وصف و معنى و تعريف كلمة أنخار:


أنخار: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و خاء (خ) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح أنخار في معاجم اللغة العربية:



أنخار

جذر [خار]

  1. مَنخَر: (اسم)
    • الجمع : مَناخِرُ
    • مَنْخَر / مَنْخِر / مُنْخُر / مِنْخَر
    • المَنْخِرُ : ثَقْبُ الأنفِ والجمع : مَناخِر
    • بطرْفِ منخريه: باحتقار
  2. اِنخَرَّ: (فعل)
    • انْخَرَّ : سقط
    • انْخَرَّ الرَّجلُ: اسْتَرخى
  3. نَخَرَ: (فعل)
    • نخَرَ يَنخُر وينخِر ، نَخِيرًا ونَخْرًا ، فهو ناخِر
    • نَخَرَ الرُّجُلُ : شَخَرَ، مَدَّ الصَّوْتَ وَالنَّفَسَ فِي خَيَاشِيمِهِ
    • نَخَرَ الْحَالِبُ النَّاقَةَ : دَلَكَ مِنْخَرَهَا بِيَدِهِ لِتَدُرَّ بِهِ
  4. نَخِر: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نخِرَ
    • عَظْمٌ نَخِرٌ : مُتَفَتِّتٌ، مُجَوَّفٌ


  5. نَخْر: (اسم)
    • نَخْر : فاعل من نَخَرَ
  6. نَخَّرَ: (فعل)
    • نَخَّرْتُ، أُنَخِّرُ، نَخِّرْ، مصدر تَنْخِيرٌ
    • نَخَّرَ الْحَالِبُ النَّاقَةَ : نَخَرَهَا، أَيْ دَلَكَ مِنْخَرَهَا لِتَدُرَّ بِهِ
    • نَخَّرَ صَاحِبَهُ : كَلَّمَهُ
  7. نُخُر: (اسم)
    • نُخُر : جمع ناخِر
  8. نُخر: (اسم)
    • نُخر : جمع نُّخَرة
  9. نخَرَ: (فعل)
    • نخَرَ يَنخُر ، نَخْرًا ، فهو ناخر ، والمفعول مَنْخور
    • نخَر السّوسُ الخشبَ :فتّته، ثقَبه، أتلفه
    • عقلُه نخره السُّوسُ: ذهب عقلُه،
    • نخره بكلمة: أوجعه بها
  10. نخِرَ: (فعل)


    • نخِرَ يَنخَر ، نَخَرًا ، فهو نخِر وناخِر
    • نَخِرَتِ السِّنُّ : أَصَابَهَا السُّوسُ
    • نخِر الشّيءُ :تفتّت وبَلي وقلَّ تماسكُ أجزائه من القِدم
  11. النخر: (اسم)
    • صوت الحيوان من خياشيمة
  12. ناخِر: (اسم)
    • الجمع : نُخُرٌ
    • اسم فاعل من نخِرَ
    • النَّاخِرُ : المصوِّتُ بخياشيمه
    • ما بالدار ناخر: أحدٌ
    • النَّاخِرُ: الخنزيرُ الضَّارِي
    • النَّاخِرُ :الحِمارُ
    • أَثَاثٌ نَاخِرٌ : بَالٍ، مُتَفَتِّتٌ
    • عِظَامٌ نَاخِرَةٌ : نَخِرَةٌ، مُجَوَّفَةٌ بِهَا نَخَرٌ
    • سِنٌّ نَاخِرَةٌ : مُسَوَّسَةٌ
    • رَكِبَ نَاخِرَهُ : حِمَارَهُ
  13. مَناخِرُ: (اسم)
    • مَناخِرُ : جمع مَنخَر
  14. ناخِر: (اسم)
    • ناخِر : فاعل من نخِرَ
  15. مُنخور: (اسم)
    • الجمع : مَناخِيرُ
    • المُنْخُورُ : المَنْخِرُ
  16. مَنْخور: (اسم)


    • مَنْخور : اسم المفعول من نخَرَ
  17. مَناخِيرُ: (اسم)
    • مَناخِيرُ : جمع مُنخور
  18. ناخِرة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل نخِرَ
    • النَّاخِرَةُ من العِظام ونحوها: المجوفة التي فيها ثُقْبة
    • النَّاخِرَةُ :الخيل أو الحميرُ
  19. مناخِيرُ: (اسم)
    • مناخِيرُ : جمع مِنخار
  20. نُخرة: (اسم)
    • النُّخْرَةُ : مقدِّمة الأنف
    • النُّخْرَةُ: إحدى فتحتي الأنف ، وهما نُخْرَتان
    • للريح نُخْرَة شُديدة: عَصْفٌ
  21. نَخروب: (اسم)
    • الجمع : نَخَارِيبُ
    • نُخروب/ نَخروب
    • النُّخْرُوبُ : الثَّقْبُ
    • نَخْرُوبُ حَجَرٍ : الشَّقُّ الْمَوْجُودُ فِيهِ
    • نَخْرُوبُ النَّحْلِ : ثُقَبٌ مُهَيَّأَةٌ مِنَ الشَّمْعِ يَمُجَّ النَّحْلُ فِيهَا العَسَلَ
  22. نِخوار: (اسم)


    • الجمع : نَخاوِرَة
    • النِّخْوَارُ : الشريف المتكبّر
    • النِّخْوَارُ: الجبانُ
    • النِّخْوَارُ :الضعيفُ
  23. تَنْخِير: (اسم)
    • تَنْخِير : مصدر نَخَّرَ
  24. نَخَاوِرَة: (اسم)
    • نَخَاوِرَة :جمع نِّخْوَار
  25. نُخُر: (اسم)
    • نُخُر :جمع نَّاخِر
,
  1. نخر
    • "النَّخِيرُ: صوتُ الأَنفِ.
      نَخَرَ الإِنسانُ والحمار والفرس بأَنفه يَنْخِرُ ويَنْخُرُ نَخِيراً: مدّ الصوت والنفَس في خَياشِيمه.
      الفراء في قوله تعالى: أَئذا كنا عِظاماً نَخِرَةً، وقرئ: ناخِرَةً؛

      قال: وناخِرَةً أَجود الوجهين لأَن الآيات بالأَلف، أَلا ترى أَن ناخرة مع الحافِرة والساهِرة أَشبه بمجيء التأْويلفقال: والناخِرة والنَّخِرة سواء في المعنى بمنزلة الطامِع والطمِع؛ قال ابن بري وقال الهَمْداني يوم القادسية:أَقْدِمْ أَخا نَهْمٍ على الأَساوِرَهْ،ولا تَهُولَنْكَ رؤوسٌ نادِرَهْ،فإِنما قَصْرُكَ تُرْبُ الساهِرَه،حتى تعودَ بعدَها في الحافِرَهْ،من بعدِ ما صِرتَ عِظاماً ناخِرَهْ

      ويقال: نَخِرَ العَظْمُ، فهو نَخِرٌ إِذا بَليَ ورَمَّ، وقيل: ناخِرة أَي فارِغة يجيء منها عند هُبوب الريح كالنَّخير.
      والمَنْخِرُ والمَنْخَرُ والمِنْخِرُ والمُنْخُرُ والمُنْخورُ: الأَنف؛ قال غيلان بن حريث: يَسْتَوْعِبُ البُوعَينِ من جَرِيرِهِ من لَدُ لَحْيَيْهِ إِلى مُنْخُورِه؟

      ‏قال ابن بري: وصواب إِنشاده كما أَنشده سيبويه إِلى مُنْحورهِ، بالحاء، والمنحور: النَّحْر؛ وصف الشاعر فَرَساً بطول العُنُق فجعله يَستوعِب حَبْله مقدار باعَين من لحْيَيْه إِلى نَحْرِه.
      الجوهري: والمَنْخِرُ ثُقْبُ الأَنْفِ، قال: وقد تكسر الميم إِتباعاً لكسرة الخاء، كما، قالوا مِنْتِن، وهما نادران لأن مِفْعِلاً ليس من الأَبنية.
      وفي الحديث: أَنه أَخذ بِنُخْرَة الصبيّ أَي بأَنفِه.
      والمُنْخُران أَيضاً: ثُقْبا الأَنْف.
      وفي حديث الزِّبْرِقان: الأُفَيْطِس النُّخْرَةِ لِلذي كان يَطْلُع في حِجْرِه.
      التهذيب: ويقولون مِنْخِراً وكان القياس مَنْخِراً ولكن أَرادوا مِنْخِيراً، ولذلك، قالوا مِنْتِن والأَصل مِنْتِين.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه أَُتِيَ بسكران في شهر رمضان فقال: لِلمَنْخِرَين دُعاءٌ عليه أَي كَبَّه الله لِمَنْخِرَيهِ، كقولهم: بْعداً له وسُحْقاً وكذلك لليدين والفَم.
      قال اللحياني في كل ذي مَنْخِرٍ: إِنه لَمُنْتَفِخُ المَناخِر كم؟

      ‏قالوا إِنه لمُنْتَفِخ الجوانِب، قال: كأَنهم فَرَّقوا الواحد فجعلوه جمعاً.
      قال ابن سيده: وأَما سيبويه فذهب إِلى تعظيم العُضْوِ فجعل كلَّ واحد منه مَنْخِراً (* قوله« فجعل كل واحد إلخ» لعل المناسب فجعل كل جزء)، والغَرَضان مُقْترِبان.
      والنُّخْرة: رأْس الأَنفِ.
      وامرأَةٌ مِنْخار: تَنْخِرُ عند الجماع،كأَنها مجنونة، ومن الرجال من يَنْخِرُ عند الجماع حتى يُسمع نَخِيره.
      ونُخْرَتا الأَنْف: خَرْقاه، الواحدة نُخْرة، وقيل: نُخْرَتُه مُقدّمه، وقيل: هي ما بين المُنْخُرَين، وقيل: أَرْنَبَتُهُ يكون للإِنسان والشاء والناقة والفرس والحمار؛ وكذلك النُّخَرة مثال الهُمَزَة.
      ويقال: هَشَم نُخْرَتَه أَي أَنفه.غيره:النُّخْرة والنُّخَرة، مثال الهُمَزة، مُقدَّم أَنف الفرس والحمار والخنزير.
      ونَخَرَ الحالِبُ الناقةَ: أَدخل يده في مَنْخرها ودلَكه أَو ضرَب أَنفَها لتَدِرَّ؛ وناقة نَخُور: لا تَدِرُّ إِلاّ على ذلك.
      الليث: النَّخُور الناقة التي يَهلِك ولدُها فلا تَدِرّ حتى تُنَخَّر تَنْخِيراً؛ والتَّنْخِير: أَن يدلُك حالبُها مُنْخُرَيها بإِبهامَيه وهي مُناخة فتثُور دارَّة.
      الجوهري: النَّخُور من النُّوق التي لا تَدِرّ حتى تضرِب أَنفَها، ويقال: حتى تُدخِل إِصْبَعَك في أَنفها.
      ونَخِرَت الخشَبة، بالكسر، نَخَراً، فهي نَخِرة: بَلِيَتْ وانْفَتَّت أَو اسْتَرْخَت تَتَفَتَّت إِذا مُسَّت، وكذلك العظْم، يقال: عَظْم نَخِر وناخِر، وقيل: النَّخِرَة من العظام الباليةُ، والناخِرة التي فيها بقيَّة (*قوله« التي فيها بقية» كذا في الأصل.
      وعبارة القاموس: المجوفة التي فيها ثقبة.)، والناخر من العظام الذي تَدخل الريح فيه ثم تخرج منه، ولها نَخِير.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: لما خلق الله إِبليس نَخَرَ؛ النَّخِير: صوت الأَنف.
      ونَخَر نَخِيراً: مدّ الصَّوت في خياشيمه وصوَّت كأَنه نَغْمة جاءت مضطرِبة.
      وفي الحديث: ركِب عمرو بن العاص على بغلة سَمِطَ وجهُها هرَماً فقيل له: أَتركب بغلة وأَنت على أَكرمِ ناخرة بمصر؟ وقيل: ناجِرة، بالجيم؛ قال المبرّد: قوله الناخِرة يريد الخيل، يقال للواحد ناخِر وللجماعة ناخرة، كما يقال رجل حَمَّار وبغَّال وللجماعة الحمَّارة والبغَّالة؛ وقال غيره: يريد وأَنت على ذلك أَكرم (* قوله« وانت على ذلك أكرم إلخ» كذا في الأصل) ناخِرة.
      يقال: إِن عليه عَكَرَةً من مال أَي إِنّ له عَكَرة، والأَصل فيه أَنها تَرُوحُ عليه، وقيل للحمير الناخِرة للصَّوت الذي خرج من أُنوفها، وأَهلُ مِصر يُكثِرون ركوبها أَكثرَ من ركوب البِغال.
      وفي الحديث: أَفضلُ الأَشياءِ الصلاةُ على وقتها أَي لوقتها.
      وقال غيره: الناخِر الحمار.
      الفراء: هو الناخِر والشاخِر، نخيرُه من أَنفِه وشَخِيرُه من حلقِه.
      وفي حديث النَّجاشيِّ: لما دخل عليه عمرو والوفْدُ معه، قال لهم: نَخِّرُوا أَي تكلموا؛ قال ابن الأَثير:كذا فُسر في الحديث، قال: ولعله إِن كان عربيّاً مأْخوذ من النَّخير الصَّوتِ، ويروى بالجيم،وقد تقدم.
      وفي الحديث أَيضاً: فتناخَرَتْ بَطارِقَتُه أَي تكلمت وكأَنه كلام مع غضب ونُفور.
      والناخِر: الخِنزير الضَّارِي، وجمعه نُخُرٌ.
      ونُخْرة الريح، بالضم: شِدّةُ هُبوبها.
      والنَّخْوَرِيُّ: الواسع الإِحلِيل؛ وقال أَبو نصر في قول عَدِيِّ‎ ‎بن‎ زيد: بعدَ بنِي تُبَّعٍ نَخاوِرَة،قدِ اطمأَنَّتْ بهم مَرازِبُه؟

      ‏قال: النَّخاوِرَة الأَشراف، واحدهم نِخْوارٌ ونَخْوَرِيّ، ويقال: هم المتكبرون.
      ويقال: ما بها ناخِر أَي ما بها أَحد؛ حكاه يعقوب عن الباهلي.
      ونُخَير ونَخَّار: اسمانِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَخَرَ

    • ـ نَخَرَ يَنْخِرُ ويَنْخُرُ نَخيراً: مَدَّ الصَّوْتَ في خَياشيمِهِ.
      ـ مَنْخَرُ ومِنْخِرُ ومُنْخُرُ ومَنْخِرُ ومُنْخُورُ: الأَنْفُ.
      ـ نُخْرَةُ الأَنْفِ: مُقَدِّمَتُهُ، أو خَرْقُهُ أو ما بَيْنَ المنْخَرَيْنِ، أو أرْنَبَتُهُ،
      ـ نُخْرَةُ من الريحِ: شِدَّةُ هُبوبِها.
      ـ نَخَرَ الناقَةَ: أدْخَلَ يَدَهُ في مَنْخَرِها، ودَلَكَهُ لِتَدِرَّ.
      ـ ناقَةٌ نَخورٌ: لا تَدِرُّ إلا على ذلك.
      ـ نَخِرُ وناخِرُ: البالي المُتَفَتِّتُ، وقد نَخِرَ،
      ـ نَخِرَةُ من العِظامِ: البالِيَةُ،
      ـ ناخرَةُ: المُجَوَّفَةُ التي فيها ثُقْبَةٌ.
      ـ نُخَيْرُ ونَخَّارُ: اسْمانِ.
      ـ نِخْوارُ: الشَّريفُ المُتَكَبِّرُ، والجَبانُ، والضَّيْفُ، ج: نَخاوِرَةٌ.
      ـ نَخْوَرِيُّ: الواسِعُ الفَمِ والجَوْفِ، والواسِعُ الإِحْليلِ.
      ـ ناخِرُ: الخِنْزيرُ الضارِي، ج: نُخُرٌ.
      ـ ما بها ناخِرٌ: أحدٌ.
      ـ امرأةٌ مِنْخارٌ: تَنْخِرُ عند الجِماعِ، كأنَّها مَجْنونَةٌ.
      ـ تَنْخيرُ: التَّكْليمُ.
      ـ مَنْخَرُ: هَضْبَةٌ لبَني رَبيعَةَ بنِ عبدِ اللهِ.
      ـ مُنْتَخَرُ: موضع قُرْبَ المدينةِ بناحِيَةِ فَرْشِ مالِكٍ.
      ـ نَخَّارُ: النَّخَّارُ بنُ أوْسٍ أنْسَبُ العَرَبِ.
      ـ العَدَّاءُ بنُ النَّخَّارِ: صاحِبُ طَلائِعِ بَني القَيْنِ يَومَ بالِغَةَ.
      ـ إبراهيمُ بنُ الحَجَّاجِ بنِ نَخْرَةَ ونُخْرَةَ: محدِّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نخِرَ
    • نخِرَ يَنخَر ، نَخَرًا ، فهو نخِر وناخِر :-
      نخِر الشّيءُ تفتّت وبَلي وقلَّ تماسكُ أجزائه من القِدم :-نخِر العودُ/ العظمُ، - نخِرت الشّجرةُ، - {أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا نَخِرَةً} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. فِنْخِيرَةُ
    • ـ فِنْخِيرَةُ: الرجُلُ الكثيرُ الافتخارِ، وشِبْهُ صَخْرَةٍ تَنْقَطِعُ في أعْلَى الجَبَلِ فيها رَخاوَةٌ.
      ـ فِنْخِرُ: الصُّلْبُ الباقي على النِّطاحِ.
      ـ فُنْخُرُ وفُنَاخِرُ: العظيم الجُثَّةِ، وهي: فُنْخُرَةٌ وفُنَاخِرَةٌ.
      ـ فَنْخَرَ: نَفَخَ مَنْخَرَهُ الواسعَ، فهو فُناخِرٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. نَاخِرٌ
    • جمع: نُخُرٌ. [ن خ ر]. (فاعل من نَخَرَ).
      1. :-أَثَاثٌ نَاخِرٌ :- : بَالٍ، مُتَفَتِّتٌ.
      2. :-لاَ نَاخِرَ فيِ الدَّارِ :- : لاَأَحَدَ بِهَا.
      3. :-عِظَامٌ نَاخِرَةٌ :- : نَخِرَةٌ، مُجَوَّفَةٌ بِهَا نَخَرٌ.
      4. :-سِنٌّ نَاخِرَةٌ :- : مُسَوَّسَةٌ.
      5. :-رَكِبَ نَاخِرَهُ :- : حِمَارَهُ.


    المعجم: الغني

  6. نخر
    • ن خ ر: نَخِرَ الشيء بَلِيَ وتفتت فهو نَخِيرٌ وبابه طرِب يقال عظام نَخِرَةٌ و المَنْخِرُ بوزن المَجْلِس ثقب الأنف وقد تُكسر الميم اتباعا لكسرة الخاء كما قالوا مِنْتِن وهما نادران لأن مِفْعلا ليس من الأبنية و النَّخِيرُ صوت بالأنف تقول منه نَخَرَ يَنْخِر بالكسر نَخِيرا وينْخُر بالضم لغة و النَّاخِرُ من العظام الذي تدخل الريح فيه ثم تخرج ولها نَخِير

    المعجم: مختار الصحاح

  7. ناخر
    • ناخر - ج، نخر
      1- ناخر من عظم أو عود أو نحوهما البالي المتفتت. 2- ناخر : حمار. 3- ناخر : فرس. 4- ناخر : خنزير ضار. 5- ناخر : «ما بالمكان ناخر» : أي أحد.

    المعجم: الرائد

  8. نَخَرَ
    • نَخَرَ نَخَرَ ِ نَخْرًا، ونَخيرًا: صَوَّتَ بخياشيمه.
      و نَخَرَ الحالبُ الناقَةَ نَخَرَ َ نخْرًا: دَلكَ مِنْخرَها بيده لتدرّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ناخِرة
    • ناخرة - ج، نواخر
      1- ناخرة : مؤنث ناخر. 2- ناخرة : عظام بالية. 3- ناخرة : حمير. 4- ناخرة : خيل.

    المعجم: الرائد

  10. فنخر
    • "الفِنْخِيرة: شبه صخرة تنقلع في أَعلى الجبل، فيها رَخاوة وهي أَصغر من الفِنْدِيرة.
      ويقال للمرأَة إِذا تَدَحْرَجت في مِشْيَتِها: إِنها لفُناخِرة.
      والفِنْخِرُ: الصُّلْبُ الباقي على النكاح.
      ابن السكيت: رجل فُنْخُر وفُناخِرٌ، وهو العظيم الجُثَّة؛ قال وأَنشدني بعض أَهل الأَدب: إِنَّ لنا لَجارةً فُناخِره،تَكْدَحُ للدنيا وتَنْسى الآخره"

    المعجم: لسان العرب

  11. نَخِرَ
    • [ن خ ر]. (فعل: ثلاثي لازم ). نَخِرَ، يَنْخَرُ، مصدر نَخَرٌ.
      1. :-نَخِرَ العَظْمُ :- : بَلِيَ، تَفَتَّتَ. :-نَخِرَ العُودُ :- :-نَخِرَتِ الشَّجَرَةُ.
      2. :-نَخِرَتِ السِّنُّ :- : أَصَابَهَا السُّوسُ.

    المعجم: الغني

  12. نَخَّرَ
    • [ن خ ر]. (فعل: رباعي متعد). نَخَّرْتُ، أُنَخِّرُ، نَخِّرْ، مصدر تَنْخِيرٌ.
      1. :-نَخَّرَ الْحَالِبُ النَّاقَةَ :- : نَخَرَهَا، أَيْ دَلَكَ مِنْخَرَهَا لِتَدُرَّ بِهِ.
      2. :-نَخَّرَ صَاحِبَهُ :- : كَلَّمَهُ.

    المعجم: الغني

  13. ناخِرة
    • ناخِرة :-
      صيغة المؤنَّث لفاعل نخِرَ ونخَرَ1 ونخَرَ2.
      النَّاخِرة من العِظام ونحوها: المجوَّفةُ التي بها نخَرٌ وثُقَبٌ :-ضِرْسٌ ناخِرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. نَخروب
    • نخروب - ج، نخاريب
      1- نخروب : ثقب. 2- نخروب : شق في الحجر. 3- نخروب : «نخاريب النحل» : ثقب الشمع ترمي النحل فيها بالعسل من فمها.

    المعجم: الرائد

  15. نِخوار
    • نخوار - ج، نخاورة
      1- نخوار : ضعيف. 2- نخوار : جبان. 3- نخوار : متكبر. 4- نخوار : شريف، نبيل.

    المعجم: الرائد

  16. نخَر
    • نخر - ينخر وينخر ، نخرا ونخيرا
      1-نخر الإنسان أو الحيوان : مد النفس والصوت في أنفه

    المعجم: الرائد

  17. النَّاخِرُ
    • النَّاخِرُ : المصوِّتُ بخياشيمه.
      ويقال: ما بالدار ناخر: أحدٌ.
      و النَّاخِرُ الخنزيرُ الضَّارِي.
      و النَّاخِرُ الحِمارُ. والجمع : نُخُرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نَخِرٌ
    • [ن خ ر]. (صِيغَةُ فَعِل).
      1. :-عَظْمٌ نَخِرٌ :- : مُتَفَتِّتٌ، مُجَوَّفٌ. :-عُودٌ نَخِرٌ :- :-خَشَبٌ نَخِرٌ :- :-سِنٌّ نَخِرَةٌ.النازعات آية 11 إِذَا كُنَّا عِظَاماً نَخِرَةً (قرآن) : أَيْ بَالِيَةً.

    المعجم: الغني

  19. نَخَرَ
    • [ن خ ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). نَخَرَ، يَنْخُرُ، مصدر نَخْرٌ، نَخِيرٌ.
      1. :-نَخَرَ الرُّجُلُ :- : شَخَرَ، مَدَّ الصَّوْتَ وَالنَّفَسَ فِي خَيَاشِيمِهِ.
      2. :-نَخَرَ الْحَالِبُ النَّاقَةَ :- : دَلَكَ مِنْخَرَهَا بِيَدِهِ لِتَدُرَّ بِهِ.

    المعجم: الغني

  20. مَنْخَر
    • مَنْخَر / مَنْخِر / مُنْخُر / مِنْخَر :-
      جمع مَناخِرُ: (التشريح) مِنخار، ثَقْبُ الأنف، مذكّر ولا يجوز تأنيثه
      • بطرْفِ منخريه: باحتقار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. ناخِر
    • ناخِر :-
      جمع نُخُر: اسم فاعل من نخِرَ ونخَرَ1 ونخَرَ2
      • ما بالدار ناخِر: ليس فيها أحدَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. نُخرة
    • نخرة - ج، نخر
      1- نخرة : مقدمة الأنف. 2- نخرة : «نخرة الريح» : شدة هبوبها.

    المعجم: الرائد

  23. نخر السّوس الخشب
    • فتّته، ثقَبه، أتلفه :-نخَر العُثُّ الثِّياب- نخر سِنًّا/ نسيجًا- حشرات تنخُر الخشبَ- حشرة ناخِرة- سنٌّ منخورة :- ° عقلُه نخره السُّوسُ

    المعجم: عربي عامة

  24. النُّخْرَةُ
    • النُّخْرَةُ : مقدِّمة الأنف.
      و النُّخْرَةُ إحدى فتحتيه، وهما نُخْرَتان.
      ويقال: للريح نُخْرَة شُديدة: عَصْفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. النِّخْوَارُ
    • النِّخْوَارُ : الشريف المتكبّر.
      و النِّخْوَارُ الجبانُ.
      و النِّخْوَارُ الضعيفُ. والجمع : نَخاوِرَة.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أنخار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَارَ** \- [خ و ر]. (ف: ثلا. لازم).** خَارَ**،** يَخُورُ**، مص. خُوَارٌ. "خَارَ الثَّـوْرُ" : صَاحَ .
معجم الغني
**خَارَ** \- [خ ي ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خِرْتُ**،** أخِيرُ**، مص. خَيْرٌ، خَيَارَةٌ. 1. "خَارَ الرَّجُلُ" : صَارَ ذَا خَيْرٍ. 2. "خَارَ اللهُ لَكَ فِي أمْرِكَ" : جَعَلَ لَكَ فِيهِ الْخَيْرَ. 3. "خَارَ جَارَهُ" : غَلَبَهُ فِي أَمْرٍ وَكَانَ خَيْراً مِنْهُ.
معجم الغني
**خَارَ** \- [خ ي ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** خِرْتُ**،** أخِيرُ**،** خِرْ**، مص. خِيرَةٌ، خِيَرَةٌ. 1. "خَارَهُ عَلَى صَاحِبِهِ أَوْ خَارَ الشَّيْءَ" : فَضَّلَهُ. 2. "خَارَ تُفَّاحَةً" : اِنْتَقَاهَا، اِخْـتَارَهَا.
معجم الغني
**خَارَ** \- [خ و ر]. (ف: ثلا. لازم).** خَارَ**،** يَخُورُ**، مص. خُؤُورٌ. 1. "خَارَتْ قُوَاهُ" : اِنْهَارَتْ، ضَعُفَتْ، تَلاَشَتْ. 2. "خَارَ عَزْمُهُ" : فَتَرَ، اِنْكَسَرَ. "خَارَتْ عَزِيمَتُهُ وَانْحَطَّتْ قُوَاهُ". 3. "خَارَتِ الْحَرَارَةُ" : سَكَنَتْ، فَتَرَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختارَ يختار، اخْتَرْ، اختيارًا وخِيرةً وخِيارًا، فهو مُختار، والمفعول مُختار • اختار الطَّريقَ الأفضلَ: توجّه إليه بمحض إرادته، اصطفاه وانتقاه "أحسن اختيارَ زوجتِه- اختار الشعبُ ممثليه/ نُوَّابه: انتخبَهم- {وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى}: اصطفيتُك للرسالة- {وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ}"| اختاره الله إلى جواره: توفّاه. • اختار الشَّيءَ على غيره: خاره، فضّله عليه "اختار الصُّلح على الخصام- اختار أحدَ/ بين/ من الأمرين: فضّل أحدَهما على الآخر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استخارَ يستخير، اسْتخِرْ، استخارةً، فهو مُستخير، والمفعول مُستخار • استخار اللهُ تعالى: سأله أن يوفِّقه إلى اختيار ما فيه مصلحته وأن يُعجِّله له "لا خاب من استخار"| صلاة الاستخارة: صلاة تؤدّى لطلب الخيرة في الشيء. • استخار الشَّيءَ: انتقاه واصطفاه "استخار الفريق الذي سيشارك في البطولة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استخارة [مفرد]: مصدر استخارَ. • صلاة الاستخارة: (فق) ركعتان يصليهما المسلم إذا اختار بين أمرين، داعيًا الله عز وجل بدعاءٍ مخصوص أن يوفّقه إلى ما فيه الخير.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خارَ يَخير، خِرْ، خَيْرًا وخِيرةً وخِيَرةً، فهو خائر، والمفعول مَخِير • خار الشَّيءَ: انتقاه واصطفاه. • خار الشَّيءَ على غيره: فضّله عليه "خار الموتَ على الدنيّة". II خارَ1 يَخُور، خُرْ، خُوَارًا وخَوْرًا، فهو خائِر • خار الثَّوْرُ: صاح، جأر "سَمع المصارع الثورَ يخورُ فأفزعه صوتُه". III خارَ2 يَخُور، خُرْ، خُئورًا، فهو خائر • خار الرَّجلُ: ضعُف وانكسر، فتر، وَهَى "خار أمام الشدائد- كبِر الرجلُ وخارت ساقاه"| خارت عزيمته: ضعفت هِمّته- خارت قُواه: مرِض أو ضعُف جسمانيًّا.
المعجم الوسيط
الثَّورُ ـُ خَوْراً، وخُوَاراً: صاح. وـ فلان خُؤُوراً: ضَعُف وانكسر. فهو خائر وخَوَّار. ويقال: خار الحَرُّ وخار البردُ: فَتَر وسكن. وـ فلاناً خَوْراً: أصاب خَوْرَانَه.( خَوِرَ ) الرجُلُ ـَ خَوَراً: خار.( خَوَّرَ ) فلان: خار. وـ فلاناً: نسبه إلى الخَوَر.( تَخَاوَرَت ) الثِّيران: تصايحت.( اسْتَخَارَ ) الرجلَ: استعطفه. وـ الضَّبُعَ: جَعَل خشبةً في ثَقْب بيتها حتى تخرج من مكان آخر.( الخُوَارُ ): من صوت البقر والغنم والظِّباء والسِّهام.( الخَوْرُ ): مصبُّ الماء في البحر. وـ المنخفض من الأرض بين مرتفَعَين. وـ الخليج.( الخُورُ ) من النساء: الكثيرات الرِّيَب لفسادهنَّ وضعف عقولهنَّ، " بلا واحدة ".( الخَوْرَانُ ): الدُّبُر. وـ مَجْرَى الرَّوث. ( ج ) خوارين، وخَوْرانات.( الخَوَّارُ ) من الجمال: الرقيقُ الحَسَن. ( ج ) خَوَّارات. وفرس خَوَّارُ العِنَان: سهل المَعْطِف ليِّنُه كَثير الجري. وـ من الرماح: ما ليس بصُلب. وـ من الزِّناد: القَدَّاح. ( ج ) خُور.( الخَوَّارَةُ ): الناقةُ الغزيرةُ اللَّبَن السهلة الدَّرِّ. وـ من النخل: الكثيرة الحَمْل. وـ من الأرَضين: الليِّنة السهلة. ( ج ) خُور.
المعجم الوسيط
ـِ خَيْراً، وخَيارةً: صار ذا خَيْرٍ. وـ له في الأمر: جعل له فيه الخير. وـ أعطاه ما هو خير له. وـ فلاناً: غلبه وفَضَله في المخايرة فكان خيراً منه. يقال: خايره فخاره. وـ الشيءَ خَيْراً، وخِيَراً، وخِيرَةً، وخِيَرَةً: انتقاه واصطفاه. وفي التنزيل العزيز: (وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ ). وـ الشيءَ على غيره: فَضَّله عليه.( خَايَرَهُ ) في كذا: باراه وغالَبَه ليريا أيُّهما خير من الآخر فيه.( خَيَّرَ ) بين الأشياء: فَضَّل بعضَها على بعض. وـ الشيء على غيره: فضَّله عليه. وـ فلاناً: فوَّض إليه الاختيار. يقال: خَيَّرَه بين الشيئين.( اخْتَارَهُ ): انتقاه واصطفاه. وـ الشيء على غيره: فضَّله عليه.( تَخايَروا ) في كَذا: تبارَوْا وتغالبوا ليَرَوا أيُّهم أخْيَر. وـ تحاكموا أيُّهم أخير.( تَخَيَّرَهُ ): اختاره.( اسْتَخارَهُ ): طلب منه الخير. يقال: اسْتَخِرِ الله يَخِرْ لَكَ. وـ الشيء: انتقاه واصطفاه.( الاسْتِخَارَةُ ): اسمٌ بمعنى طلب الخير في الشيء.( الخِيارُ ): اسم بمعنى طلب خير الأمرين. ويقال: هو بالخيار: يختار ما يشاءُ. وـ المختار المنتقى. ( للمفرد والمذكر وفروعهما ). وـ نوع من الخضر يشبه القِثَّاء.و( خيارُ شَنْبرِ ): ضرب من الخرنوب من الفصيلة القرنية.( الخَيرُ ): اسم تفضيل ( على غير قياس ). وـ الحَسَنُ لذاته، ولما يحققه من لذَّةٍ، أو نفع، أو سعادة. وـ المال الكثير الطَّيِّب. وفي التنزيل العزيز: (إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ ). وـ ذو الخير. وـ كثير الخَير. ويقال: لعمر أبِيكَ الخيرِ: ذي الخير. ( ج ) خِيار، وأخيار، وخُيُور.( الخِيرُ ): الكرم، وـ الشرف. وـ الأصل. وـ الطبيعة. ( ج ) أخيار.( الخَيْرَةُ ): ما يُخْتار. يقال: هذه خَيْرَتي. وـ الفاضلة من كلِّ شيء، يقال: فلانة الخيرة من النساء.( الخِيَرَةُ ): اسمٌ من الاختيار. وـ اسمٌ من التخير. وـ ما يُختار.( الخِيرَةُ ): الخِيَرَة.( الخِيرِيُّ ): نبات له زهر. وغلب على أصفره لأنه الذي يُسْتَخرج دهنه، ويدخل في الأدوية. ويقال للخُزَامَى: خِيرِيّ البرّ؛ لأنه أزكى نبات البادية.( الخَيِّرُ ): ذو الخير. وـ الكثير الخير. ( ج ) خِيار.
الرائد
* خار يخور: خؤورا. (خور) 1-الحر أو نحوه: ضعف، سكن، فتر. 2-الشيء: انكسر. 3-ت القوة: سقطت، تلاشت.
الرائد
* خار يخور: خوارا وخورا. (خور) الثور: صاح.
الرائد
* خار يخور: خورا. (خور) ه أو الحيوان: أصاب «خورانه»، أي مؤخرته.
الرائد
* خار يخير: خيرة وخيرة وخيرا. (خير) 1-ه أو الشيء على غيره: فضله. 2-ه: اصطفاه، اختاره.
الرائد
* خار يخير: خيرا وخيارة. (خير) 1-صار ذا خير. 2-. 3-له في الأمر: جعل له فيه الخير. 3-ه: غلبه في الأمر وكان خيرا منه.ن


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: