وصف و معنى و تعريف كلمة أنخطكن:


أنخطكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و خاء (خ) و طاء (ط) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أنخطكن في معاجم اللغة العربية:



أنخطكن

جذر [نخط]



معنى أنخطكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**نَخَطَ** \- [ن خ ط]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَخَطَ**،** يَنْخُطُ**، مص. نَخْطٌ. 1. "نَخَطَ الْمُخَاطَ مِنْ أَنْفِهِ" : أَخْرَجَهُ وَرَمَاهُ. 2. "نَخَطَ إِلَيْهِ" : خَرَجَ عَلَيْهِ فَجْأَةً. 3. "نَخَطَ عَلَيْهِ" : تَكَبَّرَ، تَعَجْرَفَ عَلَيْهِ.
Advertisements


الصحاح في اللغة
نَخَطَهُ من أنفه وانْتَخَطَهُ، أي رمى به، مثل مَخَطَهُ. وقولهم: ما أدري أي النُخْطِ هو بالضم، أي أيُّ الناس هو.
تاج العروس

نَخَط إِلَيْهِم أَيْ طَرَأَ عَلَيْهِم

ويُقَالُ : نَعَرَ إِلَيْنَا ونَخَطَ عَلَيْنَ ومِنْ أَيْن نَعَرْتَ ونَخَطْتَ أَيْ مِنْ أَيْنَ طَرَأْتَ عَلَيْنَا

ونَخَطَ المُخَاطَ مِنْ أَنْفِهِ : رَمَاهُ مِثْلُ مَخَطَهُ كانْتخَطَهُ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . وأَنْشَدَ قَوْلَ ذِي الرُّمَّةِ :

وأَجْمَالِ مَيٍّ إِذْ يُقَرِّبْنَ بَعْدَما ... نَخَطْنَ بذِبَّانِ المَصِيفِ الأَزارِقِ قُلْتُ : ويُرْوَى : وَخِطْنَ أَي لُدِغْنَ فيَقْطُرُ الدَّمُ . قال الصّاغَانِيّ : وهذِه هِيَ الرِّوَايَة الصَّحِيحَة والمَعَوَّلُ عَلَيْها

ونَخَطَ به نَخِيطاً : سَمَّع بِه وشَتَمَه نَقَلَهُ ابنُ عَبّادٍ

ونَخَطَ عَلَيَّ : بَذَخَ وتَكَبَّر نَقَلَهُ ابنُ عَبّادٍ أَيْضاً

والنُّخْطُ بالضَّمِّ : النَّاسُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وهُوَ قَوْلُ ابْنِ دُرَيْدٍ ويُفْتَحُ عن ابن الأَعْرَابِيّ : يُقَالُ : ما أَدْرِي أَيُّ النُّخْطِ هُوَ ؟ أَيْ أَيُّ النّاسِ ورَوَاه ابنُ الأَعْرَابِيِّ بالفَتْح ولَمْ يُفَسِّرْه ورَدَّ ذلِكَ ثَعْلَبٌ فقَالَ : إِنَّمَا هُوَ بالضَّمِّ . والنُّخْطُ بالضَّمِّ : النُّخَاعُ وهو الخَيْطُ الَّذِي في القَفَا

والنُّخْطُ : السُّخْدُ وهُوَ : المَاءُ الَّذِي في المَشِيمَةِ فإِذا اصْفَرَّ فصَفَقٌ وصَفَرٌ وصُفَارٌ وقد ذُكِرَ في ص ف ر . والنُّخُطُ بضَمَّتَيْن لا كَرُكَّع كَما تَوَهَّمَ الأَزْهَرِيُّ : الَّلاعِبُون بالرِّمَاحِ شَجاعَةً وبَطَالَةً عن ابن الأَعْرَابِيّ نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ هكَذَا في التكملة والَّذِي ذَكَرَه الأَزْهَرِيّ في تَرْكِيب م خ ط . رَادّاً به على اللَّيْثِ في قَوْلِ رُؤْبَةَ :

" وأَنَّ أَدْواءَ الرِّجَالِ المُخَّطِ قال : والَّذِي رَأَيْتُه في شِعْر رُؤْبَةَ :

" وأَنَّ أَدْواءَ الرِّجَالِ النُّخَّط بالنون ولا أَعرِف المُخَّط بالمِيمِ على ما فَسَّره اللَّيْث ثم قَال : وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : النُّخَّطُ : الَّلاعِبُون بالرِّماح شَجاعةً كأَنَّهُ أراد الطَّعَّانِين في الرَّجال . هذا كَلامُ الأَزْهَرِيّ . قال الصّاغَانِيّ : أَمَّا اللَّيْثُ فقد حَرَّفَ الرِّوَايَة . وأَمَّا الأَزْهَرِيّ فقد أَرسلَ الكَلامَ على عَوَاهِنه وعَدَل عن سواءِ الثُّغْرَةِ والرِّوَايَةُ النُّحَّطُ بالنُّونِ والحَاءِ المُهْمَلَةِ لا غَيْرُ من النَّحِيطِ وهو الزَّفِيرُ من الحَسَدِ . وقولُه حِكَايَةً عَن ابنِ الأَعْرَابِيّ : النُّخَّط : الَّلاعِبُونَ بالرَّمَاح . الصَّوابُ النُّخُطُ بضمتين كما ذَكَرْتُ وكما ذَكَرَ هُوَ أَيْضاً في هذا التَّرْكِيب

و من المَجَازِ : انْتَخَطَهُ أَيْ أَشْبَهَهُ كامْتَخَطَهُ قال ابنُ عَبّادٍ

وقال ابنُ فارِسٍ : أَي رَمَى به من أَنفِه مِثْلُ نَخَطهُ قال : وكَأَنَّ هذا من الإِبْدَالِ والأَصْلُ المِيم



لسان العرب
نَخَطَ إِليهم طَرَأَ عليهم ويقال نَعَر إِلينا ونَخَطَ علينا ومن أَين نَعَرْتَ ونَخَطْتَ أَي من أَيْنَ طَرَأْت علينا ؟ وما أَدْرِي أَيُّ النُّخْطِ هو أَي ما أَدرِي أَيُّ النّاسِ هو ورواه ابن الأَعرابي أَيُّ النَّخْط بالفتح ولم يفسره وردّ ذلك ثعلب فقال إِنما هو بالضم وفي كتابه العين النَّخَطُ الناسُ ونَخَطَه من أَنفه وانْتَخَطه أَي رمَى به مثل مَخَطَه ومنه قول ذي الرمة وأَجْمالِ مَيٍّ إِذْ يُقَرِّبْن بَعْدَما نَخَطْنَ بِذِبّانِ المَصِيفِ الأَزارِقِ قال أَبو منصور في ترجمة مخط في قول رؤبة وإِن أَدْواء الرِّجالِ المُخَّطِ قال الذي رأَيته في شعر رؤبة وإِن أَدواء الرجال النُّخَّطِ بالنون وقال قال ابن الأَعرابي النُّخَّطُ اللاَّعِبُونَ بالرِّماحِ شَجاعة كأَنه أَراد الطعّانِين في الرجال ويقال للسُّخْدِ وهو الماء الذي في المَشِيمةِ النُّخْطُ فإِذا اصفرّ فهو الصَّفَقُ والصَّفَرُ والصُّفَار والنُّخْط أَيضاً النُّخاعُ وهو الخيط الذي في القفا


الرائد
* نخط ينخط وينخط: نخطا. 1-المخاط من أنفه: رماه. 2-إليه: خرج عليه فجأة، فاجأه. 3-عليه: تكبر عليه.
الرائد
* نخط ينخط وينخط: نخيطا. به: شتمه وفضحه.
الرائد


* نخط. 1-مص. نخط. 2-ناس.
الرائد
* نخط. 1-نخاع. 2-ناس. 3-ماء في «المشيمة»، وهي غشاء ولد الإنسان.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: