وصف و معنى و تعريف كلمة أنحن:


أنحن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و حاء (ح) و نون (ن) .




معنى و شرح أنحن في معاجم اللغة العربية:



أنحن

جذر [نحن]

  1. أَنَحَ: (فعل)
    • أَنَحَ أَنَحَ أَنْحاً ، وأَنِيجاً ، وأُنوحاً
    • أَنَحَ : زَفَرَ وتَنَحْنَحَ بُخلاً إِذا سُئل
    • أَنَحَ : تأَخَّر عن فعل الخير
    • أَنَحَ :: تنفَّس بأَنين ، من ثقل يجده من مرض أَو تَعَب
  2. نَحَّ: (فعل)
    • نَحَّ نَحَحْتُ ، يَنِحّ ، انْحِحْ / نِحَّ ، نحِيحًا ، فهو ناحّ
    • نحَّ الشّخصُ : تردَّد صوتُه في جوفه كالكُحَّة
,
  1. نَحْلُ
    • ـ نَحْلُ : ذُبابُ العَسَلِ ، للذَّكرِ والأنْثَى ، وإليه نُسِبَ أبو الوَليدِ النَّحْلِيُّ الأَديبُ ، واحِدَتُها : نَحْلَةٌ ، والعَطاء بلا عِوَضٍ ، أو عامٌّ ، والشَّيءُ المُعطَى ، والنَّاحِلُ ، وقرية منها مَنيحُ بنُ سَيْفٍ النَّحْلِيُّ ، والأَهِلَّةُ لِدِقَّتها ،
      ـ نُحْلُ : مَصْدَرُ نَحَلَهُ : أعْطَاهُ ، ومَهْرُ المرأةِ . والاسمُ : النِحْلَةُ والنُحْلَةُ .
      ـ نُحْلَى : العَطِيَّةُ .
      ـ أنْحَلَهُ ماءً : أعْطاهُ ، كَنَحَّلَهُ ،
      ـ أنْحَلَ مالاً : خَصَّهُ بشيء منه ، كَنَحَّلَهُ .
      ـ نُحْلُ ونُحْلانُ : اسمُ ذلك المُعْطَى .
      ـ انْتَحَلَهُ وتَنَحَّلَهُ : ادَّعَاهُ لنَفْسِهِ وهو لغيرِهِ .
      ـ نَحَلَهُ القولَ : نَسَبَهُ إليه ،
      ـ نَحَلَ فلاناً : سابَّهُ ،
      ـ نَحَلَ جِسْمُه ، ونَحِلَ ونَحُلَ ، نُحولاً : ذَهَبَ من مَرَضٍ أو سَفَرٍ ، فهو ناحِلٌ ونَحِيلٌ ، ج : نَحْلَى ، وهي ناحِلَةٌ ، وأنْحَلَهُ الهَمُّ .
      ـ جَمَلٌ وسيفٌ ناحِلٌ : رَقيقٌ .
      ـ نَحْلَةُ : فرسٌ لِكِنْدَةَ ، ولسُبَيْعِ بنِ الخَطِيمِ ، وقرية قُرْبَ بَعْلَبَكَّ .
      ـ نُحَيْلَةُ : أبو نُحَيْلَةَ البَجَلِيُّ : صحابيُّ ، أو هو نُخَيْلَةٌ .
      ـ نِحْلينُ : قرية بحَلَبَ ، منها : عامرُ بنُ سَيَّارٍ النِّحْلِيُّ المحدِّثُ .
      ـ نّحْلَةُ : الدَّعْوَى .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. نُخْبَةُ
    • ـ نُخْبَةُ ونُخَبَةٌ : المُخْتارُ .
      ـ انْتَخَبَهُ : اخْتارَهُ .
      ـ نَخْبُ : النِّكاحُ ، أو نَوْعٌ منه ، وفِعْلُهُ : نَخَبَ ، والعَضُّ ، والنَّزْعُ ، وفِعْلُهُما : نَخَبَ ، والاسْتُ ، كالمَنْخَبَةِ ، والشَّرْبَةُ العظيمةُ ، وهي بالفارِسِيَّة : دُوسْتَكاني .
      ـ رجُلٌ ( نَخِبٌ ونَخْبٌ ونَخْبةٌ ونُخْبَةٌ ونِخَبٌّ ، ومُنْتَخَبٌ ومَنْخُوبٌ ونِخِبٌّ ويَنْخوبٌ ونَخِيبٌ : جَبانٌ )، الجمع : نُخُبٌ .
      ـ نَخِبٌ : وادٍ بالطَّائِف .
      ـ مَنْخُوبُ : الذَّاهِبُ اللَّحْمِ ، المَهْزُولُ .
      ـ مِنخابُ : الضَّعيفُ لا خَيْرَ فيه .
      ـ اسْتَنْخَبَتِ المرْأةُ : طَلَبَتْ أن تُجَامَعَ .
      ـ أنْخَبَ : جاء بِوَلَدٍ جَبانٍ ، وشُجاعٍ ، ضِدُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَنْحَلَه
    • أَنْحَلَه المرضُ ونحوه : نَحلَهُ .
      و أَنْحَلَه الشيءَ : تَبرَّع له به وخصَّه به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ناحية
    • ناحية - ج ، نواح وناحيات وأنحية
      1 - ناحية : مؤنث ناح . 2 - ناحية : جانب ، جهة . 3 - ناحية : مقاطعة .

    المعجم: الرائد



  5. أناخَ
    • أناخَ / أناخَ بـ يُنيخ ، أَنِخْ ، إناخةً ، فهو مُنيِخ ، والمفعول مُنَاخ :-
      أناخ الجملَ أبرَكَه :- أناخ البدويُّ جماله قرب الواحة ، - متى ما تُناخي عند باب ابن هاشم ... تُراحي وتَلْقَيْ من فواضله نَدَى .
      أناخ الشَّخصُ بالمكان : أقام به واستقرّ :- وصل المسافرُ إلى القرية فأناخ بها :-
      أناخ به البلاءُ والذُّلُّ : حَلَّ به ولزِمَه ، أقام عليه ، - أناخ عليه البؤسُ بكَلْكَلِه : ثقُل عليه وضغط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أنْخَبَ
    • أنْخَبَ : جاء بولدٍ جبان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أنخب
    • أنخب
      1 - جبان ، جمع : نخب ، مؤنث نخباء

    المعجم: الرائد

  8. أَنخَب
    • أنخب - إنخابا
      1 - أنخب : جاء بولد جبان . 2 - أنخب : جاء بولد شجاع .


    المعجم: الرائد

  9. أنحل المرض الشّخص
    • أهزله ، وأضعفه :- أنحَله السّهرُ / الهمُّ - أنحَل الجوعُ وجهَه .

    المعجم: عربي عامة

  10. أَنْحَلَ
    • [ ن ح ل ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَنْحَلَ ، يُنْحِلُ ، مصدر إِنْحالٌ .
      1 . :- أَنْحَلَهُ الْمَرَضُ :- : جَعَلَهُ نَحيلاً ، ضعيفاً ، هَزيلاً .
      2 . :- أَنْحَلَهُ مالاً :- : تَبَرَّعَ لَهُ بِهِ .

    المعجم: الغني

  11. أَنحَل
    • أنحل - إنحالا
      1 - أنحله المرض أو نحوه : أضعفه ، هزله . 2 - أنحله الشيء : تبرع له به « أنحله مالا »


    المعجم: الرائد

  12. أنحى الشّخص في سيره
    • مال إلى ناحيةٍ .

    المعجم: عربي عامة

  13. أنحى على فلان
    • أقبل عليه ، انهال عليه :- أنحى عليه بالشتائم / ضَرْبًا - يُنحي عليه باللائمة دون وجه حقّ .

    المعجم: عربي عامة

  14. أنحى عنه بصره
    • أماله عنه :- ساءني المشهد فأنحيت نظري عنه .

    المعجم: عربي عامة

  15. أنحى له بالشّيء
    • عَرَض له به ° أنحى له بسهم .

    المعجم: عربي عامة

  16. أنْحَى
    • أنْحَى في سيره : مال إلى ناحية .
      و أنْحَى عليه : أقبل .
      يقال : أنحى عليه ضربا ، وأنحى عليه باللَّوم .
      و أنْحَى له بالشيء : عَرَض .
      يقال : أنْحَى له بسَهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَنْحَى
    • [ ن ح ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَنْحَى ، يُنْحي ، أَنْحِ ، مصدر إِنْحاءٌ .
      1 . :- أَنْحَى عَلَيْهِ بالسَّيْفِ :-: أَقْبَلَ عَلَيْهِ بِهِ .
      2 . :- يُنْحي عَلَيْهِ بِاللَّوْمِ في كُلِّ آنٍ :- : يُكْثِرُ ، يُغْرِقُهُ بِهِ .
      3 . :- أَنْحَى إلى جِهَةِ اليَسارِ :- : مالَ إلى اليَسارِ .
      4 . :- أَنْحَى بَصَرَهُ عَنْهُ :- : أَمالَهُ عَنْهُ .
      5 . :- أَنْحَى عَلَيْهِ :- : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ .
      6 . :- أَنْحَى لَهُ السِّلاحَ :- : ضَرَبَهُ بِهِ .

    المعجم: الغني



  18. أَنحَى
    • أنحى - إنحاء
      1 - أنحى : مال إلى ناحية دون أخرى في سيره . 2 - أنحى عليه : أقبل نحوه « أنحى عليه ضربا ، أنحى عليه باللوم ». 3 - أنحى بصره عنه : أماله عنه . 4 - أنحى عليه : اعتمد عليه . 5 - أنحى لهالسلاح : ضربه به .

    المعجم: الرائد

  19. أنحلَ
    • أنحلَ يُنحل ، إنحالاً ، فهو مُنحِل ، والمفعول مُنحَل :-
      أنحل المرضُ الشَّخصَ أهزله ، وأضعفه :- أنحَله السّهرُ / الهمُّ ، - أنحَل الجوعُ وجهَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. أنحى
    • أنحى / أنحى على / أنحى في / أنحى لـ يُنحي ، أَنْحِ ، إنحاءً ، فهو مُنحٍ ، والمفعول مُنحًى ( للمتعدِّي ) :-
      أنحى عنه بصرَه أماله عنه :- ساءني المشهد فأنحيت نظري عنه .
      أنحى على فلان : أقبل عليه ، انهال عليه :- أنحى عليه بالشتائم / ضَرْبًا ، - يُنحي عليه باللائمة دون وجه حقّ .
      أنحى الشَّخصُ في سيرِه : مال إلى ناحيةٍ .
      أنحى له بالشَّيء : عَرَض له به
      أنحى له بسهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. نخب
    • " انْتَخَبَ الشيءَ : اختارَه .
      والنُّخْبَةُ : ما اختاره ، منه .
      ونُخْبةُ القَوم ونُخَبَتُهم : خِـيارُهم .
      قال الأَصمعي : يقال هم نُخَبة القوم ، بضم النون وفتح الخاءِ .
      قال أَبو منصور وغيره : يقال نُخْبة ، بإِسكان الخاءِ ، واللغة الجيدة ما اختاره الأَصمعي .
      ويقال : جاءَ في نُخَبِ أَصحابه أَي في خيارهم .
      ونَخَبْتُه أَنْخُبه إِذا نَزَعْتَه .
      والنَّخْبُ : النَّزْعُ .
      والانْتِخابُ : الانتِزاع .
      والانتخابُ : الاختيارُ والانتقاءُ ؛ ومنه النُّخَبةُ ، وهم الجماعة تُخْتارُ من الرجال ، فتُنْتَزَعُ منهم .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام ، وقيل عُمَر : وخَرَجْنا في النُّخْبةِ ؛ النُّخْبة ، بالضم : الـمُنْتَخَبُون من الناس ، الـمُنْتَقَوْن .
      وفي حديث ابن الأَكْوَع : انْتَخَبَ من القوم مائةَ رجل .
      ونُخْبةُ الـمَتاع : المختارُ يُنْتَزَعُ منه .
      وأَنْخَبَ الرجلُ : جاءَ بولد جَبان ؛ وأَنْخَبَ : جاءَ بولد شجاع ، فالأَوَّلُ من الـمَنْخُوب ، والثاني من النُّخْبة .
      الليث : يقال انْتَخَبْتُ أَفْضَلَهم نُخْبَـةً ، وانْتَخَبْتُ نُخْبَتَهُمْ .
      والنَّخَبُ : الجُبْنُ وضَعْفُ القلب .
      رجل نَخْبٌ ، ونَخْبةٌ ، ونَخِبٌ ، ومُنْتَخَبٌ ، ومَنْخُوبٌ ، ونِخَبٌّ ، ويَنْخُوبٌ ، ونَخِـيبٌ ، والجمع نُخَبٌ : جَبَانٌ كأَنه مُنْتَزَعُ الفُؤَادِ أَي لا فُؤَادَ له ؛ ومنه نَخَبَ الصَّقْرُ الصيدَ إِذا انْتَزَعَ قَلْبَه .
      وفي حديث أَبي الدَّرْداءِ : بِئْسَ العَوْنُ على الدِّين قَلْبٌ نَخِـيبٌ ، وبَطْنٌ رَغِـيبٌ ؛ النَّخِـيبُ : الجبانُ الذي لا فُؤَادَ له ، وقيل : هو الفاسدُ الفِعْل ؛ والـمَنْخُوبُ : الذاهبُ اللَّحْم الـمَهْزولُ ؛ وقول أَبي خِراشٍ : بَعَثْتُه في سَوادِ اللَّيْل يَرْقُبُني ، * إِذْ آثَرَ ، الدِّفْءَ والنَّوْمَ ، المناخيبُ قيل : أَراد الضِّعافَ من الرجال الذين لا خَيْرَ عندهم ، واحدُهم مِنْخابٌ ؛ ورُوي الـمَناجِـيبُ ، وهو مذكور في موضعه .
      ويقال للـمَنْخوب : النِّخَبُّ ، النون مكسورة ، والخاء منصوبة ، والباء شديدة ، والجمع الـمَنْخُوبُونَ .
      قال : وقد يقال في الشعر على مَفاعِلَ : مَناخبُ .
      قال أَبو بكر : يقال للجَبانِ نُخْبَةٌ ، وللجُبَناءِ نُخَباتٌ ؛ قال جرير يهجو الفرزدق : أَلم أَخْصِ الفَرَزْدَقَ ، قد عَلِمْتُمْ ، * فأَمْسَى لا يَكِشُّ مع القُرُوم ؟ لَهُمْ مَرٌّ ، وللنُّخَباتِ مَرٌّ ، * فقَدْ رَجَعُوا بغير شَـظًى سَلِـيم وكَلَّمْتُه فَنَخَبَ عليّ إِذا كَلَّ عن جَوابك .
      الجوهري : والنَّخْبُ البِضاع ؛ قال ابن سيده : النَّخْبُ : ضَرْبٌ من الـمُباضَعةِ ، قال : وعَمَّ به بعضُهم .
      نَخَبَها الناخِبُ يَنْخُبها ويَنْخَبُها نَخْباً ، واسْتَنْخَبَتْ هي : طَلَبَتْ أَن تُنْخَبَ ؛

      قال : إِذا العَجُوزُ اسْتَنْخَبَتْ فانْخُبْها ، * ولا تُرَجِّيها ، ولا تَهَبْها والنَّخْبةُ : خَوْقُ الثَّفْر ، والنَّخْبَةُ : الاسْتُ ؛

      قال : واخْتَلَّ حَدُّ الرُّمْح نَخْبةَ عامِرٍ ، * فَنَجا بها ، وأَقَصَّها القَتْلُ وقال جرير : وهَلْ أَنْتَ إِلاّ نَخْبةٌ من مُجاشِعٍ ؟ * تُرى لِـحْيَةً من غَيْرِ دِينٍ ، ولا عَقْل وقال الراجز : إِنَّ أَباكِ كانَ عَبْداً جازِرا ، ويَـأْكُلُ النَّخْبَةَ والـمَشافِرا .
      (* قوله « وقال الراجز ان أباك إلخ » عبارة التكملة وقالت امرأة لضرتها ان أباك إلخ وفيها أيضاً النخبة ، بالضم ، الشربة العظيمة .) واليَنْخُوبةُ : أَيضاً الاسْتُ .
      (* قوله « والينخوبة أيضاً الاست » وبغير هاء موضع ؛ قال الأعشى : يا رخماً قاظ على ينخوب )؛ قال جرير : إِذا طَرَقَتْ يَنْخُوبةٌ من مُجاشعٍ والمَنْخَبةُ : اسم أُمّ سُوَيْدٍ .
      (* قوله « والمنخبة اسم أم سويد » هي كنية الاست .).
      والنِّخابُ : جِلْدَةُ الفُؤَاد ؛

      قال : وأُمُّكُمْ سارِقَةُ الـحِجابِ ، * آكِلَةُ الخُصْيَيْنِ والنِّخاب وفي الحديث : ما أَصابَ المؤْمنَ من مكروه ، فهو كَفَّارة لخطاياه ، حتى نُخْبةِ النَّملةِ ؛ النُّخْبةُ : العَضَّةُ والقَرْصة .
      يقال نَخَبَتِ النملةُ تَنْخُبُ إِذا عَضَّتْ .
      والنَّخْبُ : خَرْقُ الجِلْدِ ؛ ومنه حديث أُبَـيّ : لا تُصِـيبُ المؤْمنَ مُصيبةٌ ذَعْرَةٌ ، ولا عَثْرَةُ قَدَمٍ ، ولا اخْتِلاجُ عِرْقٍ ، ولا نُخْبَةُ نملة ، إِلا بذَنبٍ ، وما يَعْفُو اللّهُ أَكثرُ ؛ قال ابن الأَثير : ذكره الزمخشري مرفوعاً ، ورواه بالخاءِ والجيم ؛ قال : وكذلك ذكره أَبو موسى بهما ، وقد تقدم .
      وفي حديث الزبير : أَقْبَلْتُ مع رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، من لِـيَّةَ ، فاستقبلَ نَخِـباً ببصره ؛ هو اسم موضع هناك .
      ونَخِبٌ : وادٍ بأَرض هُذَيْل ؛ قال أَبو ذؤَيب (* قوله « قال أبو ذؤيب » أي يصف ظبية وولدها ، كما في ياقوت ورواه لعمرك ما عيساء بعين مهملة فمثناة تحتية .): لَعَمْرُك ، ما خَنْساءُ تَنْسَـأُ شادِناً ، * يَعِنُّ لها بالجِزْع من نَخِبِ النَّجلِ أَراد : من نَجْلِ نَخِبٍ ، فقَلَبَ ؛ لأَنَّ النَّجْلَ الذي هو الماء في بُطون الأَوْدية جِنْسٌ ، ومن الـمُحال أَن تُضافَ الأَعْلامُ إِلى الأَجْناس ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. نحل
    • " النَّحْل : ذُباب العسل ، واحدته نَحْلة .
      وفي حديث ابن عباس : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نهَى عن قَتْل النَّحْلة والنَّمْلة والصُّرَد والهُدْهُد ؛ وروي عن إِبراهيم الحربي أَنه ، قال : إِنما نهى عن قتلهنَّ لأَنهنَّ لا يؤْذِين الناسَ ، وهي أَقل الطيور والدوابِّ ضرراً على الناس ، ‏ ليس ‏ هي مثل ما يتأَذى الناسُ به من الطيور الغُرابِ وغيره ، قيل له : فالنَّمْلة إِذا عَضَّت تُقْتَل ؟، قال : النَّمْلة لا تعَضّ إِنما يَعَضّ الذر ، قيل له : إِذا عضَّت الذرة تُقتَل ؟، قال : إِذا آذَتْك فاقتلها .
      والنَّحْل : دَبْر العسل ، الواحدة نحلة .
      وقال أَبو إِسحق الزجاج في قوله عز وجل : وأَوحَى ربُّك إِلى النَّحْل ؛ جائز أَن يكون سمي نَحْلاً لأَن الله عز وجل نَحَل الناسَ العسلَ الذي يخرج من بطونها .
      وقال غيره من أَهل العربية : النَّحْل يذكَّر ويؤنث وقد أَنثها الله عز وجل فقال : أَنِ اتَّخِذِي من الجِبال بيوتاً ؛ ومن ذكَّر النَّحْل فلأَنَّ لفظه مذكر ، ومن أَنثه فلأَنه جمع نَحْلة .
      وفي حديث ابن عمر : مَثَلُ المؤْمِن مَثَلُ النَّحْلة ؛ المشهور في الرواية بالخاء المعجمة ، وهي واحدة النَّخْل ، وروي بالحاء المهملة ، يريد نَحْلة العسل ، ووجه المشابهة بينهما حِذْق النَّحْل وفِطْنته وقلَّة أَذاه وحَقارته ومنفعتُه وقُنوعه وسعيُه في الليل وتنزُّهه عن الأَقذار وطيبُ أَكله وأَنه لا يأْكل من كسب غيره ونحُوله وطاعتُه لأَمِيره ؛ وإِنّ للنَّحْل آفاتٍ تقطعه عن عمله منها : الظلمةُ والغَيْمُ والريحُ والدخانُ والماء والنارُ ، وكذلك المؤْمن له آفات تفتِّره عن عمله : ظلمةُ الغفلة وغيمُ الشكّ وريحُ الفتنة ودُخَان الحرامِ وماءُ السَّعةِ ونارُ الهوَى .
      الجوهري : النَّحْل والنحْلة الدَّبْر ، يقع على الذكر والأُنثى حتى تقول يَعْسُوب .
      والنَّحْل : الناحِلُ ؛ وقال ذو الرمة : يَدَعْنَ الجَلْسَ نَحْلاً قَتالُها (* قوله « كالملك له وهي الهبة » كذا في الأصل .
      وعبارة المحكم : كالملك له ، أخذ من النحلة وهي الهبة وبها يظهر مرجع الضمير ) والعطية يُعْطاها الإِنسانُ .
      وفي حديث قتادة بن النعمان : كان بُشَيرُ بن أُبَيْرِق يقولُ الشعرَ ويهجو به أَصحابَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ويَنْحَلُه بعضَ العرب أَي يَنْسُبه إِليهم من النِّحْلة وهي النِّسْبة بالباطِل .
      ويقال : ما نِحْلَتُكَ أَي ما دِينُكَ ؟ الأَزهري : الليث يقال نَحَلَ فلانٌ فلاناً إِذا سابَّه فهو يَنْحَله يُسابُّه ؛ قال طرفة : فَدَعْ ذا ، وانْحَل النُّعمانَ قَوْلاً كنَحْت الفأْسِ ، يُنْجِد أَو يَغُو ؟

      ‏ قال الأَزهري : نَحَلَ فلانٌ فلاناً إِذا سابَّه باطلٌ ، وهو تصحيف لنَجَل فلانٌ فلاناً إِذا قطعَه بالغِيبة .
      ويروى الحديث : من نَجَل الناسَ نَجَلوه أَي مَنْ عابَ الناس عابوه ومن سبَّهم سبُّوه ، وهو مثل ما روي عن أَبي الدرداء : إِن قارَضْتَ الناس قارَضُوك ، وإِن تَرَكْتَهم لم يَتْركوك ؛ قوله : إِن قارضتهم مأْخوذ من قول النبي ، صلى الله عليه وسلم : رفَع اللهُ الحرجَ إِلا مَنِ اقترَضَ عِرْضَ امرئٍ مسلم فذلك الذي حَرِج ، وقد فسر في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. نوخ
    • " أَنَخْتُ البعيرَ فاستناخ ونوَّخته فتنوَّخ وأَناخَ الإِبلَ : أَبركها فبركت ، واستناخت : بركت .
      والفحلُ يَتَنَوَّخُ الناقةَ إِذا أَراد ضرابها .
      واستناخ الفحل الناقة وتنوَّخها : أَبركها ثم ضربها .
      والمُناخ : الموضع الذي تُناخ فيه الإِبل .
      ابن الأَعرابي : يقال تنوَّخ البعيرُ ولا يقال ناخ ولا أَناخ .
      وقولهم : نَوَّخ اللَّهُ الأَرض طروقَةً للماء أَي جعلها مما تطيقه .
      والنَّوْخة : الإِقامة .
      وتَنُوخُ : حيٌّ من اليمن ، ولا تشدّد النون .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أنحن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَحْنُ** - 1. : ضَمِيرُ رَفْعٍ مُنْفَصِلٌ لِلْمُثَنَّى وَالْجَمْعِ (مُذَكَّراً وَمُؤَنَّثاً)". "نَحْنُ الوَلَدَانِ" "نَحْنُ البِنْتَانِ" "نَحْنُ الرِّجَالُ" ‏ "نَحْنُ النِّسَاءُ". 2. : ضَمِيرُ رَفْعٍ مُنْفَصِلٌ لِلْمُتَكَلِّمِ فِي حَالَةِ التَّعْظِيمِ، " نَحْنُ _ رَئِيسَ الْمَجْلِسِ - نُبَلِّغُكُمْ رِضَانَا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحن [ كلمة وظيفية ] : ضمير رفع منفصل مبني على الضم يعبر به الاثنان أو الجمع المخبرون عن أنفسهم ، للمذكر والمؤنث ، وقد يعبر به الواحد عند إرادة التعظيم نحن معلمان / معلمتان / تجار / ممرضات / الشباب - نحن رئيس الجمهورية قررنا كذا - { إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون } .
مختار الصحاح
ن ح ن : نَحْنُ جمع أَنا من غير لفظه وحُرك آخره بالضم لالتقاء الساكنين لأن الضمة من جنس الواو التي هي علامة للجمع ونحن كِناية عنهم
الصحاح في اللغة
نحْنُ: جمع أنا من غير لفظِه، وحرِّك آخرهُ بالضم لالتقاء الساكنين، لأن الضمّة من جنس الواو التي هي علامةٌ للجمع. ونَحْنُ كنايةٌ عنهم.
لسان العرب
نحن ضمير يُعْنَى به الاثنانِ والجميع المُخْبرون عن أَنفسهم وهي مبنية على الضم لأَن نحن تدل على الجماعة وجماعةُ المضمرين تدل عليهم الميم أَو الواو نحو فعلوا وأَنتم والواو من جنس الضمة ولم يكن بُدٌّ من حركة نحن فحرَّكت بالضم لأَن الضم من الواو فأَما قراءة من قرأَ نحن نحيي ونميت فلا بد أَن تكون النون الأُولى مختلسة الضمة تخفيفاً وهي بمنزلة المتحركة فأَما أَن تكون ساكنة والحاء قبلها ساكنة فخطأٌ الجوهري نحن كلمة يعني بها جمع أَنا من غير لفظها وحرِّك آخره بالضم لالتقاء الساكنين لأَن الضمة من جنس الواو التي هي علامة الجمع ونحن كناية عنهم قال ابن بري لا يصح قول الجوهري إِن الحركة في نحن لالتقاء الساكنين لأَن اختلاف صيغ المضمرات يقوم مقام الإِعراب ولهذا بنيت على حركة من أَوّل الأَمر نحو هو وهي وأَنا فعلتُ كذا لكونها قد تنزلت منزلة ما الأَصلُ في التمكين قال وإِنما بنيت نحن على الضم لئلا يظن بها أَنها حركة التقاء ساكنين إِذ الفتح والكسر يحرك بهما ما التقى فيه ساكنان نحو ردّ ومدّ وشدّ
الرائد
* نحن. ضمير منفصل لمثنى المتكلم وجمعه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: