وصف و معنى و تعريف كلمة أنخسكن:


أنخسكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و خاء (خ) و سين (س) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أنخسكن في معاجم اللغة العربية:



أنخسكن

جذر [نخس]



معنى أنخسكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**نَخَسَ** \- [ن خ س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَخَسْتُ**،** أَنْخُسُ**،** اُنْخُسْ**، مص. نَخْسٌ. 1. "نَخَسَ الدَّابَّةَ" : طَعَنَ مُؤَخَّرَهَا أَوْ جَنْبَهَا بِحَدِيدَةٍ أَوْ عُودٍ لِتُسْرِعَ فِي سَيْرِهَا. "ظَلَّ يَنْخُسُ حِمَارَهُ فِي الْهَضْبَةِ". 2. "نَخَسُوا الرَّجُلَ أَوْ بِهِ مِنْ خَلْفِهِ" : أَبْعَدُوهُ، هَيَّجُوهُ.
Advertisements


معجم الغني
**نُخِسَ** \- [ن خ س]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "نُخِسَ لَحْمُهُ" : قَلَّ. 2. "نُخِسَ الجَمَلُ" : أَصَابَهُ النَّاخِسُ، وَهُوَ جَرَبٌ يُصِيبُ ذَنَبَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخس ينخس ، نخسا ، فهو ناخس ، والمفعول منخوس• نخس الدابة : طعن مؤخرها أو جنبها بعود أو نحوه لتنشط نخس البقر / الثيران / حصانه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نخس ينخس ، نخسا ، والمفعول منخوس• نخس الجمل : أصابه الناخس ، وهو ضاغط يصيب البعير في إبطه ، أو جرب عند ذنبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منخس [ مفرد ] : ج مناخس : اسم آلة من نخس : ما تنخس به الدابة من عود ونحوه لتنشط .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نخاسة [ مفرد ] : حرفة النخاس ، وهو بائع الرقيق والدواب رجل يعمل بالنخاسة ° نخاسة الرقيق الأبيض : الجواري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخاس [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من نخس . 2 - بائع الدواب ودلالها يلتقي النخاسون في سوق الأحد . 3 - بائع العبيد والرقيق كثر النخاسون في القرن السادس عشر .
معجم اللغة العربية المعاصرة

نخس [ مفرد ] : مصدر نخس ونخس .
مختار الصحاح
ن خ س : نَخَسَهُ بالعُود من باب نصر وقطع ومنه سُمي النَّخَّاسُ
الصحاح في اللغة
نَخَسَهُ

بعودٍ يَنْخُسُهُ ويَنْخِسُهُ نَخْساً، ومنه سمِّيَ النَخَّاسُ. والناخِسُ في البعير: جَرَبٌ يكون عند ذَنَبه والبعيرُ مَنْخوسٌ. ودائرةُ الناخِسِ: هي التي تكون تحت جاعِرَتَي الفرس إلى الفائِلَيْنِ. وتُكْرَهُ. والنَخيسُ: البَكْرَة يَتَّسِعُ ثَقْبُها الذي يجري فيه المِحْور مما يأكله المحور، فيَعمدون إلى خُشَيْبَةٍ فيثقبون وسَطها ثم يُلقمونها ذلك الثقب المتَّسع. ويقال لتلك الخُشَيبة: النِخاسُ، بكسر النون. والبَكْرَةُ نَخيسٌ. تقول منه: نَخَسْتُ البَكْرَةَ أنْخَسُها نَخْساً. والنَخيسَةُ: لبن العَنْز والنعجة يُخْلَط بينهما.
تاج العروس

نَخَسَ الدَّابَّةَ كنَصَر وجَعَلَ الأَخِيرَةُ عنِ اللِّحْيَانِيّ نَخْساً : غَرَزَ مُؤَخَّرَهَا أَو جَنْبَها بِعُودٍ ونَحْوِه وفي الأَساسِ : بنَحْوِ عُودٍ . والنَّخّاسُ كشّدَّادٍ : بَيَّاعُ الدَّوابِّ سُمِّيَ بذلِك لِنْخَسِه إِيّاهَا حتَّى تَنْشَطَ وقد يَسَمَّى بائِعُ الرَّقِيقِ نَخّاساً قال ابنُ دُرَيْدٍ : وهو عَرَبِيٌّ صَحٍيحٌ . والأَوّلُ هو الأَصْلُ . والإسْمُ : النَّخَاسَةُ بالكَسْرِ والفَتْح وهي حِرْفَتُه ويقال : نَخَسُوه أَي طَرَدُوه ناخِسِينَ بِه بَعْيرَه . وعِبَارَةُ الأَسَاس : نَخَسُوا بِفُلاَنٍ : نَخَسُوا دَابَّتَه وطَرَدُوه . وفي اللِّسَان : نَخَسَ بالرَّجُلِ : هَيَّجَه وأَزْعَجَه وكذلِك إِذا نَخَسُوا دَابَّتَه وطَرَدُوه قالَ الشّاعِرُ :

النَّاخِسِينَ بِمَرْوَانٍ بِذِي خُشُبٍ ... والمُقْحِمِينَ بِعُثْمَانٍ علَى الدَّارِ أَي نَخَسُوا به مِن خَلْفْه حَتَّى سَيَّرُوه من البِلاد مَطْرُوداً . والنَّاخِسُ : ضاغِطٌ في إِبْطِ البَعِيرِ قاله ابنُ دُرَيْدٍ . والنّاخِسُ أَيضاً : جَرَبٌ يكونُ عِنْدَ ذَنَبِه وهو مَنْحُوسٌ وقد نُخِسَ نَخْساً وإستعار ساعِدَةُ ذلِكَ للمَرْأَةِ فقال :

إِذا جَلَسَتْ فِي الدَّارِ حَكَّتْ عِجَانَهَا ... بِعُرْقُوبِهَا مِنْ نَاخِسٍ مُتَقَوِّبِ والناخِسُ : الوَعِلُ الشابُّ المُمْتليءُ شَبَاباً وقال أَبو زَيْدٍ : هو وَعِلٌ ثُمَّ نَاخِسٌ إِذا نَخَسَ قَرْنَاهُ ذَنَبَه من طُولهِمَا ولا سِنَّ فوقَ الناخِسِ كالنَّخُوسِ كصَبُورٍ قالَ : وإِنَّمَا يكونُ ذلِكَ في الذُّكُورِ وأَنْشَدَ :

" يا رُبَّ شاةٍ فارِدٍ نَخُوسِ وهو مَجَازٌ . ودَائِرَةُ النّاخِسِ : هي التِّي تَكُونُ تَحْتَ جاعِرَتَيِ الفَرَسِ إِلى الفَائِلَيْنِ كذا نَصُّ الصّحَاح وفي التَّهْذِيب : على جَاعِرَتَيِ الفَرَس وتُكْرَهُ هكذا في النُّسَخِ أَي الدّائِرَةُ وفي بعض النُّسَخِ : ويُكْرَه أَي يُكْرَه ذلِك عند العَرَبِ وفي التَّهْذِيبِ : النِّخاسُ : دَائِرتانِ يَكُونانِ في دائِرَةِ الفَخِذَيْنِ كدائِرَةِ كَتِفِ الإِنْسَان والدّابَّةُ مَنْخُوسَةٌ : يُتَطَيَّرُ مِنْهَا . والنَّخِيسُ كأَمِيرٍ : مَوْضِعُ البِطَانِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والنَّخِيسُ : البَكَرَةُ يَتَّسَع ثُقْبُها الذي يَجْرْي فيه المِحْوَرُ من أَكْل المِحْوَرِ فتُثْقَبُ خُشَيْبَةٌ في وسَطهَا وتُلْقَمُ ذلك الثُّقْبَ المُتَّسَعَ وتلك الخَشَبَةُ نَخَاسٌ نِخَاسَةٌ بكسرِهما كذا هو نَصُّ الصّحاح مع تَغْيِيرٍ يسيرٍ ولم يَذكُرِ النِّخاسَةَ وإِنّمَا ذَكرها اللَّيْثُ وأَنشد الجوهريّ للراجز :

" دُرْنَا ودَارَتْ بَكْرَةٌ نَخِيسُ وآخِرُه :

" لا ضَيْقَةُ المَجْرَى ولا مَرُوسُ

قالَ : وسَأَلتُ أَعرابياً مِن بَنِي تَمِيمٍ بنَجْدٍ وهو يَسْتَقِي وبَكَرَتُه نَخِيسٌ فوضَعْتُ إِصْبَعي على النِّخَاسِ فقُلْتُ : مَا هذَا ؟ وأَرَدْتُ أَنْ أَتَعَرَّفَ منه الخاءَ والحَاءَ فقال : نِخَاسٌ . بالمُعْجَمة فقُلْتُ : أَلَيْس قال الشاعِر :

" وَبكْرَةٍ نَحَاسُهَا نُحَاسُ فقال : ما سَمِعْنَا بهذا فِي آبائِنا الأَوَّلِينَ وقد نَخَسَ البَكَرَةَ كجَعَلَ وضَرَبَ وعلى الأَوّلِ إقْتصَر الجَوْهَرِيُّ يَنْخِسُهَا ويَنْخَسُهَا نَخْساً فهي مَنْخُوسَةٌ ونَخِيسٌ . وقال أَبُو زَيْدٍ : إِذا إتَّسَعَتِ البَكَرَةُ وإتَّسَع خَرْقُهَا عنها قيل : أَخَقَّتْ إِخْقاقاً فإنْخِسُوهَا نَخْساً وهو أَنْ يُسَدَّ ما إتَّسَع منها بخَشَبةٍ أَو حَجَرٍ غيرِه . والنَّخِيسَةُ : لَبَنُ العَنْزِ والنَّعْجَةِ يُخْلَطُ بَيْنَهُمَا عن أَبِي زَيْدِ حكاهُ عنه يَعْقُوبُ هكذا فِي الصّحَاحِ . وقالَ غيرُه : لَبَنُ المَعْزِ والضَّأْنِ يُخْلَطُ بيْنَهما وهو أَيْضاً لَبَنُ النّاقَةِ يُخْلَطُ بلَبَنِ الشّاةِ وفي الحَدِيثِ إِذا صُبَّ لَبَنُ الضَأْنِ على لَبَنِ الماعِزِ فهو النَّخِيسَةُ وكذَا الحُلْوُ والحامِضُ إِذا خُلِطَ بَيْنَهُما فهو النَّخِيسَةُ قالَهُ أَبو عَمْروٍ . ونُخِسَ لَحْمُه كعُنِيَ : قال : قَلَّ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . قلْت : وفي الصّحاح في ب ح س : ويقال : نَخَّسَ المُخُّ تَنْخِيساً : بمَعْنَى بَخَّسَ أي نَقَصَ ولم يَبْقَ إِلاّ في السُّلامَي والعَيْنِ يُرْوَى بالباءِ والنُّونِ ومثلُه بخَطِّ أَبي سَهْل . ومن المجازِ : يُقَال هُو ابْنُ نِخْسَةٍ بالكَسْرِ أَي ابنُ زِنْتَيَة وفي التَّكْمِلَة مضبوطٌ بالفَتْح قال الشَّمَّاخُ :

أَنَا الجِحَاشيُّ شَمَّاخٌ ولَيْس أَبي ... بنِخْسةٍ لدَعِيٍّ غَيْرِ مَوْجُودِ ومِن المَجاز : الغُدْرَانُ تَنَاخَسُ أَي يَصُبُّ بَعْضُهَا في بَعْضٍ قالَه أَبو سَعِيدٍ : كَأَنَّ الوَاحِدَ يَنْخَسُ الآخَرَ ويَدْفَعُه ومنه الحَدِيثُ : أَنَّ قادِماً قَدِمَ فسَأَلَهُ عن خِصْب البِلادِ فحَدَّثه أَنَّ سَحَابَةً وَقَعَتْ فاخْضَرَّ لهَا الأَرْضُ وفيها غُدُرٌ تَنَاخَسُ وأَصْلُ النَّخْسِ : الدَّفْعُ والحَرَكَةُ ونَصُّ الأَزْهَريّ : كتَنَاخُسِ الغَنَمِ إِذا أَصَابَهَا البَرْدُ فاسْتَدْفأَ بَعْضُها ببَعْضٍ . ومِثْلُه للصّاغَانِيّ وزاد الزَّمَخْشَرِيُّ : كقولِهم : الأَمْواجُ تَنَاطَحُ . وفي العُبابِ : والتَّرْكيبُ يَدُلُّ على تَرْكِ شَيْءِ وقد شَذَّتِ النَّخِيسَةُ عن هذا التَّرْكيب . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : نَخَسَ الدّابَّةِ مِن حَدِّ ضَرَبَ عن اللِّحْيَانِيِّ . وفَرَسٌ مَنْخُوسٌ : به دائِرَةُ النَّاخِسِ . ونِخَاسَاً البَيْتِ : عَمُودَاهُ وهُمَا في الرُّوَاقِ من جَانِبَيِ الأَعْمِدَة والجَمْع : نَخُسٌ . والنَّخِيسَةُ : الزُّبْدَةُ . وأَنْخَسَ به : أَبْعَدَه وهو مَجَازٌ . وتَكلَّم فنَخَسُوا به مَجَازٌ أَيضاً . والنَّخَّاسُ كشَدَّادٍ : عَلَمُ جَمَاعَةٍ من المُحَدِّثِينَ أَوْرَدَهُم الحافِظ في التّبْصِيرِ . ونُوخَسُ بضَمّ فسُكُون : قَريَةٌ من رُسْتَاقِ بُخَارَا

لسان العرب
نَخَسَ الدَّابَّةَ وغيرها يَنْخُسُها ويَنْخَسُها ويَنْخِسُها الأَخيرتان عن اللحياني نَخْساً غَرَزَ جنبها أَو مؤخّرها بعود أَو نحوه وهو النَّخْسُ والنَّخَّاسُ بائع الدواب سمي بذلك لنَخْسِه إِياها حتى تَنْشَط وحِرْفته النِّخاسة والنَّخاسة وقد يسمى بائعُ الرقيق نَخَّاساً والأَول هو الأصل والنَّاخِسُ من الوعول الذي نَخَسَ قَرْناه استَه من طولهما نَخَسَ يَنْخُسُ نَخْساً ولا سِنّ فوق النَّاخِس التهذيب النَّخوسُ من الوُعول الذي يطول قرناه حتى يَبلغا ذَنبه وإِنما يكون ذلك في الذكور وأَنشد يا رُبَّ شَاةٍ فارِدٍ نَخُوسِ ووَعْلٌ ناخِسٌ قال الجعدي وَحَرْب ضَرُوس بِهَا ناخِسٌ مَرَيْتُ بِرُمْحِي فكان اعْتِساسَا وفي حديث جابر أَنه نَخَسَ بعيره بِمِحْجَنٍ وفي الحديث ما من مولود إِلا نَخَسَه الشيطان حين يُولدُ إِلا مَرْيم وابنها والنَّاخِسُ جرب يكون عند ذَنب البعير بعِير مَنْخُوسٌ واسْتَعار ساعدةُ ذلك للمرأَة فقال إِذا جَلَسَتْ في الدَّار حَكَّتْ عِجَانَها بِعُرْقُوبِها مِنْ ناخِسٍ مُتَقَوّب والنَّاخِسُ الدَّائرة التي تكون على جاعِرتَي الفرس إِلى الفَائلَتَينِ وتُكره وفرس مَنْخُوسٌ وهو يُتَطَيَّر به الصحاح دائرة النَّاخِسِ هي التي تكون تحت جاعِرَتَي الفرس التهذيب النِّخاس دائرتان تكونان في دائرة الفَخِذَين كدائر كتِف الإِنسان والدابة مَنْخُوسَةً يُتَطَيَّر منها والنَّاخِسُ ضاغِطٌ يصيب البعير في إِبطه ونِخاسَا البيت عَمُوداه وهما في الرُّوَاق من جانبي الأَعْمِدَة والجمع نُخُسٌ والنِّخاسة والنِّخاس شيء يُلْقَمُه خرق البكْرة إِذا اتسعت وقَلِقَ مِحْوَرها وقد نَخَسَها يَنْخَسُها ويَنْخُسُها نَخْساً فهي مَنْخُوسة ونَخِيس وبكرة نَخِيسٌ اتسع ثُقْب مِحْورها فَنُخِسَتْ بِنِخاس قال دُرْنا ودارتُ بَكْرَةٌ نَخِيسُ لا ضَيْقَةُ المَجْرى ولا مَرُوسُ وسئل أَعرابي بنَجْد من بني تميم وهو يستقي وبَكْرتُه نَخِيسٌ قال السائل فوضعت إِصبعي على النِّخاسِ وقلت ما هذا ؟ وأَردت أَن أَتَعرَّف منه الحاء والخاء فقال نِخاسٌ بخاء معجمة فقلت أَليس قال الشاعر وبَكْرة نِحاسُها نُحَاسُ فقال ما سمعنا بهذا في آبائنا الأَولين أَبو زيد إِذا اتسعت البَكْرة واتسع خرقها عنها ( * قوله « عنها » عبارة القاموس عن المحور ) قيل أَخْقَّتْ إِخْقَاقاً فَانْخَسُوها وانْخِسوها نَخْساً وهو أَن يُسَدَّ ما اتسع منها بخشبة أَو حجر أَو غيره الليث النِّخاسَةُ هي الرُّقْعَةُ تدخل في ثُقْب المِحْوَرِ إِذا اتسع الجوهري النَّخِيس البَكْرة يتسع ثقبها الذي يجري فيه المحور مما يأْكله المحور فيَعْمِدُونَ إِلى خشبة فيَثْقُبُونَ وسطها ثم يُلْقمونها ذلك الثقب المتسع ويقال لتلك الخشبة النِّخاس بكسر النون والبكرة نَخِيسٌ أَبو سعيد رأَيت غُدْراناً تناخَسُ وهو أَن يُفْرِغَ بعضُها في بعض كتناخس الغنم إِذا أَصابها البرد فاستدفأَ بعضها ببعض وفي الحديث أَن قادماً قدم عليه فسأَله عن خِصْبِ البلاد فحدَّثه أَن سحابة وقعت فاخْضَرَّ لها الأَرضُ وفيها غُدُرٌ تناخَسُ أَي يَصُبُّ بعضها في بعض وأَصل النَّخْسِ الدفع والحركة وابن نَخْسَةٍ ابن الزانية التهذيب ويقال ( * قوله « ويقال إلخ » القاموس وشرحه وابن نخسة بالكسر أَي ابن زنية وفي التكملة مضبوط بالفتح ) لابن زَنية ابن نخسة قال الشماخ أَنا الجِحاشِيُّ شَمَّاخٌ وليس أَبي لِنَخْسَةٍ لدَعِيٍّ غَيْرٍ مَوْجُودِ ( * قوله « لنخسة » كذا بالأصل وأَنشده شارح القاموس والأساس بنخسة ) أَي متروك وحده ولا يقال من هذا وحده ونَخَسَ بالرجل هَيَّجه وأَزعجه وكذلك إِذا نَخَسُوا دابَّته وطردوه وأَنشد النَّاخِسينَ بِمَرْوانَ بِذِي خَشبٍ والمُقْحِمينَ بعُثمانَ على الدَّارِ أَي نَخَسُوا به من خلفه حتى سَيَّروه من البلاد مطروحاً والنَّخِيسة لَبن المَعَز والضَّأْن يخلط بينهما وهو أَيضاً لبن الناقة يخلط بلبن الشاة وفي الحديث إِذا صب لبن الضأْن على لبن الماعز فهو النَّخِيسة والنَخِيسَة الزبدة
الرائد
* نخس ينخس وينخس: نخسا. 1-الدابة: غرز مؤخرها أو جنبها بعود أو نحوه فهاجت. 2-به: هيجه وأزعجه. 3-البكرة: جعل فيها «النخاس»، وهو شيء يدخل في خرق البكرة إذا اتسع.
الرائد
* نخس نخسا. 1-لحمه: قل. 2-الجمل: أصابه «الناخس»، وهو جرب يصيبه عند ذنبه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: