وصف و معنى و تعريف كلمة أند:


أند: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و دال (د) .




معنى و شرح أند في معاجم اللغة العربية:



أند

جذر [اند]

  1. أَنْدِيَة: (اسم)
    • أَنْدِيَة : جمع نادي
  2. أَنْدِيَة: (اسم)
    • أَنْدِيَة : جمع ناد
  3. أَنْدِيَة: (اسم)
    • أَنْدِيَة : جمع نَّدِيُّ
  4. أَندَى: (فعل)

    • أندى يُندِي ، أَنْدِ ، إنداءً ، فهو مُندٍ ، والمفعول مُنْدًى - للمتعدِّي
    • أنْدَى فلان : كثر عطاؤه وفضْلُه
    • أنْدَى فلان : حسُن صوتُه
    • أندى الشَّيءَ : جعله مُبتلاًّ أندى شَعْرَه ،
  5. أنداء: (اسم)
    • أنداء : جمع نَدَى
  6. أنديةَ: (اسم)
    • أنديةَ : جمع نَدَى
  7. مُندٍ: (اسم)
    • مُندٍ : فاعل من أَندَى
  8. مُندٍّ: (اسم)
    • مُندٍّ : فاعل من نَدَّى


  9. مُندية: (اسم)
    • الجمع : مُندِيات
    • المُنْدِيَة : الكلمةُ أو الفَعلة يَنْدَى لها الجبين حياءً
    • جاء بالمُنْدِيات : المُخزيات لأنّها إذا ذُكرت ندي جبينُ صاحبها حياءً
  10. نَدٍ: (اسم)
    • مؤ نَدِيَة : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندِيَ
  11. نَدْيا: (اسم)
    • نَدْيا : مؤنت نَديان
  12. نَدّ: (اسم)
    • مصدر نَدَّ
    • نبات عُوده له رائحةٌ طيِّبة يُتَبخّر به
    • النّدُّ : ضَرْبٌ من النبات يتبخّر بعُودِه
  13. نَدَّ: (فعل)
    • نَدَّ نَدًّا ، ونُدُودًا فهو نادٌّ والجمع : نِداد وهي نادَّة والجمع : نَوادُّ
    • نَدَّ البَعِيرُ : نَفَرَ ، شَرَدَ ، هَامَ عَلَى وَجْهِهِ
    • نَدَّتِ الكَلِمَةُ : شَذَّتْ
    • نَدَّتِ الفِكْرَةُ عَنِّي : غَابَتْ عَنْ ذَاكِرَتِي
    • ونَدَّت الكلمة ونحوُها : شذت عن القاعدة


  14. نَدَّى: (فعل)
    • ندَّى يندِّي ، نَدِّ ، تَنْدِيَةً ، فهو مُندٍّ ، والمفعول مُندًّى
    • ندَّى الشّيءَ : أنداه ، بلّله ، رطَّبه
    • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى : بخيلٌ
    • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  15. نَدا: (فعل)
    • نَدَا نَدْوًا
    • نَدَا الرَّجُلُ بِمَالِهِ : جَادَ
    • نَدَا النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا فِي النَّادِي
    • نَدَا الرِّجَالَ : دَعَاهُمْ إِلَى الاجْتِمَاعِ فِي نَادٍ
    • نَدَا الوَلَدُ : اِعْتَزَلَ ، تَنَحَّى
    • مَا يَنْدُوهُمُ النَّادِي : مَا يَسَعُهُمْ
  16. نَديَ: (فعل)
    • ندِيَ يَندَى ، انْدَ ، ندًى ونَداوَةً ونُدُوَّةً ، فهو ندٍ وندِيّ ونَدْيانُ / نَدْيانٌ
    • ندِي الشّخصُ : ابتلَّ
    • مَا نَديتُ بِشَيْءٍ مِنْهُ : مَا نِلْتُ مِنْهُ خَيْراً
    • ندِي جبينُه خجلاً : عرِق
    • رَمَيْتُ بصري فلم يندَ له شيءٌ : لم يتحرّك له شيء ،
    • كلامٌ يَنْدَى له الجبين : مُخْجِلٌ
    • ندِي الشّخصُ : جادَ وكرُم وسخا
    • ما نديني منه شيء أكرهه : ما أصَابني
    • لا تَنْدى صفاته : بخيل ،
    • نَدِيَ القُوتُ : اِرْتَفَعَ وَامْتَدَّ فِي حُسْنٍ
    • ندِيتِ الأرضُ : أصابها ندًى
    • ندِي صوتُ المؤذِّن : ارتفع وامتدّ في حُسْن
  17. نِدّ: (اسم)
    • الجمع : أندادٌ
    • النِّدُّ : المثل والنظير ،
  18. ندٍ: (اسم)
    • ندٍ : فاعل من نَديَ


,
  1. نَدَّ
    • ـ نَدَّ البَعيرُ يَنِدُّ نَدًّا ونَديداً ونُدوداً ونِداداً : شَرَدَ ونَفَرَ .
      ـ نَدُّ : طِيبٌ معروف ، أو العَنْبَرُ ، والتَّلُّ المُرْتَفِعُ ، والأَكَمَةُ العظيمَةُ من طِينٍ ، وحِصْنٌ باليمنِ ،
      ـ نِدُّ : المِثْلُ ، الجمع : أنْدادٌ ، كالنَّديدِ ، الجمع : نُدَداءُ ،
      ـ نَديدَةُ الجمع : نَدائِدُ ، وهي نِدُّ فُلانَةَ ، ولا يقالُ : نِدُّ فُلانٍ .
      ـ نَدَّدَ به : صَرَّحَ بِعُيوبِهِ ، وأسْمَعَه القَبيحَ .
      ـ ليسَ له نادٌّ : رِزْقٌ ،
      ـ إِبِلٌ نَدَدٌ : مُتَفَرِّقَةٌ ، وأنَدَّها ونَدَّدَها .
      ـ ذَهَبُوا أنادِيدَ وتَناديدَ : تَفَرَّقُوا في كُلِّ وجْهٍ .
      ـ تَنادُّ : التَّفَرُّقُ ، والتَّنافُرُ ، ومنه : { يومَ التَّنادِّ وقَرأ بهِ ابنُ عَبَّاسٍ وجَماعَةٌ .
      ـ يَنْدَدُ : موضع ، ومَدينةُ النبي صلى الله عليه وسلم .
      ـ نادَدْتُهُ : خالَفْتُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أند
    • أند - إندادا
      1 - أند الجمال : فرقها

    المعجم: الرائد

  3. أندى
    • أندى يُندِي ، أَنْدِ ، إنداءً ، فهو مُندٍ ، والمفعول مُنْدًى ( للمتعدِّي ) :-
      أندى فلانٌ
      1 - كثُر عطاؤهُ وفضلُه .
      2 - حسُن صوتُه .
      أندى الشَّيءَ : جعله مُبتلاًّ :- أندى شَعْرَه ، - أندى الترابَ قبل أن يزرع الشتلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر





معنى أند في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

أُنْدَةُ بالضّمّ أَهمله الجماعة وهو : د . بالأَندَلسُ من كُورَة بَلَنْسِيَةَ في جَبَلِه مَعْدِنُ الحديدِ منه أَبو الوليدِ يوسفُ بنُ عبد العزيز بن يوسف الأُنْديُّ الفَقِيهُ الحافظ اللَّخْمِيّ يُعرَف بابن الدَّبَّاغ كان يؤُمُّ ويَخطُب بجامع مُرْسِيَةَ تُوفِّيَ سنة 544 . وفاتَه : ذِكرُ أَبي عُمَر يوسفُ بن عبد اللّه بن خَيرونَ القُضاعيّ : سمِعَ من ابن عبد البرِّ . وكذا يوسف بن عليّ الأُنْديّ حدّثَ عنه العُثمانيّ في فوائده : ذكَرَهما ابنُ نُقْطة . ومحمّد بن ياسر بن أَحمدَ الزُّهريّ الأُنْديّ تُفِّيَ سنة 515 ، ذكرَه الرُّشَاطيّ . وهناك أَيضاً أُنْدةُ : حِصنٌ مشهور برُنْدة أَغفلَه المصنّف وهو مشهور

الرائد
* أند إندادا. (ندد) الجمال: فرقها.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: