْ تحت رأسه: بتدبيره، بسببه،
    • مِنْ تحت لتحت: سِرًّا،
    • هي تحته: في عصمته
    • أشعَّة تحت الحَمْراء: (الطبيعة والفيزياء) أشعَّة غير مرئيَّة ذات موجات أطول من موجات الأشعَّة المرئيَّة تعرف بتأثيرها الحراريّ، موقعها في الطيف قبل الأحمر
    • التَّحْتُ : الكنز الدَّفِينُ
    • التَّحْتُ الرَّذْل السافِل والجمع : تُحُوتٌ
  19. حَتَّ : (فعل)
    • حَتَّ / حَتَّ عن حتَتُّ ، يَحُتّ ، احتُتْ / حُتَّ ، حَتًّا ، فهو حاتّ ، والمفعول محتوت - للمتعدِّي
    • حَتَّ الوَسَخَ عَنِ الثَّوْبِ: حَكَّهُ، أَزالَهُ
    • حَتَّتْ أَوْراقُ الشَّجَرِ : سَقَطَتْ
    • حَتَّ الشَّجَرَ : أَسْقطَ وَرَقَهُ، أو قَشَّرَهُ
    • حَتَّ الصَّخْرُ : تَآكَلَ
    • حَتَّ اللهُ مَالَهُ : أَذْهَبَهُ فَأَفْقَرَهُ
    • حتَّ الصَّدأُ الحديدَ: أكله وحفره
    • حَتَّ الشيءَ: حَطَّه
  20. أَحَتَّ : (فعل)
    • أحَتَّ الشجَرُ: يبِسَ وسقط وَرَقه
  21. حَتَا : (فعل)
    • حتا يحتو حَتْواً فهو حاتٍ
    • حَتَا : عَدَا عدواً شديدًا
    • حَتَا الثوبَ: خاطَه فأَحكمهُ
    • حَتَا هُدْبَ الكِساء: كفَّفَه مُلْصَقاً به
    • حَتَا الشرابَ: أَكثَرَ من شُرْبِه
  22. حاتَ : (فعل)


    • حاتَ، يَحوتُ، حُتْ ، مصدر حَوْتٌ، حَوَتانٌ
    • حاتَ الطَّائِرُ على الشَّيْءِ أَو بِهِ : حامَ حَوْلَهُ
  23. بَحُتَ : (فعل)
    • بَحُتَ بُحُوتَة، وبَحْتًا
    • بَحُتَ الشَّيءُ: خَلَصَ ولم يخالطه غيرُه
  24. بَوَالِحُ : (اسم)
    • بَوَالِحُ : جمع بالِحُ
  25. حَتَأُ : (فعل)
    • حَتَأُ حَتْئًا
    • حَتَأُ: حَدّقَ بالنظر إلى الشيء وأدامَه
    • حَتَأُ الشيءَ: أحكمهُ
    • حتَأَ الجدارَ: أحكم إقامَتَه
    • وحتأَ العُقدةَ: أوْثقَ شَدّها
    • حتأ الثوبَ: خاطَهُ الخياطة الثانية
    • حتأَ الكِساءَ ونحوه: فَتَلَ هُدْبَهُ
    • حَتَأُ الحِمْلَ عن الداَّبة: حَطَّهُ عنها
,
  1. حتن
    • "الحَتْنُ والحِتْنُ: المِثْلُ والقِرْنُ والمُساوِي.
      ويقال: هما حَتْنانِ وحِتْنانِ أَي سِيَّانِ، وذلك إذا تَساويا في الرَّمْي.
      وتَحاتَنُوا: تساوَوْا.
      وفي الحديث: أَفَحِتْنُه فلانٌ؛ الجَتْنُ، بالكسر والفتح: المِثْلُ والقِرْنُ.
      والمُحاتَنةُ: المُساواةُ، وكلُّ اثْنَيْنِ لا يَتخالفانِ فهما حَتْنانِ، وهما حَتْنان وتِرْبان مُسْتَوِيان، وهم أَحْتانٌ أَتْنانٌ.
      والمحاتَنةُ: المسُاواةُ.
      والتَّحاتُنُ: التساوِي والتَّبارِي.
      والقوم حَتَنى وحَتْنى أَي مُسْتَوونَ أَو مُتشابِهُون؛ الأَخيرة عن ثعلب.
      ووقَعَت النَّبْلُ حَتَنَى أَي متساوية.
      وتحاتَنَ الرَّجُلان: تَرامَيا فكان رَمْيهُما واحداً، والاسم الحَتْنى؛ وفي المثل: الحَتَنَى لا خيرَ في سَهْم زَلَجْ.
      وهو رجز.
      والزالج من السهام: الذي مَرَّ على وجه الأَرض حتى وقَع في الهدَف ولم يُصب القرطاس، وهو مثَلٌ في تتميم الإحسان ومُوالاتِه.
      ووقَعَت السِّهامُ في الهدَف حَتَنَى أَي مُتقاربة المَواقع ومُتساويَتَها؛

      أَنشد الأَصمعي: كأَنَّ صَوْتَ ضَرْعِها تُساجِلُ،هاتِيك هاتا حَتَنَى تُكايِلُ،لَدْمُ العُجَى تَلْكُمُها الجَنادِلُ.
      والحَتَنُ: متابعةُ السِّهام المُقَرْطِسَة أَي التي تُصِيب القِرْطاس؛ قال الشاعر: وهل غَرَضٌ يبقى على حَتَن النَّبْل؟ وحَتِنَ الحَرُّ: اشتدَّ.
      ويومٌ حاتِنٌ: استوى أَوَّله وآخرُه في الحرّ.
      وتحاتَنَ الدمعُ: وقَعَ دَمْعَتَيْن دَمعَتَيْن، وقيل: تتابَع مُتساوياً؛ قال الطِّرماح: كأَنَّ العُيونَ المُرْسَلاتِ، عَشِيَّةً،شَآبيبُ دَمْعِ العَبْرَة المُتَحاتِن.
      والحَتَنُ: من قولك تحاتَنَت دُموعُه إذا تتابَعَت.
      وتحاتَنَت الخِصال في النِّصال: وقعت في أَصل القرطاس على تقَارُبٍ أَو تساوٍ.
      الأَزهري: الخَصْلةُ كل رَمِيَّةٍ لَزِمَت القرطاس من غير أَن تُصيبَه، قال: إذا وقعت خَصَلاتٌ في أَصل القِرْطاس قيل تَحاتَنَت أَي تتابَعَت، قال: وأَهلُ النِّضَال يحسبون كل خَصْلَتَيْن مُقَرْطِسةً، قال: وإذا تصارَع الرَّجُلان فصُرع أَحدُهما وَثَبَ ثم، قال: الحَتَنَى لا خَيْرَ في سَهْمٍ زَلَج.
      وقوله الحَتَنَى أَي عاوِدِ الصِّراع، والزّالجُ: السَّهمُ الذي يقع بالأَرض ثم يُصِيبُ القِرْطاسَ، قال: والتَّحاتُنُ التَّبارِي؛ قال النَّابغة يصف الرِّياح واختلافَها: شَمال تُجاذِبْها الجَنُوبُ بعَرْضِها،ونَزْعُ الصَّبَا مُورَ الدَّبُورِ يُحاتِنُ.
      والمُحْتَتِنُ: الشيءُ المستوي لا يخالف بعضُه بعضاً، وقد احْتَتَنَ؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله: كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها المُحْتانِ،تحتَ الصَّقِيعِ، جَرْشُ أُفْعُوانِ.
      فإنه، قال: يعني اثنين اثنين، قال ابن سيده: ولا أَعرف كيف هذا إنما معناه عندي المُحْتَتِنُ أَي المستوي، ثم حذف تاء مُفْتَعل فبقي المُحْتَن،ثم أَشبع الفتحة فقال المُحْتان كقوله: ومِن عَيْبِ الرِّجالِ بمُنتزَاحِ.
      أَراد بمنتَزَحٍ فأَشْبَع.
      واحْتَتَنَ الشَّيءُ: استَوى؛ قال الطِّرماح: تِلْكَ أَحْسابُنا، إذا احْتَتَنَ الخَصْـ لُ، ومُدَّ المَدَى مَدَى الأَعْراضِ.
      احْتَتَنَ الخَصْلُ أَي استوى إصابةُ المُتَناضِلَيْن.
      والخَصْلةُ: الإصابةُ.
      ويقال: فلان سِنُّ فلانٍ وتِنُّه وحِتْنُه إذا كان لِدَتَه على سِنِّه.
      وجيءْ به من حَتْنِك أَي من حيث كان.
      وحَوْتَنان: موضعٌ، وقيل: حَوْتَنانان وادِيانِ في بلاد قَيْس كلُّ واحد منهما يقال له حَوْتَنان؛ وقد ذكرهما تميم بن مقبل فقال: ثم اسْتَغاثُوا بماءٍ لا رِشاءَ له من حَوْتَنانَيْن، لا مِلْح ولا زَنَن.
      ولا زَنَن أَي لا ضيِّق قليل.
      ويقال: رمى القومُ فوقعت سِهامُهم حَتَنَى أَي مستوية لم يَفْضُل واحدٌ منهم أَصحابَه.
      ابن الأَعرابي: رمى فأَحْتَن إذا وقعت سِهامُه كلُّها في موضع واحد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حَتْنُ

    • ـ حَتْنُ: المِثْلُ، والقِرْنُ، وحِتْنُ، والباطِلُ.
      ـ هُما حَتْنانِ، أي: سِيَّانِ في الرَّمْيِ،
      ـ حَتَنَانٌ: حُروفُ الجبالِ.
      ـ حَتِنَ الحَرُّ: اشْتَدَّ.
      ـ يومٌ حاتِنٌ: اسْتَوَى أوَّلُهُ وآخِرُهُ حَرًّا.
      ـ مُحْتَتِنُ: المُسْتَوِي الذي لا يُخالِفُ بعضُه بعضاً.
      ـ حَتْناءُ من الإِبِلِ: الحَرْداءُ.
      ـ مالَه عنه حُتْنانٌ وحُتْنالٌ: بُدٌّ.
      ـ وَقَعَتِ النَّبْلُ حَتَنَى: مُتساويَةً.
      ـ أحْتَنَ: وقَعَتْ سِهامُه في موضِعٍ واحدٍ.
      ـ تَحاتَنُوا: تَساوَوْا.
      ـ حَوْتَنانُ: بلد.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَتِنَت
    • حَتِنَت السِّهامُ حَتِنَت َ حَتَنًا: تتابعت متساوية في الإصابة.
      و حَتِنَت الحرُّ: اشتدَّ واستمرَّ.
      و حَتِنَت اليومُ: استوى أوّله وآخره في الحرِّ.
      فهو حاتِن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَحاتَنت
    • تَحاتَنت الرياحُ: تتابعت.
      و تَحاتَنت الأشياءُ: تتابعت في تساوٍ.
      يقال: تحاتنت السهامُ، وتحاتنت الدُّموع.
      و تَحاتَنت القوم: تبارَوْا في الرمي ونحوه فتساوَوْا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَحاتَن
    • تحاتن - تحاتنا
      1- تحاتنت الرياح : تتابعت. 2- تحاتنت الأشياء : كانت متساوية. 3- تحاتن القوم : تباروا في الرماية فتساووا. 4- تحاتن القوم : تشابهوا.


    المعجم: الرائد

  6. حَتَن
    • حتن - يحتن ، حتنا
      1- حتن الحر : اشتد ودام. 2- حتنت السهام : تتابعت وتساوت في إصابة الهدف. 3- حتن اليوم : كان أوله وآخره مستويين في الحر.

    المعجم: الرائد

  7. إِحتتَن
    • إحتتن - احتتانا
      1-إحتتن الشيء : استوى

    المعجم: الرائد

  8. حاتَن
    • حاتن - محاتنة
      1-حاتنه : ساواه، كان مثله

    المعجم: الرائد

  9. الحَتْنَى
    • الحَتْنَى : المتَساوون والمتَشابهون.
      و يُقال: وقعت النَّبْل حَتْنَى: متساوية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حاتِن
    • حاتن
      1- حاتن من الأيام : الذي يستوي أوله وآخره في الحر. 2- حاتن : مماثل، شبيه.

    المعجم: الرائد

  11. الحاتِنُ
    • الحاتِنُ : المماثل والمُساوي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الحِتْنُ
    • الحِتْنُ : المِثلُ والقِرْنُ. والجمع : أحْتَانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَحْتَن
    • أحتن - إحتانا
      1-أحتن في رميه : وقعت سهامه في موضع واحد.

    المعجم: الرائد

  14. حَتِن
    • حتن - و حتن
      1-قرن، مثل، شبيه، جمع : أحتان

    المعجم: الرائد

  15. أَحْتَنَ
    • أَحْتَنَ في رَمْيه: وقعت سِهامُه في موضع واحد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. احتتَنَ
    • احتتَنَ الشيءُ: استوى لا يُخالف بعضُه بعضًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. حاتَنَ
    • حاتَنَ فلانٌ فلانًا: ساواه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. حَتنَى
    • حتنى
      1-متساوون، متشابهون

    المعجم: الرائد

  19. حَتَّهُ
    • ـ حَتَّهُ: فَرَكَهُ، وقَشَرَهُ، فانْحَتَّ وتَحاتَّ،
      ـ حَتَّ الورقُ: سَقَطَتْ، كانحتَّتْ، وتَحَاتَّتْ، وتَحَتْحَتَتْ،
      ـ حَتَّ الشيءَ: حَطَّهُ.
      ـ حَتُّ: الجَوادُ من الفَرَسِ، والسَّريعُ من الإِبِلِ، والظَّليمُ، والكَريمُ، والعَتِيقُ، والمَيِّتُ من الجَرادِ، الجمع: أحْتاتٌ، وما لا يَلْتَزِقُ من التَّمْرِ، وسَيْفُ أبِي دُجانَةَ، وسَيْفُ كَثيرِ بنِ الصَّلْتِ،
      ـ حُتُّ: المَلْتوتُ من السَّويقِ، وقَبيلةٌ من كِنْدَةَ تُنْسَبُ إلى بَلَدٍ لا أبٍ أو أُمٍّ، وجَبَلٌ من القَبَلِيَّةِ.
      ـ حَتِّ: زَجْرٌ للطَّيْرِ.
      ـ حَتَّى: حَرْفٌ للغايةِ، وللِتَّعْليلِ، وبِمَعْنَى إلاَّ في الاسْتِثْناءِ، ويَخْفِضُ ويَرْفَعُ ويَنْصِبُ، ولهذا قال الفَرَّاءُ: أَموتُ وفي نَفسي مِنْ حَتَّى شيءٌ، وجَبَلٌ بِعُمانَ.
      ـ حَتَّاوةُ: قرية بِعَسْقَلانَ.
      ـ ما في يَدي منه حَتٌّ: شيءٌ.
      ـ حَتوتُ من النخْلِ: المُتَناثِرُ البُسْرِ، كالمِحْتاتِ.
      ـ حَتاتُ: الجَلَبَةُ.
      ـ حُتَاتٌ: قَطيعَةٌ بالبَصْرَةِ، وابنُ عَمْروٍ، أو هو بِباءَيْنِ (مُوَحَّدَتَيْنِ)، وابنُ يَزيدَ، لا زَيدٍ، المُجاشِعِيُّ، ووَهِم الجوهريُّ: صَحابيَّانِ، وابنُ يَحْيى: مُحَدَّثٌ.
      ـ رَمْدَةُ حَتَّانَ في: ر م د.
      ـ حَتْحَتَةُ: السُّرْعَةُ.
      ـ حَتْحاتُ: الحَثْحاثُ.
      ـ أحَتَّ الأَرْطَى: يَبِسَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. حَنَكُ
    • ـ حَنَكُ: باطِنُ أعْلَى الفَمِ من داخِلٍ، أو الأَسْفَلُ من طَرَفِ مُقَدَّمِ اللَّحْيَيْنِ، ج: أحْناكٌ، وجَماعَةٌ يَنْتَجِعونَ بَلَداً يَرْعَوْنَهُ، وآكامٌ صِغارٌ مُرْتَفِعَةٌ، في حِجارَتِها رَخاوَةٌ وبَياضٌ كالكَذَّانِ، ووادٍ باليَمَنِ للعَوالِقِ، وبِلا لامٍ: لَقَبُ عامِرٍ الأَصْبَهانِيِّ المُحَدِّثِ، ****
      ـ حَنَكَةُ: الرَّابِيَةُ المُشْرِفَةُ مِنَ القُفِّ،
      ـ حُنُكَةُ: المرأةُ اللَّبيبَة، وهو حُنُكٌ.
      ـ حَنَّكَهُ تَحْنيكاً: دَلَكَ حَنَكَهُ.
      ـ مِحْنَكُ وحِناكُ: الخَيْطُ الذي يُحَنَّكُ به.
      ـ حَنَكَ الفَرَسَ يَحْنُكُهُ ويَحْنِكُهُ: جَعَلَ في فيه الرَّسَنَ، كاحْتَنَكَهُ،
      ـ حَنَكَ الشيءَ: فَهِمهُ، وأحْكَمَهُ،
      ـ حَنَكَ الصَّبِيَّ: مَضَغَ تَمراً أو غيرَه فَدَلَكَهُ بِحَنَكِهِ، كحَنَّكَهُ، فهو مَحْنُوكٌ ومُحَنَّكٌ،
      ـ حَنَكَ السِنُّ الرَّجُلَ: أحْكَمَتْهُ التَّجارِبُ حَنْكاً، كحَنَّكَتْهُ وأحْنَكَتْهُ واحْتَنَكَتْه، فهو مُحْنَكٌ ومُحَنَّكٌ ومُحْتَنَكٌ وحَنِيكٌ وحُنُكٌ، والاسْمُ: الحُنْكَةُ والحُنْكُ والحِنْكُ.
      ـ أحْنَكُ البَعيرَيْنِ: أشَدُّهُما أكْلاً، نادِرٌ، لأَنَّ الخِلْقَةَ لا يُقالُ فيها: ما أفْعَلَهُ.
      ـ احْتَنَكَهُ: اسْتَوْلَى عليه،
      ـ احْتَنَكَ الجَرادُ الأَرْضَ: أكَلَ ما عليها،
      ـ احْتَنَكَ فلاناً: أخَذَ مالَه.
      ـ حَنَكُ الغُرابِ: مِنْقارُهُ، أو سَوادُه.
      ـ أسْوَدُ حانِكٌ: حالِكٌ.
      ـ حُنْكَةُ وحِناكُ: خَشَبَةٌ تَضُمُّ الغَراضِيفَ، أو قِدَّةٌ تَضُمُّها، وخَشَبَةٌ تُرْبَطُ تحتَ لَحْيَيِ الناقةِ، ثم يُرْبَطُ الحَبْلُ إِلى عُنُقِ الفَصيلِ فَتَرْأمُه.
      ـ حِناكُ بنُ سَنَّةَ، وابنُ ثابِتٍ، وأبو حِناك بنُو أبي بكرِ بنِ كِلابٍ، وأبو حِناكٍ البَراءُ بنُ رِبْعِيٍ: شُعَراءُ.
      ـ أحْنَكَهُ: رَدّهُ.
      ـ حَنِيكَةُ: الجيِّدَةُ الأكْلِ من الدَّوابِّ.
      ـ حَنِيكُ: المُجَرَّبُ.
      ـ تَحَنَّكَ: أدارَ العِمامةَ من تحتِ حَنَكِهِ.
      ـ اسْتَحْنَكَ: اشْتَدّ أكْلُه بعدَ قِلَّةٍ،
      ـ اسْتَحْنَكَ العِضاهُ: انْقَلَعَ من أصْلِه.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أنحتني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَحْتٌ** - [ن ح ت]. (مص. نَحَتَ). 1. "الْكَرَمُ مِنْ نَحْتِهِ": مِنْ طَبِيعَتِهِ، مِنْ أَصْلِهِ. 2. "فَنُّ النَّحْتِ" : فَنٌّ مِنَ الفُنُونِ الْجَمِيلَةِ قَائِمٌ عَلَى نَحْتِ الْخَشَبِ أَوِ الْحَجَرِ أَوالصَّخْرِ أَوِ الْمَعْدِنِ وَتَعْدِيلِهِ وَتَسْوِيَتِهِ حَسَبَ نَمُوذَجٍ مَّا، تِمْثَالٍ مَّا.
معجم الغني
**نُحِتَ** - [ن ح ت]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "نُحِتَ الْوَلَدُ عَلَى الْكَرَمِ" : طُبِعَ عَلَيْه.
معجم الغني
**نَحَتَ** - [ن ح ت]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَحَتُّ** ،** أَنْحُتُ**،** اُنْحُتْ**، (أَنْحِتُ، اِنْحِتْ). مص. نَحْتٌ. 1. "نَحَتَهُ بِلِسَانِهِ" : لاَمَهُ شَتَمَهُ. 2. "نَحَتَهُ بِالعَصَا" : ضَرَبَهُ بِهَا. 3. "نَحَتَ العُودَ" : بَرَاهُ، نَجَرَهُ. "نَحَتَ القَلَمَ". 4. "نَحَتَ الْحَجَرَ" : سَوَّاهُ، أَصْلَحَهُ، عَدَّلَهُ حَسَبَ نَمُوذَجٍ مَّا. "كَانَ فَنَّاناً يُشَكِّلُ الذَّهَبَ وَيَنْحِتُ الْمَرْمَرَ". (جمال الغيطاني). 5. "نَحَتَ الْجَبَلَ" : قَطَعَ مِنْهُ. **![الحجر آية 82]وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً آمِنِينَ**! (قرآن). 6. "نَحَتَ عِرْضَهُ" : طَعَنَ فِيهِ. 7. "نَحَتَ الكَلِمَةَ" : رَكَّبَهَا مِنْ كَلِمَتَيْنِ أَوْ أَكْثَر، مِثال: "الْحَمْدَلَةُ" : مُرَكَّبَةٌ مِنْ كَلِمَتَيْنِ "الْحَمْدُ للَّهِ"، وَ "البَسْمَلَةُ" : مُرَكَّبَةٌ مِنْ "بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَانِ الرَّحِيمِ" وَ "الْحَوْقَلَةُ" : مُرَكَّبَةٌ مِنْ "لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ". وَ الْكَلِمَاتُ الْمَذْكُورَةُ تُعْتَبَرُ مَنْحُوتَةً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحيت [ مفرد ] : 1 - مصدر نحت / نحت في / نحت من . 2 - صفة ثابتة للمفعول من نحت / نحت في / نحت من : خشب نحيت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحات [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من نحت / نحت في / نحت من . 2 - من حرفته النحاتة ، فنان يصنع التماثيل من الحجارة ونحوها نحات الرخام / الخشب - إزميل النحات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحت [ مفرد ] : 1 - مصدر نحت / نحت في / نحت من ° هو عجيب النحت : كريم النحت . 2 - ( فن ) فن من الفنون الجميلة يقوم على نحت الحجارة ، أو المعدن أو غيرهما وتحويله إلى تمثال ، أو غيره تمثال جميل النحت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاتة [ مفرد ] : حرفة النحات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منحوتة [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لمفعول نحت / نحت في / نحت من . 2 - شكل ثلاثي الأبعاد منحوت أو محفور أو مشكل من مادة كالبرونز أو الصلصال . • الكلمة المنحوتة : ( لغ { كلمة مكتوبة من الحروف الأولى لعدة كلمات مثل } اليونسكو ) ، وقد تكون مركبة من حروف مأخوذة من كلمتين أو أكثر مثل ( البسملة ) من ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، و ( الحوقلة ) من ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاتة [ مفرد ] : ج نحاتات : ما نحت من أطراف معدن أو حجر أو خشب كنس الصبي ما على الأرض من نحاتة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منحت [ مفرد ] : ج مناحت : 1 - اسم مكان من نحت / نحت في / نحت من : مكان عمل النحات في منحته مجموعة من التماثيل الرائعة . 2 - أصل هو من منحت صدق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منحات [ مفرد ] : ج مناحيت : اسم آلة من نحت / نحت في / نحت من : ما ينحت به كالقدوم ونحوها استخدم النحات عدة مناحيت في صنع التمثال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحت / نحت في / نحت من ينحت وينحت ، نحتا ونحيتا ، فهو ناحت ، والمفعول منحوت ونحيت• نحت الحجر أو المعدن أو الخشب : قشره وبراه بغية - [ 2176 ] - إعطاء شكل معين نحت تمثالا / حجرا كريما / كتلة رخام / العود - نحت قاربا من الخشب - { قال أتعبدون ما تنحتون } ° نحت عرض فلان : طعن فيه - نحت فلان على الكرم : طبع فيه - ينحت من صخر : يجهد نفسه ، يحاول أمرا صعبا . • نحت الكلمة : ( لغ ) صاغها من كلمتين أو أكثر بسمل : إذا قال بسم الله الرحمن الرحيم - حوقل / حولق : إذا قال لا حول ولا قوة إلا بالله . • نحت الجبل / نحت في الجبل / نحت من الجبل : قطع منه الحجارة ، حفر فيه { وتنحتون من الجبال بيوتا } : وقرئت بفتح الحاء ( تنحتون ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انحتَّ/ انحتَّ عن يَنحَتّ، انحَتِتْ/ انْحَتَّ، انْحِتاتًا، فهو مُنْحَتّ، والمفعول مُنْحَتٌّ عنه • انحتَّ الشَّيءُ: حَتّ، تآكّل "انحَتّ الصّخرُ". • انحتَّ الورقُ عن الشَّجر: مُطاوع حَتَّ/ حَتَّ عن: سقَط عنه، انخرط "انحتّ شَعْرُه: تساقط- انحتّ الدِّهانُ عن الجدار".
معجم اللغة العربية المعاصرة
منحت [ مفرد ] : ج مناحت : اسم آلة من نحت / نحت في / نحت من : منحات ، ما ينحت به كالقدوم ونحوها .
المعجم الوسيط
الحمامةُ ـُ نَوْحاً، ونُوَاحاً: سَجَعت فهي نائحة، ونَوّاحة. وـ المرأةُ على الميِّت: بكت عليه بجزع وعويل. ويقال: ناحته.( نَاوَحَه ): قابله. يقال: داره تناوح داري.( تَنَاوَحَ ) الشّيئان: تقابلا. يقال: هما جبلان يتناوحان، وشجرتان تتناوحان. وـ الرّياحُ: اشتدّ هبوبها. وـ هبّت صَباً مرّة، ودَبُوراً مرّة، وشمالاً مرّة، وجنوباً مرّة.( تَنَوَّحَ ) الشيءُ: تحرّك وهو مُتَدَلّ.( اسْتَنَاحَ ) فلانٌ: بكى حتى استبكى غيره. وـ الذّئبُ: عوى. وـ فلاناً: استبكاه.( المَنَاحَة ): النُّوَاح. وـ موضع النَّوْح. يقال: كُنّا في مناحة فلان. وـ النِّسَاء يجتمعن للحُزْن. ( ج ) مَنَاحات، ومَنَاوح.( النَّوَّاح ): الكَثير النَّوْح، وهي نَوّاحة.
مختار الصحاح
ن ح ت : نَحَتَهُ براه وبابه ضرب وقطع أيضا نقله الأزهري و النُّحاتَةُ البُراية
الصحاح في اللغة
نَحَتَهُ يَنْحِتُهُ بالكسر نَحْتاً، أي براه. والنُحاتة: البُراية. والمِنْحَتُ: ما يُنْحَتُ به. والنَحيتة: الطبيعة. والنَحيتُ: الدخيل في القوم. قال الشاعر: الخالطينَ نَحيتَهُمْ بنُضارِهِـمْ   وذَوي الغِنى منهم بِذي الفَقرِ والحافرُ النحيتُ: الذي ذهبتْ حروفه.
تاج العروس

" نَحَتَهُ يَنْحُتهُ كيَضْرِبُهُ وَيَنْصُرُه ويَعْلَمهُ " يعني مُثَلَّثَ الآتي واقتَصَرَ في الفَصِيحِ على كَسْرِ الآتِي وتَبِعَهُ الجَوْهَرِيُّ ؛ لأَنَّهُ الوارِدُ في القِرَاءَة المَشْهُورَةِ المُتَوَاتِرَةِ وهو على خلافِ القِيَاسِ كيَرْجِعُ ونحوِه والضَّمُّ حكاه صاحِبُ الوَاعِي وابنُ مَالِكٍ في المُثَلَّثَاتِ وهو أَضعفُهَا والفتحُ قَرَأَ بهِ الحَسَنُ في الآيَات وقال ابنُ جِنّي في المُحْتَسب : والفَتْحُ أَجْوَدُ اللُّغَتَيْنِ ؛ لأَجْلِ حَرْف الحَلْقِ الذِي فيه كسَحَرَ يَسْحَرُ نقلَه شيخُنا ونازَعه . " : بَراهُ " ونَشَرَهُ وقَشَرَهُ . وفي اللِّسَان : النَّحْتُ : نَحْتُ النَّجّارِ الخَشَبَ نَحَتَ الخَشَبَةَ ونَحْوَهَا يَنْحِتُها ويَنْحَتُها نَحْتاً فانْتَحَتَتْ . وفي الأَساس : انْتَحِتْ من الخَشَبِ ما يَكْفيكَ للوَقُودِ . نَحَتَ " السَّفَرُ البَعِيرَ : أَنْضَاهُ " والإِنْسَانَ : نَقَصَه وأَرَقَّه على التَّشْبِيهِ . ومنه أَيضا نَحَتَه بلسانِه يَنْحَتُه نَحْتاً : لاَمَه وشَتَمه وبالعَصَا يَنْحِتُه نَحْتاً : ضَرَبَه " وفُلاناً : صَرَعَهُ " . نَحَتَ " الجَارِيَةَ : نَكَحَهَا " والأَعْرفُ لَحَتَهَا " . " وبَرْدٌ نَحْتٌ : خالِصٌ " وقيل : صادِقٌ . " والنَّحْتُ والنَّحَاتُ " بالفَتْح " والنَّحِيتَةُ : الطَّبِيعَةُ " التي نُحِتَ عَلَيْهَا الإِنسانُ أَي قُطِعَ وهو مَجَازٌ . في الأَساس : يقال : هو كَرِيمُ النَّحِيتَةِ وهو مِنْ مَنْحَتِ صِدْقٍ وهمِ كرِامُ المَنابِتِ والمَنَاحِتِ ونُحِتَ على الكَرَمِ والكَرَمُ من نَحْتِه وتقول : هو عَجِيبُ " النَّعْتِ كَرِيمُ " النَّحْتِ . وقال اللّحْيَانيّ : هي الطَّبِيعَةُ والأَصْلُ والكَرَمُ من نَحْتِه أَي أَصْلِه الذي قُطِعَ منه وقالَ أبو زَيْد : إِنَّه لكَرِيمُ الطَّبِيعَةِ والنَّحِيتَةِ والغَرِيزَةِ بمعنىً واحِدٍ . وقال اللِّحْيَانيّ : الكَرَمُ من نَحْتِه ونِحَاسِهِ وقد نُحتَ على الكَرَمِ وطُبِعَ عَلَيْهِ . نَحَتَ يَنْحِتُ نَحِيتاً : زَحَرَ . " النَّحِيتُ : النَّئِيتُ " وقد تقدَّم " والزَّحِيرُ كالنَّحِيَتِة " بزيادة الها . النَّحِيتُ " : المُشْطُ " نقله ابن بَرّىّ في : م ش ط . " والذَّاهِبُ الحُرُوفِ من الحَوَافِرِ " يقال : حافِرٌ نَحِيتٌ . النَّحِيتُ " الدَّخِيُل في القَوْمِ " قالت الخِرْنِقُ أُخْتُ طَرَفَةَ :

الضَّارِبِينَ لَدَى أَعِنَّتِهِمْ ... والطَّاعِنِينَ وخَيْلُهُمْ تَجْرِى

الخَالِطِينَ نَحيتَهُمْ بنُضَارِهِمْ ... وذَوِي الغِنَى مِنْهُمْ بِذِي الفَقْرِ

هذَا ثَنَائِي ما بَقِيتُ لَهْمُ ... فَإِذَا هَلَكْتُ أَجَنَّنِي قَبْرِي قال ابنُ بَرِّىّ : النُّضَارُ : الخَالِصُ النَّسَبِ . ويُرْوَى بيتُ الاستشهادِ وهو البيْتُ الثّاني لحاتم طَيِّىء . النَّحِيتُ " : البَعِيرُ المُنْضَى " وهو الذي انْتُحِتَتْ مَنَاسِمُه من السَّفَر قال رُؤبَةُ :

يُمْسِى بها ذُو الشِّرّةِ السَّبُوتُ ... وهْوَ منَ الأَيْنِ حَفٍ نَحِيتُ " والنُّحَاتَةُ بالضَّمِّ " : ما نُحِتَ من الخَشَبِ و " : البُرَايَةُ " كذا في نسختنا على الصواب وفي بعضِها : البُرادَة . " والمِنْحَتُ " بالكَسْرِ والمِنْحاتُ " : ما يُنْحَتُ بِه " أَي هو آلَةُ النَّحْتِ " والنَّحائِتُ : ع " وفي اللسان : آبارٌ مَعْرُوفَةٌ صِفةٌ غالِبَة ؛ لأَنّها نُحِتَتْ أَي قُطِعَتْ قال زُهَيْر :

قَفْراً بِمُنْدَفَعِ النَّحائِتِ مِنْ ... صَفَوَا أُولاَتِ الضَّالِ والسِّدْرِ نَحَتَ الجَبَلَ يَنْحِتُهُ : قَطَعَه وفي التَّنْزِيل " وتَنْحِتُونَ " و " قرأَ الحَسَن " بن سعيدٍ البصريّ سيِّدُ التّابعين : " تَنْحَاتُونً مِنَ الجِبَالِ بُيُوتاً " آمنِين " وهو بِمَعْنَى تَنْحِتُونَ " قال شَيْخُنا : وقَيَّد بعضُهُمْ النَّحْتَ في الشَّيْءِ الذي فيه صلاَبَةٌ وقُوَّة كالحجَرَ ِوالخَشَبِ ونحوِ ذلك . " والوَلِيدُ بنُ نُحَيْتٍ كزُبَيْرٍ : قاتِلُ جَبَلَةَ بنِ زَحْرٍ " يَوْمَ الجَمَاجِمِومما يستدرك عليه : النَّحِيتَةُ : جِذْمُ شَجَرَةٍ يُنْحَتُ فَيُجَوَّفُ كَهَيْئةِ الحُبِّ للنَّحْلِ والجمعُ نُحُتٌ عن ابنُ دُريد . والنَّحِيتُ : الرَّدِىءُ من كُلِّ شَيْءٍ

لسان العرب
النَّحْتُ النَّشْرُ والقَشْر والنَّحْتُ نَحْتُ النَّجَّارِ الخَشَبَ نَحَت الخشبةَ ونحوَها يَنْحِتُها ويَنْحَتُها نَحْتاً فانْتَحَتَتْ والنُّحاتة ما نُحِتَ من الخَشَب ونَحَتَ الجبلَ يَنْحِتُه قَطَعَه وهو من ذلك وفي التنزيل العزيز وتَنْحِتُونَ من الجبال بيوتاً آمنين والنَّحائِتُ آبار معروفة صفة غالبة لأَنها نُحِتَتْ أَي قُطِعَتْ قال زهير قَفْراً بِمُنْدَفَع النَّحائِت من صَفَوَا أُولاتِ الضالِ والسِّدْرِ ويروى من ضَفَوى ونَحَتَ السَّفَرُ البعيرَ والإِنسانَ نَقَصه وأَرَقَّه على التَّشْبِيه وجَمَل نَحِيتٌ انْتُحِتَتْ مَناسِمُه قال وهو من الأَيْنِ حَفٍ نَحِيتُ والنَّحِيتةُ جِذْمُ شجرةٍ يُنْحَتُ فيُجَوَّفُ كهيئة الحُبِّ للنَّحْلِ والجمع نُحُتٌ الجوهري نَحَتَه يَنْحِتُه بالكسر نَحْتاً أَي بَراه والنُّحاتَةُ البُرايةُ والمِنْحَتُ ما يُنْحَتُ به والنَّحِيتُ الدَّخِيلُ في القوم قالت الخِرْنِقُ أُخْتُ طَرَفةَ الضارِبِينَ لَدَى أَعِنَّتِهم والطاعِنِينَ وخَيْلُهم تَجْرِي الخالِطينَ نَحِيتَهم بنُضارِهِمْ وذَوي الغِنى منهم بِذي الفَقْرِ هذا ثَنائِي ما بَقِيتُ لهم فإِذا هَلَكْتُ أَجَنَّني قَبْري قال ابن بري صوابه والخالطين بالواو والنُّضارُ الخالصُ النَّسَب وأَرادت بالبيت الثالث أَنها قد قام عُذْرُها في تركها الثناء عليهم إِذا ماتت فهذا ما وُضِعَ فيه السببُ موضعَ المُسَبَّب لأَن المعنى فإِذا هَلَكْتُ انقطع ثنائي وإِنما قالت أَجَنَّنِي قبري لأَن موتها سبب انقطاع الثناء ويروى بيت الاستشهاد لحاتم طَيِّئ وهو البيت الثاني والحافرُ النَّحِيتُ الذي ذَهَبَتْ حُروفه والنَّحِيتة الطبيعة التي نُحِتَ عليها الإِنسانُ أَي قُطِعَ وقال اللحياني هي الطبيعة والأَصل والكَرَمُ من نَحْتِه أَي أَصلِه الذي قُطِعَ منه أَبو زيد إِنه لكَريمُ الطَّبيعة والنَّحِيتة والغَريزة بمعنى واحد وقال اللحياني الكَرَمُ من نَحْتِه ونِحاسِه وقد نُحِتَ على الكَرَم وطُبِعَ عليه ونَحَتَه بلسانه يَنْحِتُه ويَنْحَتُهُ نَحْتاً لامه وشَتَمه والنَّحِيتُ الرَّديءُ من كل شيء ونَحَته بالعصا يَنْحِتُه نَحْتاً ضَرَبه بها ونَحَتَ يَنْحِتُ نَحِيتاً زحَرَ ونَحَتَ المرأَةَ يَنْحِتُها نكَحَها والأَعْرَفُ لَحَتَها
الرائد
* نحت ينحت وينحت: نحتا. 1-العود أو القلم: براه. 2-الحجر: سواه وأصلحه. 3-الحجارة أو المعدن أو الخشب: سواه بالإزميل أو غيره وجعل منه تمثالا. 4-الخشبة: نجرها. 5-الجبل: حفره. 6-الكلمة: ركبها من كلمتين أو أكثر، نحو: «البسملة» من «بسم الله الرحمن الرحيم». 7-السفر الجمل: هزله، أضعفه. 8-ه: صرعه، رماه أرضا. 9-ه بالعصا: ضربه بها. 10-ه بلسانه: عابه وذكره بما يكره من العيوب. 11-ه بلسانه: لامه وشتمه. 12-عرضه: طعن فيه. 13-«أثلته»، أي أصله، أو في أثلته: ذمه وقال في حسبه قبيحا.
الرائد
* نحت ينحت: نحيتا. 1-أخرج الصوت أو النفس بأنين عند عمل أو شدة. 2-كان به تقطيع في البطن يجري دما ويسبب ألما.
الرائد
* نحت. على الكرم أو غيره: طبع عليه.
الرائد
* نحت. 1-مص. نحت ينحت وينحت. 2-فن من الفنون الجميلة يقوم على نحت الخشب أو الحجارة أو المعدن وتحويله إلى تمثال. 3-طبيعة بني عليها الإنسان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: