وصف و معنى و تعريف كلمة أنخزاهم:


أنخزاهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و خاء (خ) و زاي (ز) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أنخزاهم في معاجم اللغة العربية:



أنخزاهم

جذر [خزا]

  1. وَخَز : (اسم)
    • (طب) تنميل، إحساس كوَخْز الإبر يصيب عضوًا متخدِّرًا بسبب نقص الدَّورة الدَّمويّة المغذّية له
  2. وَخَزَ : (فعل)
    • وخَزَ يخِز ، خِزْ ، وَخْزًا ، فهو واخز ، والمفعول مَوْخوز
    • وخَزَ فلانٌ : عَملَ الوَجِيزَ
    • وخَزَ الشيءَ بالرُّمح ونحوه: طعنه طعنًا غيرَ نافذ
    • وخَزَ الحافرَ: بَزَغَه، أي عَمَدَ إِلى أَشاعره بمِبْضعٍ فوخَزه به وخْزًا خفيفًا لا يبلُغ العصَبَ، فيكون دواءً له
    • وخَزَ الشَّيبُ فلانًا: خالطه وشابت الشَّعرةُ بعدَ الشعرة وباقى الرأس أَسودُ
    • وخَزه في شَرَفه: خدَشه وطعَن فيه
  3. وَخْز : (اسم)
    • وَخْز : مصدر وَخَزَ
  4. وَخز : (اسم)
    • مصدر وَخَزَ
    • وَخْزُ الإِبْرَةِ : وَجَعُ شَكَّتِهَا
    • وَخْزُ الضَّمِيرِ : تَبْكِيتُهُ، أَيْ مَا يَشْعُرُ بِهِ الإِنْسَانُ مِنْ أَلَمٍ نَفْسِيٍّ عِنْدَ وَعْيِهِ أَنَّ مَا قَامَ بِهِ مُسِيءٌ
    • الوَخْزُ: الطَّعنُ بسنِّ الرُّمح أَو الإِبرة
    • الوَخْزُ :القليلُ من كلِّ شيءٍ
    • فِي الرَّأْسِ وَخْزٌ :قَلِيلٌ مِنَ الشَّيْبِ وَخْطٌ، قَلِيلٌ مِنْهُ
    • جاءوا وَخْزًا وَخْزًا: أربعةً أربعةً
    • الوَخْزُ بالإبر: (طب) وسيلة لتخفيف الألم وحثّ مناطق الجسم الفاقدة للحسّ بوَخْزها بالإبر عند نقاط معينة


  5. واخز : (اسم)
    • واخز : فاعل من وَخَزَ
,
  1. وَخْزُ
    • ـ وَخْزُ : الطَّعْنُ بالرُّمْحِ وغيرِه ، لا يكونُ نافِذاً ، والتَّبْزيغُ ، والقليلُ من كلِّ شيءٍ ، والشَّعْرَةُ بعدَ الشَّعْرَةِ تَشيبُ ، وباقي الرأسِ أسْوَدُ ، وعَمَلُ الوَخيزِ ، وهو ثَريدُ العَسَلِ .
      ـ جاؤُوا وَخْزاً وَخْزاً : أَرْبَعَةً أربعة .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وخَزَ
    • وخَزَ يخِز ، خِزْ ، وَخْزًا ، فهو واخز ، والمفعول مَوْخوز :-
      وخَز الشّيءَ طعنه طعنة غير نافذة بإبرة أو رُمْح أو نحوهما :- وخَز الطّبيبُ المريضَ ، - وخَز المبارزُ خصمَه ، - أشعر بألم في يدي كأنّه وَخْزُ الإبر :-
      • وخَزه في شَرَفه : خدَشه وطعَن فيه .
      • وخَزه الشَّيْبُ : خالط سوادَ رأسه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. وَخيز
    • وخيز
      1 - حلوى بالعسل



    المعجم: الرائد

  4. الوَخِيزُ
    • الوَخِيزُ : ثَرِيدُ العَسَل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وخز الشّيء
    • طعنه طعنة غير نافذة بإبرة أو رُمْح أو نحوهما :- وخَز الطّبيبُ المريضَ - وخَز المبارزُ خصمَه - أشعر بألم في يدي كأنّه وَخْزُ الإبر :- ° وخَزه في شَرَفه

    المعجم: عربي عامة

  6. وخز
    • و خ ز : الوَخْزُ الطعن بالرمح ونحوه ولا يكون نافذا وبابه وعد



    المعجم: مختار الصحاح

  7. وخَزَ
    • وخَزَ فلانٌ وخَزَ ِ ( يَخِزُ ) وَخْزًا : عَملَ .
      الوَجِيزَ .
      و وخَزَ الشيءَ بالرُّمح ونحوه : طعنه طعنًا غيرَ نافذ .
      و وخَزَ الحافرَ : بَزَغَه ، أي عَمَدَ إِلى أَشاعره بمِبْضعٍ فوخَزه به وخْزًا خفيفًا لا يبلُغ العصَبَ ، فيكون دواءً له .
      و وخَزَ الشَّيبُ فلانًا : خالطه وشابت الشَّعرةُ بعدَ الشعرة وباقى الرأس أَسودُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَخَزَ
    • [ و خ ز ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). وَخَزْتُ ، أَخِزُ ، خِزْ ، مصدر وَخْزٌ .
      1 . :- وَخَزَهُ بِرُمْحٍ :- : طَعَنَهُ طَعْنَةً غَيْرَ نَافِذَةٍ . :- وَخَزَهُ بِإِبْرَةٍ :- :- وَخَزَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ .
      2 . :- وَخَزَهُ الشَّيْبُ :- : وَخَطَهُ ، خَالَطَ الشَّيْبُ سَوَادَ رَأْسِهِ .

    المعجم: الغني

  9. وَخَز
    • وَخَز :-
      ( طب ) تنميل ، إحساس كوَخْز الإبر يصيب عضوًا متخدِّرًا بسبب نقص الدَّورة الدَّمويّة المغذّية له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. وَخْز
    • وَخْز :-
      مصدر وخَزَ
      وخْز الضَّمير : تأنيبه ، ألم نفسيّ ينشأ عن وعي الإنسان بأنَّه عمِل عملاً سيِّئًا .
      • الوَخْزُ بالإبر : ( طب ) وسيلة لتخفيف الألم وحثّ مناطق الجسم الفاقدة للحسّ بوَخْزها بالإبر عند نقاط معينة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. وَخَز
    • وخز
      1 - مصدر وخز . 2 - وجع : « وخز الضمير ». 3 - قليل من كل شيء . 4 - « جاؤوا وخزا وخزا » : أي أربعة أربعة .

    المعجم: الرائد

  12. الوخْز بالإبر
    • ( طب ) وسيلة لتخفيف الألم وحثّ مناطق

    المعجم: عربي عامة

  13. وخزه الشّيْب


    • خالط سوادَ رأسه .

    المعجم: عربي عامة

  14. الوَخْزُ
    • الوَخْزُ : الوجَعُ .
      و الوَخْزُ الطَّعنُ بسنِّ الرُّمح أَو الإِبرة .
      و الوَخْزُ القليلُ من كلِّ شيءٍ .
      ويقال : في العِذْق وَخْزٌ قليلٌ من الخُضرة ، وفي الرأس وَخْزٌ قليلٌ من الشِّيب .
      ويقال : جاءوا وَخْزًا وَخْزًا : أربعةً أربعةً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. وَخْزٌ
    • [ و خ ز ]. ( مصدر وَخَزَ ).
      1 . :- وَخْزُ الإِبْرَةِ :- : وَجَعُ شَكَّتِهَا . :- وَخْزُ رُمْحٍ :- :- أَحَسَّ وَخْزَةً أَلِيمَةً فِي قَلْبِهِ .
      2 . :- فِي الرَّأْسِ وَخْزٌ قَلِيلٌ مِنَ الشَّيْبِ :- : وَخْطٌ ، قَلِيلٌ مِنْهُ .
      3 . :- وَخْزُ الضَّمِيرِ :- : تَبْكِيتُهُ ، أَيْ مَا يَشْعُرُ بِهِ الإِنْسَانُ مِنْ أَلَمٍ نَفْسِيٍّ عِنْدَ وَعْيِهِ أَنَّ مَا قَامَ بِهِ مُسِيءٌ .

    المعجم: الغني

  16. وَخز
    • وخز - يخز ، وخزا
      1 - وخزه : طعنه طعنة غير نافذة بإبرة أو نحوها . 2 - وخزه الشيب : خالطه وشابت الشعرة بعد الشعرة وباقي الرأس أسود . 3 - وخز : عمل « الوخيز »، وهو حلوى بالعسل .



    المعجم: الرائد

  17. وخز
    • " الوَخْزُ : الشيءُ القليل من الخُضْرَة في العِذْقِ والشيب في الرأْس ، وقد وَخَزَهُ وَخْزاً .
      وقيل : كلُّ قليل وَخْزٌ ؛ قال أَبو كاهل اليَشْكُرِيُّ يُشَبِّه ناقته بالعُقابِ : لها أَشارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّرُه من الثَّعالي ، ووَخْزٌ من أَرانيها الوَخْزُ : شيءٌ منه ليس بالكثير .
      قال اللحياني : الوَخْزُ الخطيئةُ بعد الخطيئةِ ، قال أَبو منصور : ومعنى الخطيئة القليلُ بين ظَهْرانَيِ الكثير ؛ وقال ثعلب : هو الشيء بعد الشيء ، قال : وقالوا هذه أَرض بني تميم وفيها وَخْزٌ من بني عامر أَي قليل ؛

      وأَنشد : سِوَى أَنَّ وَخْزاً من كلابِ بن مُرَّةٍ تَنَزَّوْا إلينا من نَقِيعَةِ جابِرِ ووَخَزَه بالرُّمْح والخَنْجَرِ يَخِزُه وَخْزاً : طعنه طعناً غير نافذ ، وقيل : هو الطعن النافذ في جنب المطعون .
      وفي الحديث : فإِنه وَخْزُ إِخوانكم من الجن ؛ الوَخْزُ طَعْنٌ ليس بنافِذٍ .
      وفي حديث عمرو بن العاص ، وذكر الطاعونَ فقال : إِنما هو وَخْزٌ من الشيطان ، وفي رواية : رِجْزٌ .
      أَبو عدنان : الطعن الوَخْزُ التَّبْزِيغُ ؛ قال : التبزيغ والتغزيب واحد غَزَبَ وبَزَغَ .
      يقال : بَزَغَ البَيْطارُ الحافِرَ إِذا عَمَدَ إِلى أَشاعره بِمِبْضَع فَوَخَزَه به وَخْزاً خفيفاً لا يبلغ العَصَبَ فيكونُ دَواءً له ؛ ومنه قول الطِّرِمَّاح : كَبَزْغِ البِيَطْرِ الثَّقْفِ رَهْصَ الكَوادِنِ وأَما فَصْدُ عِرْقِ الدابة وإِخراج الدم منه فيقال له التَّوْدِيجُ ؛ ‏

      يقال : ‏ وَدِّجْ فَرَسَكَ ووَدِّجْ حمارك .
      قال خالد بن جَنْبَةَ : وَخَزَ في سَنامِها بِمِبْضَعِه ، قال : والوَخْزُ كالنَّخْس يكون من الطعن الخفيف الضعيف ؛ وقول الشاعر : قد أَعْجَلَ القومَ عن حاجاتِهم سَفَرٌ من وَخْزِ جِنٍّ ، بأَرض الرُّومِ ، مذكورِ يعني بالوَخْزِ الطاعونَ ههنا .
      ويقال : إِني لأَجد في يدي وَخْزاً أَي وجعاً ؛ عن ابن الأَعرابي .
      ووَخَزَه الشَّيْبُ أَي خالطه .
      ويقال : وَخَزَه القَتِيرُ وَخْزاً ولَهَزَه لَهْزاً بمعنى واحد إِذا شَمَط مواضعَ من لحيته ، فهو مَوْخُوزٌ .
      قال : وإِذا دُعِيَ القومُ إِلى طعام فجاؤُوا أَربعة أَربعة ، قالوا : جاؤُوا وَخْزاً وَخْزاً ، وإِذا جاؤوا عُصْبة قيل : جاؤُوا أَفائج أَي فَوْجاً فَوْجاً ؛ قال سليمان بن المغيرة : قلت للحسن : أَرأَيت التمر والبُسْرَ انْجَمَعَ بينما ؟، قال : لا ، قلت : البسر الذي يكون فيه الوَخْزُ ، قال : اقطع ذلك ، الوَخْزُ : القليل من الإِرْطابِ ، فشبه ما أَرْطَبَ من البُسْر في قلته بالوَخْزِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أنخزاهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَزَا** \- [خ ز و]. (ف: ثلا. متعد).** خَزَيْـتُ****،**** أَخْزُو**،** اُخْزُ**، مص. خَزْوٌ. 1. "خَزَا الرَّجُلَ" : سَاسَهُ، قَهَرَهُ. 2. "خَزَا نَفْسَهُ" : مَلَكَهَا، سَيْطَرَ عَلَيْهَا. 3. "خَزَا الشَّيْءَ" : مَلكَهُ. 4. "خَزَا الْوَلَدَ" : مَنَعَهُ عَنْ هَوَاهُ. 5. "خَزَا الدَّابَّةَ" : سَاسَهَا، رَاضَهَا، دَلَّلَهَا. 6. "خَزَا الْفَصِيلَ" : جَذَبَ لسَانَهُ وَشَقَّهُ.
المعجم الوسيط
فلاناً ـُ خَزْواً: ساسَه وقهره. وـ الدَّابَّة: ساسها وراضها. وـ نفسه: ملَكها وكفَّها عن هواها. وـ الشيءَ: ملكه. وـ الفصيلَ: جذب لسانه وشقَّه. وـ فلاناً ـِ خَزْياً: كان أشدَّ خِزْياً منه. يقال: خازاه مُخازاة، فخزاه يَخْزيه.( خَزِيَ ) ـَ خَزًى، وخِزْيَة: وقع في بليَّة وشرّ وافتضح، فذلَّ بذلك وهان. وـ هلك. فهو خَزٍ، وهي خَزِيَة. وـ فلان خَزًى، وخَزايَة: استحيا. وـ فلاناً، ومنه: استحيا. فهو خَزْيان. وهي خَزْيا. ( ج ) خَزايا. وفي الحديث: ( غيرَ خَزَايا ولا نَدَامَى ). ويقال: هي خَزْيانةٌ أيضاً. ( في لغة قليلة ).( أخْزَاهُ ): أهانه. وـ فضَحه. وـ أخجله. وفي التنزيل العزيز، حكاية عن لوط لقومه: ( فاتَّقُوا اللهَ وَلا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي ).( خَازَى ) فلانٌ فلاناً: غالبه في مخازيه.( الخِزْيَة ): البَلِيَّة. وـ الخَصلة يُستحيا منها. وفي حديث الشعبيّ: ( فأصابتنا خِزْيَةٌ لم نَكن فيها بَرَرَةً أتقياءَ، ولا فَجَرَةً أقوياءَ ).( المَخْزَاةُ ): الذُّلُّ والهوان. ( ج ) المخازِي، أو المَخَازِي جمع خِزْي، وخَزًى بعدما استعملا اسماً ( على غير قياس ). كالمحاسن في جمع حُسْن، والمَشابه في جمع شَبَه.( المُخْزِيةُ )، يقال: قصيدةٌ مخزيةٌ، أي نهايةٌ في الحسن يقال لقائلها: أخزاه الله!
الصحاح في اللغة
خَزاهُ يَخْزوهُ خَزْواً: ساسه وقهره. قال ذو الإصبع: لاهِ ابنُ عَمِّكَ لا أَفْضَلْتَ في حَسَبٍ   عَنِّي ولا أنت دَيَّاني فتَخْـزونـي أي ولا أنت مالِكُ أمري فتسوسَني. وخزيَ بالكسر يَخْزى خِزْياً، أي ذَلَّ وهان. وقال ابن السكيت: وقع في بليّةٍ. وأَخْزَاهُ الله. قال الكسائي: خازاني فلان فَخَزَيْتُهُ أَخْزِيهِ، وكرهتُ أن أَخْزِيَهُ. وخَزيَ أيضاً يَخْزى خَزايَةً، أي استحياءً، فهو خَزْيانُ. وقوم خَزايا، وامرأة خَزْياءُ. أبو عبيد: الخَزاءُ بالمدّ: نبتٌ.
لسان العرب
خَزَا الرجلَ يَخْزُوه خَزْواً ساسَه وقَهَره قال ذو الإِصبع العَدْواني لاهِ ابنُ عَمِّكَ لا أَفضَلْتَ في حَسَبٍ يَوْماً ولا أَنْتَ دَيَّاني فتَخْزُوني معناه للهِ ابنُ عَمِّك أَي ولا أَنتَ مالك أَمْري فتَسُوسَني وخَزَوتُ الفَصيل أَخْزُوه خَزْواً إِذا أَجْرَرْت لسانه فشَقَقْته والخَزْوُ كفُّ النَّفْسِ عن هِمَّتِها وصَبْرُها على مُرِّ الحق يقال اخْزُ في طاعةِ الله نفْسَكَ وخَزَا نفْسَه خَزْواً مَلَكَها وكَفَّها عن هَواها قال لبيد إِكْذِبِ النَّفْسَ إِذا حَدَّثْتَها إِنَّ صِدْقَ النفْسِ يُزْري بالأَمَلْ غيرَ أَنْ لا تَكْذِبَنْها في التُّقَى واخْزُها بالبِرِّ للهِ الأَجَلْ وخَزا الدابة خَزْواً ساسَها وراضَها والخِزْيُ السُّوءُ خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً وخَزىً الأَخيرة عن سيبويه وقع في بَلِيَّة وشَرٍّ وشُهْرةٍ فذَلَّ بذلك وهانَ وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى ولا تُخْزِنا يومَ القيامة المُخْزَى في اللغة المُذَلُّ المَحْقُورُ بأَمْرٍ قد لزمه بحُجَّة وكذلك أَخْزَيْته أَلْزَمته حُجَّةً إِذا أَذْلَلْته بها والخِزْيُ الهَوان وقد أَخْزاهُ الله أَي أَهانَه الله وأَخزاه الله وأَقامَه على خَزْيةٍ ومَخْزاةٍ وقال أَبو العباس في الفصيح خَزِيَ الرجلُ خِزْياً من الهَوان وخَزِيَ يَخْزَى خَزايةً من الاستحياء وامرأَة خَزْيا قال أُمية قالتْ أَرادَ بنا سُوءاً فقلتُ لها خَزْيانُ حيثُ يقولُ الزُّورَ بُهْتانا وأَنشد بعضهم رِزانٌ إِذا شَهِدُوا الأَنْدِيا تِ لم يُسْتَخَفُّوا ولم يخْزَوُوا أَراد بقوله لم يخْزَوُوا بناءَ افْعَلَّ مثل احمرَّ يَحْمرُّ من خَزي يَخْزَى قال واخْزَوَى يَخْزَوي مثلُ ارْعَوَى يَرْعَوي ولم يَرْعَوُوا للجمع قال شمر قال بعضهم أَخْزَيْته أَي فضحته ومنه قوله تعالى حكاية عن لوط لقومه فاتَّقُوا اللهَ ولا تُخْزُونِ في ضَىْفي أَي لا تَفْضَحُونِ وقال في قوله ذلك لهم خِزْيٌ في الدنيا الخِزْيُ الفَضِيحةُ وقد خَزِيَ يَخْزَى خِزْياً إِذا افْتَضَح وتَحيَّر فضيحةً ومن كلامهم للرجل إِذا أَتَى بما يُسْتَحْسَن ما لَه أَخزاهُ اللهُ وربما قالوا أَخْزاهُ الله من غير أَن يقولوا ما لَه وكلامٌ مُخْزٍ يُسْتَحْسَنُ فيقال لصاحبه أَخزاهُ الله وذكروا أَن الفرزدق قال بيتاً من الشعر جيِّداً فقال هذا بيتٌ مُخْزٍ أَي إِذا أُنْشِد قال الناسُ أَخْزَى اللهُ قائلَه ما أَشْعَرَه وإِنما يقولون هذا وشِبْهَهُ بدلَ المدحِ ليكون ذلك واقياً له من العين والمراد من كل ذلك إِنما هو الدعاء له لا عليه وقصيدة مُخْزية أَي نِهايةٌ في الحُسْنِ يقال لقائِلِها أَخْزاهُ الله والخَزْية والخِزْية البَلِيَّة يُوقَع فيها قال جرير يخاطب الفرزدق وكنْتَ إِذا حَلَلْتَ بدارِ قوْمٍ رَحَلْتَ بِخَزْيَةٍ وترَكْتَ عارا ويروى لخِزْية وفي الحديث إِنَّ الحَرَم لا يُعيذُ عاصِياً ولا فارّاً بخَزْية أَي بجَريمة يُسْتَحْىا منها ومنه حديث الشعبي فأَصابَتْنا خَزْيَة لم نَكُنْ فيها بَرَرَةً أَتْقِياءَ ولا فَجَرَةً أَقْوِياءَ أَي خَصلةٌ استَحْيَيْنا منها وقوله تعالى فهم في الدنيا خِزْيٌ قال أَبو إِسحق معناه قَتْلٌ إِن كانوا حَرْباً أَو يُجَزَّوْا إِن كانوا ذِمَّةً وخَزِيَ منه وخَزِيَهُ خَزَايَةً وخَزىً مقصور استَحْيا وفي حديث يزيد بن شَجَرة أَنه خَطَبَ الناسَ في بعض مَغازيه يَحُثُّهم على الجهاد فقال في آخر خطبته انْهَكُوا وُجُوهَ القوم ولا تُخْزُوا الحُورَ العِينَ قال أَبو عبيد قوله لا تُخْزُوا ليس من الخِزْي لأَنه لا موضع للخِزْي ههنا ولكنه من الخَزَاية وهي الاستحياء يقال من الهلاك خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً ومن الحياءِ خَزِيَ يَخْزَى خَزاية يقال خَزيت فلاناً إِذا اسْتَحييت منه قال ذو الرمة خَزايَةً أَدْرَكَتْه بعد جَوْلَتِه من جانبِ الحبْلِ مُخلوطاً بها الغَضَبُ وقال القُطامي يذكر ثوراً وحشيّاً حَرِجاً وكَرَّ كُرُورَ صاحبِ نَجْدَةٍ خَزِيَ الحَرائِرُ أَن يكونَ جَبانا أَي اسْتَحَى قال والذي أَراد ابن شجرة بقوله لا تُخْزُوا الحورَ العِين أَي لا تَجْعَلُوهُنَّ يستحيين من فِعلكم وتَقْصيرِكم في الجِهاد ولا تَعَرَّضوُا لذلك منهن وانْْهَكُوا وجُوه القوْم ولا تُوَلُّوا عنهم وقال الليث رجل خَزْيانُ وامرأَة خَزْيا وهو الذي عمِل أَمراً قبيحاً فاشتَدَّ لذلك حياؤُه وخَزايَتُه والجمع الخَزايا قال جرير وإِنَّ حِمىً لم يَحْمِهِ غيرُ فَرْتَنا وغيرُ ابنِ ذي الكِيرَيْنِ خَزْيانُ ضائِعُ وقد يكون الخِزْيُ بمعنى الهلاك والوقوع في بَلِيَّةٍ ومنه حديث شارب الخمر أَخْزاهُ اللهُ ويروى خَزَاهُ اللهُ أَي قَهَره يقال خَزاه يخْزُوه وخازاني فلانٌ فَخَزَيْتُه أَخْزِيهِ كنتُ أَشَدَّ خِزْياً منه وكَرِهْتُ أَنْ أَخْزِيَهُ وفي الدعاء اللهم احْشُرْنا غَيْرَ خَزَايا ولا نادِمِينَ أَي غَيْرَ مُسْتَحْيِينَ من أَعمالنا وفي حديث وَفْدِ عَبْدِ القَيْس غيرَ خزايا ولا نَدامى خَزَايا جمع خَزْيانَ وهو المُسْتَحْيي والخَزاءُ بالمدّ نَبْتٌ
الرائد
* خزا يخزو: خزوا. (خزو) 1-ه: ساسه وقهره. 2-الدابة: راضها وذللها. 3-نفسه: ملكها وسيطر عليها. 4-الشيء: ملكه. 5-ه: منعه عما يريد. 6-ه: عاداه. 7-ه: طعنه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: