وصف و معنى و تعريف كلمة أندجكن:


أندجكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و دال (د) و جيم (ج) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أندجكن في معاجم اللغة العربية:



أندجكن

جذر [ندج]

  1. دَوَاجٍ : (اسم)
    • دَوَاجٍ : جمع داجية
  2. دوّاج : (اسم)
    • الدُّوَّاجُ : الدُّوَاج
  3. دواج : (اسم)
    • الدُّوَاجُ : مِعطف غليظ
,
  1. ندخ (المعجم لسان العرب)


    • "رجل مُنَدَّخٌ: لا يبالي ما، قال من الفحش ولا ما قيل له.
      وتنَدَّخَ الرجل: تشبَّع بما ليس عنده، والله أَعلم.
      "
  2. أَنْدَخُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَنْدَخُ: المائقُ القليلُ الكلامِ.
      ـ مِنْدَخٌ: من لا يُبالي بما قيلَ له من الفُحْشِ، أو قالَ.
      ـ تَنَدَّخَ: تَشَبَّعَ بما ليس عندَه.
      ـ نَدَخَ: صَدَمَ، يقولُ راكِبُ البَحْرِ: نَدَخْنا ساحِلَ كذا، وأنْدَخْنا المَرْكَبَ الساحِلَ.
  3. نَدَخ (المعجم الرائد)
    • ندخ - يندخ ، ندخا
      1-ندخ الشيء : صدمه
  4. أَنْدَخهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْدَخهُ : نَدَخَه.
      ويقال: أندَخْنَا المركَبَ الساحلَ.
  5. نَدَخَهُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • نَدَخَهُ نَدَخَهُ نَدْخًا: صَدَمه.
  6. أَندَخ (المعجم الرائد)
    • أندخ - إنداخا
      1-أندخه : صدمه
  7. المِنْدَخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْدَخُ : من لا يُبالي بما قاله أو قيل له من الفحْش.
  8. أندخ (المعجم الرائد)
    • أندخ
      1-أندخ أحمق غبي قليل الكلام، جمع : ندخ، مؤنث ندخاء
  9. تَنَدَّخ (المعجم الرائد)
    • تندخ - تندخا
      1-أكثر الفخر بما ليس عنده


  10. تَنَدَّخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَدَّخَ : أكثرَ القولَ أو الفخرَ بما ليس عنْده.
  11. ندب الجسم/ ندب الجرْح (المعجم عربي عامة)
    • ظهرت به ندُوب؛ أي آثار وعلامات :-وجه نديب- نَدِب الظهرُ.
  12. ندب (المعجم لسان العرب)
    • "النَّدَبَةُ: أَثَرُ الجُرْح إِذا لم يَرْتَفِعْ عن الجلد، والجمع نَدَبٌ، وأَنْدابٌ ونُدُوبٌ: كلاهما جمع الجمع؛ وقيل: النَّدَبُ واحد، والجمع أَنْدابٌ ونُدُوبٌ، ومنه قول عمر، رضي اللّه عنه: إِياكم ورَضاعَ السَّوْءِ، فإِنه لا بُدَّ من أَن يَنْتَدِبَ أَي يَظْهَرَ يوماً ما؛ وقال الفرزدق: ومُكَبَّلٍ، تَرَك الـحَديدُ بساقِهِ * نَدَباً من الرَّسَفانِ في الأَحجالِ وفي حديث موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: وإِنَّ بالـحَجَر نَدَباً سِتَّـةً أَو سبعةً مِن ضربه إِياه؛ فَشَبَّه أَثر الضرب في الـحجَر بأَثر الجَرْح.
      وفي حديث مُجاهد: أَنه قرأَ سِـيماهُمْ في وُجوههم من أَثر السُّجود؛ فقال: ليس بالنَّدَب، ولكنه صُفْرَةُ الوَجْهِ والخُشُوعُ؛ واستعاره بعضُ الشعراء للعِرْضِ، فقال: نُبِّئْتُ قافيةً قِـيلَتْ، تَناشَدَها * قومٌ سأَتْرُكُ، في أَعْراضِهِم، نَدَبا أَي أَجْرَحُ أَعْراضَهم بالهجاءِ، فيُغادِرُ فيها ذلك الجَرْحُ نَدَباً. ونَدِبَ جُرْحُه نَدَباً، وأَنْدَبَ: صَلُبَتْ نَدَبَتُه.
      وجُرْحٌ نَديبٌ: مَنْدُوبٌ.
      وجُرْحٌ نَديبٌ أَي ذو ندَبٍ؛ وقال ابن أُم حَزْنَةَ يَصِفُ طَعْنة: فإِن قَتَلَتْه، فلَم آلهُ * وإِنْ يَنْجُ منها، فَجُرْحٌ نَديبْ ونَدِبَ ظَهْرُه نَدَباً ونُدوبةً، فهو نَدِبٌ: صارت فيه نُدُوبٌ.
      وأَنْدَبَ بظَهْره وفي ظَهْره: غادرَ فيه نُدوباً.
      ونَدَبَ الميتَ أَي بكى عليه، وعَدَّدَ مَحاسِنَه، يَنْدُبه نَدْباً؛ والاسم النُّدْبةُ، بالضم.
      ابن سيده: ونَدَبَ الميت بعد موته من غير أَن يُقَيِّد ببكاء، وهو من النَّدَب للجراح، لأَنه احْتِراقٌ ولَذْعٌ من الـحُزْن.
      والنَّدْبُ: أَن تَدْعُوَ النادِبةُ الميتَ بحُسْنِ الثناءِ في قولها: وافُلاناهْ !واهَناه! واسم ذلك الفعل: النُّدْبةُ، وهو من أَبواب النحو؛ كلُّ شيءٍ في نِدائه وا! فهو من باب النُّدْبة.
      وفي الحديث: كلُّ نادِبةٍ كاذِبةٌ، إِلاَّ نادِبةَ سَعْدٍ؛ هو من ذلك، وأَن تَذْكُرَ النائحةُ الميتَ بأَحسن أَوصافه وأَفعاله.
      ورجل نَدْبٌ: خَفِـيفٌ في الحاجة، سريعٌ، ظَريف، نَجِـيبٌ؛ وكذلك الفرس، والجمع نُدوبٌ ونُدَباءُ، توهموا فيه فَعِـيلاً، فكسَّروه على فُعَلاء، ونظيره سَمْحٌ وسُمَحاء؛ وقد نَدُبَ نَدابةً، وفرس نَدْبٌ.
      الليث: النَّدْبُ الفرسُ الماضي، نقيض البَليدِ.
      والنَّدْبُ: أَن يَنْدُبَ إِنسانٌ قوماً إِلى أَمر، أَو حَرْبٍ، أَو مَعُونةٍ أَي يَدْعُوهم إِليه، فَيَنْتَدِبُون له أَي يُجِـيبونَ ويُسارِعُون.
      ونَدَبَ القومَ إِلى الأَمْر يَنْدُبهم نَدْباً: دعاهم وحَثَّهم.
      وانْتَدَبُوا إِليه: أَسْرَعُوا؛ وانْتَدَبَ القومُ من ذوات أَنفسهم أَيضاً،دون أَن يُنْدَبُوا له.
      الجوهري: ندَبَه للأَمْر فانْتَدَبَ له أَي دَعاه له فأَجاب.
      وفي الحديث: انْتَدَبَ اللّهُ لمن يَخْرُجُ في سبيله أَي أَجابه إِلى غُفْرانه.
      يقال: نَدَبْتُه فانْتَدَبَ أَي بَعَثْتُه ودَعَوْتُه فأَجاب.
      وتقول: رَمَيْنا نَدَباً أَي رَشْقاً؛ وارْتَمَى نَدَباً أَو نَدَبَيْنِ أَي وَجْهاً أَو وَجْهَيْنِ.
      ونَدَبُنا يومُ كذا أَي يومُ انْتِدابِنا للرَّمْي.
      وتكلَّم فانْتَدَبَ له فلانٌ أَي عارَضَه.
      والنَّدَبُ: الخَطَرُ.
      وأَنْدَبَ نَفْسَه وبنفسه: خاطَر بهما؛ قال عُرْوة بنُ الوَرْد: أَيَهْلِكُ مُعْتَمٌّ وزَيْدٌ، ولم أَقُمْ * على نَدَبٍ، يوماً، ولي نَفْسُ مُخْطِر مُعْتَمٌّ وزيدٌ: بَطْنانِ من بُطُونِ العرب، وهما جَدَّاه.
      (* قوله «وهما جداه» مثله في الصحاح وقال الصاغاني هو غلط وذلك أن زيداً جدّه ومعتم ليس من أجداده وساق نسبهما.).
      وقال ابن الأَعرابي: السَّبَقُ، والخَطَرُ، والنَّدَبُ، والقَرَعُ، والوَجْبُ: كُلُّه الذي يُوضَعُ في النِّضال والرِّهانِ، فمن سَبَقَ أَخذه؛ يقال فيه كُلِّه: فَعَّلَ مُشَدَّداً إِذا أَخذه.
      أَبو عمرو: خُذْ ما اسْتَبَضَّ، واسْتَضَبَّ، وانْتَدَمَ، وانْتَدَبَ، ودَمَع، ودَمَغ، وأَوْهَفَ، وأَزْهَفَ، وتَسَنَّى، وفَصَّ وإِن كان يسيراً.
      والنَّدَبُ: قبيلة.
      ونَدْبةُ، بالفتح: اسم أُم خُفافِ بن نَدْبةَ السُّلَمِـيّ، وكانت سَوْداءَ حَبَشِـيَّةً.
      ومَنْدُوبٌ: فرس أَبي طلحة زيد بن سَهْل، رَكِـبَه سيدُنا رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فقال فيه: إِنْ وجَدْناه لَبَحْراً.
      وفي الحديث: كان له فرس يقال له الـمَنْدُوبُ أَي المطلوب، وهو من النَّدَبِ، وهو الرَّهْنُ الذي يُجْعَل في السِّباقِ؛ وقيل سمي به لِنَدَبٍ كان في جِسْمه، وهي أَثَرُ الجُرْح.
      "
  13. نَدبَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَدبَةُ: أَثَرُ الجُرْحِ الباقي على الجِلْدِ، الجمع: نَدَبٌ وأندابٌ ونُدوبٌ.
      ـ نَدِبَ الجُرْحُ: صَلُبَتْ نَدبَتُهُ، كأَنْدَبَ،
      ـ نَدِبَ الظَّهْرُ نَدَباً ونُدوبَةً ونُدُوباً، فهو نَديبٌ: صارَتْ فيه نُدوبٌ.
      ـ نَدَبَهُ إلى الأَمْرِ: دَعاه، وحَثَّهُ، ووجَّههُ،
      ـ نَدَبَ المَيِّتَ: بَكاهُ، وعَدَّدَ مَحاسنَهُ، والاسْمُ: النُّدْبَةُ.
      ـ منْدوبُ: المُسْتَحبُّ، واسْمُ فَرسِ (أبي طَلْحَةَ زَيْدِ بنِ سَهْلٍ، رَكِبَهُ، صلى الله عليه وسلم، فقال: "وإِن وجَدْناهُ لَبَحْراً"، وفَرَسُ مُسْلِمِ بنِ رَبيعَةَ الباهِلِيِّ)، وموضع.
      ـ نَدْبُ: الخَفيفُ في الحاجَةِ، الظَّريفُ النَّجيبُ، الجمع: نُدوبٌ ونُدَباءُ. وقد نَدُبَ،
      ـ نَدَبُ: الرَّشْقُ، والخَطَرُ، وقَبيلَةٌ، منها: بِشْرُ بنُ جَريرٍ، ومحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ.
      ـ نَدَبُنا يَوْمُ كذا: يَوْمُ ابْتدائِنا للرَّمْيِ.
      ـ نَدْبَةُ: مَوْلاةُ مَيْمونَةَ بِنْتِ الحارث، لهَا صُحْبَةٌ. والحَسَنُ ابنُ نَدْبَةَ، وهي أُمُّهُ، وأبوهُ حَبيبٌ.
      ـ نَدْبَةُ من كُلِّ حافِرٍ وخُفٍّ: التي لا تَثْبُتُ على حالَةٍ واحِدَةٍ.
      ـ عَرَبِيٌّ نُدْبَةٌ: فَصيحٌ.
      ـ خُفافُ بنُ نُدْبَةَ، وخُفافُ بنُ نَدْبَةَ: صَحابِيُّ.
      ـ بابُ المَنْدَبِ: مَرْسًى بِبَحْرِ اليَمَنِ.
      ـ أنْدَبَهُ الكَلْمُ: أثَّرَ فيه،
      ـ أنْدَبَ نَفْسَه، وأنْدَبَ بها: خاطَرَ بِها.
      ـ " انْتَدَبَ اللَّهُ لِمَنْ خَرَجَ في سَبيلِهِ": أجابَهُ إلى غُفْرانِهِ، أو ضَمِنَ وتَكَفَّلَ، أو سارَعَ بِثوابِهِ وحُسْنِ جَزائِهِ، أو أوجَبَ تَفَضُّلاً، أي: حَقَّقَ وأَحْكَمَ أن يُنْجِزَ له ذلك،
      ـ انْتَدَبَ فلانٌ لِفُلانٍ: عَارَضَهُ في كلامِهِ.
      ـ خُذْ ما انْتَدَبَ: نَضَّ.
      ـ رَجُلٌ مِنْدَبَى، ومِنْدِبَى: خَفيفٌ في الحاجَةِ.


  14. ندَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ندَبَ يَندُب ، نَدْبًا ، فهو نادِب ، والمفعول مَنْدوب :-
      ندَب الميِّتَ عدَّد محاسِنَه، وبكاه كأنّه يسمعه، رثاه :-ندَبتِِ الأمُّ ولدَها، - ندَبت الخَنْساءُ أخاها صخْرًا:-
      ندب شبابَه الضائع.
      ندَب الشّخصَ إلى الأمر/ ندَب الشّخصَ للأمر: دعاه إليه، رشَّحه للقيام به :-ندبه إلى الإشراف على بناء الجِسْر، - ندب مُمثِّلاً إلى جمعيّة عامّة/ الجنودَ إلى الحرب، - هو مندُوبٌ لأمْرٍ عظيم.
  15. اِنْتَدَبَ (المعجم الغني)
    • [ن د ب]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِنْتَدَبْتُ، أَنْتَدِبُ، اِنْتَدِبْ، مصدر اِنْتِدابٌ.
      1. :-اِنْتَدَبَ الْمُديرُ نائِباً عَنْهُ :- : عَيَّنَهُ، نَوَّبَهُ، كَلَّفَهُ. :-لَنْ تَنْتَدِبَ الجَمْعِيَّةُ إِلاَّ مُمَثِّلاً كُفْؤاً.
      2. :-اِنْتَدَبَ الْمُديرُ أُسْتاذاً لأمْرٍ يَهُمُّهُ :- : دَعاهُ، نَدَبَهُ إِلَيْهِ.
      3. :-اِنْتَدَبَ لِلدَّعْوَةِ :- : اِسْتَجابَ لَها.
      4. :-اِنْتَدَبَ الشَّيْءُ :- : ظَهَرَ.
      5. :-اِنْتَدَبَ الشُّغْلُ :- : تَيَسَّرَ، حَصَلَ. :-خُذْ ما انْتَدَبَ.
      6. :-اِنْتَدَبَ لَهُ :- : عارَضَهُ في كَلامِهِ.
  16. انتدبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتدبَ ينتدب ، انتدابًا ، فهو مُنتدِب ، والمفعول مُنتدَب :-
      انتدب الشَّخصَ للأمر ندَبه، دعاه إليه، كلّفه إيّاه :-انتدبه للقيام بمهمّة، - فتح ملفّ الانتدابات، - عضو مجلس الإدارة المنتدب: المكلَّف بإدارة العمل على المستوى التنفيذي للشركة، - الموظّف المنتدب.
  17. ندِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ندِبَ يَندَب ، نَدَبًا ، فهو ندِب ونديب :-
      ندِب الجسمُ/ ندِب الجُرْحُ ظهرت به ندُوب؛ أي آثار وعلامات :-وجه نديب، - نَدِب الظهرُ.
  18. أَنْدَبَ (المعجم الغني)

    • [ن د ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْدَبَ، يُنْدِبُ، مصدر إِنْدابٌ.
      1. :-أَنْدَبَ الجُرْحُ :-: صَلُبَ أَثَرُهُ.
      2. :-أَنْدَبَ الجُرْحُ جِسْمَهُ :- : خَلَّفَ فيه نُدوباً، آثاراً.
      3. :-أَنْدَبَتْهُ الحادِثَةُ :- : أَجْهَدَتْهُ، أَثَّرَتْ فيهِ. :-حَلَّتْ بِهِ الكَوارِثُ فَأَنْدَبَتْهُ.
      4. :-أَنْدَبَ نَفْسَهُ :- : خاطَرَ بِها. :-أَنْدَبَ بِنَفْسِهِ.
  19. مَنْدُوبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَنَادِيبُ، مَنْدُوبُونَ، ـات. [ن د ب].
      1. :-مَيِّتٌ مَنْدُوبٌ :- : مَنْ يُنْدَبُ مِنَ الأَمْوَاتِ.
      2. :-أَمْرٌ مَنْدُوبٌ :-: مُسْتَحَبٌّ فِعْلُهُ.
      3. :-الْمُنَادَى الْمَنْدُوبُ :- (نح) : الاِسْمُ يُنَادَى بِالوَاوِ وَهُوَ مَا يُعَبَّرُ بِهِ عَنِ التَّفَجُّعِ: :-وَامُعْتَصِمَاهُ! :-: واو الاِسْتِغَاثَةِ.
      4. :-مَنْدُوبُ بِلاَدِهِ فِي الأُمَمِ الْمُتَّحِدَةِ :- : مُفَوَّضُهَا، مُمَثِّلُهَا يَقُومُ بِمُهِمَّةٍ نِيَابَةً عَنْهَا. :-مَنْدُوبُ الْجَرِيدَةِ :- :-مَنْدُوبُ الْحِزْبِ :- :-مَنْدُوبُ الشَّرِكَةِ.
  20. نَدْبَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَدْبَة / نَدَبَة :-
      جمع نَدَبات ونَدْبات ونَدَب، جمع الجمع نُدوب وأنداب: (طب) نسيج ليفيّ يتخلَّف عن التئام جرح، ويُعرف بالأثرة :-ترك المرضُ في جسمه ندوبًا، - على جبهته نَدَبة جرح قديم، - نسيج نَدَبيّ:-
      ندوب الزمان: آثار أحداثه على الإنسان.
  21. ندِب (المعجم الرائد)
    • ندب - يندب ، ندبا وندوبا وندوبة
      1-ندب الجسم : صارت فيه «ندوب»، أي آثار الجروح
  22. النَّدَبُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • النَّدَبُ : أثر الجرح. والجمع : ندوب وأنداب.
      و النَّدَبُ الخطر يُتَراهَن عليه.
      و النَّدَبُ القوس السريعة السّهم. والجمع : أندابٌ.
  23. انْتَدَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَدَبَ الشيء: تيسّر.
      يقال: خذ ما انتدب: ما حصل وتيسّر.
      و انْتَدَبَ ظهر.
      ومنه قول عمر: حديث شريف إياكم ورضاع السوء فإنه لا بد من أن ينتدب//.
      و انْتَدَبَ للأمر: انْتَدَبَ استجاب وسارع.
      و انْتَدَبَ فلانًا لأمر: ندبَه إليه.
  24. نَدِبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَدِبَ الجُرْحُ نَدِبَ َ نَدَبا: صَلُبَ أَثَرُه.
      و نَدِبَ جسمُه: ظهرت فيه ندوب.
      فهو نَدِبُ، ونديب.
  25. نَدَبَ (المعجم الغني)
    • [ن د ب]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَدَبْتُ، أَنْدُبُ، اُنْدُبْ، مصدر نَدْبٌ.
      1. :-نَدَبَهُ إِلَى القِيَامِ بِمُهِمَّةٍ :- : دَعَاهُ إٍلَى القِيَامِ بِهَا، عَيَّنَهُ، رَشَّحَهُ.
      2. :-نَدَبَتِ الْمَيِّتَ :- : بَكَتْهُ، عَدَّدَتْ مَنَاقِبَهُ وَمَحَاسِنَهُ. :-وَرِيحُ الشَّمَالِ تَعْوِي كَأَنَّهَا تَنْدُبُ عَزِيزاً مَاتَ.
      3. :-جَلَسَ مُكْتَئِباً يَنْدُبُ حَظَّهُ الْمَنْكُودَ :- : يَرْثِي حَظَّهُ. :-يَحْزَنُ لِمَا صَارَتْ إِلَيْهِ بِلاَدُهُ، وَلَكِنَّهُ لاَ يَبْكِيهَا وَلاَيَنْدُبُهَا بَلْ يُؤَمِّلُ فِيهَا. (أ. الريحاني).
      4. :- نَدَبَهُ إِلَى الْمَعْرَكَةِ :- : دَفَعَهُ، وَجَّهَهُ إِلَيْهَا. :-وَمَا نَدَبَنِي إِلَى مَا فَعَلْتُ إِلاَّ النُّصْحُ لَكَ.


معنى أندجكن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" النَّوْبَنْدَجَانُ بفتح النُّون " وفي المعجم بضَمِّها " والدَّالِ المُهملة : قَصَبةُ كُورَةِ سابوُرَ " قَريبةٌ من شِعْب بَوّانَ المَوصوفِ بالحُسْنِ والنَّزاهةِ بينها وبين أَرَّجَانَ سِتَّةَ عشرَ فَرْسَخاً وبينها وبين شِيرَازَ قَريبٌ من ذلك . وقد ذكَرها المُتنبِّئ في شعره فقال يَصفُ شِعْبَ بَوَّانَ :

يُحَلُّ به على قَلْبٍ شُجاعٍ ... ويُرْحَلُ منه عن قَلْبٍ جَبَانِ

مَنَازِلُ لم يَزَلْ مِنها خَيالٌ ... يُشيِّعُني إِلى النَّوْبَنْدَجانِ منها أَبو عبدِ الله محمَّدُ بنُ يَعقوبَ القارِي رَحَل وسَمع الكثير وجمع وصَنَّف عن محمَّدِ بن مُعَاذٍ وغيرِه وعنه الفضلُ بن يحيى بن إِبراهيم ومات سنة 323

لسان العرب
في حديث الزُّبَير وقَطَع أُنْدُوجَ سَرْجِه أَي لِبْدَه قال أَبو موسى هكذا وجدته بالنون قال ابن الأَثير وأَحسَبُه بالباء


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: