وصف و معنى و تعريف كلمة أنحيك:


أنحيك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و حاء (ح) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح أنحيك في معاجم اللغة العربية:



أنحيك

جذر [حيك]

  1. اِنتَحَى: (فعل)
    • انتحى / انتحى عن ينتحي ، انْتَحِ ، انتحاءً ، فهو مُنتحٍ ، والمفعول مُنتحًى - للمتعدِّي
    • اِنْتَحَى الرَّجُلُ جانِباً: جَلَسَ في زاوِيَةٍ مُنْفَرِداً، اِنْفَرَدَ
    • اِنْتَحَى مَكانَ الحَفْلِ : قَصَدَهُ
    • اِنْتَحَى عَلَيْهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ، مالَ إِلَيْهِ
    • اِنْتَحَى في العَمَلِ : جَدَّ فِيهِ
    • انتحى : مال إِلى ناحية
    • انتحى عنه: ابتعد عنه
    • انتحى له: عرض
  2. تَنَحَّى: (فعل)
    • تنحَّى / تنحَّى عن يَتنحَّى ، تَنَحَّ ، تنحّيًا ، فهو مُتنحٍّ ، والمفعول مُتنحًى عنه
    • تَنَحَّى عَنْ مَقْعَدِهِ: تَرَكَهُ، اِعْتَزَلَهُ، بَعُدَ عَنْهُ
    • تَنَحَّى لَهُ : قَصَدَ، اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ
    • تَنَحَّى : صَار في ناحية
    • تَنَحَّى :زال وبَعُد
  3. نَحي: (اسم)
    • الجمع : أنْحَاءُ ، و نُحِيٌّ
    • نِحي ، نَحي
    • النَّحْيُ : زِقّ السّمْن
    • النِّحْي: سَهم عريضُ النَّصل
  4. مُتَنَحّية: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل تنحَّى/ تنحَّى عن
    • صِفة مُتنحِّية: (الأحياء) صفة وراثيّة لا تظهر خاصيَّتها المميِّزة إلاّ إذا كانت صِفة مشتركة بين الوالدين، عكسها صفة سائدة


  5. مُتنحٍّ: (اسم)
    • مُتنحٍّ : فاعل من تَنَحَّى
  6. مُتنحى: (اسم)
    • مُتنحى : اسم المفعول من تَنَحَّى
  7. مُتنحّي: (اسم)
    • مُتنحّي : فاعل من تَنَحَّى
  8. نُحِيّ: (اسم)
    • نُحِيّ : جمع نَحي
  9. نحْي: (اسم)
    • نحْي : مصدر نَحَى
  10. اِنتحاء: (اسم)


    • مصدر انتحى/ انتحى عن
    • (الأحياء) حركة الكائن الحيّ أو جزء منه، قُربًا أو بُعدًا من مُؤثِّر خارجيّ مثل: الضوء، الحرارة، الماء، الجاذبيّة الأرضيّة
    • انتحاء ضوئيّ: نمو أو حركة كائن عضويّ لا عُنُقيّ باتِّجاه مصدر الضوء أو بعيدًا عنه
  11. مُنَحّي: (اسم)
    • مُنَحّي : فاعل من نَحَّى
  12. مُنحي: (اسم)
    • مُنحي : فاعل من أَنحَى
  13. نَحيّ: (اسم)
    • إِبلٌَنحِيٌّ: متنحّيَة
  14. نَحيت: (اسم)
    • مصدر نَحَتَ
    • عُودٌ نَحِيتٌ : مَنْحُوتٌ
    • سَمِعَ نَحِيتَهُ مِنْ بَعِيدٍ : أَنِينَهُ
    • نَحِيتُ البَطْنِ: تَقْطِيعُهُ، تَقَلُّصُهُ
    • أَمْرٌ نَحِيتٌ : رَدِيءٌ
    • هُوَ كَرِيمُ النَّحِيتَةِ : النَّحِيزَةِ، النَّحِيرَةِ، أَيْ ذُو طَبِيعَةٍ أَصِيلَةٍ
    • جملٌ نَحيت: مُضْنًى
    • وحافرٌ نحيت: براه السَّيرُ
    • النَّحِيتُ: الخسيس من كل شيء
    • النَّحِيتُ :الزَّحيرُ
  15. نحيت: (اسم)
    • نحيت : اسم المفعول من نَحَتَ
  16. أنْحَاءُ: (اسم)


    • أنْحَاءُ : جمع نَحي
  17. مُنتحى: (اسم)
    • مُنتحى : اسم المفعول من إِنتَحَى
  18. نحيت: (اسم)
    • مصدر نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من
    • صفة ثابتة للمفعول من نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من: خشب نحيت
  19. إِنحاء: (اسم)
    • إنحاء : مصدر أَنحَى
  20. أنحاء: (اسم)
    • أنحاء : جمع نَحو
  21. تَنْحية: (اسم)
    • تَنْحية : مصدر نَحَّى
  22. مَنحاة: (اسم)


    • الجمع : مَنَاحٍ ، مَنَاحِي
    • المَنْحَاةُ : المسِيل الملتوِي
    • أَهْلُ الْمَنْحَاةِ : النَّاسُ البُعَدَاءُ الَّذِينَ لَيْسُوا مِنَ الأَقَارِبِ
    • عَاشَ فِي مَنْحَاةٍ عَنْ أَهْلِ السُّوءِ : فِي ابْتِعَادٍ، أَيْ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُمْ مَسَافَةٌ
  23. ناحي: (اسم)
    • ناحي : فاعل من نَحا
  24. تَنحية: (اسم)
    • مصدر نَحَّا
    • حَاوَلَ تَنْحِيَتَهُ مِنْ مَكَانِهِ: إزَالَتَهُ
    • عمليّة نزع للقلب الإداريّ أو المسئوليَّة الإداريَّة وما يصاحبها من امتيازات من شخص أو جماعةٍ مُعيَّنة إلى فردٍ أو جهة أخرى لعدم الالتزام بقواعد العمل أو عدم الرَّغبة في الاستمرار فيه
  25. إِنحاء: (اسم)
    • مصدر أنحى/ أنحى على/ أنحى في/ أنحى لـ
,
  1. انتحى
    • انتحى / انتحى عن ينتحي ، انْتَحِ ، انتحاءً ، فهو مُنتحٍ ، والمفعول مُنتحًى (للمتعدِّي) :-
      انتحى الشَّخصُ أنحى، مال إلى ناحيةٍ :-انتحى جانبًا من القاعة/ البيت، - انتحى رُكْنًا بعيدًا.
      انتحى الرَّجلَ أو الشَّيءَ: نحاه، قصده، عمد إليه :-انتحى شجرةً تظلّله.
      انتحى عنه: ابتعد عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تنحَّى

    • تنحَّى / تنحَّى عن يَتنحَّى ، تَنَحَّ ، تنحّيًا ، فهو مُتنحٍّ ، والمفعول مُتنحًى عنه :-
      تنحَّى الشَّخصُ مُطاوع نحَّى: صار في ناحِية.
      تنحَّى الشَّخصُ/ تنحَّى الشَّخصُ عن المكان: اعتزل المكانَ، وبعُد عنه، تركه :-تنحَّى عن وظيفته من تلقاء نفسه، - تنحَّى عن ذويه/ كلِّ مسئوليّة، - موظّف متنح عن عمله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نِحْيُ
    • ـ نِحْيُ: الزِّقُّ، أو ما كان للسَّمْنِ خاصةً، كالنَّحْي والنَّحَى، كفَتًى، وجَرَّةُ فَخَّارٍ يُجْعَلُ فيها لَبَنٌ ليُمْخَضَ، ونَوْعٌ من الرُّطَبِ، وسَهْمٌ عريضُ النَّصْلِ، ج: أنْحاءٌ ونُحِيٌّ ونِحاءٌ.
      ـ نَحا اللَّبَنَ يَنْحِيهِ ويَنْحاهُ: مَخَضَهُ،
      ـ نَحا الشيءَ: أزالَه، كَنَحَّاهُ فَتَنَحَّى،
      ـ نَحا بَصَرَهُ إليه: صَرَفَهُ.
      ـ ناحِيةُ وناحاةُ: الجانِبُ.
      ـ إبِلٌ نَحِيٌّ: مُتَنَحِّيَةٌ.
      ـ مَنْحاةُ: المَسِيلُ المُلْتَوِي، وطَريقُ السَّانِيَةِ.
      ـ أهلُ المَنْحاةِ: القَوْمُ البُعَدَاءُ،
      ـ مُنْجاةُ: القَوْسُ الضَّخْمَةُ، والعَظيمَةُ السَّنامِ من الإِبِلِ.
      ـ أنْحَى له السِّلاحَ: ضَرَبَهُ به.
      ـ انْتَحَى: جَدَّ،
      ـ انْتَحَى في الشيءِ: اعْتَمَدَ.
      ـ هو نَحِيَّةُ القَوارِعِ: الشَّدائِد تَنْتَحيهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. إِنتَحَى
    • إنتحى - انتحاء
      1- إنتحى : مال إلى ناحية. 2- إنتحى الشيء : قصده. 3- إنتحى عليه : اعتمد عليه. 4- إنتحى الجمل : اعتمد في سيره على أيسره. 5- إنتحى في الأمر : جد فيه

    المعجم: الرائد

  5. اِنْتَحَى
    • [ن ح ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِنْتَحَيْتُ، أَنْتَحي، اِنْتَحِ، مصدر اِنْتِحاءٌ.
      1. :-اِنْتَحَىالرَّجُلُ جانِباً :-: جَلَسَ في زاوِيَةٍ مُنْفَرِداً، اِنْفَرَدَ.
      2. :-اِنْتَحَى مَكانَ الحَفْلِ :- : قَصَدَهُ.
      3. :-اِنْتَحَى عَلَيْهِ :- : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ، مالَ إِلَيْهِ.
      4. :-اِنْتَحَى في العَمَلِ :- : جَدَّ فِيهِ.


    المعجم: الغني

  6. تَنَحَّى
    • تنحى - تنحيا
      1- تنحى : عن موضعه : اعتزل، بعد «تنحى عن الحكم». 2- تنحى : زال، مال. 3- تنحى له أو للشيء : اعتمد عليه. 4- تنحى : إستعمل الكلام الفصيح المعرب في حديثه.

    المعجم: الرائد

  7. انتحى
    • انتحى : مال إِلى ناحية.
      و انتحى له: عرض.
      و انتحى عليه: اعتمد.
      و انتحى في الأمر: جَدَّ.
      يقال: انتحى الفَرسُ في عَدْوه.
      و انتحى الشيء: قصده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. نحْي
    • نحي - ج، أنحاء ونحاء ونحي
      1- نحي : وعاء السمن. 2- نحي : جرة فخار يجعل فيها اللبن «فيمخض»، أي يستخرج زبده. 3- نحي : سهم عريض النصل.

    المعجم: الرائد

  9. النَّحِيُّ
    • النَّحِيُّ النَّحِيُّ يقال: إِبلٌ َنحِيٌّ: متنحّيَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. النِّحْي
    • النِّحْي : زِقُّ السمن.
      و النِّحْي من أمثالهم: :-أشغَلُ مِن ذات النِّحيين.
      ونوع من الرُّطَب.
      و النِّحْي سَهم عريضُ النَّصل. والجمع : أنْحَاءُ، ونُحِيٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تنحّى الشّخص/ تنحّى الشّخص عن المكان
    • اعتزل المكانَ، وبعُد عنه، تركه :-تنحَّى عن وظيفته من تلقاء نفسه- تنحَّى عن ذويه/ كلِّ مسئوليّة- موظّف متنح عن عمله.

    المعجم: عربي عامة

  12. تَنَحَّى
    • تَنَحَّى : صَار في ناحية.
      و تَنَحَّى زال وبَعُد.
      يقال: نحَّاه فتنحَّى.
      و تَنَحَّى له: قصد واعتمد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نَحِيتٌ
    • [ن ح ت]. (مصدر نَحَتَ).
      1. :-عُودٌ نَحِيتٌ :- : مَنْحُوتٌ.
      2. :-سَمِعَ نَحِيتَهُ مِنْ بَعِيدٍ :- : أَنِينَهُ.
      3. :-نَحِيتُ البَطْنِ :-: تَقْطِيعُهُ، تَقَلُّصُهُ.
      4. :-أَمْرٌ نَحِيتٌ :- : رَدِيءٌ.
      5. :-هُوَ كَرِيمُ النَّحِيتَةِ :- : النَّحِيزَةِ، النَّحِيرَةِ، أَيْ ذُو طَبِيعَةٍ أَصِيلَةٍ.

    المعجم: الغني

  14. تَنَحَّى
    • [ن ح و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَحَّيْتُ، أتَنَحَّى، تَنَحَّ، مصدر تَنَحٍّ.
      1. :-تَنَحَّى عَنْ مَقْعَدِهِ :-: تَرَكَهُ، اِعْتَزَلَهُ، بَعُدَ عَنْهُ. :-تَنَحَّى عَنْ مَنْصِبِهِ :- :-نَحَّاهُ فَتَنَحَّى.
      2. :-تَنَحَّى لَهُ :- : قَصَدَ، اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  15. مَنْحَاةٌ
    • جمع: مَنَاحٍ، الْمَنَاحِي. [ن ح ي].
      1. :-عَاشَ فِي مَنْحَاةٍ عَنْ أَهْلِ السُّوءِ :- : فِي ابْتِعَادٍ، أَيْ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُمْ مَسَافَةٌ.
      2. :-مَنْحَاةُ نَهْرٍ :- : سَيْلُهُ الْمُلْتَوِي.
      3. :-أَهْلُ الْمَنْحَاةِ :- : النَّاسُ البُعَدَاءُ الَّذِينَ لَيْسُوا مِنَ الأَقَارِبِ.

    المعجم: الغني

  16. انتحاء
    • انتحاء :-
      1 - مصدر انتحى/ انتحى عن.
      2 - (الأحياء) حركة الكائن الحيّ أو جزء منه، قُربًا أو بُعدًا من مُؤثِّر خارجيّ مثل: الضوء، الحرارة، الماء، الجاذبيّة الأرضيّة.
      انتحاء ضوئيّ: (النبات) نمو أو حركة كائن عضويّ لا عُنُقيّ باتِّجاه مصدر الضوء أو بعيدًا عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. مُتَنَحِّية
    • مُتَنَحِّية :-
      صيغة المؤنَّث لفاعل تنحَّى/ تنحَّى عن.
      • صِفة مُتنحِّية: (الأحياء) صفة وراثيّة لا تظهر خاصيَّتها المميِّزة إلاّ إذا كانت صِفة مشتركة بين الوالدين، عكسها صفة سائدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مَنحاة
    • منحاة - جمع من اح
      1- منحاة : مسيل ملتو. 2- منحاة : «أهل المنحاة» القوم البعداء الذين ليسوا أقارب.

    المعجم: الرائد

  19. المَنْحَاةُ
    • المَنْحَاةُ : المسِيل الملتوِي.
      و يقال: هو من أهل المَنْحاة: بعيد ليس بقريب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. المُنْحَاة
    • المُنْحَاة من القسيِّ: الضخمةُ.
      و المُنْحَاة من النوق: العظيمةُ السّنام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نَحْويّ
    • نَحْويّ :-
      جمع نحويُّون ونُحاة:
      1 - اسم منسوب إلى نَحْو: :-إعراب نحويّ، - دراسة/ إحالة نحويّة.
      2 - عالم بالنحْو، ويجوز فتح الحاء (نَحَويّ) :-النحويُّون الكوفيّون، - نحاة البصرة.
      • المقيِّد النَّحويّ: حرف أو كلمة أو جملة أو شبه جملة يحدِّد المعنى وييِّنه ويزيد فيه شيئًا جديدًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. انتحى الشّخص
    • أنحى، مال إلى ناحيةٍ :-انتحى جانبًا من القاعة/ البيت- انتحى رُكْنًا بعيدًا.

    المعجم: عربي عامة

  23. النَّحِيَّةُ
    • النَّحِيَّةُ النَّحِيَّةُ يقال: هو نحيّة الشدائد: هدفها وقَصْدُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. النَّحْيُ
    • النَّحْيُ : زِقّ السّمْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. نحيت
    • نحيت :-
      1 - مصدر نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من.
      2 - صفة ثابتة للمفعول من نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من: :-خشب نحيت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى أنحيك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
حِياكَة [مفرد]: 1- مصدر حاكَ. 2- صنعة الحائك؛ من ينسج الثِّيابَ ونحوَها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَيْك [مفرد]: 1- مصدر حاكَ. 2- ثوب خارجيّ مصنوع من القطن أو الحرير أو الصّوف يلبس في المغرب.
الصحاح في اللغة
الحَيكانُ: مشيُ القصير. وقد حاكَ يَحيكُ حَيَكاناً، إذا حرّكَ مَنكِبيه وفَحَجَ بين رجلَيه في المشي. وضَبَّةٌ حيكانَةٌ، أي ضخمة تَحِيكُ إذا سعَتْ. وحاكَ فيه السيفَ وأَحاكَ بمعنىً. يقال: ضربه فما أحاكَ فيه السيفُ، إذا لم يعمل. والحَيْكُ: أَخْذُ القَول في القلب. يقال: ما يَحيكُ فيه المَلامُ، إذا لم يؤثِّر فيه.
تاج العروس

حاكَ الثَّوْبَ يَحِيكُ حَيكاً بالفتحِ وحَيَكاً وحِياكَةً : نسَجَه والحِياكَةُ : صَنْعَتُه قاله اللّيثُ وغَلَّطَه الأزهري وقال : إِنّما هو حاكَه يَحوكُه حَوْكاً لا غير . وحاكَ الرّجُلُ في مِشْيَتِه يَحِيكُ حَيكاً وحَيَكاناً مُحَرَّكَةً فهو حائِكٌ وحَيّاكٌ وهي حَيّاكَةٌ وحَيَكَى كجَمَزَى هكذا في سائِرِ النسَخِ وهو غَلَطٌ ؛ لأَنَّ حَيَكَى - مُحَرَّكةً - إِنَّما هو في المَصادِرِ كما يَأْتِي عن المُبَردِ وأَمّا صِفَةُ المُؤَنَّثِ فهي حِيكَى بالكسرِ قال سِيبَوَيْهِ : امرأَةٌ حِيكَى كضِيزَى أَصْلُها حُيكَى فكُرِهَت الياءُ بعد الضَّمّةِ وكسِرت الحاءُ لتَسلَم الياءُ والدَّلِيلُ على أَنّها فُعْلَى أَنَّ فِعْلَى لا تَكُونُ صِفَةً أَلبتَّةَ ونقلَ الصّاغانيُ عن المُبَردِ : يقالُ : في مِشْيَتِه حَيَكَى مِثالُ جَمَزَى : إِذا كانَ فيها تَبَخْتُر فتأمَلْ ذلك . وحَيكانَة بالفتحِ والكَسرِ وبضَم الحاءِ وفتح الياءِ : إِذا تَبَخْتَرَ واخْتَالَ أَو حرّكَ مَنْكِبَيهِ وجَسَدَه في مَشْيِه حين يَمْشِي مع كَثْرةِ لَحْمٍ وهذه المِشْيَةُ في النِّساءِ مَدْحٌ وفي الرِّجالِ ذَمٌّ ؛ لأَنَّ المرأَة تَمْشِي هذه المِشْيَةَ مِن عِظَم فَخِذَيْها والرَّجُلُ يمشِي هذه المِشْيَةَ إِذا كان أَفْحَجَ . ويُقالُ : حاكَ في مِشْيَتِه : إِذا اشْتَدَّتْ وَطْأته على الأَرْضِ . وقِيل : الحَيَكانُ : مِشْيَةٌ يُحَركُ فيها الرجل أَلْيَتَيه

وقالَ الجوهري : هو مَشْي القَصِيرِ . وكلُّ ذلك مُستعارٌ من حِياكَةِ الحائِكِ . وقالَ شَمِرٌ : حاكَ القَوْلُ في القَلْبِ حَيكاً : إِذا أَخَذَ ورَسَخَ وَرَوى الأزهري بسَنَدِه عن النَّوّاسِ بنِ سمْعانَ رضي اللّه تَعالَى عنه وفيه : والإِثمُ ما حاكَ في صَدْرِكَ وكَرِهْتَ أَن يَطَّلِعَ عليهِ الناسُ أي : أثَّرَ فيهِ ورَسَخَ ورَوَى شَمِرٌ في حَدِيث : الإِثْمُ ما حاكَ في النَّفْسِ وتَرَدَّدَ في الصَّدْرِ وِإنْ أَفْتاكَ النّاس وقالَ ابنُ الأَعرابِي : ما حَكَّ في قَلْبِي شَيءٌ وما حَزَّ ويَقالُ : ما يَحِيكُ كَلامُكَ في فلانٍ أي ما يؤَثَر . وحاكَ السّيفُ يَحِيكُ حَيكاً : إِذا أثَّرَ وكذا القَدُوم والفأسُ . وحاكَت الشَّفْرَةُ حَيكاً : قَطَعَت . وقالَ الأسَدِيُّ : ما تَحِيكُ المُدْيَةُ اللَّحْمَ ولا تَحِيكُ فِيه . سواء كأَحاكَ فِيهِما يُقال : ضَرَبْتُه فما أَحاكَ فيه السَّيفُ : إِذا لم يَعْمَلْ ولا تحيكُ الفَأْس في هذه الشَّجَرَةِ أي : لا تَقْطَع . ونَصْرٌ ومُحَمَّدٌ ابْنا حَيَكٍ مُحَرَّكاً : مُحَدِّثانِ ظاهرُه أَنّهما أَخَوانِ وليسَ كذلك بل نَصْر بنُ حَيَكٍ سِجِستّانيٌ من شيوخِ دَعْلَج رَوَى عن يَحْيَى بنِ حَكِيمٍ المُقوّمِ وغيرِه ومُحَمَّدُ بنُ حَيَكٍ مَروَزِيٌّ ويُعرَفُ بالخلْقانيِّ كنيتُه أَبو الحَسَنِ حدَّثَ عن يَحْيَى بنِ مُوسَى البَلْخي وعنه أَبو النّضْرِ الخُلْقانيُ فتأَمّل ذلك . وحيكانُ كغَيلانَ : لَقَبُ أبي عبدِ الله مُحَمَّدِ بنِ يَحْيَى بنِ مُحَمّدِ بن يحيى الذُّهْلِي من ذُهْلِ بنِ شَيبانَ إِمامِ أَهْلِ الحَدِيث بنَيسابُورَ وابنِ إِمامِهِم هكذا في سائر النُّسَخِ والصوابُ لَقَبُ يَحْيَى بنِ محمَّدِ بنِ يَحْيَى كما هو نصُّ العُبابِ والتّبصِيرِ وكُنْيَتُه أَبو زَكَرِيّا سافَرَ مع والدِه العِراقَ وأَسْمَعَه من أَحمَدَ بنِ حَنْبَل وأَمّا أَبوه فكُنْيَتُه أَبو عبدِ اللّه وهو محَمّدُ بنُ يحْيَى بنِ عبدِ اللّهِ بنِ خالِدِ بن فارسِ بن ذُؤَيْبٍ الذُّهْلِيُ الإِمامُ الحافظُ روى عنه الجماعةُ سِوَى مُسلِمٍ . وقال ابنُ عباد : امرأَةٌ : حُيَيكَةٌ كُيَيكَةٌ : قَصِيرَةٌ مُكَتَّلَةٌ . وفي التّهْذِيبِ في ترجمة ح ب ك روى أَبو عُبَيدٍ عن الأصْمَعِيِّ : الاحْتِباكُ الاحْتِباءُ ثم قالَ : هذا الذي رواه أَبو عُبَيد عنه فيه غَلَط والصوابُ : احْتاكَ بالثَّوبِ احْتِياكاً : إِذا احْتَبَى به قال : وهكذا رواهُ ابنُ السِّكِّيتِ عن الأَصْمَعي وقد مر البحثُ فيهِ . ويُقال : ما أَحاكَهُ السّيفُ أي : ما أَحاكَ فيه فهو مثل حاكَه وحاكَ فيهِ

ومما يستدرك عليه : جاءَ يَتَحَيَّكُ ويَتحايَكُ كأَنَّ بين رِجْلَيه شَيئاً يُفَرِّجُ بَينَهُما إِذا مَشَى . والحِياكَةُ بالكسر : مِضيَةُ تَبَخْتُرٍ وتَثَبُّطٍ ومنه حَديثُ عَطاءَ : قالَ ابنُ جُرَيْجٍ : فما حِياكَتُّكُم هذه ؟ ورَجُلٌ حَيْكانَةٌ : يَتَحَيَّكُ في مِشْيَتِه . وقال المُبَرِّدُ : في مِشْيَتِه حَيَكَى كجَمَزَى أي : تَبَخْتُرٌ . وضَبَّةٌ حَيكانَةٌ أي : ضخْمَةٌ تحييك إِذا سَعَتْ زادَ ابنُ عَبّاد : وحِيكَانَةٌ بالكسر وحُيَكانَةٌ بضمِّ ففتحٍ . والحَيّاكَةُ : الأُنْثَى من النَّعامِ شُبِّهَتْ في مَشْيِها بالحائِكِ قال :

" حَيَّاكَةٌ وَسْطَ القَطِيعِ الأَعْرَمِ

فصل الخاء المعجمة مع الكاف

لسان العرب
حاكَ الثوبَ يَحِيكُ حَيْكاً وحَيَكاً وحِياكةً نسجه والحِياكةُ حرفته قال الأزهري هذا غلط الحائِكُ يحُوك الثوب وجمع الحائِك حَوَكةٌ والحَيْك النسج وحاك في مشيه يَحيك حَيْكاً وحَيَكاناً فهو حائك وحَيّاك تبختر واختال وحاك يحُوك إذا نسج وقيل الحَيَكانُ أَن يحرك مَنْكِبَيْه وجسده حين يمشي مع كثرة لحم وجاء يَحِيك ويَتَحايَك ويَتَحيَّك كأَن بين رجليه شيئاً يفرج بينهما إذا مشى وفي حديث عطاء قال ابن جريح فما حِيَاكتهم أَو حِياكتكم هذه الحياكة مشية تبختر وتثبُّط يقال تَحيَّك في مشيته وهو رجل حَيَّاك ورجل حَيْكانةٌ وحَيَّاك والمرأة حَيَّاكة تتحَيَّك في مشيتها وحِيكى سيبويه أَصلها حُيْكى فكرهت الياء بعد الضمة وكسرت الحاء لتسلم الياء والدليل على أَنها فُعْلى أَن فِعْلى لا تكون صفة البتَّة وهذه المشية في النساء مدحٌ وفي الرجال ذم لأَن المرأَة تمشي هذه المشية من عِظَم فخذيها والرجل يمشي هذه المشية إذا كان أَفحَج والحَيَكانُ مشية يحرك فيها الماشي أَليتيه وحَاكَ في مشيته اشتدت وَطأَته على الأَرض وحاكَ يحِيك حَيْكاً إذا فحَجَ في مشيته وحرك منكبيه ومشية حِيكَى إذا كان فيها تبختر الجوهري الحيكان مشي القصير وضَبَّة حُيَكانةٌ أَي ضخمة تَحيك إذا سعت وحَاكَ القولُ في القلب حَيْكاً أَخذَ وروى الأَزهري بسنده عن النواس بن سمعان الأَنصاري أَنه سأَل النبي صلى الله عليه وسلم عن البِرِّ والإِثْم فقال البِرُّ حُسْنُ الخلُق والإثم ما حاكَ في نفسك وكرهتَ أَن يطلع عليه الناس أَي أَثَّرَ فيها ورسخ وروى شمر في حديث الإثم ما حاك في النفس وتردَّدَ في الصدر وإِن أَفتاك الناسُ وقال ابن الأَعرابي ما حَكَّ في قلبي شيءٌ ولا حَزَّ ويقال ما يَحِيك كلامُك في فلان أَي ما يؤثر والحَيْك أَخذ القول في القلب يقال ما يَحِيك فيه المَلامُ إذا لم يؤثر فيه ولا يَحِيك الفَأْسُ ولا القَدُوم في هذه الشجرة وقال الأَسدي ويقال ضربته فما أَحاكَ فيه السيفُ إذا لم يعمل وحاكَ فيه السيفُ والفأسُ حَيْكاً وأَحاكَ أَثّعر وأَحاكت الشفرة اللحم وحاكَتْ فيه قطعته وأَورد في هذا الباب حديثاً هو دعوا الحَكَّاكات فإنها المَآثم وقال الأَزهري في ترجمة حبك روى أَبو عبيد عن الأَصمعي الإحْتباك الاحْتباء ثم قال هذا الذي رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي في هذا غلط والصواب الإحْتياك بالياء يقال احْتاكَ يَحْتاكُ احْتِياكاً وتَحَوَّكَ بثوبه إذا احْتَبَى به قال وهكذا رواه ابن السكيت وغيره عن الأصمعي بالياء


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: