وصف و معنى و تعريف كلمة أنحوك:


أنحوك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و حاء (ح) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح أنحوك في معاجم اللغة العربية:



أنحوك

جذر [حوك]

  1. نَحا : (فعل)
    • نحا / نحا إلى يَنحُو ، انْحُ ، نَحْوًا ، فهو ناحٍ، وهي ناحية ، والمفعول منْحُوّ
    • نحا الشّخصُ الشيءَ/ نحا إلى الشّيء :قصدَه ومالَ إليه
    • يَنْحُو نَحْوَهُ : يَقْتَفِي أَثَرَهُ، يَحْذُو حَذْوَهُ
    • نَحَا بَصَرَهُ إِلَيْهِ : اِلْتَفَتَ إِلَيْهِ، رَدَّهُ
    • نَحَاهُ عَنْهُ : صَرَفَهُ ، أبعدَه وأَزاله
    • نَحَا الْكَلِمَةَ : صَرَّفَهَا
  2. حاكَ: (فعل)
    • حاكَ / حاكَ في يَحُوك ، حُكْ ، حَوْكًا وحِياكةً ، فهو حائك ، وهي حَيَّاكَة، وحَيكَى، وحِيكَي، وحَيْكانة، وحِيكانة والمفعول مَحُوك
    • حاكَتْ صُوفَها : نَسَجَتْهُ
    • حاكَ الشِّعْرَ : نَظَمَهُ
    • حاكَ الإِثْمُ في صَدْرِهِ : رَسَخَ فِيهِ، الإِثْمُ ما حاكَ في صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ
    • حاكَ الْمَطَرُ الأرْضَ : أَنْمَى كَلأَها وَأَزْهارَها
    • حاك مؤامرةً ونحوَها: دبّرها وخطّط لها كانت الدسائسُ تُحاك حوله،
    • حاك القولُ في القلب: بلغ مداه،
    • حاك الكلامُ في صدره: أثَّر فيه،
    • ما حاك في صدري منه شيء: ما أثَّر فيه شيء
    • حَاكَت المُدْيةُ: قَطَعَتْ
    • حَاكَ في مِشْيَتِهِ حَيَكانًا: تَبختَر واختال
    • حَاكَ :اشتدَّت وطأَتُه على الأَرض
    • جاءَ يَحِيكُ: جاءَ مُباعِدًا بين رجليه، كأَنَّ بينهما شيئًا من كثرة اللحم
  3. حاكَّ: (فعل)
    • حاكَكْتُ، أُحاكُّ، حاكِكْ، مصدر مُحاكَّةٌ، حِكاكٌ
    • حاكَ جارَهُ : باراهُ في الحَكِّ
  4. حَوْك: (اسم)
    • حَوْك : مصدر حاكَ


  5. حَوك: (اسم)
    • مصدر حاكَ
    • هَذَا عَلَى حَوْكِ ذَاكَ : عَلَى مِثالِهِ سِنّاً أوْ هَيْئَةً
    • حَوْكُ ثَوْبٍ : مَا نُسِجَ مِنْهُ
  6. حاكٍ: (اسم)
    • حاكٍ : فاعل من حَكَى
  7. حاكّ: (اسم)
    • حاكّ : فاعل من حَكَّ
  8. مَحوَكة: (اسم)
    • تركهم في مَحْوَكة: في قتال
  9. تَحاكَّ: (فعل)
    • تحاكَّ يَتحاك ، تَحاكَكْ / تَحاكَّ ، تحاكًّا ، فهو مُتحاكّ
    • تَحَاكَّ الرَّجُلاَنِ : حَكَّ أَحَدُهُمَا الآخَرَ
    • تَحَاكَّتْ أَسْنَانُهُ : اِصْطَكَّتْ
  10. تَحوَّكَ: (فعل)


    • تَحوَّكَ بالثوب: احتَبَى به
  11. حاك: (اسم)
    • الجمع : حُكُك
    • الحاك : الملح في الطلب
    • الحاك :النزاع إلى الشر
    • (فاعل مِنْ حَكَى)
    • الحاكِي : الرَّاوِي
    • الحاكِي : آلَةٌ توضَعُ عَلَيْها الأُسْطُوانَةُ وَتُحَرِّكُها طاقَةٌ كَهْرَبائِيَّةٌ فَتَنْقُلُ ما عَلَيْها مِنْ أَصْواتٍ موسِيقِيَّةٍ مُسَجَّلَةٍ عَلَيْها وَتُذِيعُها
  12. حاكة: (اسم)
    • الجمع : حواك
    • الحاكة : السن
  13. حواك: (اسم)
    • حواك : جمع حاكة
  14. حاكة: (اسم)
    • حاكة : جمع حائِك
  15. نَحْو : (اسم)
    • نَحْو : مصدر نَحا
  16. نَحو : (اسم)


    • الجمع : أنحاءٌ ، و نُحُوٌّ
    • مصدر نحا/ نحا إلى
    • النَّحْوُ : القصد
    • النَّحْوُ: الطريق
    • النَّحْوُ :الجهة
    • النَّحْوُ: المِثْلُ
    • النَّحْوُ :المقدارُ
    • النَّحْوُ :النَّوْع
    • النَّحْوُ: علم يُعرف به أحوالُ أواخر الكلام إعرابا وبناء
    • زَارَهُ فِي نَحْوِ السَّادِسَةِ : فِي السَّادِسَةِ تَقْرِيباً
  17. نُحاة : (اسم)
    • نُحاة : جمع ناح
  18. نُحاة : (اسم)
    • نُحاة : جمع ناحي
  19. حَوَكة: (اسم)
    • حَوَكة : جمع حائِك
  20. نُحُوّ : (اسم)
    • نُحُوّ : جمع نَحو
  21. نَّحْوِ : (اسم)
    • نَّحْوِ : جمع تَوابِع
  22. تَحاكّ: (اسم)


    • مصدر تَحَاكَّ
    • تَحَاكُّ الرَّجُلَيْنِ: حَكُّ أَحَدِهِمَا الآخَرَ
    • تَحاكُّ الأَسْنَانِ : اِصْطِكَاكُهَا
    • تحاكا : اتصل حرماهما فحك أحدهما الآخر
  23. تحاكّ: (اسم)
    • تحاكّ : مصدر تَحاكَّ
  24. حَوكة: (اسم)
    • هم ناسٌ ليس عليهم حَوْكةُ هؤلاء القومِ: لا يُشْبهونهم
  25. نَحويّ : (اسم)
    • الجمع : نحويُّون و نُحاة
    • اسم منسوب إلى نَحْو
    • النَّحْوِيّ : العالم بالنحو
    • المقيِّد النَّحويّ: حرف أو كلمة أو جملة أو شبه جملة يحدِّد المعنى وييِّنه ويزيد فيه شيئًا جديدًا
,
  1. نحا (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري: ثبت عن أَهل يُونانَ، فيما يَذْكُر المُتَرْجِمُون العارِفُون بلسانهم ولغتهم، أَنهم يسمون عِلْمَ الأَلفاظ والعِنايةَ بالبحثْ عنه نَحْواً، ويقولون كان فلان من النَّحْوِيينَ، ولذلك سُمي يُوحنَّا الإِسكَنْدَرانيُّ يَحْيَى النَّحْوِيَّ للذي كان حصل له من المعرفة بلغة اليُونانِيِّين‏.
      ‏والنَّحْوُ: إِعراب الكلام العربي‏.
      ‏والنَّحْوُ: القَصدُ والطَّرِيقُ، يكون ظرفاً ويكون اسماً، نَحاه يَنْحُوه ويَنْحاه نَحْواً وانْتَحاه، ونَحْوُ العربية منه، إِنما هو انتِحاء سَمْتِ كلام العرب في تَصَرُّفه من إِعراب وغيره كالتثنية والجمع والتحقير والتكبير والإِضافة والنسب وغير ذلك، ليَلْحَق مَن ليس من أَهل اللغة العربية بأَهلها في الفصاحة فيَنطِق بها وإِن لم يكن منهم، أَو إِن شَذَّ بعضهم عنها رُدَّ به إِليها، وهو في الأَصل مصدر شائع أَي نَحَوْتُ نَحْواً كقولك قَصَدْت قَصْداً، ثم خُص به انْتِحاء هذا القَبيل من العلم، كما أَن الفِقه في الأَصل مصدر فَقِهْت الشيء أَي عَرَفته، ثم خُص به علم الشريعة من التحليل والتحريم، وكما أَن بيت الله عز وجل خُص به الكعبة، وإن كانت البيوت كلها لله عز وجل؛ قال ابن سيده: وله نظائر في قصر ما كان شائعاً في جنسه على أَحد أَنواعه، وقد استعملته العرب ظَرْفاً، وأَصله المصدر؛

      وأَنشد أَبو الحسن:تَرْمِي الأَماعِيزَ بمُجْمَراتِ، بأَرْجُلٍ رُوحٍ مُجَنَّباتِ يَحْدُو بها كلُّ فَتًى هَيّاتٍ، وهُنَّ نَحْوَ البيتِ عامِداتِ والجمع أَنْحاء ونُحُوٌّ؛ قال سيبويه: شبهوها بعُتُوٍّ وهذا قليل‏.
      ‏وفي بعض كلام العرب: إِنَّكم لَتَنْظُرون في نُحُوٍّ كثيرة أَي في ضُروب من النَّحو، شبهها بعُتُوٍّ، والوجه في مثل هذه الواوات إِذا جاءت في جمعٍ الياءُ كقولهم في جمع ثَدْي ثُدِيٌّ وعُصِيٌّ وحُقِيٌّ‏.
      ‏الجوهري: يقال نَحَوْتُ نَحْوَك أَي قَصَدْتُ قَصْدَك‏.
      ‏التهذيب: وبَلَغنا أَنّ أَبا الأَسود الدُّؤليَّ وضع وجُوه العربية وقال للناس انْحُوا نحْوه فسمي نَحْواً ‏.
      ‏ابن السكيت: نَحا نَحْوَه إِذا قصده، ونَحا الشيءَ يَنْهاه ويَنْحُوه إِذا حَرَّفه، ومنه سمي النَّحْوِيُّ لأَنه يُحرّف الكلام إِلى وجوه الإِعراب ‏.
      ‏ابن بزرج: نَحَوْت الشيء أَمَمْتُه أَنْحُوه وأَنْحاه‏.
      ‏ونَحَّيْتُ الشيء (* قوله« ونحيت الشيء» كذا في الأصل مضبوطاً، وفي التهذيب: نحيت عن الشيء، بشد الحاء وزيادة عن.) ونَحَوْته؛

      وأَنشد: فلم يَبْقَ إِلاَّ أَن تَرَى، في مَحَلِّه، رَماداً نَحَتْ عنه السُّيولَ جَنادِلُهْ ورجل ناحٍ من قوم نُحاةٍ: نَحْوِيٌّ، وكأَنَّ هذا إِنما هو على النسب كقولك تامرٌ ولابِنٌ‏.
      ‏الليث: النَّحْوُ القَصْدُ نَحْوَ الشيء ‏.
      ‏وأَنْحَىْ عليه وانْتَحَى عليه إِذا اعتمد عليه‏.
      ‏ابن الأَعرابي: أَنْحَى ونَحَى وانْتَحَى أَي اعْتَمَدَ على الشيء‏.
      ‏وانْتَحَى له وتَنَحَّى له: اعتمد‏.
      ‏وتَنَحَّى له بمعنى نَحا له وانْتَحَى؛

      وأَنشد: تَنحَّى له عَمْرٌو فَشَكَّ ضُلُوعَه بِمُدْرَنْفِقِ الخَلْجاء، والنَّقْعُ ساطِعُ وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما: أَنه رأْى رجلاً تَنحَّى في سُجُوده فقال لا تَشِينَنَّ صُورَتَكَ؛ قال شمر: الانْتحاء في السجود الاعْتِمادُ على الجبهة والأَنف حتى يُؤثِّر فيهما ذلك‏.
      ‏الأَزهري في ترجمة ترح: ابن مُناذر التَّرَحُ الهَبوط،(* قوله« الترح الهبوط إلخ» هذا الضبط هو الصواب كما ضبط في مادة ترح من التكملة، وتقدم ضبط الهبوط بالضم وانتحى بضم التاء في ترح من اللسان خطأ.)؛

      وأَنشد: كأَنَّ جَرْسَ القَتَبِ المُضَبَّبِ، إِذا انْتَحَى بالتَّرَحِ المُصَوَّب؟

      ‏قال: الانْتِحاء أَن يَسْقُط هكذا، وقال بيده، بعضُها فوق بعض، وهو في السجود أَن يسقط جبينه إِلى الأَرض ويشدَّه ولا يعتمد على راحتيه ولكن يعتمد على جبينه، قال الأَزهري: حكى شمر هذا عن عبد الصمد بن حسان عن بعض العرب، قال شمر: وكنت سأَلت ابن مناذر عن الانتحاء في السجود فلم يعرفه، قال: فذكرت له ما سمعت فدَعا بدواته فكتبه بيده‏.
      ‏وانْتَحَيْت لفلان أَي عَرَضْت له ‏.
      ‏وفي حديث حرام بن مِلْحان: فانْتَحَى له عامر بن الطُّفَيل فقَتَله أَي عَرَضَ له وقَصَد‏.
      ‏وفي الحديث: فانْتَحاه رَبيعَةُ أَي اعْتَمَدَه بالكلام وقَصَده‏.
      ‏وفي حديث الخضر ‏.
      ‏عليه السلام: وتَنَحِّى له أَي اعْتَمَد خَرْقَ السًّفينةِ‏.
      ‏وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: فلم أَنْشَبْ حتى أَنْحَيْتُ عليها‏.
      ‏وقال ابن الأثير: هكذا جاء في رواية، والمشهور بالثاء المثلثة والخاء المعجمة والنون‏.
      ‏وفي حديث الحسن: قد تَنحَّى في بُرْنُسِه وقامَ الليلَ في حِنْدِسِه أَي تَعَمَّدَ العِبادة وتوجَّه لها وصار في ناحِيتها وتَجَنَّب الناس وصار في ناحية منهم ‏.
      ‏وأَنْحَيْتُ على حَلقه السِّكين أَي عَرَضْتُ؛

      وأَنشد ابن بري: أَنْحَى على وَدَجَيْ أُنْثَى مُرَهَّفةً مَشْحُوذةً، وكذاكَ الإثْمُ يُقْتَرَفْ وأََنْحَى عليه ضرباً: أَقبَلَ ‏.
      ‏وأَنْحَى له السِّلاح: ضَرَبه بها أَو طَعَنَه أَو رَماه، وأَنْحَى له بِسَهْم أَو غيره من السلاح ‏.
      ‏وتَنَحَّى وانْتَحى: اعْتَمَدَ‏.
      ‏يقال: انْتَحَى له بسهم ونَحا عليه بشُفْرته، ونحا له بسهم ‏.
      ‏ونحا الرَّجل وانْتَحَى: مالَ على أَحد شِقَّيْهِ أَو انْحَنى في قَوْسِه‏.
      ‏وأَنْحَى في سَيره أَي اعْتَمَد على الجانب الأَيسر ‏.
      ‏قال الأَصمعي: الانتحاء في السير الاعْتماد على الجانب الأَيسر، ثم صار الاعتماد في كل وجه؛ قال رؤبة: مُنْتَحِياً مِنْ نَحْوِه على وُفَقْ ابن سيده: والانْتِحاءُ اعْتِمادُ الإِبل في سيرها على الجانب الأَيسر، ثم صار الانْتِحار المَيلُ والاعْتماد في كل وجه؛

      وأَنشد ابن بري لكعب بن زهير: إذا ما انْتحاهُنَّ شُؤْبُوبُه أَي اعْتَمَدهن‏.
      ‏ونَحَوْتُ بَصَرِي إليه أَي صرَفْت‏.
      ‏ونَحا إليه بصَره يَنْحُوه ويَنْحاه: صرَفه ‏.
      ‏وأَنْحَيْتُ إليه بصَري: عَدَلْتُه؛ وقول طريف العبسي: نَحاهُ لِلَحْدٍ زبْرِقانُ وحرِثٌ، وفي الأَرض لِلأَقْوامِ بَعْدَكَ غُولُ أَي صَيَّرا هذا الميت في ناحية القبر‏.
      ‏ونَحَيْتُ بَصَري إليه: صَرَفْته‏.
      ‏التهذيب: شمر انْتَحى لي ذلك الشيءُ إذا اعتَرَض له واعتمدَه؛ وأَنشد للأَخطل: وأَهْجُرْكَ هِجْراناً جَمِيلاً ويَنْتَحي لنا، من لَيالِينا العَوارِمِ أَوَّل؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: يَنْتَحي لنا يَعودُ لنا، والعَوارِمُ: القِباحُ ‏.
      ‏ونَحَى الرجلَ: صَرَفَه؛ قال العجاج: لقد نَحَاهُم جَدُّنا والناحي ابن سيده: والنُّحَواء الرِّعْدة، وهي أَيضاً التَّمَطِّي؛ قال شَبِيب بن البَرْصاء: وهَمٌّ تأْخُذُ النُّحَواءُ منه، يُعَلُّ بصالِبٍ أَو بالمُلالِ وانْتَحى في الشيء: جَدَّ‏.
      ‏وانتحى الفرَس في جَرْيه أَي جَدَّ ‏.
      ‏والنَّحْيُ والنَّحْيُ والنَّحَى: الزِّقُّ، وقيل: هو ما كان للسمْن خاصة‏.
      ‏الأَزهري: النِّحْيُ عند العرب الزِّقُ الذي فيه السمن خاصة، وكذل؟

      ‏قال الأصمعي وغيره: النحي الزق الذي يجعل فيه السمن خاصة؛ ومنه قِصَّةُ ذاتِ النِّحْيَيْنِ المَثَلِ المشهور: أَشْغَلُ مِن ذاتِ النِّحَيَيْن؛ وهي امرأَة من تَيْمِ الله بن ثعْلَبةَ وكانت تَبِيع السمن في الجاهلية، فأَتى خَوَّاتُ بن جُبَيْر الأَنصاري يَبتاع منها سَمناً فساوَمَها، فحلَّت نِحْياً مَمْلُوءاً، فقال: أَمْسِكِيه حتى أَنظر غيره، ثم حلَّ آخر وقال لها: أَمسكيه، فلما شَغل يديها ساوَرَها حتى قَضى ما أَراد وهرَب فقال في ذلك: وذاتِ عِيالٍ، واثقِينَ بِعَقْلِها، * خَلَجْتُ لها جارَ اسْتِها خَلَجاتِ وشَدَّتْ يَدَيْها، إذ أَرَدْتُ خِلاطَها، * بنِحْيَيْنِ مِن سَمْنٍ ذَوَي عُجَراتِ فكانتْ لها الوَيْلاتُ مِنْ تَرْكِ سَمْنِها، * ورَجْعَتِها صِفْراً بغير بتاتِ فشَدَّتْ على النِّحْيَيْنِ كَفّاً شَحِيحةً * على سَمْنِها، والفَتْكُ مِن فَعَلات؟

      ‏قال ابن بري:، قال علي بن حمزة الصحيح في رواية خَوَّات بن جُبَيْر: فشدَّت على النحيين كَفَّيْ شَحيحةٍ تثنية كفّ، ثم أَسْلم خَوَّاتٌ وشهد بدراً، فقال له رسول الله، صلى الله عليه وسلم: كيف شِرادُك؟ وتَبَسَّمَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله قد رَزَقَ الله خيراً وأَعوذ بالله من الحَوْ رِ بَعدَ الكَوْرِ وهَجا العُدَيلُ بن الفَرْخِ بني تَيمِ اللهِ فقال: تَزَحْزَحَ، يا ابنَ تَيْمِ اللهِ، عَنَّا * فَما بَكْرٌ أَبُوكَ، ولا تَمِيمُ لكُلِّ قَبِيلةٍ بَدرٌ ونجْمٌ، * وتَيْمُ الله ليس لها نُجُومُ أُناسٌ رَبَّةُ النِّحْيَيْنِ مِنْهُمْ، * فُعُدُّوها إذا عُدَّ الصَّمِيم؟

      ‏قال ابن بري:، قال ابن حمزة الصحيح أَنها امرأَة من هذيل، وهي خَوْلة أُم بشر بن عائذ، ويحكى أَن أَسَدِيًّا وهُذَليًّا افتخرا ورضيا بإِنسان يحكم بينهما فقال: يا أَخا هذيل كيف تُفاخِرُون العرب وفيكم خِلال ثلاث: منكم دليل الحَبَشة على الكعبة، ومنكم خَولةُ ذاتُ النَّحيين، وسأَلتم رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَن يُحلِّلَ لكم الزنا؟، قال: ويُقَوِّي قول الجوهري إنها من تيم الله ما أَنشده في هجائهم: أُناس ربة النحيين منهم وجمع النِّحْي أَنحاء ونُحِيٌّ ونِحاء؛ عن سيبويه ‏.
      ‏والنِّحْي أَيضاً: جَرْةُ فَخّار يجعل فيها اللبن ليُمخض‏.
      ‏وفي التهذيب: يجعل فيها اللبن المَمْخُوض‏.
      ‏الأَزهري: العرب لا تعرف النِّحْيَ غير الزق، والذي، قاله الليث إنه الجَرَّةُ يُمْخَض فيها اللبن غير صحيح ‏.
      ‏ونَحى اللبنَ يَنْحِيهِ ويَنْحاه: مَخَضه؛

      وأَنشد: ‏في قَعْرِ نِحْيٍ أَستَثيرُ حُمَّهْ والنِّحْيُ: ضَرْب من الرُّطَب؛ عن كراع ‏.
      ‏ونَحى الشيء يَنْحاه نَحْياً ونَحَّاه فتَنَحَّى: أَزاله ‏.
      ‏التهذيب: يقال نَحَّيْت فلاناً فتَنَحَّى، وفي لغة: نَحَيْتُه وأَنا أَنْحاه نَحْياً بمعناه؛

      وأَنشد: أَلا أَيُّهذا الباخِعُ الوَجْدُ نفْسَه لِشيءٍ نَحَتْهُ، عن يَدَيْهِ، المَقادِرُ أَي باعَدَتْه‏.
      ‏ونَحَّيْته عن موضعه تَنْحِيةً فتنحَّى، وقال الجعدي: أُمِرَّ ونُحِّيَ عن زَوْرِه، كتَنْحِيةِ القَتَبِ المُجْلَبِ ويقال: فلان نَحِيَّةُ القَوارِعِ إذا كانت الشَّدائد تَنْتَحِيه؛ وأَنْشد: نَحِيَّةُ أَحْزانٍ جَرَتْ مِنْ جُفُونِه نُضاضةُ دَمْعٍ، مِثْلُ ما دَمَعَ الوَشَلْ ويقال: استَخَذَ فلانٌ فلاناً أُنْحِيَّةً أَي انْتَحى عليه حتى أَهلَك ما لَه أو ضَرّه أَو جَعلَ به شَرًّا؛

      وأَنشد: إني إذا ما القوْمُ كانوا أُنْحِيَهْ أَي انْتَحَوْا عن عمل يَعملونه ‏.
      ‏الليث: كل مَن جدَّ في أَمرٍ فقد انْتحى فيه، كالفرس يَنْتَحي في عَدْوه ‏.
      ‏والنَّاحِيةُ من كل شيء: جانِبه ‏.
      ‏والناحية: واحدة النَّواحي؛ وقول عُتيِّ بن مالك: لقد صَبَرَتْ حَنيفة صَبْرَ قَوْمٍ كِرامٍ، تَحتَ أَظْلال النَّواحِي فإنما يريد نَواحي السُّيوف، وقيل: أَراد النَّوائح فقلب، يعني الرَّايات المُتقابلات ‏.
      ‏ويقال: الجبلان يَتناوَحانِ إذا كانا متقابلين ‏.
      ‏والناحِيةُ والنَّاحاة: كل جانب تَنَحَّى عن القَرار كناصِيةٍ وناصاةٍ؛ وقوله: أَلِكْني إلَيْها، وخَيْرُ الرَّسُو لِ أَعْلَمُهمْ بنَواحِي الخَبَرْ إنما يَعْني أَعلَمهم بنَواحي الكلام‏.
      ‏وإبِل نَحِيٌّ: مُتَنَحِّيةٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ظَلَّ وظَلَّتْ عُصَباً نَحِيًّا، مثْلَ النَّجيِّ اسْتَبْرَزَ النَّجِيَّا والنَّحي من السِّهام: العريضُ النَّصْل الذي إذا أَردت أَن تَرمي به اضْطَجَعْته حتى تُرْسله ‏.
      ‏والمَنْحاة: ما بين البئر إلى منتهى السَّانيِة؛ قال جرير: لقد ولدَتْ أُمُ الفَرَزدَقِ فَخَّةً، تَرَى بَيْنَ فَخْذَيْها مَناحِيَ أَرْبَعا الأَزهري: المَنْحاةُ مُنتهى مذهب السَّانِية، وربما وُضِع عنده حجر ليَعلم قائدُ السانية أَنه المُنتَهَى فيَتَيَسَّر مُنْعَطِفاً لأَنه إذا جاوَزه تقطَّع الغَرْبُ وأَداتُه‏.
      ‏الجوهري: والمَنحاةُ طريق السانيِة؛
      ، قال ابن بري: ومنه قول الراجز: كأَنَّ عَينَيَّ، وقد بانُوني، غَرْبانِ في مَنْحاةِ مَنْجَنُونِ وقال ابن الأَعرابي: المَنْحاة مَسِيلُ الماء إذا كان مُلْتَوِياً؛

      وأَنشد: ‏وفي أَيْمانِهِمْ بِيضٌ رِقاقٌ، كباقِي السَّيلِ أَصْبَحَ في المَناحِي وأَهْلُ المَنحاةِ: القوم البُعداء الذين ليسوا بأَقارِب‏.
      ‏وقوله في الحديث: يأْتيني أَنْحاء مِن الملائكة أَي ضُرُوبٌ منهم، واحدهم نَحْوٌ، يعني أَن الملائكةَ كانوا يَزُورُونه سِوَى جبريلَ، عليه السلام ‏.
      ‏وبنو نَحْوٍ: بَطْنٌ من الأَزْد، وفي الصحاح: قوم من العرب.
      "
  2. حوك (المعجم لسان العرب)


    • "حاكَ الثوبَ يحُوكه حَوْكاً وحِياكاً وحِياكة: نسجه.
      ورجل حائِك من قوم حاكَةٍ وحَوَكةٍ أَيضاً، وهو من الشاذ عن القياس المطرد في الإستعمال، صحت الواو فيه لأَنهم شبهوا حركة العين بالأَلف التابعة لها بحرف اللين، فكأن فَعَلاً فَعال، فكما يصح نحو جَواب وجَواد كذلك يصح نحو باب الحَوَكة والقَودَ والغٍَيَب، من حيث شبهت فتحة العين بالألف من بعدها، أَفلا ترى إلى حركة العين التي هي سبب الإعلال كيف صارت على وجه آخر سبباً للتصحيح؟ وهذه الكلمة تذكر في حيك أَيضاً لأَنها واوية ويائية.
      ابن بزرج:، قال حَوْك وحُووُكة، والمعنى النسجات وهي الثياب بأَعيانها، تقول: ضروب من الحَوْك.
      الجوهري: نسوة حَوَائك والموضع مَحَاكة، وإنما، قالوا حَوَكة كم؟

      ‏قالوا خَوَنة، ثبتت الواو فيهما مع التحريك كما ثبتت فيما رُدّ إلى الأصل لتباعد الواو من الألف، ولم تجئ الياء في ناب وعار لشب الياء بالألف لأنها إليها أَقرب وبها أَحق، وقد ذكر علة غٍيَبَ وصَيَدَ في موضعهما؛ والشاعر يَحُوك الشعر حَوْكاً: ينسجه ويلائم بين أَجزائه.
      قال المبرد: حاكَ الشِّعْرَ والثوبَ يَحُوكه، كلاهما بالواو.
      وحاكَ الشيءُ في صدري حَوْكاً: رسخ.
      الأَزهري: ما حَكّ في صدري منه شيء وما حاك، كلُّ يقال، فمن، قال حَكّ، قال يَحُكّ، ومن، قال حاك، قال يَحيك.
      ويقال: ما حاكَ في صدري ما قُلْتَ أَي ما رسخ.
      قال: والحائك الراسخ في قلبك الذي يهمك، قال: وما أَحاكَ فيه السيفُ وما حاكَ، كلٌّ يقال، فمن، قال أَحاكَ، قال يُحِيك إِحاكَةً وم؟

      ‏قال حاكَ، قال يَحِيك حَيْكاً وما أَحاكَتْ فيه أَسناني ولا أَحاكَتْهُ وما حاكَتْ فيه ولا حاكَتْه.
      وقال المبرد: يقال ما أَحاكَ فيه السيفُ وما يُحِيكُ وما حَكَّ ذلك في صدري وما حَكَى وما احْتَكى.
      وما أَحاكَ سيفُه أَي ما قطع.
      وما حَكَّ في صدري شيء منه أَي ما تخالج.
      والحَوْك: بقلة.
      قال ابن الأَعرابي: والحوْك الباذرَوُج، وقيل: البقلة الحَمْقاء، قال: والأَول أَعرف.
      "
  3. نَحْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَحْوُ: الطَّريقُ، والجِهةُ، ج: أنْحاءٌ ونُحُوٌّ، والقَصْدُ، يكونُ ظَرْفاً واسْماً، ومنه: نَحْوُ العَرَبِيَّةِ، وجَمْعُهُ: نُحُوٌّ ونَجْوٌ ونُحِيَّةٌ.
      ـ نَحاهُ يَنْحُوهُ ويَنْحاهُ: قَصَدَه، كانْتَحاهُ.
      ـ رجُلٌ ناحٍ من نُحاةٍ: نَحْوِيٌّ.
      ـ نَحَا: مَالَ على أحَدِ شِقَّيْهِ، أو انْحَنَى في قَوْسِه.
      ـ تَنَحَّى له: اعْتَمَدَ، كانْتَحَى في الكُلِّ.
      ـ أنْحَى عليه ضَرْباً: أقْبَلَ.
      ـ انْتِحاءُ: اعْتِمادُ الإِبِلِ في سَيْرِها على أيْسرِها، كالإِنْحاءِ.
      ـ نَحاهُ: صَرَفَه،
      ـ نَحا بَصَرَه إليه يَنْحاهُ ويَنْحوهُ: رَدَّهُ.
      ـ أْنْحاهُ عنه: عَدَلَه.
      ـ نُحَوَاءُ: الرِّعْدَةُ، والتَّمَطِّي.
      ـ بَنُو نَحْوٍ: من الأزْدِ.
  4. حاكَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حاكَ الثَّوبَ حَوْكاً وحِياكاً وحِياكَةً، واوِيَّةٌ يائيَّةٌ: نَسَجَهُ، فهو حائِكٌ من حاكَةٍ وحَوَكةٍ، ونِسْوَةٌ حوائِكُ. والمَوْضِعُ: مَحَاكَةٌ،
      ـ حاكَ الشيءُ في صَدْري: رَسَخَ.
      ـ حَوْكُ: الباذَرُوجُ، والبَقْلَةُ الحَمْقاءُ.
      ـ حاكَةُ: وادٍ ببلادِ عُذْرَةَ.
      ـ تَرَكْتُهُم في مَحْوَكَةٍ: قِتالٍ.
  5. حاكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حاكَ / حاكَ في يَحُوك ، حُكْ ، حَوْكًا وحِياكةً ، فهو حائك ، والمفعول مَحُوك :-
      حاك الثَّوبَ ونحوَه نَسجَه :-حاك الصّوفَ.
      حاك الشَّاعرُ قصيدةً: نظَمها.
      حاك مؤامرةً ونحوَها: دبّرها وخطّط لها :-كانت الدسائسُ تُحاك حوله، - حاك الخطّة ببراعة.
      حاك الشَّيءُ في صدرِه أو قلبِه: رسَخ :-وَالإِثْمُ مَا حَاكَ فِي صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ [حديث] .
  6. نحا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نحا / نحا إلى يَنحُو ، انْحُ ، نَحْوًا ، فهو ناحٍ ، والمفعول منْحُوّ :-
      • نحا الشّخصُ الشيءَ/ نحا إلى الشّيء قصدَه ومالَ إليه :-نحا نحو الباب:-
      • نحا بصرُه إليه أو عنه: أماله إليه/ عنه.
      • نحا نحوَه: اقتدى به، وسار على أثره، وقلّده :-نحا نحوَ أستاذه/ الكرام.
      • نحا فلانًا عنه: أبعده وصرفه :-نحا عن نفسه الجبنَ والكسلَ.


  7. حاك (المعجم الرائد)
    • حاك - يحوك ، حوكا وحياكا وحياكة
      1- حاك الثوب : نسجه. 2- حاك الشعر : نظمه. 3- حاك الشيء في صدره : رسخ فيه. 4- حاك المطر الأرض : أنمى نباتها.
  8. نَحا (المعجم الرائد)
    • نحا - ينحو ، نحوا
      1- نحا : نحوه : قصد قصده وفعل فعله «نحا الولد نحو والده». 2- نحا الشيء : قصده. 3- نحا اليه : مال إليه. 4- نحا بصره إليه : رده. 5- نحا : مال على أحد شقيه. 6- نحاه عنه : صرفه، أبعده. 7- نحا الشيء : حرفه، أبعده.
  9. النّحْو (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) علمٌ يدرس مواقعَ الكلمات داخل الجملة والعلاقات النَّحويَّة بينها، ويُعرف به أحوال أواخر الكلام إعرابًا وبناءً :-تلميذٌ ضعيف في النحو- نحو مقارن/ توليديّ/ وظيفيّ- كتاب النحو
  10. نحا الشّخص الشيء/ نحا إلى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • قصدَه ومالَ إليه :-نحا نحو الباب :- ° نحا بصرُه إليه أو عنه
  11. الحاكة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحاكة : السن.
      يقال: ما بقيت في فيه حاكة. والجمع : حوال.
  12. الحَوْكةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَوْكةُ الحَوْكةُ يقال: هم ناسٌ ليس عليهم حَوْكةُ هؤلاء القومِ: لا يُشْبهونهم.
  13. الحَوْكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَوْكُ الحَوْكُ يقال: هذا على حَوْك ذاك: مِثالِه سِنًّا أو هيئة.
      و الحَوْكُ ما نُسج من ثياب.
  14. المَحْوَكَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَحْوَكَةُ المَحْوَكَةُ يقال: تركهم في مَحْوَكة: في قتال.
  15. النَّحْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّحْوُ : القصد.
      يقال: نحوت نحوه: قصَدت قَصْده.
      و النَّحْوُ الطريق.
      و النَّحْوُ الجهة.
      و النَّحْوُ المِثْلُ.
      و النَّحْوُ المقدارُ.
      و النَّحْوُ النَّوْع. والجمع : أنحاءٌ، ونُحُوٌّ.
      و النَّحْوُ علم يُعرف به أحوالُ أواخر الكلام إعرابا وبناء.
  16. النَّحْوِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّحْوِيّ : العالم بالنحو. والجمع : نَحْويُّون.
  17. النُّحَوَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّحَوَاءُ : الرِّعْدَة.
      و النُّحَوَاءُ التَّمطِّي.
  18. نَحْوِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. نُحَاةٌ. [ن ح و]. (مَنْسُوبٌ إِلَى النَّحْوِ). :-عَالِمٌ نَحْوِيٌّ :- : العَالِمُ بِقَوَاعِدِ النَّحْوِ (قَوَاعِدُ اللُّغَةِ). :-نُحَاةُ البَصْرَةِ وَالكُوفَةِ :- :-قَاعِدَةٌ نَحْوِيَّةٌ :- :-اِرْتَكَبَ غَلْطَةً نَحْوِيَّةً.
  19. أحاكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أحاكَ يحيك ، أَحِكْ ، إحاكةً ، فهو مُحيك ، والمفعول مُحَاك :-
      أحاك الثَّوبَ نسجه.
  20. أَحَاك (المعجم الرائد)
    • أحاك - إحاكة
      1- أحاكت الشفرة : قطعت. 2- أحاك السيف أو الكلام فيه : أثر. 3- أحاك السيف : لم يقطع ولم يؤثر.
  21. حاك (المعجم الرائد)
    • حاك - يحيك ، حيكا وحيكانا
      1- حاك في مشيه : تبختر. 2- حاك الشيء في الشيء : أثر فيه «حاك فيه السيف أو الكلام».أ
  22. نَحو (المعجم الرائد)
    • نحو - ج، أنحاه
      1- مصدر نحا. 2- «علم النحو» : علم إعراب كلام العرب وقواعده. 3- جانب. 4- جهة. 5- طريق. 6- مثل. 7- مقدار. 8- قصد : «نحوت نحوه».
  23. ناحَى (المعجم الرائد)
    • ناحى - مناحاة
      1-ناحىه : اتجه كل منه ما نحو الآخر
  24. حاكَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حاكَ يَحيكُ حَيْكاً وحَيَكاناً، فهو حائِكٌ وحَيَّاكٌ، وهي حَيَّاكَةٌ وحَيَكَى وحَيْكانَةٌ وحِيكانَةٌ وحُيَكانَةُ: تَبَخْتَرَ واخْتالَ، أو حَرَّكَ مَنْكِبَيْهِ وجَسَدَهُ في مَشْيهِ،
      ـ حاكَ القولُ في القَلْبِ حَيْكاً: أخَذَ،
      ـ حاكَ السيفُ: أثَّرَ، كأَحاكَ.
      ـ حاكَ الشَّفْرَةُ: قَطَعَتْ، كأَحاكَ.
      ـ نَصْرٌ ومحمدُ ابنا حَيَكٍ: محدِّثانِ.
      ـ حَيْكانُ: لَقَبُ محمدِ بنِ يَحْيَى بنِ محمدِ بنِ يَحْيَى الذُّهْلِيِّ إمامِ أهْلِ الحديثِ بنَيْسابور، وابنِ إمامِهِم.
      ـ امرأةٌ حُيَيْكَةٌ كُيَيْكَةٌ: قصيرةٌ مُكَتَّلَةٌ.
      ـ احْتاكَ بالثَّوبِ: احْتَبَى به.
      ـ ما أحاكَهُ السيف: ما أحاكَ فيه.
  25. تحاكّ الشّيئان (المعجم عربي عامة)
    • حَكَّ أحدُهما الآخرَ وصكَّه :-تتحاكّ بعضُ الأجرام السَّماويّة.


معنى أنحوك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**حَوْكٌ** \- [ح و ك]. (مص. حاكَ). 1. "هَذَا عَلَى حَوْكِ ذَاكَ" : عَلَى مِثالِهِ سِنّاً أوْ هَيْئَةً. 2. "حَوْكُ ثَوْبٍ" : مَا نُسِجَ مِنْهُ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَوْك [مفرد]: 1- مصدر حاكَ. 2- ما نُسِج من ثياب ونحوها.
مختار الصحاح
ح و ك : حَاكَ الثوب نسجه وبابه قال و حِيَاكةً أيضا فهو حائِكٌ وقوم حَاكَةٌ و حَوَكَةٌ أيضا بفتح الواو ونسوة حَوَائِكُ والموضع مَحَاكَةٌ
الصحاح في اللغة
حاكَ الثوب يَحوكُهُ حَوْكاً وحِيَاكَةً: نسجَه فهو حائِكٌ وقومٌ حاكَةٌ وحَوَكَةٌ أيضاً، ونسوةٌ حَوائِكُ. والموضع مَحاكَةٌ. والحَوْكُ: البَاذَرُوجُ.
تاج العروس

حاكَ الثَّوْبَ يَحُوكُه حَوْكاً وحِياكاً وحِياكَةً بكسرِهِما واوِيَّةٌ يائيَّةٌ : إِذا نَسَجَه فهو حائِكٌ مِنْ قَوْمٍ حاكَةٍ على القِياسِ وحَوَكَةٍ أَيضاً بالتَّحْرِيكِ وهو من الشّاذِّ عن القياسِ المُطَّرِد عن الاستعمالِ صَحَّت الواو فيه لأَنَّهم شَبَّهوا حركةَ العَيْنِ بالأَلفِ التّابِعَةِ لها بحرفِ اللَينِ التابع لها فكأنَّ فَعَلاً فَعَالٌ فكما يَصِحُّ نحو جَوابٍ وجَوادٍ كذلك يَصِحُّ نحو بابِ الحَوَكَة والقَوَدِ وِالغَيَبِ من حيث شُبِّهَتْ فتحةُ العينِ بالألِفِ من بعدِها أَفَلا تَرَى إِلى حَركةِ العَيْنِ التي هي سَبَب الإِعْلالِ كيفَ صارَتْ على وجهٍ آخرَ سبباً للتصحيح ؟ . ونسوةٌ حَوائِكُ قال ذُو الرُّمَّةِ يصفُ محلة :

كأَنَّ علَيها سَحْقَ لِفْقٍ تَأَنَّقَتْ ... بِها حَضْرَمِيّاتُ الأَكُفِّ الحَوائِكِ والمَوْضِعُ مَحاكَةٌ نقله الجوهري . وحاكَ الشَّيءُ في صَدْرِي حَوْكاً : رَسَخَ قال الأزهري : ما حَكَ في صَدْرِي منه شيءٌ وما حاكَ كُلٌّ يُقال فمَنْ قال : حَكَّ قال : يحُكُّ ومن قالَ : حاكَ قال : يَحِيكُ قال : والحائِكُ : الراسِخُ في قَلْبِك الذي يُهِمّكَ . وقال ابنُ الأَعرابي : الحَوْكُ : الباذَرُوج وقيل : البَقْلَةُ الحَمْقَاءُ قال : والأَول أعرفُ . وحاكةُ : وادٍ ببِلادِ بني عُذْرَةَ هكذا هُو في العُبابِ وضَبَطه نَصْرٌ في كِتابهِ بالخاءِ المُعْجَمة قال : وكانَتْ بها وَقْعَةٌ . ويُقال : تَرَكْتُهم في مَحْوَكَةٍ كمَقْعَدَةٍ أي : في قِتالٍ وهو مَجازٌ

ومما يستدرك عليه : حاكَ الشِّعْرَ يَحُوكُه حَوْكاً : نَسَجَه مُستَعارٌ من حاكَ الثّوْبَ من البُردِ ومن ذلك قَوْلُ كَعْبِ بنِ زُهَيرٍ رضي اللَّهُ تعالى عنه :

فمَنْ للقَوافي شانَها مَنْ يَحُوكُها ... إِذا ما ثَوَى كَعْب وفَوَّزَ جَروَلُ

ومن المجازِ أَيضاً : المَطَرُ يَحُوكُ الأَرْضَ حَوْكاً . ويُقال : ذَا على حَوْكِ ذا أي : مِثْلِه سِنًّا وهَيئَةً . ويقال : هم ناسٌ لَيسَت عليهِم حَوْكَةُ قُرَيْش : أي لا يُشْبِهُونَهم كما في الأساسِ . وتَحَوَّكَ بالثّوْبِ : احْتَبَى به نقله الأزهري في حيك

ويُقال للصِّغارِ الضّاوِينَ : هؤلاءِ حَوَكُ سَوْءٍ بالتَّحْرِيكِ ولم يُقَلْ من الحَوَكِ واحِدٌ كما في العُبابِ

لسان العرب
حاكَ الثوبَ يحُوكه حَوْكاً وحِياكاً وحِياكة نسجه ورجل حائِك من قوم حاكَةٍ وحَوَكةٍ أَيضاً وهو من الشاذ عن القياس المطرد في الإستعمال صحت الواو فيه لأَنهم شبهوا حركة العين بالأَلف التابعة لها بحرف اللين فكأن فَعَلاً فَعال فكما يصح نحو جَواب وجَواد كذلك يصح نحو باب الحَوَكة والقَودَ والغٍَيَب من حيث شبهت فتحة العين بالألف من بعدها أَفلا ترى إلى حركة العين التي هي سبب الإعلال كيف صارت على وجه آخر سبباً للتصحيح ؟ وهذه الكلمة تذكر في حيك أَيضاً لأَنها واوية ويائية ابن بزرج قال حَوْك وحُووُكة والمعنى النسجات وهي الثياب بأَعيانها تقول ضروب من الحَوْك الجوهري نسوة حَوَائك والموضع مَحَاكة وإنما قالوا حَوَكة كما قالوا خَوَنة ثبتت الواو فيهما مع التحريك كما ثبتت فيما رُدّ إلى الأصل لتباعد الواو من الألف ولم تجئ الياء في ناب وعار لشب الياء بالألف لأنها إليها أَقرب وبها أَحق وقد ذكر علة غٍيَبَ وصَيَدَ في موضعهما والشاعر يَحُوك الشعر حَوْكاً ينسجه ويلائم بين أَجزائه قال المبرد حاكَ الشِّعْرَ والثوبَ يَحُوكه كلاهما بالواو وحاكَ الشيءُ في صدري حَوْكاً رسخ الأَزهري ما حَكّ في صدري منه شيء وما حاك كلُّ يقال فمن قال حَكّ قال يَحُكّ ومن قال حاك قال يَحيك ويقال ما حاكَ في صدري ما قُلْتَ أَي ما رسخ قال والحائك الراسخ في قلبك الذي يهمك قال وما أَحاكَ فيه السيفُ وما حاكَ كلٌّ يقال فمن قال أَحاكَ قال يُحِيك إِحاكَةً ومن قال حاكَ قال يَحِيك حَيْكاً وما أَحاكَتْ فيه أَسناني ولا أَحاكَتْهُ وما حاكَتْ فيه ولا حاكَتْه وقال المبرد يقال ما أَحاكَ فيه السيفُ وما يُحِيكُ وما حَكَّ ذلك في صدري وما حَكَى وما احْتَكى وما أَحاكَ سيفُه أَي ما قطع وما حَكَّ في صدري شيء منه أَي ما تخالج والحَوْك بقلة قال ابن الأَعرابي والحوْك الباذرَوُج وقيل البقلة الحَمْقاء قال والأَول أَعرف
الرائد
* حوك. 1-مص. حاك يحوك. 2-حياكة، نسيج. 3-حبق. 4-ما نسج من الثياب. 5-«هذا على حوكه»: أي على هيئته أو في سنه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: