وصف و معنى و تعريف كلمة أندبي:


أندبي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و دال (د) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح أندبي في معاجم اللغة العربية:



أندبي

جذر [دبي]

  1. أَندَبَ: (فعل)
    • أَنْدَبَ ، يُنْدِبُ ، مصدر إِنْدابٌ
    • أَنْدَبَ الجُرْحُ : صَلُبَ أَثَرُهُ
    • أَنْدَبَ الجُرْحُ جِسْمَهُ : خَلَّفَ فيه نُدوباً ، آثاراً
    • أَنْدَبَتْهُ الحادِثَةُ : أَجْهَدَتْهُ ، أَثَّرَتْ فيهِ حَلَّتْ بِهِ الكَوارِثُ فَأَنْدَبَتْهُ
    • أَنْدَبَ نَفْسَهُ : خاطَرَ بِها أَنْدَبَ بِنَفْسِهِ
    • نزلت به ضائقة فأنْدَبته : أثَّرت فيه وأجهدته
,
  1. نَدبَةُ
    • ـ نَدبَةُ : أَثَرُ الجُرْحِ الباقي على الجِلْدِ ، الجمع : نَدَبٌ وأندابٌ ونُدوبٌ .
      ـ نَدِبَ الجُرْحُ : صَلُبَتْ نَدبَتُهُ ، كأَنْدَبَ ،
      ـ نَدِبَ الظَّهْرُ نَدَباً ونُدوبَةً ونُدُوباً ، فهو نَديبٌ : صارَتْ فيه نُدوبٌ .
      ـ نَدَبَهُ إلى الأَمْرِ : دَعاه ، وحَثَّهُ ، ووجَّههُ ،
      ـ نَدَبَ المَيِّتَ : بَكاهُ ، وعَدَّدَ مَحاسنَهُ ، والاسْمُ : النُّدْبَةُ .
      ـ منْدوبُ : المُسْتَحبُّ ، واسْمُ فَرسِ ( أبي طَلْحَةَ زَيْدِ بنِ سَهْلٍ ، رَكِبَهُ ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : " وإِن وجَدْناهُ لَبَحْراً "، وفَرَسُ مُسْلِمِ بنِ رَبيعَةَ الباهِلِيِّ )، وموضع .
      ـ نَدْبُ : الخَفيفُ في الحاجَةِ ، الظَّريفُ النَّجيبُ ، الجمع : نُدوبٌ ونُدَباءُ . وقد نَدُبَ ،
      ـ نَدَبُ : الرَّشْقُ ، والخَطَرُ ، وقَبيلَةٌ ، منها : بِشْرُ بنُ جَريرٍ ، ومحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ .
      ـ نَدَبُنا يَوْمُ كذا : يَوْمُ ابْتدائِنا للرَّمْيِ .
      ـ نَدْبَةُ : مَوْلاةُ مَيْمونَةَ بِنْتِ الحارث ، لهَا صُحْبَةٌ . والحَسَنُ ابنُ نَدْبَةَ ، وهي أُمُّهُ ، وأبوهُ حَبيبٌ .
      ـ نَدْبَةُ من كُلِّ حافِرٍ وخُفٍّ : التي لا تَثْبُتُ على حالَةٍ واحِدَةٍ .
      ـ عَرَبِيٌّ نُدْبَةٌ : فَصيحٌ .
      ـ خُفافُ بنُ نُدْبَةَ ، وخُفافُ بنُ نَدْبَةَ : صَحابِيُّ .
      ـ بابُ المَنْدَبِ : مَرْسًى بِبَحْرِ اليَمَنِ .
      ـ أنْدَبَهُ الكَلْمُ : أثَّرَ فيه ،
      ـ أنْدَبَ نَفْسَه ، وأنْدَبَ بها : خاطَرَ بِها .
      ـ " انْتَدَبَ اللَّهُ لِمَنْ خَرَجَ في سَبيلِهِ ": أجابَهُ إلى غُفْرانِهِ ، أو ضَمِنَ وتَكَفَّلَ ، أو سارَعَ بِثوابِهِ وحُسْنِ جَزائِهِ ، أو أوجَبَ تَفَضُّلاً ، أي : حَقَّقَ وأَحْكَمَ أن يُنْجِزَ له ذلك ،
      ـ انْتَدَبَ فلانٌ لِفُلانٍ : عَارَضَهُ في كلامِهِ .
      ـ خُذْ ما انْتَدَبَ : نَضَّ .
      ـ رَجُلٌ مِنْدَبَى ، ومِنْدِبَى : خَفيفٌ في الحاجَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتدبَ
    • انتدبَ ينتدب ، انتدابًا ، فهو مُنتدِب ، والمفعول مُنتدَب :-
      انتدب الشَّخصَ للأمر ندَبه ، دعاه إليه ، كلّفه إيّاه :- انتدبه للقيام بمهمّة ، - فتح ملفّ الانتدابات ، - عضو مجلس الإدارة المنتدب : المكلَّف بإدارة العمل على المستوى التنفيذي للشركة ، - الموظّف المنتدب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انتدابيَّة
    • انتدابيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى انتِداب : :- لم تكن انجلترا أمينة على حدود فلسطين الانتدابيّة .
      • السِّياسة الانتدابيَّة : ( السياسة ) نوع من الاحتلال يقوم على فرض السيطرة على بلدٍ ما عن طريق الإشراف على نظم الحكم فيها :- نهجت الدول الكبرى سياسة انتدابيّة استعماريّة بعد الحرب العالميّة الأولى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِنْدابٌ
    • [ ن د ب ]. ( مصدر أَنْدَبَ ).
      1 . :- إِنْدابُ الجُرْحِ :-: بَقاءُ أَثَرِهِ .
      2 . :- كانَ على أُهْبَةِ إِنْدابِ نَفْسِهِ :- : الْمُخاطَرَةِ بِها .

    المعجم: الغني

  5. اِنْتِدابٌ
    • [ ن د ب ]. ( مصدر اِنْتَدَبَ ).
      1 . :- قامَ الْمَجْلِسُ بانْتِدابِ أَحَدِ أَعْضائِه لِحُضورِ مَراسيمِ عيدِ الاسْتِقْلالِ :-: بإرْسالِهِ وَتَكْليفِهِ .
      2 . :- وَقَعَتْ فِلِسْطينُ تَحْتَ الانْتِدابِ البْريطانِيِّ :- : تَحْتَ الوصايَةِ ، اِتِّفاقٌ مُؤَقَّتٌ تَخْضَعُ فيهِ أَرْضُ بَلَدٍ مِنَ البُلْدَانِ لِحُكْمِ دَوْلةٍ أُخْرَى حَيْثُ تُمارِسُ سُلْطَتَها الإِدارِيَّةَ إلى أَنْ يَنْتَهِي العَمَلُ بِهِ ...

    المعجم: الغني

  6. انتِداب
    • انتِداب :-
      1 - مصدر انتدبَ .
      2 - حُكْم مُؤقَّت بإشراف دولة كُبْرى :- وُضِعت مصر تحت الانتداب البريطانيّ في القرن الماضي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إِنتَدَب
    • إنتدب - انتدابا
      1 - إنتدبه للأمر : دعاه أنابه ، أوفده . 2 - إنتدب : للأمر : استجاب له . 3 - إنتدب الشيء : تيسر . 4 - إنتدب الشيء : ظهر . 5 - إنتدب له : عارضه في كلامه .

    المعجم: الرائد

  8. انتدب الشّخص للأمر
    • ندَبه ، دعاه إليه ، كلّفه إيّاه :- انتدبه للقيام بمهمّة - فتح ملفّ الانتدابات - عضو مجلس الإدارة المنتدب

    المعجم: عربي عامة



  9. انْتَدَبَ
    • انْتَدَبَ الشيء : تيسّر .
      يقال : خذ ما انتدب : ما حصل وتيسّر .
      و انْتَدَبَ ظهر .
      ومنه قول عمر : حديث شريف إياكم ورضاع السوء فإنه لا بد من أن ينتدب //.
      و انْتَدَبَ للأمر : انْتَدَبَ استجاب وسارع .
      و انْتَدَبَ فلانًا لأمر : ندبَه إليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِنْتَدَبَ
    • [ ن د ب ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِنْتَدَبْتُ ، أَنْتَدِبُ ، اِنْتَدِبْ ، مصدر اِنْتِدابٌ .
      1 . :- اِنْتَدَبَ الْمُديرُ نائِباً عَنْهُ :- : عَيَّنَهُ ، نَوَّبَهُ ، كَلَّفَهُ . :- لَنْ تَنْتَدِبَ الجَمْعِيَّةُ إِلاَّ مُمَثِّلاً كُفْؤاً .
      2 . :- اِنْتَدَبَ الْمُديرُ أُسْتاذاً لأمْرٍ يَهُمُّهُ :- : دَعاهُ ، نَدَبَهُ إِلَيْهِ .
      3 . :- اِنْتَدَبَ لِلدَّعْوَةِ :- : اِسْتَجابَ لَها .
      4 . :- اِنْتَدَبَ الشَّيْءُ :- : ظَهَرَ .
      5 . :- اِنْتَدَبَ الشُّغْلُ :- : تَيَسَّرَ ، حَصَلَ . :- خُذْ ما انْتَدَبَ .
      6 . :- اِنْتَدَبَ لَهُ :- : عارَضَهُ في كَلامِهِ .

    المعجم: الغني

  11. النَّدَبُ
    • النَّدَبُ : أثر الجرح . والجمع : ندوب وأنداب .
      و النَّدَبُ الخطر يُتَراهَن عليه .
      و النَّدَبُ القوس السريعة السّهم . والجمع : أندابٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. النَّدْبُ
    • النَّدْبُ : السريعُ الخفيف عند الحاجة .
      النَّدْبُ الظّريف النجيب .
      ويقال : فرس ندب : ماض . والجمع : ندوب ، ونُدَباء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الندب
    • صوت الداعي للآخر في أمر

    المعجم: معجم الاصوات

  14. الندب
    • صوت القوس يخرج منه السهم بسرعة

    المعجم: معجم الاصوات

  15. الندب
    • صوت المرأة تعدد محاسن الميت


    المعجم: معجم الاصوات

  16. الندب
    • صوت المنادي - وا فلان -

    المعجم: معجم الاصوات

  17. ندب
    • " النَّدَبَةُ : أَثَرُ الجُرْح إِذا لم يَرْتَفِعْ عن الجلد ، والجمع نَدَبٌ ، وأَنْدابٌ ونُدُوبٌ : كلاهما جمع الجمع ؛ وقيل : النَّدَبُ واحد ، والجمع أَنْدابٌ ونُدُوبٌ ، ومنه قول عمر ، رضي اللّه عنه : إِياكم ورَضاعَ السَّوْءِ ، فإِنه لا بُدَّ من أَن يَنْتَدِبَ أَي يَظْهَرَ يوماً ما ؛ وقال الفرزدق : ومُكَبَّلٍ ، تَرَك الـحَديدُ بساقِهِ * نَدَباً من الرَّسَفانِ في الأَحجالِ وفي حديث موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : وإِنَّ بالـحَجَر نَدَباً سِتَّـةً أَو سبعةً مِن ضربه إِياه ؛ فَشَبَّه أَثر الضرب في الـحجَر بأَثر الجَرْح .
      وفي حديث مُجاهد : أَنه قرأَ سِـيماهُمْ في وُجوههم من أَثر السُّجود ؛ فقال : ليس بالنَّدَب ، ولكنه صُفْرَةُ الوَجْهِ والخُشُوعُ ؛ واستعاره بعضُ الشعراء للعِرْضِ ، فقال : نُبِّئْتُ قافيةً قِـيلَتْ ، تَناشَدَها * قومٌ سأَتْرُكُ ، في أَعْراضِهِم ، نَدَبا أَي أَجْرَحُ أَعْراضَهم بالهجاءِ ، فيُغادِرُ فيها ذلك الجَرْحُ نَدَباً . ونَدِبَ جُرْحُه نَدَباً ، وأَنْدَبَ : صَلُبَتْ نَدَبَتُه .
      وجُرْحٌ نَديبٌ : مَنْدُوبٌ .
      وجُرْحٌ نَديبٌ أَي ذو ندَبٍ ؛ وقال ابن أُم حَزْنَةَ يَصِفُ طَعْنة : فإِن قَتَلَتْه ، فلَم آلهُ * وإِنْ يَنْجُ منها ، فَجُرْحٌ نَديبْ ونَدِبَ ظَهْرُه نَدَباً ونُدوبةً ، فهو نَدِبٌ : صارت فيه نُدُوبٌ .
      وأَنْدَبَ بظَهْره وفي ظَهْره : غادرَ فيه نُدوباً .
      ونَدَبَ الميتَ أَي بكى عليه ، وعَدَّدَ مَحاسِنَه ، يَنْدُبه نَدْباً ؛ والاسم النُّدْبةُ ، بالضم .
      ابن سيده : ونَدَبَ الميت بعد موته من غير أَن يُقَيِّد ببكاء ، وهو من النَّدَب للجراح ، لأَنه احْتِراقٌ ولَذْعٌ من الـحُزْن .
      والنَّدْبُ : أَن تَدْعُوَ النادِبةُ الميتَ بحُسْنِ الثناءِ في قولها : وافُلاناهْ ! واهَناه ! واسم ذلك الفعل : النُّدْبةُ ، وهو من أَبواب النحو ؛ كلُّ شيءٍ في نِدائه وا ! فهو من باب النُّدْبة .
      وفي الحديث : كلُّ نادِبةٍ كاذِبةٌ ، إِلاَّ نادِبةَ سَعْدٍ ؛ هو من ذلك ، وأَن تَذْكُرَ النائحةُ الميتَ بأَحسن أَوصافه وأَفعاله .
      ورجل نَدْبٌ : خَفِـيفٌ في الحاجة ، سريعٌ ، ظَريف ، نَجِـيبٌ ؛ وكذلك الفرس ، والجمع نُدوبٌ ونُدَباءُ ، توهموا فيه فَعِـيلاً ، فكسَّروه على فُعَلاء ، ونظيره سَمْحٌ وسُمَحاء ؛ وقد نَدُبَ نَدابةً ، وفرس نَدْبٌ .
      الليث : النَّدْبُ الفرسُ الماضي ، نقيض البَليدِ .
      والنَّدْبُ : أَن يَنْدُبَ إِنسانٌ قوماً إِلى أَمر ، أَو حَرْبٍ ، أَو مَعُونةٍ أَي يَدْعُوهم إِليه ، فَيَنْتَدِبُون له أَي يُجِـيبونَ ويُسارِعُون .
      ونَدَبَ القومَ إِلى الأَمْر يَنْدُبهم نَدْباً : دعاهم وحَثَّهم .
      وانْتَدَبُوا إِليه : أَسْرَعُوا ؛ وانْتَدَبَ القومُ من ذوات أَنفسهم أَيضاً ، دون أَن يُنْدَبُوا له .
      الجوهري : ندَبَه للأَمْر فانْتَدَبَ له أَي دَعاه له فأَجاب .
      وفي الحديث : انْتَدَبَ اللّهُ لمن يَخْرُجُ في سبيله أَي أَجابه إِلى غُفْرانه .
      يقال : نَدَبْتُه فانْتَدَبَ أَي بَعَثْتُه ودَعَوْتُه فأَجاب .
      وتقول : رَمَيْنا نَدَباً أَي رَشْقاً ؛ وارْتَمَى نَدَباً أَو نَدَبَيْنِ أَي وَجْهاً أَو وَجْهَيْنِ .
      ونَدَبُنا يومُ كذا أَي يومُ انْتِدابِنا للرَّمْي .
      وتكلَّم فانْتَدَبَ له فلانٌ أَي عارَضَه .
      والنَّدَبُ : الخَطَرُ .
      وأَنْدَبَ نَفْسَه وبنفسه : خاطَر بهما ؛ قال عُرْوة بنُ الوَرْد : أَيَهْلِكُ مُعْتَمٌّ وزَيْدٌ ، ولم أَقُمْ * على نَدَبٍ ، يوماً ، ولي نَفْسُ مُخْطِر مُعْتَمٌّ وزيدٌ : بَطْنانِ من بُطُونِ العرب ، وهما جَدَّاه .
      (* قوله « وهما جداه » مثله في الصحاح وقال الصاغاني هو غلط وذلك أن زيداً جدّه ومعتم ليس من أجداده وساق نسبهما .).
      وقال ابن الأَعرابي : السَّبَقُ ، والخَطَرُ ، والنَّدَبُ ، والقَرَعُ ، والوَجْبُ : كُلُّه الذي يُوضَعُ في النِّضال والرِّهانِ ، فمن سَبَقَ أَخذه ؛ يقال فيه كُلِّه : فَعَّلَ مُشَدَّداً إِذا أَخذه .
      أَبو عمرو : خُذْ ما اسْتَبَضَّ ، واسْتَضَبَّ ، وانْتَدَمَ ، وانْتَدَبَ ، ودَمَع ، ودَمَغ ، وأَوْهَفَ ، وأَزْهَفَ ، وتَسَنَّى ، وفَصَّ وإِن كان يسيراً .
      والنَّدَبُ : قبيلة .
      ونَدْبةُ ، بالفتح : اسم أُم خُفافِ بن نَدْبةَ السُّلَمِـيّ ، وكانت سَوْداءَ حَبَشِـيَّةً .
      ومَنْدُوبٌ : فرس أَبي طلحة زيد بن سَهْل ، رَكِـبَه سيدُنا رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، فقال فيه : إِنْ وجَدْناه لَبَحْراً .
      وفي الحديث : كان له فرس يقال له الـمَنْدُوبُ أَي المطلوب ، وهو من النَّدَبِ ، وهو الرَّهْنُ الذي يُجْعَل في السِّباقِ ؛ وقيل سمي به لِنَدَبٍ كان في جِسْمه ، وهي أَثَرُ الجُرْح .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أندبي في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
أَدَبيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى أَدَب. 2- ما يتَّصل بالأدب من شعر وقصة ومسرح ونحو ذلك "ناقد/ إنتاج أَدَبيّ- يعمل في الحقل الأَدَبيّ". 3- خُلُقيّ أو معنويّ غير مادّيّ "شجاعة/ قيمةٌ أَدَبيَّة- ضغط أَدَبيّ"| مادّيًّا وأدبيًّا: من النَّاحيتين المادِّيّة والمعنويّة. • الجنس الأدبيّ: (دب) أحد القوالب التي تُصبّ فيها الآثار الأدبيّة كالمسرحيّة والقصَّة، والمقامة ونحوها. • النَّقد الأدبيّ: (بغ) الأساليب المتَّبعة لفحص الآثار الأدبيّة، بقصد كشف الغامض وتفسير النصّ الأدبيّ والإدلاء بحكم عليه في ضوء مبادئ أو مناهج بحث يختصّ بها ناقد من النُّقّاد.
مختار الصحاح
د ب ي : الدَّبَى الجراد قبل أن يطير الواحدة دَبَاةٌ و الدُّبَّاءُ بالضم والتشديد والمد القرع الواحدة دُبَّاءَةٌ
الصحاح في اللغة
الدَبا: الجرادُ قبل أن يطير، الواحدة دَباءٌ. وأرضٌ مَدْبِيَّةٌ، على مَفْعولَةٍ، إذا أكل الدَبي نباتها. وأَدْبى الرِمْثُ، إذا أشبَه ما يُخرج من ورقه الدَبي. وهو حينئذ يصلحُ أن يُرْعى ويؤكل. وأرضٌ مُدْبِيَةٌ ومَدْباةٌ: كثيرة الدَبى. وجاء فلان بَدَبى دَبى: إذا جاء بمالٍ كالدَبى في الكَثْرة.
لسان العرب
الدَّبَى الجَرادُ قَبل أَن يَطِير وقيل الدَّبى أَصغرُ ما يكون من الجراد والنمل وقيل هو بعدَ السِّرْوِ واحِدَته دباةٌ قال سِنان الأَباني ( * قوله « سنان الاباني » كذا في الأصل هنا والذي في مادة سلفع سيار بدل سنان ) أَعارَ عند السِّنِّ والمَشيبِ ما شِئْتَ من شَمَرْدَلٍ نَجيبِ أُعِرْته من سَلْفَعٍ صَخُوبِ عاريَةِ المِرْفَقِ والظُّنْبُوبِ يابِسَةِ المِرْفَقِ والكُعُوبِ كأَنَّ خَوْقَ قُرْطِها المَعْقوبِ على دَباةٍ أَو على يَعْسُوبِ تَشْتِمُني في أَنْ أَقُولَ تُوبي المعنى أَن الله رزقه عند كِبَرِ سِنَّهِ أَولاداً نُجَباءَ من امرأَة سَلْفَعٍ وهي البَذِيَّة وجَعل عُنُقَها لِقِصَرِه كعُنُق الدَّباةِ وفي حديث عائشة رضي الله عنها كيفَ الناسُ بعدَ ذلِك ؟ قال دَباً يأْكل شِدادُهُ ضِعافَه حتى تَقومَ عليهم الساعَة الدَّبا مقصور الجَرَادُ قبلَ أَن يَطِير وقيل هو نَوْعٌ يُشْبِه الجَرادَ وفي حديث عمر رضي الله عنه قالَ له رجلٌ أَصَبْتُ دَباةً وأَنا مُحْرِم قال اذْبَحْ شُوَيْهَةً أَبو عبيدة الجراد أَوَّلَ ما يكون سِرْوٌ وهُو أَبْيض فإذا تَحَرَّك واسْوَدّ فهو دَبىً قبلَ أَن تَنْبت أَجنحته وأَرضٌ مُدْبِيةٌ كثيرة الدَّبا وأَرضٌ مُدْبَيَةٌ ومُدَبِّيَة كلتاهما من الدَّبا وأَرض مُدْبِيَةٌ ومَدْباةٌ كثيرة الدَّبا وأَرض مَدْبِيَّة ومَدْبُوَّةٌ أَكل الدَّبا نَبْتَها وأَدْبَى الرِّمْثُ والعَرْفَجُ إذا ما أَشْبَهَ ما يخرج من ورَِقِه الدَّبى وهو حينئذ يَصْلُح أَن يُؤْكلَ وجاءَ بِدَبى دُبَيٍّ ودَبَى دُبَيَّيْنِ ودَبَى دَبَيَيْنِ عن ثعلب يقال ذلك في موضع الكَثْرة والخَيرِ والمالِ الكثِير فالدَّبى معروف ودُبَيٌّ موضع واسع فكأَنه قال جاء بمال كدَبَى ذلك الموضع الواسع ابن الأَعرابي جاءَ فلانٌ بَدَبَى دَبَى إذا جاء بمال كالدَّبَى في الكثرة ودُبَيٌّ موضع لَيِّنٌ بالدَّهْناء يأْلفه الجراد فيبيض فيه والدَّبى موضع ودَبى سوقٌ من أَسواق العرب ودُبَيَّة اسم رجل قال ابن سيده وهذا كله بالياء لأَن الياء فيه لام فأَما مَدْبُوَّةٌ فنَوْعٌ من المُعاقَبة والدُّبَّاءُ القَرْعُ على وزن المُكَّاءِ واحِدته دُبَّاءَةٌ قال اللحياني ومما تُؤَخِّذُ به نساء العرب الرجالَ أَخَّذْتُه بِدُبَّاءْ مُمَّلاٍ منَ الماءْ مُعَلَّقٍ بتِرْشاءْ فلا يَزَلْ في تِمْشاءْ وعَيْنُه في تِبْكاءْ ثم فسره فقال التِّرْشاءُ الحَبْل والتِّمشاءُ المَشْيُ والتِّبْكاءُ البُكاءُ والدَّبَّةُ كالدُّبَّاء ومنه قول الأَعرابي قاتَلَ الله فُلانة كأَنَّ بَطْنَها دَبَّةٌ وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه نهى عن الدُّبَّاء والحَنْتَمِ والنَّقِيرِ وهو أَوعية كانوا يَنْتَبِذُون فيها وضَرِيَت فكان النَّبيذُ فيها يغلي سريعاً ويُسْكِر فنهاهم عن الاْنْتِباذ فيها ثم رَخَّص صلى الله عليه وسلم في الانْتِباذ فيها بشرط أَن يشربوا ما فيها وهو غير مسكر وتحريم الانتباذ في هذه الظروف كان في صدر الإسلام ثم نسخ وهو المذهب وذهب مالك وأَحمد إلى بقاء التحريم ووزن الدُّبَّاء فُعَّال ولامُه همزة لأَنه لم يُعْرف انْقلاب لامهِ عن واو أو ياء قاله الزمخشري قال ابن الأَثير وأَخرجه الهروي في دبب على أَن الهمزة زائدة وأَخرجه الجوهري في المعتل على أَن همزته منقلبة قال وكأَنه أَشبه والله أَعلم وقال إذا أَقْبَلَتْ قُلْتَ دُبَّاءَةٌ من الخُضْرِ مَغْمُوسَةٌ في الغُدَرْ وهذا البيت في الصحاح منسوب لامرئ القيس وهو وإنْ أَدْبَرَتْ قلتَ دُبَّاءَةٌ منَ الخُضْرِ مَغْمُوسَةٌ في الغُدَرْ
الرائد
* دبي. ت الأرض: أكل «الدبى»، وهو جراد صغير، نباتها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: