وصف و معنى و تعريف كلمة أنخنك:


أنخنك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و خاء (خ) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح أنخنك في معاجم اللغة العربية:



أنخنك

جذر [خنك]

  1. بُخْنُكُ
    • ـ بُخْنُكُ: البُخْنُقُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. نَخَفَتِ
    • ـ نَخَفَتِ العَنْزُ : نَفَخَتْ ، أو شَبيهٌ بالعُطاسِ ، أو صوتُ الأَنْفِ إذا مُخِطَ ، أو النَّفَسُ العالي .
      ـ نَخِيفُ : مِثْلُ الخَنينِ من الأَنْفِ .
      ـ نِخافُ : الخُفُّ ، ج : أنْخِفَةٌ .
      ـ نَخْفَةُ : وَهْدَةٌ في رأسِ الجَبَلِ .
      ـ أنْخَفَ : كثُرَ صَوْتُ نَخيفِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَخَصَ
    • ـ نَخَصَ : تَخَدَّدَ ، وهُزِلَ .
      ـ عجوزٌ ناخِصٌ : نَخَصَها الكِبَرُ وأنْخَصَها .
      ـ نَخِصَ لَحْمُهُ : ذَهَبَ ، كانْتَخَصَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَخَا
    • ـ نَخَا يَنْخُو نَخْوَةً : افْتَخَرَ ، وتَعَظَّمَ ، كنُخِيَ وانْتَخَى ،
      ـ نَخَا فلاناً : مَدَحَه .
      ـ أنْخَى : زادَتْ نَخْوَتُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نَخَعَ
    • ـ نَخَعَ لِي بحَقِّي : أقَرَّ ،
      ـ نَخَعَ الشاةَ : سَلَخَها ، ثم وَجَأها في نَحْرِها ليَخْرُجَ دَمُ القَلْبِ ،
      ـ نَخَعَ الذَّبيحةَ : جاوزَ مُنْتَهَى الذَّبْحِ فأصابَ نُخاعَها ،
      ـ نَخَعَ فلاناً الوُدَّ والنصيحةَ : أخْلَصَهُما له .
      ـ ناخِعُ : العالِمُ .
      ـ نُخاعةُ : النُّخامةُ ، أو ما يَخْرُجُ من الصَّدْرِ ، أو ما يَخْرُجُ من الخَيْشُومِ .
      ـ نُخاعُ : الخَيْطُ الأبيَضُ في جَوْفِ الفَقارِ ، يَنْحَدِرُ من الدِماغِ ، وتَتَشَعَّبُ منه شُعَبٌ في الجِسمِ .
      ـ أنْخَعُ الأسماءِ : أذَلُّها وأقْهَرُها .
      ـ مَنْخَعُ : مَفْصِلُ الفَهْقَةِ بين العُنُق والرأسِ .
      ـ يَنْخَعُ : موضع .
      ـ نَخِعَ العُودُ : جَرَى فيه الماءُ .
      ـ نَخَعُ : قبيلةٌ باليَمنِ ، وهو ابنُ عَمْرِو بنِ عُلَةَ بنِ جَلْدِ ابنِ مالِك بن أُدَدٍ .
      ـ تَنَخَّعَ : رَمَى نُخامَتَه .
      ـ انْتَخَعَ السحابُ : قاءَ ما فيه من المَطَرِ ، كتَنَخَّعَ ،
      ـ انْتَخَعَ الرجلُ عن أرْضِه : بَعُدَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. نَدَّ
    • ـ نَدَّ البَعيرُ يَنِدُّ نَدًّا ونَديداً ونُدوداً ونِداداً : شَرَدَ ونَفَرَ .
      ـ نَدُّ : طِيبٌ معروف ، أو العَنْبَرُ ، والتَّلُّ المُرْتَفِعُ ، والأَكَمَةُ العظيمَةُ من طِينٍ ، وحِصْنٌ باليمنِ ،
      ـ نِدُّ : المِثْلُ ، الجمع : أنْدادٌ ، كالنَّديدِ ، الجمع : نُدَداءُ ،
      ـ نَديدَةُ الجمع : نَدائِدُ ، وهي نِدُّ فُلانَةَ ، ولا يقالُ : نِدُّ فُلانٍ .
      ـ نَدَّدَ به : صَرَّحَ بِعُيوبِهِ ، وأسْمَعَه القَبيحَ .
      ـ ليسَ له نادٌّ : رِزْقٌ ،
      ـ إِبِلٌ نَدَدٌ : مُتَفَرِّقَةٌ ، وأنَدَّها ونَدَّدَها .
      ـ ذَهَبُوا أنادِيدَ وتَناديدَ : تَفَرَّقُوا في كُلِّ وجْهٍ .
      ـ تَنادُّ : التَّفَرُّقُ ، والتَّنافُرُ ، ومنه : { يومَ التَّنادِّ }، وقَرأ بهِ ابنُ عَبَّاسٍ وجَماعَةٌ .
      ـ يَنْدَدُ : موضع ، ومَدينةُ النبي صلى الله عليه وسلم .
      ـ نادَدْتُهُ : خالَفْتُهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. أَنْخَصَهُ
    • أَنْخَصَهُ الكِبَرُ أَو المرضُ : نَخَصَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أنْخَى
    • أنْخَى : زادت نخْوتُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أنخع
    • أنخع
      1 - أنخع أقهر ، أقتل ، جمع : نخع ، مؤنث نخعاء

    المعجم: الرائد

  9. أَنخَى
    • أنخى - إنخاء
      1 - زادت « نخوته »، أي مروءته

    المعجم: الرائد

  10. أند
    • أند - إندادا
      1 - أند الجمال : فرقها

    المعجم: الرائد

  11. أنْخَفَ
    • أنْخَفَ : كثُر صَوتُ نخيفه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَنخَف
    • أنخف - إنخافا
      1 - كثر صوت « نخيفه »، وهو الصوت الذي يخرج من الأنف

    المعجم: الرائد

  13. أندى
    • أندى يُندِي ، أَنْدِ ، إنداءً ، فهو مُندٍ ، والمفعول مُنْدًى ( للمتعدِّي ) :-
      أندى فلانٌ
      1 - كثُر عطاؤهُ وفضلُه .
      2 - حسُن صوتُه .
      أندى الشَّيءَ : جعله مُبتلاًّ :- أندى شَعْرَه ، - أندى الترابَ قبل أن يزرع الشتلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. نخف
    • " النَّخْف : النِّكاح .
      والنَّخَفةُ : الصوت من الأَنف إذا مَخَط ، ‏

      يقال : ‏ أَنْخَف الرجل كثر صوت نَخِيفه ، وهو مثل الخَنِين من الأَنف .
      ونَخَفَت العنز تَنْخَف نَخْفاً ، وهو نحو نفخ الهِرَّة ، وقيل : هو شبيه بالعُطاس .
      ونَخْف : اسم رجل مشتق منه .
      والنِّخاف : الخُفُّ ؛ عن ابن الأَعرابي ، وجمعه أَنْخِفةٌ ؛ ومنه قول الأَعرابي : جاءنا فلان في نِخافين مُنَظَّمَين ، وفي التهذيب : مُلَكَّمَين ، أَي في خُفَّيْن مُرَّقَعَين .
      "

    المعجم: لسان العرب



  15. نخم
    • " النُّخامةُ ، بالضم : النُّخاعةُ .
      نَخِمَ الرجلُ نَخَماً ونَخْماً وتَنَخَّمَ : دفع بشيء من صَدْرِه أَو أَنفِه ، واسم ذلك الشيء النُّخامةُ ، وهي النُّخاعةُ .
      وتَنَخَّمَ أَي نَخَع .
      ونَخْمةُ الرجل : حِسُّه ، والحاء المهملة فيه لغة .
      والنَّخَمُ : الإِعْياء ، وقال غيره النَّخْمةُ ضربٌ من خُشامِ الأَنفِ وهو ضِيقٌ في نفسه .
      يقال : هو يَنْخَم نَخْماً .
      قال أَبو منصور : وقال غيره النُّخامةُ ما يُلْقِيه الرجلُ من خَراشيِّ صدره ، والنُّخاعةُ ما ينزِل من النُّخاعِ إِذْ مادّتُه من الدماغ (* قوله « إذ مادته من الدماغ » في التهذيب : الذي مادته ).
      الليث : النُّخامةُ ما يخرج من الخَيْشوم عند التَّنَخُّمِ .
      الليث : النَّخْمُ اللَّعِبُ والغِناءُ .
      قال أَبو منصور : هذا صحيح .
      ابن الأَعرابي : النَّخْمُ أَجودُ الغِناء ؛ ومنه حديث الشعبي : أَنه اجتمع شَرْبٌ من أَهل الأَنْبارِ وبين أَيديهم ناجودٌ فغنَّى ناخِمُهم أَي مُغنِّيهم : أَلا فاسْقِياني قبل جَيْش أَبي بَكْرِ (* قوله « ألا فاسقياني » في النهاية : سقياني ) أَي غَنَّى مُغَنِّيهم بهذا .
      ابن الأَعرابي : النَّخْمةُ النخاعة .
      والنَّخْمةُ : اللَّطْمةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. نخع
    • " النِّخاعُ والنُّخاعُ والنَّخاعُ : عِرْقٌ أَبيض في داخل العنق ينقاد في فَقارِ الصُّلْبِ حتى يَبْلُغَ عَجْبَ الذَّنَبِ ، وهو يَسْقِي العِظامَ ؛ قال ربيعة ابن مَقرُومٍ الضَّبِّيّ : له بُرةٌ إِذا ما لَجَّ عاجَتْ أَخادِعُه ، فَلانَ لَها النّخاعُ ونَخَع الشاةَ نَخْعاً : قَطَعَ نخاعَها .
      والمَنْخَعُ : موضع قَطْعِ النّخاعِ .
      وفي الحديث : أَلا لا تَنْخَعُوا الذَّبِيحةَ حتى تَجِبَ أَي لا تَقْطَعُوا رقبتها وتَفْصِلُوها قبل أَن تسكن حركتها .
      والنخْعُ للذبيحة : أَن يَعْجَلَ الذابحُ فيبلغ القَطْعُ إِلى النّخاعِ ؛ قال ابن الأَعرابي : النخاع خيُطٌ أَبيض يكون داخل عظم الرقبة ويكون ممتدّاً إِلى الصلب ، ويقال له خيط الرقبة .
      ويقال : النخاع خيط الفَقارِ المتصل بالدماغ .
      والمَنْخَعُ : مَفْصِلُ الفَهْقة بين العُنق والرأْس من باطن .
      يقال : ذبحه فنَخَعَه نَخْعاً أَي جاوز مُنْتَهَى الذبْح إِلى النّخاع .
      يقال : دابة مَنْخُوعةٌ .
      والنخْعُ : القتلُ الشديدُ مشتقّ من قطع النخاع .
      وفي الحديث : إِنّ أَنْخَعَ الأَسماء عند الله أَن يتسمى الرجلُ باسم مَلِك الأَمْلاكِ أَي قْتَلَها لصاحبه وأَهْلَكَها له .
      قال ابن الأَثير : والنخْع أَشدُّ القتل ، وفي بعض الرّوايات : إِنّ أَخْنَعَ ، وقد تقدم ذكره ، أَي أَذلّ .
      والناخعُ : الذي قَتَلَ الأَمْرَ عِلْماً ، وقيل : هو المُبِين للأُمور .
      ونَخَع الشاةَ نَخْعاً : ذبحها حتى جاوز المَذْبَحَ من ذلك ؛ كلاهما عن ابن الأَعرابي .
      وتَنَخَّعَ السحابُ إِذا قاءَ ما فيه من المطر ؛ قال الشاعر : وحالِكةِ اللَّيالي من جُمادَى ، تَنَخَّعَ في جَواشِنِها السَّحابُ والنُّخاعةُ ، بالضم : ما تَفَلَه الإِنسان كالنُّخامةِ .
      وتَنَخَّع الرجلُ : رمَى بنُخاعتِه .
      وفي الحديث : النُّخاعةُ في المسجد خَطِيئةٌ ، قال : هي البَزْقةُ التي تخرج من أَصل الفم يلي أَصل النّخاعِ .
      قال ابن بري : ولم يجعل أَحد النُّخاعة بمنزلة النخامة إِلا بعض البصريين ، وقد جاء في الحديث .
      ونخَع بحَقِّي يَنْخَعُ نُخُوعاً ونَخِعَ : أقَرَّ ، وكذلك بَخَعَ ، بالياء أَيضاً ، أَي أَذْعَنَ .
      وانْتَخَعَ فلان عن أَرضه : بَعُدَ عنها .
      والنَّخَعُ : قبيلة من الأَزْد ، وقيل : النَّخَعُ قبيلة من اليمن رهْطُ إِبراهيم النَّخَعِيّ .
      ونَخَعْتُه النصِيحةَ والوِدّ أَخْلَصْتُهما .
      ويَنْخَع : موضعٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. نخل
    • " نَخَل الشيءَ يَنْخُله نَخْلاً وتَنَخَّله وانتَخَله : صَفَّاه واختارَه ؛ وكل ما صُفِّيَ ليُعْزَل لُبابُه فقد انتُخِل وتُنُخِّل ، والنُّخالة : ما تُنُخِّل منه .
      والنَّخْل : تَنْخِيلُك الدقيقَ بالمُنْخُل لِتَعْزِل نخالته عن لُبابه .
      والنُّخالة أَيضاً : ما نُخِل من الدقيق .
      ونَخْلُ الدقيق : غَرْبَلتُه .
      والنُّخالة أَيضاً : ما بَقي في المُنْخُل مما يُنْخَل ؛ حكاه أَبو حنيفة ، قال : وكلُّ ما نُخِل فما يبقى فلم يَنْتَحِلْ نُخالةٌ ، وهذا على السلب .
      والمُنْخُل والمُنْخَل : ما يُنْخَل به ، لا نظير له إِلاَّ قولهم مُنْصُل ومُنْصَل ، وهو أَحد ما جاء من الأَدوات على مُفْعل ، بالضم .
      وأَما قولهم فيه مُنْغُل ، فعَلى البدل للمضارعة .
      وانتَخَلْتُ الشيء : استقصبت أَفضله ، وتَنَخَّلْتُه : تَخَيَّرْته .
      ورجل ناخِلُ الصَّدْر أَي ناصحٌ .
      وإِذا نخلْت الأَدوية لتَسْتَصْفي أَجودَها قلت : نَخَلْت وانْتَخَلْت ، فالنَّخْل التَّصْفِية ، والانتِخالُ الاختيار لنفسك أَفضله ، وكذلك التَّنَخُّل ؛

      وأَنشد : تنَخَّلْتُها مَدْحاً لقومٍ ، ولم أَكنْ لِغيرهمُ ، فيما مضَى ، أَتَنَخَّل وانتَخَلْت الشيء : استَقْصَيْت أَفضَله ، وتنَخَّلْته : تخيَّرته .
      وفي الحديث : لا يقبل الله من الدعاء إِلاَّ الناخِلة أَي المنخولة الخالصة ، فاعلة بمعنى مفعولة كماءٍ دافِق ؛ وفيه أَيضاً : لا يقبلُ الله إِلا نخائلَ القلوب أَي النِّيّات الخالصة .
      يقال : نخَلْتُ له النصيحة إِذا أَخلصتها .
      والنَّخْلُ : تَنْخيلُ الثَّلج والوَدْق ؛ تقول : انتَخَلتْ ليلتُنا الثلجَ أَو مطراً غير جَوْد .
      والسَّحاب يَنْخُل البرَدَ والرَّذاذَ ويَنْتَخِلُه .
      والنَّخلة : شجرة التمر ، الجمع نَخْل ونَخِيل وثلاث نَخَلات ، واستعار أَبو حنيفة النخْلَ لشجر النارَجيل تحمِل كَبائِس فيها الفَوْفَل (* قوله « لشجر النارجيل تحمل كبائس فيها الفوفل » كذا في الأصل .
      وعبارة المحكم : لشجر النارجيل وما شاكله ، فقال : أخبرت ان شجرة الفوفل نخلة مثل نخلة النارجيل تحمل كبائس فيها الفوفل إلخ .
      ففي عبارة الأصل سقط ظاهر ) أَمثال التمر ؛ وقال مرة يصف شجر الكاذِي : هو نخْلة في كل شيء من حِليتها ، وإِنما يريد في كل ذلك أَنه يشبه النَّخْلة ، قال : وأَهل الحجاز يؤنثون النخل ؛ وفي التنزيل العزيز : والنخلُ ذاتُ الأَكمام ؛ وأَهل نجد يذكِّرون ؛ قال الشاعر في تذكيره : كنَخْل من الأَعْراض غير مُنَبَّق ؟

      ‏ قال : وقد يُشْبِه غيرُ النَّخْل في النِّبْتة النَّخْلَ ولا يسمى شيء منه نَخْلاً كالدَّوْم والنارَجيل والكاذِي والفَوْفَل والغَضَف والخَزَم .
      وفي حديث ابن عمر : مَثَل المؤمن كمثَل النَّحْلة ، والمشهور في الرواية : كمثل النَّخْلة ؛ بالخاء المعجمة ، وهي واحدة النَّخْل ، وروي بالحاء المهملة ، يريد نحْلة العسَل ، وقد تقدم .
      وأَبو نَخْلة : كنية ؛ قال أَنشده بن جني عن أَبي علي : أُطْلُبْ ، أَبا نخْلة ، مَنْ يأْبُوكا فقد سأَلنا عنك مَنْ يَعْزُوكا إِلى أَبٍ ، فكلُّهم يَنْفِيكا وأَبو نُخَيلة : شاعر معروف كُنِّي بذلك لأَنه وُلِد عند جِذْع نخلة ، وقيل : لأَنه كانت له نُخَيْلة يَعْتَهِدها ؛ وسماه بَخْدَجٌ الشاعر النُّخَيْلات فقال يهجوه : لاقى النُّخَيْلاتُ حِناذاً مِحْنَذا مِنِّي ، وشَلاًّ لِلِّئام مِشْقَذا (* قوله « للئام » هو رواية المحكم هنا ، وروايته في حنذ : للاعادي ).
      ونَخْلة : موضع ؛ أَنشد الأَخفش : يا نخْلَ ذاتِ السِّدْر والجَراوِلِ ، تَطاوَلي ما شئتِ أَن تَطاوَلي ، إِنَّا سَنَرْمِيكِ بكلِّ بازِلِ جمع بين الكسرة والفتحة .
      ونُخَيْلةُ : موضع بالبادية .
      وبَطن نَخْلة بالحجاز : موضع بين مكة والطائف .
      ونَخْل : ماءٌ معروف .
      وعَين نَخْل : موضع ؛ قال : من المتعرِّضات بعَيْن نخْل ، كأَنَّ بَياضَ لَبَّتِها سَدِينُ وذو النُّخَيْل : موضع ؛

      قال : قَدَرٌ أَحَلَّكِ ذا النُّخَيْل ، وقد أَرى وأبيَّ مالكِ ذو النُّخَيْل بدار (* قوله : وأبيّ مالك ذو النخيل ؛ هكذا في الأصل ).
      أَبو منصور : في بلاد العرب واديان يُعرفان بالنَّخْلتَين : أَحدهما باليمامة ويأْخذ إِلى قُرى الطائف ، والآخر يأْخذ إِلى ذات عِرْق .
      والمُنَخَّل ، بفتح الخاء مشددة : اسم شاعر ؛ ومن أَمثال العرب في الغائب الذي لا يُرْجى إِيابُه : حتى يَؤُوبَ المُنَخَّل ، كما يقال : حتى يؤُوبَ القارِظ العَنزيّ ؛ قال الأَصمعي : المُنَخَّل رجل أُرسل في حاجة فلم يرجِع ، فصار مثلاً يضرب في كل من لا يرجى ؛ يقال : لا أَفعله حتى يؤُوب المنَخَّل .
      والمتنخِّل : لقب شاعر من هذيل ، وهو مالك بن عُوَيمِر أَخي بني لِحْيان من هذيل .
      وبنو نَخْلان : بطن من ذي الكَلاع ؛ وقول الشاعر : رأَيتُ بها قضيباً فوق دِعْصٍ ، عليه النَّخْل أَيْنَع والكُروم فالنَّخْل ، قالوا : ضرْب من الحُليّ ، والكُرومُ : القلائد ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. خلع
    • " خَلَعَ الشيءَ يَخْلَعُه خَلْعاً واختَلَعه : كنَزَعه إِلا أَنَّ في الخَلْعِ مُهْلة ، وسَوَّى بعضهم بين الخَلْع والنَّزْعِ .
      وخلَعَ النعلَ والثوبَ والرِّداءَ يَخْلَعُه خَلْعاً : جَرَّده .
      والخِلْعةُ من الثياب : ما خَلَعْتَه فَطَرَحْتَه على آخر أَو لم تَطْرَحْه .
      وكلُّ ثوب تَخْلَعُه عنك خِلْعةٌ ؛ وخَلَع عليه خِلْعةً .
      وفي حديث كعب : إِنَّ من تَوْبَتي أَن أَنْخَلِعَ من مالي صَدَقةً أَي أَخرُجَ منه جميعه وأَتَصَدَّقَ به وأُعَرَّى منه كما يُعَرَّى الإِنسانُ إِذا خلعَ ثوبه .
      وخلَع قائدَه خَلْعاً : أَذالَه .
      وخلَع الرِّبقةَ عن عُنُقه : نقَض عَهْدَه .
      وتَخالَع القومُ : نقَضُوا الحِلْفَ والعَهْدَ بينهم .
      وفي الحديث : من خَلَعَ يداً من طاعة لَقِيَ اللهَ لا حُجّة له أَي من خرج من طاعةِ سُلْطانِه وعَدا عليه بالشرّ ؛ قال ابن الأَثير : هو من خَلَعْتُ الثوب إِذا أَلْقَيْتَه عنك ، شبَّه الطاعة واشتمالَها على الإِنسان به وخصّ اليد لأَن ال مُعاهَدة والمُعاقَدةَ بها .
      وخلَع دابته يَخْلَعُها خَلْعاً وخَلَّعها : أَطْلَقها من قَيْدها ، وكذلك خَلَع قَيْدَه ؛

      قال : وكلُّ أُناسٍ قارَبوا قيْدَ فَحْلِهم ، ونحنُ خَلَعْنا قيْدَه ، فهو سارِبُ وخلَع عِذاره : أَلْقاه عن نفسه فعَدا بشَرّ ، وهو على المَثل بذلك .
      وخلع امرأَته خُلْعاً ، بالضم ، وخِلاعاً فاختلَعَت وخالَعَتْه : أَزالَها عن نفسه وطلقها على بَذْل منها له ، فهي خالعٌ ، والاسم الخُلْعةُ ، وقد تَخالعا ، واخْتَلَعَت منه اخْتِلاعاً فهي مخْتلِعةٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : مُولَعاتٌ بِهاتِ هاتِ ، فإِن شفْفَر مالٌ أَرَدْنَ مِنْكَ الخِلاعا شَفَّر مالٌ : قلَّ .
      قال أَبو منصور : خَلَع امرأَتَه وخالَعها إِذا افْتَدَت منه بمالها فطلَّقها وأَبانها من نفسه ، وسمي ذلك الفِراق خُلْعاً لأَن الله تعالى جعل النساء لباساً للرجال ، والرجالَ لباساً لهنَّ ، فقال : هنَّ لِباسٌ لكم وأَنتم لباس لهن ؛ وهي ضجِيعهُ وضَجيعتهُ فإِذا افتدت المرأَة بمال تعطيه لزوجها ليُبِينَها منه فأَجابها إِلى ذلك ، فقد بانت منه وخلَع كل واحد منهما لباسَ صاحبه ، والاسم من كل ذلك الخُلْعُ ، والمصدر الخَلْع ، فهذا معنى الخُلع عند الفقهاء .
      وفي الحديث : المُخْتَلِعاتُ هن المُنافِقاتُ يعني اللاَّتي يَطْلُبْنَ الخُلْع والطلاق من أَزْواجِهن بغير عُذْر ؛ قال ابن الأَثير : وفائدة الخُلْع إِبْطال الرَّجْعة إِلا بعقد جديد ، وفيه عند الشافعي خلاف هل هو فَسْخٌ أَو طَلاق ، وقد يسمى الخُلع طلاقاً .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنَّ امرأَة نَشَزَت على زوجها فقال له عمر : اخْلَعْها أَي طَلِّقْها واتْرُكْها .
      والخَوْلَعُ : المُقامِرُ المَجْدُودُ الذي يُقْمِرُأَبداً .
      والمُخالِعُ : المُقامِرُ ؛ قال الخراز بن عمرو يخاطِبُ امرأَته : إِنَّ الرَّزِيّةَ ما أُلاكِ ، إِذا هَرَّ المُخالِعُ أَقْدُحَ اليَسَرِ (* قوله : ما أُلاك ، هكذا في الأصل .) فهو المُقامِرُ لأَنه يُقْمَرُ خُلْعَته .
      وقوله هَرَّ أَي كَره .
      والمَخْلُوع : المَقْمُورُ مالَه ؛ قال الشاعر يصف جملاً : يعُزُّ على الطَّرِيق بِمَنْكِبَيْه ، كما ابْتَرَكَ الخَلِيعُ على القِداحِ يقول : يَغْلِب هذا الجَملُ الإِبلَ على لُزُوم الطريق ، فشبَّه حِرْصَه على لزُوم الطريق وإِلحاحَه على السيْر بحِرْص هذا الخَلِيع على الضَّرْب بالقِداح لعله يَسْتَرْجِع بعض ما ذهب من ماله .
      والخَلِيعُ : المَخْلُوعُ المَقْمُورُ مالَه .
      وخلَعَه : أَزالَه .
      ورجل خَلِيعٌ : مَخْلُوع عن نفسه ، وقيل : هو المَخْلوع من كل شيء ، والجمع خُلْعاء كما ، قالوا قَبيل وقُبَلاء .
      وغُلام خَلِيعٌ بيِّنُ الخَلاعةِ ، بالفتح : وهو الذي قد خلَعه أَهلُه ، فإِن جنى لم يُطالَبُوا بجِنايته .
      والخَوْلَعُ : الغلام الكثيرُ الجِناياتِ مثل الخَليع .
      والخَليعُ : الرجل يَجْني الجِناياتِ يُؤْخذ بها أَولياؤُه فيتبرَّؤُون منه ومن جنايته ويقولون : إِنّا خلَعْنا فلاناً فلا نأْخذ أَحداً بجناية تُجْنى عليه ، ولا نؤَاخَذ بجناياته التي يَجْنيها ، وكان يسمى في الجاهلية الخَلِيعَ .
      وفي حديث عثمان : أَنه كان إِذا أُتِيَ بالرجل قد تخلَّع في الشراب المُسْكِر جلده ثمانين ؛ هو الذي انهمك في الشراب ولازَمه ليلاً ونهاراً كأَنه خلَع رَسَنَه وأَعطى نفْسه هَواها .
      وفي حديث ابن الصَّبْغاء : وكان رجل منهم خَلِيعٌ أَي مُسْتَهْتَرٌ بالشرب واللهو ، هو من الخَلِيع الشاطِر الخَبيث الذي خَلَعَتْه عشيرته وتَبرَّؤُوا منه .
      ويقال : خُلِعَ من الدِّين والحياء ، وقومٌ خُلَعاءُ بَيِّنُو الخَلاعةِ .
      وفي الحديث : وقد كانت هذيل خلَعوا خَلِيعاً لهم في الجاهلية ؛ قال ابن الأَثير : كانوا يتعاهَدون ويتعاقَدون على النُّصْرة والإِعانة وأَن يُؤْخذ كل واحد منهم بالآخر ، فإِذا أَرادوا أَن يَتَبرَّؤُوا من إِنسان قد حالَفوه أَظهروا ذلك للناس وسموا ذلك الفِعْل خُلْعاً ، والمُتَبَرَّأَ منه خَليعاً أَي مَخْلوعاً فلا يُؤْخَذون بجنايته ولا يُؤْخَذُ بجنايتهم ، فكأَنهم خَلَعوا اليمين التي كانوا لَبِسوها معه ، وسمَّوْه خُلْعاً وخَلِيعاً مَجازاً واتِّساعاً ، وبه يسمى الإِمام والأَميرُ إِذا عُزِلَ خَليعاً ، لأَنه قد لَبِسَ الخِلافة والإِمارة ثم خُلِعَها ؛ ومنه حديث عثمان ، رضي الله عنه ، قال له : إِن اللهَ سَيُقَمِّصُكَ قَمِيصاً وإِنك تُلاصُ على خَلْعِه ؛ أَراد الخلافةَ وتَرْكَها والخُروجَ منها .
      وخَلُع خَلاعةً فهو خَليعٌ : تَبَاعَدَ .
      والخَلِيعُ : الشاطِرُ وهو منه ، والأُنثى بالهاء .
      ويقال للشاطِر : خَلِيعٌ لأَنه خلَع رَسَنَه .
      والخَلِيعُ : الصَّيادُ لانفراده .
      والخَليعُ : الذِّئب .
      والخَلِيعُ : الغُول .
      والخَلِيعُ : المُلازِمُ للقِمار .
      والخَلِيعُ : القِدْح الفائزُ أَوّلاً ، وقيل : هو الذي لا يَفُوزُ أَوَّلاً ؛ عن كراع ، وجمعه خِلْعة .
      والخُلاعُ والخَيْلَعُ والخَوْلَعُ : كالخَبَلِ والجنون يُصِيب الإِنسان ، وقيل : هو فَزَع يَبْقى في الفُؤَاد يكاد يَعْتَرِي منه الوَسْواسُ ، وقيل : الضعْفُ والفزَعُ ؛ قال جرير : لا يُعْجِبَنَّكَ أَن تَرَى بمُجاشِع جَلَدَ الرِّجالِ ، وفي الفُؤَادِ الخَوْلَعُ والخَوْلَعُ : الأَحْمَقُ .
      ورجل مَخْلوعُ الفُؤَاد إِذا كان فَزِعاً .
      وفي الحديث : من شَرِّ ما أُعْطِيَ الرجلُ شُحٌّ هالِعٌ وجُبْنٌ خالعٌ أَي شديد كأَنه يَخْلَعُ فؤادَه من شدَّة خَوْفه ؛ قال ابن الأَثير : وهو مجاز في الخَلْعِ والمراد به ما يَعْرِضُ من نَوازِع الأَفكار وضَعْفِ القلب عند الخَوْف .
      والخَوْلَعُ : داءٌ يأْخذ الفِصال .
      والمُخَلَّع : الذي كأَنَّ به هَبْتةً أَو مَسًّا .
      وفي التهذيب : المُخَلَّع من الناس ، فَخصَّص .
      ورجل مُخَلَّعٌ وخَيْلَعٌ : ضَعِيف ، وفيه خُلْعةٌ أَي ضَعْفٌ .
      والمُخَلَّعُ من الشِّعر : مَفْعولن في الضرب السادس من البَسيط مُشتَقٌّ منه ، سمي بذلك لأَنه خُلِعَتْ أَوْتاده في ضَرْبه وعَرُوضه ، لأَن أَصله مستفعلن مستفعلن في العروض والضرب ، فقد حُذف منه جُزْآن لأَنَّ أَصله ثمانية ، وفي الجُزْأَين وتِدانِ وقد حذفت من مستفعلن نونه فَقُطِعَ هذان الوتدانِ فذهب من البيت وتدان ، فكأَنَّ البيتَ خُلِّعَ إِلا أَن اسم التخليع لَحِقَه بقطع نون مستفعلن ، لأَنهما من البيت كاليدين ، فكأَنهما يدان خُلِعتا منه ، ولما نقل مستفعلن بالقطع إِلى مفعولن بقي وزنه مثل قوله : ما هَيَّجَ الشَّوْقَ من أَطْلالٍ أَضْحَتْ قِفاراً ، كَوَحْيِ الواحِي فسمي هذا الوزن مخلعاً ؛ والبيت الذي أَورده الأَزهري في هذا الموضع هو بيت الأَسود : ماذا وُقوفي على رَسْمٍ عَفا ، مُخْلَوْلِقٍ دارِسٍ مُسْتَعْجِم وقال : المُخَلَّع من العَرُوض ضرب من البسيط وأَورده .
      ويقال : أَصابه في بعض أَعْضائه بَيْنُونة ، وهو زوالُ المَفاصل من غير بَيْنُونة .
      والتخلُّع : التفكُّك في المِشْيةِ ، وتخلَّع في مَشْيه : هَزَّ مَنْكِبَيْه ويديه وأَشار بهما .
      ورجل مُخَلَّع الأَلْيَتَيْنِ إِذا كان مُنْفكَّهما .
      والخَلْعُ والخَلَع : زوال المَفْصِل من اليَد أَو الرِّجل من غير بَيْنونة .
      وخَلَعَ أَوصالَه : أَزالها .
      وثوب خَلِيعٌ : خلَقٌ .
      والخالع : داء يأْخُذ في عُرْقوب الناقةِ .
      وبعير خالِعٌ : لا يَقدِر أَن يَثُورَ إِذا جلَس الرجل على غُرابِ وَرِكه ، وقيل : إِنما ذلك لانْخِلاع عَصَبةِ عُرْقوبه .
      ويقال : خُلِعَ الشيخ إِذا أَصابه الخالعُ ، وهو التواءُ العُرْقوب ؛ قال الراجز : وجُرَّةٍ تَنْشُصُها فَتَنْتَشِصْ من خالِعٍ يُدْرِكُه فَتَهْتَبِصْ الجُرَّة : خَشبة يُثَقَّل بها حِبالة الصائد فإِذا نَشِب فيها الصَّيْد أَثْقَلَتْه .
      وخَلَعَ الزرْعُ خَلاعةً : أَسْفَى .
      يقال : خَلَعَ الزرْعُ يَخْلَعُ خَلاعةً إِذا أَسْفَى السُّنْبُل ، فهو خالِعٌ .
      وأَخْلَعَ : صار فيه الحَبّ .
      وبُسْرة خالِعٌ وخالِعةٌ : نَضِيجةٌ ، وقيل : الخالع بغير هاء البُسْرة إِذا نَضِجَتْ كلُّها .
      والخالِعُ من الرُّطب ؛ المُنْسَبِتُ .
      وخلَعَ الشِّيحُ خَلْعاً : أَوْرَقَ ، وكذلك العِضاه .
      وخَلَع : سقَط ورَقُه ، وقيل : الخالِعُ من العِضاه الذي لا يسقُط ورقه أَبداً .
      والخالِعُ من الشجر : الهَشِيم السَّاقِطُ .
      وخلَع الشجرُ إِذا أَنبَت ورقاً طريّاً .
      والخَلْعُ : القَدِيدُ المَشْوِيُّ ، وقيل : القَديدُ يُشْوَى واللحم يُطْبَخُ ويجعل في وِعاءٍ بإِهالَتِه .
      والخَلْعُ : لحم يُطْبَخُ بالتَّوابل ، وقيل : يُؤخذ من العِظام ويُطبخ ويُبَزَّر ثم يجعل في القَرْف ، وهو وِعاءٌ من جِلْد ، ويُتَزَوَّدُ به في الأَسفار .
      والخَوْلَعُ : الهَبِيدُ حين يُهْبَد حتى يخرج سَمْنه ثم يُصَفَّى فيُنَحَّى ويجعل عليه رَضِيضُ التمْرِ المَنْزُوع النَّوَى والدَّقِيقُ ، ويُساط حتى يَخْتَلِط ثم يُنْزل فيُوضع فإِذا بَرَد أُعِيد عليه سَمنه .
      والخَوْلَعُ : الحَنظل المَدْقُوق والمَلْتُوت بما يُطَيِّبه ثم يُؤْكل وهو المُبَسَّل .
      والخَوْلَعُ : اللحم يُغْلَى بالخلّ ثم يُحْمَلُ في الأَسْفار .
      والخَوْلَعُ : الذِّئب .
      وتَخَلَّع القوم : تَسَلَّلوا وذهبوا ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : ودَعا بني خلَفٍ ، فباتُوا حوْلَهُ ، يَتَخَلَّعُونَ تَخَلُّعَ الأَجْمالِ والخالِع : الجَدْي .
      والخَلِيعُ والخَلْيَعُ : الغُول .
      والخَلِيعُ : اسم رجل من العرب .
      والخُلَعاءُ : بطن من بني عامر .
      والخَيْلَعُ من الثياب والذِّئاب : لغة في الخَيْعَل .
      والخَيْلَعُ : الزَّيت ؛ عن كراع .
      والخَيْلَعُ : القُبَّةُ من الأَدم ، وقيل : الخَيْلَعُ الأَدم عامّة ؛ قال رؤبة : نفْضاً كنفْضِ الريحِ تُلْقِي الخَيْلَعا وقال رجل من كلب : ما زِلْتُ أَضْرِبُه وأَدْعو مالِكاً ، حتى تَرَكْتُ ثِيابَه كالخَيْلَعِ والخَلَعْلَعُ : من أَسماء الضِّباع ؛ عنه أَيضاً .
      والخُلْعةُ : خِيار المال ؛ وينشد بيت جرير : مَنْ شاءَ بايَعْتُه مالي وخُلْعَتَهُ ، ما تَكْمُل التَّيْمُ في ديوانِهِم سَطَرا وخُلْعة المالِ وخِلْعَتُه : خِيارُه .
      قال أَبو سعيد : وسمي خِيارُ المال خُلْعة وخِلْعة لأَنه يَخْلَع قلب الناظر إِليه ؛

      أَنشد الزجاج : وكانت خُِلْعةً دُهْساً صَفايا ، يَصُورُ عُنوقَها أَحْوَى زَنِيمُ يعني المِعْزى أَنها كانت خِياراً .
      وخُلْعةُ ماله : مُخْرَتُه .
      وخُلِعَ الوالي أَي عُزِلَ .
      وخَلَع الغُلامُ : كَبُرَ زُبُّه .
      أَبو عمرو : الخَيْعَلُ قَمِيصٌ لا كُمَّيْ له (*، قال الهُوريني في تعليقه على القاموس : قوله لا كُمَّي له ، قال الصاغاني : وإِنما أُسقطت النون من كُمَّين للاضافة لأن اللام كالمُقحمة لا يُعتدّ بها في مثل هذا الموضع .).
      قال الأَزهري : وقد يُقلب فيقال خَيْلَع .
      وفي نوادر الأَعراب : اختلَعوا فلاناً : أَخذوا ماله .
      "


    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: