وصف و معنى و تعريف كلمة أنحكهن:


أنحكهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و حاء (ح) و كاف (ك) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح أنحكهن في معاجم اللغة العربية:



أنحكهن

جذر [نحك]

  1. حَكَّهُ رَأْسُهُ:
    • دَعَاهُ إلَى الحَكِّ مَا حَكَّ جِلْدَكَ مِثْلُ ظُفْرِكَ(مثل).
  2. حَكَأ : (فعل)
    • حَكَأ حَكْئًا
    • حَكَأ العُقدَةَ :أحكَمََشَدَّها
  3. حُكَأ : (اسم)
    • حُكَأ : جمع حُكاة
  4. حاكي : (اسم)
    • حاكي : فاعل من حَكَى


,
  1. أحْكَأهَا
    • أحْكَأهَا :حَكأهَا.
      ويقال : أحْكَاهَا (بتسهيل الهمزة) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. حكّه رأسه
    • دعاه إلى الحَكّ.

    المعجم: عربي عامة

  3. حَكَأَ
    • ـ حَكَأَ العُقْدَةَ: شَدَّها، كأَحْكأَها واحْتَكَأَها
      ـ حُكْأَةُ: دُوَيْبَّةٌ، أو هي العَظَايَةُ الضَّخْمَةُ.
      ـ ما أحْكَأَ في صَدْري: ما تَخَالَجَ.

    المعجم: القاموس المحيط



  4. حكأ
    • "حَكَأَ العُقْدةَ حَكْأً وأَحْكَأَها إِحْكاءً وأَحْكأَها: شَدَّها وأَحْكَمَها؛ قال عَدِيُّ بن زَيْدٍ العِبادِيُّ يَصِفُ جارِيةً: أَجْلَ انَّ اللّهَ قد فَضَّلَكُمْ، * فَوْقَ منْ أَحْكَأَ صُلْباً، بإِزار أَراد فَوْقَ مَن أَحْكأَ إِزاراً بصُلْبٍ، معناه فَضَّلَكم على مَنِ ائْتزر، فَشَدَّ صُلْبَه بإِزار أَي فوق الناس أَجمعين، لأَنَّ الناسَ كلَّهم يُحْكِئُونَ أُزُرَهم بأَصلابهم؛ ويروى: فوق ما أَحْكِي بصُلْبٍ وإِزار أَي بحَسَبٍ وعِفَّةٍ، أَراد بالصُّلب ههنا الحَسَبَ وبالإِزار العِفَّةَ عن الـمَحارِم أَي فَضَّلكم اللّهُ بحسَب وعفَاف فوق ما أَحْكِي أَي ما أَقُول.
      وقال شمر: هو من أَحْكَأْتُ العُقْدة أَي أَحكمتها.
      واحتَكَأَت هي: اشتْدَّتْ.
      واحْتَكَأَ العَقْدُ في عُنُقِه: نَشِبَ.
      واحْتَكَأَ الشيءُ في صَدْرِه: ثَبَتَ؛ ابن السكيت يقال: احْتَكَأَ ذلك الأَمْرُ في نَفْسي أَي ثبت، فلم أَشك فيه؛ ومنه: احتكأَتِ العُقدة.
      يقال: سمعت أَحاديثَ فما احْتَكأَ في صدري منها شيءٌ، أَي ما تَخالَجَ.
      وفي النوادر يقال: لو احْتَكَأَ لي أَمْرِي لفَعَلْت كذا، أَي لو بانَ لي أَمرِي في أَوّله. والحُكَأَةُ: دُوَيْبَّة؛ وقيل: هي العَظايةُ الضَّخْمَةُ، يهمز ولا يهمز، والجميع الحُكَأُ، مقصور.
      ابن الاثير: وفي حديث عطاء أَنه سئل عن الحُكَأَة فقال: ما أُحِبُّ قَتْلَها؛ الحُكَأَةُ: العَظاءة، بلغة أَهل مكة، وجمعها حُكَاءٌ، وقد يقال بغير همز ويجمع على حُكاً، مقصور.
      قال أَبو حاتم:، قالت أُمّ الهَيْثَمِ: الحُكاءةُ، مـمدودة مهموزة؛ قال ابن الأَثير: وهو كما، قالت؛ قال: والحُكاء، مـمدود: ذكر الخنافس، وإِنما لم يُحِبّ قتلها لأَنها لا تؤذي؛ قال: هكذا، قال أَبو موسى؛ وروي عن الأَزهري أَنه، قال: أَهل مكة يُسَمون العَظاءة الحُكأَةَ، والجمع الحُكَأُ، مقصورة.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَحَزَهُ
    • ـ نَحَزَهُ : دَفَعَهُ ، ونَخَسَهُ ، ودَقَّهُ بالمِنْحازِ لِلهاوُنِ .
      ـ نُحازُ : داءٌ للإِبِلِ في رِئَتِها ، تَسْعُلُ به شديداً .
      ـ بعيرٌ ناحِزٌ ونَحيزٌ ونَحِزٌ ومَنْحُوزٌ : به نُحازٌ ، وناقةٌ نَحِزَةٌ ومُنَحِّزَةٌ .
      ـ أنْحَزُوا : أصابَ إبِلَهُمْ ذلك .
      ـ نَحِيزَةُ : الطَّبِيعَةُ ، وطَرِيقَةٌ من الأرضِ خَشِنَةٌ ، أو قِطْعَةٌ منها مَمْدُودَةٌ ، ونَسِيجَةٌ شِبْهُ الحِزامِ تكونُ على الفَساطيط والبُيوتِ ، ووادٍ بِديارِ غَطَفانَ .
      ـ نُحازُ والنِّحازُ : الأصلُ .
      ـ أَنْحَزانِ : النُّحازُ والقَرَحُ ، وهُما داآنِ .
      ـ مِنْحازُ : فرسُ عَبَّادِ بنِ الحُصَيْنِ . وفي المَثَل : ‘‘ دَقَّكَ بالمِنْحازِ حَبَّ القُلْقُلِ ’‘. والأصْمعِيُّ : ‘‘ الفاءُ تَصْحيفٌ ’‘. وأبو الهَيْثَمِ : ‘‘ القافُ تصحيفٌ ، لأنَّ حَبَّ القُلْقُلِ بالقافِ لا يُدَقُّ ’‘ يُضْرَبُ في الإِلْحاحِ على الشَّحيح ، ويُوضَعُ في الإِدْلالِ والحَمْلِ عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَحُفَ
    • ـ نَحُفَ ونَحِفَ ، نَحافَةً ، وهو منْحُوفٌ ونَحيفٌ ، بَيِّنُ النَّحافَةِ ، من قومٍ نِحافٍ : هُزِل ، أو صارَ قَضيفاً ، قليلَ اللَّحْمِ خِلْقَةً لا هُزالاً ، وأنْحَفَهُ غَيْرُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. نَحْلُ
    • ـ نَحْلُ : ذُبابُ العَسَلِ ، للذَّكرِ والأنْثَى ، وإليه نُسِبَ أبو الوَليدِ النَّحْلِيُّ الأَديبُ ، واحِدَتُها : نَحْلَةٌ ، والعَطاء بلا عِوَضٍ ، أو عامٌّ ، والشَّيءُ المُعطَى ، والنَّاحِلُ ، وقرية منها مَنيحُ بنُ سَيْفٍ النَّحْلِيُّ ، والأَهِلَّةُ لِدِقَّتها ،
      ـ نُحْلُ : مَصْدَرُ نَحَلَهُ : أعْطَاهُ ، ومَهْرُ المرأةِ . والاسمُ : النِحْلَةُ والنُحْلَةُ .
      ـ نُحْلَى : العَطِيَّةُ .
      ـ أنْحَلَهُ ماءً : أعْطاهُ ، كَنَحَّلَهُ ،
      ـ أنْحَلَ مالاً : خَصَّهُ بشيء منه ، كَنَحَّلَهُ .
      ـ نُحْلُ ونُحْلانُ : اسمُ ذلك المُعْطَى .
      ـ انْتَحَلَهُ وتَنَحَّلَهُ : ادَّعَاهُ لنَفْسِهِ وهو لغيرِهِ .
      ـ نَحَلَهُ القولَ : نَسَبَهُ إليه ،
      ـ نَحَلَ فلاناً : سابَّهُ ،
      ـ نَحَلَ جِسْمُه ، ونَحِلَ ونَحُلَ ، نُحولاً : ذَهَبَ من مَرَضٍ أو سَفَرٍ ، فهو ناحِلٌ ونَحِيلٌ ، ج : نَحْلَى ، وهي ناحِلَةٌ ، وأنْحَلَهُ الهَمُّ .
      ـ جَمَلٌ وسيفٌ ناحِلٌ : رَقيقٌ .
      ـ نَحْلَةُ : فرسٌ لِكِنْدَةَ ، ولسُبَيْعِ بنِ الخَطِيمِ ، وقرية قُرْبَ بَعْلَبَكَّ .
      ـ نُحَيْلَةُ : أبو نُحَيْلَةَ البَجَلِيُّ : صحابيُّ ، أو هو نُخَيْلَةٌ .
      ـ نِحْلينُ : قرية بحَلَبَ ، منها : عامرُ بنُ سَيَّارٍ النِّحْلِيُّ المحدِّثُ .
      ـ نّحْلَةُ : الدَّعْوَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَنْحَسِتِ
    • أَنْحَسِتِ النار : كثر دخانها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَنْحَفَهُ
    • أَنْحَفَهُ المرضُ أَو الهَمّ : أهزله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَنْحَلَه
    • أَنْحَلَه المرضُ ونحوه : نَحلَهُ .
      و أَنْحَلَه الشيءَ : تَبرَّع له به وخصَّه به .


    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الشَّخصُ
    • الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ ؛ وغلب في الإنسان .
      و الشَّخصُ ( عند الفلاسفة ) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها ، ومنه :- الشّخصُ الأخلاقيّ :-، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ . والجمع : أشخاصٌ ، وشُخُوصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الشخص المعتمد
    • شخص ليس عضواً أو عضواً متحالفاً في البورصة أو موظفاً في شركة عضو فيها ولكنه يشغل منصباً ذا نفوذ في الشركة ككونه عضواً في مجلس إدارتها ويتعهّد باحترام قواعد البورصة وأصبح معتمداً فيها . ، وتعني بالانجليزية : approved person

    المعجم: مالية

  9. أنحز
    • أنحز - إنحازا
      1 - أصاب جماله « النحاز »، وهو داء يصيب الجمال في رئتها فتسعل منه بشدة

    المعجم: الرائد

  10. أنحس
    • أنحس - إنحاسا
      1 - أنحست النار : كثر دخانها

    المعجم: الرائد

  11. أنحف المرض فلانا
    • جعله نحيفًا ، أضعفه وأهزله :- أنحفه الهمُّ - أنحفتِ الفتاةُ قوامَها .

    المعجم: عربي عامة

  12. أنحل المرض الشّخص
    • أهزله ، وأضعفه :- أنحَله السّهرُ / الهمُّ - أنحَل الجوعُ وجهَه .

    المعجم: عربي عامة



  13. أَنْحَفَ
    • [ ن ح ف ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَنْحَفَ ، يُنْحِفُ ، مصدر إِنْحافٌ . :- أَنْحَفَهُ الْمَرَضُ :- : جَعَلَهُ نَحيفاً ، ضَعِيفاً .

    المعجم: الغني

  14. أَنْحَلَ
    • [ ن ح ل ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَنْحَلَ ، يُنْحِلُ ، مصدر إِنْحالٌ .
      1 . :- أَنْحَلَهُ الْمَرَضُ :- : جَعَلَهُ نَحيلاً ، ضعيفاً ، هَزيلاً .
      2 . :- أَنْحَلَهُ مالاً :- : تَبَرَّعَ لَهُ بِهِ .

    المعجم: الغني

  15. أَنحَف
    • أنحف - إنحافا
      1 - أنحفه المرض أو غيره : جعله نحيفا ، أضعفه

    المعجم: الرائد

  16. أَنحَل
    • أنحل - إنحالا
      1 - أنحله المرض أو نحوه : أضعفه ، هزله . 2 - أنحله الشيء : تبرع له به « أنحله مالا »

    المعجم: الرائد

  17. أنحفَ
    • أنحفَ يُنحف ، إنحافًا ، فهو مُنحِف ، والمفعول مُنحَف :-
      أنحف المرضُ فلانًا جعله نحيفًا ، أضعفه وأهزله :- أنحفه الهمُّ ، - أنحفتِ الفتاةُ قوامَها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. أنحلَ
    • أنحلَ يُنحل ، إنحالاً ، فهو مُنحِل ، والمفعول مُنحَل :-
      أنحل المرضُ الشَّخصَ أهزله ، وأضعفه :- أنحَله السّهرُ / الهمُّ ، - أنحَل الجوعُ وجهَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. نحز
    • " النَّحْزُ : كالنَّخْسِ ، نَحَزَه يَنْحَزُه نَحْزاً .
      والنَّحْزُ أَيضاً : الضَّرْبُ والدَّفْع ، والفعل كالفعل .
      وفي حديث داود ، عليه السلام : لما رفع رأْسه من السجود ما كان في وجهه نُجازَةٌ أَي قِطعةٌ من اللحم كأَنه من النَّحْزِ وهو الدَّقُّ والنَّخْسُ .
      والمِنْحازُ : الهَاوَنُ ؛ وقول ذي الرمة : والعِيسُ من عاسِجٍ أَو واسِجٍ خَبَباً ، يُنْحَزْنَ من حانِبَيْها وهي تَنْسَلِبُ أَي تُضْرَبُ هذه الإِبل من حَوْل هذه الناقة لِلَّحاقِ بها ، وهي تسبقهن وتَنْسَلِبُ أَمامهن ، وأَراد من عاسج وواسج فكره الخَبْنَ فوضع أَو موضع الواو .
      وقال الأَزهري في تفسير هذا البيت : معنى قوله يُنْحزن من جانبيها أَي يُدْفَعْنَ بالأَعقاب في مَراكلها يعني الركاب .
      ونَحَزْتُه برجلي أَي رَكَلْتُه .
      والنَّحْزُ : الدَّقُّ بالمِنْحازِ وهو الهَاوَنُ .
      ونَحَزَ في صدره يَنْحَزُ نَحْزاً : ضرب فيه بجُمْعِهِ .
      الجوهري : نَحَزَه في صدره مثل نَهَزَه إِذا ضربه بالجُمْعِ .
      والنَّحائِزُ : الإِبل المضروبة ، واحدتها نَحِيزََة .
      والنَّحْزُ : شِبْهُ الدِّقِّ والسَّحْق ، نَحَزَ يَنْحَزُ نَحْزاً .
      والمِنْحازُ : المِدَقُّ .
      والراكبُ يَنْحَزُ بصدره واسطةَ الرَّحْل : يضربها ؛ قال ذو الرمة : إِذا نَحَزَ الإِدْلاجُ ثُغْرَةَ نَحْزِه به ، أَنَّ مُسْتَرْخِي العِمامَةِ ناعِسُ الأَزهري : وقال الليث المِنْحازُ ما يُدَقُّ فيه ؛

      وأَنشد : دَقَّكَ بالمِنْحاز حَبَّ الفُلْفُلِ وهو مَثَلٌ ؛ قال الراجز : نَحْزاً بمِنْحازٍ وهَرْساً هَرْسا ونَحَزَ النَّسِيجَةَ : جَذَبَ الصِّيصَةَ ليُحْكِمَ اللُّحْمَةَ .
      والنَّحْزُ : من عيوب الخيل ، وهو أَن تكون الواهِنَةُ ليست بملتئمة فيعظم ما والاها من جِلْدَةِ السُّرَّةِ لوصول ما في البطن إِلى الجلد ، فذلك في موضع السُّرَّة يُدعَى النَّحْزَ ، وفي غير ذلك الموضع من البطن يدعى الفَتْقَ .
      والنُّحازُ : داءٌ يأْخذ الدواب والإِبل في رئاتها فَتَسْعُلُ سُعالاً شديداً ، وقد نَحُزَ ونَحِزَ يَنْحُزُ ويَنْحَزُ نَحَزاً ، وبعير ناحِزٌ ومُنَحِّزٌ ونَحِزٌ ؛ الأَخيرة عن سيبويه ، وبه نُحازٌ ؛ قال الحرثُ بنُ مُصَرِّفٍ وهو أَبو مُزاحِمٍ العُقَيْلِيُّ : أَكْوِيهِ إِمَّا أَرادَ الكَيَّ مُعْتَرِضاً ، كَيَّ المُطَنِّي من النَّحْزِ الطَنِي الطَّحِلا المُطَنِّي : الذي يعالج الطَّنَى ، وهو لزوق الطِّحالِ بالجنب .
      والطَّنِيُّ : الذي أَصابه الطَّنَى .
      ومعترضاً : متقدراً على ذلك ، وهذا مثلٌ أَراد أَنه من تعرّض لي هجوته فيكون مثل الطَّنِيِّ من الإِبل الذي يكوى ليزول طَناهُ .
      والطَّحِلُ : الذي يشتكي طِحالَهُ ؛ وناقةٌ ناحِزٌ ومُنَحِّزَةٌ ونَحِزَةٌ ومَنْحوزة ، قال : له ناقَةٌ مَنْحوزةٌ عند جَنْبِهِ ، وأُخْرَى له مَعْدودَةٌ ما يُثِيرُها وقيل : النُّحازُ سُعال الإِبل إِذا اشتدَّ .
      الجوهري : الأَنْحزانِ النُّحازُ والقَرْحُ وهما داءان يصيبان الإِبل .
      وأَنْحَزَ القومُ : أَصاب إِبلَهم النُّحازُ .
      والنَّحْزُ أَيضاً : السُّعال عامَّةً .
      ونَحِزَ الرجلُ : سَعَلَ .
      ونَحْزَةً له إِدعاء عليه .
      والناحز : أَن يصيب المِرْفَقُ كِرْكِرَةَ البعير فيقال : به ناحِزٌ .
      قال الأَزهري : لم أَسمع للناحز في باب الضَّاغِطِ لغير الليث ، وأُراه أَراد الحَازَّ فغيَّره .
      والنُّحازُ والنِّحازُ : الأَصل .
      والنَّحِيزَةُ : الطبيعة .
      والنَّحِيتَةُ والنَّحائِزُ : النحائتُ .
      الأَزهري : نَحِيزَةُ الرجل طبيعته وتجمع على النَّحائِز .
      والنَّحِيزَةُ : طريقة من الرمل سوداء ممتدة كأَنها خط ، مستويةٌ مع الأَرض خَشِنَةٌ لا يكون عَرْضُها ذراعين ، وإِنما هي علامة في الأَرض ، والجماعة النحائز ، وإِنما هي حجارة وطين والطين أَيضاً أَسود .
      والنَّحِيزَةُ : الطريق بعينه شبه بخطوط الثوب ؛ قال الشَّمَّاخُ : فأَقْبَلَها تَعْلُو النِّجادَ عَشِيَّةً ، على طُرُقٍ كأَنَّهُنَّ نَحائِز ؟

      ‏ قال الجوهري : وأَما قول الشماخ : على طرق كأَنهن نحائز فيقال : النَّحِيزة شيء يُنسج أَعرض من الحزام يُخاط على طَرَف شُقَّةِ البيت ، وقيل : كلُّ طريقة نَحِيزَة ؛ قال ابن بري يروي هذا البيت : وعارَضَها في بَطْنِ ذَرْوَةُ مُصْعِداً ، على طُرُقٍ كأَنهنّ نَحائِزُ وأَقبلها ما بَطْنَ ذِرْوَةَ أَي أَقبلها بطن ذروة ، وما : لَغْوٌ ، وذروة : موضع .
      والمُصْعِدُ : الذي يأْتي الوادي من أَسفله ثم يُصَعِّدُ ، يصف حماراً وأُتُنَهُ ؛ وبعده : وأَصْبَحَ فوقَ الحِقْفِ ، حِقْفِ تَبالَةٍ ، له مَرْكَدٌ في مُسْتَوِي الأَرضِ بازِزُ الحِقْفُ : الرملة المُعْوَجَّةُ .
      وتَبالة : موضع .
      والمركد : الموضع الذي يركد فيه .
      والنَّحِيزَةُ : المُسنَّاة في الأَرض ، وقيل : هي مثل المُسَنَّاة في الأَرض ، وقيل : هي السَّهْلة .
      والنَّحِيزَةُ : قطعة من الأَرض مُسْتَدِقَّة صُلْبة .
      وقال أَبو خَيْرَةَ : النَّحِيزَةُ الجبل المنقاد في الأَرض .
      قال الأَزهري : أَصل النحيزة الطريقة المستدقة ؛ وكل ما ، قالوا فيها فهو صحيح وليس باختلاف لأَنه يشاكل بعضه بعضاً .
      ويقال : النحيزة من الأَرض كالطِّبَّةِ ممدودة في بطن من الأَرض نحواً من ميل أَو أَكثر تقود الفراسخَ وأَقل من ذلك ، قال : وربما جاء في الأَشعار النحائز يُعْنى بها طِبَبٌ كالخِرَقِ والأَديم إِذا قُطِّعت شُرُكاً طِوالاً .
      والنَّحِيزَةُ : طُرَّة تنسج ثم تخاط على شَفَةِ الشُّقَّة من شُقَقِ الخباء وهي الخِرْقة أَيضاً .
      والنَّحيزة من الشَّعَرِ : هَنَةٌ عَرْضُها شِبْر وعُظْمُه ذِراعٌ طويلة يُعَلِّقُونها على الهَوْدَجِ يُزَيِّنُونه بها وربما رَقَمُوها بالعِهْنِ ، وقيل : هي مثلُ الحزام بيضاءُ .
      وقال أَبو عمرو : النَّحِيزة النَّسِيجَة شِبْهُ الحِزام تكون على الفَساطيط والبيوت تُنْسَجُ وحدها ، فكأَنَّ النَّحائزَ من الطُّرُقِ مُشَبَّهة بها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. نحف
    • " النَّحافةُ : الهُزال .
      نَحُف الرجل نحافة ، فهو نَحيف : قَضِيف ضَرْبٌ قليل اللحم ؛

      وأَنشد قوله : تَرى الرجلَ النَّحِيفَ فتَزْدرِيه ، وتحتَ ثِيابه رجُل مَريرُ عاقلٌ (* قوله : عاقلٌ تفسير لفظة مرير الواردة في البيت .).
      وأنْحَفه غيره .
      ورجل نَحِفٌ ونَحِيفٌ : دَقيق من الأَصل ليس من الهُزال ، والجمع نُحَفاء ونِحاف ، وقد نَحُف ونَحِف .
      والنحيف : اسم فرس سيدنا رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. نحل
    • " النَّحْل : ذُباب العسل ، واحدته نَحْلة .
      وفي حديث ابن عباس : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نهَى عن قَتْل النَّحْلة والنَّمْلة والصُّرَد والهُدْهُد ؛ وروي عن إِبراهيم الحربي أَنه ، قال : إِنما نهى عن قتلهنَّ لأَنهنَّ لا يؤْذِين الناسَ ، وهي أَقل الطيور والدوابِّ ضرراً على الناس ، ‏ ليس ‏ هي مثل ما يتأَذى الناسُ به من الطيور الغُرابِ وغيره ، قيل له : فالنَّمْلة إِذا عَضَّت تُقْتَل ؟، قال : النَّمْلة لا تعَضّ إِنما يَعَضّ الذر ، قيل له : إِذا عضَّت الذرة تُقتَل ؟، قال : إِذا آذَتْك فاقتلها .
      والنَّحْل : دَبْر العسل ، الواحدة نحلة .
      وقال أَبو إِسحق الزجاج في قوله عز وجل : وأَوحَى ربُّك إِلى النَّحْل ؛ جائز أَن يكون سمي نَحْلاً لأَن الله عز وجل نَحَل الناسَ العسلَ الذي يخرج من بطونها .
      وقال غيره من أَهل العربية : النَّحْل يذكَّر ويؤنث وقد أَنثها الله عز وجل فقال : أَنِ اتَّخِذِي من الجِبال بيوتاً ؛ ومن ذكَّر النَّحْل فلأَنَّ لفظه مذكر ، ومن أَنثه فلأَنه جمع نَحْلة .
      وفي حديث ابن عمر : مَثَلُ المؤْمِن مَثَلُ النَّحْلة ؛ المشهور في الرواية بالخاء المعجمة ، وهي واحدة النَّخْل ، وروي بالحاء المهملة ، يريد نَحْلة العسل ، ووجه المشابهة بينهما حِذْق النَّحْل وفِطْنته وقلَّة أَذاه وحَقارته ومنفعتُه وقُنوعه وسعيُه في الليل وتنزُّهه عن الأَقذار وطيبُ أَكله وأَنه لا يأْكل من كسب غيره ونحُوله وطاعتُه لأَمِيره ؛ وإِنّ للنَّحْل آفاتٍ تقطعه عن عمله منها : الظلمةُ والغَيْمُ والريحُ والدخانُ والماء والنارُ ، وكذلك المؤْمن له آفات تفتِّره عن عمله : ظلمةُ الغفلة وغيمُ الشكّ وريحُ الفتنة ودُخَان الحرامِ وماءُ السَّعةِ ونارُ الهوَى .
      الجوهري : النَّحْل والنحْلة الدَّبْر ، يقع على الذكر والأُنثى حتى تقول يَعْسُوب .
      والنَّحْل : الناحِلُ ؛ وقال ذو الرمة : يَدَعْنَ الجَلْسَ نَحْلاً قَتالُها (* قوله « كالملك له وهي الهبة » كذا في الأصل .
      وعبارة المحكم : كالملك له ، أخذ من النحلة وهي الهبة وبها يظهر مرجع الضمير ) والعطية يُعْطاها الإِنسانُ .
      وفي حديث قتادة بن النعمان : كان بُشَيرُ بن أُبَيْرِق يقولُ الشعرَ ويهجو به أَصحابَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ويَنْحَلُه بعضَ العرب أَي يَنْسُبه إِليهم من النِّحْلة وهي النِّسْبة بالباطِل .
      ويقال : ما نِحْلَتُكَ أَي ما دِينُكَ ؟ الأَزهري : الليث يقال نَحَلَ فلانٌ فلاناً إِذا سابَّه فهو يَنْحَله يُسابُّه ؛ قال طرفة : فَدَعْ ذا ، وانْحَل النُّعمانَ قَوْلاً كنَحْت الفأْسِ ، يُنْجِد أَو يَغُو ؟

      ‏ قال الأَزهري : نَحَلَ فلانٌ فلاناً إِذا سابَّه باطلٌ ، وهو تصحيف لنَجَل فلانٌ فلاناً إِذا قطعَه بالغِيبة .
      ويروى الحديث : من نَجَل الناسَ نَجَلوه أَي مَنْ عابَ الناس عابوه ومن سبَّهم سبُّوه ، وهو مثل ما روي عن أَبي الدرداء : إِن قارَضْتَ الناس قارَضُوك ، وإِن تَرَكْتَهم لم يَتْركوك ؛ قوله : إِن قارضتهم مأْخوذ من قول النبي ، صلى الله عليه وسلم : رفَع اللهُ الحرجَ إِلا مَنِ اقترَضَ عِرْضَ امرئٍ مسلم فذلك الذي حَرِج ، وقد فسر في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. نحس
    • " النَّحْسُ : الجهد والضُّر .
      والنَّحْسُ : خلاف السَّعْدِ من النجوم وغيرها ، والجمع أَنْحُسٌ ونُحوسٌ .
      ويوم ناحِسٌ ونَحْسٌ ونَحِسٌ ونَحِيسٌ من أَيام نَواحِس ونَحْساتٍ ونَحِساتٍ ، من جعله نعتاً ثقّله ، ومن أَضاف اليوم إِلى النَّحْسِ فبالتخفيف لا غير .
      ويوم نَحْسٌ وأَيام نَحْسٌ .
      وقرأَ أَبو عمرو : فأَرسلنا عليهم ريحاً صرصراً في أَيام نَحْساتٍ ؛ قال الأَزهري : هي جمع أَيام نَحْسَة ثم نَحْسات جمع الجمع ، وقرئت : في أَيام نَحِساتٍ ، وهي المشؤومات عليهم في الوجهين ، والعرب تسمي الريح الباردة إِذا دَبِرَتْ نَحْساً ، وقرئ قوله تعالى : في يومٍ نَحْسٍ ، على الصفة والإضافةُ أَكثرُ وأَجودُ .
      وقد نَحِسَ الشيءُ ، فهو نَحِسٌ أَيضاً ؛ قال الشاعر : أَبْلِغْ جُذاماً ولَخْماً أَنَّ إِخْوَتَهُمْ طَيّاً وبَهْراءَ قَوْمٌ ، نَصْرُهُمْ نَحِسُ ومنه قيل : أَيام نَحِسات .
      والنَّحْسُ : الغُبار .
      يقال : هاج النَّحْسُ أَي الغبار ؛ وقال الشاعر : إِذا هاجَ نَحْسٌ ذو عَثانِينَ ، والتَقَتْ سَباريتُ أَغْفالٍ بها الآلُ يمضح وقيل : النَّحْسُ الرِّيح ذات الغُبار ، وقيل : الرِّيح أَيّاً كانت ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي : وفي شَمُولٍ عُرِّضتْ للنَّحْسِ والنَّحْسُ : شدة البَرْد ؛ حكاه الفارسي ؛

      وأَنشد لابن أَحمر : كأَنَّ مُدامَةً عُرِضَتْ لِنَحْسٍ ، يُحِيلُ شَفِيفُها الماءَ الزُّلالا وفسره الأَصمعي فقال : لِنَحْسٍ أَي وُضِعت في ريح فَبَرَدَت .
      وشَفِيفُها : بَرْدها .
      ومعنى يُحِيل : يَصُب ؛ يقول : بردها يصب الماء في الحلق ولولا بردها لم يشرب الماء .
      والنِّحاسُ والنُّحاس : الطَّبيعة والأَصل والخَلِيقَة .
      ونِحاسُ الرجل ونُحاسه : سَجِيَّته وطَبيعته .
      يقال : فلان كريم النِّحاس والنُّحاس أَيضاً ، بالضم ، أَي كريم النِّجار ؛ قال لبيد : يا أُيُّها السَّائلُ عن نِحاسِ ؟

      ‏ قال النّحاس (* هكذا بالأصل .
      وكَمْ فِينا ، إِذا ما المَحْلُ أَبْدى نِحاسَ القَوْمِ ، من سَمْحٍ هَضُومِ والنِّحاسُ : ضَرْبٌ من الصُّفْر والآنية شديدُ الحمرة .
      والنُّحاس ، بضم النون : الدُّخانُ الذي لا لهب فيه .
      وفي التنزيل : يُرْسَل عليكما شُواظٌ من نار ونُحاس ؛ قال الفراء : وقرئ ونِحاسٍ ، قال : النُّحاسُ الدُّخان ؛ قال الجعدي : يُضِيءُ كَضَوْء سِراجٍ السَّلِيطِ لَمْ يَجْعَل اللَّهُ فيه نُحاس ؟

      ‏ قال الأَزهري : وهو قول جميع المفسرين .
      وقال أَبو حنيفة : النُّحاس الدُّخان الذي يعلو وتَضْعُف حرارته ويخلص من اللهب .
      ابن بُزُرج : يقولون النُّحاس ، بالضم ، الصُّفْر نفسه ، والنِّحاس ، مكسور ، دخانه .
      وغيره يقول للدُّخان نُحاسٌ .
      ونَحَّسَ الأَخْبار وتَنَحَّسَها واسْتَنْحَسَها : تَنَدَّسَها وتَجَسَّسَها ، واسْتَنْحَسَ عنها : طلبها وتَتَبَّعَها بالاستخبار ، يكون ذلك سرّاً وعلانية .
      وفي حديث بدر : فجعل يَتَنَحَّس الأَخبار أَي يَتَتَبَّع .
      وتَنَحَّس النصارى : تركوا أَكل الحيوان ؛ قال ابن دريد : هو عربي صحيح ولا أَدري ما أَصله .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: