وصف و معنى و تعريف كلمة أندتا:


أندتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و دال (د) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح أندتا في معاجم اللغة العربية:



أندتا

جذر [دتا]

  1. داتا: (اسم)
    • معلومات، مجموعة الأخبار والأفكار المخزَّنة أو المنسَّقة بواسطة الكمبيوتر
  2. اِستدَّ : (فعل)
    • اسْتدَّ : استقام وانتظَم
  3. أَندَى : (فعل)
    • أندى يُندِي ، أَنْدِ ، إنداءً ، فهو مُندٍ ، والمفعول مُنْدًى - للمتعدِّي
    • أنْدَى فلان : كثر عطاؤه وفضْلُه
    • أنْدَى فلان :حسُن صوتُه
    • أندى الشَّيءَ: جعله مُبتلاًّ أندى شَعْرَه،
  4. مُندٍ : (اسم)
    • مُندٍ : فاعل من أَندَى


  5. مُندٍّ : (اسم)
    • مُندٍّ : فاعل من نَدَّى
  6. مُندية : (اسم)
    • الجمع : مُندِيات
    • المُنْدِيَة : الكلمةُ أو الفَعلة يَنْدَى لها الجبين حياءً
    • جاء بالمُنْدِيات: المُخزيات لأنّها إذا ذُكرت ندي جبينُ صاحبها حياءً
,
  1. داتا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • داتا :-
      (الحاسبات والمعلومات) معلومات، مجموعة الأخبار والأفكار المخزَّنة أو المنسَّقة بواسطة الكمبيوتر.
,
  1. أَنْدَخُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَنْدَخُ: المائقُ القليلُ الكلامِ.
      ـ مِنْدَخٌ: من لا يُبالي بما قيلَ له من الفُحْشِ، أو قالَ.
      ـ تَنَدَّخَ: تَشَبَّعَ بما ليس عندَه.
      ـ نَدَخَ: صَدَمَ، يقولُ راكِبُ البَحْرِ: نَدَخْنا ساحِلَ كذا، وأنْدَخْنا المَرْكَبَ الساحِلَ.
  2. ندخ (المعجم لسان العرب)


    • "رجل مُنَدَّخٌ: لا يبالي ما، قال من الفحش ولا ما قيل له.
      وتنَدَّخَ الرجل: تشبَّع بما ليس عنده، والله أَعلم.
      "
  3. أَنْدَخهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْدَخهُ : نَدَخَه.
      ويقال: أندَخْنَا المركَبَ الساحلَ.
  4. نَدَخَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَدَخَهُ نَدَخَهُ نَدْخًا: صَدَمه.
  5. المِنْدَخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْدَخُ : من لا يُبالي بما قاله أو قيل له من الفحْش.
  6. أَندَخ (المعجم الرائد)

    • أندخ - إنداخا
      1-أندخه : صدمه
  7. نَدَخ (المعجم الرائد)
    • ندخ - يندخ ، ندخا
      1-ندخ الشيء : صدمه
  8. ندب (المعجم لسان العرب)
    • "النَّدَبَةُ: أَثَرُ الجُرْح إِذا لم يَرْتَفِعْ عن الجلد، والجمع نَدَبٌ، وأَنْدابٌ ونُدُوبٌ: كلاهما جمع الجمع؛ وقيل: النَّدَبُ واحد، والجمع أَنْدابٌ ونُدُوبٌ، ومنه قول عمر، رضي اللّه عنه: إِياكم ورَضاعَ السَّوْءِ، فإِنه لا بُدَّ من أَن يَنْتَدِبَ أَي يَظْهَرَ يوماً ما؛ وقال الفرزدق: ومُكَبَّلٍ، تَرَك الـحَديدُ بساقِهِ * نَدَباً من الرَّسَفانِ في الأَحجالِ وفي حديث موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: وإِنَّ بالـحَجَر نَدَباً سِتَّـةً أَو سبعةً مِن ضربه إِياه؛ فَشَبَّه أَثر الضرب في الـحجَر بأَثر الجَرْح.
      وفي حديث مُجاهد: أَنه قرأَ سِـيماهُمْ في وُجوههم من أَثر السُّجود؛ فقال: ليس بالنَّدَب، ولكنه صُفْرَةُ الوَجْهِ والخُشُوعُ؛ واستعاره بعضُ الشعراء للعِرْضِ، فقال: نُبِّئْتُ قافيةً قِـيلَتْ، تَناشَدَها * قومٌ سأَتْرُكُ، في أَعْراضِهِم، نَدَبا أَي أَجْرَحُ أَعْراضَهم بالهجاءِ، فيُغادِرُ فيها ذلك الجَرْحُ نَدَباً. ونَدِبَ جُرْحُه نَدَباً، وأَنْدَبَ: صَلُبَتْ نَدَبَتُه.
      وجُرْحٌ نَديبٌ: مَنْدُوبٌ.
      وجُرْحٌ نَديبٌ أَي ذو ندَبٍ؛ وقال ابن أُم حَزْنَةَ يَصِفُ طَعْنة: فإِن قَتَلَتْه، فلَم آلهُ * وإِنْ يَنْجُ منها، فَجُرْحٌ نَديبْ ونَدِبَ ظَهْرُه نَدَباً ونُدوبةً، فهو نَدِبٌ: صارت فيه نُدُوبٌ.
      وأَنْدَبَ بظَهْره وفي ظَهْره: غادرَ فيه نُدوباً.
      ونَدَبَ الميتَ أَي بكى عليه، وعَدَّدَ مَحاسِنَه، يَنْدُبه نَدْباً؛ والاسم النُّدْبةُ، بالضم.
      ابن سيده: ونَدَبَ الميت بعد موته من غير أَن يُقَيِّد ببكاء، وهو من النَّدَب للجراح، لأَنه احْتِراقٌ ولَذْعٌ من الـحُزْن.
      والنَّدْبُ: أَن تَدْعُوَ النادِبةُ الميتَ بحُسْنِ الثناءِ في قولها: وافُلاناهْ !واهَناه! واسم ذلك الفعل: النُّدْبةُ، وهو من أَبواب النحو؛ كلُّ شيءٍ في نِدائه وا! فهو من باب النُّدْبة.
      وفي الحديث: كلُّ نادِبةٍ كاذِبةٌ، إِلاَّ نادِبةَ سَعْدٍ؛ هو من ذلك، وأَن تَذْكُرَ النائحةُ الميتَ بأَحسن أَوصافه وأَفعاله.
      ورجل نَدْبٌ: خَفِـيفٌ في الحاجة، سريعٌ، ظَريف، نَجِـيبٌ؛ وكذلك الفرس، والجمع نُدوبٌ ونُدَباءُ، توهموا فيه فَعِـيلاً، فكسَّروه على فُعَلاء، ونظيره سَمْحٌ وسُمَحاء؛ وقد نَدُبَ نَدابةً، وفرس نَدْبٌ.
      الليث: النَّدْبُ الفرسُ الماضي، نقيض البَليدِ.
      والنَّدْبُ: أَن يَنْدُبَ إِنسانٌ قوماً إِلى أَمر، أَو حَرْبٍ، أَو مَعُونةٍ أَي يَدْعُوهم إِليه، فَيَنْتَدِبُون له أَي يُجِـيبونَ ويُسارِعُون.
      ونَدَبَ القومَ إِلى الأَمْر يَنْدُبهم نَدْباً: دعاهم وحَثَّهم.
      وانْتَدَبُوا إِليه: أَسْرَعُوا؛ وانْتَدَبَ القومُ من ذوات أَنفسهم أَيضاً،دون أَن يُنْدَبُوا له.
      الجوهري: ندَبَه للأَمْر فانْتَدَبَ له أَي دَعاه له فأَجاب.
      وفي الحديث: انْتَدَبَ اللّهُ لمن يَخْرُجُ في سبيله أَي أَجابه إِلى غُفْرانه.
      يقال: نَدَبْتُه فانْتَدَبَ أَي بَعَثْتُه ودَعَوْتُه فأَجاب.
      وتقول: رَمَيْنا نَدَباً أَي رَشْقاً؛ وارْتَمَى نَدَباً أَو نَدَبَيْنِ أَي وَجْهاً أَو وَجْهَيْنِ.
      ونَدَبُنا يومُ كذا أَي يومُ انْتِدابِنا للرَّمْي.
      وتكلَّم فانْتَدَبَ له فلانٌ أَي عارَضَه.
      والنَّدَبُ: الخَطَرُ.
      وأَنْدَبَ نَفْسَه وبنفسه: خاطَر بهما؛ قال عُرْوة بنُ الوَرْد: أَيَهْلِكُ مُعْتَمٌّ وزَيْدٌ، ولم أَقُمْ * على نَدَبٍ، يوماً، ولي نَفْسُ مُخْطِر مُعْتَمٌّ وزيدٌ: بَطْنانِ من بُطُونِ العرب، وهما جَدَّاه.
      (* قوله «وهما جداه» مثله في الصحاح وقال الصاغاني هو غلط وذلك أن زيداً جدّه ومعتم ليس من أجداده وساق نسبهما.).
      وقال ابن الأَعرابي: السَّبَقُ، والخَطَرُ، والنَّدَبُ، والقَرَعُ، والوَجْبُ: كُلُّه الذي يُوضَعُ في النِّضال والرِّهانِ، فمن سَبَقَ أَخذه؛ يقال فيه كُلِّه: فَعَّلَ مُشَدَّداً إِذا أَخذه.
      أَبو عمرو: خُذْ ما اسْتَبَضَّ، واسْتَضَبَّ، وانْتَدَمَ، وانْتَدَبَ، ودَمَع، ودَمَغ، وأَوْهَفَ، وأَزْهَفَ، وتَسَنَّى، وفَصَّ وإِن كان يسيراً.
      والنَّدَبُ: قبيلة.
      ونَدْبةُ، بالفتح: اسم أُم خُفافِ بن نَدْبةَ السُّلَمِـيّ، وكانت سَوْداءَ حَبَشِـيَّةً.
      ومَنْدُوبٌ: فرس أَبي طلحة زيد بن سَهْل، رَكِـبَه سيدُنا رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فقال فيه: إِنْ وجَدْناه لَبَحْراً.
      وفي الحديث: كان له فرس يقال له الـمَنْدُوبُ أَي المطلوب، وهو من النَّدَبِ، وهو الرَّهْنُ الذي يُجْعَل في السِّباقِ؛ وقيل سمي به لِنَدَبٍ كان في جِسْمه، وهي أَثَرُ الجُرْح.
      "
  9. نَدبَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَدبَةُ: أَثَرُ الجُرْحِ الباقي على الجِلْدِ، الجمع: نَدَبٌ وأندابٌ ونُدوبٌ.
      ـ نَدِبَ الجُرْحُ: صَلُبَتْ نَدبَتُهُ، كأَنْدَبَ،
      ـ نَدِبَ الظَّهْرُ نَدَباً ونُدوبَةً ونُدُوباً، فهو نَديبٌ: صارَتْ فيه نُدوبٌ.
      ـ نَدَبَهُ إلى الأَمْرِ: دَعاه، وحَثَّهُ، ووجَّههُ،
      ـ نَدَبَ المَيِّتَ: بَكاهُ، وعَدَّدَ مَحاسنَهُ، والاسْمُ: النُّدْبَةُ.
      ـ منْدوبُ: المُسْتَحبُّ، واسْمُ فَرسِ (أبي طَلْحَةَ زَيْدِ بنِ سَهْلٍ، رَكِبَهُ، صلى الله عليه وسلم، فقال: "وإِن وجَدْناهُ لَبَحْراً"، وفَرَسُ مُسْلِمِ بنِ رَبيعَةَ الباهِلِيِّ)، وموضع.
      ـ نَدْبُ: الخَفيفُ في الحاجَةِ، الظَّريفُ النَّجيبُ، الجمع: نُدوبٌ ونُدَباءُ. وقد نَدُبَ،
      ـ نَدَبُ: الرَّشْقُ، والخَطَرُ، وقَبيلَةٌ، منها: بِشْرُ بنُ جَريرٍ، ومحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ.
      ـ نَدَبُنا يَوْمُ كذا: يَوْمُ ابْتدائِنا للرَّمْيِ.
      ـ نَدْبَةُ: مَوْلاةُ مَيْمونَةَ بِنْتِ الحارث، لهَا صُحْبَةٌ. والحَسَنُ ابنُ نَدْبَةَ، وهي أُمُّهُ، وأبوهُ حَبيبٌ.
      ـ نَدْبَةُ من كُلِّ حافِرٍ وخُفٍّ: التي لا تَثْبُتُ على حالَةٍ واحِدَةٍ.
      ـ عَرَبِيٌّ نُدْبَةٌ: فَصيحٌ.
      ـ خُفافُ بنُ نُدْبَةَ، وخُفافُ بنُ نَدْبَةَ: صَحابِيُّ.
      ـ بابُ المَنْدَبِ: مَرْسًى بِبَحْرِ اليَمَنِ.
      ـ أنْدَبَهُ الكَلْمُ: أثَّرَ فيه،
      ـ أنْدَبَ نَفْسَه، وأنْدَبَ بها: خاطَرَ بِها.
      ـ " انْتَدَبَ اللَّهُ لِمَنْ خَرَجَ في سَبيلِهِ": أجابَهُ إلى غُفْرانِهِ، أو ضَمِنَ وتَكَفَّلَ، أو سارَعَ بِثوابِهِ وحُسْنِ جَزائِهِ، أو أوجَبَ تَفَضُّلاً، أي: حَقَّقَ وأَحْكَمَ أن يُنْجِزَ له ذلك،
      ـ انْتَدَبَ فلانٌ لِفُلانٍ: عَارَضَهُ في كلامِهِ.
      ـ خُذْ ما انْتَدَبَ: نَضَّ.
      ـ رَجُلٌ مِنْدَبَى، ومِنْدِبَى: خَفيفٌ في الحاجَةِ.
  10. ندب الجسم/ ندب الجرْح (المعجم عربي عامة)
    • ظهرت به ندُوب؛ أي آثار وعلامات :-وجه نديب- نَدِب الظهرُ.


  11. انتدبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتدبَ ينتدب ، انتدابًا ، فهو مُنتدِب ، والمفعول مُنتدَب :-
      انتدب الشَّخصَ للأمر ندَبه، دعاه إليه، كلّفه إيّاه :-انتدبه للقيام بمهمّة، - فتح ملفّ الانتدابات، - عضو مجلس الإدارة المنتدب: المكلَّف بإدارة العمل على المستوى التنفيذي للشركة، - الموظّف المنتدب.
  12. ندَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ندَبَ يَندُب ، نَدْبًا ، فهو نادِب ، والمفعول مَنْدوب :-
      ندَب الميِّتَ عدَّد محاسِنَه، وبكاه كأنّه يسمعه، رثاه :-ندَبتِِ الأمُّ ولدَها، - ندَبت الخَنْساءُ أخاها صخْرًا:-
      ندب شبابَه الضائع.
      ندَب الشّخصَ إلى الأمر/ ندَب الشّخصَ للأمر: دعاه إليه، رشَّحه للقيام به :-ندبه إلى الإشراف على بناء الجِسْر، - ندب مُمثِّلاً إلى جمعيّة عامّة/ الجنودَ إلى الحرب، - هو مندُوبٌ لأمْرٍ عظيم.
  13. ندِب (المعجم الرائد)
    • ندب - يندب ، ندبا وندوبا وندوبة
      1-ندب الجسم : صارت فيه «ندوب»، أي آثار الجروح
  14. تَنَدَّخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَدَّخَ : أكثرَ القولَ أو الفخرَ بما ليس عنْده.


  15. أندخ (المعجم الرائد)
    • أندخ
      1-أندخ أحمق غبي قليل الكلام، جمع : ندخ، مؤنث ندخاء
  16. تَنَدَّخ (المعجم الرائد)
    • تندخ - تندخا
      1-أكثر الفخر بما ليس عنده
  17. ندِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ندِبَ يَندَب ، نَدَبًا ، فهو ندِب ونديب :-
      ندِب الجسمُ/ ندِب الجُرْحُ ظهرت به ندُوب؛ أي آثار وعلامات :-وجه نديب، - نَدِب الظهرُ.
  18. المندوب السّاميّ (المعجم عربي عامة)
    • مسئول دبلوماسيّ يقيم في مقرّ أجنبيّ أو خارجيّ لحكومة.
  19. ندب الشّخص إلى الأمر/ ندب الشّخص للأمر (المعجم عربي عامة)

    • دعاه إليه، رشَّحه للقيام به :-ندبه إلى الإشراف على بناء الجِسْر- ندب مُمثِّلاً إلى جمعيّة عامّة/ الجنودَ إلى الحرب- هو مندُوبٌ لأمْرٍ عظيم.
  20. المَنْدُوبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْدُوبُ : الرسولُ [بلغة أهل مكة] .
      و المَنْدُوبُ من ينوب في العمل من مجلس أو هيئة.
      و المَنْدُوبُ (في الشرع) : المستحبّ.
  21. النَّادِبَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّادِبَة المرأة تبكي الرجل الميت وتعدّد محاسنه. والجمع : نوَادب.
  22. النَّدَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّدَبُ : أثر الجرح. والجمع : ندوب وأنداب.
      و النَّدَبُ الخطر يُتَراهَن عليه.
      و النَّدَبُ القوس السريعة السّهم. والجمع : أندابٌ.
  23. النَّدْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّدْبُ : السريعُ الخفيف عند الحاجة.
      النَّدْبُ الظّريف النجيب .
      ويقال: فرس ندب: ماض. والجمع : ندوب، ونُدَباء.
  24. النُّدْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّدْبَةُ النُّدْبَةُ (في النحو) : النداء ب :-وا :- مثل: وامعتصماه.
      ويقال: عربي نُدْبَةٌ: فصيح.
  25. نَدّبه (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَدّبه للأمر: بعثه ووجّهه.


معنى أندتا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
داتا [مفرد]: (حس) معلومات، مجموعة الأخبار والأفكار المخزَّنة أو المنسَّقة بواسطة الكمبيوتر.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: