وصف و معنى و تعريف كلمة أنخط:


أنخط: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و خاء (خ) و طاء (ط) .




معنى و شرح أنخط في معاجم اللغة العربية:



أنخط

جذر [نخط]

  1. نَخَطَ: (فعل)
    • نخطَ نَخْطًا
    • نَخَطَ إِلَيْهِ : خَرَجَ عَلَيْهِ فَجْأَةً
    • نَخَطَ عَلَيْهِ : تَكَبَّرَ، تَعَجْرَفَ عَلَيْهِ
    • نَخَطَ الْمُخَاطَ مِنْ أَنْفِهِ : أَخْرَجَهُ وَرَمَاهُ
  2. نَخَطَ: (فعل)
    • نخطَ نخيطا
    • نخطَ به نخيطا: سمّع به وشتمه
  3. نَخْط: (اسم)
    • نَخْط : مصدر نَخَطَ
  4. نُخط: (اسم)
    • النُّخْطُ : النُّخاع
    • النُّخْطُ :الماء الذي في المشِيمة


  5. نَخَطَ الْمُخَاطَ مِنْ أَنْفِهِ:
    • أَخْرَجَهُ وَرَمَاهُ.
  6. نَخَطَ إِلَيْهِ:
    • خَرَجَ عَلَيْهِ فَجْأَةً.
  7. نَخَطَ عَلَيْهِ:
    • تَكَبَّرَ، تَعَجْرَفَ عَلَيْهِ.
  8. خَطا : (فعل)
    • خطا يَخطُو ، اخْطُ ، خَطْوًا ، فهو خاطٍ
    • خَطَا الرَّجُلُ : حَرَّكَ مَا بَينَ قَدَمَيْهِ
    • خَطَا مَسَافَةً طَوِيلَةً : مَشَى
    • يَخْطُو خُطُوَاتٍ هَامَّةً : يُحْرِزُ عَلَى تَقَدُّمٍ هَامٍّ
  9. أَخْطَاط : (اسم)
    • أَخْطَاط : جمع خُطّ
  10. أخْطاء : (اسم)


    • أخْطاء : جمع خِطء
  11. أخطاء : (اسم)
    • أخطاء : جمع خَطَأُ
  12. خَطَّ : (فعل)
    • خطَّ / خطَّ على / خطَّ في خَطَطْتُ ، يَخُطّ ، اخْطُطْ / خُطَّ ، خطًّا ، فهو خاطّ ، والمفعول مخطوط - للمتعدِّي
    • خطَّ وجهُ الغلام: امتدّ أو بدا شعرُ لحيته على خَدَّيْه
    • خَطَّ بِقَلَمِهِ : كَتَبَ
    • خَطَّ عَلَى الْوَرَقَةِ خُطُوطاً : رَسَمَهَا، شَكَّلَ بِهَا رَسْماً
    • خَطَّ الجَيْشُ خُطَّةً عَسْكَرِيَّةً: وَضَعَهَا، اِتَّخَذَهَا
    • خَطَّ الوَجْهُ: صَارَ فِيهِ خُطُوطٌ
    • خَطَّتِ الرِّيحُ الرَّمْلَ : جَعَلَتْ فِيهِ خُطُوطاً
    • خَطَّ على الشيءِ: رسم علامة
    • ما خطَّ غُبارَهُ: ما شقَّه: بمعنى ما لَحِقَه
    • خَطَّ الكتابَ: سَطَّرَه وكَتَبَه
    • خطَّ الخطَّةَ: اتّخذها وأعلم عليها علامة، ليُعْلَم أنّه قد حازها لنفسه وحجزها
    • خطَّ الشَّيءَ: حفره وشقَّه
    • خطَّ قبرًا: حفره
    • خطَّ على الأرض/ خطَّ في الأرض: رسم فيها علامة أو خطًّا خطّ طريقًا على خريطة
    • خطّه الشَّيبُ: ترك آثارًا بيضاءَ في شَعْره،
    • فلانٌ يخطّ في الأرض/ فلانٌ يخطّ في الأمر: يفكر في أمره ويدبِّره
    • خطَّ الشَّيء بيده: تحمل مسئوليتَه،
    • خَطَّ فِي نَوْمِهِ : غَطَّ
  13. خَطَّى : (فعل)
    • خطَّى يخطِّي ، خَطِّ ، تخطيةً ، فهو مُخطٍّ ، والمفعول مُخطًّى
    • خَطَّى الْوَلَدَ : حَمَلَهُ عَلَى الْخَطْوِ
    • خطَّاه :جعله يخطو
    • خطَّاه عنه الشيءَ: دفعه ونحَّاه وأَبعده
  14. خاطَ : (فعل)
    • خاطَ يَخيط ، خِطْ ، خَيْطًا وخِياطةً ، فهو خائط ، والمفعول مَخيط ومَخْيُوط
    • خَاطَ الدِّرْعَ : سَرَدَهَا
    • خَاطَ بَعِيراً بِبَعِيرٍ : قَرَنَ بَيْنَهُمَا
    • خاط الثَّوبَ ضمَّ بعض أجزائه إلى بعضٍ بالخيط، ألصق أجزاءَه بخيط
    • خاط اللَّيلَ بالنَّهار: نشط فيهما ولم يخلُد إلى الرَّاحة
    • خاط الجُرحَ: لحَم حافتَيْه بخيط مخصوص ليلتئم
    • خاطت الحيَّة: انسابتْ على الأرض بسرعةٍ
    • خاط فلانٌ: مَضَى سريعا
    • خاط في السير: واصَله
    • خاط: امتدَّ في السير لا يَلوِي على شيءٍ
    • خاط إليه: مرَّ به
  15. خطِئَ : (فعل)
    • خطِئَ يَخطَأ ، خَطَأً وخِطْئًا ، فهو خاطِئ وخطِئ
    • خطِئَ الشَّخصُ : حاد عن الصَّواب، غلِط، ضدّ أصاب خطِئ في رأيه،
    • خطِئَ الشَّخصُ : أذنب، تعمّد الذَّنبَ
    • خطِئ السَّهمُ الهدفَ: تجاوزه، لم يُصِبْه
  16. وُخِطَ : (فعل)


    • وُخِطَ فهو موخوطٌ
    • وُخِطَ فلانٌ: شابَ رأَسُه فهو موخوطٌ
  17. وخَطَ : (فعل)
    • وخَطَ يَخِط ، خِطْ ، وَخْطًا ، فهو واخطٌ ، ووخَّاطٌ ، والمفعول مَوْخوط
    • وخَطه الشّيبُ :خالط سوادَ شعرِه، أو فشا في شعر رأسِه، أو استوى سوادُه وبياضُه
    • وَخَطَهُ بِرُمْحٍ : طَعَنَهُ بِهِ
    • وَخَطَ التَّاجِرُ فِي البَيْعِ : رَبِحَ فِيهِ مَرَّةً وَخَسِرَ أُخْرَى
    • وَخَطَ : أَسرع
    • وَخَطَ فيه : دَخَلَ
    • وَخَطَ النِّعالُ : خَفَقَتْ وصاتت
  18. أَخْطَأَ : (فعل)
    • أخطأَ / أخطأَ عن / أخطأَ في يُخطئ ، إخطاءً ، فهو مخطِئ ، والمفعول مُخطَأ
    • أخطأ الهدفَ ونحوَه/ أخطأ عن الهدف ونحوه :تجاوزه ولم يصبه
    • أَخْطَأَ الرَّجُلُ : غَلِطَ، حَادَ عَنِ الصَّوابِ، أَذْنَبَ عَمْداً أَو سَهْواً
    • أَخْطَأَ الوَلَدَ: أَوْقَعَهُ فِي الخَطَإِ
    • يُخْطِئ فِي الحِسَابِ : يَقَعُ فِي الخَطَإِ
    • أخطأه الحظُّ/ التوفيقُ: لم يحالفه، مَا أَخْطَأَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَكَ، وَمَا أَصَابَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَكَ(حديث)
    • أخْطَأَ نَوْءُكَ : مثل يضرب لمن طلب حاجةً فلم يقدر عليها
    • يُخْطِئُ طَرِيقَهُ فِي كُلِّ مَسَاءٍ : يَعْدِل وَيَمِيلُ عَنْهُ ضَالاٌّ، لا يَهْتَدِي إِلَيْهَا
    • يُخْطِئُونَ فِي أَعْمَالِهِمْ : يَحِيدُونَ عَنِ الصَّوَابِ لَقَدْ أَخْطَأْتَ فِي اسْتِنْتَاجَاتِكَ
    • أخطأ التَّقديرَ/ أخطأ في التَّقدير: خطِئ، غلِط وضَلَّ، حاد عن الصَّواب أخطأ في حقِّ جاره،
    • أَخْطَأََ فَأْلُهُ :خَابَ ظَنُّهُ وَأَمَلُهُ، لَمْ يُحَقِّقْ مُرَادَهُ
  19. أخياط : (اسم)
    • أخياط : جمع خَيط
  20. تَخطَّأ : (فعل)
    • تَخطَّأَهُ : أخْطأَهُ
    • تَخطَّأَهُ: خَطَّأهُ
    • تَخَطَّأَ له
  21. خَيِطَ : (فعل)
    • خَيِطَ خَيَطًا فهو أخْيَطُ، وهي خَيْطاءُ والجمع : خِيطٌ
    • خَيِطَ : طال قَصَبُه وعنُقُهُ
    • خَيِطَ :اختلط سوادُه ببياضهِ
    • خَيِطَت الإبلُ: تقاطرت وتتابعَت كالخَيْطِ الممدود
,


  1. نخط
    • "نَخَطَ إِليهم: طَرَأَ عليهم.
      ويقال: نَعَر إِلينا ونَخَطَ علينا.
      ومن أَين نَعَرْتَ ونَخَطْتَ أَي من أَيْنَ طَرَأْت علينا؟ وما أَدْرِي أَيُّ النُّخْطِ هو أَي ما أَدرِي أَيُّ النّاسِ هو؛ ورواه ابن الأَعرابي أَيُّ النَّخْط، بالفتح، ولم يفسره، وردّ ذلك ثعلب فقال: إِنما هو بالضم.
      وفي كتابه العين: النَّخَطُ الناسُ.
      ونَخَطَه من أَنفه وانْتَخَطه أَي رمَى به مثل مَخَطَه؛ ومنه قول ذي الرمة: وأَجْمالِ مَيٍّ، إِذْ يُقَرِّبْن بَعْدَما نَخَطْنَ بِذِبّانِ المَصِيفِ الأَزارِق؟

      ‏قال أَبو منصور في ترجمة مخط في قول رؤبة: وإِن أَدْواء الرِّجالِ المُخَّط؟

      ‏قال: الذي رأَيته في شعر رؤبة: وإِن أَدواء الرجال النُّخَّطِ بالنون: وقال:، قال ابن الأَعرابي: النُّخَّطُ اللاَّعِبُونَ بالرِّماحِ شَجاعة كأَنه أَراد الطعّانِين في الرجال.
      ويقال للسُّخْدِ وهو الماء الذي في المَشِيمةِ: النُّخْطُ، فإِذا اصفرّ فهو الصَّفَقُ والصَّفَرُ والصُّفَار.
      والنُّخْط أَيضاً: النُّخاعُ وهو الخيط الذي في القفا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَخَطَ
    • ـ نَخَطَ إليهم: طَرَأ عليهم،
      ـ نَخَطَ المُخاطَ: رَماهُ، كانْتَخَطَه،
      ـ نَخَطَ به نَخيطاً: سَمَّعَ به، وشَتَمَه،
      ـ نَخَطَ عَلَيَّ: بَذَخَ، وتَكَبَّرَ.
      ـ نُخْطُ ونَخْطُ: الناسُ، يقالُ: ما أدرِي أيُّ النُّخْطِ هو،
      ـ نُخْطُ: النُّخاعُ، والماءُ الذي في المَشِيمَةِ، فإذا اصْفَرَّ، فَصَفَقٌ، وصَفَرٌ.
      ـ نُحُطُ، لا النُّحَطُ كما تَوَهَّمَ الأزهريُّ: اللاعبونَ بالرِّماح شَجاعةً وبَطالَةً.
      ـ انْتَخَطَه: أشْبَهَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نخط
    • نخط - ينخط وينخط ، نخطا
      1- نخط المخاط من أنفه : رماه. 2- نخط اليه : خرج عليه فجأة، فاجأه. 3- نخط عليه : تكبر عليه.

    المعجم: الرائد

  4. نخطَ
    • نخطَ إِلى القوم نخطَ َ نَخْطًا: خرج عليهم فجأة.
      و نخطَ عليه: تكبَّر.
      و نخطَ به نخيطا: سمّع به وشتمه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نَخَطَ
    • [ن خ ط]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَخَطَ، يَنْخُطُ، مصدر نَخْطٌ.
      1. :-نَخَطَ الْمُخَاطَ مِنْ أَنْفِهِ :- : أَخْرَجَهُ وَرَمَاهُ.
      2. :-نَخَطَ إِلَيْهِ :- : خَرَجَ عَلَيْهِ فَجْأَةً.
      3. :-نَخَطَ عَلَيْهِ :- : تَكَبَّرَ، تَعَجْرَفَ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  6. نَخَط
    • نخط - ينخط وينخط ، نخيطا
      1-نخط به : شتمه وفضحه

    المعجم: الرائد

  7. إنتخط
    • إنتخط - انتخاطا
      1- إنتخط المخاط من أنفه : رماه منه . 2- إنتخطه : أشبهه.

    المعجم: الرائد

  8. النُّخْطُ
    • النُّخْطُ : النُّخاع.
      و النُّخْطُ الماء الذي في المشِيمة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نخط
    • نخط
      1- مصدر نخط. 2- ناس.

    المعجم: الرائد



معنى أنخط في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَخَطَ** - [ن خ ط]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَخَطَ**،** يَنْخُطُ**، مص. نَخْطٌ. 1. "نَخَطَ الْمُخَاطَ مِنْ أَنْفِهِ" : أَخْرَجَهُ وَرَمَاهُ. 2. "نَخَطَ إِلَيْهِ" : خَرَجَ عَلَيْهِ فَجْأَةً. 3. "نَخَطَ عَلَيْهِ" : تَكَبَّرَ، تَعَجْرَفَ عَلَيْهِ.
الصحاح في اللغة
نَخَطَهُ من أنفه وانْتَخَطَهُ، أي رمى به، مثل مَخَطَهُ. وقولهم: ما أدري أي النُخْطِ هو بالضم، أي أيُّ الناس هو.
تاج العروس

نَخَط إِلَيْهِم أَيْ طَرَأَ عَلَيْهِم

ويُقَالُ : نَعَرَ إِلَيْنَا ونَخَطَ عَلَيْنَ ومِنْ أَيْن نَعَرْتَ ونَخَطْتَ أَيْ مِنْ أَيْنَ طَرَأْتَ عَلَيْنَا

ونَخَطَ المُخَاطَ مِنْ أَنْفِهِ : رَمَاهُ مِثْلُ مَخَطَهُ كانْتخَطَهُ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . وأَنْشَدَ قَوْلَ ذِي الرُّمَّةِ :

وأَجْمَالِ مَيٍّ إِذْ يُقَرِّبْنَ بَعْدَما ... نَخَطْنَ بذِبَّانِ المَصِيفِ الأَزارِقِ قُلْتُ : ويُرْوَى : وَخِطْنَ أَي لُدِغْنَ فيَقْطُرُ الدَّمُ . قال الصّاغَانِيّ : وهذِه هِيَ الرِّوَايَة الصَّحِيحَة والمَعَوَّلُ عَلَيْها

ونَخَطَ به نَخِيطاً : سَمَّع بِه وشَتَمَه نَقَلَهُ ابنُ عَبّادٍ

ونَخَطَ عَلَيَّ : بَذَخَ وتَكَبَّر نَقَلَهُ ابنُ عَبّادٍ أَيْضاً

والنُّخْطُ بالضَّمِّ : النَّاسُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وهُوَ قَوْلُ ابْنِ دُرَيْدٍ ويُفْتَحُ عن ابن الأَعْرَابِيّ : يُقَالُ : ما أَدْرِي أَيُّ النُّخْطِ هُوَ ؟ أَيْ أَيُّ النّاسِ ورَوَاه ابنُ الأَعْرَابِيِّ بالفَتْح ولَمْ يُفَسِّرْه ورَدَّ ذلِكَ ثَعْلَبٌ فقَالَ : إِنَّمَا هُوَ بالضَّمِّ . والنُّخْطُ بالضَّمِّ : النُّخَاعُ وهو الخَيْطُ الَّذِي في القَفَا

والنُّخْطُ : السُّخْدُ وهُوَ : المَاءُ الَّذِي في المَشِيمَةِ فإِذا اصْفَرَّ فصَفَقٌ وصَفَرٌ وصُفَارٌ وقد ذُكِرَ في ص ف ر . والنُّخُطُ بضَمَّتَيْن لا كَرُكَّع كَما تَوَهَّمَ الأَزْهَرِيُّ : الَّلاعِبُون بالرِّمَاحِ شَجاعَةً وبَطَالَةً عن ابن الأَعْرَابِيّ نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ هكَذَا في التكملة والَّذِي ذَكَرَه الأَزْهَرِيّ في تَرْكِيب م خ ط . رَادّاً به على اللَّيْثِ في قَوْلِ رُؤْبَةَ :

" وأَنَّ أَدْواءَ الرِّجَالِ المُخَّطِ قال : والَّذِي رَأَيْتُه في شِعْر رُؤْبَةَ :

" وأَنَّ أَدْواءَ الرِّجَالِ النُّخَّط بالنون ولا أَعرِف المُخَّط بالمِيمِ على ما فَسَّره اللَّيْث ثم قَال : وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : النُّخَّطُ : الَّلاعِبُون بالرِّماح شَجاعةً كأَنَّهُ أراد الطَّعَّانِين في الرَّجال . هذا كَلامُ الأَزْهَرِيّ . قال الصّاغَانِيّ : أَمَّا اللَّيْثُ فقد حَرَّفَ الرِّوَايَة . وأَمَّا الأَزْهَرِيّ فقد أَرسلَ الكَلامَ على عَوَاهِنه وعَدَل عن سواءِ الثُّغْرَةِ والرِّوَايَةُ النُّحَّطُ بالنُّونِ والحَاءِ المُهْمَلَةِ لا غَيْرُ من النَّحِيطِ وهو الزَّفِيرُ من الحَسَدِ . وقولُه حِكَايَةً عَن ابنِ الأَعْرَابِيّ : النُّخَّط : الَّلاعِبُونَ بالرَّمَاح . الصَّوابُ النُّخُطُ بضمتين كما ذَكَرْتُ وكما ذَكَرَ هُوَ أَيْضاً في هذا التَّرْكِيب

و من المَجَازِ : انْتَخَطَهُ أَيْ أَشْبَهَهُ كامْتَخَطَهُ قال ابنُ عَبّادٍ

وقال ابنُ فارِسٍ : أَي رَمَى به من أَنفِه مِثْلُ نَخَطهُ قال : وكَأَنَّ هذا من الإِبْدَالِ والأَصْلُ المِيم

لسان العرب
نَخَطَ إِليهم طَرَأَ عليهم ويقال نَعَر إِلينا ونَخَطَ علينا ومن أَين نَعَرْتَ ونَخَطْتَ أَي من أَيْنَ طَرَأْت علينا ؟ وما أَدْرِي أَيُّ النُّخْطِ هو أَي ما أَدرِي أَيُّ النّاسِ هو ورواه ابن الأَعرابي أَيُّ النَّخْط بالفتح ولم يفسره وردّ ذلك ثعلب فقال إِنما هو بالضم وفي كتابه العين النَّخَطُ الناسُ ونَخَطَه من أَنفه وانْتَخَطه أَي رمَى به مثل مَخَطَه ومنه قول ذي الرمة وأَجْمالِ مَيٍّ إِذْ يُقَرِّبْن بَعْدَما نَخَطْنَ بِذِبّانِ المَصِيفِ الأَزارِقِ قال أَبو منصور في ترجمة مخط في قول رؤبة وإِن أَدْواء الرِّجالِ المُخَّطِ قال الذي رأَيته في شعر رؤبة وإِن أَدواء الرجال النُّخَّطِ بالنون وقال قال ابن الأَعرابي النُّخَّطُ اللاَّعِبُونَ بالرِّماحِ شَجاعة كأَنه أَراد الطعّانِين في الرجال ويقال للسُّخْدِ وهو الماء الذي في المَشِيمةِ النُّخْطُ فإِذا اصفرّ فهو الصَّفَقُ والصَّفَرُ والصُّفَار والنُّخْط أَيضاً النُّخاعُ وهو الخيط الذي في القفا
الرائد
* نخط ينخط وينخط: نخطا. 1-المخاط من أنفه: رماه. 2-إليه: خرج عليه فجأة، فاجأه. 3-عليه: تكبر عليه.
الرائد
* نخط ينخط وينخط: نخيطا. به: شتمه وفضحه.
الرائد
* نخط. 1-مص. نخط. 2-ناس.
الرائد
* نخط. 1-نخاع. 2-ناس. 3-ماء في «المشيمة»، وهي غشاء ولد الإنسان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: