وصف و معنى و تعريف كلمة أنحستم:


أنحستم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و حاء (ح) و سين (س) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أنحستم في معاجم اللغة العربية:



أنحستم

جذر [نحس]

  1. اِنحَسَّ : (فعل)
    • انْحَسَّ : انْقطع
    • انحسَّ شعرُه: تساقَطَ
    • وانحسَّت أَسْنَانُه: تحاتَّت
  2. أَنحَس : (فعل)
    • أَنْحَسِتِ النار: كثر دخانها
  3. نَوَاحسُ : (اسم)
    • نَوَاحسُ : جمع ناحِسُ
  4. اِلتَحَسَ : (فعل)
    • الْتَحَسَ منه حقَّه :أَخذه


  5. أَلحَسَ : (فعل)
    • أَلْحَسَتِ الأَرضُ: أَنبتت أَولَ العُشب
    • أَلْحَسَتِ الماشيةَ: رعاها أَدنى رَعْي
  6. تَنَحَّس : (فعل)
    • تَنَحَّس : تَجوَّعَ
    • تَنَحَّس الأخبارَ وعنها: تخبّرها وتَتَبَّعها
  7. تَناحَسَ : (فعل)
    • تَنَاحَسَ، يتَنَاحَسُ، مصدر تَنَاحُسٌ
    • تَنَاحَسَ حَظُّهُ : اِنْتَحَسَ، اِنْتَكَسَ
  8. تناحس : (فعل)
    • تناحس : انتكس
  9. اِستنحس : (فعل)
    • اسْتنحس الأخبارَ: تنَحَّسَها
  10. اِنتَحَسَ : (فعل)


    • انتحسَ ينتحس ، انتحاسًا ، فهو مُنتحِس
    • انتحس : انتكس وساء
  11. أَحسَّ : (فعل)
    • أحسَّ / أحسَّ بـ يُحِسّ ، أحْسِسْ / أحِسَّ ، إحْساسًا ، فهو مُحِسّ ، والمفعول مُحَسّ
    • أحسَّ الخبرَ/ أحسَّ بالخبر : عَلِمَ به، وعرَف منه طرَفًا، شعَر
    • أَحَسَّ بِأَلَمٍ في بَطْنِهِ : شَعَرَ بِه أُحِسُّ بِالفَرَحِ يَغْمُرنِي
    • أَحَسَّهُ بذَنْبهِ: جَعَلهُ يُدْرِكُهُ وَيَعلَمُ بِهِ
  12. أحاسٍ : (اسم)
    • أحاسٍ : جمع حُسْوةُ
,
  1. حسس (المعجم لسان العرب)
    • "الحِسُّ والحَسِيسُ: الصوتُ الخَفِيُّ؛ قال اللَّه تعالى: لا يَسْمَعُون حَسِيسَها.
      والحِسُّ، بكسر الحاء: من أَحْسَسْتُ بالشيء.
      حسَّ بالشيء يَحُسُّ حَسّاً وحِسّاً وحَسِيساً وأَحَسَّ به وأَحَسَّه: شعر به؛ وأَما قولهم أَحَسْتُ بالشيء فعلى الحَذْفِ كراهية التقاء المثلين؛ قال سيبويه: وكذلك يفعل في كل بناء يُبْنى اللام من الفعل منه على السكون ولا تصل إِليه الحركة شبهوها بأَقَمْتُ.
      الأَزهري: ويقال هل أَحَسْتَ بمعنى أَحْسَسْتَ، ويقال: حَسْتُ بالشيء إِذا علمته وعرفته، قال: ويقال أَحْسَسْتُ الخبَرَ وأَحَسْتُه وحَسَيتُ وحَسْتُ إِذا عرفت منه طَرَفاً.
      وتقول: ما أَحْسَسْتُ بالخبر وما أَحَسْت وما حَسِيتُ ما حِسْتُ أَي لم أَعرف منه شيئا ً (* عبارة المصباح: وأحس الرجل الشيء إحساساً علم به، وربما زيدت الباء فقيل: أحسّ به على معنى شعر به.
      وحسست به من باب قتل لغة فيه، والمصدر الحس، بالكسر، ومنهم من يخفف الفعلين بالحذف يقول: أحسته وحست به،ومنهم من يخفف فيهما بإبدال السين ياء فيقول: حسيت وأَحسيت وحست بالخبر من باب تعب ويتعدى بنفسه فيقال: حست الخبر، من باب قتل.
      باختصار.).
      قال ابن سيده: وقالوا حَسِسْتُ به وحَسَيْتُه وحَسِيت به وأَحْسَيْتُ، وهذا كله من محوَّل التضعيف، والاسم من كل ذلك الحِسُّ.
      قال الفراء: تقول من أَين حَسَيْتَ هذا الخبر؛ يريدون من أَين تَخَبَرْته.
      وحَسِسْتُ بالخبر وأَحْسَسْتُ به أَي أَيقنت به.
      قال: وربما، قالوا حَسِيتُ بالخبر وأَحْسَيْتُ به، يبدلون من السين ياء؛ قال أَبو زُبَيْدٍ: خَلا أَنَّ العِتاقَ من المَطايا حَسِينَ به، فهنّ إِليه شُوس؟

      ‏قال الجوهري: وأَبو عبيدة يروي بيت أَبي زبيد: أَحَسْنَ به فهن إليه شُوسُ وأَصله أَحْسَسْنَ، وقيل أَحْسَسْتُ؛ معناه ظننت ووجدت.
      وحِسُّ الحمَّى وحِساسُها: رَسُّها وأَولها عندما تُحَسُّ؛ الأَخيرة عن اللحياني.
      الأَزهري: الحِسُّ مس الحُمَّى أَوّلَ ما تَبْدأُ، وقال الأَصمعي: أَول ما يجد الإِنسان مَسَّ الحمى قبل أَن تأْخذه وتظهر، فذلك الرَّسُّ، قال: ويقال وَجَدَ حِسّاً من الحمى.
      وفي الحديث: أَنه، قال لرجل متى أَحْسَسْتَ أُمَّْ مِلْدَمٍ؟ أَي متى وجدت مَسَّ الحمى.
      وقال ابن الأَثير: الإِحْساسُ العلم بالحواسِّ، وهي مَشاعِرُ الإِنسان كالعين والأُذن والأَنف واللسان واليد، وحَواسُّ الإِنسان: المشاعر الخمس وهي الطعم والشم والبصر والسمع واللمس.
      وحَواسُّ الأَرض خمس: البَرْدُ والبَرَدُ والريح والجراد والمواشي.
      والحِسُّ: وجع يصيب المرأَة بعد الولادة، وقيل: وجع الولادة عندما تُحِسُّها، وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه مَرَّ بامرأَة قد ولدت فدعا لها بشربة من سَوِيقٍ وقال: اشربي هذا فإِنه يقطع الحِسَّ.
      وتَحَسَّسَ الخبر: تطلَّبه وتبحَّثه.
      وفي التنزيل: يا بَنيَّ اذهبوا فَتحَسَّسوا من يوسف وأَخيه.
      وقال اللحياني: تَحَسَّسْ فلاناً ومن فلان أَي تَبَحَّثْ، والجيم لغيره.
      قال أَبو عبيد: تَحَسَّسْت الخبر وتَحَسَّيته، وقال شمر: تَنَدَّسْتُه مثله.
      وقال أَبو معاذ: التَحَسُّسُ شبه التسمع والتبصر؛ قال: والتَجَسُّسُ، بالجيم، البحث عن العورة، قاله في تفسير قوله تعالى: ولا تَجَسَّسوا ولا تَحَسَّسُوا.
      ابن الأَعرابي: تَجَسَّسْتُ الخبر وتَحَسَّسْتُه بمعنى واحد.
      وتَحَسَّسْتُ من الشيء أَي تَخَبَّرت خبره.
      وحَسَّ منه خبراً وأَحَسَّ، كلاهما: رأَى.
      وعلى هذا فسر قوله تعالى: فلما أَحسَّ عيسى منهم الكُفْرَ.
      وحكى اللحياني: ما أَحسَّ منهم أَحداً أَي ما رأَى.
      وفي التنزيل العزيز: هل تُحِسُّ منهم من أَحد، وقيل في قوله تعالى: هل تحس منهم من أَحد، وقيل في قوله تعالى: هل تحس منهم من أَحد، معناه هل تُبْصِرُ هل تَرى؟، قال الأَزهري: وسمعت العرب يقول ناشِدُهم لِضَوالِّ الإِبل إِذا وقف على (* كذا بياض بالأَصل.) ‏.
      ‏ أَحوالاً وأَحِسُّوا ناقةً صفتها كذا وكذا؛ ومعناه هل أَحْسَستُم ناقة، فجاؤوا على لفظ الأَمر؛ وقال الفراء في قوله تعالى: فلما أَحسَّ عيسى منهم الكفر، وفي قوله: هل تُحِسُّ منهم من أَحد، معناه: فلما وَجَد عيسى، قال: والإِحْساسُ الوجود، تقول في الكلام: هل أَحْسَسْتَ منهم من أَحد؟ وقال الزجاج: معنى أَحَسَّ علم ووجد في اللغة.
      ويقال: هل أَحسَست صاحبك أَي هل رأَيته؟ وهل أَحْسَسْت الخبر أَي هل عرفته وعلمته.
      وقال الليث في قوله تعالى: فلما أَحس عيسى منهم الكفر؛ أَي رأَى.
      يقال: أَحْسَسْتُ من فلان ما ساءني أَي رأَيت.
      قال: وتقول العرب ما أَحَسْتُ منهم أَحداً، فيحذفون السين الأُولى، وكذلك في قوله تعالى: وانظر إِلى إِلهك الذي ظَلْتَ عليه عاكفاً، وقال: فَظَلْتُم تَفَكَّهون،وقرئ: فَظِلْتُم، أُلقيت اللام المتحركة وكانت فَظَلِلْتُم.
      وقال ابن الأَعرابي: سمعت أَبا الحسن يقول: حَسْتُ وحَسِسْتُ ووَدْتُ ووَدِدْتُ وهَمْتُ وهَمَمْتُ.
      وفي حديث عوف بن مالك: فهجمت على رجلين فلقت هل حَسْتُما من شيء؟، قالا: لا.
      وفي خبر أَبي العارِم: فنظرت هل أُحِسُّ سهمي فلم أَرَ شيئاً أَي نظرت فلم أَجده.
      وقال: لا حَساسَ من ابْنَيْ مُوقِدِ النار؛ زعموا أَن رجلين كانا يوقدان بالطريق ناراً فإِذا مرَّ بهما قوم أَضافاهم، فمرَّ بهما قوم وقد ذهبا،فقال رجل: لا حَساسَ من ابْنَيْ مُوقِدِ النار، وقيل: لا حَسَاسَ من ابني موقد النار، لا وجود، وهو أَحسن.
      وقالوا: ذهب فلان فلا حَساسَ به أَي لا يُحَسُّ به أَو لا يُحَسُّ مكانه.
      والحِسُّ والحَسِيسُ: الذي نسمعه مما يمرّ قريباً منك ولا تراه، وهو عامٌّ في الأَشياء كلها؛

      وأَنشد في صفة بازٍ: تَرَى الطَّيْرَ العِتاقَ يَظَلْنَ منه جُنُوحاً، إِن سَمِعْنَ له حَسِيسا وقوله تعالى: لا يَسْمَعُون حَسِيسَها أَي لا يسمعون حِسَّها وحركة تَلَهُّبِها.
      والحَسيسُ والحِسُّ: الحركة.
      وفي الحديث: أَنه كان في مسجد الخَيْفِ فسمع حِسَّ حَيَّةٍ؛ أَي حركتها وصوت مشيها؛ ومنه الحديث: إِن الشيطان حَسَّاس لَحَّاسٌ؛ أَي شديد الحسَّ والإَدراك.
      وما سمع له حِسّاً ولا جِرْساً؛ الحِسُّ من الحركة والجِرْس من الصوت، وهو يصلح للإِنسان وغيره؛ قال عَبْدُ مَناف بن رِبْعٍ الهُذَليّ: وللقِسِيِّ أَزامِيلٌ وغَمْغَمَةٌ،حِسَّ الجَنُوبِ تَسُوقُ الماءَ والبَرَدا والحِسُّ: الرَّنَّةُ.
      وجاءَ بالمال من حِسَّه وبِسِّه وحَسِّه وبَسِّه،وفي التهذيب: من حَسِّه وعَسِّه أَي من حيث شاءَ.
      وجئني من حَسِّك وبَسِّك؛ معنى هذا كله من حيث كان ولم يكن.
      وقال الزجاج: تأْويله جئ به من حيث تُدركه حاسَّةٌ من حواسك أَو يُدركه تَصَرُّفٌ من تَصَرٍّفِك.
      وفي الحديث أَن رجلاً، قال: كانت لي ابنة عم فطلبتُ نَفْسَها، فقالت: أَو تُعْطيني مائة دينار؟ فطلبتها من حَِسِّي وبَِسِّي؛ أَي من كل جهة.
      وحَسَّ، بفتح الحاء وكسر السين وترك التنوين: كلمة تقال عند الأَلم.
      ويقال: إِني لأَجد حِسّاً من وَجَعٍ؛ قال العَجَّاجُ: فما أَراهم جَزَعاً بِحِسِّ،عَطْفَ البَلايا المَسَّ بعد المَسِّ وحَرَكاتِ البَأْسِ بعد البَأْسِ،أَن يَسْمَهِرُّوا لضِراسِ الضَّرْسِ يسمهرّوا: يشتدوا.
      والضِّراس: المُعاضَّة.
      والضَّرْسُ: العَضُّ.
      ويقال: لآخُذَنَّ منك الشيء بِحَسٍّ أَو بِبَسٍّ أَي بمُشادَّة أَو رفق، ومثله: لآخذنه هَوْناً أَو عَتْرَسَةً.
      والعرب تقول عند لَذْعة النار والوجع الحادِّ: حَسِّ بَسِّ، وضُرِبَ فما، قال حَسٍّ ولا بَسٍّ، بالجر والتنوين،ومنهم من يجر ولا ينوَّن، ومنهم من يكسر الحاء والباء فيقول: حِسٍّ ولا بِسٍّ، ومنهم من يقول حَسّاً ولا بَسّاً، يعني التوجع.
      ويقال: اقْتُصَّ من فلان فما تَحَسَّسَ أَي ما تَحَرَّك وما تَضَوَّر.
      الأَزهري: وبلغنا أَن بعض الصالحين كان يَمُدُّ إِصْبعه إِلى شُعْلَة نار فإِذا لذعته، قال: حَسِّ حَسِّ كيف صَبْرُكَ على نار جهنم وأَنت تَجْزَعُ من هذا؟، قال الأَصمعي: ضربه فما، قال حَسِّ، قال: وهذه كلمة كانت تكره في الجاهلية، وحَسِّ مثل أَوَّهْ، قال الأَزهري: وهذا صحيح.
      وفي الحديث: أَنه وضع يده في البُرْمَة ليأْكل فاحترقت أَصابعه فقال: حَسِّ؛ هي بكسر السين والتشديد، كلمة يقولها الإِنسان إِذا أَصابه ما مَضَّه وأَحرقه غفلةً كالجَمْرة والضَّرْبة ونحوها.
      وفي حديث طلحة، رضي اللَّه عنه: حين قطعت أَصابعه يوم أُحُد؟

      ‏قال: حَسَّ، فقال رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم: لو قلت بسم اللَّه لرفعتك الملائكة والناس ينظرون.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، كان ليلة يَسْري في مَسِيره إِلى تَبُوك فسار بجنبه رجل من أَصحابه ونَعَسا فأَصاب قَدَمُه قَدَمَ رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، فقال: حَسِّ؛ ومنه قول العجاج، وقد تقدم.
      وبات فلانٌ بِحَسَّةٍ سَيِّئة وحَسَّةِ سَوْءٍ أَي بحالة سَوْءٍ وشدّة، والكسر أَقيس لأَن الأَحوال تأْتي كثيراً على فِعْلَة كالجِيْئَةِ والتَّلَّةِ والبِيْئَةِ.
      قال الأَزهري: والذي حفظناه من العرب وأَهل اللغة: بات فلان بجيئة سوء وتلة سوء وبيئة سوء، قال: ولم أَسمع بحسة سوء لغير الليث.
      وقال اللحياني: مَرَّتْ بالقوم حَواسُّ أَي سِنُونَ شِدادٌ.
      والحَسُّ: القتل الذريع.
      وحَسَسْناهم أَي استَأْصلناهم قَتْلاً.
      وحَسَّهم يَحُسُّهم حَسّاً: قتلهم قتلاً ذريعاً مستأْصلاً.
      وفي التنزيل العزيز: إِذ تَحُسُّونهم بإِذنه؛ أَي تقتلونهم قتلاً شديداً، والاسم الحُساسُ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وقال أَبو إِسحق: معناه تستأْصلونهم قتلاً.
      يقال: حَسَّهم القائد يَحُسُّهم حَسّاً إِذا قتلهم.
      وقال الفراء: الحَسُّ القتل والإِفناء ههنا.
      والحَسِيسُ؛ القتيل؛ قال صَلاءَةُ بن عمرو الأَفْوَهُ: إِنَّ بَني أَوْدٍ هُمُ ما هُمُ،للحَرْبِ أَو للجَدْبِ، عامَ الشُّمُوسْ يَقُونَ في الجَحْرَةِ جِيرانَهُمْ،بالمالِ والأَنْفُس من كل بُوسْ نَفْسِي لهم عند انْكسار القَنا،وقد تَرَدَّى كلُّ قِرْنٍ حَسِيسْ الجَحْرَة: السنة الشديدة.
      وقوله: نفْسي لهم أَي نفسي فداء لهم فحذف الخبر.
      وفي الحديث: حُسُّوهم بالسيف حَسّاً؛ أَي استأْصلوهم قتلاً.
      وفي حديث علي: لقد شَفى وحاوِح صَدْري حَسُّكم إِياهم بالنِّصال.
      والحديث الآخر: كما أَزالوكم حَسّاً بالنصال، ويروى بالشين المعجمة.
      وجراد محسوسٌ: قتلته النار.
      وفي الحديث: أَنه أُتِيَ بجراد مَحْسوس.
      وحَسَّهم يَحُسُّهم: وَطِئَهم وأَهانهم.
      وحَسَّان: اسم مشتق من أَحد هذه الأَشياءِ؛ قال الجوهري: إِن جعلته فَعْلانَ من الحَسِّ لم تُجْره، وإِن جعلته فَعَّالاً من الحُسْنِ أَجريته لأَن النون حينئذ أَصلية.
      والحَسُّ: الجَلَبَةُ.
      والحَسُّ: إِضْرار البرد بالأَشياء.
      ويقال: أَصابتهم حاسَّة من البرد.
      والحِسُّ: برد يُحْرِق الكلأَ، وهو اسم، وحَسَّ البَرْدُ.
      والكلأَ يَحُسُّه حَسّاً، وقد ذكر أَن الصاد لغة؛ عن أَبي حنيفة.
      ويقال: إِن البرد مَحَسَّة للنبات والكلإِ، بفتح الجيم، أَي يَحُسُّه ويحرقه.
      وأَصابت الأَرضَ حاسَّةٌ أَي بَرْدٌ؛ عن اللحياني، أَنَّته على معنى المبالغة أَو الجائحة.
      وأَصابتهم حاسَّةٌ: وذلك إِذا أَضرَّ البردُ أَو غيره بالكلإِ؛ وقال أَوْسٌ: فما جَبُنُوا أَنَّا نَشُدُّ عليهمُ،ولكن لَقُوا ناراً تَحُسُّ وتَسْفَع؟

      ‏قال الأَزهري: هكذا رواه شمر عن ابن الأَعرابي وقال: تَحُسُّ أَي تُحْرِقُ وتُفْني، من الحاسَّة، وهي الآفة التي تصيب الزرع والكلأَ فتحرقه.
      وأَرض مَحْسوسة: أَصابها الجراد والبرد.
      وحَسَّ البردُ الجرادَ: قتله.
      وجراد مَحْسُوس إِذا مسته النار أَو قتلته.
      وفي الحديث في الجراد: إِذا حَسَّه البرد فقتله.
      وفي حديث عائشة: فبعثت إِليه بجراد مَحْسُوس أَي قتله البرد، وقيل: هو الذي مسته النار.
      والحاسَّة: الجراد يَحُسُّ الأَرض أَي يأْكل نباتها.
      وقال أَبو حنيفة: الحاسَّة الريح تَحْتِي التراب في الغُدُرِ فتملؤها فيَيْبَسُ الثَّرَى.
      وسَنَة حَسُوس إِذا كانت شديدة المَحْل قليلة الخير.
      وسنة حَسُوس: تأْكل كل شيء؛ قال: إِذا شَكَوْنا سَنَةً حَسُوسا،تأْكلُ بَعْدَ الخُضْرَةِ اليَبِيسا أَراد تأْكل بعد الأَخضر اليابس إِذ الخُضرة واليُبْسُ لا يؤكلان لأَنهما عَرَضانِ.
      وحَسَّ الرأْسَ يَحُسُّه حَسّاً إِذا جعله في النار فكلما شِيطَ أَخذه بشَفْرَةٍ.
      وتَحَسَّسَتْ أَوبارُ الإِبل: تَطَايَرَتْ وتفرّقت.
      وانْحَسَّت أَسنانُه: تساقطت وتَحاتَّتْ وتكسرت؛

      وأَنشد للعجاج: في مَعْدِنِ المُلْك الكَريمِ الكِرْسِ،ليس بمَقْلوع ولا مُنْحَسّ؟

      ‏قال ابن بري: وصواب إِنشاد هذا الرجز بمعدن الملك؛ وقبله: إِن أَبا العباس أَولَى نَفْسِ وأَبو العباس هو الوليد بن عبد الملك، أَي هو أَولى الناس بالخلافة وأَولى نفس بها، وقوله: ليس بمقلوع ولا منحس أَي ليس بمحوّل عنه ولا مُنْقَطِع.
      الأَزهري: والحُساسُ مثل الجُذاذ من الشيء، وكُسارَةُ الحجارة الصغار حُساسٌ؛ قال الراجز يذكر حجارة المنجنيق: شَظِيَّة من رَفْضَّةِ الحُساسِ،تَعْصِفُ بالمُسْتَلْئِم التَّرَّاسِ والحَسُّ والاحْتِساسُ في كل شيء: أَن لا يترك في المكان شيء.
      والحُساس: سمك صِغار بالبحرين يجفف حتى لا يبقى فيه شيء من مائه، الواحدة حُساسَة.
      قال الجوهري: والحُساس، بالضم، الهِفُّ، وهو سمك صغار يجفف.
      والحُساسُ: الشُّؤْمُ والنَّكَدُ.
      والمَحْسوس: المشؤوم؛ عن اللحياني.
      ابن الأَعرابي: الحاسُوس المشؤوم من الرجال.
      ورجل ذو حُساسٍ: ردِيء الخُلُقِ؛ قال: رُبَّ شَريبٍ لك ذي حُساسِ،شَرابُه كالحَزِّ بالمَواسِي فالحُساسُ هنا يكون الشُّؤْمَ ويكون رَداءة الخُلُق.
      وقال ابن الأَعرابي وحده: الحُساسُ هنا القتل، والشريب هنا الذي يُوارِدُك على الحوض؛ يقول: انتظارك إِياه قتل لك ولإِبلك.
      والحِسُّ: الشر؛ تقول العرب: أَلْحِقِ الحِسَّ بالإِسِّ؛ الإِسُّ هنا الأَصل، تقول: أَلحق الشر بأَهله؛ وقال ابن دريد: إِنما هو أَلصِقوا الحِسَّ بالإِسِّ أَي أَلصقوا الشر بأُصول من عاديتم.
      قال الجوهري: يقال أَلْحِقِ الحِسَّ بالإِسِّ، معناه أَلحق الشيء بالشيء أَي إِذا جاءَك شيء من ناحية فافعل مثله.
      والحِسُّ: الجَلْدُ.
      وحَسَّ الدابة يَحُسُّها حَسّاً: نفض عنها التراب، وذلك إِذا فَرْجَنها بالمِحَسَّة أَي حَسَّها.
      والمِحَسَّة، بكسر الميم: الفِرْجَوْنُ؛ ومنه قول زيد بن صُوحانَ حين ارْتُثَّ يوم الجمل: ادفنوني في ثيابي ولا تَحُسُّوا عني تراباً أَي لا تَنْفُضوه، من حَسَّ الدابة، وهو نَفْضُكَ التراب عنها.
      وفي حديث يحيى بن عَبَّاد: ما من ليلة أَو قرية إِلا وفيها مَلَكٌ يَحُسُّ عن ظهور دواب الغزاة الكَلالَ أَي يُذْهب عنها التَّعَب بَحسِّها وإِسقاط التراب عنها.
      قال ابن سيده: والمِحَسَّة، مكسورة، ما يُحَسُّ به لأَنه مما يعتمل به.
      وحَسَسْتُ له أَحِسُّ، بالكسر، وحَسِسْتُ حَِسّاً فيهما: رَقَقْتُ له.
      تقول العرب: إِن العامِرِيَّ ليَحِسَّ للسَّعْدِي، بالكسر، أَي يَرِقُّ له، وذلك لما بينهما من الرَّحِم.
      قال يعقوب:، قال أَبو الجَرَّاحِ العُقَيْلِيُّ ما رأَيت عُقيليّاً إِلا حَسَسْتُ له؛ وحَسِسْتُ أَيضاً، بالكسر: لغة فيه؛ حكاها يعقوب، والاسم الحَِسُّ؛ قال القُطامِيُّ: أَخُوكَ الذي تَملِكُ الحِسَّ نَفْسُه،وتَرْفَضُّ، عند المُحْفِظاتِ، الكتائِفُ ويروى: عند المخطفات.
      قال الأَزهري: هكذا روى أَبو عبيد بكسر الحاء،ومعنى هذا البيت معنى المثل السائر: الحَفائِظُ تُحَلِّلُ الأَحْقادَ، يقول: إِذا رأَيتُ قريبي يُضام وأَنا عليه واجدٌ أَخرجت ما في قلبي من السَّخِيمة له ولم أَدَعْ نُضْرَته ومعونته، قال: والكتائف الأَحقاد، واحدتها كَتِيفَة.
      وقال أَبو زيد: حَسَسْتُ له وذلك أَن يكون بينهما رَحِمٌ فَيَرِقَّ له، وقال أَبو مالك: هو أَن يتشكى له ويتوجع، وقال: أَطَّتْ له مني حاسَّةُ رَحِم.
      وحَسَِسْتُ له حَِسّاً: رَفَقْتُ؛ قال ابن سيده: هكذا وجدته في كتاب كراع، والصحيح رَقَقْتُ، على ما تقدم.
      الأَزهري: الحَسُّ العَطْفُ والرِّقَّة، بالفتح؛

      وأَنشد للكُمَيْت: هل مَنْ بكى الدَّارَ راجٍ أَن تَحِسَّ له،أَو يُبْكِيَ الدَّارَ ماءُ العَبْرَةِ الخَضِلُ؟ وفي حديث قتادة، رضي اللَّه عنه: إِن المؤمن ليَحِسُّ للمنافق أَي يأْوي له ويتوجع.
      وحَسِسْتُ له، بالفتح والكسر، أُحِسُّ أَي رَقَقْتُ له.
      ومَحَسَّةُ المرأَة: دُبُرُها، وقيل: هي لغة في المَحَشَّة.
      والحُساسُ: أَن يضع اللحم على الجَمْرِ، وقيل: هو أَن يُنْضِجَ أَعلاه ويَتْرُكَ داخِله، وقيل: هو أَن يَقْشِرَ عنه الرماد بعد أَن يخرج من الجمر.
      وقد حَسَّه وحَسْحَسَه إِذا جعله على الجمر، وحَسْحَسَتُه صوتُ نَشِيشِه، وقد حَسْحَسَتْه النار، ابن الأَعرابي: يقال حَسْحَسَتْه النارُ وحَشْحَشَتْه بمعنى.
      وحَسَسْتُ النار إِذا رددتها بالعصا على خُبْزَة المَلَّةِ أَو الشِّواءِ من نواحيه ليَنْضَجَ؛ ومن كلامهم:، قالت الخُبْزَةُ لولا الحَسُّ ما باليت بالدَّسِّ.
      ابن سيده: ورجل حَسْحاسٌ خفيف الحركة، وبه سمي الرجل.
      قال الجوهري: وربما سَمَّوا الرجلَ الجواد حَسْحاساً؛ قال الراجز: مُحِبَّة الإِبْرام للحَسْحاسِ وبنو الحَسْحَاسِ: قوم من العرب.
      "
  2. تحسَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تحسَّسَ / تحسَّسَ لـ / تحسَّسَ من يتحسَّس ، تحسُّسًا ، فهو مُتحسِّس ، والمفعول مُتحسَّس :-
      • تحسَّس الخبرَ تتبّعه، تطلَّب معرفتَه وسعى في إدراكه.
      • تحسَّس الشَّيءَ: تفحَّصَه أو لمسه للتعرُّف عليه :-تحسَّس القماشَ ليعرف نوعَه ودرجةَ جودته، - تحسَّس جيَبه بحثًا عن المفتاح، - تحسَّس قوَّةَ فلان.
      • تحسَّس للقوم: سعى لهم بجمع الأخبار :-يتحسّس الجاسوس لقومه بأخبار العدُوّ.
      • تحسَّس من فلان: تعرف منه وتتبّع أخبارَه :-تحسَّس من القوم، - {يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ} .
  3. إحساس (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • إحساس :-
      جمع إحساسات (لغير المصدر) وأحاسيسُ (لغير المصدر):
      1 - مصدر أحسَّ/ أحسَّ بـ
      • إحساس داخليّ: نابع من الدّاخل كالجوع والعطش وآلام الرأس وغيرها، - إحساس مشترك/ إحساس متبادل: شعور بالانسجام والاتِّفاق والتفاهم، - عديم الإحساس/ مجرّد من الإحساس: متبلِّد، ثقيل لا يقدِّر، - قلَّة الإحساس: بلادة.
      2 - ظاهرة فسيولوجيّة سيكولوجيّة متولَّدة من تأثّر إحدى الحواسّ بمؤثِّرٍ ما :-الأدب يعبِّر عن أحاسيس المجتمع واتِّجاهاته، - إنّه رقيق الإحساس.
      • قياس الإحساس: (علوم النفس) فرع من علم النفس البدنيّ يقيس متغيِّرات الإحساس بالنِّسبة إلى متغيِّرات المنبِّهات.
  4. حَسّاس (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حَسّاس :-
      1 - صيغة مبالغة من حسَّ2/ حسَّ بـ: كثير التَّأثّر بالعوارض الخارجيّة :-هو حسّاس للبرد:-
      • أذن حَسّاسة: مرهفة الحِسّ تُحِسّ بالخطر، - جهاز حسّاس: شديد التّأثّر بالتّغيّرات، - لقطة حسّاسة، - مكان حسّاس: أحد أماكن الجسم التي لا يَحسُن التّصريح بها، - مَوْضوع حسّاس: لا يمكن مناقشتُه بصراحة أمام الجمهور، - ميزان حسّاس: يزن أدقّ الأوزان، - ورق حسّاس: ورق للتصوير سريع التَّأثُّر، - يَضرب على الوتر الحسّاس: يتكلَّم بما هو أكثر أهميّة وتأثيرًا.
      2 - سريع الانفعال :-أصبح حسّاسًا غير قادر على تحمُّل المزاح.
      3 - مُرْهف الحِسّ :-شاعرٌ/ فنّانٌ حسّاس.
      • حسَّاس للضَّوء: (الطبيعة والفيزياء) وصف للمادّة التي يحدث فيها تغيُّر كيميائيّ أو ينبعث منها الضَّوء نتيجة امتصاصها له.
  5. حَسَّاسيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حَسَّاسيَّة :-
      1 - مصدر صناعيّ من حَسّاس: وتخفّف سينها، قوّة الشّعور بالأحوال الانفعاليّة كاللَّذات والآلام :-حساسيَّة شعور.
      2 - سرعة التَّهيّج :-راعى حساسيَّة صديقه.
      3 - شعور متعاطف مع الغير :-يمتلك الشَّاعر حساسيّة مرهفة.
      4 - دقَّة الإحساس :-حساسية لوحة تصوير، - يستخدم تُجَّار الذَّهب ميزانًا شديد الحساسيّة.
      5 - استعداد للتأثُّر بالعوارض الخارجيّة :-حساسيَّته للبرد شديدة:-
      • حَساسيَّة ضوئيّة: استجابة للضوء.
      6 - (طب) شدة تأثر جسم الإنسان بموادّ مُعيَّنة مثل غُبار الطَّلع، أو بعض الأطعمة، وعادة ما تسبِّب العطس والحكَّة والطَّفح الجلدي. 7 - (الطبيعة والفيزياء) درجة استجابة لوح أو فيلم للضوء وخاصةً لضوء ذي طول موجيّ معيّن.
      • اختبار الحساسيَّة: (طب) اختبار لبيان مدى التَّأثُّر بدواء مُعيّن أو بمرض مُعْدٍ بوضع لزقات على الجلد أو بإحداث خدوش جلديّة وتعريضِها لجرعاتٍ تُسَبِّبُ المرض أو العدوى.
      • مقياس الحساسيَّة: جهاز لقياس حساسية الضَّوء كالفيلم الفوتوغرافي.
  6. حسَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حسَّسَ / حسَّسَ على يحسِّس ، تحسيسًا ، فهو مُحَسِّس ، والمفعول مُحَسَّس :-
      • حسَّس فلانًا بأهمِّيَّة الوقت حمله على تقديرها والشعُّور الكامل بها :-حسَّستِ الصّحافةُ الجماهيرَ بخطورة الموقف، - حسَّس ولدَه بالتركيز في مذاكرته.
      • حسَّس على جسده: جسَّه، مسَّه، تلمَّسه.
  7. حاسَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • حاسَّة :-
      جمع حَواسُّ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل حسَّ لـ وحسَّ1 وحسَّ2/ حسَّ بـ.
      2 - قوّة طبيعيّة لها اتِّصال بأجهزة جسميّة بها يدرك الإنسان والحيوان ما يطرأ على جسمه من التَّغيُّرات، ملكة الإحساس :-استعاد نشاط حواسّه، - ذو حاسّة مرهفة/ حادّة: حسّاس، - يفتقر إلى حاسَّة التّمييز السّياسيّ:-
      • الحاسَّة السَّادسة: الحَدْس، - الحواسُّ الخمس: البصر والسَّمع والتذوّق والشَّمّ واللَّمس، - حاسّة الشَّمّ: التي تُدرك من خلالها الروائحُ، - حواسّ مرهفة: حادّة يمكنها التقاط أدقّ الأشياء وأضعفها، - عديم الحاسَّة: جافٍ قاسي القلب، - ملك عليه حَواسَّه: شغله وأثَّر فيه.
  8. تَحَسَّسَ (المعجم الغني)
    • [ح س س]. (فعل: خماسي متعد بحرف). تَحَسَّسْتُ، أَتَحَسَّسُ، تَحَسَّسْ، مصدر تَحَسُّسٌ .
      1. :-تَحَسَّسَ السُّؤَالَ قَبْلَ الإِجَابَةِ :- : تَسَمَّعَهُ جَيِّدًا، أَصْغَى إِلَيْهِ.
      2. :-تَحَسَّسَ الأَعْمَى بِيَدِهِ الأَدَوَاتِ الْمَوْجُودَةَ عَلَى الطَّاوِلَةِ :- : تَبَيَّنَ شَكْلَهَا وَنَوْعَهَا، تَعَرَّفَها. :-يَتَحَسَّسُونَ أَسْبَابَ النَّجَاحِ.
      3. :-تَحَسَّسَ أَخْبَارَهُ :- : تَتَبَّعَهَا. يوسف آية 87يَا بُنَيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ (قرآن).
  9. تحسّس (المعجم الرائد)
    • تحسس - تحسسا
      1- تحسس الخبر : حاول معرفته. 2- تحسس الشيء : تطلبه بالحاسة. 3- تحسس : تسمع وتبصر. 4- تحسس من القوم : تتبع أخبارهم. 5- تحسس : للقوم : سعى في جمع الأخبار لهم.
  10. حاسّة (المعجم الرائد)
    • حاسة - ج، حواس
      1- حاسة : قوة نفسانية تدرك صورة المحسوس بعد غيابه. 2- حاسة : قوة طبيعية في الإنسان والحيوان يدركان بها المحسوسات. والحواس خمس هي السمع، والبصر، والشم، والذوق، واللمس.
  11. مَحسوس (المعجم الرائد)
    • محسوس
      1- محسوس : الذي يدرك بالحس. 2- محسوس : مشؤوم. 3- محسوس : «جراد محسوس» : مسته النار أو قتلته. 4- محسوس : «أرض محسوسة» : أصابها الجراد أو البرد.


  12. الحاسَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحاسَّة : الآفة التي تُصيب الزَّرع والكلأ فتُحرقه أَو تفسده.
      ويقال: أَصابتْهُم سنةٌ حاسّةٌ: شديدة المَحْلِ.
      و الحاسَّة قوة طبيعيَّة لها اتّصالٌ بأَجهزة جسميّة بها يُدرك الإِنسان والحيوان ما يطرأ على جسمه من التغيُّرات.
      والحواسُّ خَمْسٌ في العُرف العامّ، وهي: البصر، والسَّمع، والشمّ، والذَّوق، واللَّمس، وتسمَّى الحواسّ الظاهرة. والجمع : حواسُّ.
  13. الحَسِيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَسِيسُ : الحِسُّ.
      وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 102لاَ يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِيمَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُم خَالِدُونَ ) ) .
      و الحَسِيسُ القَتيل.
      و الحَسِيسُ قويُّ الإحسَاس .
  14. حَسَّسَ (المعجم الغني)
    • [ح س س]. (فعل: رباعي متعد).حَسَّسْتُ، أُحَسِّسُ، حَسِّسْ، مصدر تَحْسِيسٌ.
      1. :-حَسَّسَهُ بِذَنْبِهِ :- : جَعَلَهُ يَحُسُّ بِهِ، يَشْعُرُ بِهِ وَيُدْرِكُهُ.
      2. :-حَسَّسَ الرَّأْيَ العامَّ :- : أَثَارَ انْتِباهَهُ، أَوْهَنَ حِسَّهُ.
  15. مَحْسُوسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ح س س]. (مفعول مِنْ حَسَّ).
      1.: كُلُّ مَا هُوَ مُدْرَكٌ بِإِحْدَى الْحَوَاسِّ الخَمْسِ.
      2. :-حَجَرٌ مَحْسُوسٌ :- : مَلْمُوسٌ. :-وَاقِعٌ مَحْسُوسٌ :- :-صُورَةٌ مَحْسُوسَةٌ.
      3. :-تَقَدُّمٌ مَحْسُوسٌ :- : وَاضِحٌ، يُمْكِنُ مُشَاهَدَتُهُ بِالعَيْنِ الْمُجَرَّدَةِ وَلَمْسُهُ بِاليَدِ.


  16. تحسُّس (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تحسُّس :-
      مصدر تحسَّسَ/ تحسَّسَ لـ/ تحسَّسَ من.
      • التَّحسُّس الضَّوئيّ: (طب) حساسية البشرة للضوء وللإشعاع فوق البنفسجيّ الناتج عن اختلالات أو موادّ كيميائيَّة معيَّنة.
  17. حَساس (المعجم الرائد)
    • حساس
      1- حساس : قطع الحجارة الصغيرة. 2- حساس : سمك صغير يجفف. 3- حساس : شؤم، نحس. 4- حساس : نكد، قلق، إنزعاج. 5- حساس : رداءة الخلق.
  18. حسيس (المعجم الرائد)
    • حسيس
      1- حسيس : صوت خفي. 2- حسيس : حركة. 3- حسيس : قتيل. 4- حسيس : قوي الإحساس.
  19. حسس (المعجم مختار الصحاح)
    • ح س س: الحِسُّ و الحَسِيسُ الصوت الخفي ومنه قوله تعالى {لا يسمعون حسيسها} و حَسُّوهم استأصلوهم قتلا وبابه رد ومنه قوله تعالى {إذ تحسونهم بإذنه} و المِحَسَّةُ بكسر الميم الفرجون و الحَوَاسُّ المشاعر الخمس وهي السمع والبصر والشم والذوق واللمس و أحَسَّ الشيء وجد حسه قال الأخفش أحس معناه ظن ووجد ومنه قوله تعالى {فلما أحس عيسى منهم الكفر} و حَسّانُ اسم رجل إن جعلته فعلان من الحس لم تُجره وإن جعلته فعّالا من الحسن أجريته لأن النون حينئذ أصلية
  20. الحُساسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُساسُ : الجُذَاذ من الشيء.
      و الحُساسُ كُسارة الحجارة الصِّغار.
      و الحُساسُ سمكٌ صغار بالبحْرَيْنِ يجفَّف حتَّى لا يبقى فيه شيء من مائه 12.
      .
      ويُقال: رجلٌ ذُو حُساس: رديءُ الخُلُقِ، أَو مشئوم.
  21. تحسّسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تحسّسَ تحسّسَ الخبرَ: تَطلَّب معرفته.
      ويُقال: تحسّس من القوم: تتبَّعَ أَخبارهم.
      وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 87يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ ) ) .
      و تحسّسَ للقوْم: سعى في جمع الأَخْبار والأَحادِيثِ لهم.
  22. إِحْسَاسٌ (المعجم الغني)
    • [ح س س]. (مصدر أَحَسَّ).
      1. :-هُوَ شَدِيدُ الإِحْسَاسِ :- : سَرِيعُ التَّأَثُّرِ. :-هُوَ عَدِيمُ الإِحْسَاسِ.
      2. :-كَانَ إِحْسَاسُهُ شَدِيدًا أمَامَ هَوْلِ الكَارِثَةِ :- : شُعورُهُ. :-اِسْتَوْلَى عَلَيْهِ إِحْسَاسٌ غَرِيبٌ أثَّرَ في مِزَاجِهِ :- :-يَجْمَعُ العَرَبَ إِحْسَاسٌ مُشْتَرَكٌ بِالوَحْدَةِ.
  23. حاسَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: حَواسٌّ. [ح س س].
      1. :-لِلإِنْسانِ حَواسٌّ خَمْسٌ :- : القُوَّاتُ الْمُدْرِكَةُ مِنْ سَمْعٍ وَشَمٍّ وَلَمْسٍ وَنَظَرٍ وَذَوْقٍ، وَهِيَ قُوَّاتٌ طَبيعِيَّةٌ لإِدْراكِ الْمَحْسوساتِ.
      2. :-حاسَّةٌ سادِسَةٌ :- : الإِحْساسُ الباطِنِيُّ غَيْرُ الظَّاهِرِ.
  24. حَسَّاسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ح س س]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ).
      1. :-هُوَ حَسَّاسٌ :- : شَدِيدُ الإِحْسَاسِ وَالتَّأثُّرِ بِالعَوَارِضِ الخَارِجِيَّةِ.
      2. :-ضَرَبَهُ فِي مَوْضِعٍ حَسَّاسٍ :- : الْمَوْضِعُ الَّذِي يَتَأثَّرُ بِهِ أكْثَرَ مِنْ غَيْرِهِ كَالجِهَازِ التَّنَاسُلِيِّ.
      3. :-تَعَرَّضَ لمِوْضُوعٍ حَسَّاسٍ :- : مَوْضُوع يُثِيرُ الانْفِعَالَ وَالتَّأثُّرَ.
      4. :-وَرَقٌ حَسَّاسٌ :- : وَرَقٌ لِلتَّصْوِيرِ سَرِيعُ التَّأثُّرِ بِالضَّوْءِ.
  25. حسيس (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حسيس :-
      1 - مصدر حسَّ2/ حسَّ بـ.
      2 - حِسّ، صوت خفيّ تسمعه يتحرّك قريبًا منك ولا تراه :-سمع حسيسًا، - {لاَ يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا}: صوت تلهُّب النّار:-
      • لا حِسَّ ولا حَسيس: هدوء شديد.
      3 - قويّ الإحساس.


معنى أنحستم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَحِسَ** \- [ن ح س]. (ف: ثلا. لازم).** نَحِسَ**،** يَنْحَسُ**، مص. نَحَسٌ. "نَحِسَ طَالِعُهُ" : شَقِيَ بَعْدَ سَعْدٍ.
معجم الغني
**نَحْسٌ** \- ج:** نُحُوسٌ**،** أَنْحُس**. [ن ح س]. (مص. نَحَسَ). "يَوْمُ نَحْسٍ" : يَوْمُ شُؤْمٍ. "أَيَّامُ نَحْسٍ" "طَالِعُ نَحْسٍ".
معجم الغني
**نَحُسَ** \- [ن ح س]. (ف: ثلا. لازم).** نَحُسَ**،** يَنْحُسُ**، مص. نَحْسٌ. 1. "نَحُسَ طَالِعُهُ" : أَصَابَهُ النَّحْسُ. 2. "نَحُسَ الرَّجُلُ" : أَصَابَهُ الضُّرُّ وَالشَّرُّ.
معجم الغني
**نَحَسَ** \- [ن ح س]. (ف: ثلا. متعد).** نَحَسَ**،** يَنْحَسُ**، مص. نَحْسٌ. 1. "نَحَسَ زَمِيلَهُ" : جَفَاهُ. 2. "نَحَسَ جَارَهُ" : ضَرَّهُ، آذَاهُ.
معجم الغني
**نَحَّسَ** \- [ن ح س]. (ف: ربا. لازمتع).** نَحَّسْتُ**،** أُنَحِّسُ**،** نَحِّسْ**، مص. تَنْحِيسٌ. 1. "نَحَّسَ الْمَعْدِنُ" : صَارَ كَالنُّحَاسِ. 2. "نَحَّسَ الْمَعْدِنَ" : غَشَّاهُ بِالنُّحَاسِ. 3. "نَحَّسَ الأَخْبَارَ" : تَتَبَّعَهَا، تَجَسَّسَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحيس [ مفرد ] : ج نحساء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نحس ° عام نحيس : شديد مجدب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحوسة [ مفرد ] : مصدر نحس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نحس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس [ مفرد ] : مصدر نحس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاس [ مفرد ] : 1 - صانع أواني النحاس . 2 - بائع النحاس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاسيات [ جمع ] : أوعية معدنية كالمراجل أو أشياء معدة للاستعمال المنزلي كأدوات المطبخ وغيرها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاسي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى نحاس / نحاس / نحاس : مصنوع أو مطعم بالنحاس كرسي نحاسي اللون - نقود نحاسية - العصر النحاسي . 2 - ما كان بلون النحاس . • آلات نحاسية : ( سق ) آلات موسيقية نفخية صوت نحاسي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس [ مفرد ] : ج أنحس ( لغير المصدر ) ونحوس ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نحس ونحس ونحس . 2 - شؤم وشقاء بعد سعادة ، نقيض سعد لازمه النحس - جلب له النحس - يتطلب المرء المال ليوم النحس [ مثل أجنبي ] - { في يوم نحس } ° أمر نحس : مظلم - يوم نحس : لم يصادف فيه خير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاس / نحاس / نحاس [ مفرد ] : ج نحس : 1 - ( كم ) عنصر فلزي قابل للسحب والطرق ، موصل جيد للحرارة والكهرباء ، يستعمل في العديد من الصناعات الكهربية والحرارية نحاس أحمر / أصفر - { يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران } : وقرئت الآية بكسر النون ( نحاس ) ° شوف النحاس يظهر النحاس : شوف النحاس : صقله ، التنبيه إلى أن شدة الأيام تكشف عن أصالة الأصيل . 2 - دخان لا لهب له { يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران } . • نحاس التجليد : الأشكال أو الحروف الهجائية المقطوعة من النحاس الأصفر التي يستخدمها المجلد ليطبعها على أغلفة الكتب . - [ 2178 ] - • نحاس أبيض : ( كم ) سبيكة من نحاس ، وزنك ، ونيكل لها مظهر الفضة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منحوس [ مفرد ] : ج منحوسون ومناحيس : 1 - اسم مفعول من نحس ونحس . 2 - غير محبوب أو مفضل . 3 - سيئ الحظ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس ينحس ، تنحيسا ، فهو منحس ، والمفعول منحس• نحس الشيء : غطاه بالنحاس نحس معدنا / آنية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتحس ينتحس ، انتحاسا ، فهو منتحس• انتحس حظه : ساء ، وفسد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس ينحس ، نحسا ، والمفعول منحوس• نحس الشخص : أصابه شقاء بعد سعادة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس ينحس ، نحسا ، فهو نحس• نحس الشخص : كان سيء الحظ ، شقي بعد سعادة ، أصابه الشر نحس اليوم : كان فيه نحس وشؤم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس ينحس ، نحسا ونحوسة ، فهو نحيس• نحس الشخص : أصابه شقاء بعد سعادة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس ينحس ، نحسا ، فهو ناحس ، والمفعول منحوس• نحس الشخص : ضره وآذاه نحسه الجدب والقحط / سوء طالعه ° عام ناحس : مجدب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتحسَ ينتحس، انتحاسًا، فهو مُنتحِس • انتحس حَظُّه: ساء، وفسَد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاسة [ مفرد ] : حرفة النحاس .
مختار الصحاح
ن ح س : النَّحْسُ ضد السَّعد وقُرئ قوله تعالى { في يوم نَحْسٍ } على الصفة والإضافة أكثر وأجود وقد نَحِسَ الشيء من باب فهِم فهو نَحِسٌ بكسر الحاء ومنه قيل أَيام نَحِساتٌ و النُّحاسُ معروف و النُّحاسُ أيضا دُخان لا لهب فيه
الصحاح في اللغة
النَحْسُ: ضد السعد، وقرئ قوله تعالى: "في يومٍ نَحْسٍ" على الصفة، والإضافةُ أكثر وأجودُ. وقد نَحِسَ الشيءُ بالكسر فهو نَحِسٌ أيضاً. قال الشاعر: أبْلِغْ جُذاماً ولَخْماً أنَّ إخْوَتَهُـم   طَيًّا وبَهْراءَ قومٌ نَصْرُهُمْ نَحِسُ ومنه قيل: أيامٌ نَحِساتٌ. والنُخاسُ معروفٌ. والنُحاسُ أيضاً: دخانٌ لا لَهَبَ فيه. قال نابغة بني جَعدَة: يُضيءُ كضَوءِ سِراجِ السَلي   طِ لم يَجْعَلِ الله فيه نحاسـا  والنِحاسُ بالكسر: الطبيعةُ والأصلُ. يقال: فلانٌ كريمُ النِحاسِ والنُحاسِ أيضاً بالضم، أي كريمُ النُجارِ. قال أبو زيد: يقال تَنَحَّسْتُ الأخبارَ وعن الأخبارِ، إذا تَخَبَّرْتَ عنها وتتبَّعتَها بالاستخبار، ويكون ذلك سرًّا وعَلانيةً. وكذلك اسْتَنْحَسْتُ الأخبار وعن الأخبار.
تاج العروس

النَّحْسُ بالفَتْحِ : الأَمْرُ المُظْلِمُ عن ابنِ عَبّادٍ . وقالَ الأَزْهَرِيُّ : والعَرَبُ تُسَمِّي الرِّيح البارِدَة إِذَا أَدْبَرَتْ نَحْساً . وقِيلَ : هو الرِّيحُ ذاتُ الغُبَارِ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : النَّحْسُ : الغُبَارُ في أَقْطَارِ السَّمَاءِ إِذا عَطَف المَحْلُ قال الشّاعِرُ :

إِذا هَاجَ نَحْسٌ ذُو عَثَانِينَ وإلْتَقَتْ ... سَبَارِيتُ أَغْفَالٌ بهَا الآلُ يَمْصَحُ والنَّحْسُ : ضِدُّ السَّعْدِ من النُّجُومِ وغيرِهَا والجَمْع : أَنْحَسٌ ونُحُوسٌ . وقد نَحِسَ كفَرِحَ وكَرُمَ نَحَساً ونُحُوسَةً الثاني لُغَةٌ في نَحِسَ بالكَسْر ومنه قِراءَةُ عبد الرحمن بن أَبي بَكْرَةَ " مِنْ نَارٍ ونَحُسَ " على أَنه فِعْلٌ ماضٍ : أَي نَحُسَ يَوْمُهُمْ أَو حالُهم فهو نَحْسٌ بالفَتْح وككَتِفٍ ونَحِيسٌ كأَمِيرٍ ويومٌ نَحِسٌ وأَيّامٌ نَحْسٌ وهي أَيَّامٌ نَحِيسَةٌ ونَحِسَةٌ ونَحِساتٌ بسكون الحاءِ وكسرها وقرأَ أَبو عمرو " فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً في أَيّامٍ نَحْسَاتٍ " قال الأَزْهَرِيُّ : هي جَمْع أَيّامٍ نَحْسَةٍ ثُمَّ نَحْسَات : جَمْعُ الجَمْع . وقُرِئَ " نَحِسَاتٍ " وهي المَشْؤوماتُ عليهِم في الوَجْهَيْنِ بكسرِ الحاءِ وقَرَأَ به قُرّاءُ الكُوفَةِ والشّامِ ويَزِيدُ والبَاقُونَ بسُكُونها . وفي الصّحاحِ : وقُرِئَ قولُه تَعَالَى " في يَوْمٍ نَحْسٍ " على الصِّفَةِ . والإِضَافَةُ أَكْثَرُ وأَجْوَدُ وقد نَحِسَ الشيءُ . بالكَسْرِ فهو نَحِسٌ أَيضاً قالَ الشاعِرُ :

" أَبْلِغْ جُذَاماً ولَخْماً أَن إِخْوَتَهُمْطَيّاً وبَهْرَاءَ قَوْمٌ نَصْرُهُمْ نَحِسُ والنَّحْسَانِ مِن الكَوَاكِبِ : زُحَلُ والمِرِّيخُ كَمَا أَنَّ السَّعْدان الزُّهَرَةُ والمُشْتَرِي قالَهُ ابنُ عَبّادٍ . ومِن المَجَازِ : عَامٌ ناحِسٌ ونَحِيسٌ أَي مُجْدِبٌ غيرُ خَصِيبٍ نقلَه ابنُ دُرَيْدٍ وقال : زَعَمُوا . والمَنَاحِسُ : المَشَائِمُ عن ابنِ دُرَيْدٍ وهو جَمْعُ نَحْسٍ على غيرِ قِيَاس كالمَشَائِمِ جَمْع شُؤْمٍ كذلك . والنّحَاسُ مُثلَّثَةً الكَسْرُ عنِ الفَرّاءِ وبِه قَرَأَ مُجَاهِدٌ مع رَفْعِ السِّين . والفَتْحُ عن أبي العَبّاس الكَواشِيّ المُفَسِّر : القِطْرُ عَرِبيٌّ فَصِيحٌ وقال ابنُ فارِسٍ : النُّحَاسُ : النّارُ قال البَعِيثُ :

" دَعُوا النَّاسَ إِنَّي سَوْفَ تَنْهَي مَخَافِتِيشَيَاطِينَ يُرْمَى بالنُّحَاسِ رَجِيمُهَا وقال أَبو عُبَيْدَةَ : النُّحَاسُ : مَا سَقَطَ مِن شَرَارِ الصُّفْرِ أَو من شَرَارِ الحَدِيدِ إِذا طُرِقَ أَي ضُرِبَ بالمِطْرَقَةِ . وأَمّا قولُه تعالَى : " يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شَوَاظٌ مِنْ نَارٍ ونُحَاسٌ " فقِيلَ : هو الدُّخَانُ قاله الفَرّاءُ وأَنْشَدَ قولَ الجَعْدِيّ

يُضِيءُ كضَوْءِ سِرَاجِ السَّلِي ... طِ لَمْ يَجَعَلِ اللهُ فِيهِ نُحَاسَاً قال الأَزْهَرِيُّ : وهو قولُ جَمِيعِ المفَسِّرينَ وقِيلَ : هو الدُّخَانُ الّذِي لا لَهَبَ فيه وقالَ أَبُو حَنِيفَةَ رحمه الله : النُّحاس الدُّخَانُ الَّذِي يَعْلُو وتَضْعُفُ حَرَارَتُه ويَخْلُص مِن اللَّهَب . وقالَ ابنُ بُزُرْج : يَقُولُونَ : النُّحَاسُ : الصُّفْرُ نَفْسَه وبالكَسْرِ : دُخَانُه . وغيرُه يقول للدُّخَانِ : نُحَاسٌ . والعَجَبُ مِن المُصَنِّف كيفَ أَسْقَطَ مَعْنَى الدُّخَانِ الَّذِي فُسِّرتْ به الآيَةُ . وحَكَى الجَوْهَرِيُّ ذلك وأَنشَدَ قَولَ الجَعْدِيّ وحَكَى الأَزْهَرِيُّ إتِّفاقَ المُفَسِّرينَ عليه فإِنْ لم يَكُنْ سَقَطَ من النُّسَّاخ فهو قُصُورٌ عَظِيمٌ . والنُّحَاسُ والنِّحَاسُ : الطَّبِيعَةُ والأَصْلُ والخَلِيقَةُ والسَّجِيَّةُ يُقَال : فلانٌ كَرِيمُ النُّحِاسِ أَي كَرِيمُ النِّجَارِ قال لَبِيدٌ :

وكَمْ فِينَا إِذَا مَا الْمَحْلُ أَبْدَى ... نُحَاسَ القَوْمِ مِنْ سَمْحٍ هَضُومِ وعن ابنِ الأَعْرَابِيِّ : النُّحَاس : مَبْلَغُ أَصْلِ الشَّيْءِ ونَحَسَه كمَنَعَه نَحْساً : جَفَاهُ كما في العُبَابِ عن أَبي عَمْروٍ . ونَحَسَت الإِبلُ فُلاناً : عَنَّتْهُ أَي أَتْعَبَتْه وأَشْقَتْه أَي أَوْقَعَتْه في المَشَقَّةِ عن أَبِي عَمْروٍ أَيضاً ونقل الجَوْهَرِيُّ عن أَبي زَيْدٍ قال : يُقَال : تَنَحَّسَ عَنْهَا أَي تَخَبَّرَ عنها وتَتَبَّعَها بالإسْتِخْبَارِ يكونُ ذلك سِرّاً وعَلانِيَةً ومنه حَدِيثُ بَدْرٍ : فجَعَل يَتَنَحَّسُ الأَخْبَارَ أَي يَتَتَبَّعُ . وهو قولُ ابنِ السِّكِّيتِ أَيْضاً كإسْتَنْحَسَهَا وإسْتَنْحَسَ عنها أَي تَفَرَّسَهَا وتَجَسَّسَ عنها . وتَنَحَّسَ الرجُلُ إِذا جاعَ وهو من قَوْلِهم : تَنَحَّسَ لِشُرْبِ الدَّوَاءِ إِذا تَجُوَّع له . وقال ابنُ دُرَيْدٍ تَنَحَّسَ النَّصَارَى : تَرَكُوا أَكْلَ اللَّحْمِ . ونَصُّ ابنِ دُرَيْدٍ : لَحْمَ الحَيَوَانِ . قالَ : وهو عَرَبيٌّ صحيحٌ ولا أَدْرِي ما أَصْلُه ولكنَّ عِبَارَةَ الصّاغَانِيّ صَرِيحَةٌ في بيان عِلَة التَّسْمِيَة فإِنّه نَقَلَ عنه ما نَصُّه : تَنَحَّسَ النصَارَى كلامٌ عربيٌّ فصيحٌ لتَرْكِهم أَكْلَ الحَيَوَانِ وتَنَهَّسَ في هذَا مِن لَحْنِ العامِة فتأَملْ . والنُّحَسُ كصُرَدٍ : ثَلاثُ لَيَالٍ بعْدَ الدُّرَعِ وهي الظُّلَمُ أَيضاً قالَه ابنُ عَبّادٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : النَّحْسُ : الجَهْدُ والضُّرُّ . والجَمْع أَنْحُسٌ . ويومٌ نَحْسٌ ونَحُوسٌ ونَحِيسٌ من أَيَّامٍ نَوَاحِسَ ونَحِسَاتٍ ونَحْسَاتٍ مَن جَعَلَه نَعْتاً ثَقَّلَه ومَن أَضافَ اليومَ إِلى النَّحْسِ فالتَّخْفِيفُ لا غيرُ . والنَّحْسُ : شِدَّةُ البَرْدِ حَكَاه الفارِسِيُّ وأَنشَدَ لابن أَحْمَرَ :

كأَنَّ مُدَامَةً عُرِضَتْ لنَحْسٍ ... يُحِيلُ شَفِيفُهَا المَاءَ الزُّلاَلاَوفَسَّرَه الأَصْمعيُّ فقال : لنَحْسٍ أَي وُضِعَتْ في رِيحٍ فبَرَدَتْ . وشَفِيفُهَا : بَرْدُهَا ومَعْنَى يُحِيلُ : يَصُبُّ . يقول : فبَرْدُهَا يَصُبُّ الماءَ في الحَلْقِ ولولاَ بَرْدُهَا لم يَشْرَبِ الماءُ . والنُّحَاسُ : ضَربٌ من الصُّفْر شَدِيدُ الحَمْرَة وقال ابنُ بُزْرُج : الصُّفْرُ نَفْسُه كما تقدَّم . ويومٌ مَنْحُوسٌ ورجُلٌ مَنْحُوسٌ من مَنَاحِيسَ . والمُنَحَّسُ كمُعَظَّمٍ : الحَزِينُ . وتَنَاحَسَ فُلانٌ وإنَتْحَسَ : إنْتَكَسَ وأَنْحَسَ جَدُّه . وأَنْحَسَتِ النَّارُ : كَثُر نُحَاسُهَا أَي دُخَانُهَا . نقَلَه ابنُ القَطّاعِ . وأَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بنُ مُحَمّدِ بنِ إِسمَاعِيلَ المِصْرِيُّ النَّحْوِيُّ النَّحّاسُ كشَدَّادٍ مات سنةَ 833 وهو صَاحِبُ التَّصَانِيفِ الكَثِيرَةِ . وأبُو الحُسَينِ الحِسَنُ بنُ عَلِيٍّ النَّحَّاسِيُّ بِياءِ النِّسْبَةِ عن الحُسَيْنِ ابنِ الفَضْلِ البَجَلِيِّ وعنه أَبُو الحَسَن العَلَوِيُّ . والشَّمْسُ أَبُو الوفاءِ مُحَمَّدُ بنُ مُحَمّدِ ابنِ أَحْمَدَ بنِ مُحَمّدِ بنِ موسى الغَزِّيُّ قاضِيها عُرِف بابنِ النَّحّاسِ قَرَأَ على زَكَرِيّا والسَّخاوِيّ والجَوْهَرِيّ

لسان العرب
النَّحْسُ الجهد والضُّر والنَّحْسُ خلاف السَّعْدِ من النجوم وغيرها والجمع أَنْحُسٌ ونُحوسٌ ويوم ناحِسٌ ونَحْسٌ ونَحِسٌ ونَحِيسٌ من أَيام نَواحِس ونَحْساتٍ ونَحِساتٍ من جعله نعتاً ثقّله ومن أَضاف اليوم إِلى النَّحْسِ فبالتخفيف لا غير ويوم نَحْسٌ وأَيام نَحْسٌ وقرأَ أَبو عمرو فأَرسلنا عليهم ريحاً صرصراً في أَيام نَحْساتٍ قال الأَزهري هي جمع أَيام نَحْسَة ثم نَحْسات جمع الجمع وقرئت في أَيام نَحِساتٍ وهي المشؤومات عليهم في الوجهين والعرب تسمي الريح الباردة إِذا دَبِرَتْ نَحْساً وقرئ قوله تعالى في يومٍ نَحْسٍ على الصفة والإضافةُ أَكثرُ وأَجودُ وقد نَحِسَ الشيءُ فهو نَحِسٌ أَيضاً قال الشاعر أَبْلِغْ جُذاماً ولَخْماً أَنَّ إِخْوَتَهُمْ طَيّاً وبَهْراءَ قَوْمٌ نَصْرُهُمْ نَحِسُ ومنه قيل أَيام نَحِسات والنَّحْسُ الغُبار يقال هاج النَّحْسُ أَي الغبار وقال الشاعر إِذا هاجَ نَحْسٌ ذو عَثانِينَ والتَقَتْ سَباريتُ أَغْفالٍ بها الآلُ يمضح وقيل النَّحْسُ الرِّيح ذات الغُبار وقيل الرِّيح أَيّاً كانت وأَنشد ابن الأَعرابي وفي شَمُولٍ عُرِّضتْ للنَّحْسِ والنَّحْسُ شدة البَرْد حكاه الفارسي وأَنشد لابن أَحمر كأَنَّ مُدامَةً عُرِضَتْ لِنَحْسٍ يُحِيلُ شَفِيفُها الماءَ الزُّلالا وفسره الأَصمعي فقال لِنَحْسٍ أَي وُضِعت في ريح فَبَرَدَت وشَفِيفُها بَرْدها ومعنى يُحِيل يَصُب يقول بردها يصب الماء في الحلق ولولا بردها لم يشرب الماء والنِّحاسُ والنُّحاس الطَّبيعة والأَصل والخَلِيقَة ونِحاسُ الرجل ونُحاسه سَجِيَّته وطَبيعته يقال فلان كريم النِّحاس والنُّحاس أَيضاً بالضم أَي كريم النِّجار قال لبيد يا أُيُّها السَّائلُ عن نِحاسِي قال النّحاس ( * هكذا بالأصل ) وكَمْ فِينا إِذا ما المَحْلُ أَبْدى نِحاسَ القَوْمِ من سَمْحٍ هَضُومِ والنِّحاسُ ضَرْبٌ من الصُّفْر والآنية شديدُ الحمرة والنُّحاس بضم النون الدُّخانُ الذي لا لهب فيه وفي التنزيل يُرْسَل عليكما شُواظٌ من نار ونُحاس قال الفراء وقرئ ونِحاسٍ قال النُّحاسُ الدُّخان قال الجعدي يُضِيءُ كَضَوْء سِراجٍ السَّلِي طِ لَمْ يَجْعَل اللَّهُ فيه نُحاسا قال الأَزهري وهو قول جميع المفسرين وقال أَبو حنيفة النُّحاس الدُّخان الذي يعلو وتَضْعُف حرارته ويخلص من اللهب ابن بُزُرج يقولون النُّحاس بالضم الصُّفْر نفسه والنِّحاس مكسور دخانه وغيره يقول للدُّخان نُحاسٌ ونَحَّسَ الأَخْبار وتَنَحَّسَها واسْتَنْحَسَها تَنَدَّسَها وتَجَسَّسَها واسْتَنْحَسَ عنها طلبها وتَتَبَّعَها بالاستخبار يكون ذلك سرّاً وعلانية وفي حديث بدر فجعل يَتَنَحَّس الأَخبار أَي يَتَتَبَّع وتَنَحَّس النصارى تركوا أَكل الحيوان قال ابن دريد هو عربي صحيح ولا أَدري ما أَصله
الرائد
* نحس ينحس: نحسا. 1-ه: أتعبه، أساء إليه. 2-ه: ضره.
الرائد
* نحس ينحس: نحاسة ونحسا ونحوسة. أصابه النحس والضيق والشدة.
الرائد
* نحس ينحس: نحسا. أصابه النحس والضيق والشدة.
الرائد
* نحس تنحيسا. 1-الأخبار: تجسسها، تتبعها. 2-الشيء: صار كالنحاس. 3-الشيء: غطاه بالنحاس.
الرائد
* نحس. ما أصابه النحس: «يوم نحس».
الرائد
* نحس. ج نحوس وأنحس. 1-مص. نحس. 2-ما أصابه النحس: «طالع نحس، يوم نحس». 3-جهد، شدة، ضيق، نقيض السعد. 4-أمر مظلم. 5-غبار منتشر في الجو. 6-ريح باردة إذا تحولت «دبورا»، أي ريحا غربية.
الرائد
* نحس. ثلاث ليال في آخر الشهر القمري.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: